Translate

الاثنين، 31 يوليو 2023

الإذاعي والإعلامي المخضرم الأستاذ القدير "محمد بن عبدالله بن محمد البابلي"


 









مُذيع مخضرم، إعلامي وصحافي مُؤسس، تربوي، مُربي فاضل، إداري، مُستشار.

 

مولده بحارة "المنصورة" التابعة لبستان "السلطان" بالمحروسة "صنعاء" في العام 1351 هـ، الموافق 1932، ووفاته في يوم الإثنين 19 ذي الحجة 1412 هـ، الموافق 15 يونيو 1992.

 

من الرواد المُؤسسيين للعمل الإعلامي والصحفي في اليمن منذ مطلع خمسينيات القرن العشرين، وأحد المُذيعين الأوائل في إذاعة صنعاء في العهد الملكي، وأحد الثوار الأحرار المُدافعين عن ثورة 26 سبتمبر 1962، والعاملين على ترسيخ النظام الجمهوري بالبندقية والكلمة، وأحد الصحافيين المشاركين في وضع اللبنات الأولى لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، ومن الكُتاب القلائل الذين عجز كل الحكام المتعاقبين عن تطويعهم وتدجينهم واحتوائهم.

 

التحصيل العلمي:

 

درسه تعليمه الأولي بكتاتيب صنعاء القديمة.

درس المرحلة الابتدائية بمدرسة الأيتام.

درس المرحلة الإعدادية بالمدرسة المتوسطة.

حصل على الثانوية في العام 1951.

 

شارك في عدة دورات علمية وتدريبية في المجال الإذاعي والصحفي، داخلية وخارجية، منها:

 

1 - أبجديات العمل الإذاعي، القاهرة - مصر، 1964.

2 - التحرير الصحفي، الاتحاد العام للصحفيين العرب بالتعاون مع نقابة الصحفيين المصريين، القاهرة - مصر، "مايو - يونيو 1977".

 

السجل النضالي:

 

من أوائل المبشرين بانبلاج فجر الثورة السبتمبرية، وأحد ثوارها الأحرار، والمدافعين عنها، والعاملين على ترسيخ أهدافها ومبادئها، بالكلمة والبندقية، منذ اليوم الأول لولادتها، وكان له بصماته في الدفاع عن مدينة صنعاء خلال حصار السبعين "نوفمبر 1967 - فبراير 1968".

وهو من طلائع المشاركين في ثورة 1948 وحركة 1955.

 

تعرض للاعتقال والسجن من السلطات الملكية الحاكمة أثناء أدائه خدمة التدريس بالعدين، ومارسوا ضده كل ألوان التعذيب، فأصيب بحالة نفسية، دفعت أحد الوطنيين الغيورين من أبناء إب لنقله إلى المستشفى "الأحمدي" بتعز واخضاعه للعلاج.

 

في صبيحة 26 سبتمبر 1962 كان في مقدمة الإذاعيين الواصلين إلى مبنى الإذاعة، وحاول في ليلة 25 سبتمبر 1962 أن يبيت مع رفاقه بين القضب في المزرعة المجاورة لمبنى الإذاعة، كي يكون قريباً منها ساعة الصفر.

 

في الأيام الأولى للثورة انخرط في صفوف الحرس الوطني، وحمل السلاح وشارك مع رفاق النضال المسلح.

 

بعد الثورة اختلف مع الرئيس "عبدالله السلال" مرات عديدة، وشارك في المظاهرات التي شهدتها صنعاء ضده، وقاطعه وهو يخطب في العاصمة الصينية عندما نطق بكلمتي "الجنوب العربي"، وصاح بوجهه مُخاطباً الصينيين: "لا تصدقوه فهو الجنوب اليمني وليس الجنوب العربي"، واختلف مع القاضي "عبدالرحمن الإرياني" بسبب إطلاق أيدي ذويه وأقاربه في السلطة، وكان يُرسل له بين الفينة والأخرى رسائل وبرقيات يُطالبه فيها بضرورة مشاركة القوى الوطنية الخيِّرة في إدارة شئون البلاد وتقليص نفوذ المشائخ والقبائل والإقطاعيين والأقارب، وعندما تسلم "إبراهيم الحمدي" الحكم في العام 1974، عمل على استقطابه، باعتباره صوتاً وطنياً مشهوراً ووجهاً ثورياً نظيفاً كما يذكر الأستاذ الراحل "علي محمد العلفي" في مقالٍ مطول بصحيفة "الرأي العام" نُشرت بتاريخ 30 يونيو 1992، لكن "البابلي" تمرد كعادته عندما رأى أن "الحمدي" يسعى من خلاله للنيل من وطنية بعض الشرفاء الذين اختلف معهم، فلزم بيته.

 

ترك رحمه الله سجلا وطنيا ناصع من النادر أن نجده في شخصية أخرى، فعاش حُراً نزيهاً شريفاً نظيفاً منابذاً للظلم بكل أشكاله وألونه، رافضاً التزلف للحكام، وناطقاً بكلمة الحق دون خوفٍ من أحد.

 

 عجز كل الحُكام المتعاقبين عن احتوائه وضمه لجوقة المطبلين، وطوال مسيرته الإعلامية ظل قلمه منتقداً لمجُمل الأخطاء والسلبيات، في مختلف مجالات الحياة، مُتحدثاً بلسان البُسطاء، مُنحازاً لوطنه وقضاياه المصيرية بعيداً عن العصبيات المناطقية والمذهبية والحزبية المقيتة.

 

وبسبب صراحته وجُرأته في قول كلمة الحق، خافه كل الحُكام في العهدين الملكي والجمهوري، وكان نصيبه التهميش، وفارق الحياة كما أتاها.

 

السجل الوظيفي:

 

عمل بعدة مجالات، منها: التعليم والإعلام.

 

أولاً: التعليم:

 

انخرط في التدريس بعدة مناطق، منها:

 

1- "بني مطر، السدة، النادرة، وصابين، يريم، العدين"، "1951 - 1954".

2 - مدرسة الشهيد "العلفي"، أمانة العاصمة صنعاء، "1972 - أغسطس 1976"

 

ثانياً: الإعلام:

 

انضم للعمل بالمجال الإعلامي في العام 1954، وعمل بعدة مؤسسات إعلامية منها: إذاعة صنعاء، ووكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

1 - إذاعة "صنعاء":

 

من الرعيل الأول للإعلاميين العاملين في المجال الإذاعي بإذاعة صنعاء في العهدين الملكي والجمهوري، عمل مُستمعاً ومُحرراً ومُذيعاً للأخبار ومُعداً ومُقدماً للبرامج الإذاعية، وشغل العديد من المهام، منها:

 

أ - مُذيع، 1954.

تميز بصوتٍ جهوري وثقافة موسوعية متنوعة، وقدم العديد من البرامج الإذاعية، أبرزها: "الجد تاريخ".

 

وتسبب صوته الجهوري في أواخر خمسينيات القرن العشرين بإصابة المندوب السامي للاحتلال البريطاني في عدن بالصداع، فأعلن عن جائزة قدرها "مليون شلن" لمن يستطيع اسكات صوت الإذاعي "البابلي".

 

ب - مُدير الإدارة التنفيذية، 2 فبراير 1968.

ج - مُذيع ومُحرر بقسم الأخبار، 1974.

وفي نهاية العام 1974 كلّفته الإذاعة مُراقباً مُتفرِّغاً على كل ما يصدر عنها من كلمات مُذاعة وأغاني، فانزعج من هذه المهمة، وكان من الشخصيات المنفتحة والمحترمة لحرية الرأي والكلمة، وقرر ترك الإذاعة والعودة لمهنة التدريس.

 

2 - وكالة الأنباء اليمنية "سبأ":

 

من مؤسسي الوكالة، وشغل العديد من المهام فيها، منها:

 

1 – مُحرر إخباري، "فبراير 1972 - 1974".

2 - رئيس قسم التحقيقات بإدارة التحرير، "26 أغسطس 1976 - 1982".

3 - مُستشار الوكالة، "1982 - 1992".

 

الأنشطة الاجتماعية:

 

عضو مؤسس في نقابة الصحافيين اليمنيين.

 

الشهائد التقديرية:

 

حصل على العديد من الشهائد التقديرية، من عدة جهات حكومية، منها:

 

1 - وزارة الإعلام، لدوره في فك حصار السبعين، 1970.

2 - نقابة الصحفيين اليمنيين، درع، ديسمبر 2012.

 

الإنتاج الفكري:

 

قدّم العديد من البرامج الإذاعية بإذاعة صنعاء، خلال الفترة "1954 - 1974"، منها إلى جانب التحليل السياسي وتقديم النشرات الإخبارية، برنامجه الشهير "الجد تاريخ"، تميز البرنامج بالبساطة في طريقة عرض الحقائق التاريخية والقضايا الوطنية والسخرية اللاذعة في تناول الظواهر الاجتماعية السلبية.

 

كتب للعديد من الصحف المحلية في مختلف مجالات المعرفة، منها:

 

صحيفة الثورة، صحيفة الرأي العام، صحيفة الشعب، صحيفة الوحدة، صحيفة 26 سبتمبر.

 

بعد رحيله وتخليداً لذكرى هذه القامة الصحافية والإعلامية الكبيرة، عمل تلميذه النجيب الصحافي الكبير "أحمد محيي الدين" وولده الأستاذ "فؤاد البابلي" بالتعاون مع الإعلامي الكبير الراحل "محمد ردمان الزرقة" كُتيّباً، طبعته مؤسسة الثورة، حوى 88 صفحة، تضمنت كتابات نثرية وقصائد رثائية عن الفقيد لكوكبة من رواد الحرف والكلمة والشعر والأدب ورفاق النضال السبتمبري، وملحق صور تذكارية.

 

قالوا عنه:

 

1 - الدكتور "عبدالعزيز المقالح":

 

عرفت الأستاذ "محمد البابلي" في أواخر الخمسينيات قبل أن يجمعنا العمل الإذاعي، وأدهشني منذ اللحظة الأولى بعفويته ونقائه وإيمانه بالوطن والثورة فكراً وانفعالاً وخيالاً وضميراً.

لقد عشنا - نحن زملائه - مفتونين بعفويته وصراحته غير الجارحة والتي طالما نجح في تغليفها بقدر من الدعابة العذبة، كما كنا مفتونين أيضاً بتعليقاته الساخرة على ما كان يمر بالبلاد من ويلات، ثم ما كان يُعانيه هو نفسه من الضيق والحرمان اللذين رافقاه إلى ساعة رحيله، وقد تميز عن جميع زملائه بقدر من الصبر والتفاؤل والمرح الطبيعي، وما رأيته إلا مبتسماً حتى في أحلك الظروف وأشدها ظلاماً، وفي الأيام الأخيرة وهو يسير مُثقلاً بوطأة المرض الذي لا يبوح به لم تختلف الابتسامة عن وجهه الذي زاد فيها إشراقاً وصفاء.

 

2 - البروفيسور "أبو بكر السقاف":

 

 "محمد البابلي" من الذين يصعب تصنيفهم بسهولة، ربما لأنه لا يتحدد بظروفه بل يبدو أكبر منها يتجاوزها باستمرار.

عاش في جحيم الامامة مُحترفاً مهنة تزيد غرسه في الجحيم، إذ لا تبالي شروطها بأدنى مطلب إنساني، وتلك الحياة علّمته أن يكون إنساناً أقرب إلى آلام البشر من الفقيه غير المتحذلق الذي يوظف جهل الريفيين وصنع سلطة قول ديني يخدم أغراضه، "محمد" أستاذ معلم صبيان يتوق إلى عالم جديد وهو في قعر حياة بائسة يائسة.

كان إنساناً يُحب الحياة ويعشق الجمال ويكره أن يتفاخر الناس في المقايل بالمناصب والأموال بعد أن توارى التفاخر بالأنساب وخلّفت الظروف الجديدة ما هو في حُكم الانساب القديمة بل وأسوأ منها في بعض الاحيان

كان يكره أن يستقوي أي إنسان بالسلطة وهو يتحدث في المقيل، تفجر مرة في وجه أحدهم: "دوشتنا قال الفندم، قلت للفندم"، كان واحداً من قلة لم يستشروا تاريخهم الناصع من أجل متاع الدنيا.

لم أسمعه يوماً شاكياً وتلك صفة تلازم الشجاعة والصدق والكرامة، وكان صريحاً مع الناس جميعاً، ومع الرؤساء والوزراء والأصدقاء، ولم أشعر أنه يُزيّف عواطفه باسم أدب المجالسة أو الحديث، فقد كان يُدرك بخبرته ونفاذ بصيرته أن الكلام الغث جُزء من ثقافة سائدة ظالمة تُرسِّخ الكذب والنفاق وتُرسيه في أساس العلاقات الإنسانية.

وكان دائماً يحلم بيمن سعيد حقاً وجمهورية للفقراء والمعذبين في الأرض، حلُم بها يافعاً يجوب قرى العدين، ومُذيعاً يُعلن للعالم فجر الجمهورية.

وعاش بتواضع يُحب الجميع، ويتسع قلبه للحداثة والتجديد، وأشهد ان أفق عقله يتجاوز مزاعم الذين جاءوا بعد جيله ويدعون أنهم حملة وعي جديد وهم من الأنبياء الكاذبين الذين يشقى بهم المواطن الذي أحبه "البابلي" دون ضجيج وبهدوء الصادقين والشجعان.

 

3 - الأستاذ القدير "حسن أحمد غنيمة":

 

في يوم السادس والعشرين من سبتمبر عام 1962 كان صوت الإذاعي والصحفي الكبير "محمد البابلي" الأول، مُجلجلاً عبر الأثير، مُعلناً "هنا إذاعة الجمهورية العربية اليمنية" لأول مرة في تاريخ اليمن، ومن يومها سخّر حياته للدفاع عن الثورة السبتمبرية والجمهورية والقضية الوطنية من خلال الكلمة الشريفة الصادقة والتعليق السياسي والبرنامج الاجتماعي والفُكاهي .. ألخ.

 

4 - الأستاذ القدير "أحمد الجحدري":

 

شارك الزميل "محمد البابلي" بكل حيويته المعهودة مراحل قيام وتثبيت الثورة والجمهورية، وأعطى بوطنيته الصادقة وحُبه لليمن الشيئ الكثير، وقدّم من خلال عمله في الإذاعة وجهوده الإعلامية ما يضعه في مصاف النخبة الوطنية الممتازة التي حملت على عاتقها في أهم وأحلك الظروف ما لا يسمح المجال هنا بوصفه.

 

5 - الصحافي القدير "أحمد محيي الدين":

 

تعلمت أشياء كثيرة من الأستاذ القدير "محمد البابلي" لا أتعلمها في المدارس والجامعات، وفي مقدمة هذه الأشياء "الصراحة" في قول كلمة الحق بغض النظر عن النتائج، و"الشجاعة" في اتخاذ المواقف مهما كانت العواقب، وتسمية "الأشياء" بأسمائها الحقيقية، أو كما قال الأستاذ "البابلي: "لا تُسمي الغُراب نسراً أو الديك نسراً والدجاجة عُقاباً"

لقد كان أباً وأخاً وصديقاً وأُستاذاً ومُعلماً، ومهما جمعت من كلمات الشكر والثناء والمديح من قواميس لغات الدنيا فلن أفيه حقه، ولن أفعل ذلك لأنه وكما يعرف الجميع كان يكره كلمات المديح وتُحرجه كلمات الشكر والثناء كثيراً، ذلك لأنه كان صادقاً، واضحاً، صريحاً، شُجاعاً في قول الحق والدفاع عنه، وفي تحمُّل المكاره الناجمة عن ذلك، والصبر عليها، ومن هذه صفاته فإنه لا يُحبذ المديح والشكر والثناء، خاصة وأن هذه الكلمات صارت في زماننا، وللأسف مُرادفة لكلمات النفاق والوصولية والدجل والخداع، وهي كما هو معروف صفات ذميمة ومذمومة.

 

6 - وكالة الأنباء اليمنية:

 

الأستاذ "محمد البابلي" أحد الأصوات الإذاعية الوطنية التي رافقت ثورة 26 سبتمبر الخالدة، وظل يواصل أداء دوره في المجال الصحفي والدفاع عن الثورة والقضية الوطنية حتى وفاته.

 

7 - صحيفة الثورة:

 

الأستاذ "محمد البابلي" من أوائل الإذاعيين والأصوات التي نادت بالجمهورية أو الموت، وهو الذي واجه الموت فعلاً ولم يتراجع وبصوته القوي المعتاد الذي طغى على دوي مدافع الأعداء، وتغلّب على ارتعاشة الموت وصارحه في وجهه، وقال كلمته عن عشقه ووفائه لدنيا الحرية والحياة والإنسانية، فإما حياة كريمة أو لا حياة.

وهكذا عاش إنساناً بكل معنى الكلمة، ورحل عن الدنيا إنساناً مُخلِّفاً وراءه تركة عظيمة من ثمار الصدق والوفاء والإخلاص للحياة الإنسانية، والإيمان بقيم التجديد والتطوير.

 

أولاده:

 

فؤاد، فتحي - يعمل بإذاعة صنعاء، مروان - إداري بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، جهاد - صحفي بوكالة الأنباء اليمنية سبأ ومدير منصة زمن 20 وهي منصة صحفية مستقلة تهتم بالشأن اليمني، ربيع، أمة الجليل، غادة.