Translate

السبت، 3 مارس 2018

خبابير جدتي

قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي لم يدخروا جهدا في اتخاذ ما يجب من الخطوات الاسعافية لحماية وإنعاش اقتصاد الطيرمانات على حساب اقتصاد الشعب المتهالك وبطريقة ديمقراطية وشفافة بعيدا عن مجلس النوام وبعد ان تأكد لديهم بالدليل القاطع وبالاستفادة من خبرة من سبقهم من حكام البلاد أن أغلب الشعب يسبح في بحر من حلبة الأمية ويسهل استغفاله ..
قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي يرتعدون خوفا من محاكمة مافيا عصابات الطيرمانات المنفلتة وهوامير الفساد المتغولة في المؤسسات والوزارات الذين يسرقون الزكاة وينهبون المال العام ويتاجرون بأقوات ومعاناة الناس ويعبثون بموارد البلاد لذا قرروا ردعهم بتجويع الشعب لعلى أولئك الاشرار يعودوا الى رشدهم ويتقوا الله في شعبهم ..
قالت جدتي رحمة الله عليها:
حكامكم يا أولادي رفعا للعتب اكتفوا بمنح الشعب وعود وهمية تخديرية بوجوب محاربة الفساد والمفسدين ولكن بالتدريج المريح والفسيح نظرا لتراكمات أموال الشعب في كروشهم ومراعاة لحساسية وخطورة المرحلة التي تمر بها البلاد وما فيها من مؤامرات مستمرة وتآمر اقتصادي لا زالت مداميكه قائمة على القرداعي ..
وعليه فالرجاء عدم اثارة الشغب ضد فساد حكامكم المطيرمين وهوامير حكومتكم المطيرفين عبر النقد الغير مسؤول وعليكم أن تتحلوا بالمزيد من الصبر على فسادهم الى أن تأتي صاعقة من السماء تخارج الشعب منهم أو تخارجهم من الشعب أو يتوضع الجميع سوى سوى ويتذوق الجميع طعم المعاناة بلا تمييز ويشبع الشعب جوعا
.. زيد يحيى المحبشي

اضاءة بقلم زيد يحيى المحبشي

كثيرون هم الذين يخجلون من الناس لكن الذين يخجلون من ضمائرهم قلة قليلة ..
للأسف مشكلتنا في هذا البلد المنكوب عدم خجل ساستها بتلاوينهم من ضمائرهم .. فكيف لنا أن طالب دول العدوان بالخجل من ضمائرهم وهم من هم من البشاعة والوضاعة والخسة والحقارة .. إذا كان ساستنا وهم الموسومين بالإيمان والحكمة ورقة القلوب ولين الأفئدة .. لم يخجلوا من ضمائرهم بعد .. ولم تحرك ضمائرهم المتحجرة مآسي سبع سنوات من العراك والخصومة والصراع وكوارث ثلاث سنوات من الخراب والدمار والتمزيق لليمن والسفك للدم اليمني والتعذيب والإذلال لليمنيين بأيديهم وأيدي الغزاة والمحتلين؟؟؟
يا رب ضاقت وأنت أرحم الراحمين
.. زيد يحيى المحبشي

لا تقطعوا أرحامكم

وقعت ذات مرة مشكلة بين إثنين من أجدادي رحمهم الله على أرض فترافعا الى المحكمة لأكثر من عام وكانا يذهبان  كل يوم الى المحكمة ويعودان منها معا وكلا منهم يده بيد الاخر .. فيتبادلان اطراف الحديث والابتسامات والضحكات على طول الطريق وفي العصر يخزنوا مع بعض .. فاحتار الناس فيهم .. وبادروهم بالسؤال: كيف بتتشارعوا وفي نفس الوقت بتمشوا وتأكلوا وتخزنوا مع بعض وما بتتركوا بعض إلا وقت النوم فقط وكأنه ليس بينكم أي خصومة؟
فأجابوهم: كل شيئ في بابه ومهما جرى بيننا تظل الأخوة  خط أحمر!!
للأسف بعد أحداث 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الاخ أخاه وقطعت الارحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الاسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام
 فمتى نستحضر صفاء قلوب أجدادنا ونعيد للأخوة قدسيتها وطهرها ومكانتها؟؟
.. زيد يحيى المحبشي

بيت المحبشي


من بيوت اليمن العريقىة، يقال أن جدهم أتى من كوفة العراق وتزوج من ذي لعوة السلمانيين بخولة أرحب، وكانت لعمر بن ابراهيم - من أحفاد عبدالله بن عمر بن الخطاب -  وهو أول من عرف بالمحبشي ولاية اليمن للمأمون العباسي في صفر 198 للهجرة الى ذي القعدة من نفس العام.

ثم تولى ابنه محمد أحمر العين بعض اجزاء اليمن ومسكنه بضمر خيوان من خمر عمران.

ثم ابنه احمد بن محمد وهو أول من اشتهر بالمحبشي، وأول من ثار ضد الدولة العباسية من امراء الاقطاع باليمن سنة 213 هجري.

وفي اواخر القرن الرابع الهجري انتقلت ذريته الى المحابشة بحجة، على الأرجح، وكانت وقتها تسمى بالمدينة العوجاء، كما يقول بعض المعاصرين من اعلامها ولم نقف على أساس لذلك.

 وفي اواخر القرن الخامس الهجري تسمت بالمحابشة نسبة الى المحبشي.

 وورد ذكرها لاول مرة باسم المحابشة في كتب مؤرخي الدولة الرسولية ومنهم عبدالباقي بن عبدالمجيد وفتح القمر الرسولي الثالث للمحابشة سنة 634 هـ، ومن بعده ابن الديبع.

وفي القرن التاسع لمع نجم الأمير نهشل المحبشي، وفي نهاية القرن العاشر الهجري برز منهم العديد من الامراء وشاركوا الإمام القاسم وأولاده محمد بن القاسم والمتوكل على الله اسماعيل فتوحاتهم ونضالهم ضد العثمانيين، واستقر بعضهم بالسالمين من جبلة إب، وطاب لهم المقام، ومنهم من استقر بيهر يافع وعدن، ومنهم في ميفعة عنس بذمار، ومنهم بخولان صنعاء وشهارة وبني جيش وكحلان عفار ومعمرة وعيال يزيد وصعدة وجيزان وحجة والمحابشة وكحلان الشرف ..ألخ.

وأصل التسمية مأخوذ من سوق لعمر بن الخطاب على الأغلب اسمه حُباشة بضم الحاء يقع بين المدينة ومكة وحُباشة تعني الاشياء المتضادة وغير المتجانسة.

بلاد الشرفين بحجة في اليمن

الشرف سلسلة جبلية ومخلاف وقضاء بحجة .. كانت على مر التاريخ خزان بشري زاخر بالمقاتلة ومنها كان حكام وأمراء وسلاطين اليمن يستمدون المدد ولهذا سميت ببلاد المدد وهو ما جعلها على الدوام محط أنظار الغزاة لأن خضوعها يعني خضوع كل مرتفعات اليمن
وفي أهلها يقول الشاعر:
وللشرف الفخر العريض فإنهم
إذا حان طعن أسه ودعائمه
والشرف من العلو والرفعة والشرف من المشارفة على حافة الحيد من ارتفاع شاهق والشرف أعلى وأسفل وهناك اثنين من أمراء حمير وسبأ ينطبق عليهما المسمى والمكان:
1/ الشرف بن الحارث بن موأله بن حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد ..
والمرجح انتساب الشرف الأعلى إليه ومن إخوانه: سؤدد ونجدة وكرم وباري ..
2/ الشرف بن أقيان بن زرعة - حمير الأصغر - بن سبأ الأصغر بن كعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ..
والمرجح انتساب الشرف الأسفل إليه وإخوانه: ذو أسال وذو عابل ولباخة .. ومن أولاد الشرف: الجريب وهي محلة تقع على مقربة من بني جل .. وجل من أولاد: قدم - بضم القاف - بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد .. وكانت خلال الفترة
533 -  475   هجري مقرا لدولة الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري الهمداني
.. بقلم زيد يحيى المحبشي

الجمعة، 2 فبراير 2018

شهداء قرية جبل المحبشي بمديرية المحابشة محافظة حجة

 (1) علي عبدالرحمن محمد المحطوري – صعدة – الحرب الرابعة
(2) عبدالخالق أحمد علي حسين عمار المحبشي – البيضاء
 17 محرم 1436 هـ
(3) طه يحيى أحمد أحمد المحبشي – البيضاء
 29 صفر 1436 هـ
(4) علي محمد علي أحمد أبوهادي – أبين
6 جماد ثاني 1436 هـ
(5) أحمد حسين محمد حسين المحبشي – أبين
 15 جماد ثاني 1436 هـ
(6) طارق يحيى علي قماس المحبشي – أبين
  15 جماد ثاني 1436 هـ
(7) فارس يحيى حسين مصلح المحبشي – حرض
 5 رمضان 1436 هـ
(8) علي يحيى حسين المعمري – المحابشة
9 رمضان 1436 هـ
26 يونيو 2015
(9) منصور محمد عبده المحطوري – المحابشة
 9 رمضان 1436 هـ
26 يونيو 2015
(10) طه محمد عبده المحطوري – المحابشة
 9 رمضان 1436 هـ
26 يونيو 2015
(11) أسامة زيد أحمد حسين المحبشي – المحابشة
 12 رمضان 1436 هـ
 29 يونيو 2015
(12) على أحمد علي زيد المحبشي – أبين
 29 رمضان 1436 هـ
(13) علي علي أحمد عمار المحبشي – جبل يسوف؛ أبين
 14 شوال 1436 هـ
(14) أحمد هادي أحمد الرحبي – جبل يسوف؛ أبين
 14 شوال 1436 هـ
(15) عبدالحميد يحيى حسين المعمري – جبل يسوف؛ أبين
 14 شوال 1436 هـ
(16) رضوان محمد أحمد عميش المحبشي – جبل يسوف؛ أبين
 14 شوال 1436 هـ
(17) إبراهيم محمد محمد عميش المحبشي – أبين
 30 شوال 1436 هـ
(18) سيف علي أحمد علي المحبشي – أبين
 30 شوال 1436 هـ
(19) أكرم عبدالحفيظ حسين المحبشي (صنعاء) – مأرب
 22 ذو الحجة 1436 هـ
(20) توفيق علي أحمد عمار المحبشي – البيضاء
3 محرم 1437 هـ
(21) زياد يحيى علي حسن المحبشي – تعز
 28 ربيع أول 1437 هـ
(22) حسن محسن يحيى حسين المحبشي – جيزان
 25 ربيع ثاني 1437هـ
(23) عبدالحميد حسين علي ناصر حج المحبشي – ميدي
 25 ربيع ثاني 1437هـ
(24) محمد محمد حسين علي زيد المحبشي - ميدي
 25 ربيع ثاني 1437هـ
(25) علي يحيى هادي ناصر الشمري – ميدي
 1 جماد أول 1437 هـ
(26) عدنان علي حسين علي زيد المحبشي – ميدي
 6 جماد أول 1437
(27) محمد أحمد محسن أحمد محسن المحبشي – مأرب؛ الخميس
 15 جماد ثاني 1437 هـ
 24 مارس 2016
(28) أحمد علي يحيى عبدالله حج المحبشي – تعز
28 جمادي الثانية 1437
7 أبريل 2016
(29) محمد زيد على حسن محسن المحبشي – ميدي
29 جمادي الثانية 1437
 8 أبريل 2016
(30) طه يحيى عبدالله المحطوري – بحيص الجر. بعبس حجة
2 رمضان 1437هـ
 7 يونيو 2016
(31) عبدالله محمد يحيى عبدالله حج المحبشي – تعز
 10 ذو القعدة 1437 هـ
 13 أغسطس 2017
(32) محمود عبدالله محمد حسن المحبشي – الطوال؛ جبل الدخان - الجمعة
 14 ذو الحجة 1437 هـ
 16 سبتمبر 2016
(33) إبراهيم يحيى أحمد حج المحبشي – الربوعة/جيزان - السبت
7 محرم 1438
  8 اكتوبر 2016
(34) الشيخ صالح حسين علي المحبشي (خولان صنعاء) – الصالة الكبرى بصنعاء - السبت
7 محرم 1438
 8 أكتوبر 2016
(35) هاشم أحمد عبدالحفيظ عبدالرزاق المحبشي (صنعاء) – الصالة الكبرى بصنعاء - السبت
7 محرم 1438
 8 أكتوبر 2016
(36) عدنان يحيى علي قماس المحبشي – جيزان - الخميس
 10 صفر 1438
10 نوفمبر 2016
( 37 ) محمد يحيى محسن علي عبدالله المحبشي - تعز/الضباب - الجمعة
 17 ربيع الاول 1438
16 ديسمبر 2016
( 38 ) أمين علي محمد هادي المحبشي - المخا - الأحد
غرة جماد أول 1438
29 يناير 2017
( 39 ) يحيى أحمد يحيى عبدالله المحبشي ؛ ميدي - الأحد
15 جماد أول 1438
12 فبراير 2017
( 40 ) علي خالد محمد هاشم المدومي ؛ عتمة - ذمار - الخميس
26 جماد أول 1438
23 فبراير 2017
( 41) نصر علي وازع المحبشي؛  جبهة حرض؛ السبت
28 جماد أول 1438
 25 فبراير 2017
( 42 ) حمزة محسن محمد عائض المحبشي؛ المخا - الثلاثاء
7 رجب 1438
4 أبريل 2017
( 43 ) صدام حسين محمد يحيى المحطوري؛ ميدي - الثلاثاء
7 رجب 1438
4 أبريل 2017
( 44 ) عبدالمطلب يحيى حسن محسن المحبشي؛ ميدي - الثلاثاء
 28 رجب الأصب 1438 -
25 أبريل 2017
( 45 ) يحيى يحيى محمد حسين المعمري؛  ميدي - السبت
17 شعبان 1438
13 مايو 2017
( 46 ) مؤمن يحيى هادي ناصر الشمري؛ باب المندب؛ الخميس
22 شعبان 1438
18 مايو 2017
( 47 ) محمد عبدالرحمن يحيى عبدالله المحبشي؛ تعز؛ الثلاثاء 9 ذو القعدة 1438 الموافق غرة أغسطس 2017
( 48 ) نصر يحيى يحيى حسن أبو هادي؛  ميدي؛ الجمعة 12 ذو القعدة 1438 الموافق 4 أغسطس 2017
( 49 ) محمد يحيى علي قماس المحبشي؛ ميدي - الأربعاء
 15 ذو الحجة 1438 الموافق
 6 سبتمبر 2017
( 50 ) علي أحمد علي عمار المحبشي؛ ميدي- الأحد
 19 ذو الحجة 1438 الموافق
10 سبتمبر 2017
( 51 ) أحمد عبدالكريم عبدالله أحمد يحيى المحبشي؛ ميدي؛ السبت
3 محرم 1438
23 سبتمبر 2017
(52) أنيس نعمان عبدالله المحبشي أبو الحسن؛ من محابشة بعدان بإب؛ جيزان - الخميس
29 محرم 1439
19 أكتوبر 2017
(53) عبدالواسع أحمد علي عبدالله المحبشي؛ ميدي - الأربعاء
20 صفر 1439
9 نوفمبر 2017
(54) إسماعيل عمر إسماعيل المحبشي؛ صنعاء - السبت
14 ربيع أول 1439
2 ديسمبر 2017
( 55 ) محمد عبدالسلام ناصر علي عبدالله المحبشي؛  الحديدة؛  السبت
1 جماد الثاني 1439
17 فبراير 2018
(56) عبدالله محمد محمد المحبشي؛ من محابشة زيلة المحبشي بعيال يزيد من محافظة عمران؛
نهم - الخميس
6 جماد الاخرة 1439
22 فبراير 2018

الاثنين، 15 يناير 2018

عبودية الأذهان

عبودية الأذهان أشد فتكا وخطورة وتدميرا من عبودية الأوطان ولذا فعلينا أولا كي نحرر وطننا من دنس المحتلين تحرير عقولنا من عقدة الأنا والتطهر من وباء الانتقام والاحقاد والمصالح الشخصية والفئوية والعمل على تفعيل قواسم التقارب لا التنافر  والبحث عما يجمع الناس لا ما يفرقهم
.. زيد يحيى المحبشي