Translate

الأربعاء، 3 فبراير 2021

الشيخ أحمد بن علي بن زيد المحبشي


مناضل، قامة وطنية، شيخ قبلي، مصلح اجتماعي

مولده بقرية جبل المحبشي في حدود 1946، ووفاته بصنعاء في يوم الاثنين 4 يناير 2021، وتمت مواراة جثمانه بمسقط رأسه.

شيخ قرية جبل المحبشي بمديرية المحابشة في حجة، وأحد وجاهات المديرية الفاعلة، ومن قادة حزب المؤتمر الشعبي العام.

له بصمات نضالية في مختلف مراحل التعاونيات والحراك الوطني في سبعينيات القرن العشرين، وما تلاها.

اتسم بروح الدعابة والمرح والبساطة وعدم التكلف في التعامل مع الناس بمختلف مراتبهم ومستوياتهم وشرائحم، وحب العمل الجماعي، والحث على فعل الخير، والإصلاح بين الناس، وكانت له روح شبابية لافتة، وتفكير عصري منفتح، وكان من أبرز المشجعين والداعمين لطلاب العلم الشرعي والنظامي.

أولاده: عبدالرحمن، محمد، علي.

 

قالوا عنه:

1 - رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط:

الشيخ أحمد المحبشي شخصية اجتماعية وطنية، عمل طوال حياته على خدمة المجتمع وإصلاح ذات البين.

لقد خسر اليمن برحيله قامة وطنية شامخة، وشخصية كان لها دوراً بارزاً في معركة الدفاع عن استقلال وسيادة اليمن.

2 - الملتقى الاسلامي والمدرسة العلمية بمديرية المحابشة:

كانت حياة الشيخ أحمد على زيد المحبشي حافلة بأعمال الخير والبر والإصلاح بين الناس والمواقف المشرفة.

3 - الأستاذ إبراهيم الخزان:

المرحوم المناضل الشيخ الفذ أحمد علي زيد المحبشي، شجاع، ومن الشخصيات الاجتماعية في مديرية المحابشة، ومن المؤسسين للتعاونيات فيها.

4 - الدكتور أحمد الأمين:

لقد فقدنا برحيله قمة من قمم اليمن الشامخة، وأحد الرجال المخلصين الباذلين حياتهم في خدمة الوطن.

5 - الأستاذ محمد يحيى السراء:

الشيخ أحمد علي زيد المحبشي من أكبر الشخصيات الإجتماعية العاملة والمخلصة، رجل الخير والكلمة والمواقف العادلة.

كانت تجمعنا به العديد من المواقف الوطنية، وكم من مرة كان يهمس في اذني عن ضرورة جمع الكلمة، ويقول لي أنتم تحركوا ونحن بجانبكم، وكان يميل كليا الى العمل الجماعي ويحث عليه ويحرص عليه.

6 - الأديب لقمان المحبشي:

دمعٌ يفيض...ضبابٌ يحجبُ الأفُقا ** حُزنٌ يُسوِّدُ في أرواحِنا الشفَقا

أسىً يشبُّ جمارَ الحُزنِ مُخترِقاً ** كلَّ القلوبِ وفيهِ كُلُّنا احترقا

ماذا أقولُ وكلُّ الناسِ باكيةٌ ** وعينُ حجةَ غطّى دمعُها الطُّرُقا

يحقُّ يا أبتي نبكي المدى أبداً ** كنتَ الوفا والنقا والحِلمَ والخُلُقا

الخيرُ يأتي سخاءً من يديكَ كما ** سحَّ السحابُ نداهُ وافراً غدِقا

الصلحُ مشروعُ خيرٍ أنت رائدُهُ ** لا تبتغي الشكرَ بل ترضي الذي خلقا

تغشاكَ رحمةُ ربِّ العالمينَ وفي ** جناتِ خُلدٍ سيُجزى مؤمنٌ صدَقا


الثلاثاء، 2 فبراير 2021

فضيلة القاضي العلامة عبدالله بن حسين بن عبدالرحمن بن حسين بن عبدالوهاب المحبشي


عالم محقق، فقيه مجتهد.


مولده بشهارة في العام 1310 هجري، الموافق 1892، ووفاته بصنعاء في العام 1400 هجري، الموافق 1980.


تولى القضاء في عدة نواحي منها كحلان الشرف.


وهو من كبار أعلام القضاء وأحد منارات العدالة في زمانه.


أولاده:


عبدالرزاق، عبدالكريم، يحيى، فتح الله، أحمد، عبدالرحمن، وكلهم علماء أجلاء وفقهاء محتهدين.

القاضي محمد بن حسن بن محمد بن حسن المحبشي


عالم محقق، فقيه مجتهد.

 

فقيه، مرشد.

 

وفاته بمديرية السود من أعمال محافظة عمران في العام 1407 هجري، الموافق 1987.

 

من أعلام محافظة عمران

 

أولاده:

 

حسن - شيخ قبلي ومناضل سبتمبري، أحمد - ضابط برتبة لواء ومناضل سبتمبري وملحق عسكري لليمن في العديد من السفارات، عبدالله - ضابط برتبة عقيد ومناضل سبتمبر، عبدالرحمن - من الضباط الأحرار برتبة ملازم وأول شهيد في ثورة 26 سبتمبر 1962، حمود.

القاضي العلامة عبدالواهاب بن حسن بن حسين المحبشي



فقيه، مفتي، مدرس، إدراي

مولده بشهارة في حدود العام 1903، ووفاته بصنعاء في يوم الخميس 22 شوال 1442 هـ، الموافق 3 يونيو 2021.

درس لدى والده وكوكبة من علماء شهارة وصعدة.

وهو من العلماء الأتقياء الأفاضل، سكن قرية جبل المحبشي بعد ثورة 26 سبتمبر 1962، وبعد العام 2010 انتقل للسكن في المحروسة صنعاء.

عمل في العهد الملكي أمير إنذار – قائم على بيت مال المسلمين – في الشاهل، ثم طُلِب منه العمل في السلك القضائي، لكنه رفض تولى رئاسة المحاكم، والاكتفاء بالعمل الإداري، فعمل كاتباً بعدة محاكم منها: كحلان الشرف والمحابشة.

وبعد سبعينيات القرن العشرين اعتزل الدولة ومناصبها، وعكف على العبادة وتلاوة كتاب الله، وكان طوال فترة تواجده بمديرية المحابشة مرجعية دينية للفتوى والإصلاح بين الناس، وكان له مجلس رمضاني في الجامع الكبير بقرية جبل المحبشي لدراسة وتعليم القرآن الكريم والوعظ والإرشاد.

أولاده: عبدالمجيد، محمد، عصام.


الاثنين، 1 فبراير 2021

الشيخ صالح بن حسين بن علي المحبشي


مناضل، شيخ قبلي، شخصية اجتماعية وازنة

وفاته بواقعة الصالة الكبرى بالمحروسة صنعاء في 8 أغسطس 2016 عن عمر يقارب الخامسة والسبعين، قضى معظمه في خدمة الوطن.

وهو أحد مشائخ خولان صنعاء، سألنا عنه المحاضر بكلية الطب في جامعة صنعاء الدكتور فؤاد القطاع، فقال: هو من أنبل الناس، ومن أهل الخير والصلاح والإصلاح بين الناس.

الأحد، 31 يناير 2021

أزهر الكون بمولد الريحانة الزكية



زيد يحيى المحبشي، 31 يناير 2021

وتُشرقُ شمسُ العشرين من جُمادى الآخرة، تُرسلُ أشعَّتها الذهبية، على قِممِ الجبالِ والسهولِ والأودية، وقافلةُ البُشرى تطوي الفيافي نحو مكة، وكأن الأرض تفتحُ ذراعيها للسرِ المكنون، ونسيمُ الصباحِ يفوحُ على أرجاء الكون، فقد أزهر مولدُ الصِّديقةِ المباركة، سيدةُ النِّساءِ، حبيبةُ قلبِ خاتم الأنبياء، فاطمةُ الزهراء .. عباس فتوني.

إن الحديثَ عن فاطمة البتول الزهراء، حديثٌ عن الكمال البشري في أسمى تجلياته، كيف لا ونحن نتحدثُ عن ابنت من وصفه الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل بقوله: "وإنك لعلى خُلُقٍ عظيم"، كيف لا ونحن نتحدثُ عن امرأةٍ نشأت في أطهرِ بيتٍ على البسيطة، وتكفّل اللهُ بتطهيرها وأسرتها من دنس وأوساخ الدنيا: "إنما يريد الله ليُذِهِب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"، وأنزل الله فيهم كرائم القرآن، امرأةٍ أستاذها ومعلمها وموجهها ومربيها وقدوتها ومثلها الأعلى خاتم الأنبياء والمرسلين، إنها خلاصة التربية القرآنية، وعصارة شخصية النبي الخاتم.

كانت سلام الله عليها منذ طفولتها خيرُ مواسٍ ومؤانسٍ لأبيها، وتحمّلت ما لا يتحمله الرجال من قساوة الحياة وظُلمها وشدتها، فعايشت كل الصِعاب التي مرّ بها والدها بدءاً بحصار بني هاشم في شعب أبي طالب وعمرها لم يتجاوز السادسة، ومروراً بالهجرة النبوية، وما رافقها من مؤامرات على الإسلام والنبي الخاتم، وانتهاءً بإرساء دعائم الإسلام وتوطيد أركانه في المدينة المنورة وحتى وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي جميعها كانت سلام الله عليها اليد الحانية التي تمسحُ جبين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتسهرُ على رعايته، ولهذا لقَّبها صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين بـ "أم أبيها"، وبعد رحيله تقدمت الصفوف في الدفاع عن الدين والقيم الرسالية ومقارعة الظلم والباطل.

ورغم قصر عمرها فقد قدّمت سلام الله عليها لنساء المسلمين في كل عصر وزمان ومكان أروع دروس الجهاد والإخلاص والصبر والتفاني في تحمل أعباء المسؤولية الرسالية.


شذرات من سيرة الزهراء:

مولدها سلام الله عليها بمكة المكرمة في يوم الجمعة 20 جُمادى الأخرة، السنة الثانية وقيل الخامسة بعد البعثة النبوية، وقيل الخامسة قبل البعثة، والثالثة بعد حادثة الإسراء، والـ 18 قبل الهجرة، الموافق 27 يوليو 604 ميلادي.

قال السيد عبدالملك الحوثي: ولادة السيدة الزهراء هي محطة تربوية وثقافية لاستلهام كل معاني السمو والفضل والمجد، هذه المناسبة العزيزة هي بحقٍ جديرةٌ بأن تكون يوماً عالمياً للمرأة المسلمة.

والدها رسول صلى الله عليه وآله وسلم، وأمها خديجة الكبرى سلام الله عليها، وزوجها أمير المؤمنين ويعسوب المتقين ووصي خاتم الأنبياء والمرسلين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وأولادها المحسن وسيدا شباب أهل الجنة الحسن المجتبى والحسين شهيد كربلاء، وعقيلة بني هاشم زينب الكبرى، وأم كلثوم.

ووفاتها بالمدينة المنورة في 15 وقيل 14 وقيل 13 وقيل 10 جُمادى الأولى، وقيل في أحد الأيام الثلاثة الأول لشهر جُمادى الآخرة سنة 11 للهجرة، الموافق 28 أغسطس 632 ميلادي، عن 28 سنة، قضت 9 سنوات وأشهر منها في بيت زوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال الإمام مجدالدين المؤيدي في "التحف شرح الزلف": تُوفيت بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بستة أشهر وعمرها ثمانٍ وعشرون سنة، وقيل: دون ذلك وهو الأصح، كما أوضحه في طبقات الزيدية.

وقال السيد العلامة أحمد الحرازي الشرفي في الجزء الأول من "اللآلئ المضيئة": وكانت وفاة فاطمة عليها السلام ليلة الثلاثاء لثلاثٍ خلون من شهر رمضان سنة احدى عشر، وهي بنت سبعٍ وعشرين سنة، وقيل: ثمانٍ وعشرين سنة، وقيل: تسعٍ وعشرين سنة، وكان مولدها وقريشٌ تبني الكعبة، قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم بسبع سنين وستة أشهر، رواه الطبراني.

وروى الحاكم: أنها تُوفيت ولها ثماني عشر سنة، وفي رواية أخرى، كان لها خمسٌ وثلاثون سنة.

خصها الله سبحانه وتعالى دون سائر نساء العالمين بخصائص فريدة، فبلغت مقاماً رفيعاً، حتى صارت سيدة نساء العالمين، قال السيد عبدالملك الحوثي: منح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم السيدة الزهراء وساماً باعتبارها سيّدة نساء العالمين والمؤمنين وأهل الجنة، ..، لقد كانت الرقم الأول للمرأة منذ بداية الوجود البشري وإلى قيام الساعة، وحق لأمتنا الإسلامية أن تفخر بأرقى وأسمى نموذج للمرأة التي جسدت الكمال الإنساني والايماني في كل أبعاده وجوانبه.

أزهر لمقدمها قلبُ أبيه فلُقِّبَة بالزهراء، وسيدة نساء العالمين، والحوراء الإنسية، والممتحنة، والصابرة، والصدِّيقة، والطاهرة، وحبيبة أبيها، وريحانة رسول الله، والبتول، ..، وتكنّت بأم أبيها وأم الحسنين.

وهي سلام الله عليها أشبه الناس بأبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مشيتها وسكناتها وحركاتها ومنطقها، وخُلُقِها وأخلاقها، وكانت نحيفة الجسد ومشرقة الوجه.

قال عنها خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم:

"فاطمة بضعة مني يُرِيبُني ما أرابها ويُؤذيني ما آذاها"، "إن الله عز وجل ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها"، "فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني".

توفت أمها خديجة الكبرى وعمرها 6 سنوات، فخلفتها في رعاية رسول الله، وملء الفراغ الذي نشأ عن رحيل والدتها، وشاركت أباها محنته وهو يواجه أذى المشركين في مكّة، فكانت تُضمِّد جراحه وتغسل عنه ما يُلقيه سفهاء قريش من قاذورات، وتُحدِّثُهُ بما يُسلّي خاطره ويُدخلُ الفرحة في قلبه، وتتحدث بعض الروايات عن مشاركتها في تطبيب وتضميد جرحى معركة أُحد.

وبعد وفاة رسول الله لم يفارقها الحزن عليه، فكانت أول الملتحقين به من بيت النبوة بعد 6 أشهر فقط من رحيله، وأوصت الإمام علي عليه السلام بأن يدفنها سِراً، وألا يحضر ذلك أحدٌ من أعيان القوم، لأنها كانت آخذة عليهم إبطالهم منصوص حديث الغدير، وانتزاعهم "فدك" منها، رغم علمهم وبالإجماع أنها ميراثها الشرعي من رسول الله، بنص كتاب الله، وقد أجمع المفسرون أنه لما نزل قوله تعالى: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ} دعى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة فأعطاها فدكاً.

 وهي 9 قرى متصلات، حدٌ منها مما يلي وادي القرى، وكانت من أموال بني النظير فنَحَلَها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة عليها السلام كما روى الإمام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام عن أبائه.

وقال في البُلغة: وكانت أموال بني النظير خالصةٌ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم يُنفقُ على أهله منها، ويدّخرُ قوت أهله سنة من الشعير، والتمر، وما فَضُلَ يجعله في الكراع والسلاح، وكان تحت النخل زرعٌ كثيرٌ، ونَحَلَ فاطمة عليها السلام - منها - فدكاً.

 وليس هذا محل حديثنا، وعموماً الحديث في ذلك مبسوط في أمهات كتب المدرستين لمن أراد البحث عن الحقيقة وتجرد من داء التعصب والأنا، وهذه القضية من الحقائق التي لا يمكن تجاوزها أو طمسها بإجماع الفريقين. 

ولا يزال موضع قبر الزهراء سلام الله عليها في المدينة المنورة غير معلومٍ الى يوم الناس.


دروس تربوية:

كانت سلام الله عليها شديدة الحرص على اصطحاب أولادها الى محراب عبادتها، وتعليمهم كل أنواع التبتل والتهجد، ومحامد الأخلاق، والترديد على مسامعهم خُطب جدهم رسول الله، وهم لم يبلغوا بعد سن الخامسة.

يروي الإمام الحسن عليه السلام أن أمه سلام الله عليها أجلسته الى جانب سجادتها، وظلت غارقةً بالابتهال والتضرع والدعاء لكل الناس الأقرب فالأقرب منهم من حيث الجوار، حتى انبلج ضوء الصباح، فسألها عن سر ذلك، فنظرة اليه بنظرة مِلؤها العطف والحنان: "يا بُني الجار ثم الدار".

وتحدث القرآن الكريم في "هل آتى على الإنسان" عن جانب من حياتها سلام الله عليها، ومن ذلك آية إطعام المسكين واليتيم والأسير: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورا﴾.

وهي إحدى الأوسمة الإلهية والثناء الإلهي لها ولأسرتها، امتحنها الله واسرتها بالجوع، ثلاثةُ أيامٍ، لا يشتكون لأحدٍ حتى لرسول الله، صنعت في الأول أقراصاً من الخبز، فطرق بابُ البيتِ مسكينٌ فأعطته الأقراص، وقررت الصوم هي وأسرتها، وفي الثاني طرق الباب يتيمٌ فأعطته الأقراص، وفي الثالث طرق الباب أسيرٌ فأعطته الأقراص، ثلاثةُ أيامٍ متواليةٍ وهم صيام، فكشف الله لنبيه ذلك وما لحقهم من ضرٍ، بسورة كاملة هي سورة الإنسان.

يقول الشيخ "حسن بدران": لقد ضربت سلام الله عليها أروع الأمثلة في الذوبان في الرسالة الإلهية، والاندماج فيها وتفضيلها على كل العلائق الدنيوية، وشكلّت المثل الصالح والقدوة الحسنة من حيث المبدأ والعقيدة، والخُلق والسلوك، لكل مسلم ومسلمة، فقد شقّت لنا من خلال علاقتها الحميمة بربها نهجاً عِبادياً قويماً بما استلهمته من معين مدرسة أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، حتى صار لها تسبيحها وصلاتها وأدعيتها وغير ذلك من سنن فاطمية، شكلت في مجموعها منهجاً تربوياً تبليغياً راقياً على المستوى العبادي.


دروس اجتماعية:

في زواجها سلام الله عليها بالإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أروع الدروس في تسهيل المهور وبساطة وتواضع طقوس الزواج، فقد رُوي أن مهرها لم يتجاوز 400 مثقال من الفضة، وقيل 500 درهم، وقيل 480 درهماً، بينما تتجاوز المهور في عصرنا 2 مليون ريال يمني، بما يقارب 35 ألف دولار أميركي، ومثلها تكاليف العُرس، ما جعل الكثير من الشباب يحجم عن الزواج، وبالتالي انتشار الرذيلة، فكم نحن اليوم بحاجة للتعلُم من مدرسة النبوة والاقتداء بنبينا.

وكانت سلام الله عليها في بيتها، تباشرُ بيديها الشريفتين كل الأعمال المنزلية، ولم يكن لها من يساعدها من خدم وما شاكل، وهي بنتُ رسول الله، وفي هذا درسٌ بليغ لنسائنا اليوم، ومن طريف ما يُروى أن رسول الله دخل عليها ذات يوم وهي تطحن بالرحى، وعليها كساء من أجِلَّة الإبل، فلما رآها دمعت عيناه الشريفتان، وقال: "يا بنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الآخرة".

فقالت: "يا رسول الله، الحمد لله على نعمائه، والشكر لله على آلائه".

فأنزل الله سبحانه وتعالى: "ولسوف يُعطيك ربُك فترضى". 

يقول الشيخ حسن بدران: لقد حرصت الزهراء على تكوين النموذج الأمثل للمرأة المسلمة من خلال سيرتها وأقوالها، فهي مُعلمةُ الصحابة ومُرشدتهم الى القيم الإسلامية التي ينبغي أن تكون عليها نساؤهم، كما كان لها سلام الله عليها دورٌ محوي في التبليغ والإرشاد، ويسرد الشيخ بدران مثالين:

1 –  الخطبة العصماء في المسجد النبوي، تضمّنت أسمى درجات البلاغة والفصاحة وفنون الأدب، والعلم، حيث انتهزت سلام الله عليها الفرصة لتُفجر للمسلمين عيون المعارف الإلهية، وتكشف لهم محاسن الدين الإسلامي، وتُبين لهم علل الشرائع والأحكام.

وضمّنت خطبتها الحِكَم المُثلى ابتداءً من حكمة الخلق ومروراً بحكمة القيم الشرعية، وانتهاءً بحكمة الوفود على الله في يوم المحشر، وبيّنت فيها الأوامر والنواهي، وحددت معالم العدل والظلم الى يوم القيامة، حتى قيل: لو أن مُؤلفاً أو مُفسراً دوّن 10 مجلدات في تفسير هذه الخطبة، وبيان أبعادها وآفاقها، ما بلغ حقها.

 2 – خطبة الدار في جمع من نساء المهاجرين والأنصار الذين حضرن لعيادتها بمنزلها، في مرضها الذي تُوفيت فيه، في قصة مشهورة.

ونصوصهما موجودةٌ في كتب الفريقين، والحديثُ عنهما بحاجةٍ لمباحث مستقلة، وتُمثلُ خُطبُها عليها السلام موسوعة دينية، وفقهية، وعقيدية، وتاريخية، وقانونية، وسياسية، واجتماعية، وتربوية، وثورية، كانت ولا تزال مُرشداً وُموجهاً، ومنهلا للمسلمين والمسلمات في كل زمان ومكان.

ولا عجب، فنحن أمام امرأة هي من أبلغ وأفصح نساء العرب، وقد أورد ابن "طيفور" المتوفى سنة 280 هجرية، خُطَبُها في كتابه "بلاغات النساء"، ناقلاً عن الإمام الأعظم "زيد بن علي بن الحسين" عليه السلام، قوله: "رأيت مشايخ آل أبي طالب يروونه عن آبائهم ويعلمونه أبناءهم.

القاضي العلامة أحمد بن عبدالله بن حسن المحبشي

عالم رباني، فقيه محقق في عدة علوم

مولده في حدود العام 1940، وفاته بمدينة صعدة في 3 نوفمبر 2020.

عاش شطراً من حياته في مدينة صعدة، وكان معظم وقته في ضيافة مسجد الإمام الهادي عليه السلام تالياً لكتاب الله.

له حديث يغسل القلب، زرته عامي 1995 و1997، وسألت عنه بعضاً من أعلام تلك البلاد، فقالوا هو قليل الكلام إلا من نصيحة، وأكثر وقته تالياً لكتاب الله، فاق اترابه في الزهد والورع والتواضع والبساطة.