Translate

الأحد، 18 أبريل 2021

تغاريد رمضانية حرة يكتبها زيد المحبشي

* التراحم؛ التعاطف؛ التواد .. من أهم سمات المجتمعات المسلمة وفي شهر رمضان شهر الرحمة وفي أوضاع كالتي نعيشها في اليمن كم نحن بحاجة لتفعيل تلك السمات الإيمانية للتخفيف من ويلات الحرب العاصفة بنا بنسختيها المحلية والخارجية .. وتعظم المأساة بوجود سلطات محلية لا مكان للرحمة في قاموسها .. وإذا لم يتراحم الناس فيما بينهم فلن يرق لحالهم أحد .. كم من الأسر تشردت؛ وكم من الأسر فقدت مصادر رزقها أو عائلها ولم تعد تجد ما تقتاته .. وهم السواد الأعظم إما بسبب انقطاع المرتبات أو بسبب تبعات الحرب وتلاشي فرص العمل ..

لنتفقد في هذا الشهر الفضيل بعضنا ونتراحم فيما بيننا إلى أن يعجل الله بالفرج على هذا البلد المنكوب بساسته وحكامه والمظلوم من جيرانه وإخوانه ..

لنتفقد جيراننا من فقراء ومساكين؛ لنتفقد أسر ضحايا الحرب؛ لنتفقد أسر الموظفين والعاطلين .. فالموظف بسبب انقطاع المرتب والعاطل عن العمل بسبب كساد السوق هو بمثابة الشهيد الحي حاله كحال شهداء الحرب ..

لنخلق مجتمع متراحم ومتعاطف كي يرحمنا الله ونتذوق شأبيب الرحمة المزجاة في شهر الرحمة .. فالراحمون يرحمهم الرحمن .. تراحموا فيما بينكم ولا تنتظروا الرحمة من حكامكم فهم لم يرحموا أنفسهم كي يرحموكم .. لعلى الله يعجل بالفرج ويرفع عنا هذا البلاء الذي حل بنا

* شهر رمضان شهر إعداد الإنسان وتربيته على معاني الحق والخير والعدل والفضيلة

شهر رمضان شهر الغرسات الطيبة المؤمنة

كم نحن اليوم بحاجة وسط هالة المآسي والآلام العاصفة بنا إلى ترجمة تعاليم ديننا الحنيف الحاثة على فعل الخير والبر والإحسان والتراحم والتصافح والتواصل والتسامح، ونسيان أحقاد وضغائن الماضي المقيت، والالتفات الى الفقراء والمساكين بعين الرحمة، كي تهبط علينا رحمة الله الواسعة بنورها الذي يشرق في قلوب المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها، ليربطنا برباط الرحمة في شهر الرحمة، فيرحم بعضنا بعضاً، فإذا بنا في ظِلال أيامه المباركة نتقلب بين رحمتين: رحمة الله في السماء، ورحمة المجتمع المؤمن في الأرض .. فنعيش في أجواء غامرة بالمحبة الإيمانية والصفاء الأخوي، حتى تبقى الرحمة فينا من العلامات المميزة لهذا الشهر المبارك، حينها فقط يُصبِح لفريضة الصيام طعم آخر غير رُهاب الحزن والذل والهوان والانكسار العاصف بنا

* زكاة الفطرة  تجب بحسب الفقه الزيدي على كل مسلم مكلف غير فقير عن نفسه ومن تلزمه نفقته بالقرابة أو الزوجية؛ وهي لازمة على من ملك في يوم عيد الفطر له ولكل واحد ممن تلزمه نفقته قوت عشرة أيام ومؤنته من إدام ونحوه من غير زكاة الفطرة .. فإن ملك له ولبعض من تلزمه نفقته أخرج عن نفسه وعن ولده الصغير ثم إذا زاد فعن زوجته .. وإذا لم يتوافر هذا الشرط فلا زكاة عليه.

وعليه فحكم الموظف الحكومي صاحب النصف راتب كل أربعة أشهر في المؤسسات الحكومية غير الايرادية؛  احترازا من موظفي المؤسسات الإيرادية والمؤسسات التي تستلم مرتباتها شهريا بمبررات مختلفة وموظفي مؤسسات الجماعة؛ حكم الفقراء الواجب إخراج الزكاة لهم لا أخذها منهم ..

.. إذن فما يتم اقتطاعه من النصف الراتب الصدقة لا يعد زكاة بل له تسمية أخرى لا علاقة لها بشرع الله

* اقتحام مساجد المخالفين مذهبيا وفكريا والخطابة فيها بقوة السلاح وسطوة الدولة ومنعهم من ممارسة معتقداتهم في مساجدهم الخاصة بهم وفرض لونك الفكري والمذهبي عليهم .. عمل أخرق ومدان ولا يبني دولة المواطنة والتعايش وينافي روح وأخلاق الإسلام

* ارتبط مجيئ رمضان في ذاكرة اليمنيين لسنوات عديدة وبالأصح لعقود تقارب الثلاثة بعالم جليل كان له الفضل في تحديد دخول وخروج شهر رمضان وبدقة متناهية اسألوا عنها كبار السن ونحن شهدنا بعضها هو القاضي عبدالرزاق عبدالله المحبشي قاضي الأهلة بالحديدة ..

وبإعلامي قدير ظل يبث الابتسامة والفرح في قلوب الصائمين قبيل الإفطار بروحه المرحة من أثير إذاعة صنعاء وبرنامجه الشهير بسمة هو الأستاذ محمد عبدالرزاق المحبشي وبعد رحيلهما رحمة الله عليهما فقدنا الدقة في تحديد دخول وخروج فريضة الصيام وابتسامة الإفطار

* سؤال لأهل العلم حق صنعاء:

ما حكم الإفطار بالتمر السعودي والإماراتي؛ وهل من يفطر بأحدهما أو كليهما صومه صحيح، خصوصا وأنهما المتوافر الوحيد في السوق، واصل المشكلة هنا لا علاقة لها بالبسطاء من السواد الأعظم من الناس، فهؤلاء لم يعود بمقدورهم شراء التمر فهم يفطرون بالماء ان وجدوه، بل المشكلة متعلقة بطهر ونقاء صوم المشرفين والمسرفين والمتحولين وعلية القوم؟؟؟؟

* قال لي بعض الأحبة إننا بحمد الله نعيش في ظل دولة المهدي المنتظر، دولة العدالة الإلهية .. قلت يا صديقي ما نراه من أفعالهم يؤكد أن حكامنا عرب أقحاح يتدثرون جلباب الأنظمة العربية بكل براعة بل وصاروا في فترة وجيزة ملوكا أكثر من ملوك العرب .. وهذا أمر ونتاج طبيعي لواقعنا العربي فلا تتوقعوا منهم أكثر مما ترونه ولا ترفعونهم إلى مكانة ليسوا من أهلها

* أكثر أراضي مدينة صنعاء وقف؛ وفي عهد كفار قريش كان يتم تأجير الأراضي من الناس والناس تبني عليها بيوت، وتدفع لسلطة ذلك العهد الأسود إيجار سنوي في حدود  170 ريال تقريبا على اللبنة في الشهر، وفي حينه تمكن الموسرين من شراء أراضي بيوتهم من الأوقاف، فصارت حرة، وبقي المعسرين وغالبيتهم من موظفي الدولة ومحدودي الدخل، وقبل 3 سنوات قررت أوقاف صنعاء رفع ايجار اللبنة إلى 450 ريال، واليوم عادت ورفعتها إلى الف ريال، دون مراعاة لظروف الناس، ولم تكتف بذلك بل وقررت المطالبة بايجار الثلاث سنوات السابقة بالسعر الجديد والمطالبة بدفع ايجار الثلاث سنوات القادمة، حيث تعمل الأوقاف في العهد الإسلامي بنظام الثلاث سنوات في تحصيل الإيجارات من أجل تقع مبالغ محرزة، وكما أسلفنا فغالبية المستأجرين من موظفي الدولة ومحدودي الدخل وحالتهم أبكت كفار العالم ولم ترق لها قلوب رجال الدين في أوقاف صنعاء، المفترض أنهم أكثر رحمة بالناس وتقديرا لظروفهم من كفار العالم

* الحوثيون رغم مرور 7 سنوات على دخولهم صنعاء؛ لا زالوا يحكمون كجماعة وليس كدولة؛  شغلهم الشاغل الجماعة ورفاهيتها فقط؛ وشاطبين من حساباتهم شيئ اسمه موظفي الدولة؛ هم يرون أن موظفي المؤسسات الواقعة تحت سيطرتهم ليسوا مسؤولين عنهم البته؛ وليس لهؤلاء الموظفين أي حقوق؛ عليهم واجبات فقط؛ وما عدا ذلك لا شيئ.. 

حقيقة مرة لكنها واقع الحال