Translate

السبت، 3 مارس 2018

خبابير جدتي

قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي لم يدخروا جهدا في اتخاذ ما يجب من الخطوات الاسعافية لحماية وإنعاش اقتصاد الطيرمانات على حساب اقتصاد الشعب المتهالك وبطريقة ديمقراطية وشفافة بعيدا عن مجلس النوام وبعد ان تأكد لديهم بالدليل القاطع وبالاستفادة من خبرة من سبقهم من حكام البلاد أن أغلب الشعب يسبح في بحر من حلبة الأمية ويسهل استغفاله ..
قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي يرتعدون خوفا من محاكمة مافيا عصابات الطيرمانات المنفلتة وهوامير الفساد المتغولة في المؤسسات والوزارات الذين يسرقون الزكاة وينهبون المال العام ويتاجرون بأقوات ومعاناة الناس ويعبثون بموارد البلاد لذا قرروا ردعهم بتجويع الشعب لعلى أولئك الاشرار يعودوا الى رشدهم ويتقوا الله في شعبهم ..
قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي رفعا للعتب اكتفوا بمنح الشعب وعود وهمية تخديرية بوجوب محاربة الفساد والمفسدين ولكن بالتدريج المريح والفسيح نظرا لتراكمات أموال الشعب في كروشهم ومراعاة لحساسية وخطورة المرحلة التي تمر بها البلاد وما فيها من مؤامرات مستمرة وتآمر اقتصادي لا زالت مداميكه قائمة على القرداعي ..
وعليه فالرجاء عدم اثارة الشغب ضد فساد حكامكم المطيرمين وهوامير حكومتكم المطيرفين عبر النقد الغير مسؤول وعليكم أن تتحلوا بالمزيد من الصبر على فسادهم الى أن تأتي صاعقة من السماء تخارج الشعب منهم أو تخارجهم من الشعب أو يتوضع الجميع سوى سوى ويتذوق الجميع طعم المعاناة بلا تمييز ويشبع الشعب جوعا
.. زيد يحيى المحبشي

اضاءة بقلم زيد يحيى المحبشي

كثيرون هم الذين يخجلون من الناس لكن الذين يخجلون من ضمائرهم قلة قليلة ..
للأسف مشكلتنا في هذا البلد المنكوب عدم خجل ساستها بتلاوينهم من ضمائرهم .. فكيف لنا أن طالب دول العدوان بالخجل من ضمائرهم وهم من هم من البشاعة والوضاعة والخسة والحقارة .. إذا كان ساستنا وهم الموسومين بالإيمان والحكمة ورقة القلوب ولين الأفئدة .. لم يخجلوا من ضمائرهم بعد .. ولم تحرك ضمائرهم المتحجرة مآسي سبع سنوات من العراك والخصومة والصراع وكوارث ثلاث سنوات من الخراب والدمار والتمزيق لليمن والسفك للدم اليمني والتعذيب والإذلال لليمنيين بأيديهم وأيدي الغزاة والمحتلين؟؟؟
يا رب ضاقت وأنت أرحم الراحمين
.. زيد يحيى المحبشي

لا تقطعوا أرحامكم

وقعت ذات مرة مشكلة بين إثنين من أجدادي رحمهم الله على أرض فترافعا الى المحكمة لأكثر من عام وكانا يذهبان  كل يوم الى المحكمة ويعودان منها معا وكلا منهم يده بيد الاخر .. فيتبادلان اطراف الحديث والابتسامات والضحكات على طول الطريق وفي العصر يخزنوا مع بعض .. فاحتار الناس فيهم .. وبادروهم بالسؤال: كيف بتتشارعوا وفي نفس الوقت بتمشوا وتأكلوا وتخزنوا مع بعض وما بتتركوا بعض إلا وقت النوم فقط وكأنه ليس بينكم أي خصومة؟
فأجابوهم: كل شيئ في بابه ومهما جرى بيننا تظل الأخوة  خط أحمر!!
للأسف بعد أحداث 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الاخ أخاه وقطعت الارحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الاسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام
 فمتى نستحضر صفاء قلوب أجدادنا ونعيد للأخوة قدسيتها وطهرها ومكانتها؟؟
.. زيد يحيى المحبشي

بيت المحبشي


من بيوت اليمن العريقىة، يقال أن جدهم أتى من كوفة العراق وتزوج من ذي لعوة السلمانيين بخولة أرحب، وكانت لعمر بن ابراهيم - من أحفاد عبدالله بن عمر بن الخطاب -  وهو أول من عرف بالمحبشي ولاية اليمن للمأمون العباسي في صفر 198 للهجرة الى ذي القعدة من نفس العام.

ثم تولى ابنه محمد أحمر العين بعض اجزاء اليمن ومسكنه بضمر خيوان من خمر عمران.

ثم ابنه احمد بن محمد وهو أول من اشتهر بالمحبشي، وأول من ثار ضد الدولة العباسية من امراء الاقطاع باليمن سنة 213 هجري.

وفي اواخر القرن الرابع الهجري انتقلت ذريته الى المحابشة بحجة، على الأرجح، وكانت وقتها تسمى بالمدينة العوجاء، كما يقول بعض المعاصرين من اعلامها ولم نقف على أساس لذلك.

 وفي اواخر القرن الخامس الهجري تسمت بالمحابشة نسبة الى المحبشي.

 وورد ذكرها لاول مرة باسم المحابشة في كتب مؤرخي الدولة الرسولية ومنهم عبدالباقي بن عبدالمجيد وفتح القمر الرسولي الثالث للمحابشة سنة 634 هـ، ومن بعده ابن الديبع.

وفي القرن التاسع لمع نجم الأمير نهشل المحبشي، وفي نهاية القرن العاشر الهجري برز منهم العديد من الامراء وشاركوا الإمام القاسم وأولاده محمد بن القاسم والمتوكل على الله اسماعيل فتوحاتهم ونضالهم ضد العثمانيين، واستقر بعضهم بالسالمين من جبلة إب، وطاب لهم المقام، ومنهم من استقر بيهر يافع وعدن، ومنهم في ميفعة عنس بذمار، ومنهم بخولان صنعاء وشهارة وبني جيش وكحلان عفار ومعمرة وعيال يزيد وصعدة وجيزان وحجة والمحابشة وكحلان الشرف ..ألخ.

وأصل التسمية مأخوذ من سوق لعمر بن الخطاب على الأغلب اسمه حُباشة بضم الحاء يقع بين المدينة ومكة وحُباشة تعني الاشياء المتضادة وغير المتجانسة.

بلاد الشرفين بحجة في اليمن

الشرف سلسلة جبلية ومخلاف وقضاء بحجة .. كانت على مر التاريخ خزان بشري زاخر بالمقاتلة ومنها كان حكام وأمراء وسلاطين اليمن يستمدون المدد ولهذا سميت ببلاد المدد وهو ما جعلها على الدوام محط أنظار الغزاة لأن خضوعها يعني خضوع كل مرتفعات اليمن
وفي أهلها يقول الشاعر:
وللشرف الفخر العريض فإنهم
إذا حان طعن أسه ودعائمه
والشرف من العلو والرفعة والشرف من المشارفة على حافة الحيد من ارتفاع شاهق والشرف أعلى وأسفل وهناك اثنين من أمراء حمير وسبأ ينطبق عليهما المسمى والمكان:
1/ الشرف بن الحارث بن موأله بن حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد ..
والمرجح انتساب الشرف الأعلى إليه ومن إخوانه: سؤدد ونجدة وكرم وباري ..
2/ الشرف بن أقيان بن زرعة - حمير الأصغر - بن سبأ الأصغر بن كعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ..
والمرجح انتساب الشرف الأسفل إليه وإخوانه: ذو أسال وذو عابل ولباخة .. ومن أولاد الشرف: الجريب وهي محلة تقع على مقربة من بني جل .. وجل من أولاد: قدم - بضم القاف - بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد .. وكانت خلال الفترة
533 -  475   هجري مقرا لدولة الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري الهمداني
.. بقلم زيد يحيى المحبشي