حالمين أحدى مديريات ردفان الأربع م/لحج حالياً ، و إحدى مراكز مديرية ردفان سابقاً ، تحدها من الشمال مديريات الضالع ، و من الغرب الضالع و ردفان ، و من الجنوب الشرقي مديريات المفلحي و يهر و حبيل الجبر ، و من الشرق لبعوس يافع ، سميت المنطقة حالمين نسبة إلى قبيلة كبيرة أستوطنت المنطقة و ما جوارها ، و يبلغ تعداد سكان حالمين بـ 27871 نسمه تقريباً حسب آخر تعداد للسكان، و حالمين سلسلة مناطق جبلية تتخللها وديان عميقة ، و هي من أخصب الوديان و غنية بالمزروعات و يكتسيها الأخضر ، و تعتمد على هطول الأمطار الموسمية و تدفق السيول من أعلى الجبال ، لا تصلها الشمس أبداً إلا عندما تبلغ الشمس في وسط السماء ، كما تكسو المدرجات الزراعية الجشائش و المحاصيل الزراعية مثل الشعير و القمح و الذرة .
و حالمين تتكون من عدة قرى و تسكنها عدة أسر و قبلائل و أشهرها ، قرية النسري و العمري و و الباقري و المسلم و النوبة و وادي الضباب و حبيل آل الصريم كما أن من قبائلها آل الدِباني في الجبل الأنعمى ، و القدحي في القصر ، الليثى في نعمه ، العُكيمي في يسرى و الهور ، علوى في حيد الذئاب و موقر ،عمرى و باقرى و نصرى في الجبل ، خماطي في نعيمه ،حريبي في الضبيه ، جرافي في شعب الجراف ، مسلمى و جبراني في دار الجبل ، حيدرى في حازة الحالمي ، ماسي في حنكة الماس ، أهل بشير جبراني و طوهري في لكمة الركب ، جعشني في الحجف ، عمراني في المعدى ، عيسائي في سهانر ، محبشي في اللقوح ، و مالكي في قرية بلدة المالكي ، و دغفلى في حبيل مدفر ، و راجحي في بوران ، كم أن من قبائلها آل النسري و آل الغلابي و آل مطلق و آل الضحاك.
و حالمين تتكون من عدة قرى و تسكنها عدة أسر و قبلائل و أشهرها ، قرية النسري و العمري و و الباقري و المسلم و النوبة و وادي الضباب و حبيل آل الصريم كما أن من قبائلها آل الدِباني في الجبل الأنعمى ، و القدحي في القصر ، الليثى في نعمه ، العُكيمي في يسرى و الهور ، علوى في حيد الذئاب و موقر ،عمرى و باقرى و نصرى في الجبل ، خماطي في نعيمه ،حريبي في الضبيه ، جرافي في شعب الجراف ، مسلمى و جبراني في دار الجبل ، حيدرى في حازة الحالمي ، ماسي في حنكة الماس ، أهل بشير جبراني و طوهري في لكمة الركب ، جعشني في الحجف ، عمراني في المعدى ، عيسائي في سهانر ، محبشي في اللقوح ، و مالكي في قرية بلدة المالكي ، و دغفلى في حبيل مدفر ، و راجحي في بوران ، كم أن من قبائلها آل النسري و آل الغلابي و آل مطلق و آل الضحاك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق