Translate

الجمعة، 25 مارس 2022

العلامة القاضي الدكتور يحيى بن أحمد بن علي بن محمد بن عبدالله بن حسين بن إبراهيم الخزان





عالم رباني، فقيه مجتهد، قاضي، أكاديمي، أستاذ جامعي، باحث، مؤلف، إداري.

مولده في العام 1967 بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة.

الخزان من قرى عزلة جانب اليمن بمديرية الشاهل، وإليها تُنسب أسرة الأشراف بيت الخزان، وهي من الأسر العلمية التي سكنت بلاد الشرف الأعلى، وبرز منها العشرات من المراجع الدينية والقضائية والعلمية والأكاديمية الكبيرة، والقامات الطبية والهندسية والثقافية والأدبية والتربوية الرفيعة، والقيادات العسكرية والأمنية الوازنة.
 
نشأ في أسرة علمية عريقة، وبلغ درجات الاجتهاد في سن مبكرة، وهو من العلماء والقُضاة النابهين، والأكاديميين المستنيرين، والقامات الوطنية المشهود لها بالعفة والنزاهة والكفاءة، وله سجل قضائي وأكاديمي ناصع، ووالده من المراجع العلمية المُعتبرة في بلاد الشرف.

التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المحابشة وصنعاء.
حصل على الليسانس في الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف وحصد المرتبة الأولى على دفعته، 1991.
حصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة الزيتونة بامتياز، تونس، سبتمبر 1997.
حصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة الزيتونة بامتياز، تونس، يناير 2002.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الحكومية والقضائية والأكاديمية، منها:

أولاً: المناصب الحالية:
1 - أستاذ الفقه المقارن المساعد بكلية الشريعة والقانون - جامعة صنعاء، ومحاضر بكلية الشرطة.
2 - الإشراف على أبحاث الدبلوم والماجستير بكلية الشريعة والقانون، وأبحاث دبلوم الماجستير بالمعهد العالي للقضاء.
3 - نائب عميد المعهد العالي للقضاء.
4 - مستشار وزير العدل.
5 - عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء.
6 - عضو فريق الخبراء القانونيين العرب - جامعة الدول العربية.
7 - عضو فريق المدربين للتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب والجريمة.

ثانياً: المناصب السابقة:
1 - مسئول التوثيق بعدد من المحاكم، "1988 - 1991".
2 - معيد بكلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، "1992 - 1994".
3 - عميد المعهد العالي للقضاء.
4 - رئيس دائرة المؤتمرات والتعاون الدولي.
5 - نائب رئيس المكتب الفني بوزارة العدل - تكليف.
6 - مدير عام المجالس والمؤتمرات والتعاون الدولي.
7 - خبير في المكتب الفني بوزارة العدل.
8 - خبير مكلف بإنشاء مركز البحوث القانونية والقضائية.
9 - نائب رئيس تحرير المجلة القضائية.
10 - عضو مجلس إدارة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية - مجلس وزراء العدل العرب.
11 - ترأس عدداً من اللجان في وزارة العدل، منها:
أ - لجنة إعداد اللائحة التنظيمية لقانون المحاماة.
ب - لجنة إعداد مشروعي لائحة المساعدة القضائية وتنظيم مهنة المُحضرين.

ثالثاً: مثَّل وزارة العدل اليمنية في العديد من اللجان والاجتماعات المحلية والعربية والدولية، منها:
1 - لجنة دعم الاتحاد الأوربي لأجهزة القضاء والأمن.
2 - اللجنة التنفيذية المكلفة بتعزيز إجراءات مكافحة الإرهاب في الجمهورية اليمنية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "الداخلية، العدل، الخارجية، الشؤون القانونية، النيابة العامة".
3 - اللجنة الفنية للإعداد والتجهيز للإصدارات التشريعية المتعلقة بالتدابير التشريعية المُتخذة في اليمن لمُلائمة التشريعات أحكام الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب المشكلة من وزارتي الشؤون القانونية والعدل.
4 - اللجنة الفنية الدائمة لحقوق الإنسان المُشكلة من الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة ومقرها وزارة حقوق الإنسان.
5 - لجنة إعداد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية.
6 - اللجنة المعنية بمتابعة قضايا المسجونين من المواطنين اليمنيين في الخارج المشكلة من عدة جهات برئاسة وزيرة حقوق الإنسان في حينه.
7 - المشاركة في الإعداد والتوقيع على اتفاقية التعاون القضائي بين اليمن والكويت، صنعاء، 2007.
8 - ترأس الوفد اليمني في المباحثات مع وزارة العدل المصرية حول اتفاقية تسليم المجرمين، القاهرة، نوفمبر 2007.
9 - لجنة دراسة البرتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ومراجعته في ضوء التشريعات النافذة والمشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم (25) لسنة 2008.
10 - ترأس الوفد اليمني في المباحثات مع وفد الصين حول التعاون القضائي، وتوقيع اتفاقيتي تعاون في مجال التعاون القضائي حول المساعدة في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين، 28 فبراير - 2 مارس 2009.
11 - لجنة الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية، والمشاركة في إعداد تقرير اليمن الدوري والشامل عن حقوق الإنسان واستعراضه في مجلس حقوق الإنسان، جنيف، 4 - 15 مايو 2009.
12 - اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، "2006 - 2010".
13 - اللجنة الوطنية للجريمة المنظمة عبر الوطنية والمشكلة من عدة جهات، وزارة الخارجية اليمنية، 2013.
14 - ترأس الوفد اليمني في المباحثات مع الجانب الباكستاني حول الصيغة النهائية لاتفاقية نقل المحكوم عليهم "المذنبين"، إسلام أباد، يناير 2013.
15 - ترأس الوفد اليمني في المباحثات مع الجانب التركي حول اتفاقية التعاون القضائي في المسائل المدنية والتجارية والجنائية، انقرة، 28 - 31 مارس 2013.
16 - الإعداد والمشاركة في التوقيع على اتفاق التعاون القضائي بين وزارة العدل اليمنية وأكاديمية العدل التركية، انقرة، أبريل 2013.
17 - اجتماعات مجلس وزراء العدل العرب، "2006 - 2014".
18 - لجنة الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية، والمشاركة في إعداد تقرير اليمن الدوري والشامل عن حقوق الإنسان واستعراضه في مجلس حقوق الإنسان، جنيف، 27 يناير - 7 فبراير 2014.
19 - المشاركة في مراجعة مشاريع الاتفاقيات العربية المشتركة بين مجلس وزارة العدل العرب ومجلس وزراء الداخلية العرب، منها: "اتفاقية الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، اتفاقية نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية أنظمة المعلومات".
20 - إعداد ومراجعة عدد من الاتفاقيات الثنائية بين وزارة العدل وبعض الدول، منها: "السعودية، الكويت، الإمارات، مصر، المغرب، سورية، الأردن، تونس، الجزائر، اسبانيا، تركيا، الصين، لبنان، قطر، البحرين، عمان، العراق، اثيوبيا".

المؤتمرات والندوات والورش والحلقات النقاشية:
 شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والبرامج والدورات التدريبية المحلية والعربية والدولية.

أولاً: المؤتمرات:
1 - المؤتمر الثقافي الأول لكلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 2002.
2 - المؤتمر القضائي الأول، صنعاء، ديسمبر، 2003، شارك فيه بورقة عمل بعنوان: "حصانة القاضي بين النظرية والتطبيق".
3 - مؤتمر الحوار الأول للعدالة الجنائية في التشريع اليمني، وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، صنعاء، 10 - 11 فبراير 2008.
4 - مؤتمر الحوار الإسلامي حول مقارنة قانون الأحوال الشخصية اليمني وقانون "مدونة" الأسرة المغربية، شارك فيه بورقة عمل تضمنت المقارنة بين القانونين، تنظيم اتحاد نساء اليمن وجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس المغربية، بالتعـاون مع كلية الشـريعة والقـانون - جـامعة صنعاء ودعم السفارة الألمـانية، صنعاء، 12 - 16 ديسمبر 2009.
5 - مؤتمر الحوار الثاني للعدالة الجنائية في التشريع اليمني، وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، صنعاء، 2010.
6 - المؤتمر الدولي "الإرهاب وحقوق الإنسان"، مكتب الأمم المتحدة بالتعاون مع النيابة العامة، تركيا – إسطنبول، فبراير 2012.
7 - مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، ناقش آليات الاستعراض الدوري للاتفاقية، فيينا، مايو 2012.

ثانياً: الندوات:
1 - الإعلام والقضاء، صنعاء، سبتمبر 2004، شارك فيها بورقة عمل بعنوان: "استقلال القضاء وحرية الصحافة"، وصدرت موضوعات الندوة في كتاب يُدرس في كلية الإعلام بجامعة صنعاء.
2 - التسامح في الإسلام، جامعة الزيتونة، تونس، 1995.
3 - مرور ثلاثة عشر قرن على جامعة الزيتونة، المجلس الإسلامي الأعلى، تونس.
4 - السياسة الجنائية في الوطن العربي، وزارة العدل المغربية، مدينة مراكش، أبريل 2006. 
5 - قانون الإجراءات الجزائية، نقابة المحامين اليمنيين - فرع صنعاء، مايو 2007.
6 - أدب الاختلاف في الإسلام، جامعة الزيتونة التونسية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيسكو"، 1998.

ثالثاً: الحلقات النقاشية والبرامج التدريبية:
1 - شارك في العديد من الفعاليات والملتقيات والدورات الدراسية بالمعهد الأعلى للقضاء بتونس، منها: حقوق الإنسان، الوضعية القانونية للمناطق الاقتصادية الحرة، مجلة حماية الطفل، القانون وحماية المستهلك، قاضي تنفيذ العقوبات، القضاء والتأهيل الشامل، التحكيم في ظل العولمة، القضاء وحماية البيئة، التقاضي على درجتين في المادة الجزائية.
2 - شارك في العديد من الدورات التي نظمها مركز التوفيق والتحكيم اليمني، وهو كاتب دائم في مجلة المركز.
3 - شارك في الحلقات النقاشية حول مكافحة الفساد وحماية المال العام وشفافية واستقلالية القضاء، منها:
أ - التعريف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، مايو 2006.
ب - اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، جامعة الدول العربية، القاهرة، نوفمبر 2006.
والرد على استبيان حول الاتفاقية الموزعة من قبل الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب حول مُلائمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقية.
ج - مكافحة الفساد، وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية، صنعاء، أبريل 2007.
د - جرائم الأموال العامة، وزارة العدل بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، صنعاء، 22 - 26 ديسمبر 2008.
4 - دور القضاء في الاستثمار والتنمية والتخفيف من الفقر، وزارة العدل اليمنية، دورة تدريبية تم تنظيمها في العديد من المحافظات، وشارك فيها بورقة عمل رئيسية.
5 - تفعيل الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وموائمة وصياغة التشريعات الوطنية على ضوئها، شارك فيها بورقة عمل كخبير وطني، بعنوان: "السياسة الجنائية لمكافحة الإرهاب في التشريعات اليمنية وملائمتها مع الاتفاقيات القانونية الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب"، صنعاء، ديسمبر 2006.
6 - تعزيز آليات التعاون الدولي في إطار الاتفاقيات والبروتوكولات القانونية الخاصة بمكافحة الإرهاب، ورشة عمل وطنية لمسؤولي إنفاذ القانون، صنعاء، 18 - 20 مارس 2008.
7 - إعداد تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في اليمن، برنامج تدريبي، صنعاء، 27 - 28 ديسمبر 2009.
8 - إعداد خطة وطنية لحقوق الإنسان في اليمن، المعهد العربي لحقوق الإنسان والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، ورشة تفكير، صنعاء، 30 - 31 ديسمبر 2009.
9 - استراتيجية الأمن القومي في اليمن، مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية "النيسا"، ورشة عمل، واشنطن، 19 - 23 فبراير 2010.
10 - التطور المتكامل في منهج الطرق الحكومية، مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية "النيسا" واشنطن، 24 يونيو - 3 يوليو 2013.
11 - مكافحة الإرهاب والجريمة المُنظمة، أكاديمية العدل التركية، ورشة عمل لعدد من القضاة وأعضاء النيابة العامة والمختصين، انقرة، مارس 2014.
12 - تدريب المدربين حول التعاون الدولي في المسائل الجنائية المتعلقة بالإرهاب، والإسهام بورقة عمل بعنوان "تسليم المُجرمين .. التسليم، المحاكمة، تنفيذ الحكم"، فاليتا – مالطا، 12 - 16 يناير 2015.

الإنتاج الفكري:
له العشرات من الدراسات والأبحاث والمقالات، وكتب للعديد من المجلات والصحف والدوريات منها: مجلة القضائية، مجلة الإرشاد، مجلة التوفيق والتحكيم، مجلة المنطلق، صحيفة القضائية، صحيفة الثورة، صحيفة 26 سبتمبر، ..ألخ.

ومن أهم الدراسات والأبحاث والكتب:
1 - الرجوع عن الشهادة في الشريعة الإسلامية والقانون اليمني، رسالة ماجستير.
2 - الحصانة القضائية في الفقه والقانون اليمنى والتونسي، رسالة دكتوراه.
3 - المدخل لدراسة الفقه الإسلامي - تاريخ التشريع، كتاب مقرر على طلبة السنة الأولى بكلية الشريعة والقانون وكلية الشرطة وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
5 - القضاء في الفقه والقانون اليمني، كتاب مقرر على طلبة السنة الرابعة بكلية الشريعة والقانون والمعهد العالي للقضاء.
6 - الاجتهاد .. شروطه ومراتبه، بحث سنة أولى ماجستير، دراسات مُعمقة.
7 - الاجتهاد والتأويل.
8 - حصانة القاضي بين النظرية والتطبيق، ديسمبر 2003.
9 - استقلال القضاء وحرية الصحافة، سبتمبر 2004.
10 - فلسفة عقوبة الإعدام في الشريعة الإسلامية.
11 - حقوق وواجبات وآداب القضاء.
12 - دور القضاء في الاستثمار والتنمية والتخفيف من الفقر.
13 - السياسة الجنائية لمكافحة الإرهاب في التشريعات اليمنية وملائمتها مع الاتفاقيات الدولية لمكافحة الإرهاب.
14 - مدونة سلوك مأمُوري الضبط القضائي.
15 - تسليم المجرمين .. "التسليم، المحاكمة، تنفيذ الحكم" في الاتفاقيات الدولية والقانون اليمني، يناير 2015.
16 - السياسة الجنائية لمكافحة الإرهاب في التشريعات اليمنية وملائمتها مع الاتفاقيات القانونية الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب، ديسمبر 2006.
17 - اللائحة التنظيمية لمراكز البحوث والدراسات القانونية والقضائية العربية.
18 - مهام وصلاحيات مراكز البحوث والدراسات القانونية والقضائية العربية، ورقة عمل مُقدمة للاجتماع الثاني لمدراء مراكز البحوث القانونية والقضائية ببيروت، يونيو 2004، نشرتها مجلة وزارة العدل السودانية، أغسطس 2004.
19 - اللائحة التنظيمية لمركز البحوث القانونية والقضائية بوزارة العدل اليمنية.

أولاده: أحمد، لؤي، محمد.


 

الدكتور طه بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد المحبشي





أكاديمي، أستاذ جامعي، إداري، خبير ومستشار استراتيجي، مُدرب.

مولده بمدينة صنعاء في العام 1969.

من الشخصيات اللامعة والمتألقة في أسرة بيت المحبشي، غزير المعرفة، ومتنوع الثقافات، وأحد صُناع السياحة في اليمن، وأحد رواد العلاقات العامة، ووالده من القامات الوطنية الكبيرة وأحد ثوار ثورة 26 سبتمبر 1962 وكان مُلحقاً عسكرياً لليمن في عِدة دول وشغل مناصب عسكرية رفيعة.
 
التحصيل العلمي:
درس الأساسي والثانوية بصنعاء.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1991.
حصل على درجة الماجستير في الإدارة من كلية الدراسات الإدارية، جامعة دلهي، الهند، 1998.
حصل على درجه الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال من جامعه بايناري، كوالالمبور، ماليزيا، 2016.

شارك في العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية المحلية والخارجية، منها:
1 - العلاقات العامة والاتصالات، دبي، 2008.
2 - صناعة الغاز، صنعاء، 2008.
3 - المهارات الإدارية - الموارد البشرية، 2010.
4 - مهارات إدارة الوقت، 2010.
5 - إدارة المشاريع - الصغيرة والمتوسطة، 2011.
6 - إعداد التقارير، صنعاء، 2011.
7 - تأكيد الجودة وتخطيط المناهج، صنعاء، يناير 2019
8 - مواصفات وتوصيف المقرر الدراسي وخطته، صنعاء، يناير 2020.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الحكومية والمهام الأكاديمية والعلمية، منها:
1 - أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال، الجامعة اللبنانية الدولية، صنعاء، "سبتمبر 2017 - ..".
2 - محاضر التسويق في الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، "يناير 2017 – ..".
3 - الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والأبحاث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
4 - مدير قسم مبيعات الركاب بالوكالة، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "1993 - 1996".
5 - مدير إدارة الاتفاقيات الدولية، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "1998 - 2000".
6 - مساعد المدير الإقليمي لقسم أوربا وأميركا، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "2000 - 2001".
7 - مدير إدارة السياحة والعُطلات، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "2001 - 2002".
8 - المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي اليمني، وزارة السياحة، "2002 - 2006".
9 - منسق مشاريع التنمية المُستدامة ومسئول العلاقات العامة، الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، "2007 - 2015".
10 - مُدرب إدارة الموارد البشرية، نهج للتدريب.
11 - استشاري منظمة العمل الدولية لتطوير استراتيجية اتصال وإعلام وتفعيل الاتصالات متعددة القنوات للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.
12 - استشاري منظمة العمل الدولية لوضع خطة استراتيجية للموارد البشرية للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.
13 - استشاري الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لتطوير مواد خدمات تطوير الأعمال وإعداد كتاب للمادة. 
14 - استشاري في مجال البناء المؤسسي واستراتيجيات الاتصال.

الخبرات العلمية والمهنية:
لها خبرات علمية ومهنية متعددة في مجالات متنوعة، هي ثمرة 30 عاماً من الكفاح والنضال والتألق والإبداع، منها:
 1 - الاتصال والعلاقات العامة.
2 - التدريب والتأهيل وإعداد وتوصيف المناهج.
3 - إعداد الاستراتيجيات والخطط والعمل الحكومي وعقد الاتفاقيات التجارية والثنائية. 
4 - قيادة وتحفيز الموظفين.
5 - التعامل مع الخبراء والثقافات المتنوعة.
6 - إعداد مشاريع الموازنات والبيانات المالية.
7 - استراتيجيات التعامل مع المجتمعات المحلية.
8 - إدارة المشاريع الصغيرة والبُنية التحتية ومشاريع التنمية المُستدامة في مجالات التعليم والصحة.
9 - بناء القدرات التدريبية. 
10 - تخطيط التسويق والترويج السياحي.
11 - تنظيم المؤتمرات الصحفية والمشاركة في المعارض السياحية الدولية. 

المؤتمرات والندوات:
مثّل اليمن في العديد من المعارض والمؤتمرات العربية والدولية الخاصة بالسياحة والنفط، ووظف مشاركته في جميعها للترويج للسياحة في اليمن، منها:
1 - مؤتمر تعرِفة اتحاد النقل الجوي الدولي، جنيف - سويسرا، 1997.
2 - معرض ميلانو الدولي للسياحة، إيطاليا، "2002 - 2006"، وفي العام 2005 نظم مُؤتمراً صحفياً على هامش معرض ميلانو تحدث فيه عن السياحة في اليمن. 
3 - معرض برلين للسياحة، ألمانيا، "2002 - 2006"، وفي العام 2006 نظم مؤتمراً صحفياً على هامش مؤتمر برلين تحدث فيه عن السياحة في اليمن.
4 - فعالية وسائط الإعلام والسياحة، فيينا - النمسا، 2004.
5 - المعرض التجاري الدولي للسفر، لندن - بريطانيا، 2004. 
6 - سوق السفر العربي، دبي، "2004 – 2005".
7 - معرض طوكيو السياحي الدولي، اليابان، "2004 - 2005".
8 - معرض صناعة السياحة، باريس - فرنسا، "2004 - 2005".
9 - معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر، روسيا الاتحادية، 2005. 
10 - معرض السياحة الدولي، مدريد - إسبانيا، 2006.
11 - المؤتمر والمعرض الدولي الرابع والعشرون لصناعة الغاز والنفط، أبو ظبي، 2009.

الإنتاج الفكري:
له العديد من الدراسات والأبحاث والمشاريع في الجانب السياحي والإداري، منها:
1 - العوامل المؤثرة في فعالية استراتيجية السياحة في اليمن، رسالة دكتوراه.
2 - نظرة عامة على استراتيجية التسويق السياحي في اليمن، المجلة الدولية للاقتصاد والتجارة والإدارة، بريطانيا، المجلد 5، العدد 10، أكتوبر 2017.

أولاده: لؤي - له العديد من الابتكارات الواعدة بميلاد عبقري عظيم، قصي.