عالم رباني، فقيه مجتهد، عدل، مفتي، مرشد.
مولده في العام 1342ھ، الموافق 1924، بقرية بني أسد من أعمال عزلة حَجْر، مديرية المحابشة، ووفاته بها في يوم الأربعاء 13 ربيع الآخر 1422ھ، الموافق 4 يوليو 2001.
أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، منهم:
العلامة محمد يحيى هادي ياية، العلامة ناصر بن حسن بن حسين مسلِّي، العلامة علي بن محمد بن إسماعيل فضة، العلامة قاسم مهدي المغنج، العلامة هاشم الجرب، العلامة محسن بن قاسم بن علي بن حميد، العلامة ناجي دحان هبة.. وغيرهم.
السجل الوظيفي والإرشادي:
انشغل بالإصلاح بين الناس، وحل قضاياهم، وقسمة المواريث، والاشراف على الوصايا والأوقاف، وتصدر للإرشاد والافتاء ببلدته.
وهو من العدول الذين ذاع صيتهم في بلاد الشرفين، ونالوا احترام كل فئات المجتمع، وأحد أعلام الهدى الذين اشتهروا بالعدالة والورع والزهد والنزاهة والصدوع بالحق ونصرة المظلوم.
وكان صاحب نجدة ونخوة وظرافة ونكتة وروح مرحة.
قالوا عنه:
1 - العلامة أحمد بن زيد المحطوري:
كان والدي رحمه الله شديد الذكاء، قوي الإرادة، ذو وقارٍ وهيبة كبيرة في قلوب الناس، وذلك لنزاهته، ومواقفه النبيلة، وتمسكه بالعدل، وإنصاف المظلوم من الظالم، وإخراج حقوق الأيتام والأرحام ومواريثهن.
وكان العالم والمرجع في قريته، وتولى الأوقاف والوصايا في عزلة حجر، وانتهت إليه القسامة والمساحة وحل مشاكل الناس والإصلاح بينهم، فأحبه الجميع.
وكانت الحياة في تلك الحقبة الزمنية صعبة معتمدة على الزراعة؛ فكان يمارس الزراعة إلى جانب اهتماماته العلمية وإقامته للأمور الدينية؛ وتعليم أهل القرية وتفقيههم في الدين.
وكان فصيح اللسان، حلو المنطق، لا يملُّ السامع حديثه.
وكان في أي مجلس كثيرا ما يحدث أهالي القرية عن سيرة الرسول صلوات الله عليه وآله وعن سيرة الإمام علي عليه السلام، وبذلك حافظ على ولاء أهل قريته وارتباطهم بآل البيت عليهم السلام، وتحصينهم من الفكر الوهابي الذي كان يحاول الدخول إلى عزلة حَجْر.
2 - العلامة الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري في مقدمة التحقيق لكتاب جوهرة الفرائض شرح مفتاح الفائض للعصيفري:
وقد درستها على يد والدي العلامة زيد بن زيد بن علي الْمَحَطْوَرِي تغشَّاه الله بواسع الرحمة، وكان متفوقاً في هذا الفن لأسباب:
الأول: شدة ذكائه؛ فقد كان يقول مدير مدرسة المحابشة القاضي محسن حُميد أيام الإمام يحيى حميد الدين: "أتمنى أن أدفع مرتبا كافيا لزيد المحطوري، وآخر من بيت عيشان؛ فهذان نابغتان".
الثاني: أن الوالد رحمه الله ناب مناب والده في ممارسة قسمة التركات بين الناس فصارت عمله اليومي.
كان الوالد أشهر عدل في بلاد الشرفين أو بالأحرى في لواء حجة على الإطلاق.
وقد كنت أنطِّقه ما في دفاتر المساخر التي يكتبها عند قسمة الأموال؛ ليحرر منها فصولا لكل وارث.
أمّا المدهش والمعجب فذلك مسألة قسمة مناسخة خاضها بين قبيلة تقارب نفوسهم الألف تقريبا، وهؤلاء الورثة الكُثر لم يقسِموا التركة فيما بينهم لأجيال عديدة؛ فظلَّ في إعمالها شهرا كاملا، وكتبها في ما يقارب الخمسين دفترا، وأخبرني رحمه الله أن المقتسمين كانوا يُميتون له أحيانا اللاحق قبل السابق أو المتأخر قبل المتقدِّم؛ فيخربون عمل أسبوع؛ فيغضب عليهم، ويجيبون بلغة البدو:" يا سيدي ما نعرف".
فقسمها؛ وجعل قراريطها من أربعة وعشرين ألف ريال؛ فكان يحصل بعض الورثة على بقشة، أو نصف بقشة؛ والمعلوم أن الريال كان بأربعين بقشة؛ وكأن المسألة صحَّت من مليون وتسعمائة وعشرين ألف سهم.
والمقصود أن المسألة كانت عبارة عن شعر ولبان.
3 - العلامة عبدالمجيد عبدالمجيد شرف الدين:
انما زيد أمة
في أمور كثيرة
كان في الصدق ٱية
حافظاً للمروة
ويساوى قسامها
عدل حق وحكمة
حصل العلم في ذكاء
واباء وقوة
نشر الوعي يافعاً
في سنين الكهولة
حافظاً عهد ٱله
ماسكاً حجز عروة
قدوة في جهاده
اسوة في العبادة
مرتضانا فنجله
وشهيد القضية
وعلى منبر النبي
فاز فوز الشهادة
فتغشاه ربنا
بسلام ورحمة
أولاده:
شرف، الدكتور المرتضى - عده السيد العلامة مجدالدين المؤيدي من أئمة الزيدية، محمد - تربوي قدير تولى إدارة مدرسة الثورة الاعدادية الثانوية بجذلة مدينة المحابشة حتى العام 1990 ثم ادارة المركز التعليمي بمديرية المحابشة في تسعينيات القرن العشرين، زيد، أحمد - فقيه وأديب.