Translate

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

الشيخ علي بن حسين بن علي بن أحمد المحبشي




شيخ قبلي، إداري، مناضل سبتمبري.


مولده في العام 1355 هـ، الموافق 1936 بوادي "سدم"، أحد أودية خولان الطيال في مديرية جحانة من أعمال محافظة صنعاء، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الخميس ليلة الجمعة 13 ربيع الأول 1445 هـ، الموافق 28 سبتمبر 2023، ومواراة جثمانه الطاهر في ظهر الجمعة 14 ربيع الأول 1445 هـ، الموافق 29 سبتمبر 2023.


من أعيان خولان الطيال المشار إليهم بالبنان، وأحد وجهاء أسرة بيت المحبشي في تلك البلاد، وأحد المراجع القبلية الوازنة في حل الخلافات وفض الخصومات وإصلاح ذات البين، وله باع طويل في الأحكام والأعراف القبلية.

تتجلى فيه هيبة القبيلة، وحكمة وفراسة الأجداد، صاحب نجدة، ونخوة، وكرم، وشهامة، وله بصماته في الأعمال الخيرية، والعمل التطوعي الاجتماعي.


التحصيل العلمي:


تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم لدى مشائخ بلدته.


السجل الوظيفي والنضالي:


شارك في ثورة 26 سبتمبر 1962، ثائراً، ومدافعاً، وذائداً عن الثورة والجمهورية.

ساهم في الارتقاء بمنطقته من خلال التعاونيات، وشغل العديد من المناصب في المجلس المحلي لمديريته منذ إنشائه عام 1995، وتدرج فيه من موظف إداري، الى مندوب، فعضو.

في العام 1990 طاب له المقام بمدينة صنعاء، فامتهن التجارة حتى العام 2000.

وهو عضو قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام.

حصل على العديد من الشهائد التقديرية.


له أخٌ يُسمى الشيخ "صالح بن حسين المحبشي" استشهد في واقعة الصالة الكبرى بالمحروسة صنعاء في 8 أغسطس 2016، سألنا عنه المحاضر بكلية الطب في جامعة صنعاء الدكتور "فؤاد القطاع"، فقال: هو من أنبل الناس، ومن أهل الخير والصلاح والإصلاح بين الناس.


أولاده: 


عبدالولي، حسين - ضابط، محسن، جمال، عارف.