Translate

السبت، 12 يونيو 2021

العلامة المجتهد علي بن أحمد أبو هادي

العلامة الحُجة جمال الدين علي بن أحمد بن أحمد بن حسين بن أحمد بن هادي بن يحيى بن إسماعيل بن يحيى بن الحسن بن محمد بن صلاح – الشرفي الأصغر – بن محمد بن صلاح – الشرفي الأكبر 

عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، مؤلف

اشتهر بأبو هادي نسبة الى جده هادي بن يحيى بن إسماعيل الشرفي، مولده بقرية المشن جنوب قرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة في حدود العام 1937 ميلادي، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 6 شعبان 1436 هـ الموافق 24 مايو 2015، وتم مواراة جثمانه الطاهر بمقبرة قرية جبل المحبشي من أعمال محافظة حجة نهار الثلاثاء 8 شعبان 1436 هـ الموافق 26 مايو 2015 .. 


درس لدى كوكبة من علماء اليمن، وتنقل في العديد من مناطق بلاد الشرفين، مرشداً وخطيباً ومفتياً ومدرساً للعلوم الشرعية، وكان له دور بارز في تأسيس المدرسة العلمية بمدينة المحابشة، وتنشيطها، وتخرج على يديه العديد من العلماء ..


استقر به المقام في نهاية السبعينيات بقرية جبل المحبشي، وخلال تواجده بها تولى مهام الخطابة والإرشاد والفتوى والإصلاح بين الناس وتدريس العلوم الشرعية، وبعد نحو العام 2007 استقر به المقام بالمحروسة صنعاء، وتفرغ للعبادة وتلاوة القرآن الكريم واُسندت له مهام الإفتاء بالجامع الكبير فيها ..


سألنا عنه القاضي العلامة صلاح بن أحمد فليته في نهاية العام 1995، فقال: ذاك عالمٌ جليل، ومؤلفٌ نحرير، لا يُجارى في مختلف العلوم الشرعية، غزير العلم، واسع المدارك، نعود إليه في الكثير من الإشكاليات، لأنه خيرُ من يسبِر أغوارها، ويحل غوامضها ..


كم كنا نستأنس بأحاديثه، وخُطبه المطرزة بالسجع، وفصيح بيانه، ومجالسه العلمية والتعليمية ..


له عشرة مؤلفات لا تزال مخطوطة منها كتاب الفرقة الناجية، والمئات من المباحث والردود والمناظرات والفتاوى الدينية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والفعاليات الدينية ..


وهو عضو جمعية علماء اليمن، ورابطة علماء اليمن

 أولاده: محمد، زيد

السيد الفاضل محمد بن علي بن هاشم المدومي

 


له مشاركة في الفقه وامام جامع الفارسي بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة


مولده بقرية جبل المحبشي في حدود العام 1923 ميلادي ووفاته بها في يوم الخميس 12 ذو الحجة 1426 هجري قمري الموافق 12 يناير 2006 

درس العلوم الشرعية لدى عدد من علماء المحابشة والشاهل، وأجاد كتاب الله قراءة وحفظا بالقراءات السبع ..
عمل في تجارة البهارات بالمحابشة والشاهل زمنا ..
ثم اعتزل التجارة وتفرغ للعبادة وتلاوة كتاب الله، وكانت له روح مرحة ويحب الدعابة، والفكاهة، والأدب ..
وكان رحمه الله رجلا حكيما وناصحا أمينا وأبا ومحبا لكل الناس ..
وهو أحد أهم أعلام البرع والإنشاد الشعبي في مديرية المحابشة ..

من أولاده: محمد، يحيى، خالد، عبدالرحمن - عميد بالداخلية،  هاشم، طه، عباس، عبدالسلام