Translate

السبت، 7 مايو 2022

شاعر الحب والمطر وملك القصيدة العمودية الأديب الكبير حسن عبدالله الشرفي





فقيه، أديب، شاعر، كاتب، باحث، تربوي، إداري، صحي، خياط، مناضل سبتمبري، موسوعة أدبية وثقافية متعددة الفنون والمجالات.


الشاعر والأديب اليمني الكبير "حسن بن عبدالله بن علي بن عبدالله بن علي بن حسن بن محمد الشرفي".


مولده بقرية "الخواقعة" من أعمال مديرية الشاهل بمحافظة حجه، في العام 1363 هـ، الموافق 1944، ووفاته بالمحروسة "صنعاء" في يوم الإثنين 2 شوال 1441 هـ، الموافق 25 مايو 2020.


من القامات الأدبية والشعرية اليمنية والعربية المُجددة في القرن العشرين، له مدرسة أدبية خاصة به، كتب عنها الكثير من الكُتاب والأدباء والنُقاد اليمنيين والعرب، وبسطوا في ذلك الدراسات والأبحاث والرسائل العلمية والكُتب، ولا زالت مُحاطة بالكثير من الأسرار الجديرة بالدراسة من الباحثين المختصين بدراسة مراحل تطور الحركة الأدبية اليمنية والعربية في القرن العشرين والعقدين الأولى من القرن الواحد والعشرين الميلادي.


التحصيل العلمي:


درس مبادئ القراءة والكتابة لدى والده، وفي العام 1950 التحق بكُتاب قريته.


واصل تعليمه بالمدرسة العلمية في مدينة الشاهل، وفي العام 1955 أكمل تعليمه فيها، وختم القرآن الكريم.

التحق خلال الفترة "1958 - 1960" بالمدرسة العلمية في مدينة المحابشة، وهو لا يزال في الثالثة عشرة من عمره، بصحبة رفيقه الشاعر اليمني الكبير "علي عبدالرحمن جحاف"، وأخذ عن كِبار علمائها، فأتم حفظ القرآن الكريم، وأحاط بعلوم اللغة العربية، وعلوم الدين، وفيها بدأت محاولاته الأولى لكتابة الشعر.


التحق خلال الفترة "1961 - 26 سبتمبر 1962" بدار المعلمين بصنعاء.


السجل الوظيفي والنضالي:


عمل خلال الفترة " 1951 - 2002" في العديد من المهن بدأت برعي الأغنام "1951 - 1957"، بالتوازي مع تعيين والده في العام 1951 مُدرساً بمركز ناحية المفتاح، وجمعته الصُدفة في العام 1956 بحاكم المفتاح الأديب الكبير "يحيى بن علي البشاري"، وجرت بينهما محاورة توقع البشاري من خلالها بميلاد شاعر كبير في اليمن، وكان لتلك النبوة تأثير كبير في حياته، ونقطة تحول مصيرية في مسيرته الأدبية.


عندما قامت ثورة 26 سبتمبر 1962 حاول الالتحاق بالحرس الوطني، لكنه سرعان ما تخلَّ عن ذلك، وقرر الانضمام للمجاميع الطلابية المُكلفة حينها بتوعية المواطنين بأهمية الثورة ومساندتها ودعمها، والتعريف بالجمهورية وأهدافها ومميزاتها في المناطق التي كانت ما تزال تحت سيطرة الملكيين، كما عمل في المفرزة العسكرية تحت قيادة الملازم "محمد أحمد الويسي".


مارس خلال الفترة "1963 - 1970" عدة مهن منها:


1 - التدريس.

2 - المقاولات والزراعة.

3 - الخياطة والتطبيب - خياط وطبيب متجول لأكثر من سبع سنوات ونيِّف.


في مطلع سبعينيات القرن العشرين التحق بوزارة الإدارة المحلية، وشغل فيها عدة مناصب.


من أبرز المهام التي أُوكلت له في العهد الجمهوري:


1 - مدير أول مدرسة ابتدائية بمدينة المحابشة، يونيو 1963.

2 - مساعد مدير ناحية المفتاح، "1971 - 1973".

3 - مساعد مدير قضاء الشرفين، بمديرياته التسع: "المحابشة، المفتاح، كحلان الشرف، أفلح الشام، خيران المحرق، أسلم، أفلح اليمن، قفل شمر، الشاهل"، "1974 - 1980".

4 - رئيس أول هيئة للتعاون الأهلي للتطوير، 1974.

5 - مدير مديرية أفلح اليمن في محافظة حجة، مرتين، "1974 - 1980".

6 - مدير مديرية كحلان الشرف في محافظة حجة، "1980 - 1984".

7 - مدير مساعد قضاء الشرفين، "1985 - 1992".

7 - باحث وكاتب - مركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء، "1993 - 2002".


الأنشطة الاجتماعية:


عضو نشط في عدة مناشط أدبية محلية وعربية، منها:


1 - اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين.

2 - الاتحاد العام للكُتاب العرب.

3 - مؤسسة الإبداع للثقافة والأدب.


الجوائز والتكريم: 


أعلنت وزارة الثقافة وبيت الشعر اليمني وبعض الجامعات اليمنية والعديد من الجهات الحكومية عن تكريمه في أكثر من مناسبة، لكنه اعتذر عن المشاركة فيها، لإيمانه بأن التكريم الأنسب للمثقف يجب أن يتم عبر إتاحة وتوفير أعماله للقارئ والباحث والناقد، وتسهيل وصول المُهتمين لتلك الأعمال، وليس بحفل تكريم ومنحة وأوسمة لا تعود بالنفع الحقيقي على الحراك الثقافي.


من أهم الجوائز التي حصل عليها:


1 - جائزة وزارة الثقافة للشعر.

2 - درع وزارة الثقافة، ديسمبر 2019

3 - جائزة محافظة الحديدة.


الإنتاج الأدبي والفكري:


بدأ كتابة الشعر في العام 1958، وهو لا يزال في سِنٍ مبكرةٍ، وكان حينها طالباً في المدرسة العلمية بالمحابشة.


أتت تجربته الشعرية الأولى بعد سبع سنوات من عمله في رعي الأغنام والتجوال بين جبال منطقته وسفوحها ووديانها، فتأثر بجمال الطبيعة الخلابة وما تزخر به من مناظر فاتنة وأصوات مُتناغمة هنا وهناك، وكانت هذه الفترة من أهم المراحل تأثيراً في حياته الأدبية، وإثراءً لمسيرته الشعرية.


قرر في العام 1994 التفرغ للكتابة والأدب والبحث العلمي.


وفي العام 2002 اعتزل العمل الحكومي، وأسس مجلساً أدبياً كان يُقام في منزله حتى وفاته، وهو من أهم المجالس الأدبية التي زخرت بها المحروسة صنعاء خلال الفترة "2002 - 2020".


رفد المكتبة اليمنية خلال مسيرته الأدبية والشعرية بأكثر من 33 كتاباً وديوناً، هي عُصارة إنتاجه الفكري والأدبي والشعري، منها نحو 24 ديوناً، وكتب للعديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، شِعراً ونثراً ونقداً وتحليلاً.


أكثر مؤلفاته الشعرية بالعربية الفصحى، تطرق فيها لأحزان الأمة وآلامها، وبعضُها باللهجات العامية ما بين الجبلية والتهامية، وفيها صوَّر ملامحَ النشاط الحيوي الإنساني والطبيعي، لاسيما في "المحابشة" وما حولها من بلاد "الشرف"، والتي كان مفتوناً بها الى حد السحر.


غالب شِعره يسير على الأسلوب العربي الرصين إذا استثنينا ما قاله باللهجة العامية، إيقاعاً وتصويراً.


له موقفٌ من شعر الحداثة الموصوف عنده بالضبابية وعمى الألوان والعبثية.


تغنّى بقصائده العديد من كبار الفنانين اليمنيين، منهم:


أيوب طارش العبسي، عبدالرحمن الأخفش، أحمد الحبيشي، عبدالغفور الشميري، يوسف البدجي، صدام الحاج، ..،.

من أكثر قصائده المُغنّاة شُهرةً:


مطر مطر، القلب الشجي، في سفح وادي الجبر، دموع الهوى، بدي أعيش.


وجه رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء "مهدي المشاط" في 29 مايو 2021، وزارة الثقافة بطباعة دواوينه التي دوّنها خلال الفترة "2015 - 2020"، ضمت 7 دواوين صدرت في أغسطس 2022 في كتابين حوى الأول 4 دواوين والثاني 3 دواوين.


أولاً: المؤلفات المطبوعة:


1 - من الغابة، دار العودة - بيروت، 1978.

كان مُقرراً نشره في العام 1973، لكن الجهات الحكومية المعنية رفضت بعض قصائد الديوان، فأصر على طباعته دون حذفها، وتم له ذلك بعد خمس سنوات.

2 - أصابع النجوم، دار العودة - بيروت، 1979.

3 - ألوان من زهور الحب والبن، دار العودة - بيروت، 1979.

4 - سهيل وأحزان الجنتين، مطابع عكرمة - دمشق، 1985.

5 - البحر وأحلام الشواطئ، مطابع عكرمة - دمشق، 1985.

6 - تقول ابنتي، دار آزال - بيروت، 1989.

7 - الطريق إلى الشمس، دار آزال - بيروت، 1989.

8 - وكان حفر الباطن، دار الثقافة – بغداد، 1994.

9 - الهروب الكبير، مطابع التوجيه المعنوي - صنعاء، 1996.

10 - الأعمال الكاملة، الجزء الأول، مجد للدراسات والنشر – بيروت، 1996.

11 - الأعمال الكاملة، الجزء الثاني والثالث، مجد للدراسات والنشر - بيروت، 1997.

12 - عيون القصيدة، مطابع معين - صنعاء، 2000.

13 - أقواس علان، الجزء الأول والثاني، مطابع المفضل - صنعاء، 2000.

14 - عيون القصائد، الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، 2001.

15 - شُعب المرجان، مؤسسة الإبداع - صنعاء، 2001.

16 - بنات الثريا، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2002.

17 - صهيل الورد، مؤسسة الإبداع - صنعاء، 2002.

18 - كائنات الوصل، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2002.

19 - الاعمال الكاملة، الجزء الرابع، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2003.

20 - الأعمال الكاملة، الجزء الخامس، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2004.

21 - الأعمال الكاملة، الجزء السادس، الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، 2005.

22 - الأعمال الكاملة، الجزء السابع، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2005.

23 - نصف المعنى، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2005.

24 - ديوان البردوني، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2006.

25 - الأعمال الكاملة، الجزء الثامن، عُبادي للدراسات والنشر - صنعاء، 2008.

26 - ديوان الإمام، 2011.

27 - تجليات النفس الطويل - أربعة دواوين، الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، أغسطس 2022.

28 - قصائد البركان - ثلاثة دواوين هي: "قصائد البركان، بقية السيف، بألوان الكيف"، الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، أغسطس 2022.


ثانياً: مؤلفات تحت الطبع:


1 - الأعمال الكاملة، الجزء التاسع والعاشر – شعبي – والحادي عشر

2 - ديوان العراق، باللغة العربية الفصحى.

3 - ديوان المقاومة، باللغة العربية الفصحى.

4 - رنات الوتر، باللهجة العامية، حميني.

5 - على راحت السُؤال، كتاب.


كتبوا عنه:


حُضِّرت حول العوالم الشعرية لهذه القامة الأدبية الكبيرة أكثر من 6 رسائل جامعية - ماجستير ودكتوراه - في اليمن والسودان ومصر، أهمها 3 رسائل ماجستير للأخوة:


عبدالرحمن الشريف، عبدالإله خازندار، عبده عبدالكريم عبدالله.


وأصدر الدكتور "مصطفى أبو العلا"، كتابين عنه، حمل أحدهما عنوان: "الوطن والوطنية في شعر حسن عبدالله الشرفي".

وأصدر الأديب اليمني الكبير "عبدالرحمن طيب بعكر"، كتاباً عنه بعنوان: "حسم الموهبة".

وأصدر الأديب والكاتب اليمني الكبير الدكتور "عبدالعزيز المقالح" دراسة بعنوان: "من أغوار الخفاء إلى مشارف التجلي" تضمنت عِدة شُعراء، منهم صاحب الترجمة.


كتب عنه الكثر من الكُتاب والأدباء والنُقاد والمُهتمين من اليمن وسورية ومصر والعراق والسودان ولبنان، تحدث عن بعضها صاحب الترجمة في المجلد السابع من الأعمال الكاملة.


قالوا عنه:


1 - "مهدي المشاط" - رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء:


رحل الشاعر الكبير حسن عبدالله الشرفي، بعد حياة حافلة، أمضى جُلّها في مِحراب الشعر والوطن، مُنافحاً عن القيم السامية.


ومثلّت تجربته وقصيدته مدرسة شعرية خاصة ستبقى علامة فارقة في سماء الشعر اليمني الحديث والمعاصر، وبخاصة في علاقته الصادقة بالوطن والأرض والإنسان.


وكان ممن قدموا أروع الأمثلة على مُهمة الشاعر وتجربة الأديب في محراب الوطن والدفاع عن القيم السامية، وضرب مِثالاً رفيعاً في احترامه للقصيدة وتمثُّله لصفة الشاعر الكبير، وهو ما يؤكده نِتاجه الغزيز وشعره المُختلف والمتميز المُنحاز للوطن بقيمه الكبيرة في مختلف الظروف.


2 - الأديب "محمد القعود":


كان حسن الشرفي وسيظل ربيع القصيدة وعبقها العاطر وتوهُج إبداعها وألقها الدائم ونبع تدفقها المتواصل والعذب.


كان وسيظل ضمير الحب والحرية والوطن والمثقف المهموم بأرضه ووطنه ومحيطه.

كان صاحب تجربة شعرية مُتميزة، وقصيدته كانت وما زالت مُعبِّرة عن واقعها وتطلعاته، ونابضة بوجدان الناس وأحلامهم ومواجعهم.

فقد كان قريباً من أبناء مجتمعه، مُعبِّراً عن قضاياهم، صائِغاً ماهراً لكل تطلُعاتهم، ومُترجماً مُبهراً لكل أحاسيسهم ومشاعرهم، وكانت قصائده تُرجمان قلوبهم وضمائرهم.


3 - العلامة" عبدالمجيد عبدالمجيد شرف الدين":


شاعر الحب والجمال والوطنية والنضال، عميق في طرحه وظرفه، ثوري بطبعه، صادق في توجهه.


كان من أوائل من واجه الغزو الفكري والتطرف الإرهابي، وكشف أستاره، وفضح ارتباطاته واضراره على حاضر ومستقبل الوطن والأمة، وواجه العدوان العسكري بقصائد قوية أثبتت عمق رؤيته وثقته بانتصار شعبه.


وهو ٱخر عمالقة الشعر العمودي، وله النصيب الوافر والسهم الأوفى في كل ألوان الشعر بما في ذلك الشعر الشعبي.


يقطف المعاني من حديقة غناء من الإبداع والعبقرية الفكرية من وحي وجدانه فكيتب الثلاثين والأربعين بيتاً في نفس واحد، فتجد القصيدة عظيمة البناء، متسلسلة الأفكار والمعاني، لا تنطوي على التكلف ولا التزلف، فملكته الشعرية تسعفه على التميز والتحليق عاليا في سماء القريحة والابداع، وبروح شفافة وشجاعة تمتلك ناصية الحرف والبيان.


شاعر له قضية ومنهج وطني وقومي واسلامي وانساني.


كتب عنه من كتب، وقدمت في شعره وابداعه عدداً من الدرسات ورسائل الماجستير والدكتوراه، موضحة الألق الشعري، والابداع الفكري، والعمق الإنساني في قصائد الشاعر الشرفي وهو القريب من الجميع، صاحب الأخلاق العالية.


صاغ قوالب الشعر من معاناة صادقة، ووجدان حساس، ومشاعر مرهفة ومتدفقة.


غزير الانتاج، ناقد للسلطات، تعرض للتهديد لإسكات صوته، فأعلن ذلك التهديد على الملأ في قالب شعري كان من أبيانه، قوله:


توبة من الشعر توبة واحزام .. مادام والمسألة فيها وجع

ما غير قلنا نفونس في الظلام .. ونركز الحرية جنب البرع


4 - "خليل المعلمي":


لقد مثلّ الشاعر الكبير حسن الشرفي في حياته قمة الصدق والوضوح والتواضع الإنساني في تعامله مع الناس.


كان موسوعة مُتنقلة في المعارف والآداب خصوصاً في علم اللغة ومُفرداتها واشتقاقاتها اللامتناهية.


لقد خسر الوسط الثقافي والأدبي هامة سامقة من هامات الشعر وأميراً من أُمراء الكلمة، أمامه تحتار الكلمات ويجف مِداد الأقلام، وتخاف الصحف فتُطوى صحائفها ويعجز اللسان عن التعبير.


5 - الصحفي "محمد صالح حاتم":


كانت الكلمة معشُوقة حسن الشرفي التي لا تُفارقه، ولا يمكن أن ينساها.


6 - وزارة الثقافة بصنعاء:


الشاعر حسن الشرفي من أهم القامات الشعرية اليمنية في القرن العشرين.


تميز بغزارة إنتاجه الأدبي مع إجادة واضحة ومقدرة فذة على تطويع اللغة وامتلاكه لمخزون لا ينضب من المفردات، مما مكّنه من كتابة الشعر بأنواعه: العمودي والحُميني والتفعيلي.

ورحيله يمثل خسارة كبيرة للأدب اليمني، لما كان يُمثلهُ كمدرسة شعرية رفدت القصيدة اليمنية بنتاجٍ زاخر من الكتابات الشعرية الفريدة، وستظل مدرسته مُشرعة الأبواب للأجيال.


7 - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء:


الأستاذ حسن الشرفي آخر الشعراء الفحول سُموقاً وشُموخاً وإباءً، وأقدرهم على تطويع مُفردات الفُصحى والعامية، ونظم الشعر الحُميني والفصيح، لقد خسر الوسط الثقافي والأدبي والإعلامي وخسر الشعر اليمنيّ برحيله واحداً من الأفذاذ والكِبار الذين أضافوا للشعر وللقصيدة رقمها وقيمتها، لما مثلّه من تجربة خاصة امتاز فيها بقول الشعر العمودي والحُميني والحر، وكان في كل منها حالة خاصة وعلامة متميزة.


8 - صحيفة الثورة اليمنية بصنعاء:


رحل الشاعر الكبير حسن الشرفي عن دنيانا بعد رحلة عطاء وإبداع خلاّقة على مدى ستة عقود حافلة بالإبداع المتميز والشعر المُدهش والحضور الثقافي الفاعل والمُثمر.


وهو من شعراء اليمن والعرب الكبار في هذا العصر، وصاحب تجربة شعرية وإبداعية متميزة، وأحد أعلام الأدب والثقافة في اليمن، ممن أثروا المكتبة اليمنية بالعديد من الأعمال الإبداعية والشعرية التي حملت ملامح وخصوصية الشاعر الكبير الراحل، ومثلّت علامة فارقة في مسيرة ورحلة تطور الشعر اليمني وازدهاره.


أولاده:


له 12 ولداً، 6 إناث، و6 ذكور، منهم: محمد، صادق، ماجد، حافظ، هاني.


مراجع ذُكر فيها العلم:


1 - المؤرخ والأديب يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 2013، ص 313 - 318.

2 - موقع بيت الشعر اليمني.

3 - موقع الموسوعة الحرة "أرابيكا".

4 - موقع الموسوعة الدولية الحرة "ويكيبيديا".

5 - موقع صحيفة الثورة اليمنية - صنعاء.

6 - موقع 26 سبتمبر نت - صنعاء.

7 - موقع وكالة الأنباء اليمنية - صنعاء.