Translate

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

أكاذيب لا زالت تروج في اليمن دون خجل

بقلم زيد يحيى المحبشي
- محاربة ايران في اليمن التي لا وجود لها باليمن
- اعادة شرعية هادي المنتهية بإباحة الدم اليمني والسيادة الوطنية
- اقامة دولة الجنوب الحلم الساقط بسقوط المتاجرين بقضية الجنوب
- اسقاط انصار الله الجرع ومحاربتهم الفساد وتخفيفهم العبئ عن الضعفاء والمساكين والمطحونيين واقامة سنن العدل
- تسليم الحديدة للأمم المتحدة من أجل الحفاظ على السيادة الوطنية المدنسة بتواجد قوات حفظ السلام الأممية
- شن عاصفة الحزم من أجل اعادة الأمل لليمن
- مجيء السعودية والامارات من أجل انقاذ اليمن من الحوثي اليمني وليس من أجل احتلال اليمن
- مشاركة السودان في عاصفة الحزم من اجل الدفاع عن الحرمين الشريفين
- الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة
- الدولة الاتحادية للحفاظ على وحدة الاراضي اليمنية
- منع تداول العملة الجديدة وسحب العملة القديمة من اجل منع تدهور العملة اللاتينية
- وأكبر كذبة تبرير اطراف الصراع المحلي أفاعيلهم بحق اليمن واليمنيين من أجل تحرير اليمن وانقاذ اليمنيين
.. وتستمر المسرحية ويستمر العرض وللقصة بقية

تغاريد حرة يكتبها زيد المحبشي


* ابحثوا عن حب رسول الله في بطون الجياع، يا من تدعون حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الرسول رحمة وقدوة حسنة وما يريده تمثل اخلاقه وأقواله وأفعاله وتعاليمه وليس التفاخر بالمهرجانات  والبهارج الدنيوية الزائفة والزينة والرنج والفعاليات والاستعراضات السياسبة
* معلومة غير مهمة:
رئاسة الحكومة في العراق للشيعة ورئاسة الجمهورية للأكراد ورئاسة البرلمان للسنة بموجب تخريجة بريمر
وفي لبنان رئاسة الجمهورية للمسيحيين ورئاسة الحكومة للسنة ورئاسة البرلمان للشيعة بموجب تخريجة الطائف
في العراق أكثر من اربع قوميات وثلاث ديانات الى جانب اليزيدية؛ وفي لبنان أكثر من 18 قومية وديانة؛ كل شيء في العراق ولبنان موزع بالنسب الطائفية من مدير الإدارة الى رئيس الدولة .. وهو ما يجعل المطالبة بإنشاء انظمة مدنية لا طائفية فيهما اكثر استحالة من مطالبة الجليلة بنت مرة الزير سالم اتيانها بلبن السباع
الله يحقن دماء العراقيين واللبنانيين ويجعل لهم مخرجا جميلا
* علاج الفساد المالي والاداري إن كانوا صادقين، يحتاج الى إجراء بسيط جدا لكنه ممنوع من الصرف لأسباب يعلمها الله ورسوله والراسخون في العلم، هو تفعيل آلية التدوير الجبهاتي للمسؤولين في الدولة بمختلف مستوياتهم والمشرفين الإداريين العائثين في مؤسسات الدولة خارج النظام والقانون بمختلف مراتبهم .. يجروهم الجبهات شهر كل أربعة أشهر زكاة وطهور وتربية روحية .. وما عدا هذا مجرد بيع للوهم وضحك على الدقون كالعادة
* يا رب
ضاقت مساحة الأمل
وتعددت الأحزان والأوجاع
واتسعت المعاناة والمقابر والسجون
واصبحت حياة اليمنيين كلها بؤس وشقاء وتعاسة
فانظر الينا بعين رحمتك واكفنا شر حكامنا وارفع عنا غضب جيراننا من بدو الجزيرة ودهاقنة الاقليم وكن لنا ولا تكن علينا وعجل لنا بالفرج القريب فقد ضاقت بنا المسالك وأودت بنا الى المهالك وليس لها من دونك كاشفة يا أرحم الراحمين
* بالمختصر المفيد
عندما تغيب الدولة وتتوقف عن ممارسة وظائفها، تنتعش المنظمات وينتشر التبشير .. وعندما تكون الدولة حاضرة بكل مؤسساتها وممارسة لكل وظائفها وقائمة بكل واجباتها تجاه مواطنيها تتلاشى المنظمات وتختفي جماعات التبشير
فمن الملام فيما نحن فيه: الدولة أم المنظمات؟؟
* س: ما الذي دفعهم لجمع العملة؟
ج: من أجل يعملوا صفقة تبادل اسرى للمحصول تحت اشراف النحس الدولي
س: ما علاقة الوطن بجمع العملية؟
ج: لا علاقة للوطن ولا للوطنية ولا للجغرافيا ولا للتاريخ بكل ما يجري من عبث
* ‏ما الفرق بين الحمار والمستحمر؟
الحمار خلقه ربنا
والمستحمر اجتهاد بشري والاستحمار سبب كل البلاوي النازلة على نفوخ الأمة

دردشة مفتوحة حول بيت المحبشي

* ملاحظات على مشجر بيت المحبشي المنسوب لعبدالله بن عمر بن الخطاب كنت قد ناقشتها مع حياة المرحوم السفير عبدالحفيظ المحبشي قبل أسبوعين من وفاته

فيما يتعلق بالفترة الزمنية الفاصلة بين نهشل وعمر بن إبراهيم بن واقد

ومعلوم أن تقديرات حياة نهشل تعود إلى القرن التاسع الهجري على اعتبار أن وفاة الأمير ناصر بن علي وكذا العلامة صالح بن احمد والعلامة صلاح بن احمد المحبشي كانت في حدود سنة 1045 وسنة 1046 للهجرة

بينما كانت ولاية عمر بن إبراهيم بن واقد للمأمون العباسي في العام 198 للهجرة وثورة حفيده أحمد بن محمد أحمر العين بن عمر بن إبراهيم ضد العباسيين نحو العام 213 للهجرة ما يعني أن حياتهم كانت في نهاية القرن الثالث وبداية الرابع للهجرة وبحسب المشجر يكون هناك اسمين فقط هي الفاصلة بين نهشل وأحمد بن محمد بينما الفارق الزمني نحو خمسة قرون ونيف وهذا لا يستقيم

وملاحظة أخرى ذكرها المشجر في إشارته إلى أن أول من عرف باسم المحبشي هو عمر بن إبراهيم بن واقد وأول من اشتهر بالمحبشي هو حفيده أحمد بن محمد بن عمر وبالعودة إلى جمهرة أنساب العرب تأكد لنا صحة تسلسل اسم عمر بن إبراهيم وحفيده إلى عمر بن الخطاب وصحة ولايتهما دون أي إشارة إلى كلمة المحبشي

كما أن حديث زبارة عن نسبة بيت المحبشي إلى عمر بن الخطاب عززها بقوله وهم من ذرية عمر بن الخطاب كما يقولون وضمير القول عائد لبيت المحبشي والأمر نفسه في كتاب مشجر القحطانية والعدنانية في اليمن

والأمر ينطبق على كتب مؤرخي عهد الإمام القاسم بن محمد وحتى عهد المهدي عباس إشارة إلى نسبة بيت المحبشي إلى نهشل دون أي ذكر أو إشارة إلى ما بعد نهشل وإنما إجمالا أنهم من الأشراف

وفي معجم البلدان للمقحفي إشارة إلى بيتين الأول أعاده إلى عمر بن الخطاب كما يقول بيت المحبشي أنفسهم والثاني حديث منفصل عن نهشل وإشارة إلى جبل يحمل اسمه يقع جنوب مدينة المحابشة متمتما: وهم يعودون إلى الحسن بن علي بن أبي طالب

بينما جزم القاضي عبدالله الشماحي في كتابه اليمن الأرض الإنسان الحضارة أن هناك عشرة بيوت في اليمن نسبة الى قريش ظلما وهي حميرية خالصة وذكر منها بيت المحبشي

وفي حديث لنا قبل سنوات مع القاضي الأديب عبدالوهاب يحيى عبدالله المحبشي رئيس اللجنة الفنية بمجلس القضاء الأعلى وهو ضليع في علم الأنساب ولديه إلمام كبير بتاريخ بيت المحبشي قال ان بيت المحبشي أتوا من إيران مع الإمام الهادي يحيى بن الحسين حدود سنة 283 للهجرة وهم من الطبريين ولا ندري على ما استند في ذلك ..

وفي مقابلة لأحد علماء الأنساب بصعدة مع صحيفة الثقافية الصادرة من تعز ما بعد عام 2005 أعاد فيها بيت المحبشي إلى ذرية أبو بكر الصديق ..

وبالعودة إلى حديثنا مع حياة السفير عبدالحفيظ المحبشي

رجح فرضية الشماحي وقال ما نصه

على الأغلب أن نسبة بيت المحبشي إلى الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري وليس الى عمر بن الخطاب

وكانت للخطاب وأخيه سليمان دولة وصولة وجولة استمرت حتى العام 472 للهجرة بمنطقة بني جل إلى الجنوب الغربي من مدينة المحابشة.

حتى توثيق العلامة مطير في كتابه عن تاريخ الحديدة وتضمينه تراجم لبعض قضاة بيت المحبشي موصلا أسمائهم إلى عمر بن الخطاب كان بنفس تسلسل المشجر الآنف الذكر بما فيه من إسقاطات وفراغات زمنية مثيرة للجدل والتساؤل.

ودردشتنا حول مشجر بيت المحبشي الموجود لدى قضاة صنعاء وفيه ما نصه: نهشل بن أحمد بن زيد بن محمد بن عمر بن إبراهيم

ومحمد بن عمر ليس له ولد اسمه زيد ووفاته في حدود 220 هـ تقريباً، وكان قائد جيش الجزار في العام 200 هـ، ونهشل في حدود 830 - 900 هـ، وما بينهما اسمين فقط فهل يعقل أن أحمد وزيد تعمرا 600 ونيف من الاعوام.

ثم حاولنا إضافة اسمين احدهما سماعي هو منصور سمعناه من كبار السن، ومنقوش بأحد اضرحة قرية المُسبح، والثاني تصحيحي هو احمد بن محمد فصار الاسم المتداول في المعاجم: نهشل بن منصور بن زيد بن أحمد بن محمد وهذا التسلسل غير موجود في المشجر.

وبالنسبة للعودة إلى الفرس فاكتفي بتعقيب القاضي عبدالوهاب بن يحيى بن عبدالله المحبشي على دردشتنا هذه، وكلامه جدير بالاهتمام والبحث، وهو ضليع في علم الانساب:

هناك مستند قديم بوجود توليات بأيديهم من قبل الإمام الناصر الأطروش ومعي صورة منها عمرها حوالي مئة سنة

والقرينة الثانية مسجد الفارسي في الجبل لا بد أن يكون هناك فارسي سكن بها فهو أقدم من غيره من المساجد

 وهناك قرائن أخرى ..

مضيفا: الإنتساب إلى عمر هو محض وهم ..

وفي المحصلة فنحن أمام أربع فرضيات وكل منها بحاجة إلى بحث مستفيض لتأكيد صحة أحدها وقد تكون جميعها صحيحة، هي: الحسن بن علي؛ وعبدالله بن عمر بن الخطاب، والخطاب الحجوري، والطبريين.

وما أريد الوصول إليه هنا أن المشجر مبني على ما بعد نهشل بدءا بعلي بن زيد بن نهشل وحتى الآن فقط وما قبل نهشل وحتى عمر بن الخطاب ما زال محل جدل وبحث ونقاش

* يعود ظهور اسم المحابشة بهذا المسمى في كتب التاريخ لأول مرة إلى نحو العام 634 هجري كما يذكر كاتب الدرج بديوان القمر الرسولي الثالث تاج الدين عبدالباقي بن عبدالمجيد  في بهجته وبالنسبة لمسمى المدينة العوجاء فهو من الأسماء المتناقلة لا المدونة وفيما يتعلق باستقرار بيت المحبشي بالمحابشة فقد بدأ الحديث عنه في الألف العاشرة للهجرة مع إمامة القاسم بن محمد مع بعض إشارات إلى معارك علي بن زيد وفتح الله في زبيد والمراوعة والسخنة ومعارك الناصر بن علي في ثلا وشبام وكحلان عفار وتنقلاته إلى المحابشة وما جاورها واستقرار مؤقت لأحمد بن ناصر بجبل المحبشي ومحمد بن ناصر بالمخا

وحتى نهشل سكنته بالمحابشة متناقلاه ولا توثيق لها ولا أحد يدري حتى الآن متى استقر بيت المحبشي بمحابشة حجة ومن أين أتوا وكل ما هناك مجرد اجتهادات يتناقلها الأبناء عن الأجداد.

* محابشة شهارة وحجة وإب

 آل المحبشي نسبة إلى جبل المحابشة من بلاد الشرفين وأعمال حجة.

يرجعون في نسبهم إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب والجد الجامع لهم نهشل المحبشي، وجميع من يعرف بهذا اللقب في المحابشة وشهارة وفي مدينتي إب وجبلة هم من أصل واحد.

.. المؤرخ زبارة في نشر العرف

* محابشة يهر يافع

عائلة من أبناء قبيلة العلوي، إحدى قبائل يافع في يهر/ بفتح الياء والهاء/ يقال أنهم نقيلة من جبل المحابشة.

ومنهم بيوت في مدينة عدن والبعض في بلاد المهجر خارج البلاد ومنهم الكثير من الشخصيات الاجتماعية الوازنة والمفكرين والأدباء ورجال الأعمال .. على رأسهم البروفسور قاسم عبده عوض المحبشي

* محابشة ذمار

يسكنون بقرية المجهل، من قرى سائلة زبيد/ بضم الزاي وفتح الباء/ بمديرية عنس وأعمال محافظة ذمار.

وهم بحسب رواية المحامي حزام بن محمد بن مصلح بن مقبل المحبشي من أبناء أبو صالح الملقب بالجذعي المنتقل من حضرموت قبل نحو 300 سنة، وهناك رأي يقول انهم من قوم صالح ورأي أخر يعتقد أنهم علويون.

كما يعتقد البعض أن ثمة رابطة تجمعهم مع بني مهدي ساكني قيفة، وأن جدهم أبو صالح هرب من بلدته قيفة بسبب الثأر واتجه إلى عنس حيث أنشأ قرية أبو صالح في بيت الصياري بعنس، ثم هجرها لنفس السبب وانتقل الى قرية المجهل، ولذلك قد يعرف بعضهم بلقب المجهلي نسبة إلى الموطن.

وينتمي اليهم فرع هداة العشيرة، سكنوا قرية "موكل" من قرى صباح/ بفتح الحاء والباء/ رداع في محافظة البيضاء، وبينهم صلات وعلاقات وزيارات مستمرة.

للتذكير فقط بيت المحبشي من أشهر العائلات بعنس ومن مشاهيرهم التاريخيين الشيخ علي بن علي المحبشي وحمدي المحبشي وتحدثت عنهم العديد من المصادر التاريخية المختصة بتاريخ قبيلة عنس

* محابشة سنحان

 تحدثت بعض المصادر التاريخية عن سكنت الشيخ عبدالله بن سراج بن ناصر المحبشي بسنحان وغالب الظن أن محابشة سنحان وخولان من ذريته

والشيخ بن سراج كان ملازما لعمه محمد بن ناصر بالمخا في نهاية عهد المتوكل على اسماعيل بن القاسم

* زيلة المحبشي

قرية عامرة في جبل الشنظوف المشرف على وادي قطابة/ بضم القاف/ من عزلة بني قطيل/ بضم القاف وفتح الطاء/  ناحية عيال يزيد؛ وتنسب للأمير ناصر بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي، ومن محابشتها علماء فضلاء؛ نسبوا محابشة الشرفين بحجة

وتشتهر زيلة المحبشي بهجرتها العلمية وتخرج منها العديد من العلماء  ..

حزام محمد مصلح مقبل المحبشي

سياسي، كاتب، حقوقي، محامي، قيادي ناصري

من مواليد عام 1963 بقرية المجهل بعنس ذمار.

حاصل على ليسانس شريعة وقانون من جامعة صنعاء.

 له العديد من الدراسات والأبحاث في مجال الفكر القانوني والاستراتيجي نشر بعضها بصحيفة الوحدوي وصحيفة الوحدة.