Translate

الأحد، 17 فبراير 2019

اقتباسات حرة

* يعيش الطبيب على ضعف البشر
ويعيش المحامي على شر البشر
أما رجل الدين فيعيش على غبائهم
.. آرثر شوبنهاور
* ‏غالباً الأب الضعيف يصنع ابناً ظالماً والأب الظالم يصنع ابناً منهزماً والأب الصديق يصنع ابناً واثقاً!!
.. اقتباسات
* ‏ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﺬﺏ، ﺍﻛﺬﺏ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻧﺼﻒ ﻋﻘﻠﻲ ﻷﺻﺪﻗﻚ
.. ﺑﻮﺏ ﻣﺎﺭﻟﻲ
* ‏الإحترام فوق كل شيء، فوق الصداقة وفوق القرابة وفوق الحب أيضاً
.. اقتباسات
* التسامح ليس مكرمة نقدمها للآخرين؛ بقدر ماهي وصفة لراحة القلب نقدمها لأنفسنا
.. اقتباسات
* ‏الفرح لا يملك براهينه؛ بينما الحزن يملك الكثير منها؛ ونتيجة ذلك، يكون الحزن فظيعاً إلى درجة أنّه من الصعب الشّفاء منه
.. إميل سيوران
* ‏لطالما ضحكت من الضعفاء الذين يظنون أنفسهم أخيار لأن ليس لديهم مخالب
.. نيتشه
* حتى تتمكن من السيطرة على الشعب، اجعله يعتقد بأنه هو سبب تخلفه
.. ناعوم تشومسكي
* ‏يشتمك، يلعن أهلك، عنصري، يقذف المحصنات، يهين النساء، يحرض على الكراهية ثم يقول لك: والله يا أخي لن تقوم لنا قائمة ما دمنا بعيدين عن الدين
.. محمد أبو عبيد
* لا يتواضع إلا من كان واثقاً بنفسه
ولا يتكبر إلا من كان عالما بنقصه
فازرع داخل الجميع شيئا جميلا
فإن لم يكن حبا فليكن احتراما
.. اقتباسات
* ‏يميل البشر الى تعقيد حياتهم وكأن حياتهم ليست معقدة بما فيه الكفاية
.. كارلوس ثافون
* القلوب الرحيمة تتواجد بداخل الأجساد المنهكة
فمن ذاق وجع الحياة يعرف كيف يكون طعم الرحمة
كن إنسان أو مت وأنت تحاول
.. اقتباسات
* صحيح أن: "الحرب تعني استخدام كل شيئ في سبيل كسبها، أي وضع القوى المتصارعة مقابل بعضها البعض، كل واحدة تلغي الاخرى، وهو منظر طالما اختبرناه واكتشفنا أن ما ينقصنا هو الحداثة، وفي هذه الحالة تنتفي ضرورة الحروب الدينية"
 غير صحيح أن: "الحروب الدينية تقف أو تتبلور في صراع ثنائي كمعادلة رياضية محايدة .. فالإقتتال على الله أو بسببه هو إقتتال على رأي فيه، ومن لا يشارك هذا الرأي ولو بتفصيل صغير، هو من الخندق الأخر .. والديانات كما هو معروف شيع وملل وِنحل .. وهذا يجعل المعركة مفتوحة عاجلاً أم أجلاً .. لأن الإختلاف هو أس الحرب والمشكلة في التوقيت ذاته"
.. ريتشارد شرود - استاذ اللاهوت والفلسفة في الجامعات الألمانية
* العلاقَات بين البشرّ كَالمنَازل : بعضهَا يَستَحقّ التّرمِيم البسِيط ، وبعضهَا يستحِق الهدم وإعادة البنَاء والبَعض الآخَر يُجبرنَا أن نكتُب عَليه للبَيع
.. اقتباسات
* ‏‎لم تكن الوطنية سوى اختراعاً اخترعته الحكومة لكي يحارب الجنود مجاناً
.. غابرييل ماركيز
* ‏المقابر العسكرية حول العالم مكتظة بجثث جنود غسلت أدمغتهم بفكرة أن الله يقف إلى جانبهم
.. جورج كارلين
* غداً سوف تلعنك الذكريات
ويلعن مـاضيك مستقبـلك
.. عبدالله البردوني رحمه الله
* ‏وصفوا لي حاكماً
لم يَقترفْ منذُ زمانٍ
فِتنةً أو مذبحه
لم يُكَذِّب
لم يَخُنْ
لم يُطلقِ النار على من ذمَّهُ
لم يَنْثُرِ المال على من مَدَحَه
لم يختبئ من شعبهِ
خلف جبال الأسلحه
هو شعبيٌّ
ومأواهُ بسيط
مِثْلُ مَأوى الطَّبقاتِ الكادِحَة
زُرتُ مأواهُ البسيطَ البارِحة
وقرأتُ الفاتِحَةْ
.. أحمد مطر
* لا قيمة للتباهي بأنك أقوى البحارة ما دامت السفينة تغرق .. لا تكن الشريك الأكبر  في استعجال الإنهيار الكبير؟!
.. اقتباسات
* إذَا لَم نَبتسِم مِن دَاخِلنَا
فَلِمَ نَلُوم الفَرَح أنَّهُ تَأخَّر؟!
قُم وإن بَاتَت أحزَانك كَبِيرَة فَـ "اللَّـه أكبَر"
قُم مُبتسمًا لِلحيَاة
وَاصبِر وَاسَتبشِر
• فَالصَّبرُ:
ابتِسَامة وَدُعَاء
وَلَيسَ حُزنًا وَبُكَاء!
.. اقتباسات
* ‏لا يحق لرجال الدين والفقهاء مهما صغر حجمهم أو كبر أن يكون لهم الحق في تكفير اي إنسان ، لأنه لا ضمانة أن يكون هؤلاء مؤمنين حقاً، فلا تكفي الدروشة وإطالة اللحية ولبس العمامة للوثوق في مصداقيتهم، فالإيمان في القلب وليس في الشكل
.. Aziz alqenaei
* ‏الدين الذي يتسع لكل الناس
هو الإنسانية
دين بلا طوائف
دين بلا جلادين
دين بلا فقــر
دين الرحمة
.. اقتباسات
* ‏الرجال ثلاث:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم
فذلك عالم فاتبعوه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم
فذلك جاهل فعلموه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه يعلم
فذلك أحمق فأجتنبوه
.. علي بن أبي طالب
* ‏أتصل بي صديق شيعي
وقال: تعال نشرب الشاي ونتحدث ..
قال: خلافنا على عمر وعلي
وقال: أنتم السنه لهذا اليوم لم تمشو على نهج عمر !!
وقال: ولا نحن الشيعة مشينا على نهج علي!!
فلماذا هذا الخلاف ..!!
أطرقت قليلاً وقلت: تلك أيام ودول خليت .. وتبقى الغباء
.. محمد شاهين
* ‏كُن سيئاً، لكن على الأقل لا تَكُن كاذباً مُخادعاً
.. ليو تولستوي
* ‏قيل لأحدهم: كيف تعرف من يحبك؟
قال: الذي إذا اقتربت منه خطوة، اقترب مني خطوتين
وإذا ابتعدت عنه غاضباً، دنا مني مسترضياً
وإذا غبتُ عنه رغماً عني، بحث عني حتى وجدني
وإذا أخطأت، عاتبني، ولم يفارقني، ويقبل عذري مبتسماً
وإذا أخطأ، واجهني، ولم يهرب مني
والذي لا يريد مني سوى أن أكون بخير
.. اقتباسات
* ‏ليس
بوسع أحد
أن يبلغ الفجر
من دون المرور بالظلام
.. جبران خليل جبران
* ‏"وحرّمنا عليه المراضع"
جاعَ موسَى وصراخُه يملأُ القصر
لا يقبلُ المراضع
والكلُّ مشغولٌ به
فرعونُ وآسيا والمراضعُ والحرسُ
كل هذه التعقيدات لأجل وعد أعطاه الله
لامرأة على الضفة الأخرى من النهر
مشتاقة لولدها
"إنّا رادوه إليك"
فثِقْ بربِّكَ
* ‏خمس يعرفن بخمس:
١- الشجرة تعرف من ثمارها
٢- والمرأة عند إفتقار زوجها
٣- والصديق عند الشدة
٤- والمؤمن عند الإبتلاء
٥- والكريم عند الحاجة
.. اقتباسات
* للبُسَطاءِ قُلوبٌ لا تَفهَمُ الكِبرْ وَعيونٌ لا تُبصِرُ القُبحْ؛ وَوُجوهٌ لا تَعرِفُ الظَلامْ
.. اقتباسات
* ‏الوطن الحقيقي هو من يحفظ كرامة الانسان ويرفع من قدر شأنه علميا وعمليا وإبداعا  ويدافع عنه ويوفر له الحب والأمان والعمل في مناخ حر لا يستثني أحدا ولا يجرمه ولا يجعله غريب في وطنه
 .. اقتباسات
* ‏الصلاة والحُب: كِلاهما دون طهاره باطلان
.. اقتباسات
* ‏وعما قليل تنكشف عنك أغطية الأمور
ويُنتصف منك للمظلوم
.. الامام علي كرم الله وجهه مخاطبا الظلمة
* ‏أنَا الْغَرِيقُ فَمَا خُوفِي مِنِ الْبَلَـلِ
..  المُتنبي
* لِيس كُل شائع صحيِح
ولا كُل العادات المُجتمعية سلِيمة،
ولا كُل مثل قديم منَهج،
فكر بعقلِك وأفعل ما تُراه مناسباً لذاتك
.. اقتباسات
* ‏كلما حاولنا وضع (نقطة) آخر السطر نجدها فاصلة، علامة تعجب، علامة استفهام..
يا الله نريد من يعلمنا كيف نكتب مجرد( نقطة) نوقف بها هذا الكم من المعاناة..!!!؟؟؟
.. علي قابل
* لا تُعاتِبِ الْجاهِلَ فَيَمْقُتَكَ
وَعاتِبِ الْعاقِلَ فَيُحِبَّكَ
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏الرحمة
أعمق من الحب وأصفى وأطهر
فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم،
وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة
.. مصطفى محمود

السبت، 16 فبراير 2019

دردشة على طريق التقريب المذهبي بقلم زيد المحبشي

شهد العالم العربي والإسلامي عقب الحرب العالمية الأولى العديد من المبادرات والمطارحات والمناظرات والمباحثات العلمية بين علماء السنة والشيعة، على أمل تسوية الخلافات السياسية والدينية بين المسلمين، حكاماً وشعوباً، فرقاً ومذاهب، وخلق صيغة روحية علمية، تعيد إحياء التسامح والحب والاحترام المتبادل في أوساط أمة الضاد، بعد قرون من الصراعات المذهبية المزرية والانقسامات الجاهلية المقيتة.
هذه الجهود الرائعة وإن لم يكتب لها النجاح، إلا أنها عكست رغبة إيمانية حقيقية لدى كبار علماء الفريقين حول ضرورة استمرار التواصل والتوافق على انتقاء المبادئ المتفق عليها، في كل فرقة إسلامية، وما أكثرها، والتخلي عما يسيئ عمله، من أي طرف كان، والاجماع على أن الاعتداد بشخصية الإمام علي بن أبي طالب بوصفه المثال الذي ينبغي الاحتذاء به، لا ينبغي أن يفضي إلى التعريض ببقية صحابة النبي أو أن ينتقص من أقدارهم..
في هذه الدردشة السريعة نقف لحظة تأمل مع إحدى تلك المبادرات الرائعة، ذكرها "إبراهيم الراوي – المتوفي سنة 1946" أحد كبار فقهاء السنة الشافعية ببغداد ضمنها كتابه الصادر عام 1930 تحت عنوان "داعي الرشاد إلى سبيل الاتحاد" لخص فيه حصيلة عامين من الحوار الراقي والمطارحة العلمية الهادفة مع العالم الشيعي "محمد مهدي السبزواري – المتوفي سنة 1931 " من أجل الوصول إلى نظرية متكاملة في تعامل أصحاب المذاهب الإسلامية بعضهم مع الأخر، ومما لفت انتباهي في تلك المساجلات، دعوة "السبزواري" إلى أهمية تبني علماء الأمة سنة وشيعة المشتركات، عبر ما أسماه:
1 – ترك التعصب الجاهلي الذي كان سبباً عظيماً للنفاق المؤدي إلى انحطاط المسلمين وتقهقرهم، وتأخرهم.
2 – ترك الطعن في صحابة الرسول والقدح فيهم.
3 – ترك المجادلات المذهبية والمكابرات الطائفية، فهي – برأيه – من بواعث اختلاف الكلمة والنزاع.
4 – رفع الأسماء التي أوجبت الاختلاف كالسني والشيعي والزيدي والوهابي، فإذا سُئل عن مذهبه يكتفي بالقول: "أنا مسلم"، وهذه الأسماء هي التي أوجبت – بنظره – الاختلاف في نظام أبناء الدين الواحد.
5 – عدم تعرض أحد المذاهب للمستحبات والمندوبات الواردة عند أصحاب المذهب الاخر، مثل: عدم تعرض الوهابيين للزيارات المستحبة لدى سائر المسلمين.
6 – احترام كل طائفة للطائفة الاخرى، وعم التمييز بين طائفة واخرى، فلا يفرق أحد أبناء الطوائف بين من يدين بمذهبه، وبين من يخالفه
.. بقلم زيد يحيى المحبشي

السنة الفرعونية بقلم زيد المحبشي

انشغل الحكام العرب في العقود الستة الماضية بالتفنن في صناعة الفتن الداخلية بتلاوينها، وصناعة الخصوم والخصومة، والاستمتاع بعراك ديوك السياسة، ظناً منهم، وبعض الظن إثم، أن هذه السُنّة الفرعونية ستحميهم وتحمي عروشهم من طوفان الجياع .. دون إدراك أو تنبه لحقيقة أن يكون الوطن للجميع من دون إقصاء أو تهميش أو تمييز .. اليوم ورغم مرور ثمان سنوات على ما يسمى بثورة الجياع .. ووصول حكام جُدد وأنظمة جديدة من جحور الربيع العربي أو العبري لا فرق .. ما الذي تغيّر؟! .. لا شيئ .. فالسنة الفرعونية ولله الحمد لا زالت محتفظة بقوامها ورشاقتها ومكانتها وليس هذا فحسب بل وصارت السيدة الأول مع مرتبة الشرف؟؟!!
ولله في خلقه نظر
.. زيد يحيى المحبشي

علمتني الرياضيات

علمتني الرياضيات: أن السالب بعد السالب يعني موجب، فلا تيأس.. فالمصيبة بعد المصيبة تعني الفرج.

علمتني الرياضيات: أن الانتقال من جهة لأخرى سيغير من (قيمتي) وأنه متى ما كبر المقام صغر كل شيء!!

علمتني الرياضيات: أن بعض الكسور لا تجبر!

علمتني الرياضيات: أنه يمكننا الوصول لنتيجة صحيحة بأكثر من طريقة.. فلا تظن أنك وحدك صاحب الحقيقة وأن كل من خالفك مخطئ!

علمتني الرياضيات: أن لكل مجهول قيمة.. فلا تحتقر أحدا لا تعرفه.

علمتني الرياضيات: أنه فيه شيء اسمه مالا نهاية فلا تكن محدود الفكر والطموح.

علمتني الرياضيات: أن العدد السالب كلما كبرت أرقامة كلما صغرت قيمته كالمتعالين على الناس: كلما ازدادو تعاليا كلما صغروا في عيون غيرهم.

علمتني الرياضيات: أن لكل متغير قيمة تؤدي الى نتيجة فأختر متغيراتك جيدا لتصل الى نتيجة ترضيك

كلمات من اللهجة الصنعانية

كلمات من اللهجة الصنعانية
( شاهتفج) بالمعنى العام ساقع
(إشطحتي) بالمعنى العام قوي نفسش
( الزحاوق) بالمعنى العام الطماطم مخلوطة
(صارميه او النقبه) بالمعنى العام اللثام
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(حشيرة) بالمعنى العام كثرة
(أراشي) بالمعنى العام اراضي
(بينتحراش) بالمعنى العام أأكد عليش
( حيسي ) بالمعنى العام نوع من انواع الاقلاص
( شانقع- شادرب) بالمعنى العام ساقع
( ماعه) بالمعنى العام لا
(زقعه) بالمعنى العام فرفوشه
(ملغج ) بالمعنى العام مرفس
( طيس) بالمعنى العام غبي
(عيس ) بالمعنى العام كويس
(زقزقي) بالمعنى العام الشارع الضيق
(حوكى) بالمعنى العام تمشي بشكل غير منتظم
(قمقمي – مغرف - قصعة) بالمعنى العام علبه زي علب الفول
(إتشنقع)بالمعنى العام إصعد
( بحينه) بالمعنى العام مبكر
( إسكه) بالمعنى العام رويني
(بتفشر)بالمعنى العام بتفتخر
(زوعيه) بالمعنى العام خذيه
( مشخرة ) بالمعنى العام فمها مفتوح
(إقطبي) بالمعنى العام أسرعي
( قمشتك) بالمعنى العام كسبتك
( فرتكة) بالمعنى العام مساكة شعر
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(مريسي) بالمعنى العام السكر
( يعووووووووه) بالمعنى العام واووو
( يوحرش) بالمعنى العام لماذا هكذا
( أميد) بالمعنى العام عشان
( تخشري) بالمعنى العام تفتحي
(بردق ) بالمعنى العام قلص
( بشمق – قنطرة-صندل) بالمعنى العام جزمة
( قمبري–قوزبي) بالمعنى العام إجلسي
( يا عقي عقى) بالمعنى العام يا ملحي
(بيتقنبع) بالمعنى العام بيقفز

كيف الحال لعبدالوهاب يحيى المحبشي

ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻫﺎ .. ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻋﻔﻮﺍً ﻫﻞ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺳﺆﺍﻝ؟
ﺃﻡ ﻟﻴُﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥٌ، ﻗﺎﻝ!
- ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ
ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻝ ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟
- ﻫﺎ .. ﺃﻧﺖ ﺳﺄﻟﺖ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺮﻯ؟
ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻪ ﻛﻴﻒٌ ..
ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺻﻒَ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺤﺎﻝ؟
ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺑﻜﻬﻒٍ ﻣﺴﺘﺘﺮﺍً
ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﺀ ﺭَﺿﻲَ ﺍﻟﺒﺎﻝ ..
ﻛﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﺖ
ﻭﺑﻌﺪ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﻜﻴﻒ
ﻭﺑﻌﺪ ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﺼﻤﺖ
ﻟﺘﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻛﻴﻒ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ؟
ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﺑﺴﻴﻒٍ
ﻣﺮﻓﻮﻉٌ ﺑﺪﻡٍ ﻣﻨﻬﺎﻝ ..
ﻣﺮﻓﻮﻉٌ ﺑﺮﺅﻭﺱ ﺭﺟﺎﻝ
ﻭﺟﻬﺎﺩ ‏( ﺍﻷﺷﺘﺮ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻤﺮﻗﺎﻝ ‏)
ﻣﻨﺼﻮﺏٌ ﻓﻲ ‏( ﻗَﻄﺮِ ﺍﺑﻦ ﻫِﺸﺎﻡٍ ‏)
ﻭ ‏(ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞٍ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ‏)
ﻣﺠﺮﻭﺭٌ ﻓﻲ ‏( ﻗُﻄﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﺎﻝ ‏)
ﺗﺴﺤﺒﻪ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ .. ﺑﻞ ﻋﻔﻮﺍً
ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﻱُّ ﺣﺒﺎﻝ
ﺗﺄﻣﺮﻩُ، ﻛﻼّ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﺍﻉٍ
ﻟﻸﻣﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻝ
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻃﻮﺍﻋﻴﺔً ..
ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻹﺫﻻﻝ
ﻳﺘﺸﺮﻑ ﺇﻥ ﺩﺍﺳﺖ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ
ﻭﺟﻪ ﻣﺬﻟَّﺘﻪ ﺑﻨﻌﺎﻝ
ﻭﻛﻼﺏُ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ
ﺃﺟﺪﺭُﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘُﺒﻞِ ﺍﻷﺫﻳﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺓُ ﺃﺷﺮﻓﻬَﻢ ﻓﺘّﺎﻝ
ﺃﻧﺰﻫﻬﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺤﺘﺎﻝ ..
ﺣﺎﺷﺎ ﻣﺤﺘﺎﻝ
ﺑﻞ ﻗﻞ: ﻟﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻻً ..
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻻ ﻳﺠﺪُ ﺍﻟﺤﻤّﺎﻝ
ﻳﻀﻄﺮُّ ﻟﺤﻤﻞ ﺍﻷﺛﻘﺎﻝ
ﻣﻦ ﻋﻔﺘﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺑﻴﺖٌ ﺃﻭ ﺯﻳﺖٌ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺇﻥ ﻣﺮﺿﻮﺍ
ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟـ ﻫﺬﺍ ﻣﻴﺖ
ﺍﻧﺰﻫﻬﻢ ﻣُﺬ ﻭُﻟّﻲ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﻌﻔﺶ ﻭﺃﻟﻐﻰ
ﻓﻮﺭﺍً ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ
ﻭﺯﻳﺖُ ﺍﻟـ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺪﻭﻡٌ
ﺇﺫ ﺃﻥ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻹﻃﻔﺎﺀ
ﺗﻘﺎﻭﻟﻬﺎ ﺭﺟﻞُ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺻﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ..
ﻗﻞ: ﻛﺎﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﺃﺳﻬﺪﻫﻢ، ﻗﺪ ﺻﺎﺭ
ﺟﻤﺎﺩﺍً ﻛﺎﻟﺘﻤﺜﺎﻝ
ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ
ﺃﻫﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﻧﺠﺰﻩ ﺑﺎﻹﻫﻤﺎﻝ
ﻗﻞ: ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻭﻻ ﺗﺴﺎﻟﻨﻲ
ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟ !
ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﻮﺭُ ﻫﻞ ﺳﻴﻐﻴﺐ
ﻟﻴﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ
.. عبدالوهاب يحيى المحبشي
22 أغسطس 2002

مصطلحات عامية من لهجات اليمن

مصطلحات عامية
(مبرطم) بالمعنى العام غاضب
(بيرطن): بيتكلم
(حُميش) نشيطة
(نخاط) متكبر
(مشعب) يريد
(بيتكركر) بيضحك
(ناكز) خائف
(مشيخص) جميل
(إحمش) ارفع
(بيتليف) بتنظف
(مشحوطه) نشيطه
( بيقرطط) يطلع صوت في الأكل
( بيبرقطني) بيجنني
(إسفي) اسكبي
(إختمع) إكتسف
( بيقرط) بياكل
( جُغمه) شربه واحده
(جلفه) خشنة
(ممحوكة) خاربة
(بيقشقش) بيفتش
( حوزي) احجزي
(مطنفسه) مركزه
( مبعسس) يدور مشاكل
(يفتظ) يقرح
(لبطة) لصقة
(مطلوس) ذكي
( مه ) صح
( مطابز) شرير
(طافحة) تاعبة
( إتنشف) جفف
(نجز ) اسرع
(كودها ) تكفي
( خفعه ) ضربة
( ميزابي) مجرى الماء
 ( غاغة ) بالمعنى العام اضطراب
( دوشان) بالمعنى العام الصوت المرتفع
( عَفطة) بالمعنى العام ذات الجسم الكبير
(قفصة) بالمعنى العام حساسحة
( خوشى ) بالمعنى العام جواد
(خدعى) بالمعنى العام خبلاء
(متلوزة) بالمعنى العام مجنونة
(خضاعة) بالمعنى العام خبالة
(اهتفجت) بالمعنى العام سقطت
(إهجع) بالمعنى العام اهدى
( بتطوي روحي) بالمعنى العام ضيق روحي
(سكهة)بالمعنى العام راحة
(إلقفيهن) بالمعنى العام إستقبليهن
( إجلعيه) بالمعنى العام اضربيه
( شعكلها) بالمعنى العام إدربها
( شقت راسي) عند سماع خبر مزعج
(عق عاق) بالمعنى العام عاصي
(عرجونه) بالمعنى العام عنيدة
( داحوسه)بالمعنى العام مزعجة
(قَنباعي) الذي تلبسه العرائس في المناسبات
( نفرق) بالمعنى العام نبعد
( بيتقعم ) بالمعنى العام يتثاوب
(مقلاعة) بالمعنى العام الصياح
(معراصة) بالمعنى العام خنزرة
(حدحده) بالمعنى العام ذات اللسان الحاد
( لقنة) بالمعنى العام طويلة اللسان
( غاثية) بالمعنى العام زعلانه
(مكبودة) بالمعنى العام كاتمة شي
( نقشع المكان) بالمعنى العام نخرج
( حبكت) بالمعنى العام صعبت
(خدي ) بالمعنى العام أنزعي الخبز من التنور
( إهزره) بالمعنى العام خذها بسرعة
( الهدار والدواي) بالمعنى العام كثرة الكلام
( مقلابنية) بالمعنى العام ذات وجهين
( غارقة) بالمعنى العام غاضبة
( بيتلوهه) بالمعنى العام بينتبه
( المحواش) الذي يخلط به اللحمة