Translate

الأحد، 7 مايو 2023

الأديب الكبير القاضي الأكمل "يحيى بن علي بن عبدالله بن علي البشاري" الشهير بأبو ذر البشاري.







فقيه، قاضي، إداري، أديب، شاعر مخضرم، مستشار، مناضل وثائر سبتمبري.

مولده بقفلة عذر، وقيل بمنطقة كشر في العام 1356 هـ الموافق 1937، ووفاته بصنعاء في يوم الثلاثاء 25 محرم 1423 هـ، الموافق 9 أبريل 2002.

ينتسب لأسرة آل البِشاري الكرام، وهي من الأسر العريقة التي توطنت "قفلة عذر" بحاشد، وأصلهم "عنسيون" من قرية "بِشار" - بكسر الباء - إحدى قرى عزلة "الميثان" بمديرية "الحداء" من أعمال محافظة "ذمار"، لكن غلب عليهم اسم "البشاري" نسبة لتلك القرية.
برز منهم الكثير من القامات العلمية والقضائية والفكرية والأدبية والسياسية والقيادية، ومن أشهر أعلامهم:

العلامة إبراهيم بن منصور البشاري - من كبار فقهاء الزيدية في القرن 6 هـ، العلامة هادي بن يحيى البشاري - من أعلام القرن 11 هـ، الشاعر عبدالله بن حسن البشاري - له ديوان شعري توفي في العام 1048 هـ، القاضي حسين بن قاسم البشاري - من أعلام القرن 13 هـ، القاضي إسحاق بن أحمد البشاري - تصدّر للتدريس في "علمان" بالأهنوم.

يُعد من عمالقة الشعر العمودي في اليمن، وهو من الشعراء القلائل الذين وظفوا شعرهم ووهبوا حياتهم لهموم الناس وقضايا وطنهم وأمتهم، وأحد ملوك الشعر العمودي في اليمن، ومن عمالقة الشعر والفكر والثقافة المنسيين في بلاد السعيدة رغم سجله الوطني والأدبي الحافل.
كان له الفضل في اكتشاف الشاعر الكبير "حسن عبدالله الشرفي" وتحويله من راعي أغنام قروي بسيط إلى أكبر شاعر في اليمن.
غلبت أشعاره نبرة الحزن والأسى والزهد والتصوف، وصار الشعر كل حياته فاعتزل الناس، وفضّل الترهب في صومعة الشعر، والتنسك في بحوره.
أحاط نفسه وشؤونه الخاصة بحالة اعتزاليه، ولم يجرؤ أحد من أصدقائه على الاقتراب إلى داخله طوال حياته.
وصفه كبار شعراء اليمن من أترابه أمثال "حسن عبدالله الشرفي" والدكتور "عبدالعزيز المقالح" بـ "أبو ذر البشاري" لتشابه حياتهما في العديد من الأوجه.
عاش وحيداً غريباً، ومات وحيداً، ولم يكن يُؤنسه شيئ سوى الحق، ولا يُوحشه شيئ سوى الباطل، يقول كلمته ويمشي، لا يخشَ في الله شيخاً ولا مسؤولاً ولا رئيس دولة.
تألم كثيراً لمعاناة الفلسطينيين وحالة الاغتراب التي تعيشها قضيتهم في محيطها العربي والإسلامي، وكان لها مكانة خاصة في أشعار.
غلبت على حولياته وقصائده على تباعدها مسحة "البكائية" التي لم تكد تُفارقه حتى وفاته، فصار الجميع يُعرِّفه بشاعر "البكائيات".

التحصيل العلمي:

درس تعليمه الأولي بكتاتيب بلدته.
أخذ العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية عن كوكبة من مشائخ المدرسة العلمية بقفلة عذر.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المهام في العهدين الملكي والجمهوري، وكان في جميعها بشهادة مجايليه عِنواناً للشرف والأمانة والنزاهة والعفة والإخلاص والتفاني في خدمة وطنه وأمته.

أولا: العهد الملكي:

1 - القيام بأعمال والده عامل كحلان عفار وعمره لم يتجاوز الـ 21 عاماً.
ومما يذكره مجايليه حكمته وحنكته وبُعد نظره في حل المشاكل بين القبائل، وكان له أسلوب فريد في إقناع المتخاصمين بأحكامه.
2 - عامل "بني جديلة" مغربة البطيح، محافظة حجة، 1956.
3 - عامل المفتاح، الشرف الأعلى، محافظة حجة، "1957 – 1958".
4 - عامل أسلم، محافظة حجة، "1958 – 1959".
5 - حاكم مديرية "ذيبين خارف"، حاشد، "1959 – 1962".

ثانياً: العهد الجمهوري:

1 - عامل حراز.
2 - عضو مؤتمر "خمر" بعمران، 2 - 5 سبتمبر 1963.
كان الهدف من المؤتمر مناهضة الوجود المصري في اليمن، والاحتجاج على تحويل مسار الثورة السبتمبرية، وحرفها عن أهدافها.
3 - عضو المجلس الوطني، "1965 - 1969".
 وهو أول تشكيل برلماني بعد ثورة 26 سبتمبر.
4 - عضو القيادة المدنية العليا للمقاومة الشعبية في حصار السبعين، "نوفمبر 1967 - 7 فبراير 1968".
5 - وكيل وزارة الإدارة المحلية.
6 - عضو اللجنة العليا للتصحيح.
7 - مستشار وزارة الإدارة المحلية، "1969 - 2003".
وكان يمارس عمل الوزير ووكيل الوزارة عند غيابهما.
8 - عضو لجنة الإدارة والمرافق العامة المعنية بالإعداد للوحدة اليمنية، بيان "طرابلس"، ليبيا - طرابلس، 28 نوفمبر 1972.

السجل النضالي:

من أوائل قادة الثورة التوعوية التنويرية والكفاح المسلح لثورة 26 سبتمبر 1962.

كان لمناشيره تأثير كبير في التهيئة للفعل الثوري السبتمبري منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين، وعمره لم يتجاوز بعد الـ 17 عاماً.

تعرّض للاعتقال خلال الفترة "1955 - 1956"، وأُودِع سجن "القاهرة" بمدينة حجة قرابة العام، دون محاكمة، وتم تكبيله بثلاثة قيود، ثالثهما عمودٌ من حديد يتصل بالقيود ويُباعد بين القدمين، إمعاناً في التعذيب، وزيادة في الضغط النفسي عليه، لكن ذلك لم يزده إلاّ حدة وغليان.

عندما قامت ثورة 26 سبتمبر 1962، كان من أبرز الطلائع الشابة التي أدركت أنها مسؤولة عن كل إحباط أو فشل قد يصيب الثورة، فحارب في أكثر من جبهة، وحين كانت مدينة صنعاء الجبهة الواسعة انخرط في القتال بسلاحه وقلمه وكلماته وشعره الذي يحمل نكهة الأرض، وأشواق الجبال، وكان صوته كما يذكر الدكتور الراحل "عبدالعزيز المقالح" صوت الوطن، وصوت الفدائية اليمنية الكامنة في كل صدر.

شارك في الكفاح السبتمبري المسلح بعدة مناطق في صنعاء وصعدة وحجة وعمران.

تحرك مع الشيخ "مجاهد أبو شوارب" لمطاردة "محمد البدر"، وكان الشيخ "مجاهد" جُندياً تحت قيادته كما يذكر المناضل السبتمبري "أحمد قاسم دماج"، ووصل إلى المحابشة، وحرض، ثم عاد إلى صنعاء.

وشهدت الفترة "1965 - 1968" استشهاد القاضي الشاعر "محمد محمود الزبيري" 1 أبريل 1965، وسُجن العديد من العلماء والثوار، وتمكن بعض المتواجدين بصنعاء من الهروب إلى "خمر"، ومنهم صاحب الترجمة، في العام 1966، ومعه رفيق النضال والكفاح والكلمة الأستاذ "عبدالله بن مقبول الصيقل".

الإنتاج الفكري:

تفتقت قريحته الأدبية في العام 1965 كما يذكر الأستاذ القدير "حسن عبدالله الشرفي"، وكانت أشعاره تُوزع في مناشير تحمل اسمه، وهي الطريقة التي فضّلها في إشاعة شعره حتى آخر لحظة من حياته.
ويذكر أحد أقاربه أنه رحمه الله كان يكتب قصائده مُوقعة باسمه، وبعد فراغه يقوم بطبع عدة نسخ منها ويوزعها بنفسه وفي وضح النهار على مُحبيه ومن يريد اطلاعهم على أخر ما أنتجته قريحته الشعرية.
ورغم حدة النقد وجُرئت التعبير في السياسي من أشعاره، وخصوصاً ما يتعلق بالأحداث المعاصرة، لكنه لم يكن يكترث لردة الفعل.
هذه الروح الأدبية الشُجاعة والجريئة في التعاطي مع الأحداث السياسية السائدة سواء في فترة الحكم الملكي أو ما تلاها من اختلالات وصراعات في العهد الجمهوري، من النادر أن تجدها في أدباء عصره، لكنه كان على الدوام أشجعهم وأجرئهم على قول كلمة الحق وتحمل تبعاتها حتى لو كلّفه ذلك حياته.
تمكن شاعر اليمن الراحل "علي عبدالرحمن جحاف" من جمع بعض قصائده بعد جهود مُضنية بالتعاون مع اللواء الراحل "عبدالملك علي البشاري"، وتنسيقها وتشذيبها، في ديوان، وعمل تقديماً لمخطوطتها، وتكرّم الشاعر الكبير "إسماعيل محمد الوريث" بإعداده للنشر، وإجراء دراسة أدبية تحليلية مُقتضبة عنه، وجمع ذلك في كتاب يضم بين دفتيه 261 صفحة، صدرت طبعته الأولى في العام 2007 عن مركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء، تحت عنوان "ديوان يحيى البشاري"، وهو الديوان اليتيم لهكذا قامة أدبية كبيرة، ولا تزال الكثير من قصائده وتراثه الأدبي طي النسيان والضياع.

من روائع قصائده:

1 - بلقيس وخلود الوساد، نشرتها صحيفة السلام - وهي صحيفة أسبوعية كان رئيس تحريرها وقت نشر القصيدة رفيق دربه "عبدالله بن مقبول الصيقل"، سبتمبر 1977.

2 - بنت الشموس، تتكون من 78 بيتاً، نشرتها صحيفة السلام في سبتمبر 1978.

كان لهما أصداءٌ واسعة، وهما كما يقول الشاعر الكبير "حسن عبدالله الشرفي" من غرر الشعر، أفرغ فيهما كل ما في صدره من حُرقة وحُزن على اليمن.

أبيات عابرة من نهره الجاري:

حُكامنا التجار نعياً لهم .. ليس لهم بالله إيمانُ
لو آمنوا بالله ما آثروا .. أن يشبعوا والشعب جوعانُ
ويحكموه بجواسيس ما .. فيهم لمن يسأل إنسانُ
..
للجواسيس ساعةٌ من نهار .. لو راءها في الحلم طفلٌ لشابا
نحن ثرنا على الإمام وما ثرنا .. لكيما نُسلّط الأحزابا
ما كشّر الحكام شرٌ ولكنّي .. رأيت الأحزاب أدهى مُصابا
..
وغدا للمخنثين الجواسيس .. على الأكرمين نهيٌ وأمرٌ
ليلنا عابس الجوانب مسودٌ .. لجوجٌ مُدمدمٌ مُكفهرٌ.
..
الصديق الذي أراه كعيني .. لا يراني إلاّ بعين ارتيابي
كلَّ شيئ يهون عندي .. غير ذُلِّ الوقوف بالأبواب.
..
ما لبنت الشموس تعرض عني .. أتراها تظنُ فيَّ الظنونا
هل قضت سُلطة الظلام عليها .. أن يظل الصباح فيه سجينا
حسبها أنَّ في الجوانح منها .. جرساً يُرسل الشكاة رنينا
هل رضينا بالليل لو أنه عاد .. حنوناً يهدي إلينا السكونا
غير أنَّا من شره تتلظّى .. كل يوم تأوهً وأنينا
وإذا أبصرت به عين نجم .. غالبها قبل أن نرى مبصرينا
فرؤانا تسري بدون عيون .. ودقيق الكلام صار عجينا
..
كلكم كافرٌ بقدس النضال .. مؤمنٌ بالخداع والاحتيال
بسلامٍ يجيئ من أميركا .. كل يوم بخيبة الآمال
كلكم حاد عن طريق فلسطين .. لتبقى فريسة الاحتلال
..
ألست بذي البلاد لها رئيساً .. فلم صار السواد لها لبوساً
..
من زوامله:

غبني على أعيان البلادي .. الموت قد شلَّ الجيادي
ذي كانهم عند المبادي .. يرفعون الراس
ذكرت أنا عيشي وزادي .. لولا الحيا لأعلن حيادي
كتمت في داخل فؤادي .. شيئ بغير قياس

قالوا عنه:

1 - الدكتور "عبدالعزيز المقالح":

منذ سنوات وبعد أن قرأت إحدى قصائد الشاعر المبدع "يحيى البشاري" فكرت أن أرتقي أحد جبال اليمن العالية وأُشعل في قمته النيران وأقرع الطبول من حول هذه النيران إعلاناً بمولد شاعر كبير وذلك على غرار ما كانت تفعله القبائل العربية حين ينبغ فيها شاعر عظيم.
كان الشاعر الكبير "يحيى البشاري" يرفض المصالحة مع واقعه غير السوي، ويبحث في التغيير الإيجابي عن تغيير أكثر إيجابية، تُحرِّكه نفسٌ شاعر قلقة لا تقبل الرضوخ للباطل أو تقبل الصمت تجاه الأخطاء صغيرة كانت أو كبيرة، وببراءة ثورية وإخلاص مُنقطع النظير، كان لا يكف عن متابعة الأحداث ليس بشعره الوطني المُجلجل فحسب وإنما بمواقفه وأراءه وانتقاداته العلنية إلى أن اختاره الله إلى جواره.
وهو شاعر متواضع يكره الشهرة، ويكره النشر إلاَّ نادراً، وقد كان النُضج والذكاء والتفاني هي الصفات التي توافرت له كشاعر كبير، كانت هي السببُ في عزوفه عن الشهرة، وفي زرع طريقه بالحُزن والبكاء والتأمل والشجن والوحدة.
كان يعيش في شبه عزلة تامة، وفي رهبانية أدبية لا مثيل لها، زَهد في المناصب وفي المال وفي الشهرة، شعره حاد بالأسى لا من أجل نفسه ولكن من أجل الوطن والأمة بأكملها.
كانت الأحداث المحلية تُؤرِّقه وتفرض عليه حالة من الحزن الدائم، كما كانت الأحداث العربية تُضاعف من حدة هذا الحزن، لكن عزلته الاختيارية لم تُباعد بينه وبين الناس الذين أحبهم وعاش يتنفس أحزانهم وتطلعاتهم، يُسجلها شعراً صريحاً صارخاً لا مواربة فيه ولا خوف.

2 - الشاعر الكبير "علي عبدالرحمن جحاف":

كان الشاعر "يحيى البشاري" في معظم قصائده يُمجد وطنه الحبيب، ويحلم له بمستقبلٍ كريم تنتهي فيه الفوارق بين الغني والفقير والمسؤَّد والمسُود، مستقبل تسود المحبة والإخاء فيه بين كل المذاهب والقبائل والشرائح الاجتماعية المختلفة.
فقد كان يحمل بين جنبيه لهذا الوطن الحبيب بخصبه وجَدبه وريفه ومُدنه وجباله وهِضابه وأوديته حُباً لو قُسِّم على أهل الأرض لكفى.
وإني لأخال أن الوطنية لو مُثِّلت ثم سُئلت: من أنت؟.
لقالت: القاضي "يحيى البشاري".

3 - المؤرخ "إبراهيم أحمد المقحفي":

الشاعر المبدع "يحيى البشاري"، مناضل نزيه، وشاعرٌ شامخ، مزّق نفسه وروحه وحياته فداء لليمن.

4 - الشاعر الكبير "إسماعيل محمد الوريث":

"يحيى البشاري" من أكبر شعراء اليمن وأصدقهم وطنية، وبالرغم من انكفائه على ذاته، فإن قصائده التي كانت حوليّة ومُتباعدة، تُوزع كالمناشير السرية، ويتلقفها الناس بشغفٍ بالغ.
ينتمي إلى جيل الستينيات من القرن العشرين، مثله مثل الدكتور عبدالعزيز المقالح، وصديقه الحميم الشاعر عبدالرحمن محمد قاضي، وبينه وبين الشاعر الرائع يوسف الشحاري تقاربٌ كبير في نوعية قصائدهما، وتشابه أسلوبهما سواء من ناحية المواضيع التي طرقاها، أو عدم الاهتمام بالنشر، والانصراف التام عن التمتع بلذات الحياة المُتاحة، والعزوف عن اللهث وراء المناصب والوجاهات التي يسعى إليها لاهثين كثير من الشعراء المتظاهرين بالوطنية حقاً أم باطلاً.
وهو من ألمع شعراء الوطنية في اليمن، وكان غزير التواضع، جمَّ الحياء، وهب للشعر والوطن عمره كله، فالشعر بيته وزوجته وأولاده.
كما أنه جماع الفن كله، وقامته الشعرية تطاول قامتي الجواهري والبردوني، وهما رمزان كبيران للشعر العمودي في عصرهما.

5 - المفكر "عبدالباري طاهر":

"يحيى البشاري" شاعر كبير مُجدد في عمود الشعر، وفي الفصيح والعامية اليمنية.
اتسم سلوكه بالزهد والترفع عن المناصب، وإغراءات التكسب بالشعر، أو المُتاجرة بمواقفه الوطنية الثائرة.
"ديوان النهر الجاري" من أروع القصائد الإبداعية، وتضعه في صدارة الشعراء الكبار: البردوني، وجرادة، والمقالح، والبار، والحامد، وأبو بكرين شهاب.
قصائده نقد مرير للأمن والمُخبرين وأجهزة القمع، ونبوءة راعبة.
قصائده قذائف مدفعية بعيدة المدى، والشاعر يمتلك شجاعة الفادي، وكانت شجاعته ونزاهته وإخلاصه وحبه لأمته ووطنه مضرب المثل.

6 - الأستاذ "أحمد قاسم دماج":

أول شخص من حاشد دخل يقود 800 مسلّح دعماً للثورة بعد قيامها مباشرة، كان شاعراً، تصوّر، اسمه "يحيى البشاري"، وكان من بين عساكره مجاهد أبوشوارب والمشائخ الكبار في حاشد، شاعر قضى حياته وهو ماسك على جمرته.

7 - الأستاذ "محمد عبدالواسع حميد الأصبحي":

شاعر عملاق، واضغط على كلمة "عملاق"، شامخ كشموخ تلك الجبال الرواسي في اليمن، عيبان ونقم وكوكبان وصبر وشمسان وخولان.
هذا الشاعر ليس مغموراً ولكنه دوماً ينكر ذاته، أبيٌ شريفٌ مناضل، مزّق نفسه وروحه وحياته فداءً لليمن.
لم يمدح ولم يتملق ولم يتزلف أحداً طوال حياته، وقد مضى على معرفتي به أكثر من ثلاثين عاماً.
يمشي كألف ابن مُقلة في شوارع صنعاء، على الرغم من أنه لا يملك شيئاً، وكان بوسعه أن يملك الملايين لو أراد.
هناك شعراء مُجيدون وربما يفوقونه، ولكنه يتفوق عليهم بعملقته وإبائه وشممه.
"يحيى البشاري" الذي قال قصائد غاية في الجُرأة وكان يُمكن أن يُعدم لو قالها في غير اليمن، ولكنه دائماً في اليمن وفي غير اليمن لا يخاف، يقول الشعر في سبيل عز اليمن ومجد اليمن وفخر اليمن بماضيها وحاضرها.
له قصيدتان نشرتا في جريدة السلام، وصُودرت الصحيفة، ولكنهم لم يستطيعوا أن يُصادروا "يحيى البشاري" بقامته المديدة، الذي لم ينحنِ حتى توسّد في التراب.

8 - الصحفي اللامع "فتحي أبو النصر":

قليلون جداً من جيل سبتمبر 1962 لم يُسقطوا من ذاكرتهم سهواً أو عمداً الفقيد المنسي "يحيى البشاري"، الشاعر والتنويري الوطني القدير الذي لم يُنصف كما ينبغي؛ بل ويكاد لا يعرفه أحد، مع أنه من أبرز الذين صنعوا سبتمبر الخالد، ومن أبرز الشعراء الذين أنجبهم.
صحيح انه كان معروفاً لدى كثير من رفاق دربه كأيقونة أدبية ووطنية فريدة، إلاّ أن اسمه توارى إلى الهامش بعد عقودٍ، ليقفز إلى المتن أولئك الذين استمروا في تشويه التاريخ الحقيقي لأبطال سبتمبر.
رحل وهو شامخ ونزيه لا يمتلك شيئاً غير مبادئه الخالدة التي ظل يعتز بها.
 
9 - العلامة "عبدالمجيد عبدالمجيد شرف الدين":

"يحيى البشاري" شاعر ثائر، وطني المشاعر، وديوان شعره ناطق بثوريته ووطنيته.
حذّر مُبكراً من مرتزقة اللجنة الخاصة، ومن المد التكفيري، وهذا ما أكد عليه بالنثر والقصيد، وهنا بيت القصيد.
معروفٌ بزهده وعصاميته، مُبدعٌ في ادارته، وفي جميع المواقع التي تولاها بكفاءة واقتدار، عاش مرفوع الرأس، وتُوفي موفور الكرامة.
وقليلٌ هم أمثاله الذين لم يستخفهم بريق طمع، ولا لمعان سلطة فعاش لنفسه ولمجتمعه ووطنه.
وتُوفي بعد أن خلّد نفسه في قلوب ومشاعر كل من عرفه أو سمع عنه.
وهو من أسرة عريقة ترجم لبعض أعلامها العلامة "أحمد بن صالح بن أبي الرجال" وغيره، ولا غرو إذا جاء الخلف على منهاج السلف، ومهما تم الاسترسال في ايضاح مناقب الفقيد سيظل التعبير عاجز عن ايفائه بعض حقه.
وكفاه أنه كان رجلاً يمانياً أصيلاً، عاش النبل واقعاً وقولاً وفعلاً.

مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - ديوان يحيى البشاري، إعداد ودراسة إسماعيل محمد الوريث، مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء، الطبعة الأولى 2007.
2 - فارع المسلمي، أحمد قاسم دماج .. الرجل الكثير، صحيفة السفير اللبنانية، 8 فبراير 2017.
3 - عبدالباري طاهر، الشاعر يحيى البشاري، بيس هورايزونس الإخباري، 9 أكتوبر، 2020
4 - فتحي أبو النصر، الشاعر السبتمبري يحيى البشاري .. عملاق الأخلاق ونكران الذات، 4 فبراير 2009.
5 - بيان طرابلس، 26 - 28 نوفمبر 1972.