Translate

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

تغاريد حرة بقلم زيد المحبشي

سيدي الوطن:
تعبنا من الاحتراب اللانهائي والقتل المجاني والجوع والمرض وغلاء الأسعار وجرع الإفقار وغياب الدولة بكامل مؤسساتها وخدماتها وسلطتها شمالا وجنوبا وتقطيع أوصالك المثخنة بجراح الحقد والكراهية والتنابذ والالغاء والاخوة المفقودة والمحبة الموؤدة .. ووو .. فهل من بارقة أمل لنهاية سعيدة في نهاية النفق المظلم تمسح عنا غبار التعب والشقاء والمعاناة؟؟؟؟؟؟
* تاريخيا ارتبط بقاء وتماسك وقوة الدولة المركزية في اليمن بمدى قدرة السلطة المركزية على التحكم في امراء الاقطاع وهوامير المال وابقائهم تحت قبضتها بعاصمة الحكم .. فإذا عجزة عن التحكم فيهم وابقائهم تحت عينها وسطوتها تفلتت الامور من يدها وانهارت دولتها وذهب ملكها
* ‏لايزال اعلام تحالف العاصفة يسجل ملاحم أسطورية وانتصارات تاريخية يومية لم تأتي بها الأوائل وأتت بها العربية وبناتها وكذبها الواقع ولايزال يبشر المغنية احلام بصراعات ومعارك ومواجهات ومجازر بالمئات بين قيادات جماعة الحوثي وبين جماعة عبدالملك وجماعة محمد عبدالعظيم مثيرة للغثيان والضحك وكاشفة لعورة هزائمه ومدى التخبط الذي وصل اليه قادة التحالف
فلا الحوثي انتهى كما بشرة العربية احلام واطربتها ولا كتائب موالي التحالف أنجزوا شيئا على الأرض يدعو للانتشاء المفضوح وحفظ ماء الوجه الممشوح
كل ما أنجزه تحالف أحلام: الصراخ والقهقهة الصاخبة وقتل الاطفال والنساء والمدنيين الأبرياء والاستمتاع بتجويع اليمنيين وتدمير المدمر وما عدى ذلك مجرد قفشات من أفلام بوليوود الهندية للترفيه عن حكامه
* الجملوكية مصطلح قديم ويعني ببساطة الملكي في الثوب الجمهوري مثل حسن زيد وهو بيوقد شعلت 26 سبتمبر مع احترامنا لمقامه وهو صديق عزيز وانما لتقريب الصورة الى الفهم .. وفي الحالتين تصالح الطرفين  الملكي والجمهوري بعد ثمان سنوات من القتال الضاري والقتل المدمي للقلب والمدفوع بمصالح الخارج وما أشبه الليلة بالبارحة .. فهل تتعض أطراف الصراع المحلي اليوم مما حدث عقب 26 سبتمبر وتتنازل لبعضها البعض من اجل الوطن وقطعا لاطماع الخارج الذي قطعا ويقينا لا يهمه سوى مصالحه القومية على حساب اليمن واليمنيين سواء أكانت السعودية او الامارات او ايران

السبت، 29 سبتمبر 2018

تغاريد وقفشات حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

‏هناك من يعمل بمنطق المهاترات، وهناك من يعمل بمنطق المزايدات، وهناك من يعمل لتسجيل المواقف، وهناك من يعمل بمنطق التكسب، ثم هناك قلة قليلة فقط تملك القدرة والكفاءة والنية الصادقة للعمل بمنطق البحث عن حلول لمعالجة المشاكل العاصفة بنا وهي للأسف إما صامتة أو مهمشة أو مقصية أو محاربة أو دفعها تزمت عبيد "لا أريكم إلا ما أرى" الى الرحيل بعيدا عن الوطن لأنهم يعلمون ان بهؤلاء فقط ينجو الوطن
* ‏ما أجمل ان يتجه الجميع في هذا البلد المنكوب الى زراعة أرضه المجدبة ببذور المحبة الملائكية كي تزهر ذات يوم نرجو ان يكون قريبا بسنابل السلام الوارفة وما أكثر الجياع للسلام
* ‏أمُنية بسيطة:
 ياليت كِل شخص يبقى نفس ماعِرفناه أول مرة .. فكم هو محزن أن لا نتمكن من معرفة الكثير ممن تعلمنا منهم الأخلاق والمثل والقيم بعد أن خلعوا وجوههم البسيطة التي عرفناهم بها بمجرد وصول أطراف النعم اليهم وانفتاح طاقة ليلة القدر أمامهم للتمدد في الوزارات والمؤسسات ذات اليمين وذات الشمال والاكثر وجعا للقلب ان يكونوا من اهل العلم الشرعي
* ‏لماذا يشرب أهل اليمن من حوض النبي صلى الله عليه و آله وسلم أولاً يوم القيامة؟؟
لأننا شبعنا مساربة في الدنيا فمن رحمة الله معد عنساربش بالاخرة فالله لا يجمع على عباده الكادحين عسرين ..الله كريم
‏صباح الخير والمحبة للمسالمين، لأصحاب الإبتسامة اللطيفة، وللذين آمنوا بأن لا شيء في هذا العالم يستحق انتزاع سعادتهم منهم
* طرفة
كنت في العام 1995 في ضيافة العلامة الأديب محمد عشيش ومما قاله حسبما اذكر:
بطرح سلام الله ميزة للمحابشة
دار العلوم النافعة فيها مناقسة
أستاذنا محمود هو للمدرسة مدير
وحديث اديبنا هنا عن استاذنا القدير العلامة محمود حسين الحسام وكان الحسام يومها مديرا للمدرسة العلمية بالمحابشة نرجو له موفور الصحة والعافية
* نكتة للترويح فقط أرويها عن استاذي الشهيد الدكتور المرتضى المحطوري رحمه الله
وقعت في حدود العام 1995 تقريبا يومها كان الأخ محمد حمود العمدي يدرس في ايران ولي به معرفة شخصية وكان من أنبه الطلاب وأذكاهم فتألم الدكتور لذلك فأرسل اليه معاتبا حسبما أذكر بما معناه:
ذماري قلى زيد وولى ..
وساق حماره طوعا لجعفر
لقد كان الذماري ثقل
على زيد ويحيى والمظفر ..
وعندما وصلت الى محمد العمدي عرضها على أحد مشائخه بإيران فرد على الدكتور المحطوري بما مفاده:
توهبت الحجاز وأنت غر
ولم يوقضك إلا من تجعفر
تزيدنا هنا مهلا فهلا
تجعفرتم أخي هيا تجعفر
.. طبعا هي مجرد طرفة فلا تقحموها في السياسة حفظكم الله
* حكومة الحوثي تسعر رسميا
الدبة البترول 11500ريال
الدبة الديزل 11600 ريال
والسؤال هل سيجده المواطن في السوق بهذه التسعيرة القاتلة أم سيظل مختفي كالعادة بانتظار تسعيرة جديدة اكثر حبا وتطلعا للأعالي؟؟!! والاهم هل حسبت هذه الحكومة الظالمة الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية بسبب هذه التسعيرة الإجرامية أم ان المواطن لا قيمة له عندها كالعادة وخصوصا طبقة البسطاء الذين لم يعودوا يجدون ما يسدون به رمق أطفالهم .. ونقصد بالمواطن من هم خارج اطار الجماعة للتوضيح فقط
تهانينا بجرع الخير والصمود
* تطور كبير وقفزة نوعية من قدك ياعم تدلع براحتك
الدولار يشتري رقم واي 700
عقبال سبأ فون 711
و"إم تي إن" 733
وباقة يمن موبايل 777
والخط الدولي 967
وزيادة مؤكدة في الخير يبشرنا خطيب انصار الله بجامع الجامعة القديمة في صنعاء بمعانقة الدولار الكافر وفقه الله 1300 ريال قريبا جدا وهي بشارة عن علم وعمل ..
اضحك من قلبك انت في زمن الهشتك بشتك
* أحد الاصدقاء يطالب حكومة الوفاق زيادة مرتبات الموظفين لمواجهة تداعيات قفزة الدولار الى 700 ريال وتبعات جرعة البترول والديزل القاتلة والباقيات الصالحات التي تبشرنا بارتفاع سعر دبة الغاز في قابل الايام الى 6500 ريال كسعر رسمي ووو
والسؤال هنا من شقين:
اين هي المرتبات اولا كي تطالب بزيادتها؟
ومن تقصد بالموظفين: موظفي الدولة الرسميين المغضوب عليهم أم موظفي دولة المشرفين؟؟؟
.. اضحك وافتهن عتفرج

الأحد، 23 سبتمبر 2018

شهداء بيت المحبشي في ثورة 26 سبتمبر المجيدة 1962

من شهداء بيت المحبشي في ثورة 26 سبتمبر المجيدة 1962
1 / الشهيد ملازم أول يحيى عائض زيد المحبشي .. استشهد بمقر الحكومة المسمى بالقرانة بمدينة المحابشة
2 / الشهيد ملازم أول عبدالرحمن محمد حسن المحبشي .. استشهد اثناء اقتحام دبابته دار البشائر بالتحرير من مدينة صنعاء
3 / الشهيد ملازم أول عبدالله عائض محسن المحبشي .. دس له الملكيين السم
4 / الشهيد ملازم أول يحيى علي ناصر عميش المحبشي .. استشهد بدبابته في الحيمة

تغاريد حرة بقلم زيد يحيى المحبشي

هل لنا أن نحلم بالعيش بكرامة في هذا البلد المنكوب؟
* قال الحكواتي: احمدوا الله يا سادة يا كرام على ثورة 21 سبتمبر وما أحدثته من تغيير جذري في حياتكم ما كان ليحدث ولا بعد مئة عام فقد خلصتكم من واقعكم واحلامكم وأي مكرمة اعظم من هذه المكرمة
.. ما لي دخل هذا رأي الحكواتي ويعلم الله ما قصده
.. اضحك من قلبك أنت في زمن الهشتك بشتك
* الغزاة والمحتلين هم هم بالأمس واليوم .. يعني لا جديد حتى يستشيط البعض غضبا من ثورة 26 سبتمبر .. إلا إذا كان هؤلاء الغزاة والمحتلين ملائكة الامس وشياطين اليوم .. وفي الحالتين لن يرضوا عنا البتة ما دمنا نتحكم بباب المندب وارضنا لا زالت زاخرة بالثروات البكر  .. وبالمناسبة عرف باب المندب تاريخيا باسم بوابة الدموع لانه تسبب لليمنيين بالكثير من البكاء والاحزان ولا زال ..
بالامس وقفت اسرائيل وأميركا والسعودية والاردن وايران ضد ثورة 26 سبتمبر واليوم ضد ثورة 21 سبتمبر باستثناء ايران عليها السلام طبعا فضلت اخذ اجازة مفتوحة اليوم مع ممارسة اللعب من تحت الطاولة واستثمار العدوان على اليمن لصالح مصالحها القومية والاقليمية .. وسلامتكم
* نكتة للترويح فقط أرويها عن استاذي الشهيد الدكتور المرتضى المحطوري رحمه الله
وقعت في حدود العام 1995 تقريبا يومها كان الأخ محمد حمود العمدي يدرس في ايران ولي به معرفة شخصية وكان من أنبه الطلاب وأذكاهم فتألم الدكتور لذلك فأرسل اليه معاتبا حسبما أذكر بما معناه:
ذماري قلى زيد وولى ..
وساق حماره طوعا لجعفر
لقد كان الذماري ثقل
على زيد ويحيى والمظفر ..
وعندما وصلت الى محمد العمدي عرضها على أحد مشائخه بإيران فرد على الدكتور المحطوري بما مفاده:
توهبت الحجاز وأنت غر
ولم يوقضك إلا من تجعفر
تزيدنا هنا مهلا فهلا
تجعفرتم أخي هيا تجعفر
.. طبعا هي مجرد طرفة فلا تقحموها في السياسة حفظكم الله
* حلمت البارحة اني في جهنم
مخزن جنب كم من دبلوماسي
رأيت ابليس في صورة مقدم
وحراسه من الأمن السياسي

اقتباسات حرة

 ‏لاتزرع في دربي شوكاً، لعلك غداً تأتيني حافياً
.. اقتباسات
* ‏قد ننكسر ولكننا لا نطأطئ الرأس
.. مثل أمازيغي
* ‏علمتنا الأحداث
أن لا يدافع عن الشئ إلا صاحب مصلحة سواء كان وطن أو قضية أو فكر أو أشخاص وعلى المتابع أن يتفحص الدافع بين المدافع والمدافع عنه، حتى يفرق بين المصلحة الخاصة والعامة ومواطن الشبهة بينهما !!!
.. اقتباسات
* ‏من يقل الحقيقة عليه أن يتوقع الطرد من تسع مدن
.. مثل إيطالي
* ‏لو نهض كريستوف كولومبس من قبره واكتشف دواء لكل الأمراض المستعصية في التاريخ وعلى رأسها السرطان فلن يكفّر عن جريمته باكتشاف أميركا !
.. محمد الماغوط
* ‏تعلموا ما هو حقيقي لكي تفعلوا ما هو صحيح
.. توماس هنري هكسلي
* ‏لا أحد يستحق دموعك
ولئن استحقها أحد فلن يدعك تذرفها
.. جابرييل جارسيا ماركيز
* ‏بين التعليم والعبودية تناسب عكسي
.. محمد حامد الأحمري
* ‏مصيبة كبرى عندما لا يفرق السياسي بين الخيار الاستراتيجي والخيار باللبن عندها لن ترى أي فرق بين السُلطة والسَلَطة
.. محمد الماغوط
* ‏ابق حيث الغناء، فالأشرار لا يغنون
.. مثل غجري
* ‏السلحفاة تضع ألف بيضة بصمت، بينما الدجاجة تفزع العالم عند وضع بيضة واحدة
.. مثل ماليزي
* ‏ثلاثة السكوت أولى من مناقشتهم
1- متعصب أعماه تعصبه وهواه عن الحق
2- جاهل معتز بجهله حد أن يرى نفسه عالما وهو منغلق ثابت لا تغيره الحقائق عن مواقفه
3 - أحمق لا يمكن تصور تصرفه ولا يعرف عواقبه ولا يعي كلامك
.. سالم البوسعيدي
* ‏البطن الفارغ حمل ثقيل
.. مثل  ايرلندي
* ‏الرغبة بأن تكون محبوباً هي الوهم الأخير .. تخلَّ عنها وستكون حراً
.. مارغريت اتوود
* ‏تتحول فجأة لشخص لا يعاتب احد، يتجنب المناقشات التي لا جدوى منها، ينظر للراحلين عنه بهدوء، ويستقبل الصدمات بصمت مريب، تنضج فجأة وتتساءل من هذا الذي لا يشبهك
.. اقتباسات
* ما أكثر الذين يعبدون الله لأجل الجنس في الاخرة
.. اقتباسات
* ‏الغايات الكبرى للدين هي الأخلاق والتسامح والعمل الصالح والتعقل والتفكر والتأمل، نحن صغرنا الغايات وكبّرنا من الطقوس الشكلية، فأصبحنا متناقضين نصلي ونقذف، نصلي ونكذب
.. اقتباسات
 ‏غرس الكهنوت باللاوعي ذهنية مشوهة فاسدة
قل حرية يتقافز الإنحلال مباشرة !!
قل مدنية يتقافز التكفير على اساس أنها دين !!
قل حقوق المرأة يصبح الجميع متدينا !!
 قل تعايش وتعددية يصمونك بالضلال !!
.. اقتباسات
* ‏عقول البشر ثلاثة :
عقول عظيمة : تتكلم عن الأفكار
عقول متوسطة : تتكلم عن الأحداث
عقول صغيرة : تتكلم عن الناس
فاحرص على الأولى وقلّل من الثانية واترك الثالثة !
.. اقتباسات
* ‏‎الخرافة وتقديس الأشخاص بطريقة ‎خرافية لن يقدّم للحياة رقيا ولا حقوقا ولا مفاهيم مدنية
.. سليمان الطريفي
* ‏الإعجاب هو أن تقف خمسة ساعات أمام لوحة جميلة في المتحف؛ أما الحب فهو أن تقف خمسة دقائق فقط وتذهب، ثم تعود لسرقتها في الليل!
.. بابلو بيكاسو
* ‏الشخص الذي يغضب منك ثم يعود ليتحدث معك بدون عناد او عصبيّة، فهو شخصية صافية صادقة وهو أكثر شخص لا يجب أن تخسره. وهي أكثر الشخصيّات وفاءًا
.. اقتباسات
* ‏يا حبُّ
لا هدف لنا إلا الهزيمة في حروبك فانتصر أنت..
انتصر، واسمع مديحك من ضحاياك..
انتصر سلمت يداك..
وعد إلينا خاسرين وسالما
.. محمود درويش
* ‏أكثرا الناس مزايدة بحبهم للمصلحة العامة والشعب والوطن والثورة
أقلهم وفاءا واجشعهم بحثا عن مصالحهم الخاصة أحذروا المزايدون!
 ‏من الظواهر التي حيرتني في مجتمعنا العربي ظاهرة التواطى المريب عند النخب السياسية والثقافية في اسكات صوت العقل النقدي واعلا ثقافة التهريج السخيف
د. قاسم المحبشي
* ‏ليس من اللازم ان تتفق معي في الراي يكفي ان تفهم ماذا اريد ان اقول
.. اقتباسات
* ‏سأعيش على أمل ان كل شىء سيُصبِح جميلا مادام لنا رب يقول كن فيكون .. اقتباسات
* ‏قال قوم : إنّ المحبّة إثم !
ويح بعض النفوس ما أغباها
إنّ نفسا لم يشرق الحبّ فيها
هي نفس لم تدر ما معناها
.. إيليا أبو ماضي
* ‏عزيزي رجل الدين : تذكّـر أننا في زمن العلم والعقل فعليك أن تحسب ألف حساب لما تهذي به على منبرك فالخرافة وقصص ألف ليلة وليلة والصراخ ودموع التماسيح (للترهيب والتخويف) لم تعد مربحة في هذه المرحلة !!
.. اقتباسات
* ‏أحلم، أظن أحيانا بأن هذا هو الشيء الوحيد الصحيح الذي يجب فعله
.. هاروكي موراكامي
* ‏خطيئة الأنقياء هي ظنهم بأن الجميع مثلهم
.. اقتباسات

الخميس، 20 سبتمبر 2018

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشيم

دردشة في محراب شهيد كربلاء
ثورة الامام الحسين عليه السلام بكل بساطة، هي:
ثورة النور ضد الظلام
ثورة الحق ضد الباطل
ثورة الأمن ضد الانفلات
ثورة الحياة والتعايش ضد الموت والأنا
ثورة الاصلاح ضد الفساد
ثورة دولة العدالة والمواطنة والمساواة ضد دولة الظلم والجور والاستحواذ والملك العضوض
ثورة العلم ضد الجهل
ثورة الاخلاق والقيم والمبادئ ضد الانحطاط والسفه والرذيلة
ثورة الحقيقة ضد التزييف
ثورة العطاء والنبل والشهامة ضد الحرمان والجبن والخسة
ثورة الاسلام المحمدي الأصيل ضد الاسلام اليزيدي المدجن
ثورة الحرية والكرامة والعزة ضد الاستعباد والذل والهوان
ثورة المستضعفين في الأرض ضد الطغاة والمستبدين
ثورة أنسنة الانسانية ضد الاستحمار  والإستغباء والتجهيل ..
لهذا كله كانت ثورة الحسين على مر التاريخ وما تزال تشكل عامل خوف ورعب لكل الطغاة والمستبدين؛ لأنها علمت الانسانية أن من لا يحسن اختيار طريقة موته لن يحسن اختيار طريقة حياته .. ولأنها  اشاعة الأمل لكل المظلومين والمضطهدين والمعذبين في كل زمان ومكان بإمكانية الانتصار متى ما توافرت الارادة والعزيمة وخلصت العقيدة وتحددت الأهداف السامية
* ما الذي يريده الامام الحسين عليه السلام في ذكرى استشهاده؟؟
هل يريد منا مسيرة حنانة طنانة أصبحت روتين وعادة كالعادة أم يريد دبة غاز من اجل أم العيال تطبخ للاسرة طعام وراتب من أجل يتصرف للبيت ويعيش بكرامة دون أن يذل نفسه للناس وتعليم مجاني وتطبيب مجاني وعلاج مجاني واخلاق حسينية في اقوالنا وأفعالنا وسلوكنا ودولة خالية من الفساد والمفسدين والظلم، دولة يسودها العدل والإنصاف والنظام والقانون والمواطنة المتساوية، والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات دون محاباة أو مجاملة أو تمييز عنصري أو سلالي أو طبقي، دولة يسودها الاخاء والحب والتواضع والحلم وعدم التعالي على الناس وعدم استثقال لقمة البسطاء وعدم التفحيط بالسيارات والاطقم المدججة بالمسلحين في الشوارع العامة وارعاب خلق الله، واحترام التنوع والتعدد المجتمعي فكريا ومذهبيا وسياسيا، دولة يكون هما البسطاء لا المشرفين والمسؤولين وأصحاب الوجاهة والنفوذ ووووو ؟؟؟؟
* ‏‎لسورية الأسد وشعبها كل التحية والحب والتقدير .. جرحكم جرحنا .. كنتم ولا زلتم قامة النضال والحرية والكرامة .. وراية العروبة الشامخة في زمن الانحطاط .. وقلعة الممانعة والصمود .. وحصن المقاومة المنيع  بالمواقف والمبادئ العروبية الثابتة في زمن الاقزام والمنبطحين
* كثر الحديث هذه الأيام عن حمران العيون من هو أحمر العين ولما لقب بهذا اللقب؟
أحمر العين أحد حكام صنعاء واحد قادة جيش ابراهيم الجزار أو ابراهيم المبيض عام 200 للهجرة باليمن وهو محمد بن عمر بن ابراهيم بن واقد ولقب بأحمر العين لأن نساء صنعاء كانت تتخضب من دماء ضحاياه لكثرة من قتل من اليمنيين وبالمناسبة أحمر العين بحسب بعض الروايات من أجداد بيت المحبشي وابنه أحمد اول من ثار من أمراء الاقطاع باليمن ضد الدولة العباسية

تغاريد حرة بقلم زيد يحيى المحبشي

اذا وجدت الدولة المدنية العادلة .. دولة المؤسسات والنظام والقانون فتحت سقفها فقط يمكن حلحلة كل مشاكل اليمن وما دامت هذه الدولة غائبة فستستمر الحرب الى ما لا نهاية وسيظل الدم اليمني ينزف دون أن يرق لحاله أحد
* ما أحوجنا في ظل المآسي التي نعايشها والنكبات التي نتعرض لها والابتلاءات التي نمر بها الى:
 أن نروي ظمأ القلوب المتنافرة بالتسامح والتصالح والتصافح البيني، عذبا فراتا لذة للشاربين المتعطشين لنخب الأخوة المفقودة؛ وما أكثر الظمأء ..
أن نطحن بذور المحبة المقدسة، لتصير خبزا ملائكيا؛ وما أكثر الجياع ..
أن نرسم من الوجع؛ أقواس فرح ..
أن نصوغ من الألم؛ شموس أمل ..
من الجرح النازف؛ أقمار تفاؤل ..
من البشاعة؛ ينابيع جمال ..
من الكراهية؛ أشجار مودة ..
من الرجمة؛ سهول رحمة ..
من الكآبة؛ حدائق غبطة ..
من القلق؛ أزهار طمأنينة ..
من البرد والقحط؛ صلوات دفء ..
من الحرمان؛ دعوات مغفرة وعطف وحنان
* الدولة عبارة عن مجموعة وظائف فإذا عجزة عن القيام بها إنتفى عنها مفهوم الدولة وهذا المفهوم ينطبق على دولة هادي ودولة أنصار الله فهما مجرد برواز في حائط الوطن والبرواز مشلول الحركة والوظيفة باتفاق كل العقلاء
* عبودية الأذهان أشد فتكا وخطورة وتدميرا من عبودية الأوطان .. ولذا فعلينا أولا إذا أردنا تحرير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين .. أن نحرر عقولنا من عقدة الأنا والتطهر من وباء الانتقام والاحقاد والمصالح الشخصية والفئوية والعمل على تفعيل قواسم التقارب لا التنافر والبحث عما يجمع الناس لا ما يفرقهم
* لا تقطعوا أرحامكم
وقعت ذات مرة مشكلة بين إثنين من أجدادي رحمهم الله على أرض فترافعا الى المحكمة لأكثر من عام وكانا يذهبان  كل يوم الى المحكمة ويعودان منها معا وكلا منهم يده بيد الاخر .. فيتبادلان اطراف الحديث والابتسامات والضحكات على طول الطريق وفي العصر يخزنوا مع بعض .. فاحتار الناس فيهم .. وبادروهم بالسؤال: كيف بتتشارعوا وفي نفس الوقت بتمشوا وتأكلوا وتخزنوا مع بعض وما بتتركوا بعض إلا وقت النوم فقط وكأنه ليس بينكم أي خصومة؟
فأجابوهم: كل شيئ في بابه ومهما جرى بيننا تظل الأخوة  خط أحمر!!
للأسف بعد أحداث 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الاخ أخاه وقطعت الارحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الاسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام
 فمتى نستحضر صفاء قلوب أجدادنا ونعيد للأخوة قدسيتها وطهرها ومكانتها؟؟
* كنا قبل عام 2010 نسترشد بمحلات المفروشات كمعيار لقياس الفجوة بين طبقة الأغنياء والفقراء وبالتالي فكلما ازداد انتشار تلك المحلات فهذا يعني أننا امام غنى فاحش وفقر مدقع وتلاشي مرعب للطبقة الوسطى
اليوم صارت محلات الصرافة وعمارات هذا من فضل ربي والتي لم تعد تخلو منها حارة أو حي أو زقاق أو شارع هي المعيار
حركة معمارية غير معهودة  بيوت قديمة تهدم لتحل محلها عمارات تتجاوز الخمسة أدوار يتم بنائها في فترات لا تتجاوز الثلاثة أشهر مطرزة بعبارات هذا من فضل ربي لشخصيات كانت معدمة فصارت بين ليلة وضحاها تنام على أسرة من ريش النعام والمبرر هذا ورث من اخته وذاك من جدته وذيه من عمته في زمن الحرب والخراب والمجاعة والفقر المدقع وأمراء الفيد واختفاء الطبقة الوسطى من الخارطة نهائيا مقابل شريحة واسعة تقبع تحت خط الفقر تمثل السواد الاعظم من أبناء هذا الشعب المنكوب والمظلوم وقلة قليلة تعبث بالقرار والمال والمسار والمصير
* الحرية هي البعد العملي لمفهوم الكرامة،  والكرامة هي الحيز الواسع لحقوق الإنسان، لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان كريما، وأراده أن يعيش تحت ظل هذه الكرامة في مختلف حقول ومناحي ومناشط الحياة؛ ومن غير الممكن أن يكون كريما إلا إذا كان حرا
* ثلاث سنوات من حرب اليمن المنسية بنسختيها: الخاصة والمحلية ذات الأبعاد الاقليمية .. مدخلاتها هي هي لم تتغير:
فقراء يقتلون فقراء بتمويل من أغنياء
ومخرجاتها: المزيد من التجهيل والإفقار والإذلال لضمان البقاء تحت عباءة الهيمنة والتبعية بتلاوينها الاقليمية والمحلية
وما عدا ذلك لا جديد تحت سماء بلادنا المنسية
* يقال ان ابو جعفر المنصور زار ذات مرة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فركل القبر بقدمه وقال مقولته المشهورة: والله لو نازعني صاحب هذا القبر عروة هذا الإزار لجدعت أنفه .. الملك عقيم
وهو ابن عم الرسول وقريب العهد به وكان محسوبا على علماء الامة قبل أن يكون أحد ملوكها لذا لا تستغربوا مما ترونه اليوم فالملك عقيم
* مفارقات يمانية مؤلمة
الشرفاء والأبطال يرقدون بسلام في بطون اللحود واللصوص يستثمرون دمائهم في البنوك وبازارات السياسة ويسرحون ويمرحون في القصور والوزارات والمؤسسات
جمعتكم حب وأمل وتفاؤل
رغم كل الجرح وكل العبث الذي نراه سنبتسم ونتفائل ونصمد ونتطلع لعودة الحب والسلام والاخاء والوطن الكبير بكل أبنائه ولكل أبنائه
* كثيرون هم الذين يخجلون من الناس لكن الذين يخجلون من ضمائرهم قلة قليلة ..
للأسف مشكلتنا في هذا البلد المنكوب عدم خجل ساستها بتلاوينهم من ضمائرهم .. فكيف لنا أن نطالب دول العدوان بالخجل من ضمائرهم وهم من هم من البشاعة والوضاعة والخسة والحقارة .. إذا كان ساستنا وهم الموسومين بالإيمان والحكمة ورقة القلوب ولين الأفئدة .. لم يخجلوا من ضمائرهم بعد .. ولم تحرك ضمائرهم المتحجرة مآسي سبع سنوات من العراك والخصومة والصراع وكوارث ثلاث سنوات من الخراب والدمار والتمزيق لليمن والسفك للدم اليمني والتعذيب والإذلال لليمنيين بأيديهم وأيدي الغزاة والمحتلين؟؟؟
يا رب ضاقت وأنت أرحم الراحمين
* بكل أسف نعيش في عالم خطر للغاية فالكثير يتحدث عن "نحن" و "هم" وفي الحالتين يبقى الدين في قلب العاصفة ..
إن التأمل فيما يجري في تاريخ الحضارات البشرية يجعلنا نفهم أن بذور إنحلالها موجودٌ في قمة غطرستها وجنون عظمتها، وأن الإيمان بالله هو من يقود التاريخ وليس الدول
* من يحمل الدين علماً وعملاً ووعياً ومسؤولية لن تكون الحرب خياره الأول في التعامل مع الآخر المختلف معه، بل خياره الأخير فيما لو اُعتُدِيَ عليه أو سعى الآخرون لإلغائه من الوجود
* إن التعامل مع أفكار الاخرين بصدق ووعي عميق يجعلنا ندرك ان لا مندوحة من الجدل في أي أمرٍ كان .. فهل يدرك ذلك بائعوا الكلام؟!
* العلمانية وبصورة ألطف الدولة المدنية دولة النظام والقانون والمؤسسات - لأن البعض لديه حساسية مفرطة من مصطلح العلمانية - ليست الحل الأفضل بل المخرج الوحيد لأزمة اليمن .. لأنها المظلة الوحيدة التي يمكن للجميع التعايش تحتها بعيدا عن تزمت الجماعات الدينية المتصارعة وطغيان عقدة الأنا وإدعاء التأمثل والطهرانية واحتكار الحق الالهي والتفرد بتمثيل الله وما خلفه ذلك من كوارث سنظل نعاني من تبعاتها عقودا من الزمن
* في الحرب أمامك ثلاثة مسارات متوازية ومتلازمة، يجب أن تديرها معنا بحكمة وحنكة واقتدار إذا ما أردت كسب المعركة العسكرية .. وذلك لأن الفشل في أحدها يعني الفشل في جميعها، وهي: العسكري، الاقتصادي، السياسي؟؟؟
وعندنا بصنعاء وعدن على حد سواء: فشل حتى النخاع في إدارة المسار السياسي والمسار الاقتصادي وفشل حتى النخاع في إدارة الدولة بعد أن غابت الدولة كليا وبكامل مؤسساتها لصالح امراء الحرب وتجار الأزمات .. والنتيجة ما نراه من خراب ودمار لم يوفر شيئا ودماء وضحايا عجز العداد عن عدها وشتات وتقزم وتفرق وتنافر وتباعد باتت معه فرص السلام بحاجة الى معجزة إلهية في زمن لم يعد فيه مكان للمعجزات .. ومع ذلك يبقى الأمل في الله وحده فهو أرحم بنا من أنفسنا ومن ساستنا وحكامنا
* البلد تعبت حروب ومجاعة وصراعات وأوبئة وخصومات لا تنتهي
البلد بحاجة لرجال سلام يزرعون أزهار المحبة ويبلسمون الجراح ويعيدون وصل ما قطعه عراك الاخوة الاشقاء من أواصل الاخوة والقرابة ويرممون جسد الوطن المتهاوي
* من ظلمات اليأس يبزغ نور الأمل ..
ومن دياجير القنوط ينبعث فجر التفاؤل ..
لنزرع الأمل والتفاؤل ولو بحدائق المستحيل ..
فحتما ستزهر واحتها المجدبة، يوما ما، نؤمن بأنه بات قريبا؛ لو لذنا بالصبر قليلا؛ حياة هنية ومستقبل واعد بالخير والأمن والاستقرار والنماء والمحبة والأخوة والتعايش والسلام، لهذا الشعب المنكوب بساسته وقادته وأحزابه، والمظلوم من جيرانه وأشقائه وأصدقائه؛ وليس ذلك على الله بعسير وهو القائل" فإن مع العسر يسرا؛ إن مع العسر يسرا" ..
اللهم إنا نسأل تعجيل الفرج والنظر إلينا بعين رحمتك فأنت أرحم بنا من أنفسنا ومن حكامنا ومن أعدائنا المتربصين بنا الدوائر .. يا الله يا الله يا الله .. يا أرحم الراحمين
* عندما يصل المتصارعون الى الاقرار بحتمية تقديس الوطن وتقديم مصلحة الوطن على ما عداها من مصالح ضيقة؛ شخصية كانت أو حزبية أو مناطقية أو خارجية ..  والى الإيمان بأن التضحيات يجب أن تقدم من أجل الوطن والوطن فقط وليس من أجل الأشخاص أو الاحزاب أو الرعاة الاقليميين أو شركات الدفع المسبق .. حينها فقط يمكننا القول بأن هناك بارقة أمل ونقطة ضوء في نهاية النفق .. ولهذا لا نبالغ إن قلنا أن الأزمة اليمنية لا زالت مطولة قوي
* الحق لا يعرف بالكثرة أو القلة ولا بسين أو صاد من الناس بل بقوة الحجة ومن يملكها وقدرته على الإقناع ..
فمتى يفهم ذلك بائعوا الأوهام؟؟
* حتى في الحرب يجب ان نتعامل مع المختلف أيا كان محاربا أو محايدا بأخلاق رفيعة وأن نترفع عن بذاءة القول والسلوك لأن اللجوء الى البذاءات اللفظية في الحديث يعكس حقيقة ميدانية لا تريد الاخرين معرفتها رغم أنها مرتبطة بحياتهم ومستقبلهم فتلجئ الى الملاعنة والسباب لمواراتها عن أعين الناس وبذلك إن كنت مظلوما تصير أنت والظالم في نفس الخانة
* بالمختصر المفيد
الوطن حزبي ومذهبي ولتذهب الاحزاب والجماعات الى حيث ألقت أم قشعم رحلها ..الاحزاب والجماعات دمرت اليمن وجعلته مرتعا لكل شذاذ العالم .. فلا أحد منها همه الوطن .. ولا أحد منها يعرف ماهية الوطن .. ولا  أحد منها يحب الوطن ومستعد للتضحية من أجل الوطن لا من أجل الجماعة أو الحزب أو ولي نعمته الاقليمي .. ولا أحد منها يفكر مجرد تفكير بالمواطن البسيط الذي لم يعد يدري ما يعمل من أجل مواجهة تبعات الحرب وكوارثها على حياته ومعيشته .. كل منهم نفسي نفسي وليذهب الوطن والمواطن الى الجحيم .. ربنا يكفيهم شرنا
* السلام بحاجة أولا الى رجال سلام ثم الى تنازلات مؤلمة من الجميع من اجل الوطن وابنائه المطحونين والتنازلات بحاجة الى ثقة متبادلة والثقة بحاجة الى قوة ارادة وقوة الارادة بحاجة الى شجاعة والشجاعة بحاجة الى استقلالية القرار عن المؤثرات الخارجية .. وبما ان هذه الأمور مفقودة بالمجمل والمفصل حاليا .. ولا يوجد ما يدل على امكانية حدوثها أو حدوث بعضها في المستقبل القريب .. لذا لا تتوقعوا شيئا من المفاوضات الجارية على قدم وساق حول ملف الحديدة فمستقبلها محكوم بجريرة سابقاتها ولا تتأملوا من المبعوث الدولي صنع المعجزات فزمن المعجزات قد ولى الى غير رجعة
* كارثة:
عندما يتحول علماء الدين الى مجرد مهرجين وملاعنين في مواقع التواصل الاجتماعي إرضاءا لسين أو صاد من الناس أو الاحزاب
* الجهل سبب كل ما نعانيه فهو من جعل الناس يصدقوا شعارات محاربة الفساد .. الذي أوجده في الأساس جهل الناس .. والنتيجة: ما نراه من فقر مدقع وفساد فاحش ووقح ومبهرر ونهر عبيط من الدماء لا يزال يتدفق دونما رحمة