Translate

الخميس، 27 أكتوبر 2022

فارس التلفزيون اليمني الأستاذ القدير عبدالله بن محمد بن قاسم نصّار



إعلامي، إداري، فني، مُخرج تلفزيوني.

مولده بحجة في يوم الثلاثاء 25 جُمادى الأول 1369 هـ، الموافق 14 مارس 1950، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الأحد 27 ربيع الأول 1444 هـ، الموافق 23 أكتوبر 2022

من أعلام محافظة حجة، وأحد أبرز مُثقفيها، والأب الروحي للمُخرجين في التلفزيون بشمال اليمن، وعميد وكبير المُخرجين بقناة اليمن الفضائية، وتخرج على يديه العشرات من الإعلاميين والمخرجين اليمنيين.

التحصيل العلمي:

درس تعليمه الأول ببلدته، وأكمل تعليمه بمدارس رعاية الأيتام.
أخذ دورات مُكثفة في مجال الإخراج التلفزيوني.

السجل الوظيفي:

انضم للعمل في المجال الإعلامي في العام 1970، وهو أحد مُؤسسي العمل التلفزيوني في اليمن.
شارك في إخراج العشرات من الإعمال الدرامية والتلفزيونية والبرامج العلمية والتعليمية والطبية والصحية.
وهو أول من أخرج مسابقة القرآن الكريم، وأول من عمل نشرة الأحوال الجوية.
له العديد من الأعمال منها برنامج باللغة الإنجليزية "راوند اب".
تجاوزت شهرته حدود البلاد، وتم استدعائه بطلبٍ من الإعلام الرسمي الفرنسي.
شغل العديد من المناصب في التلفزيون اليمني.

قالوا عنه:

1 - "خالد عوضه"‏: ‏‏

الشخصية المُتواضعة والمدرسة العظيمة، الأستاذ "عبدالله نصّار"، والد كل إعلاميو التلفزيون الرسمي، وصديق الكبير والصغير.

2 - "سليمان سعيد سحاري":

عرفتُ أخانا وزميلنا وأًستاذنا المُخرج المُعلم "عبدالله نصّار"، وعملت معه، ومنذ اوائل افتتاح التليفزيون، ركز جُّل اهتمامه على البرامج التعليمية والعلمية، بدءاً بالبرنامج المُسابقاتي المدرسي مع الطلبة، وتلفزته للمنهج الابتدائي، بطريقة تليفزيونية سهلة ومُبسطه للمنهج الابتدائي، وبذل مع المؤسسة ووزارة التربية جُهوداً مُضنية لتعزيز الرسالة التعليمية، بطريقة مُتلفزة، رغم شِحة الوسائل والإمكانات المادية.
وكنت أحد المُستعرضين الذين استعرض ما أنتجه بجهوده الشخصية، واقرارها واجازتها، والتزم بتعديل كل المُلاحظات التي رأيتها، وهذا يدل على مهنيته والتزامه وتواضعه وحرصه.
كما اقترح علي انتاج مُصحف مُرتل، يتم تسجيله بصوت طفل، لتعليم الحفظ والتجويد مع مُصاحبة الآيات المُرتلة بالصور واللقطات الطبيعية المُناسبة للآيات المكتوبة والمقروءة، غير أن المشروع كان يحتاج الى موازنة غير عادية، ووقتاً زمنياً كافياً، فوعد بالعمل والتنفيذ على قدر الحال، فشكرته.
عرفتُهُ مُقدِّماً لكل الأفكار والمشاريع البرامجية الهادفة والمُفيدة، مُتمتِّعاً بنشاط وحركة دؤوبة لأداء الواجب الذي كان يحمله على عاتقه. 

3 - "محمد الرميم":

الأستاذ "عبدالله نصّار" من أنبل من عملنا معه في التلفزيون، وكانت ابتسامته لا تُفارق مُحياه.

4 - "محمد الحبيشي":

لقد كان الاستاذ والمخرج الكبير "عبدالله نصّار" أباً للجميع، لم يبخل علينا أبداً منذ وطِأة أقدامنا التلفزيون بالنصح والتوجيه والتشجيع، ودائماً ما نتذكره بالخير.

5 - "مها البريهي":

أخي وزميلي ورفيق درب العمل التلفزيوني "عبدالله نصّار" عميد مُخرجي التلفزيون، كان دمث الأخلاق، عالي السجايا، به من الطيبة والعفوية الكثير. 

6 - قطاع التلفزيون "قناة اليمن الفضائية" بصنعاء:

المخرج "عبدالله نصّار" واحداً من أبرز كوادرها الإعلامية الذين بذلوا أنفسهم لخدمة القضايا الوطنية والمجتمعية المُختلفة وعلى وجه الخصوص في مجال الإخراج التلفزيوني، حيث كان من الرعيل الأول الذي أسهم في تأسيس العمل التلفزيوني اليمني، ومن الكفاءات الناجحة التي عملت بكل تفانٍ وإخلاص، وقدم نموذجاً مُشرفاً للمُبدع المُخلص والمثابر في عمله وأدائه لواجبه المهني والوطني، وعُرف بدماثة ونُبل أخلاقه وبشاشته والعمل على زرع البسمة في وجوه زملائه، وتتلمذت على يديه أجيال من المُبدعين، وله العديد من الأعمال الدرامية والتلفزيونية الهامة التي أثرت مكتبة التلفزيون.

أولاده:

طارق، د. عبدالله - اختصاصي الجراحة العامة وجراحة المنظار ومشرف ومدرس البورد العربي في مجال العظام والكسور والتشوهات الخلقية بمستشفى الثورة العام، د. سامي، أشرف، ماجد.
ومن الإناث: له أربع بنات.

مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - بيان نعي قطاع التلفزيون "قناة اليمن الفضائية" بصنعاء.
2 - صفحة صاحب الترجمة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
3 - صفحة الإعلامية القديرة "مها البريهي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".


https://al-mahbashi.blogspot.com/2022/10/blog-post_27.html