Translate

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

سعادة السفير عبدالحفيظ بن يحيى بن عبدالله بن عبدالله بن عبدالرزاق المحبشي








دبلوماسي، سياسي، مُفكر، أديب، ناقد.


مولده في العام 1956، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 27 ربيع الأول 1441 هـ، الموافق 24 نوفمبر 2019.


من رموز الثقافة والسياسة في صنعاء.

كان مجلسه قبلة السياسيين والمثقفين والأدباء والعلماء وكبار رجالات الدولة، ومهوى الباحثين عن النصيحة والمعلومة في كافة مجالات المعرفة، ومجالسته لا تُمل، وابتسامته لا شبيه لها، يُخجِلك بدماثة أخلاقه، وحُسن معشره، ولين جانبه، وشدة تواضعه، ويأسِرُك بسحر بيانه، وفيض حكمته، ونهر ثقافته، وعذوبة كلامه، وسلسبيل منطقه.


التحصيل العلمي:


درس الأساسي والثانوي بصنعاء، وفي بداية السبعينيات من القرن العشرين التحق بجامعة القاهرة، وحصل منها على الماجستير في العلوم السياسية في العام 1977.


السجل الوظيفي:


التحق في العام 1977 بوزارة الخارجية بصنعاء، وتدرج في السلك الدبلوماسي من ملحق دبلوماسي، فمستشار، فقنصل، فوزير مفوض، وفي 22 يونيو 2016 صدر قرار جمهوري بترقيته إلى رتبة سفير.

شغل العديد من المناصب في ديوان عام وزارة الخارجية، وتحديداً في دوائر آسيا وأستراليا والدائرة الإعلامية.

مثّل اليمن في العديد من الدول منها الولايات المتحدة الأميركية والسعودية، وأثيوبيا، وفي الأخيرة أُسند له منصب نائب السفير.


الفعاليات والمؤتمرات:


شارك في العديد من الدورات التأهيلية، والمؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية.


الإنتاج الفكري:


قارء متذوق وناقد من الطراز الأول في مختلف مجالات المعرفة.

له العديد من الأبحاث، والكتابات، منها ما تم نشره في مجلة الكلمة وصحيفة الثورة.

له سلسلة من المذكرات الشخصية، لا زالت مخطوطة.


قالوا عنه:


1 - الأستاذ "مهدي المشاط":

تقلد السفير عبدالحفيظ المحبشي العديد من المناصب الدبلوماسية بوزارة الخارجية، مثّل من خلالها البلاد خير تمثيل.

وكان نموذجاً مشرفاً لرجال الدولة، حيث قضى حياته في خدمة الوطن وتعزيز العلاقات الدبلوماسية لبلادنا إقليمياً ودولياً.

لقد خسر الوطن برحيله أحد أبرز الشخصيات السياسية التي كانت لها بصمات ورصيد نضالي في خدمة الوطن.


2 - وزارة الخارجية بحكومة عدن:

عمل السفير عبد الحفيظ يحيى المحبشي في عدد من دوائر وزارة الخارجية أبرزها دائرة آسيا وأستراليا والدائرة الإعلامية، كما عمل في بعثات بلادنا في كل من واشنطن والرياض وأديس أبابا.

وبرحيله خسرت الدبلوماسية اليمنية أحد أبرز الدبلوماسيين المشهود لهم بالكفاءة والاقتدار.


3 - وزارة الخارجية بحكومة صنعاء:

شغل السفير عبدالحفيظ المحبشي العديد من المناصب القيادية بديوان عام الوزارة وعمل في بعثات اليمن في كل من واشنطن والرياض وأديس أبابا.


4 - الأستاذ "عبدالباري طاهر":

المثقف عبدالحفيظ المحبشي إنسان عظيم ورائع من جيل الثورة اليمنية، ومن ثمار التعليم الحديث.

في مطلع شبابه اقترب كثيراً من التيار القومي الناصري، كان مثقفاً واسع الاطلاع.

أتذكر في بداية السبعينيات أنه بدأ الكتابة، فكتب في مجلة الكلمة والثورة.

وهو قارئٌ جيد لا تراه إلا والكتاب رفيقه، جمُ الأدب، شديدُ التواضع، لا يتفوق على تواضعه إلا علمه ومعرفته، ولكنه شديدُ العزوف عن التفاخر وحب الظهور.

بيته منتدى وقبلة لكل الأصدقاء.

وهو من أسرة كريمة تحترف القضاء لآماد متطاولة، واشتهر بعضها بالنزاهة والكفاءة والإنصاف؛ فالقاضي محسن المحبشي حكم على الإمام أحمد في نزاعه مع قبيلة القُحرى، وعبدالحفيظ إنسان عظيم الخلق، واسع المعرفة من "الذين يمشون على الأرض هونا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً".


5 - الدكتور عبدالله زيد عيسي:

عرفته إنسانٌ متواضعٌ وبسيط، دمثُ الأخلاق، حلو المعشر، تَسعدُ بصحبته، والجلوس معه، أحبه كل من عرفه.


6 - العلامة عبدالمجيد شرف الدين:

الأستاذ عبدالحفيظ بن يحيى بن عبدالله المحبشي رجل تجمعت فيه جميع الصفات العظيمة من ود وكرم وجود، بشوش الوجه، سخي العطاء، بنفس أبية واخلاق سوية وحُسن معشر وثقافة واسعة وكفاءة نادرة ونزاهة وأمانة، وصولٌ للأقارب والأرحام والجيران والإخوان، لا يبخل بشفاعة، ويبادر لعون المحتاج بما يستطيع من منفعة، كوّن صداقات مع الجميع بانفتاح يدل على سعة أفق وحرص على وحدة الصف وألفة القلوب.


7 - الشاعر الكبير إسماعيل بن محمد الوريث، كتب لصديقه السفير المحبشي في أبريل 2006، قصيدة بعنوان "شمس في القلب"، مما جاء فيها:

أغراهم وهم ليسوا بنصاح .. صمتي وأني مقصي عن الساح

قالوا: تناءيت عن دنيا تفيض هوى .. وصحبة جمعتهم نشوة الراح

وأسرفوا في ملامي، ليت أنهم .. عنوا بقولهم المكذوب إصلاحي

يجري النفاق على أفواههم عسلاً .. وخلف ضحكاتهم، أنياب تمساح

قوم يسرهم موتى ويحزنهم .. إذا تنامى إليهم، فوز أقداحي

أنا الذي كنت ماءً، إن هم عطشوا .. والزاد، حين توارى كل شحاح

عجمت ودهم، دهراً، بلا أمل .. لا يفلح النصح من شان، ومن لاحي

تلك الصداقات، ما كانت بصادقة .. والأصدقاء لم يكونوا غير أشباح

ومن محضنا هم حباً بلا ثمن .. وما بخلنا بأكباد، وأرواح

تبدلوا ومطايا الشوق ما برحت .. تسري بليل، على جهد، وإصباح

لبث قليلاً فلن تبقى الأمور كما .. تبدو، وكل سيغني، بعد إنجاح

هابيل أرفع من قابيل منزلة .. فليعتبر كل مغرور وسفاح

والحادثات لها سهم تديل به .. من قد تنيل بأفراح، لا تراح

والكبر داء عضال يستعين به .. ذو النقص يعرف هذا كل لماح

رباه ما للمنايا أصبحت فرحاً .. والأمنيات غدت صندوق وضاح

وغيمت سحب الأحزان في نقم .. وورد صنعاء اضحى غير فواح

بك استجرت من الدنيا وزخرفها .. وما بها، من غوايات، وأطماح

ما دمت في وحشتي أنسي وملتجأي .. إن تهت يوماً وفي الظلماء مصباحي

فلا أخاف الليالي المثقلات ولا .. أخشى مقالة لوام وقداح

إن تكسف الشمس يمحو نورها قمر .. فأنت في القلب شمس مالها ماحي

أنا الغريب بأطراف الديار، كما .. قبر غريب "بصنعاء" لابن مفتاح

أشاهد الناس، عن بعد وتشغلني .. عن لغوهم، سود أوراقي، والواحي

أولاده: معاذ، جمال، زيد، عبدالله.


الأحد، 3 نوفمبر 2019

قراءة في دلالات المولد النبوي

بقلم زيد يحيى المحبشي
تاريخ الإنسانية عجلة تدور من السنين، أتراسها هي مكونات دورة الحياة، وما يميز هذه الدورة المستمرة إلى قيام الساعة أن القادم المجهول أكثر  فضاعة من الماضي المهجور، وشواهد الاستدلال الحاضر المنخور بكل لحظاته الدالية ..
وإذا بنا نواحون على ماضينا التليد، متحسرون من حاضرنا المأساوي، متشائمون من مستقبلنا الغامض ..
هذا الأمر لا يعني سوداوية النظرة، كما لا يجب أن ينم عن طوباوية الموقف لما نحن فيه، إذ ذلك يعني الاستسلام والهزيمة لواقعنا المرير ..
وهذا أمر مرفوض شرعا، لأن الحياة قائمة على الأمل،  مادامت عجلة الزمن تدور، مع وجوبية الأخذ بالأسباب والاستفادة من أخطاء الماضي القريب، للانطلاق إلى المستقبل المفتوح بخطى ثابتة ورؤى واثقة وآمال عريضة، للتغيير، وبالصبر والمثابرة والجدية تُبلغ الآمال، "ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين" ..
إذا كانت هذه هي الرؤية العمومية لتاريخ البشرية، فكيف بخصوصية الرؤية لأمة الإسلام، المحتفية هذه الأيام بأعظم ذكريات التغيير الكوني، في أجواء إيمانية غامرة بأنوار مولد خاتم الأنبياء والمرسلين، محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وآله وسلم ..
لقد كان مولده صلى الله عليه وآله وسلم يوم الإثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل، بعد 55 يوما من هلاك أصحاب الفيل (عام 570 وفي رواية 571 م)، وفي أيام سلطنة أنو شروان ملك الفرس وملك الحبشة أبرهة الأشرم ..
تزامن إنبلاج نور مولده الشريف، المضيئ الكون بأسره بأنوار شأبيب الرحمة المزجاة، مع وجود قوتين من قوى الجبروت والطغيان العالمي هما:
1 - ملك الحبشة أبرهة الأشرم: الواصل به الغرور والغطرسة، حد الاعتراض على تعاليم الله لخليله إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام في بناء الكعبة المشرفة، ليؤمها عباد الرحمن من أنحاء المعمورة، وهو أمر جلل نغص على أبرهة الأشرم حياته، وحولها إلى جحيم لا يطاق، فقرر بناء كنيسة القليس بصنعاء، على أمل صرف الناس عن مكة المكرمة، لكن الناس لم تستجب لإرادة التحويل البشري، لتعارضها مع إرادة الله ..
لهذا قرر أبرهة الأشرم هدم الكعبة المشرفة، وتحويل الناس إلى كنيسته، بقوة جبروته وطغيانه، لكن قوت الله حالت دون ذلك، بهلاك الأشرم وقواته؛ على يد أضعف مخلوقات الله، هي الطير الأبابيل .. فكانت المعجزة الأولى لدلالات وإرهاصات انبعاث نور الرحمة المهداة ..
واللافت هنا اتخاذ أبرهة الأشرم دليلا يرشده إلى مكة المكرمة، هو الخائن الأشر أبو رغال، المقتول فيما بعد شر قتلة، بعد أن صار رمزا لكل خائن وعميل ومرتزق يجلب الغزاة والمحتلين والخراب والدمار لبلاده ..
وهاهم المسلمون يرجمون قبره في المغمس - موضع بطريق الطائف - إلى يومنا، إعلاما بأنه لا مكان لخائن وطنه وأمته بينهم، وما أشبه حال مرتزقة تحالف العدوان على اليمن بمعلمهم أبو رغال ..
2 - كسرى الفرس أنو شروان: وما شهده قصره من تصدع، وانطفاء نيران معبوده، في يوم مولد الهدى، إيذاناً بإندراس ذكر أنوشروان وأفول نجمه، وذلك ما كان، ليتملك العرب بعده أعظم قوتين في العالم، هما: الفرس والروم، ليس بحد السيف، بل بحجة وبرهان الرسالة المحمدية الخاتمة للرسالات السماوية، والمتسمة بالديمومة والعالمية، وهم يومئذ قلة مستضعفة معذبة، بينما نحن اليوم أكثر من مليار وثلاث مئة مليون مسلم، لكننا كغثاء السيل ..
إننا أمام أعظم رجل عرفته البشرية في تاريخها الإنساني العريض، كان مجيئه دنيانا الإثمية من أسرة فقيرة، عايش الفقر واليتم بعد موت أبيه وهو لا يزال في بطن أمه، وموت أمه وعمره لم يتجاوز الثمان سنوات، وموت جده شيبة الحمد عبدالمطلب، وموت مربيه شيخ الأبطح أبو طالب وموت المنفس عنه همومه خديجة الكبرى، في شعب أبي طالب، عام الحصار ..
مما جعله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين قريباً من الفقراء، في زمنٍ طغت فيه العنصرية الفوقية، وبلغ فيه الظلم مداه، وسقطت فيه كل محامد ومكارم الأخلاق، وتحكمت في أبناء عصره الأطماع والنزوات والصراعات والعداوات والحروب، وصار لقانون الغاب الكأس المُعلّا ..
وإذا بهذا اليتيم المخلِّص والمُنقذ للعالم مما إعتراه من تخلف وجهل وظلم وتفسخ وإنحطاط وغطرسة وجبروت وطغيان، يتمكن في فترة وجيزة لم تتعدى 23 عاما و7 أشهر و3 أيام، من بناء أعظم دولة عرفها التاريخ البشري، عبر مرحلتين هما:
1 – مرحلة الدعوة المكية: استمرت 13 عاماً، إهتم فيها صلى الله عليه وآله وسلم ببناء طليعة المؤمنين، بناءً عقائدياً محكماً، مكنهم من الصمود والثبات أمام جبروت وطغيان وتسلط كفار قريش ..
2 -  مرحلة إرساء دعائم الدولة: بعد موت المناصر أبو طالب، قرر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الهجرة إلى يثرب/ المدينة المنورة، وفيها قام ببناء العلاقات البينية المعاملاتية الكفيلة بإرساء قواعد دولة الإسلام، وخلال 9 سنوات وبضعت أشهر أقام صلى الله عليه وآله وسلم دعائم دولة الإسلام، على أساس تنظيم علاقة المسلم مع ربه، ومع نفسه، ومع أخيه المسلم، وبمن جاوره من يهود وكفار ..
كللت هذه الرؤية المحمدية النورانية بفتح مكة المكرمة في العام الثامن للهجرة، وما تبعها من مراسلات لقادة الأقاليم المجاورة، بعد أن عمّ الإسلام ربوع جزيرة العرب، داعياً إياهم للدخول في الإسلام، فاستجاب البعض وتحفظ آخرون وجاهر بعضهم بالعداوة والشنان ..
وبعد أن وضع صلى الله عليه وآله وسلم لأمته، ما يكفل لها حياة كريمة وعيشاً رغيداً وسعادة أبدية، كان انتقال وعروج روحه الطاهرة إلى خالقها في السنة الحادية عشرة للهجرة، ويحكي المؤرخين أن وفاته كانت بسبب تأثره بسم قاتل من إحدى اليهوديات كما في سيرة الحلبي ..
وهذا يؤكد أن اليهود، كانوا وما زالوا أكثر المتضررين من دعوة الرسول الخاتم، لأنه صلى الله عليه وآله وسلم أضاء دروب ربيع الإنسانية، وبدد ظلمات حيواتها البهيمية، وبشّر بما لم يكن في حسبان أحد منهم روحياً ومادياً، ولأن رسالته صلى الله عليه وآله وسلم لم تكن مجرد طقوس وشعائر جامدة، بل هي: ثورة على مبادئ وعادات وأخلاق الجاهلية الجهلاء، ثورة على تاريخ طالما احتضن الفساد لا سواه، ثورة على حياة جاهلية شبيه بحياة البهائم السائمة على وجوهها، ثورة رسالية عالمية غير مسبوقة في تاريخ الإنسانية، غيّرت مجرى التاريخ البشري كله، لأنها أكبر من التاريخ، وأقوى منه على الصمود والديمومة والخلود، ثورة رسالية حملت بين ثناياها آمال الإنسانية وأحلامها وتطلعاتها، واحتضنت بين آياتها وسورها خيرات الأمم والشعوب وعزتها وكينونتها وكرامتها، ورفعت على الرؤوس لواء الحق والعدل والحرية والأمن والسلام والرحمة والتسامح والتعايش والإنصاف ..
ولا نستغرب اليوم مما نراه من اليهود والأميركان ومواليهم من صهاينة العرب، من أفاعيل لا إنسانية، ضد أبناء الإسلام وأنصار الرسول الخاتم، وكلها تؤكد حقيقة واحدة، هي إجترار عداوتهم التاريخية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وللمسلمين وللإسلام .. وفي هذا يقول العالم الفيزيائي الشهير صاحب نظرية النسبية "ألبرت آينشتاين: "أعتقد أن محمداً استطاع بعقلية واعية مدركة لما يقوم به اليهود، أن يحقق هدفه في إبعادهم عن النَّيْل المباشر من الإسلام، الذي مازال حتى الآن هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام" .. ولأنه كان ولا يزال القوة التي خُلقت ليحل بها السلام، فسهام اليهود لن تتوقف عن استهدافه، ما نجد حقيقته في مقولة منظر البيت الأبيض "صموئيل هينجنتون": "ليس صحيحاً أن الإسلام لا يشكل خطراً على الغرب وأن المتطرفين الإسلاميين فقط هم الخطر .. إن تاريخ الإسلام خلال أربعة عشر قرناً يؤكد بأنه خطرٌ على أي حضارة واجهها خاصة المسيحية"!! ..
ومما شجع الأميركان والصهاينة على استهداف نبينا وديننا، الحالة التي وصل إليها المسلمين اليوم، وابتعادهم عن تعاليم الرسول الخاتم والقرآن الكريم، وكيف كانوا سادة العالم، فإذا بهم أكثر الأمم تخلفاً وتناحراً وتفرقاً وتشرذماً .. وهذا ليس بالأمر الغريب .. ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أول من شخّص حالنا: "يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها"، قيل: يا رسول الله فمن قلة نحن يومئذ ..؟
قال: "لا، ولكنكم غثاء، كغثاء السيل، يجعل الوهن في قلوبكم، وينزع الرعب من قلوب عدوكم؛ لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت" .. وبحقٍ بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً، فطوبى للغرباء
والعيب فيما وصلنا إليه سببه من يمثل الإسلام، وليس الإسلام، ألم يقل الله سبحانه وتعالى: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ" ..
كم نحن اليوم بحاجة إلى قدوة نتبعها، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو القدوة والأسوة الحسنة، ليس للمسلمين فحسب، بل لكل إنسان يريد أن يحيا حياة كريمة، يقول المستشرق الإسباني "جان ليك": "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)[الأنبياء: 107]، وقد برهن بنفسه على أن لديه أعظم الرحمات لكل ضعيف، ولكل محتاج إلى المساعدة، كان محمد رحمة حقيقة لليتامى، والفقراء، وابن السبيل، والمنكوبين، والضعفاء، والعمال، وأصحاب الكد والعناء، وإني بلهفة وشوق .. أصلي عليه وعلى أتباعه" ..
لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة
كم هي الأمة الإسلامية اليوم بحاجة إلى معيار؛ تعايير عليه حياتها وشؤونها، لقيادتها نحو الأفضل، وأي قدوة أعظم من خاتم المرسلين، يقول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: "كنا إذا اشتد البأس وحمي الوطيس وإحمرت الحدق، إتقينا برسول الله، فما كان أحدٌ منا أقرب إلى العدو منه" ..
لقد جسد صلى الله عليه وآله وسلم الفضيلة في أبهى صورها، وكم هي الإنسانية المعذبة والحائرة اليوم بحاجة إلى ضمير تستمع إليه حين الأوبة وحين التوبة وحين الرجوع إلى الحق أو حين إرادة الرجوع إلى الحق؛ والرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم هو ضمير العالم والكون، لأنه رحمة: "إنما أنا رحمة مهداة" ..
إذن ليست أميركا التي يطلب قادة العالم الإسلامي وصهاينة العرب رضاها؛ ويخطبون ودها؛ هي ضمير الكون؛ وإن كانت الأكثر قوة وفحشا وطغيانا وجبروتا؛ لكنها ليست رحمة، أيها الحالمون الواهمون المخدوعون؛ أليست يداها الأثمة تقطر بدمائنا ودماء عشرات الملايين من الأبرياء في هذا الكون المكتوي بنيران عربدتها وطغيانها ..
وهي ليست العالم، رغم كل ما ترفعه من شعارات كاذبة؛ وليست القوة المادية؛ لأنها ظالمة ومجرمة؛ ولأن القائمين على إدارة دفة حكمها لا يعرفون أي معنى من معاني الإنسانية ولا العدالة ولا الحقيقة، إنهم يميلون كل الميل مع الرذيلة والخبائث المزكمة لأنوف أحرار العالم؛ خصوصا وأن من يحكمها أكثر الناس بُغضاً وكراهية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وللإسلام، وهم اليهود الأقتام، فما الذي جناه العالم منها غير الخراب والدمار والدماء؟؟ ..
إذا كنا نعلم ذلك؛ فلماذا ابتعدنا عن تعاليم ديننا وسنة نبينا، لا سيما وأن ما لحقنا من أميركا وإسرائيل وحلفائهم من صهاينة العرب، ليس بالأمر الهين؛ في حين أننا نقرأ ليل نهار: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" ..
رحمة للإنسان والشجر والحجر وكل المخلوقات؛ بينما من ركنا إليهم واغتررنا بقوتهم من الأميركان والصهاينة، لا يأتون إلا بكيد ساحر: "إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى" ..
أما حان الوقت لنصحو ونعترف بأن ما يمارسه أعدائنا في اليمن وفلسطين والعراق وليبيا وسورية والبحرين ولبنان، ووو، لا يعدو كونه كيد ساحر ..
ليكن مولد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلّم بداية الصحوة والمراجعة والتصحيح والرجوع إلى الله ونفض جلباب الذل والهوان، وصدق الله القائل: "وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ"

الأحد، 27 أكتوبر 2019

جامع مدروس بهيدة المحابشة في محافظة حجة










من الجوامع التاريخية، يقال أن الامام القاسم بن محمد توارى  فيه من الاتراك، وكان قد دعى لنفسه نحو العام 1007 هجري قمري من بلدة الشاهل بالشرفين من محافظة حجة، وكانت له أربع وقفات تاريخية ضد الإحتلال العثماني الأول، توجت بإجلائهم من اليمن، ومما يحكى أن الأتراك حاولوا ضرب الرمل لمعرفة مكان اختبائه، وفي كل مرة يُظهر لهم المندل وجوده في مكان تحته ماء وفوقه سماء، فقط، دون معرفة مكان إختبائه، ويقع هذا المسجد جنوب قرية بني سُمِي/ بضم السين وكسر الميم/ المعروفة أيضا بقرية المسبَّح/ بتشديد الباء المفتوحة/ السفلى، وهو على حافة حيد/ جبل، تقع بالأسفل منه عين ماء جارية، وتحيط به خرائب لقرى إندثرت، غالب الظن خلال حروب الامام عبدالله بن حمزة ضد المطرفية وحروب بنيه وأخيه يحيى بن حمزة نحو نهاية المئة الخامسة وبداية المئة السادسة للهجرة، ويعود تاريخ بناء هذا الجامع على الأرجح الى المئة الرابعة للهجرة خلال فترة دولة آل الحجوري نحو العام 450 هجري قمري

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

* الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند اليمنيين في شهر ربيع الأول وعند الايرانيين في شهر صفر .. حتى مولد النبي مختلفين فيه
ليت اصحاب النسخ واللصق يحتفظوا ولو بشيئ يسير من هويتهم اليمانية لأسباب يعلمونها
* الجوع يوحد الشعوب الطائفية ضد الأنظمة الطائفية .. فهل تنجح ثورات الجياع في العراق ولبنان في اسقاط انظمة الفساد الطائفي؟؟
* اليمن ليست في مأمن عن ثورات الجياع .. فهل من معتبر مما يجري في لبنان والعراق؟!
* اللبنانيون يبحثون عن أموالهم المنهوبة .. فهل يستعيدونها؟
واحدة  من أسباب ثورة الشعب اللبناني: زيادة تعرفة الوتس آب، بنسبة بسيطة لا تتجاوز 12 بالمئة، وعندنا عزكم الله رفعوا تعرفة النت دفعة وحدة 130 بالمئة وتعرفة المكالمات الهاتفية للتلفون الثابت 35 بالمئة والجرع منهمرة كماء المزن والأسعار حطمت الرقم القياسي لموسوعة غينيس وحتى القبور لم تسلم من قانون الضرائب مع ندرتها ولم يتبقى سوى الهواء الذي نستنشقه وقريبا ستشمله بركات قانون الضرائب والجبايات فاستبشرون خيرا
شعب صابر وصامد وهادء ومأدب ونادر في هذا العالم الغريب والناكر لأفضال فضلات الحكام .. شعب عنده مناعة ضد كل شيئ، حتى لو ضربوا له سم الفئران لهش وبش
* في هذا الزمن اصبح الظالم مظلوم والمظلوم ظالم بل وتفوق على من سبقه من الظلمة بكثير!!!
عن الحكام الجدد اتحدث
* الجنة التي خرج منها أبونا آدم وأمنا حواء ليست جنة الخلد الأبدية كما يعتقد البعض بل جنة أرضية والجنة في اللغة هي البستان الوارف .. انتقل أدم من مكان على الأرض فيه كل ما لذ وطاب الى مكان أخر على الأرض فيه الشقاء والكبد .. بينما جنة الخلد لا خروج منها لأن سكانها كما أخبرنا الله عنهم في القرآن الكريم "خالدين فيها .."  والخلود دخول أبدي لا خروج فيه وكذا حال سكان النار أعاذنا الله وإياكم منها
* ‏المهدي مجرد رمزية لنور الهداية والاستقامة
والدجال مجرد رمزية لبريق الظلال والغواية
ونزول عيسي في أخر الزمان عند من يقول بذلك يعني ان نبينا محمد ليس خاتم الأنبياء وهذا لا يستقيم مع منطوق القرآن الكريم
* المسلمين اليوم بحاجة لاعادة قراءة الروايات الدينية المثيرة للخلاف والشقاق بما فيها رواية المهدي والفرقة الناجية، لتصادمها مع منطوق القرآن الكريم والنبي لا ينطق عن الهوى وما طابق القرآن الكريم فحديث صحيح وما خالفه فمن حديث الناس

اقتباسات حرة

* قرقر بطن عمر  بن الخطاب عام الرمادة وهو فوق المنبر وثيابه ممزقة  فقال:  قرقر أو لا تقرقر، والله لن تشبع حتى تشبع بطون أطفال المسلمين
* ‏خلقنا عرايا وعلمنا الأنبياء الخجل، وجعلنا الفقهاء عرايا،
الفقيه لا يُبقي لله ثوبا!
.. عبدالرزاق الجبران
* ‏من لا يفرق بين الإعتذار والانكسار فهو أحمق 
الإعتذار أصلٌ عند الكرماء، والانكسار ديدن الأذلاء ...!!
.. بلتشك
* ‏المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا
.. عبدالرحمن الكواكبي
* ‏على أي حال، ربما ليس هناك حلول للمجتمع البشري، سيظل حاله دائماً: جثث وأنقاض، فهو لم يتعلم ابداً، يعيد نفس الأخطاء الفادحة مراراً وتكراراً، مجرد راحة ومكاسب قصيرة الآجل، مقابل ألم طويل الأمد
 .. مارغريت آتوود
* الكل يتغنى بالوطن .. لكن لا أحد سأل  نفسه ماذا قدم لهذا الوطن؟؟
.. اقتباسات
* ‏لا تنطفئ ربما كنت لأحدهم سراجا وأنت لاتشعر
.. اقتباسات
* ‏الوحدة الحقيقية القائمة بين العرب هي وحدة الألم والدموع
 .. محمد الماغوط
* ‏أي عملية تنوير تعاني من ثُلاثية الجهل والعادة والمصلحة، فلكي تكسر الجهل عليك بالثقافة والقراءة، ولكي تكسر العادة عليك بالنقد، ولكي تكسر المصلحة عليك بكشف ذوي المنافع
.. سامح عسكر
* ‏من الأفضل أن تتبنى حقيقة قاسية
على أن تعتنق خرافة مطمئنة
.. كارل ساغان
* ‏التسلط الديني: هو التوجس والخوف من أن شخصا ما، في مكان ما، قد يكون سعيدا
.. هينري لويس منكن
* لتبلبلن بلبلة ولتغربلن غربلة ولتساطن سوطة القدر
حتى يعود أسفلكم أعلاكم وأعلاكم أسفلكم
وليسبقن سابقون كانوا قصروا وليقصرن سابقون كانوا سبقوا
.. الامام علي عليه السلام
* الناس مثل الكتب تماما:
- البعض صريح وواضح وتعرف داخله من عنوانه
- والبعض غامض تحتاج قراءته أكثر من مره حتى تفهمه
- والبعض خفيف الظل لطيف دون سخريه
- والبعض ذو طباع فاخرة وورق ملون وغلاف رائع لكنه فارغ المضمون
- والبعض غلافه قديم مهترئ لكنه يحوي الكثير من كنوز المعرفه
فلا تغرك ولا تخدعك الاغلفة
.. اقتباسات
* ‏"كما تدين تدان"
ليس فقط في الانتقام، بل ستدان حين تجبر خاطراً ، أو تزيل هماً، أو تسعد شخصاً، سيأتي اليوم الذي يدان لك فيه جميلك
.. اقتباسات
* ‏طالما أنت مؤمن أن انتقاد الحكومة أو الجماعة أو الحزب خيانة للوطن فأنت لا تستحق حتى الرد
.. اقتباسات
* ما أسعد الحيوان
وما أتعب الانسان
بما لديه من وعي وذاكرة
.. د. قاسم المحبشي
* ‏يستحيل إرضاء النـاس في كل الأمـــور ولذا فإن همّنا الوحيد ينبغي أن ينحصر في إرضاء ضمائرنا
.. ماري كوين
* ‏أكثر الشعوب تحريمًا لشيء هي أكثرها هوسًا به
.. ميشيل فوكو
* ‏من الفجر حتى الفجر ننجرّ كالرّحى
إلى أين يا مسرى ومن أين يا ضحى
أضعنا بلا قصدٍ طريقاً أضاعنا
ولاح لنا درب بدأناه فانمحى
.. عبدالله البردوني
* ‏لو يعلم الأبناء ما في قلوب والديهم من الحرقة لأجل هدايتهم، لأدركوا أن صلاحهم هو أعظم البر بهم
اللهم أقر أعيننا بصلاح أولادنا

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

المدرسة العلمية بمديرية المحابشة

زيد يحيى المحبشي
تمتاز مدينة المحابشة عن سائر مدن الشرفين بهجرتها العلمية العريقة والتي تحتل الترتيب الثاني في قائمة الهِجَر العلمية بعد هِجرة حورة بمدينة حجة على مستوى المحافظة .
اشتهرت هجرة المحابشة بتخريجها الكثير من العلماء والفقهاء والأدباء والمفكرين الذين ذاع صيتهم في تاريخ اليمن الإسلامي والوسيط والمعاصر كما لعبت دوراً محورياً في حياة المجتمع ليس في مدينة ومديرية المحابشة فحسب بل وعلى مستوى اليمن, حيث كان يؤمها الكثير من العلماء وطلبة العلوم الشرعية, ولذا كان من الطبيعي أن تلعب دوراً بارزاً في النهوض الفكري والإثراء الثقافية والمعرفي, وفي بناء وإصلاح المجتمع ونشر روح التسامح والإخاء والتعايش وترسيخ مبادئ وقواعد التعدد والتنوع والحوار البنَّاء بعيداً عن الانغلاق والتقوقع والتعصب الأعمى ورفض الأخر.
شهدت المحابشة قفزات علمية نوعية عبر تاريخيها العريض لاسيما في العام 1361هـ/1939م عندما أقدم المولى العلامة محمد بن يحيى يايه على تأسيس المدرسة العلمية كمؤسسة رسمية لتدريس العلوم الشرعية تتبع وزارة المعارف, بعد أن كان التعليم يتم بشكل غير رسمي وإلى جانبه كوكبة من جهابذة علماء المحابشة أمثال: العلامة ناصر مسلي والعلامة قاسم بن مهدي المغنخ والعلامة ناصر القاضي – العنسي انتساباً –والعلامة الزاهد علي أحمد الشهاري وغيرهم.
وبعد قيام ثورة 26 أيلول/سبتمبر 1962م دخلت المدرسة العلمية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وظلت على هذا الحال حتى سبعينيات القرن العشرين, شهدت بعدها نوعاً من الركود والجمود بسبب قيام ما عرف حينها بمعهد الأمين العلمي ببسط نفوذه على المدرسة العلمية وبالتالي تغيير نوعية المدرسين والمناهج التي اعتادت مدرسة وهجرة المحابشة على تدريسها منذ قرون خلت ما أدى إلى انقطاع السبل بين المدرسة وبين مواصلة دورها التنويري الريادي الذي اشتهرت به.
ورغم كل المحن والعراقيل التي اعترضت مسيرة المدرسة في السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي إلا أن العديد من علمائها استمروا في تدريس العلوم الشرعية في منازلهم أمثال: العلامة عبدالله يايه والعلامة علي بن أحمد الشهاري والعلامة يحيى بن أحمد الخزان والعلامة علي بن حسن الشرفي والعلامة علي بن أحمد أبو هادي وغيرهم, كما كان للعلامة علي أحمد الشهاري دور كبير في إعادة إحياء المدرسة من جديد بعد عقدين من الركود والجمود حيث قام في العام 1410هـ/1988م بأول تحرك عملي تمثل في إقامة الدورات الرمضانية ومن حينها صارت المدرسة فرعاً من فروع الجامع الكبير بصنعاء.
على أن هذه الخطة الجسورة أحدثت أصداءً واسعة في أوساط المجتمع بدت ثمرتها واضحة للعيان بعد قيام الوحدة اليمنية عبر التوجه إلى إقامة أول دورة صيفية في العام 1413هـ/1991م جرى فيها تدريس المنهج القديم في صورة مبسطة, توالت بعدها الدورات الصيفية والرمضانية واتسع نطاقها ليمتد إلى المناطق والمديريات المجاورة وخصوصاً في العام 1417هـ/1995م وبإشراف مباشر من العلامة الشهاري والذي قام بدوره بتوفير مقر للمدرسة تمثل في غرفه تتبع منزله أوقفها لهذا الغرض, وبعد وفات العلامة الشهاري انتقل الإشراف على المدرسة إلى العلامة علي بن حسن الشرفي ومن بعده العلامة يحيى بن أحمد الخزان فالعلامة حسن بن علي عجلان النعمي
مراجع تم الاعتماد عليها:
(1) العلامة/ محمود حسين الحسام.
(2) مذكرات الكاتب

المواقع الأثرية بمديرية المحابشة

بقلم علي حسين أحمد الحجري - مدير مكتب الأثار بمديرية المحابشة، 29 فبراير 2008
1 - حصن القرانة :
بني في العصر الإسلامي ودارت فيه معارك حربية طاحنة مع الأتراك أثناء الغزو الثاني لليمن ..وأُتُخذ من القِدَم مركزاً حكومياً لإدارة المنطقة نظراً لأهميته الموقعية والإستراتيجية .. وهو عبارة عن كتلة معمارية تم بنائها فوق كرسي مرتفع على رأس تبه جنوب وسط المدينة, من عدة مباني وثلاثة قصور متجانسة ومتلاصقة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة طوابق .. وذات شكل رباعي ومستطيل , يعلوها زخارف من الأحجار المهندمة والمصقولة والمنقوشة بأحجار أخرى بارزة ومدببة تزينها زخارف هندسية مطعمة بأحجار موقوصة .. وعقود داخلية مزخرفة تحضنها عقود خارجية أخرى .. ويتميز الحصن بموقعه وبنيانه المشيد بالأحجار السميكة والمهندمة والصلطة وكأنها خُطت بمنشار حديث رغم عدم توافر الإمكانيات في الزمن القديم.. وله بابان .. وبداخله مسجد صغير وسجن المديرية وعدد من المخازن الأرضية والمدافن المحفورة في قلب صخور البازلت الصماء .
2 - دار أبو فارع :
تقع في قفلة المدينة ويرجع بناؤها إلى الثلاثينيات من القرن العشرين ..وهي مقر حكومي حالياً.
3 -  دار الشرف :
يرجع بناؤها إلى الثلاثينيات من القرن العشرين وتتميز بطابعها المعماري اليمني الأصيل وهي عبارة عن حصن مكون من طابق أرضي وأربعة طوابق فوقية ..يقع في أطراف منطقة الجرد جنوب المدينة على مرتفع جبلي ويتميز بعقوده المتداخلة وأركانه الخمسة .. كان في البداية مقراً حكومياً فمدرسة علمية منذ العام 1942م فمعهداً علمياً منذ ثمانينيات القرن العشرين واليوم ثكنة عسكرية وإلى الأسفل منه جهة الجنوب بركة كبيرة تسمى بركة السيد .
4 -  قلعة قلحاح :
تقع حالياً بمديرية أفلح اليمن ويعود تاريخ بناؤها إلى القرن السادس الهجري وهي في قمة تل مرتفع بسهل خطاب العائد تسميته إلى أحد الولاة الصليحيين وهي عبارة عن أطلال .
5 -  حصن كحلان الشرف :
يقع بمديرية كحلان الشرف حالياً ويعود بناؤه إلى العصر الإسلامي وقد دارت فيه معارك شرسة مع الأتراك أثناء حملتهم الثانية على اليمن .
6 -  حصن دروان :
يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1006هـ .. يقع شمال بني عتب بعزلة حجر على مساحة 30*25 متراً.. وهو عبارة عن كتلة معمارية مبنية على جبل شاهق وعر المسالك بمدخل واحد على بوابة مرتفعة .. ويتكون الحصن من مبنى مربع الشكل مرتفع البناء ومطلٌ على جميع المناطق الواقعة تحته من جميع الاتجاهات والطرق وبجواره برج دفاعي اسطواني الشكل أُقيم على صخرة كبيرة ومرتفعة عن سطح الأرض المجاورة مبني من عدة طوابق وبركة محفورة في بطن صخور البازلت وعدة أبراج دفاعية تحيط بالحصن وسوره الخارجي المقام على حافة قمة الجبل المتعرجة.. ما يؤكد الأهمية الحربية للموقع ومن المحتمل أن النار كانت تشعل من الأبراج للتنبيه من الأخطار..ويربط الموقع من الخارج عدة سلالم درجية متعرجة ومتداخلة بالسور أفقياً الى البرج المحاط بذلك السور.
7 - حصن الخلاف :
تم بناؤه في العصر الإسلامي وهو من المواقع العسكرية بعزلة حجر , يقع على قمة جبل شاهق تعلو كل المواقع الأخرى , مربع الشكل ويضم عدة طوابق وله حوش واسع وسور كبير إرتفاعه نحو 10 أمتار مبني على حافة الجبل تتخلله عدة فتحات ومزاغل دفاعية تطل على كافة الاتجاهات والأودية في عزلة حجر وغيرها من العزل المجاورة و بخارج السور من الجنوب عدة مباني يليها غرباً مسجد صغير وبركة ماء وبأسفل الموقع مبنى كبير لم يتبقَ منه سوى طابق واحد مبني بأحجار كبيرة حجمها بين النصف متر والمتر يسمى بيت الجبل وعدد كبير من مدافن الحبوب وماجلين للمياه .
8 - حصن الغماج :
يعود تاريخه الى العصر الاسلامي ويقع بعزلة حجر وهو مكون من خمسة طوابق ولا يزال بحالة جيدة , مبني على قمة جبل الحصن المطل على معظم وسط المديرية ويتميز بطابعه المعماري الذي لا يكاد يخلو من الأحجار المستديرة وبداخله عدد من الأواني المستخدمة قديماً كالمطحن والمرهى والملكد والمدقة …
9 - حصن ضلعة الحدمة :
يقع بعزلة حجر , ويتكون من كتلة معمارية على قمة جبل الحدمة المطلة على وادي شريف شمالاً وعقبة حجر جنوباً وإلى جواره توجد عدة حصون حجرية سميكة بألوان مائلة الى الصفرة .
10 -  حصن الملتوية :
يقع الى الغرب من حصن الضلعة على قمة عالية ووعرة المسالك وهو من القلاع المرتفعة وبها آثار لمدرجات وسلالم بدائية على بعد 200متر .
11 - حصن جرمة :
يقع في الغربي الأعلى على أطراف عزلة بني مجيع وهو بقايا حصون ومباني على قمة جبل يعلو جرف عظيم .
12 -  حصن ظفر :
يقع بعزلة حجر وهو حصن منيع على سفح جبل ظفر المتمركز على وادي الهرناعة ووادي بني ذيب .
13 -  حصن الصلقة :
يقع جنوب المدينة على مرتفع صخري يتوسط أراضي الصلقة ويسمى بمحدور الصلقة .
14 - سمسرة المربخة :
تقع في وسط عقبة عزلة حجر وهي من المواقع الأثرية العائد تاريخها الى ما قبل الاسلام كانت تستخدم كمحطة إستراحة – ترانزيت - على طرق قوافل التجارة القديمة الآتية من مكة خصوصا في عهد الملك حجر بن الحارث - أكل المرار - قبل مغادرته موطنه الأصلي بعزلة حجر والمَّارة آنذاك بمديريات المحابشة والمغربة وغيرها من المديريات المرتبطة بوادي حوصان ولا زالت الى يومنا هذا في حالة جيدة وهي عبارة عن بناية كبيرة لها مدخل واحد يتسع لجملين مع حمولتهما وبداخلها صوان يتسع لأكثر من 30جملاً محملة .
15 -  قاهرة المحابشة :
وهي عبارة عن هضبة هرمية تقع على رأس جبل القاهرة المطل على مدينة المحابشة والبالغ إرتفاعها نحو 2000متر عن سطح البحر إلى الجنوب الغربي من مدينة شمسان كما أنها أحد ‏المواقع الإستراتيجية المطلة على أكثر من منطقة, اتخذت منذ القِدَم ‏مركزاً وبرجاً للرقابة العسكرية وهي اليوم قاعدة عسكرية نظراً لعلوها الشاهق وموقعها الهام كما أنها وفقاً للخبراء ‏الرياضيين تُعد من أنسب المناطق لهواة ممارسة رياضة الطيران ‏الشراعي وهواة التسلق .‏
16 -  شلال المعين :
وهو عبارة عن عين ماء تخرج من أسفل الجبل وتصب مباشرة في حوض واسع يقع الى الاسفل منه ويوجد به نوع من الاسماك الصغيرة والأشجار الكبيرة والكثيفة والمتراوح إرتفاعها مابين 15- 20متراً كأشجار القاع والذرح
17 -  كهف الامام بالشعب :
يقع تحت الشجعة , وهو عبارة عن جرف صخري كبير مكون طبيعياً بين طبقتين من الصخور الرسوبية كان به نبع ماء
18 - قرية شريم :
يرجع تاريخ انشاؤها الى عهد الدولة الإسماعيلية – القرامطة – وقد كانت للإمام عبدالله بن حمزة الكثير من المعارك الطاحنة معهم فيها .
وتقع على قمة جبل شريم المطل على وادي حوصان وهي عبارة عن أطلال وخرائب مهدمة بإستثناء جامعها الكبير المبني على مساحة 90 * 50 متراً فوق هضبة صخرية مرتفعة ومنحدرة تضم عدة مباني وجامع كبير وثلاثة مساجد صغيرة قديمة موزعة على إمتداد الموقع.
19 -  قرية وحصن المحطور :
يرجع تاريخ انشاؤها الى القرن السادس الهجري .. وهي عبارة عن أطلال.. وبها حصن المحطور التاريخي والأكثر شهرة بالمنطقة والواقع على جبل المحطور المطل على معظم مناطق عزلة حجر ولا زالت هناك بعض الشواهد الآثرية الدالة على أهميته كبقايا الأسوار والأبراج الحربية والمساجد والأضرحة والمقابر والبرك والمخازن الأرضية .. وهو أيضاً واحداً من الحصون المنيعة في قمة شاهقة ووعرة المسالك والطرق .. يتكون من ساحة واسعة غير مستوية تضم عدد من المباني الحربية والدينية المهدمة يحيط بها سور خارجي ظخم تتخلله مباني وأبراج دفاعية ونوبات مراقبة ومتاريس حماية ونوافذ ومزاغل رماية وفتحات واسعة لقذف الأحجار الكبيرة على من يحاول التسلق أو التسلل وبالشمال الغربي منه مدخل يؤدي إلى ساحته الواسعة وعدد من المباني والمرافق.
20 - قرية شرق الخراب وحصن واصل :
يرجع تاريخ انشاؤها الى العصر الاسلامي وكان يسكنها قوم ظالمون يحكمهم ملك ظالم غشوم يسمى واصل الحماري .. فأهلكهم الله بأن سلط عليهم بعضاً من دواب الأرض والراجح أنها دمرت أثناء تطهير سلسلة جبال الشرفين من القرامطة وهي عبارة عن اطلال .. وبها يقع حصن واصل الحماري على قمة تطل على أراضي كمة شرقاً ووادي اليماني جنوباً وسمايج غرباً وبه عدد من البرك ومخازن الحبوب وله سور عظيم.
21 - خراب الشناطيف :
مهدم كلياً , يقع على مرتفع جبلي أرضيته صخرية غير مستوية وهو عبارة عن عدة مباني مشيدة بجنب بعضها البعض وحولها برك ماء والى الغرب منها جامع صغير مهدم جزيئاً وعدد من مدافن الحبوب .
22 -  خراب الرصعة :
بقايا مباني مندثرة على أرضية منحدرة ومرتفعة يحيط بها سور به عدة فتحات للرقابة العسكرية ويضم ساحة كبيرة بها عدد من البرك .
23 -  خراب الحسوي :
بقايا أساسات لمباني مهدمة يحيط بها سور إندثر معظمه وله مدخل جنوبي وبجواره بركة واسعة وهي واحدة من الآثار القديمة التي ذكرها الحيمي في كتابه تحقيق من عرف في رحلة بلاد الشرف .
24 -  خراب مورع :
كتلة معمارية ضخمة مبنية على مرتفع جبل مورع المطل على أراضي زراعية وأودية وتضم عدة مباني متناسقة ويمثل الموقع فن وروعه البناء المعماري اليمني الأصيل وهو محصن بموقعه المرتفع وله ممرات سرية وسور ضخم ويضم عدد كبير من البرك والمدافن والمواجل والمساجد ناهيك عن مناظرته لكافة قمم المديرية ويعلوه بيت الجار .
25 - خراب عويد :
يقع بعزلة حجر على مرتفع سطح قمة جبل يوازي إرتفاعه جبل المورع شمالاً وجبل دروان جنوباً ويضم عدة أساسات لمباني وحصون وأحواش ومواجل ومدافن حبوب وبرك أهمها بركة الشعيف الواقعة جنوب الخراب على مساحة 20*15 متر وسمك 20متر مبطنة بالقضاض القديم ولها سلم واحد وهو مهدم جزئياً.
26 -  خراب المهاب :
يقع بعزلة حجر على قمة هضبة إرتفاعها نحو 850 متر ويضم عدة حصون مندثرة وبركة ومخازن حبوب وفي الاسفل منه مسجد صغير جداً مبني بصورة فنية غاية في الروعة وعدد أخر من المساجد والبرك .
27 -  خراب المثمة :
يقع بعزلة حجر وهو عبارة عن كتلة معمارية على قمة هضبة مرتفعة تطل على منطقة المرخام يتوسطه مسجد صغير أقيم على حافة بركة وعدد أخر من البرك ومدافن الحبوب .
28 -  خراب المرمادة :
يقع بعزلة حجر ويضم خمسة حصون ومسجد صغير وبركة محفورة في صخرة صماء سداسية الشكل وعدد من مخازن الحبوب .
29 -  خراب الخوامس :
يقع بعزلة حجر وهو معلم أثري جاهلي , يضم كتلة معمارية على سفح جبل زحيم الواقع بأطراف المديرية ويطل على وادي سحين شرقاً وشعب الحج والوقاير غرباً وبه عدة مباني مهدمة ومتناثرة بداخل شوارعه المرتفعة وحولها عدد من البرك ومدافن الحبوب والأحواش والأحراش .
30 - خراب المنقم :
يقع في الأطراف الجنوبية الشرقية للمديرية على راس جبل المنقم المطل على وادي عماد جنوباً ووادي الوكية شرقاً ويضم عدة حصون ومخازن وبرك .
31 -  خراب المحاجن (الطوف)
من المعالم الاثرية العائدة إلى عصور الجاهلية القديمة المطلة على وادي العربي غرباً وهو عبارة عن كتلة معمارية ممتدة على قمة الجبل تضم عدة مباني وأحواش وأحراش وسراديب وممرات مخفية ومخازن حبوب وبركة.
32 - خراب الضولع :
يقع بعزلة حجر أسفل جبل الضولع وبه حصن كبير مسور يضم بداخله عدد أخر من الحصون .
33 - خراب الراس :
يقع ببيت السعدي عزلة بني مجيع , على قمة جبل راس ويضم مسجد قديم وعدة أساسات لحصون ومباني وأسوار وسلالم وبرك .
34 - خراب بيت الحجري : يقع فوق وادي السايل .
35 - خراب قاهر حجر :
يقع تحت موقع عويد غرباً فوق هضبة قاهر المطلة على وادي خفات والخمالي والشوامي .
36 -  خراب الدر :
يقع تحت أطراف قرية بيت المغربي شرقاً الواقعة شرق المدينة .
37 -  خراب بني حيدان :
موقع متناثر مطل على معظم أراضي بني حيدان وأجزاء من أراضي مديرية أفلح اليمن .
38 -  خراب المعمر :
يعلو خراب دروان من الجنوب بشيئ بسيط وإلى الشمال من حصن الخلاف ويقال أنه كان به سجن القلعة في العصور القديمة ويتميز بوجود عدة قطع فخارية يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام وممر سري تحت الأرض بحوالي 20متراً .
39 - خراب المدارمة :
بقايا أساسات لقرية مندثرة يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي.. تقع إلى الغرب من جبل المحبشي وبأسفلها من جهة الجنوب الشرقي بمنطقة المعاينة مسجد صغير مهدم بإستثناء جدرانه.
40 -  خراب مدروس :
بقايا أساسات لقرية مندثرة يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي.. تقع في الأطراف الجنوبية لقرية جبل المُسَبَّح وبه مسجد متوسط مبني على حافة الجبل لازالت حالته جيدة
41 -  مشهد وقبة نبي الله أيوب عليه السلام:
وهو عبارة عن قبة كثيرة الزوار تقع في ‏قرية جبل معروف جنوب المحابشة .
42 -  قبة علم الدين بن الإمام القاسم بن محمد بن علي :
وهي عبارة عن حجرة مربعه طولها نحو 6 أمتار يكسوها القضاض والنورة من الخارج ولها مدخل واحد في جدارها الجنوبي يقابله في جدار القبلة تجويف المحراب وحنيته المعقودة بعقد مفصص يقف على عمودين مندمجين يعلوه عقد أخر أكثر بروزاً .. وتكسو كتلة المحراب زخارف نباتية وحول الحنية شريط كتابي منفذ على الجص.. وتغطي سقف الحجرة قبة بصلية الشكل تقف على حنايا ركنية وتُفتح في رقبة القبة نوافذ التهوية والاضاءة ويدور حوله شريط كتابي .. ويكسو مركز القبة وبطنها زخارف نباتية دائرية صغيرة تخرج منها عدة فروع وحولها كتابات محصورة داخل دوائر أخرى أكثر إتساعاً تتفرع منها وريقات نباتية محاطة بدوائر كبيرة عليها زخارف هندسية.. وفي أرضية الحجرة يوجد شاهد القبر وهو مبني من حجر البلق مستطيل الشكل وعلى الوجة الأملس منه كتابات من عشرة أسطر أفقية حوت آيات قرآنية وأحاديث نبوية ونصوص توثيقية تضمنت إسم الجامع ونسب الائمة ( علم الدين بن القاسم ) وشهر وفاة علم الدين في 15 رمضان فقط دون وضوح العام والمرجح أنه في القرن الحادي عشر الهجري .
43 -  مشهد الشريفة زينب بنت الإمام يحيى بن حمزة :
يقع بالمشاف إحدى قرى شريم بعزلة حجر والراجح عودة تاريخه الى القرن السابع الهجري وهو عبارة عن مسجد لا زالت حالته جيدة تم بناؤه بأبعاد 20*15 متر وإلى الغرب منه يقع المشهد المتكون من غرفة مستطيلة أبعادها 5*4 أمتار
جدير بالذكر أن المنطقة كانت إحدى مناطق نفوذ الإمام يحيى بن حمزة شقيق الامام عبدالله بن حمزة وبها العديد من المعالم الآثرية العاكسة سمات تلك الحقبة منها قصبة مكونة من ثلاثة طوابق تقع شمال القرية وتتوسطها عليها العديد من نوبات الحراسة ومزاغل الرماية وتتميز ببنائها وموقعها الحربي ولازالت بحالة جيدة وقصبة ثانية في جنوب المشاف وتطل على خراب شريم تسمى قصبة الدرب مبنية بشكل مستدير وبداخلها بركة إلا أن معظمها قد إندثر بسبب الاهمال وبجوارها موقع لإطلاق المنجنيق وبالأسفل منها مسجد وبركة ماء .
44 -  مشهد الفقيه علي بن إبراهيم :
أحد علماء عزلة حجر في القرن الحادي عشر الهجري وهو عبارة عن مسجد أبعاده 12*15 متراً وبجانبه يوجد مشهد أبعاده 12*10متر بداخله حجرة مستطيلة الشكل يتوسطها قبر بارز يعلوه بناء مستطيل أبعاده 2.3*1.1 متر وإرتفاعه 60سم.. يضم بداخله الضريح و الى الجوار منه مسجد قديم تهدمت بعض أجزائه وتأكلت أخشاب أرضيته.. ذاع صيته بسبب كتابة معظم المصحف الشريف على سقفه الخشبي ومساحة هذا الجامع 15*12متراً والى الجوار منه جامع العارضة الواقع فوق مرتفع صخري يطل على المشهد وهو مسجد صغير تم بناؤه في القرن الحادي عشر وأبعاده 6*4 أمتار تهدمت أجزاء منه .
45 -  جامع القرانة :
أكبر وأقدم جامع بالمدينة وهو من الجوامع العائد بنائها إلى العصر الإسلامي أي ما قبل القرن الثامن الهجري تقريباً , يقع جنوب حصن القرانة على أرضية مستوية ومرتفعة فوق كرسي يوازي إرتفاعه بوابة حصن القرانة , تم بنائه بالأحجار السميكة ويحيط بحنية محرابه الخارجية شريط حجري مركن وبارز يتخلله أحجار منخفضة مثلثة الشكل وعليها زخارف من الأحجار المنحوتة ..وللجامع بابين من الجنوب وبداخله أربعة أروقة مصفوفة بنحو 16 عموداً إسطوانياً يعلوها عقود كبيرة نصف دائرية تحمل سقفه الخشبي.
46 -  جامع الشجعة :
يعود فضل بنائه إلى السيد العلامة أحمد بن صلاح الهادي الوشلي في العام 900 الهجري كما أنه أنشأ بالشجعة هجرة علمية ذاع صيتها آنذاك وتخرج منها الكثير من علماء اليمن.
الجامع مستطيل الشكل وأبعاده (15* 12م), وله صوان و سلم خارجي وبركة واسعة إلى جانبها صوان مكشوف…ومن أهم ما يميز هذا المعلم التاريخي الزخارف والكتابات العربية والإسلامية المنفذة بطريقة الحفر البارز والغائر والملونة بالالوان الزيتية والمائية ناهيك عن الزخارف النباتية والأشكال الهندسية.
47 - جامع المقدس :
يعود تاريخ بنائه الى العصر الاسلامي ويقع في قفلة المدينة على إرتفاع شاهق يطل على معظم اجزائها تم بناؤه على مساحة 12*15 مترًا والى الشرق منه توجد حجرة صغيرة تتوسط بوابة حوشه الجنوبي وبداخل الجامع عدد من الاعمدة الاسطوانية يعلوها عقود نصف دائرية تحمل سقفه الخشبي وتتوسطه حنية المحراب وله عدد من النوافذ والأبواب الخشبية المزخرفة بالنقوش والرسومات النباتية
48 - قرية جبل المحبشي :
قرية صغيرة قديمة تمتاز بطابعها المعماري حيث البيوت والحصون المتتابعة والمتراصة على شكل سلسلة تقع على قمة جبل صخري مكونة فيما بينها صورة فنية غاية في الجمال والإبداع تشبه إلى حد كبير جناحي طائر محلِّق فوق سماء مدينة المحابشة