Translate

الخميس، 30 يناير 2020

اضحك وافتهن عتفرج

* ‏جني دخل رأس يمني الصباح وخرج بالمغرب
قالوا له: ليش خرجت؟
قال: دوخ بي؛ ساعة يسرق وساعة يستغفر وساعة إمام مسجد وساعة شيخ دين وساعة مع قطر وساعة مع السعودية وساعة مع الامارات وساعة مع ايران وساعة مع الحوثي وساعة مع هادي وساعة مع الحراك وساعة مع طارق عفاش وساعة مع الإصلاح وساعة مع السلفيين وساعة مع الوحدة وساعة مع الانفصال وساعة مع الاقلمة وساعة ضدها وساعة مع الحرب وساعة مع السلام
ربشنا الله يربشه ولا زد درينا ما يشتي
* سأل أحدهم الوزير: لماذا لم تعد تنتقد الحكومة بعد أن أصبحت وزيراً؟
قال: علمني أبي أنه من سوء الأدب أن تتحدث وأنت تأكل!
* إيـران: تسعى لإستعادة الإمبراطورية الفارسية
تركـيـا: تسعى لإستعادة الإمبراطورية العثمانية
الغـرب: يسعى للإستحواذ على الإمبراطورية المالية والنفطية والمعدنية ..إلخ
العـرب: نجحوا بإستعادة عصر الجاهلية
اليمنيون: سبقوا الجميع بمراحل وهم الآن في طريقهم إلى العصر الحجري
* ‏الذي يشتي يدخل صنعاء يتابع قناة سهيل
الذي يشتي يدخل مأرب يتابع قناة المسيرة
الذي يشتي يدخل الحديدة يتابع اليمن اليوم
الذي يشتي يدخل شبوة يتابع قناة الانتقالي
الذي يشتي يدخل جحر الحمار الداخلي يتابع الكل

من أسماء بعض اﻷُسر والقبائل اليمنية

تستحق التفكير والتأمل بشكل كبير
🔘 أعضاء جسم الإنسان والعاهات والأمراض:
بيت اﻻقرع واﻻحول واﻻشول واﻻصنج واﻻدور واﻻعرج واﻻبهر واﻻشرم واﻻعجم واﻻهدل واﻻكوع واﻻعوج واﻻشبط واﻻبرص والمجذوب واﻻخفش واﻻبرش والشلح والمخلوس وغمضان والمعطوف وأبورأس وأبواصبع وأبوشوارب وحاجب والعيني و الصلاهم والبطاني و اللساني و بيت كرش وبيت جبهان وبيت كعلان والنيني ..
🔘 صخور و تضاريس طبيعية:
بيت الجبل والجبلي وبيت حيد وحجر والكدف وبيت سهل والسهيلي وبيت البحر والبحري وبيت الذاري و بيت اللكمة وبيت عقبات وبيت العقبي ( بفتح العين) وبيت الوادي والكريفي والجوفي والميرابي والحيضاني ..
🔘 ظواهر طبيعية:
بيت مطر وبيت المطري وبيت غيث وبيت الغيثي والبرق والبراق والوشلي  وطشان وبيت الضباب وبيت السيلي وسيلان والغيلي وغيلان و الغباري ..
🔘 حيوانات وزواحف وحشرات:
بيت الثور وبيت الفيل وبيت الكبش والذيب وبيت الوحش وبيت الطاهش وبيت اﻻسد واﻻسدي والتيس والجمل وبيت العجل وبيت ثعيل وبيت حنش وبيت القملي والقملاني وبيت الجرادي وبيت جرادة و بيت الربح وبيت النمر والنمري ونمران وبيت الغزالي وبيت الضبي وليت الوعل وبيت وعيل وبيت الكلابي والكليبي والكلبي و الفوري وضبعان وبيت العرج وبيت سميع وبيت الحواني وبيت الخيل وبيت خيله وبيت القعود وبيت الحاشي ..
🔘 نباتات وخضروات وفواكه:
بيت اليوسفي وبيت شجرة والورافي والشوذبي والشامي والعرومة والشوحطي وبيت عثرب وبيت عنبه وبيت حنظل وبيت ريحان وبيت الورد وبيت الزهيري وزاهر وزهرة وبيت بسباس وبيت الشوكاني وبيت الطلح وبيت القرضي وبيت البن وبيت ذرة وشعفل ..
🔘 الطيور:
بيت حمامة وبيت جولبة وعقاب وبيت عصفور وبيت غراب وبيت الطير والطيري والعقبي ( برفع العين) وبيت نسر وبيت الصقير وبيت الحدا و النعامي والصاوي والسمهري ..
🔘 صفات ومهن دينية:
بيت اﻻمام والمؤذن والخطيب والمصلي والعابد والمساجدي والسنيدار والقيم والصوفي ..
🔘 أكلات شعبية وحلويات ومكسرات:
بيت عصيد وعصدة وبيت هريش والهراش والهرش وبيت الزوم والسمن والسمان وبيت جحينة وفطيرة والحثرة وبيت الشحرة وبيت العسل والعسلي والسكري والمريسي والحلواني واللوزي والجوزي والزبيب وبيت زبيبة وبيت برقوق وبيت بلس وبيت بلسة ..
🔘 زينة وتجميل:
بيت المحني والنقاش والكحيل والكحلاني والعطار والعروس ..
🔘 الألوان:
بيت اﻻبيض والبيض وبيت اﻻحمر وبيت حمران وبيت السماوي والسوادي والأسودي وسويد والسوداني واﻻخضري وبيت الأزرق ..
🔘 أدوات إنارة و مصادر ضوء:
بيت الفانوس والسراج والسراجي وقنديل وبيت ملصي وبيت اللهبي بيت النوارة والنوار والنواري وبيت شمسان والقمرى والكوكباني وبيت هلال والبدري ..
🔘  الكيف والشيشة:
بيت البوري وبيت ملقاط والجمرة والحريقة واللهبي والشحطري والدخان وبيت سوخار والقصبة ..
🔘 الأوقات:
بيت البدري و البكري والصباحي والصبيحي والبداء والعصري والنهاري والمغربي والغدراء وبيت مغلس ..
🔘 مشاعر  وحالات مزاجية:
بيت سرور ومسرور ومفرح والفرح والفارح والضحاك ومؤنس والمؤنسي و وبيت عاطف والعاطفي والحالمي ومحب والشعور وبيت السعيدي بيت الحنق والحرق والقمش و اللوذعي والغادر والذابح والمذبحي الشرعبي والشرجبي والشرماني وبيت لرضي ..
🔘 مهن وصفات:
بيت اﻷسطى والقطاع والبناء والحداد والنجار والسقاف والمترب والحمامي والحارث والوزان والراعي والجمال والرعوي والسيد والوزير والشاوش والعسكري السواري والافندي والشيخ والقاضي والفقيه والنقاش والصايغ والعماري بضم العين الغولي بضم الغين والنقيب ..
🔘 معادن وعملات:
  بيت فضة والهندوانة وبيت الحديد وبيت الماس وبيت الذهب والذهبي وبيت القرش والقرشي والربـــــــع وبيت الفرانصي ..
🔘 أدوات وملابس:
بيت محاوش وبيت الفاس وبيت الخرج و بيت سيف وبيت حزام وبيت طربوش وبيت الشال وبيت الشبشبه وبيت الشنبلي ..
🔘 الأرقام:
بيت أبو سته وبيت أبو سبعة وبيت الرباعي والربع ..
🔘 الأيام والشهور:
بيت خميس والخميسي والربوعي وبيت جمعة وبيت جمعان وبيت السبتي وبيت رجب وبيت الشعباني وبيت محرم  ..
🔘 أسماء دول:
بيت اليمني والمصري والتركي والتركمي والمغربي والتتر  والسوداني والصوملي والحبشي وبيت الروسي والكردي والعراقي والمحبشي والحبيشي والقدسي ..
.. نقلا عن الصديق الرائع فيصل الشميري

خراب اليمن بالحرابه والجراده

قال وهب بن منبه : خراب اليمن بالجراد والسلطان. 
قلت سنده ضعيف وجاء عن حذيفة مرفوعا ولا يصح
فمن خلال قراءتي للتاريخ رأيت أن الله ابتلى اليمن بالحروب الداخلية خاصة بعد قرون الاسلام الثلاثة الاولى وغالبا ما يصاحب الحروب اليمنية طير أبابيل من الجراد لتجهز على ما أبقته آلة الحرب وغالبا ما يكون الجراد في اليمن كثيرا منتشرا فوق العادة ومرات أجهز على كائنات حية. 
وقد صح عن معاذ بن جبل أنه قال : اخرجوا من اليمن قبل ثلاث قبل خروج النار وقبل انقطاع الحبل وقبل ألا يكون لأهلها طعام الا الجراد.
وانقطاع الحبل كناية عن قطع الطريق لايستطيع المسافر يسافر
#جراد في زبيد يقتل ثعبانا
قال الخزرجي : وفي هذه السنة يعني سنة -802- هجريه ظهر جراد عظيم في زبيد ونواحيها وأتلف كثيرا من الزروع والثمار والاشجار وحدثني بعض الثقات من أهل وادي زبيد أنه رأى حنشا كبيرا وقد خرج من جحره فأكل من الجراد شيئا كثيرا حتى أنه عجز عن المسير إلى جحره فوقف في موضعه ذلك فوقع عليه الجراد حتى غشيه من كل ناحية ثم أكله الجراد ولم يترك منه شيئا.
#بل يأكل ديكا
وأخبرني بعض أهل الحاجزية: أنه رأى ديكا وقد انتشر الجراد في موضعه ذلك فالتقط ذلك الديك من الجراد شيئا كثيرا وأكله حتى انتهى ثم وقع عليه الجراد فأكله جميعه ولم يترك منه إلّا الريش وكان ظهور هذا الجراد في آخر شوال من السنة المذكورة.
#البريهي يشكو الجراد إلى خالقه 
ومن شعر الفقيه العلامة تقي الدين عمر بن محمد البريهي المتوفى سنة 880هجرية حين أكل الجراد زرعه:
ألا لله أشكوا كل بثي   وقد أكل الجراد جزيل حرثي
فإن لم يجبر الرحمن حالي    فليس بنافعي كسبي وإرثي
#الجراد وغلاء الأسعار باليمن ومكة ثلاث سنوات متتاليات
قال الوزير الحسني: وفي سنة 1070 هجرية صالت الجراد على البلاد وقام منها خطيب فوق سنبله إنا على سفر لابد من زاد.
قلت : كان الجراد في العام المذكور في اليمن كثيرا حتى أثر سبب ذلك على ساكن مكة وحاجها قال العصامي : وفي سنة سبعين والف حصل غلاء بمكة...وسبب ذلك كثرة الجراد بأرض الحجاز واليمن وأعقبه الدبا فأكل جميع الأشجار والزرعات.
 إلى أن قال: وفي شوال انتشرت الجراد وانحت على البلاد... إلى أن قال : وفي سنة 1071هجرية ... انتشرت الجراد وأتت على ثمرات البلاد فوجفت القلوب وارتفعت أثمان الحبوب.
وقال أيضا : ودخلت سنة 1072هجرية فغلت الأسعار وقلت فيها الثمار وشمل القحط سائر البلاد وانتشر فيها الجراد.
وقال وفي سنة 1073هجرية : ...وكثر الجراد بتهامة فأتت على أكثر الزرايع.
#الجراد يفتن بين اليمنيين ويأكل طفلا
وفي سنة 1087هجرية انتشرت الجراد في عامة البلاد وأورثت فتنا بين القبائل بسبب أن كل بلد تدفعها عن الأموال إلى بلد أخرى ووصف بعض المؤرخين أنها أكلت طفلا.
#العلامة ابن مشحم الصعدي والجراد
ومن كثرة بلاء الله لليمنيين بالجراد عبر الأزمان كان حافزا لابن مشحم الصعدي أن يؤلف فيها مؤلفا مستقلا بعنوان "تذكير العباد بإرسال آية الجراد" وهو مخطوط
#الجراد يغزو بلاد اليمن بجيش مهيب واليمنيون يستنجدون بمصر
في سنة ١٩٤٧ميلادية تغزو أسراب الجراد اليمن وتستغيث حكومة الإمام بدولة مصر طالبة منها العون في رد هذا الكرب وتسرع جامعة القاهرة بإرسال بعثة لدراسة هجرة الجراد في بلاد العرب والبحث عن وسيلة لإنقاذ اليمن منها.
✍️عرفات الفتاحي
المراجع
تفسير الإمام عبدالرزاق الصنعاني
الفتن لنعيم بن حماد
العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولةالرسولية للخزرجي
طبقات صلحاء اليمن للبريهي
طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى للوزير
سمط النجوم العوالي في أنباء الاوائل والتوالي للعصامي
دراسات في تاريخ العرب القديم لمحمد بيومي

الثلاثاء، 28 يناير 2020

حالميـــــن

حالمين أحدى مديريات ردفان الأربع م/لحج حالياً ، و إحدى مراكز مديرية ردفان سابقاً ، تحدها من الشمال مديريات الضالع ، و من الغرب الضالع و ردفان ، و من الجنوب الشرقي مديريات المفلحي و يهر و حبيل الجبر ، و من الشرق لبعوس يافع ، سميت المنطقة حالمين نسبة إلى قبيلة كبيرة أستوطنت المنطقة و ما جوارها ، و يبلغ تعداد سكان حالمين بـ 27871 نسمه تقريباً حسب آخر تعداد للسكان، و حالمين سلسلة مناطق جبلية تتخللها وديان عميقة ، و هي من أخصب الوديان و غنية بالمزروعات و يكتسيها الأخضر ، و تعتمد على هطول الأمطار الموسمية و تدفق السيول من أعلى الجبال ، لا تصلها الشمس أبداً إلا عندما تبلغ الشمس في وسط السماء ، كما تكسو المدرجات الزراعية الجشائش و المحاصيل الزراعية مثل الشعير و القمح و الذرة .
و حالمين تتكون من عدة قرى و تسكنها عدة أسر و قبلائل و أشهرها ، قرية النسري و العمري و و الباقري و المسلم و النوبة و وادي الضباب و حبيل آل الصريم كما أن من قبائلها آل الدِباني في الجبل الأنعمى ، و القدحي في القصر ، الليثى في نعمه ، العُكيمي في يسرى و الهور ، علوى في حيد الذئاب و موقر ،عمرى و باقرى و نصرى في الجبل ، خماطي في نعيمه ،حريبي في الضبيه ، جرافي في شعب الجراف ، مسلمى و جبراني في دار الجبل ، حيدرى في حازة الحالمي ، ماسي في حنكة الماس ، أهل بشير جبراني و طوهري في لكمة الركب ، جعشني في الحجف ، عمراني في المعدى ، عيسائي في سهانر ، محبشي في اللقوح ، و مالكي في قرية بلدة المالكي ، و دغفلى في حبيل مدفر ، و راجحي في بوران ، كم أن من قبائلها آل النسري و آل الغلابي و آل مطلق و آل الضحاك.

الجنبية اليمنية سلاح أم وسيلة لإبراز المكانة الاجتماعية ؟

الإثنين, 07 نوفمبر  2011 يمن برس
الجنبية اليمنية تعد دليلاً على الرجولة والقوة والشجاعة، لكنها تعتبر أيضاً إشارة على أصل حاملها، ويختلف شكل جهاز (غمد) الجنبية ورأسها (مقبضها) باختلاف مكانة حاملها في المجتمع اليميني، فما هي أنواعها ورمزيتها الاجتماعية؟
يتميز معظم اليمنيين بحرصهم الشديد على التمنطق بالجنبية (خنجر بغمد وحزام يُلَفُ على الخصر). وبصرف النظر عن الرمزية التي تقدمها الثقافة التقليدية بكونها دلالة على الرجولة والقوة والشجاعة، أو تلك الرمزية (النسبية) التي تقدمها الثقافة المدنية للجنبية بكونها رمزاً للعصبية القبلية، فإن للجنبية في اليمن تأريخاً ودوراً اجتماعياً. فبالإضافة إلى كونها سلاحاً شخصياً فهي لازمة من لوازم الزينة للرجل اليمني وخاصة في المجتمع التقليدي. لكن ما لا يعرفه الكثيرون عن الجنبية في اليمن أنها كانت وما زالت إلى حد ما تعد واحدة من العوامل التي يمكن التعرف من خلالها على أنماط التمايز الاجتماعي في المجتمع، وذلك إما باختلاف شكل جهاز الجنبية (الغمد) أو باختلاف رأس الجنبية نفسها (مقبض الخنجر).
من جنبيتك يعرفك!
يفاجئك صادق عجان بقدرته على تحديد هوية الشخص الذي يقابله لأول مرة ودون سابق معرفة بينهما، قد يقول لك هذا حاشدي (نسبة لقبيلة حاشد) وهذا بكيلي (نسبة لقبيلة بكيل) وهذا مأربي أو بيضاني أو حضرمي أو يافعي (نسبة للمناطق التي يأتون منها)، أو أن هذا الشخص لا ينتمي لقبيلة محددة، أو أنه قاضي (يعمل في القضاء). كل هذه المعرفة يستمدها عجان من طبيعة وشكل مكونات الجنبية التي يلبسها الشخص المعني، فهناك فروق بسيطة لا يلحظها إلا الخبير بالجنابي وأغمادها، خاصة وأن هذه الفروق لم تعد بارزة كما كانت في الماضي.
الجنبية في اليمن كانت وما زالت إلى حد ما تعد واحدة من العوامل التي يمكن التعرف من خلالها على أنماط التمايز الاجتماعي
الجنبية والجغرافية
للجنبية مكونان أساسيان وهما الرأس (المقبض) والنصلة (الخنجر)، والرأس على نوعين، كما يقول بائع الجنابي بسوق الملح بصنعاء علي الأريم، وهما العزيري والكرك. وللنوع الأول أربعة أصناف يحددها في حديث مع دويتشه فيله الخبير بشؤون الجنابي صادق عجان، وهي "الصيفاني والزراف والأسعدي والبصلي"، مرتبة تنازلياً وفقاً لجودتها.
ومصدر هذا النوع هو قرن الحيوان الأفريقي "وحيد القرن" كما يقول الأريم، الذي يستطرد في حديث إلى دويتشه فيله قائلاً، بأنها الأغلى سعراً ولا يقتنيها ويلبسها إلا الأثرياء والوجهاء.
أما النوع الثاني فعلى ثلاثة أصناف، يحددها الأريم بـ"المصوعي والمحبشي والصيني"، ومصدر هذا النوع هو قرن الجاموس. وهذه الأصناف الثلاثة أقل سعراً وأوسع انتشاراً. ومن شكل رأس الجنبية يتم التعرف على الجهة التي أتى منها الشخص، فهناك البدوي، وهي جنبية نحيفة ومبرومة، واليافعي والحضرمي، جنبية مبرومة لكنها عريضة، والصنعاني والذماري، تكون عريضة ومجنحة.
من شكل رأس الجنبية يتم التعرف على الجهة التي أتى منها الشخص
أما النصلة (الخنجر) فقد تكون قديمة أو حديثة، والقديم منها مطلوب وسعره أغلى، وتصنع من الفولاذ أو الحديد وخاصة قطع جنزير الدبابات والأخير هو الأفضل والأغلى سعراً، إذا كانت صناعته حضرمية.
غمد الجنبية بوصلة للهوية
يصف بائع الجنابي بسوق الملح توفيق بدر أنواع أغماد الخناجر (أو الأجهزة بلسان أهل اليمن) بقوله: "الأجهزة ليست على نوع واحد"، وبتابع بالقول: "هناك ما هو خاص بالقبائل وما هو مخصص لغير القبائل".
ويستطرد زميله على الأريم قائلاً: "الجهاز البكيلي يشبه الجهاز المأربي، فكلاهما مصنوعان من الجلد الطبيعي"، لكن المأربي "يُبرم إلى فوق ورأسه عريض"، أما البكيلي "فمفتوح ورأسه أقل عرضاً".

وللسادة والقضاة جهاز خاص بهم يعرف باسم "التوزة أو الثومة" كما يقول الأريم، وهو شبه مستقيم وحزامه عريض ويتجه من أسفل يمين البطن إلى يسار الصدر. أما الفئات التي ينظر لها بأنها الأدنى في السلم الاجتماعي، فيتميز جهاز جنبيتها بكونه أكثر زينة عن بقية الأجهزة.
أشهر وأثمن الجنابي في اليمن
ويتباهى الكثير من اليمنيين في المناطق القبلية والمجتمعات التقليدية بجودة وأصالة ما يملكون من جنابي موروثة في الغالب عن الآباء والأجداد. ولا تندهش  إذا ما وجدت يوماً شخصاً لا تعرفه وهو يحدق بعينيه إلى صدرك (إذا ما كنت ممن يلبسون الجنابي)، فهو بالتأكيد يحاول التعرف عليك بواسطة الجنبية التي تضعها. ولكي تكون الجنبية ثمينة، فلا يكفي أن يكون الرأس صيفاني والنصلة حضرمي أو تكون الجنبية يافعية. لكن  من هو الشخص الذي يملك ويلبس هذه الجنبية أو من كان يملكها ويلبسها. فهناك جنابي قُيل أن سعرها بلغ مليون دولار أمريكي -كما يُشاع عن جنبية يملكها الشيخ البكيلي ناجي بن عبد العزيز الشائف. وهناك روايات تتداولها الأوساط الشعبية عن جنبية الإمام يحيى بن حميد الدين (قائد الحركة الوطنية اليمنية ضد أخر تواجد تركي في اليمن وتولى الحكم 1911-1948)، والتي وصلت إلى شيخ قبيلة حاشد المرحوم عبدا لله بن حسين الأحمر. ولذلك تعد أشهر الجنابي في اليمن كونها قد تنقلت بين ثلاثة ملوك لليمن وشيخ لأكبر القبائل نفوذاً قبل أن يستقر بها المقام الآن في عهدة الشيخ صادق الأحمر، الذي ورث أبيه على رأس القبيلة وورث عنه أيضا الجنبية، ويخوض الآن مواجهة شرسة مع نظام الحكم منذ أن أعلن تأييده للثورة الشبابية الشعبية السلمية في اليمن.

قصيده قديمه إهداء الى مأرب الوادي

 ...
للشاعر عامر بن محمد بن سهيل ...
يقول ابو حمده انا ما لـذ لـي رعـي الدشـوش         رعــي الحـفـاء عـقـب البـثـاء مـاهــوب شـــي
معـاد ابـا قـرب الجبـل والا محالـيـل الجـنـوش         لـــي رعـيـهـا بــــا تـنـبـتـه مــــن كــــل شــــي
بغيت فـي الرملـه سقاهـا الله مـا فيهـا عتـوش         حــيــث الــزهــر يــشــري وكــــرم مـحـبـشــي
ونرعاه بالي تطرب الراعي وسيعات الكروش          الـبــل خــيــار الــمــال عــنــدي احــــب شــــي
والا سعف لغمـار ذي تفـرح فـلا لـم الطـروش          سـيــارهــم وقـطــارهــم هـــــو الــــــذ شــــــي
حنيت ما حن الضوامي لـك يـا مـولا الحبـوش          مــــــولا حـبــيــشــي بـالــخــمــار مـغــمــشــي
بغيـت لـي مزمـوم يالمزيـون محلـي بالنقـوش           اخـــطــــام مــحــلـــي والـــعــــذار مـنــقــشــي
يمـلـك سمـحـه فــلا بقـيـت عـذاريـهـا تـنــوش           لا درهــمـــت كــنــهــا الـــســـراب تــمــرشــي
وانا اذكر الله عندها طرعه وعجله بالقحـوش           وظــهــرهـــا كـــنــــه الــحــريـــر مــفــرشـــي
وسلامتكم
موقع منتديات مأرب
http://www.mareeb.net/vb/archive/index.php/t-32099.html

شـــيخ الفضائل

الإهداء: إلى روح شيخ اليمن // عبدالله بن حسين الأحمر
بقلم العلامة الأديب يحيى بن أحمد الخزان
 ماذا أقول وما عساني أنظمُ  .. شيخاً له جل الفضائلِ تُنسبُ
متجاوزاً شُهُبَ السماءِ وأرفعُ .. فضلاً ومجداً مجدُهُ لا يَذهبُ
أصلاً وفصلاً أصلُهُ لك يشهدُ .. فلك المكارِمُ والمناقبُ تُحسبُ
إن قِيلَ من هذا الهُمَامُ يُجابُ ذا .. إبنَ الأكابِرِ والمكارمِ تُنصَبُ
وابنَ الأجاويدِ العظامِ تواضُعاً .. من حاشدِ الأبطال هذا يُنسَبُ
 نبراسُ هامُ زمانه يتوقدُ .. نُوراً مُضِيئاً بالسماءِ مُركبُ
إبنُ الحسين أكابرٌ ومعالمٌ .. هذا الكريمُ بأصلهِ لا يكذِبُ
هذا المناضِلُ والمجاهِدُ ناصرُ .. مبخوت جدُك أحمرٌ ومهذبُ
وأخو حميدٍ نِعم أخٍ يَصعدُ .. ولكم جميعُ الناسِ دوماً يَصحبُ
يابن الشهيدِ أخو الشهيدِ الأكمَلُ .. حلماً وعفواً سيرةٌ لا تَغضَبُ
هذي شمائلُكَ الغزيرةُ تنزِلُ ..  مدرار غيثٍ من سحابٍ يسكُبُ
دوماً على اليمنِ الحبيبِ ويهطل .. عذباً فراتاً ماءُهُ لا يَنضَبُ
أجدادُك الأفذاذُ هم لك معدِنُ .. لهمُ الفتوحاتُ العظامُ تُرتبُ
فتحوا المشارقَ والمغاربَ دعوةً .. حقاً اليك الفخرُ هذا يُصحَبُ
فلكم مقاليدُ السيادةِ تَعظُمُ ..  وإليك يهفوا من أتى مُتقرِبُ
فصنيعكم في كل قطرٍ يُوجدُ .. موصولةٌ بشمائلٍ لا تُسلبُ
وجميلكم في كلِ قلبٍ يكمُنُ .. حباً على فكرِ العقولِ مُجربُ
هذي شمائلُ فضلكم تتجددُ ..  دوماً على يمن السعيدةِ مكسبُ
تُوجتَ عبدالله أنت مُحَصنٌ ..  بشمائلٍ ما إن تُعَدُ وتُحسَبُ
يابنَ الكمالِ فلم تُعِر ما يُكتَبُ .. من هؤلاءِ سفاهةً لا تُنسَبُ
ها قد غدوت كنور بدرٍ  مُنَصِفٍ .. بل شمسُ ظهرٍ ضوءُها لايغرُبُ
في مشرقين ومغربين فضائلٌ .. ألبستها ضوءاً منيراً يلهبُ
دامت محاسِنُكَ العظيمةُ تزخرُ .. للمسلمين صحائفاً لا تُحجبُ