Translate

السبت، 10 نوفمبر 2018

حجور

قبائل حجور من حيث النسب فهي حاشدية ولا خلاف على هذا الامر
لكن من حيث التحالف القبلي يختلف الامر
لان قبائل حجور تنقسم الى ثلاث اقسام وهي :
حجور الشام
وحجور اليمن
وحجور البشري ( ويقال حجور أبو منصـر وبلاد الشرف الأعلى والأسفل ).
وانا على حد علمي والله اعلم ان قبيلة حجور الشام متحيشدة ( تتبع حاشد من حيث التحالف القبلي )
وحجور اليمن متبيكلة(تتبع بكيل من حيث التحالف القبلي)
ولكن هذه معلومة غير دقيقة وللاسف لايوجد لدي معلومات كافية عن قبائل حجور ولواء حجه
وهذه قبائل حجور الثلاث :
1 حجور الشام: بلاد أفلح وخيران ومن أفلح أنهم وعاهم وبنو حملة والخميسين ويلحق بهذه البلدان بنو هِني وبنو رزق وضاعن وبنو داود والحماريون وأهل الجميمة وأسلم ومسروح وبنو يوس ومن بلدان حجور الشام وكشر في أنهم والقفل في أفلح وفي هذه البلدان مراكز الحكومة وأسواقها : عاهم والمغسل في الخميسين والمحرق في مسروح.
2 حجور اليمن : أصحاب مناوس وأصحاب شعيب وأهل وادي ماخر أصحاب مهاوش وأصحاب الشيخ محمد جبران نور والجراجيح أهل الكعيدنة ومن إليهم وقبائل المخلاف بنو عامر والقواري ورفاعة وبنو خُولي أصحاب المخنجف وأصحاب ابن غوث ومركز حجور اليمن الكعيدنة .
3 حجور البشري أو حجور أبو منصـر وهم ينقسموا الى قسمين :
اولا : الشـرف الأسفل: ومنه الشاهل الجانب الشامي والجانب اليماني وفي الشاهل والأشراف آل العابد وآل الخازن وآل الفصيح و من إليهم وهم من ولد محمد بن القاسم الرسي ومن هذه الناحية بنو مديخة وبنو الشيخ وقبائل الأمرور وجبل حرام وبدو السفلية وقفل شمر وقبائل شمر الأعلى بنو غازي وبنو زرقان وبنو بجغ وقبائل شمر الأسفل أصحاب الهارب وأحمد سلطان.
ثانيا : الشرف الأعلى: بنو كعب نوساني وكعبي ومن النوساني المدومي والجيشـي والمضـري, ومن الكعبي بنو المهدي وبنو الغاروز وحصن كحلان الشرف والجبل وأهل عِلكِمَة بنو قلاهي وبنو هبة أهل شمسان المحابشة وبنو مجيع ومن بني المهلا من بيوت العلم في اليمن ومن المحابشة بنو المحبشـي من بيوت العلم أيضاً . مجموع بلدان اليمن وقبائلها للحجري .

تراتيل في محراب الوطن الذبيح

‏الوطنية حقا هي الايمان بأن الوطن الكبير بكل أبنائه يتسع لكل أبنائه بمختلف توجهاتهم ومشاربهم وتلاوينهم
وبأن من يختلف معك هو محب أصيل لا يبغي إلا خيرا كحالك
وبأن اخوتك يحبون ‎اليمن كما تحبه
وبأن الولاء لا يقاس بك وحدك!
الوطنية حقا أن تحافظ على الأخلاق السامية في أدب الحوار وتقبل الآراء والاختلاف والتعدد والتنوع والتعايش وأن نتنازل لبعضنا من أجل منع غرق مركب الوطن قبل أن يغرق الغرباء المركب بمن عليه ..
وأن تسامح لله من يخطأ بحقك!
****
‏وطني يا عزي وتاج راسي
علمني الصقيع العربي وأحداث المنطقة، وأخبار الحرب والموت والتآمر، علمتني أرضك وسماواتك وبحارك أن أتمسك بناصيتك، وأجَذّر حبك في أعماقي .. وكفاني فخرا واعتزازا أنْ أُردد دومًا بأنني يماني الهوى والهوية .. وطني العزيز رغم كل الكوارث التي نعيشها سنظل نحبك وننشد السلام لكل أبناءك ونعمل على غرس اشجار المحبة والاخوة والتسامح غير آبهين بنعيق الغربان ونباح الكلاب وتصاريف الحاضر وسوداوية المستقبل ..
.. زيد يحيى المحبشي

زيد المحبشي يكتب حروف مبعثرة

كنت في أيام الجاهلية أعمل في مؤسسة اعلامية رسمية واحمل عضوية حزب الحق المعارض (1992-2013) وأكتب بصحيفة الحزب وضد حروب صعدة وانتقد فساد النظام الحاكم .. ومع ذلك لم يوجه لي تهديد أو اهانة أو منع من مزاولة عملي الحكومي في يوم من الايام باستثناء بعض المضايقات البسيطة ولم يطلب مني مغادرة حزب الحق أو الكف عن الكتابة بصحيفته ولم يتم اجباري على تأييد حروب صعدة الظالمة وحتى بعد احداث 11 فبراير 2011 والتي كنت أحد المشاركين فيها اكتفوا بإيقاف راتبي في شهر مارس 2011 لمدة اسبوع ثم اطلقوه.مع الاعتذار وبعد تدمير وكالة سبأ في مايو 2011 جلسنا في المنزل مضطرين دون ان يتم ايقاف الراتب ومعه مستحق رمزي ولم يقولوا انت معارض ومن حزب الحق ..
 واليوم لمجرد انتقاد بعض التصرفات والسلبيات المؤثرة على وحدة الجبهة الداخلية،  تهديد بالسجن وتسفيه وتكفير واخراج من ملة المسلمين، ومنع من العودة لوظيفتي بوكالة سبأ لأن السقف لا يسمح ولا أدري عن أي سقف يتحدثون .. وليتهم اكتفوا بذلك بل ووصلت شكواهم الى والدي المسكين بالقرية رغم أني ضد العدوان الخارجي الجائر وضد الطغيان السعودي والأميركي والصهيوني من قبل أن تظهر جماعتهم على المسرح السياسي اليمني  وكتاباتي منذ العام 2002 وحتى 2017 في متناول الجميع ومبثوث جزء كبير منها على الشبكة العنكبوتية واعلام محور الممانعة والمقاومة وصحيفة الأمة والسياسية وملحقها الشهير قراءات والقدس العربي وصوت العروبة ووطن الفلسطينية وشبكة النبأ اللبنانية وووووو ..
.. يا هؤلاء لا تنتظروا من الناس الصمت ما دمتم في الحكم ولم تقوموا بواجبكم تجاه رعيتكم كدولة مسؤولة أمام الله قبل الناس .. يا هؤلاء البلد تواجه أحداث كبيرة وخطيرة ومفصلية فمتى تكونون  كبارا في قراراتكم وتصرفاتكم وسلوككم وأخلاقكم وتعاملكم مع المختلفين معكم سياسيا وفكريا .. والله المستعان
.. زيد يحيى المحبشي