Translate

الجمعة، 17 فبراير 2023

"الهجرة، الغربة، المحنة"

زيد المحبشي


من الابتلاءات التي مُني بها الرهط الصالح من آل البيت عليهم السلام، ومُني بذلك شيعتهم، ولا غرابة فذات الشوكة حُفّة بالمكاره والصعاب.


هذه الابتلاءات والمراحل التربوية تمنحنا فوائد كثيرة، سوف تكون لنا عوناً في إتمام البيت الإلهي الشريف، وفي تطبيق مناهجه ودستوره بحرفيته، كقانون عام في أرضية الواقع المُعاصر، بما فيه من مآسي وانحرافات عن نهج أولئك الرهط الصالحين.


من فوائد هذه الابتلاءات "الهجرة، الغربة، المحنة" تتولّد حالة الثبات عند المؤمن.


والمقصود بالمؤمن هنا، هو ذلك الإنسان الذي يختلف عن كل شرائح المجتمع وطبقاته، فحالة الصمود والصبر والتحدي والثبات عند المواجهة لكل المشاكل والصعاب، لا تتواجد عند غيره، وهي تزيد من هِمّته وعزيمته وإرادته، بل ويزداد وينطلق أكثر وأكثر نحو الهدف المرسوم والغاية التي من أجلها خُلق هذا الإنسان.


لكن هذه الحالة من الثبات تحتاج الى توطيد العلاقة والرابطة بين العبد وربه، ومفردات هذه العلاقة كثيرة، منها: "الذِكر، التسبيح، الخشوع، الخضوع، التوكل، الإنابة، التوبة، الركوع، السجود".


وأفضل مفردات هذه العلاقة، هي "الحُب"، قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا أحب الله عبداً ألهمه الطاعة، وألزمه القناعة، وفقّهه في الدين، وقوّاه باليقين، فاكتفى بالكفاف، واكتسى بالعفاف".


إذن فكلما تعمّقت هذه العلاقة، كلما ازدادت حالة الثبات عند المؤمن، فأمام المسيرة الإنسانية الإلهية تُوضع الكثير من الحواجز والمُعرقلات والعوائق والعقبات من أجل الحيلولة دون الوصول إلى الهدف المرسوم، وقد رأينا وسمعنا كيف تكالب الشرق والغرب على الفكر الإسلامي الأصيل المُتمثل في عترة أهل البيت عليهم السلام، لكي يُحرِّفوه عن المسيرة الصحيحة التي وضعها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وأيضاً تكالبهم على الإسلام المحمدي وإلصاق الكثير من التهم الباطلة به من أجل تنفير المجتمع الغربي منه وإظهاره كعدو وجودي للغرب المادي المتهاوي، وتكالبهم على كتاب الله ومحاولاتهم المستمرة لطمس آيات الجهاد والآيات الفاضحة لمكر وكيد وخداع اليهود منه، ومحاولاتهم المُستميتة لتشويه صورة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


لكن الله سبحانه وتعالى وضع وسائل الدعم لهذه المسيرة، ولمن سار تحت لوائها، وقام بحملها، وتبليغها، والتوكل على الله سبحانه وتعالى تزيد حركة المسيرة فعالية وقوة ونشاطاً دون أي عائق، وتجتاز كل المُعرقلات والموانع دون توقف، لكن تبقَ حالة الثبات عند المؤمن هي "الفيصل".


المسيرة مستمرة دون توقف، الأمة، الحضارة، الإنسان، هل بإمكان العبد الثبات على مماشات المسيرة الإلهية أم يسقط عند أول اختبار؟.


فإذا سقط وكبت به قدمه، فإن ذلك لن يضُر المسيرة، ولن يُعرقل مسيرتها، بل هو الذي يُصاب بالضرر، لأنه خسر مواكبة هذه المسيرة الشريفة، والانطلاق معها لرضا الله تعالى.


وخيرُ مثالٍ على ذلك من القرآن الكريم، قوله تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين، ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"، الأعراف 175 - 176.


هذه الآية الشريفة نزلت في حق "بلعم بن باعوراء" من بني إسرائيل، كان موسى عليه السلام يستغيث به في الدعاء، لأن دُعائه كان مُستجاباً، فأخذه الغرور بنفسه، وبسبب هذا الغرور سقط أثناء المسير، لكن المسيرة الإلهية مُستمرة.


هذه المسيرة الربانية ليست بالسهلة، فهي بحاجة الى الضغط النفسي، والسمو عن حُب "الهوى" و"الأنا"، لأن "الهوى" و"الأنا" من المُنزلقات الخطيرة في حياة المؤمن، والسبب الرئيسي للسقوط والتخلف عن المسيرة الإلهية، لذا لا بُد من "الصبر" في كل مجالات "الاختبار" و"التمحيِص"، كي يجتازهما بنجاح وتوفيق من الله، ويتمكن من مواكبة المسيرة الإنسانية في كل مراحل تقدُمها وتطورها.


هذا مفهوم بسيط جداً عن مثلث الاختبار الإلهي لعباده المؤمنين "الهجرة، الغربة، المحنة"، لكن محتواه عظيم، فإذا كانت الغُربة كُربة، والهجرة عذاب، ومُقدمات المحنة للبلاء "التمحيص"، فإن أشد وأقسى أنواع "الغُربة" و"الهجرة"، غُربة المرء عن دينه، وهجرته لتعاليمه، فتكون الندامة والحسرة والألم والأسى، وتجرُّع ويلات ذلك ليس في الدنيا فحسب، ولكن تمتد مراراتها إلى الأخرة.


فهل من وقفة مُراجعة وتدارُس وتأمل أم عتو ونفور وتجبُّر وغرور وخُيلاء؟؟.


وإذا رمى بكم الزمان الى ديارٍ لا تدين بملتكم فهل سيجرفكم تيار التغريب فيمن أخذ من المتساقطين على جانبي طريق ذات الشوكة أم تصمدون كمن صمد من أهل بيت نبيكم عندما جار عليهم الزمان وأخذتهم أيدي الطُغاة الأقتام بالغلبة والقهر والقوة والبطش والاجرام، فصبروا وثبتوا وزاد رسوخ ايمانهم قوة وعزيمة لا تلين ولا تستكين؟؟.


نسأل الله أن يجعلنا من الثابتين على خطه، والمواكبين لمسيرته، والمطبقين لنهجه، والسائرين على نهج أهل بيت المصطفى، والمتمسكين بحبلهم المتين وصراطهم المستقيم.