Translate

الاثنين، 1 يونيو 2020

الشيخ حسن بن محمد بن حسن المحبشي

مناضل سبتمبري، شيخ قبلي، مصلح اجتماعي

مولده في قرية الملو التابعة لعزلة قطابه من مديرية السود في محافظة عمران؛ يوم الجمعة 19 صفر 1345 هـ، الموافق 27 أغسطس 1926، ووفاته ببني جيش من محافظة عمران؛ يوم الأحد 5 رجب 1435 هـ، الموافق 4 مايو 2014.

أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء الدين بمحافظة عمران، منهم والده القاضي الأجل محمد بن حسن المحبشي، والعلامة أحمد بن علي بن يوسف، ولازم والده في حله وترحاله واستقر به المقام في منطقة بني جيش؛ واستقى من والده محامد الأخلاق وجميل الخصال.

وهو أحد مناضلي ثورة 26 سبتمبر 1962؛ والشقيق الأكبر للشهيد السبتمبري عبدالرحمن المحبشي.

انخرط في سبعينيات القرن العشرين في التعاونيات، الى جانب عمله بالواجبات بمديريته؛ ومن خلال التعاونيات عمل على متابعة وتوفير العديد من الخدمات لمديرتي السود وكحلان عفار.

له اسهام بارز في متابعة وشق الطريق الى قريته، ومما يحسب له رحمة الله عليه التبرع بأرضية لبناء مدرسة واخرى تم تخصيصها مقبرة لأبناء منطقته؛ وفي العام 2003 قام بوضع وثيقة قبلية ملزمة لأبناء عزلته، حدد فيها مهور النساء وتوابع المهور من شرط وكسوة وغيرها، بغرض التخفيف على الشباب وتسهيل الزواج.

كان ديوانه وبيته في بني جيش، عامر بالزوار من أصحاب الحاجة وأصحاب الخصومات، من أبناء السود وكحلان عفار، وكان صاحب رؤية وبصيرة وبعد نظر وحكمة عركتها السنين، وسعة صدر وكرم ونخوة ونجدة وشهامة ونبل، وهو ما جعله محل احترام وتقدير كل من عرفه، ومرجعية قبلية لفض الخصومات والاصلاح بين الناس.

 أولاده: عبدالله، محمد، عبدالوهاب، علي