Translate

الخميس، 7 أبريل 2022

أبو المساكين فضيلة العلامة الحجة يحيى بن أحمد الخزان



عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، تربوي، أمين، عدل، إداري.


فضيلة العلامة الحجة يحيى بن أحمد بن حسين بن أحمد بن حسين بن أحمد بن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن الحسين بن محمد بن الحسن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن صلاح بن أحمد بن القاسم بن يحيى بن الأمير داود المترجم بن محمد بن يحيى بن عبدالله بن القاسم بن سليمان بن علي بن محمد بن يحيى بن علي بن محمد بن القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.


مولده بمدينة المحابشة في 15 ذو الحجة 1345هـ، ووفاته في يوم الجمعة 5 ربيع الثاني 1429 هـ، الموافق 11 أبريل 2008.


من المرجعيات الدينية الكبيرة في بلاد الشرف، وأحد مشائخ المدرسة العلمية في المحابشة.


وهو أحد أعلام الهدى والتقى وأقلام الجهاد والاجتهاد الذين ذاع صيتهم في تلك البلاد.


التحصيل العلمي:


أخذ العلوم الدينية عن كبار علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، منهم:


العلامة ناصر حسن مسلي، العلامة محسن حميد، العلامة علي أحمد الشهاري، العلامة قاسم المغنج، القاضي العلامة الحجة محمد بن يحيى يايه، القاضي العلامة عبدالله يايه، وأجازوه إجازة عامة شاملة في مختلف العلوم الشرعية.


 كان صاحب فطنة، وامتاز على أترابه في كل مقروءاته حتى صار الغرة الشاذخة في أعيان عصره. 


تلاميذه:


عمل بعد تخرجه من المدرسة العلمية في تدريس العلوم الشرعية، وتتلمذ على يديه أجيال من القامات العلمية والقضائية، منهم:


 القاضي منصور العرجلي، القاضي أحمد علي الشهاري، القاضي سعد حسن هادي، القاضي هادي حسن أبو عساج، السيد حسن علي عجلان النعمي، السيد أحمد علي عجلان النعمي، الأستاذ محمود حسين الحسام، السيد أحمد محمد صالح النعمي.


السجل الوظيفي:


التحق بعد تخرجه من المدرسة العلمية بالتربية، ثم تولى إدارة أوقاف المحابشة.


في بداية الثمانينيات من القرن العشرين أسندت له مهمة الإشراف على التعاونيات في المحابشة، وكانت له بصمة طيبة في جميع خطوط وطرقات المديرية.


عرضت عليه العديد من المناصب القضائية لكنه رفضها. 


عمل زمنا في قسمت المواريث، وكان له سجل ناصع في ذلك وسيرة محمودة بين الناس، وأجمع المخالف والموالف على عدالته ونزاهته وتقواه وورعه.


كان صاحب نكتة وطرافة، وكثيرا ما يستخدم السجع في الرد على الفتاوى ومسائل المواريث ومخاطبة الناس.


وهو رئيس ومؤسس حزب الحق في مديرية المحابشة.


وكان على تواصل مع كبار علماء صعدة، وزار العديد منهم، وعلى رأسهم الإمام مجد الدين المؤيدي والعلامة الحجة بدر الدين الحوثي، كما كان منزله قبلة للعلماء والمتعلمين، وأصحاب الحاجة والمعسرين، واشتهر في تلك البلاد بأبو المساكين.


وكانت له بصماته في بناء العديد من المساجد وتوسعتها وتأثيثها، أمثال الجامع المقدس، وجامع بيت الطور، ومسجد داوود، ومسجد السوق، ومسجد السيف.


رثاه العديد من أدباء الشرفين، منهم الأديب الكبير محمد بن يحيى المنصور، والعلامة عبدالحفيظ بن حسن الخزان، والتربوي القدير الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الشمري.


أولاده:


 إبراهيم - عمل في الإسكان ثم ناظر للأوقاف بالمحابشة، أحمد - تربوي وإداري.

الأربعاء، 6 أبريل 2022

فضيلة العلامة إسماعيل بن علي الخالد



عالم رباني، فقيه، مرشد، خطيب.

زين العابدين العلامة إسماعيل بن علي بن عبدالله بن علي بن علي بن إسماعيل بن محمد بن المطهر بن يحيى بن عبدالله بن أحمد بن يحيى بن الخالد بن صلاح بن عبدالله بن الهادي بن علي بن سليمان بن أحمد بن سليمان بن أحمد بن الحسن زغيب الأصغر - وزغيب هذا جد الأشراف بيت المدومي أيضا - بن علي بن عبدالله زغيب الأكبر بن أحمد بن يحيى بن القاسم بن يوسف الداعي بن يحيى بن أحمد الناصر بن الهادي الى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي نجم آل الرسول بن إبراهيم الطباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الشبه بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب.

مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة في 5 ذو القعدة 1349 هـ، الموافق 1930، ووفاته في يوم الجمعة 7 ذو القعدة 1439 هـ، الموافق 20 يوليو 2018.

من أعلام الهدى، الزاهدين، العابدين، الورعين، الأتقياء، الأنقياء.

كان ملازما لكتاب الله، تاليا ومتأملا ومتدبرا في آياته، عاملا به.

لازم جامع القرانة طالبا فمقيما وإماما وخطيبا.

وهو من العلماء القلائل الذين منحهم الله صوتا داووديا جهوريا وعذبا ومؤثرا، وكان لتسابيحه وقعها في قلوب المؤمنين، وخصوصا تسبيح الامام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام: "سبحانك اللهم وحنانيك".

ومن علماء تلك البلاد المشهورين بجمال أصواتهم في أداء التسابيح العلامة زيد بن زيد المحطوري والد شهيد المنبر العلامة المرتضى المحطوري.

نشأ نشأة طيبة في بيئة طيبة كريمة.

ترعرع على حب العلم والعلماء وفعل الخير والعمل الصالح.

أخذ العلوم الدينية عن كبار علماء بلاد الشرف، منهم: 

العلامة ناصر حسن مسلي، العلامة محسن حميد، العلامة محمد فضة،  العلامة علي حسن الشرفي، العلامة علي أحمد الشهاري.

رثاه  العديد من شعراء المحابشة، منهم العلامة عبدالحفيظ بن حسن الخزان والأستاذ الفاضل أحمد بن زيد المحطوري والتربوي القدير الأديب عبدالله الشمري.

أولاده: محمد - تربوي، علي - تربوي، عبدالله


مُفتي الشرفين فضيلة العلامة الحُجة علي بن أحمد الشهاري




عالمٌ رباني، مُفتي، خطيب، مُرشد، شيخ المدرسة العلمية بالمحابشة.


علي بن أحمد بن محمد بن يحيى بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشهاري بن أحمد بن عبدالله بن أحمد الشرفي - مُصنف المصابيح في تفسير القرآن الكريم - بن إبراهيم بن علي بن محمد بن صلاح الشرفي الأكبر بن أحمد بن محمد بن القاسم بن يحيى بن الأمير داود المترجم بن محمد بن يحيى بن عبدالله بن القاسم بن سليمان بن علي بن محمد بن يحيى بن علي بن محمد بن القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.


مولده بقرية سعدان، عزلة الأمرور من أعمال مديرية الشاهل، محافظة حجة، في 15 ربيع الأول 1332هـ، ووفاته بمدينة صنعاء في يوم الإثنين 20 مايو 1991، الموافق 7 ذو القعدة 1411هـ، وتم مواراة جثمانه الطاهر الثرى بمدينة المحابشة.


نشأ نشأة طيبة في بيئة كريمة حذا حذوهم في جميع الخلال الحميدة.

وهو من العلماء المشتهرين بالزهد والورع والتقوى، وكان له وجهٌ مُزهر بالنور، وابتسامة ملائكية، وإطلالة بهية، وأخلاق نبوية.


زَهِدَ في دُنيا الناس الفانية، ورفض العديد من المناصب القضائية، وتفرغ لنشر وتدريس العلوم الدينية، والوعظ والإرشاد، والإصلاح بين الناس، وتخرج على يديه جَمٌّ غفير من العلماء والقُضاة والساسة والقادة والأدباء والشعراء، وفي كل فن من فنون العلم.


وهو أحد المراجع الدينية الكبيرة في بلاد الشرف ومحافظة حجة، وأحد أعلام الهُدى في تلك البلاد.


أخذ عن كبار علماء الشاهل والمحابشة والظفير والسودة، وحصل من مشائخه على إجازات عامة شاملة.


بدأ تعليمه الديني ببلدته، فأخذ عن علمائها القرآن الكريم وعلومه، والتاريخ والأخلاق والتوحيد والديانة وغيرها.


وفي العام 1345 هـ انتقل الى مدينة المحابشة وهو لا يزال في الـ 13 من عمره، فأخذ عن علمائها الفقه وأصوله وأصول الدين وتفسير القرآن الكريم، وعلم المواريث، وعلم الحديث، وعلوم الزهد، وعلوم الآلة من نحو وصرف وبلاغة، وغيرها من العلوم، وممن أخذ عنهم فضيلة العلامة قاسم بن عبدالله بن مهدي المغنج.

انتقل بعدها الى هجرة الظفير بحجة وأخذ عن كوكبة من كبار علمائها، منهم فضيلة العلامة عبدالوهاب بن محمد المجاهد، وفضيلة العلامة أحمد بن أحمد حُميد، وفضيلة العلامة عبدالله المضروحي.

ثم رجع الى المحابشة فأخذ عن كوكبة من علمائها، منهم: فضيلة العلامة قاسم بن عبدالله بن مهدي المغنج، وفضيلة العلامة الحُجة محمد بن يحيى يايه، وفضيلة العلامة الأصولي ناصر بن حسن مسلي.

انتقل بعدها الى هجرة السودة، وأخذ عن كبار علمائها، منهم فضيلة العلامة محسن السودي، وفضيلة العلامة أحمد بن محمد شرف الدين.

وظل مُتنقلاً بين المحابشة والظفير، والمحابشة والسودة، طيلة 9 سنوات "1345 - 1354 هـ"، ليستقر به المُقام في مدينة المحابشة طالباً ومُدرساً للعلوم الشرعية، ومُرشداً ومُفتياً، ومُصلحاً بين الناس.


حصل على إجازات عامة من مشائخه في مختلف العلوم الدينية، وفاق أترابه وأعيان عصره علماً وفِقهاً وورعاً وزُهداً.


ومن أبرز العلماء الذين أجازوه:

1 - فضيلة العلامة محمد بن علي الشرفي، أجازه إجازةً عامةً شاملةً لما حواه مؤلفه المعروف بـ"دليل الإثبات على ما حوته الفهارس والأثبات"، وهو يحتوي على مائة ونيفٍ وخمسين ثبتاً، كل ثبت فيها يشتمل على مئات من المؤلفات المختلفة، مع ما إليه من الفوائد التي لا يستغنِ عنها طالبُ العلم، لأنه حوى أغلب مؤلفات علماء الإسلام في جميع المذاهب، ولذا فهو أشمل وأعم من جميع الإجازات، وهو موسوعةٌ في عِلمي المعقول والمنقول.

2 - فضيلة العلامة الحافظ محمد بن ياسين بن محمد بن عيسى الفاداني المكي شيخ الحديث والإسناد بمكة المكرمة، أجازه إجازة عامةً شاملةً لما حواه مؤلفه في الإجازات المُسمى بـ"العِقْد الفريد من جواهر الأسانيد"، وفيما حوته الأربعة المؤلفات في الإجازات على اختلاف أنواعها.

3 - فضيلة العلامة الحُجة محمد بن يحيى يايه، أجازه إجازةً عامة في جميع مقروءاته ومسموعاته ومروياته ومستجازاته، وأجازه أن يجيز من وجده أهلاً لذلك.

 4 – فضيلة العلامة ناصر بن حسن مسلي أجازه فيما حواه "العقد النضيد"، وفيما صح له سماعاً عن مشائخه وما أُجِيز فيه.


ومن مبرات هذا العالم الجليل فتحه بيته لطلاب العلم، وبناء غرفة خارجية بجواره تم تخصيصها لتدريس العلوم الشرعية بعد وفاته.


قال عنه تلميذه فضيلة العلامة حسن علي عجلان النعمي:

كان زين العابدين في زمانه، في الشرفين، لا يختلف اثنان على علمه وصدق لهجته وورعه وزهده وإن خالفاه الرأي.

عُرضت عليه مناصب عِدة قبل ثورة 26 سبتمبر 1962 وبعدها، فأبى.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - المؤرخ يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، ط أولى، 2013، ص 243 - 244.

2 - مجلة ثقافتنا، مقابلة شخصية مع فضيلة العلامة حسن علي عجلان النعمي، 9 أكتوبر 2010.

3 - رابطة علماء اليمن.

4 - الموسوعة الدولية الحرة "ويكيبيديا".

 

الخميس، 31 مارس 2022

الأستاذ القدير عمر بن طالب بن عبدالرحمن الغيلي



تربوي، إداري، مثقف.

مولده في يوم الجمعة 29 رمضان 1383 هجري، الموافق 13 مارس 1964 بمنطقة شمسان من أعمال مديرية المحابشة، محافظة حجة.

من القامات التربوية الرفيعة، وأحد الشخصيات الاجتماعية المُعتبرة، وله خبرة واسعة في العمل الإداري والعلاقات العامة، ويروق للعديد تسميته بـ"البرنس".

درس الأساسي بمدينة المحابشة والثانوي بثانوية مدرسة الكويت في أمانة العاصمة صنعاء.
 حصل على درجة الليسانس من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 1988.
شارك في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في اليمن وعددٍ من الدول العربية والصديقة، منها: "السودان، سورية، الصين، مصر".

شغل العديد من المناصب الإدارية في المجال التربوي، منها:
1 - مختص بمكتب وزير التربية والتعليم.
2 - مساعد شؤون العاملين بمطابع الكتاب المدرسي.
3 - مسؤول شؤون العاملين بمطابع الكتاب المدرسي.
4 - مساعد أمين المخازن بمطابع الكتاب المدرسي.
5 - مختص الاتفاقيات والبروتوكولات بوزارة التربية والتعليم.
6 - نائب مدير إدارة العلاقات الخارجية بوزارة التربية والتعليم.
7 - مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم.

مثّل وزارة التربية والتعليم اليمنية في العديد من اجتماعات لجان التعاون الثنائي والمؤتمرات التربوية العربية والإسلامية، منها:
1 - اللجنة اليمنية - السورية، دمشق.
2 - اللجنة اليمنية - الموريتانية، نواكشوط.
3 - اللجنة اليمنية - السودانية، الخرطوم.
4 - اللجنة اليمنية - التركية، أنقرة.
5 – مؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
6 - اللجنة العليا لمكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون الخليجي، الرياض.
7 - الوفد التربوي اليمني الزائر لدولة قطر الشقيقة.

شارك في العديد من الفعالية التربوية والرياضية، منها: 
1 - تكريم أوائل طلبة الشهادات العامة في الجمهورية اليمنية.
2 - تكريم يوم المعلم.
3 - بطولة كرة القدم المدرسية العربية.

أولاده: عبدالله – مهندس، عبدالرحمن – مهندس.

الأستاذ القدير محمد بن حسين الخزان







تاجر، مثقف، شخصية اجتماعية وازنة

مولده بمدينة المحابشة في العام 1374 هجري، الموافق 1955.

أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، منهم القطب الرباني العلامة علي بن أحمد الشهاري، والقاضي العلامة عبدالله بن محمد يايه.

وهو صاحب أول مكتبة تجارية لبيع الكتب والصحف والادوات القرطاسية في مدينة المحابشة.

عرف بحبه للقراءة، وسعة مداركه وغزارته المعرفية والثقافية، وأخلاقه العالية، وسعة صدره، ومبادرته لفعل الخير والاصلاح بين الناس.

من اولاده: ابراهيم، عبدالرحمن.

 

الأربعاء، 30 مارس 2022

العلامة الأديب عبدالحفيظ بن حسن بن حسن الخزان



عالم مشارك في عدة علوم، فقيه، أديب، شاعر، تربوي، صحافي، كاتب، ناقد مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة في العام 1970. من اعلام الجهاد والاجتهاد، وأحد العمالقة في كتابة قصائد الإنشاد والموشح، وقصائده يرددها الكثير من المنشدين في اليمن، وأحد أبرز القامات الأدبية والثقافية في بلاد الشرف الأعلى. له إسهام فاعل في تنشيط المدرسة العلمية والحياة الثقافية بالمحابشة، وشارك في إصدار العديد من المنشورات التثقيفية والتنويرية خلال تسعينيات القرن العشرين. التحصيل العلمي: أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المحابشة وصنعاء وصعدة. درس الأساسي والثانوية في مدينة المحابشة. حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الموصل العراقية وحصد المرتبة الأولى على دفعته، 1993. السجل الوظيفي: عمل في الحقل التعليمي بعدة مدارس بأمانة العاصمة صنعاء. عمل مُحرراً وكاتباً بصحيفة الأمة التابعة لحزب الحق، وكان له عمود فيها، وهو أحد المشاركين في تأسيس هذا الحزب وأحد أعضاء الهيئة التنفيذية فيه. الإنتاج الفكري: كتب للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المحلية في مختلف مجالات المعرفة لديه اهتمامات في كتابة الدراسات الأدبية النقدية كما يذكر مؤرخ محافظة حجة الأستاذ الراحل يحيى محمد جحاف، أهمها: 1 - المُعجم الضوئي في شعر حسن الشرفي. 2 - "فلسفة الماء والزمن والجملة الشرطية" عند الشاعر أحمد ضيف الله العواضي "قراءة في ديوانه: مقامات الدهشة". وله اهتمامات لغوية، مثل دراسة نماذج من المتون دراسة لغوية، من ذلك: 1 - متن الفقه المباشر عند الإمام الهادي يحيى بن الحسين. 2 - المتن العلمي عن الإمام أحمد بن سليمان. 3 - المتن المُدبج بأساليب البلاغة عند الإمام يحيى بن حمزة الذماري. 4 - متن الحفظ والتذكير عند الإمام أحمد بن يحيى المرتضى. له العديد من الدواوين الشعرية، منها: 1 - في هدوء النجوم، مركز عبادي للطباعة والنشر، 2010. 3 - أشواق متوقدة، مركز عبادي للدراسات والنشر، 2012. 2 - أوجاع الوطن المسافر، 2020. قالوا عنه: 1 -- الدكتور يحيى أحمد الخزان: أخي عبدالحفيظ الخزان الرجل الاستثناء في الزمن الصعب، رجل يمثل هم وتطلعات أمة في زمن تتلاشى فيه المواقف ويظهر المتنطعون. تحية إلى من العطاء لديه في استمرار وتجدد. 2 – العلامة عبدالمجيد شرف الدين: الاستاذ عبدالحفيظ الخزان قامة شامخة أدباً وشعراً وعلماً وأخلاقاً وصدقاً ووفاء وتألقاً وابداعا 3 – المؤرخ والأديب "يحيى بن محمد جحاف": عبدالحفيظ الخزان من الشعراء المتميزين، يمتلك عوالم خاصة، وفضاءات وجدانية واسعة الأفق، ونفساً شعرياً فريداً، وقُدرات عظيمة على تطويع الكلمة، يجمع بين اهتمامات مختلفة. ظهر اهتمامه الشعري والأدبي قراءة وكتابة في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين، فعكف بشغف كبير على دواوين الشعر وكُتب الأدب والنقد قراءة وحفظاً. وهو لا يرى تحديث النص الشعري في شكل النص وهدم قالب وافتعال قالب فقط، بل إن التحديث لديه رؤية وفلسفة وموقف واستفادة من الطاقة الكامنة في اللغة مع الانطلاق من موروث الأمة أولاً وتفعيل وابتكار مدارس النقد للانطلاق الى آفاق الأدب والشعر في الثقافات الأخرى. 4 – الباحث والأديب عبدالسلام بن يحيى السراجي: السيد العلامة عبدالحفيظ حسن الخزان، الشاعر الأديب، الجامع بين العلم والأدب، ومكارم الأخلاق، عالماً بالفروع، أديباً، نبيلاً، نبيهاً، عذب اللسان، مبرزاً في الأدبيات على الأقران. مطلعاً على المحاسن والغرائب، حسن المحاضرة والمذاكرة، عذب الشمائل، له معرفة تامة بالسَّيَر على اختلافها وأنواعها، متطلعاً للقَصص والأخبار والتواريخ وأحوال الناس وأنسابهم. بحرا أفاض وجاءنا .. بحول آداب زواخر نظم الزواهر في قصائد .. من بلاغته زواهر ينشئ فيلهى عن همـوم .. لا تزال عن الخواطر إن قيل سحر قلت أين .. النفث أو عقد السواحر لازلت يا عبدالحفيظ فخاراً .. للأوائل والأواخر لا عيب فيك سوى نظـام .. راق يعجز كل شاعر فكلامك الدر الذي .. أغنى الأنام عن الدفاتر لازلت ما نجم السماء .. يلوح أو نجم الزواهر 5 – الأديب والناقد فؤاد يحيى العرشي: الأستاذ عبدالحفيظ حسن الخزان يعتبر أحد أباطرة الشعر وملوك اللغة وقياصرة الأدب والنقد في عصرنا الحالي، ورائد القصيدة الإنشادية الحديثة، بأبعادها المعاصرة. أولاده: صلاح - طبيب أسنان. مراجع ذُكر فيها العلم: المؤرخ يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، ط أولى، 2013.

الدكتور علي بن يحيى بن محمد بن عبدالله بن حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن أحمد الخزان



الدكتور علي بن يحيى بن محمد بن عبدالله بن حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن أحمد الخزان


أكاديمي، طبيب، جراح، أديب، شاعر، مثقف، مناضل.


مولده بمدينة المحابشة في يوم الخميس 12 ربيع الأول 1370 هـ، الموافق 12 ديسمبر 1950.


أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية في المحابشة.

درس الإعدادية والثانوية بأمانة العاصمة صنعاء.

حصل على درجة البكالوريوس تخصص طب عام وجراحة من جامعة "سيمفرويل"، أوكرانيا، 1978.

حصل على الماجستير في الأمراض الجلدية والعقم، جامعة عين شمس المصرية.


شغل العديد من المناصب، منها:

1 - مدير المستشفى الحكومي بمديرية المحابشة، محافظة حجة، "1979 - 1980".

2 - رئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم بمستشفى الثورة في أمانة العاصمة صنعاء، 1987.

3 - عضو هيئة التدريس بكلية الطب والعلوم الصحية، جامعة صنعاء، 1989.

4 - عضو جمعية "وليس" الأميركية للاستشفاء والتغذية العالمية.

5 - عضو الجمعية العالمية لأطباء الجلد والامراض التناسلية والعقم.

6- عضو الجمعية اليمنية لأطباء الامراض الجلدية والتناسلية.

7 - عضو المقاومة الشعبية بصنعاء، 1967.


وهو من المقامات الأدبية الكبيرة وأحد عمالقة الشعر في بلاد الشرف ومحافظة حجة.


مراجع ذُكر فيها العلم:

المؤرخ يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، ط أولى، 2013، ص 485 – 486.