Translate

السبت، 16 فبراير 2019

دردشة على طريق التقريب المذهبي بقلم زيد المحبشي

شهد العالم العربي والإسلامي عقب الحرب العالمية الأولى العديد من المبادرات والمطارحات والمناظرات والمباحثات العلمية بين علماء السنة والشيعة، على أمل تسوية الخلافات السياسية والدينية بين المسلمين، حكاماً وشعوباً، فرقاً ومذاهب، وخلق صيغة روحية علمية، تعيد إحياء التسامح والحب والاحترام المتبادل في أوساط أمة الضاد، بعد قرون من الصراعات المذهبية المزرية والانقسامات الجاهلية المقيتة.
هذه الجهود الرائعة وإن لم يكتب لها النجاح، إلا أنها عكست رغبة إيمانية حقيقية لدى كبار علماء الفريقين حول ضرورة استمرار التواصل والتوافق على انتقاء المبادئ المتفق عليها، في كل فرقة إسلامية، وما أكثرها، والتخلي عما يسيئ عمله، من أي طرف كان، والاجماع على أن الاعتداد بشخصية الإمام علي بن أبي طالب بوصفه المثال الذي ينبغي الاحتذاء به، لا ينبغي أن يفضي إلى التعريض ببقية صحابة النبي أو أن ينتقص من أقدارهم..
في هذه الدردشة السريعة نقف لحظة تأمل مع إحدى تلك المبادرات الرائعة، ذكرها "إبراهيم الراوي – المتوفي سنة 1946" أحد كبار فقهاء السنة الشافعية ببغداد ضمنها كتابه الصادر عام 1930 تحت عنوان "داعي الرشاد إلى سبيل الاتحاد" لخص فيه حصيلة عامين من الحوار الراقي والمطارحة العلمية الهادفة مع العالم الشيعي "محمد مهدي السبزواري – المتوفي سنة 1931 " من أجل الوصول إلى نظرية متكاملة في تعامل أصحاب المذاهب الإسلامية بعضهم مع الأخر، ومما لفت انتباهي في تلك المساجلات، دعوة "السبزواري" إلى أهمية تبني علماء الأمة سنة وشيعة المشتركات، عبر ما أسماه:
1 – ترك التعصب الجاهلي الذي كان سبباً عظيماً للنفاق المؤدي إلى انحطاط المسلمين وتقهقرهم، وتأخرهم.
2 – ترك الطعن في صحابة الرسول والقدح فيهم.
3 – ترك المجادلات المذهبية والمكابرات الطائفية، فهي – برأيه – من بواعث اختلاف الكلمة والنزاع.
4 – رفع الأسماء التي أوجبت الاختلاف كالسني والشيعي والزيدي والوهابي، فإذا سُئل عن مذهبه يكتفي بالقول: "أنا مسلم"، وهذه الأسماء هي التي أوجبت – بنظره – الاختلاف في نظام أبناء الدين الواحد.
5 – عدم تعرض أحد المذاهب للمستحبات والمندوبات الواردة عند أصحاب المذهب الاخر، مثل: عدم تعرض الوهابيين للزيارات المستحبة لدى سائر المسلمين.
6 – احترام كل طائفة للطائفة الاخرى، وعم التمييز بين طائفة واخرى، فلا يفرق أحد أبناء الطوائف بين من يدين بمذهبه، وبين من يخالفه
.. بقلم زيد يحيى المحبشي

السنة الفرعونية بقلم زيد المحبشي

انشغل الحكام العرب في العقود الستة الماضية بالتفنن في صناعة الفتن الداخلية بتلاوينها، وصناعة الخصوم والخصومة، والاستمتاع بعراك ديوك السياسة، ظناً منهم، وبعض الظن إثم، أن هذه السُنّة الفرعونية ستحميهم وتحمي عروشهم من طوفان الجياع .. دون إدراك أو تنبه لحقيقة أن يكون الوطن للجميع من دون إقصاء أو تهميش أو تمييز .. اليوم ورغم مرور ثمان سنوات على ما يسمى بثورة الجياع .. ووصول حكام جُدد وأنظمة جديدة من جحور الربيع العربي أو العبري لا فرق .. ما الذي تغيّر؟! .. لا شيئ .. فالسنة الفرعونية ولله الحمد لا زالت محتفظة بقوامها ورشاقتها ومكانتها وليس هذا فحسب بل وصارت السيدة الأول مع مرتبة الشرف؟؟!!
ولله في خلقه نظر
.. زيد يحيى المحبشي

علمتني الرياضيات

علمتني الرياضيات: أن السالب بعد السالب يعني موجب، فلا تيأس.. فالمصيبة بعد المصيبة تعني الفرج.

علمتني الرياضيات: أن الانتقال من جهة لأخرى سيغير من (قيمتي) وأنه متى ما كبر المقام صغر كل شيء!!

علمتني الرياضيات: أن بعض الكسور لا تجبر!

علمتني الرياضيات: أنه يمكننا الوصول لنتيجة صحيحة بأكثر من طريقة.. فلا تظن أنك وحدك صاحب الحقيقة وأن كل من خالفك مخطئ!

علمتني الرياضيات: أن لكل مجهول قيمة.. فلا تحتقر أحدا لا تعرفه.

علمتني الرياضيات: أنه فيه شيء اسمه مالا نهاية فلا تكن محدود الفكر والطموح.

علمتني الرياضيات: أن العدد السالب كلما كبرت أرقامة كلما صغرت قيمته كالمتعالين على الناس: كلما ازدادو تعاليا كلما صغروا في عيون غيرهم.

علمتني الرياضيات: أن لكل متغير قيمة تؤدي الى نتيجة فأختر متغيراتك جيدا لتصل الى نتيجة ترضيك

كلمات من اللهجة الصنعانية

كلمات من اللهجة الصنعانية
( شاهتفج) بالمعنى العام ساقع
(إشطحتي) بالمعنى العام قوي نفسش
( الزحاوق) بالمعنى العام الطماطم مخلوطة
(صارميه او النقبه) بالمعنى العام اللثام
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(حشيرة) بالمعنى العام كثرة
(أراشي) بالمعنى العام اراضي
(بينتحراش) بالمعنى العام أأكد عليش
( حيسي ) بالمعنى العام نوع من انواع الاقلاص
( شانقع- شادرب) بالمعنى العام ساقع
( ماعه) بالمعنى العام لا
(زقعه) بالمعنى العام فرفوشه
(ملغج ) بالمعنى العام مرفس
( طيس) بالمعنى العام غبي
(عيس ) بالمعنى العام كويس
(زقزقي) بالمعنى العام الشارع الضيق
(حوكى) بالمعنى العام تمشي بشكل غير منتظم
(قمقمي – مغرف - قصعة) بالمعنى العام علبه زي علب الفول
(إتشنقع)بالمعنى العام إصعد
( بحينه) بالمعنى العام مبكر
( إسكه) بالمعنى العام رويني
(بتفشر)بالمعنى العام بتفتخر
(زوعيه) بالمعنى العام خذيه
( مشخرة ) بالمعنى العام فمها مفتوح
(إقطبي) بالمعنى العام أسرعي
( قمشتك) بالمعنى العام كسبتك
( فرتكة) بالمعنى العام مساكة شعر
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(مريسي) بالمعنى العام السكر
( يعووووووووه) بالمعنى العام واووو
( يوحرش) بالمعنى العام لماذا هكذا
( أميد) بالمعنى العام عشان
( تخشري) بالمعنى العام تفتحي
(بردق ) بالمعنى العام قلص
( بشمق – قنطرة-صندل) بالمعنى العام جزمة
( قمبري–قوزبي) بالمعنى العام إجلسي
( يا عقي عقى) بالمعنى العام يا ملحي
(بيتقنبع) بالمعنى العام بيقفز

كيف الحال لعبدالوهاب يحيى المحبشي

ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻫﺎ .. ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻋﻔﻮﺍً ﻫﻞ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺳﺆﺍﻝ؟
ﺃﻡ ﻟﻴُﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥٌ، ﻗﺎﻝ!
- ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ
ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻝ ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻫﺎ .. ﺃﻧﺖ ﺳﺄﻟﺖ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺮﻯ؟
ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻪ ﻛﻴﻒٌ ..
ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺻﻒَ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺤﺎﻝ؟
ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺑﻜﻬﻒٍ ﻣﺴﺘﺘﺮﺍً
ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﺀ ﺭَﺿﻲَ ﺍﻟﺒﺎﻝ ..
ﻛﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﺖ
ﻭﺑﻌﺪ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﻜﻴﻒ
ﻭﺑﻌﺪ ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﺼﻤﺖ
ﻟﺘﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻛﻴﻒ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ؟
ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﺑﺴﻴﻒٍ
ﻣﺮﻓﻮﻉٌ ﺑﺪﻡٍ ﻣﻨﻬﺎﻝ ..
ﻣﺮﻓﻮﻉٌ ﺑﺮﺅﻭﺱ ﺭﺟﺎﻝ
ﻭﺟﻬﺎﺩ ‏( ﺍﻷﺷﺘﺮ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻤﺮﻗﺎﻝ ‏)
ﻣﻨﺼﻮﺏٌ ﻓﻲ ‏( ﻗَﻄﺮِ ﺍﺑﻦ ﻫِﺸﺎﻡٍ ‏)
ﻭ ‏(ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞٍ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ‏)
ﻣﺠﺮﻭﺭٌ ﻓﻲ ‏( ﻗُﻄﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﺎﻝ ‏)
ﺗﺴﺤﺒﻪ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ .. ﺑﻞ ﻋﻔﻮﺍً
ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﻱُّ ﺣﺒﺎﻝ
ﺗﺄﻣﺮﻩُ، ﻛﻼّ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﺍﻉٍ
ﻟﻸﻣﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻝ
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻃﻮﺍﻋﻴﺔً ..
ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻹﺫﻻﻝ
ﻳﺘﺸﺮﻑ ﺇﻥ ﺩﺍﺳﺖ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ
ﻭﺟﻪ ﻣﺬﻟَّﺘﻪ ﺑﻨﻌﺎﻝ
ﻭﻛﻼﺏُ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ
ﺃﺟﺪﺭُﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘُﺒﻞِ ﺍﻷﺫﻳﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺓُ ﺃﺷﺮﻓﻬَﻢ ﻓﺘّﺎﻝ
ﺃﻧﺰﻫﻬﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺤﺘﺎﻝ ..
ﺣﺎﺷﺎ ﻣﺤﺘﺎﻝ
ﺑﻞ ﻗﻞ: ﻟﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻻً ..
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻻ ﻳﺠﺪُ ﺍﻟﺤﻤّﺎﻝ
ﻳﻀﻄﺮُّ ﻟﺤﻤﻞ ﺍﻷﺛﻘﺎﻝ
ﻣﻦ ﻋﻔﺘﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺑﻴﺖٌ ﺃﻭ ﺯﻳﺖٌ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺇﻥ ﻣﺮﺿﻮﺍ
ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟـ ﻫﺬﺍ ﻣﻴﺖ
ﺍﻧﺰﻫﻬﻢ ﻣُﺬ ﻭُﻟّﻲ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﻌﻔﺶ ﻭﺃﻟﻐﻰ
ﻓﻮﺭﺍً ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ
ﻭﺯﻳﺖُ ﺍﻟـ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺪﻭﻡٌ
ﺇﺫ ﺃﻥ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻹﻃﻔﺎﺀ
ﺗﻘﺎﻭﻟﻬﺎ ﺭﺟﻞُ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺻﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ..
ﻗﻞ: ﻛﺎﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﺃﺳﻬﺪﻫﻢ، ﻗﺪ ﺻﺎﺭ
ﺟﻤﺎﺩﺍً ﻛﺎﻟﺘﻤﺜﺎﻝ
ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ
ﺃﻫﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﻧﺠﺰﻩ ﺑﺎﻹﻫﻤﺎﻝ
ﻗﻞ: ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻭﻻ ﺗﺴﺎﻟﻨﻲ
ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟ !
ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﻮﺭُ ﻫﻞ ﺳﻴﻐﻴﺐ
ﻟﻴﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ
.. عبدالوهاب يحيى المحبشي
22 أغسطس 2002

مصطلحات عامية من لهجات اليمن

مصطلحات عامية
(مبرطم) بالمعنى العام غاضب
(بيرطن): بيتكلم
(حُميش) نشيطة
(نخاط) متكبر
(مشعب) يريد
(بيتكركر) بيضحك
(ناكز) خائف
(مشيخص) جميل
(إحمش) ارفع
(بيتليف) بتنظف
(مشحوطه) نشيطه
( بيقرطط) يطلع صوت في الأكل
( بيبرقطني) بيجنني
(إسفي) اسكبي
(إختمع) إكتسف
( بيقرط) بياكل
( جُغمه) شربه واحده
(جلفه) خشنة
(ممحوكة) خاربة
(بيقشقش) بيفتش
( حوزي) احجزي
(مطنفسه) مركزه
( مبعسس) يدور مشاكل
(يفتظ) يقرح
(لبطة) لصقة
(مطلوس) ذكي
( مه ) صح
( مطابز) شرير
(طافحة) تاعبة
( إتنشف) جفف
(نجز ) اسرع
(كودها ) تكفي
( خفعه ) ضربة
( ميزابي) مجرى الماء
 ( غاغة ) بالمعنى العام اضطراب
( دوشان) بالمعنى العام الصوت المرتفع
( عَفطة) بالمعنى العام ذات الجسم الكبير
(قفصة) بالمعنى العام حساسحة
( خوشى ) بالمعنى العام جواد
(خدعى) بالمعنى العام خبلاء
(متلوزة) بالمعنى العام مجنونة
(خضاعة) بالمعنى العام خبالة
(اهتفجت) بالمعنى العام سقطت
(إهجع) بالمعنى العام اهدى
( بتطوي روحي) بالمعنى العام ضيق روحي
(سكهة)بالمعنى العام راحة
(إلقفيهن) بالمعنى العام إستقبليهن
( إجلعيه) بالمعنى العام اضربيه
( شعكلها) بالمعنى العام إدربها
( شقت راسي) عند سماع خبر مزعج
(عق عاق) بالمعنى العام عاصي
(عرجونه) بالمعنى العام عنيدة
( داحوسه)بالمعنى العام مزعجة
(قَنباعي) الذي تلبسه العرائس في المناسبات
( نفرق) بالمعنى العام نبعد
( بيتقعم ) بالمعنى العام يتثاوب
(مقلاعة) بالمعنى العام الصياح
(معراصة) بالمعنى العام خنزرة
(حدحده) بالمعنى العام ذات اللسان الحاد
( لقنة) بالمعنى العام طويلة اللسان
( غاثية) بالمعنى العام زعلانه
(مكبودة) بالمعنى العام كاتمة شي
( نقشع المكان) بالمعنى العام نخرج
( حبكت) بالمعنى العام صعبت
(خدي ) بالمعنى العام أنزعي الخبز من التنور
( إهزره) بالمعنى العام خذها بسرعة
( الهدار والدواي) بالمعنى العام كثرة الكلام
( مقلابنية) بالمعنى العام ذات وجهين
( غارقة) بالمعنى العام غاضبة
( بيتلوهه) بالمعنى العام بينتبه
( المحواش) الذي يخلط به اللحمة

هل تسمحون لي لنزار قباني

هل تسمحون لي ؟؟؟
في بلاد يغتال فيها المفكرون ..
ويكفر الكاتب ..
وتحرق الكتب ..
في مجتمعات ترفض الآخر ..
وتفرض الصمت على الأفواه ..
والحجر على الأفكار ..
وتكفر أي سؤال ..
كان لابد ان استأذنكم ..
ان تسمحوا لي ..
فهل تسمحون لي ؟؟؟
ان اربي أطفالي ..
كما أريد ؟؟
وألا تملوا علي أهواءكم وأوامركم ؟؟
هل تسمحون لي؟؟؟
ان اعلم أطفالي ..
ان الدين لله أولا  ؟؟
وليس
للمشايخ والفقهاء والناس ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان اعلم صغيرتي ..
ان الدين هو
أخلاق وأدب وتهذيب وأمانة وصدق ..
قبل ان اعلمها ..
بأي قدم تدخل الحمام ؟؟
وبأي  يد  تأكل ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان اعلم ابنتي ..
ان الله محبة ..
وإنها تستطيع ان تحاوره وتسأله ما تشاء..
بعيدا عن تعاليم أي أحد ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ألا اذكر عذاب القبر لأولادي ..
الذين لم يعرفوا ما هو الموت بعد ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان اعلم ابنتي ..
أصول الدين
وأدبه وأخلاقه ؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان أقول لابني الشاب ..
ان ايذاء الناس وتحقيرهم
لجنسيتهم ولونهم ودينهم
هو ذنب كبير عند الله ؟؟
لها معانيها؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان اعلم ابني ..
ان الاقتداء بالرسول الكريم
يبدأ ..
بنزاهته وأمانته وصدقه..
قبل لحيته وقصر ثوبه ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان أقول لابنتي ..
ان صديقتها المسيحية ليست كافرة ؟؟
وألا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان أجاهر ..
ان الله لم يوكل أحدا في الأرض
بعد الرسول
لان يتحدث باسمه ؟؟
ولم يخول أحدا بمنح "صكوك الغفران"
للناس ؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان أقول ..
ان الله حرم قتل النفس البشرية ..
وان
من قتل نفسا بغير حق كأنما قتل الناس جميعا..
وانه لا يحق لمسلم ان يروع مسلما ؟؟؟
هل تسمحون لي ؟؟؟
ان اعلم أولادي ..
ان الله اكبر واعدل وارحم
من كل فقهاء الأرض مجتمعين؟؟
وان مقاييسه تختلف عن مقاييس
المتاجرين بالدين ؟؟
وان حساباته أحن وارحم ؟؟
.. بقلم / نزار قباني