Translate

السبت، 2 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏ما أقبح القطيعة بعد الصلة، والجفاء بعد المودة، والعداء بعد الإخاء
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏كلما زاد نضج الإنسان، كلما قل عدد من حوله من الناس، فالعقل الناضج لا يحتمل المجاملات
 .. اقتباسات
* ‏أقسى أنواع الألم تلمسه في ثلاث: رحيل الأحبه وحقد الأقارب وخذلان الأصدقاء
* ‏المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا
.. ويليام آرثر وارد
* العاقل إن أخطأ تأسف
والجاهل إن أخطأ تفلسف
* ‏الجهل يساعد الناس في الإجابة على كل الأسئلة، بينما تساعد المعرفة الناس على أن يعرفوا أن جهلهم لا حدود له
.. اقتباسات
* ‏صنائع المعروف تقي مصارع السوء
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ابتعادنا عن البشر لا يعني كرها أو تغيرا .. العزلة وطن للأرواح المتعبة
.. أرنست همينغوي
* لو كان الاستبداد رجلاً وأراد أن يحتسب بنسبه لقال:
أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضُر وخالي الذل وابني الفقر وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة
ووطني الخراب!!
* إن الاستبداد لا يدمر الحاضر وحده ولكنه يخرب المستقبل أيضاً لأنه يسعى إلى إحراق بدائله وإخصاء المجتمع
.. المفكر المصري فهمي هويدي
* تنويمة الجياع
‏نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ نامي فإنْ لم تشبَعِي مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِ نامي على زُبَدِ الوعود يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ في جُنْحِ الظلامِ تَتَنَوَّري قُرْصَ الرغيفِ كَدَوْرةِ البدرِ التمامِ
Marwan Aldraidi
* ‏إنّ النّزاع بين البشر ليس نزاعا بين الخير والشّر كما يتوهّم الوعّاظ، إنّما هو بالأحرى نزاع بين اعتبارين مختلفين للخير، فكلّ فريق يرى الخير من جانبه ويتعصّب له ويسأل الله أن يرزقه الشّهادة في سبيله
.. علي الوردي
* إجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك
ومن يعرفك يدعو لك بالخير
ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك
فمن تعطر بالأخلاق
لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب
.. الامام علي كرم الله وجهه
* حتى لو كان وطني من جحيم لن أستبدله بجنة زائفة!
.. اقتباسات
* ‏إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية، بل في حقيقة أنه ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية
.. جوزيه ساراماغو
* الغصن ينبت غصناً حين نقطعه
والليل ينجب صبحاً حين يكتمل
ستمطر الارض يوماً رغم شحتها
ومن بطون المآسي يولد الأمل
.. اقتباسات
* ‏الخوف منبع العبودية
.. هيجل
* ‏ليس العاقل من عرف الخير من الشر، و إنما من عرف خير الشرين
.. عمر بن الخطاب رحمه الله
* إهدنا الصراط المستقيم
لأن الطرق اختلطت وتشابهت والأحلام تشوهت والعزائم فترت والقلوب زاغت والأبصار ضعفت والرؤى غائمة والحق والباطل امتزجا ..
إهدنا الصراط المستقيم لأننا أصبحنا ننوى الخير ولا نفعله ونفعل الشر دون أن ننويه
إهدنا الصراط المستقيم لكي نقترب ومع الصراط ارزقنا الهمة لأن الهمة ضيعها الأسى
اللهم إهدنا وأعنا وثبتنا
* ‏تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا!
.. الحسن البصري
* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: توشِك القرى أن تخرب وهي عامرة
قيل: وكيف تخرب وهي عامرة؟
قال: إذا علا فجّارُها أبرارها، وساد القبيلة منافقوها!
* ‏لماذا نُسَامِح الآخرِين
أنت تُسامح ليس لأن من أساء إليك يستحقُ الصفح عنه
ولكن لأنك محتاج أن تحرر نفسك من قيود الغضب وأصفاد الكراهية
فالعفو طاعة لربك يصفو بها خاطرك من كدره و ترتاح نفسك من تعبها
ويتفرغ قلبك لطاعة ربه والخشوع له والبحث عن مرضاته
فلا وقت للمؤمن للأحقاد في هذه الدنيا
.. اقتباسات
* ‏إني أكره إيمان الأغبياء لانه غباوة تحولت الى إيمان !!!
.. الشيخ محمد الغزالي
* ‏اذا أردت ان تدمر شعبا؛ ابدأ بالمرأة فهي نصف المجتمع وتربي النصف الأخر؛ احرمها من التعليم واعمل على جهلها وأبعدها عن الثقافة والعلم وستحصل الى مجتمع جاهل
.. اقتباسات
* ‏أحبّ صراحتي قولاً وفعلاًً
وأكره أن أميل إلى الرياء
ولست من الذين يرون خيراً
بإبقاء الحقيقة في الخفاء
.. معروف الرصافي
* ‏الدولة في مجتمعاتنا العربية لا تعدو أن تكون مجرد اتفاق مؤقت مع الموت، فالإنسان يعمل من أجل ما بعد الموت، والمناهج التعليمية تركز على تعليم الفرد كيف يستعد للموت، ورجال الدين يهددون الإنسان بالموت اذا عمل معصية، والنظام الحاكم يبعث الناس إلى الموت بتهمة الحرية
.. Aziz alqenaei
* إياك والظلم فإنه يزول عمن تظلمه ويبقى عليك
.. الامام علي عليه السلام
* ‏وإن رأيت صديقك يبكي لاتواسِيه فقط قف أمامه وأحجبّ عن البشر رؤيته منكسراً
.. نيلسون مانديلا
* إن القبح في الظلم بقدر الحسن في العدل
.. الامام علي عليه السلام
* ‏إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات
فهو غالباً لا يؤدي إلى أي مكان
.. فرانك كلارك
* ‏لا يكون القاضي عادلاً
إلا إذا تساوى عنده الرئيس والمرؤوس
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏دعوا الشعوب ولا تزجوا بها في الخلاف
الشرخ بين الزعامات يسهل رأبه، أما الشرخ بين الشعوب فيورث حقدًا أسود تتوارثه الأجيال
.. غازي القصيبي
* ‏التسامح ليست كلمات تتشدق بها الالسن في المحافل وانما عقيدة راسخة وسلوكا مسؤولا يحترم الآخر ويتعايش مع اختلافه وتنوعه ويعترف بانسانيته: دينا وعقيدة وفكرا ومذهبا ورأيا وثقافة ومنهجا
وأما الانتقاء في التسامح أو التجزئة في التعايش فهذا ‎تناقض !
.. د. حيدر اللواتي
* ‏المثقف الحر
من كانت هويتـه الإنسانيـة، من يدور في فلك العلم والعقل والوعي، من يخرج عن الصناديق المغلقة والايديولوجيات، من يتمرد فكريـاً على السائـد والمألوف، من يطرح افكاره المختلفـة بشجاعة ويعلم بأن تنامي الوعي يتكفل بالباقي
.. اقتباسات
* ‏أنا في حَالٍ تعالى اللهُ ربِّي أيَّ حالِ
ليسَ لي شيءٌ إذا قِيلَ : لِمَنْ ذا؟ قلتُ : ذا لي
ولقد أُهْزِلْتُ حتّى مَحَتِ الشّمسُ خيالي
ولقد أفْلَسْتُ حتّى حَلَّ أكلي لعيالي
.. أبو الشمقمق
* ‏ما دمتَ تنامُ دون مُهدِّئات
وتستيقظُ من نومك لا يُوقظكَ الوجع
وتقضي حاجتَكَ دون أن يكشف أحدٌ عورتَكَ
 وتمشي على قدميكَ لا يُقعدك العجز
فأنتَ واللهِ ملكٌ من ملُوكِ الدُّنيا!
.. اقتباسات
* ‏اذا اردت أن تعرف حقيقة انسان , شاهد كيف يعامل من هم اضعف منه وليس من هم اعلى منه شأنا
.. ج. ك. رولينج
* ‏وطنٌ طال بؤسه وعذابُه
حين أغفى شيوخُه وشبابُه
مزّقتهُ هوج المطامع وانهال
عليه ظفر الزمان ونابُه
.. رفعت الصليبي
* ‏(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
ثلاث عِبر عظيمة في هذه الآية :
١- عظمة الدعاء وكونه إنقاذ لك من المأساة
٢ - الثقة بالله بأنه يُجيب الدعوة للمضرور
٣ - اللطافة والأدب مع الله في الدعوة كون الدعوة أتت بمرحلة الإضطرار
.. اقتباسات
* ‏كُن طازجاً كأغاني العصافير
صلباً كأنك تذهب للحرب وحدك
.. مظفر النواب
* ‏أشرب نقيع السم من عاقل واسكب على الأرض دواء الجهول
.. عمر الخيام
* الحر من راعى وداد لحظة
فكيف بوداد عمرُ
والشهمُ في الحب هو الشهمُ بالخصومةِ قد يتحول الحب لكن لا ينبغي
ان تتحول المروءة
ثمة اشخاص لايجب ان يدخل بينهم قضاة
ثمة اشخاص مسموح الا يكونوا احبةً
ومن العار ان يكونوا خصوما
.. ادهم الشرقاوي
* ‏لا يوجد دليل واحد على أن الرجال أكثر عقلانية من النساء. يبدو أن كلا الجنسين على نفس الدرجة من الجنون
.. ألبرت إليس
* ‏ضيق القلب أشد من ضيق اليد
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏لا يوجد غدر أكثر من قضية شريفة يدافع عنها أشخاص غير شرفاء!!
.. علي قابل
* ‏يأتي على الناس زمان تموت القلوب، وتحيى الأبدان
.. سفيان الثوري
* ‏أعادت صيغتي تلك الدواهي
عليها غضبتي .. ولها امتناني
.. عبدالله البردوني
* ‏تفرح الأنظمة العربية بالمجتمع الفارغ من المعرفة، المجتمع الذي لا يشعر بالإستبداد والفساد والتخلف ، المجتمع الميت فلسفياً وعلمياً وأخلاقياً وفنياً، بينما تخاف وترتعد من المجتمع الذي يتساءل، يحاسب، يفكر، ينادي بالحريات والديمقراطية والمساواة والمواطنة
.. Aziz alqenaei
* ‏ليست السلطة نعمة في حد ذاتها، إلا إذا استُخدِمَت لحماية الأبرياء
.. جوناثان سويفت
* ‏إن أقواكم عندي الضعيف
حتى آخذ له بحقه
 وإن أضعفكم عندي القوي
حتى آخذ منه الحق
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ لن يبقى معك إلا من رأى الجمال في روحك
.. اقتباسات
* ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا!
..جورج برنارد شو
* ‏قال احد الحكماء:
النجاح في العلاقات يكمن في إتقان  فن المسافات
لا تقترب إلى حد “إبصار العيوب”
ولا تبتعد إلى حد “نسيان المحاسن”
* ‏الأمل بالفرح يوازي الفرح ذاته
.. وليم شكسبير
* ‏وجوهكم أقنعة بالغة المرونة
طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة
صفق إبليس لها مندهشا، وباعكم فنونه
".وقال : " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه
ودارت الأدوار فوق أوجه قاسية، تعدلها من تحتكم ليونة ،
فكلما نام العدو بينكم رحتم تقرعونه ،
لكنكم تجرون ألف قرعة لمن ينام دونه
.. أحمد مطر
* ‏عن الإمام علي عليه السلام:
"ثبات الدول بالعدل"
دول تُثبت دعائمها بتطبيق العدل فيعيش رعاياها بعزة وكرامة، ودول تقوض اركانها بمحاربة العدل فنرى رعاياها يعيشون في ذلة ومهانة، ودول امرها بين الامرين فيعيش رعاياها تارة في كرامة وتارة في مهانة، وفي الحياة عبرة!
.. د. حيدر اللواتي
* الحاكم العربي يحكم واقفا، فإن لم يستطع فقاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب، فإن لم يستطع فراقدا، فإن لم يستطع فيرمش بعينيه، أو ميتا وذلك أضعف الإستبداد
* تنزيه !
لا قداسة سوى لله، الواحد القدوس، وتقديس ما عداه أشبه بتحويل الفضلات إلى فيتامينات !
.. معاذ الأشهبي
* أصل الخشية لله العلم، وفرع الخشية لله الورع، وفرع الورع الدين،  ونظام الدين محاسبة النفس،  وآفة الورع تجويز المرء لنفسه الصغيرة - صغائر الذنوب -؛ وأصل التدبير فهو التمييز، وأصل التمييز فهو الفكر، ومن لم يحد فكره لم يحد تمييزه، ومن لم يحد تمييزه لم يستحكم تدبيره،  والعقل كمال الانسان، والتجربة لقاح العقل، ومن لم ينتفع بتجربته، لم ينتفع بما ركب فيه من عقله؟؟!!
.. يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي
* بقاء الحلم أفضل من الكابوس
* لا تعاقب اللص، ولكن عاقب من فتح الباب للص
.. أحمد محمد نعمان
* بؤسا لمن خصمه عند الله الفقراء والمساكين
.. الامام علي عليه السلام
* ‏اطعم الفم
تستحي العين
ويموت اللسان
هذه هي السياسة المطبقة
لذلك لا يعترضون بل يقبلون الأيادي حامدين شاكرين
لا يهمهم ما يجري لغيرهم ما داموا بخير.!!
.. اقتباسات
* ‏أشعر أحيانا أن الشعوب تقدم عرضا مجانيا يستلذ به الحكام المستبدون، نحن نتناحر ونسب بعضنا بعضا ونتبادل تهم الخيانة، وهم يثبتون مقاعدهم
.. أسعد طه
* ‏العظماء ليسوا أولئك الكامنين بين طيّات الكتب ،العظماء فعلاً هم الذين يُجيدون الوقوف بإستقامه رُغم مايَمرون به من أنتكاسات ..!
.. فاضل الحاج محمد

أفراح ونشيد الملاح والغيد

الشاعر /محمد محمد حسين مزود (بني حيدان)
22 / رمضان 1406هـ
من ديوان لافتات عبر دروب الشوق
سأرقص كالشارب المنتشي *** وارتاح بين بني المحبشي
ويا أنت يا ساقيات المرام *** أفيضوا علينا من المنتشي
ويا أرض هنّي الجموع هنا *** وبالورود والأس افترشي
آتى صانع البسمة الخالدة *** فيا غِيدُ بالصَّدِ لا تٌوحشي
سقى الله روابي رياض الشرف *** ودور الغواني بحيِّ القطف
وواعجباً من ملوك الجمال ***ويا لهف نفسي على من قطف
هناك الشموس ونور البدور ***وكم من حلا تحتويه الغرف
بلاد بني المحبشي جنتي *** وجنة من قد شعر أو وصف
هناك النسيم البديع العليل ***وعطر الرياحين والسلسبيل
وشدو الطيور يزيل الهموم *** كمثل المزامير ذاك الهديل
وذوق الحياة يطيب هناك *** ويقرب مشوار عقلي الطويل
وترتاح نفسي بأرض الجمال *** وتحلو الإقامة ويشفى العليل
على الله أمري وفيه الرجاء *** وما لي من الناس أهل الجفاء
وليس أهم البُعاد الذي *** أراه بعقلي يزيد العناء
فارض بني المحبشي حالية *** وأزهارها نادية الوفاء
وما عاد لي غيرها من مرام *** وقد قضي الأمر طراً سواء
جمال الطبيعة أثار الشجون *** وهِمتُ به دونما يشعرون
وأقدس ما حل تحت السماء *** جمالٌ تذوب عليه العيون
ولكنه حل في بقعةٍ *** وآلا على غيرها أن يكون
دعاني إليه فلبيته *** وسجَّلتُ ذِكراه بين الجفون
لئن لم يكن لي صراطٌ قويم ***أذوق لهيب العذاب الأليم
ولكن جُودهمُ لي شفيعٌ *** إليهن ما الخطب عندي جَسِيم
فيا زهرُ كُن لي ندياً إذا *** أتيت ولا تختلف يا نسيم
وما من بني المحبشي من خلاف *** لنا هم أعز وأغلى نديم
بلاد المحابشة والشوق ما *** مداه إليك لمُضطرِمَا
فهل من نصيب يلم الشتات *** ويجمعني ببدور السما
وما ذاك عند الغواني بعيد *** مرام الجميع عذِيب اللمى
ألا ليت لي في رُباها مقام *** ولو كلَّف الوصل بذل الدما
وقد زاد بي الحزن جور الهيام *** وحل بجسمي أعز مقام
وزاد وزاد إلى أن أتى *** إلى العقل صيَّره مستهام
وجا وجار إلى أن دعا *** عيوني إلى هجر طيب المنام
وكم وكم من هوىً قد هوى *** بجسمي إلي أن أذاب العظام
وما بعد ذالك إلا نموت *** وإلا نعيش بعيش الصموت
رعى الله من قد بلغ بي هواه *** إلى أن دعوت له في القنوت
وكم قد بحثت شبيهاً له *** من البير حتى رُبَا حضرموت
فما وجدت من أحدٍ غيره *** بديع الجمال فريد الوقوت
لقد حاز في الوصف أعلا مثال *** ونال من القول أحلا مقال
وأقام على الحُسن أقصى العروش *** فكيف يرد عليا سؤال
بلاد الجمال حماك الإله *** من الجور والقهر والاحتلال
ومتعَنِي فيك مما أريد *** إلا أنه طِيب (خمر)الوصال
بنخبان ما تشتهيه النفوس *** من البن والقات كم يا غروس
تصيد القلوب بأغصانها *** وتُجلي الهموم كمثل العروس
فما أنصف الوصف فيها حسن *** ولا الأنسي لا ولا العيدروس
جمالٌ يفوق طيوف الخيال *** ويضعف منه ضياء الشموس
يفوق بها الغِيد حور الجنان *** بذاك الدلال النقي والحنان
وتبتسم الشمس من خِدرها *** من الفجر لما تلوح الحسان
وقد صار فيها جميع العقول *** تطير على الأس والأقحوان
وتصبو الأماني هِياماً إلى *** بلاد الجمال بلاد الأمان

الإنسان بين الحب والكراهية ؟!

الحب.. هذه الكلمة الساحرة ذات الظلال الرقيقة في النفس الإنسانية ، والإسلام اعترف بعاطفة الحب بأنها من أهم الدوافع الإنسانية والمحركات الفعالة في السلوك الفردي والجماعي.
الكره.. هو وقود الحقد المبني على أساس الخطيئة ، والتي يصاحبها عزلة واشمئزاز شديد ونفور وعداوة وعدم تعاطف وتجنب مقابلة ذلك الشخص المكروه.
لفظ " الكراهية " يستخدم للمبالغة في وصف شيء لا نطيقه أو لا يعجبنا بإجحاف أو حكم مسبق ، تعصب أو إدانة تجاه فئة أو طبقة أو مجموعة من الناس.
الحب والكراهية.. هل هما وجهان لعملة واحدة ؟؟ تمثل مشاعر الكراهية للكثيرين الوجه المناقض والمعاكس لمشاعر الحب.. إلا أن إمعان النظر والتدقيق في هذين الشعورين يكشف عن حالة التقارب العجيب والتشابه الفريد التي تجمع بينهما بشكل يكاد يجعل منهما وجهين لعملة واحدة.
من خلال تعاملي مع البشر وتواصلي مع الآخرين واحتكاكي بالأصدقاء وعملي مع الزملاء وقربي من الأهل والجيران.. تولدت لدي تساؤلات حياتية لم أجد لها إجابة.
لماذا نحن نجيد فقط التعبير عن الغضب والكراهية ؟؟
لماذا نجيد التفنن في التعبير عن الخصومات والمشادات الكلامية ؟؟
لماذا نجيد الكلام الجارح بامتياز دون احراج ؟؟
لكن على النقيض فيما يخص التعبير عن المشاعر الإيجابية والأحاسيس الجميلة أو الامتنان أو حتى الشكر فإننا نصاب بالإحراج والخوف والوجل والشلل الذهني المؤقت.
فهل هذه السلوكيات السلبية التي تصاحبنا ليل نهار هي نابعة عن ثقافة موروثة من جيل إلى جيل ؟؟ أم هو سلوك شخصي ينم عن سوء تربية في البيت والمدرسة والمجتمع .!!
والحل.. هو أن نصنع أيامنا بالحب ، ونتعامل بالحب ، ونجعل من أيامنا أيام حب للآخرين ، والبحث عن رياح الحب ، والابتعاد عن أشباح الكره.. ونجعل الحب في حياتنا أكثر من الكراهية ؟!