Translate

السبت، 3 مارس 2018

بيت المحبشي


من بيوت اليمن العريقىة، يقال أن جدهم أتى من كوفة العراق وتزوج من ذي لعوة السلمانيين بخولة أرحب، وكانت لعمر بن ابراهيم - من أحفاد عبدالله بن عمر بن الخطاب -  وهو أول من عرف بالمحبشي ولاية اليمن للمأمون العباسي في صفر 198 للهجرة الى ذي القعدة من نفس العام.

ثم تولى ابنه محمد أحمر العين بعض اجزاء اليمن ومسكنه بضمر خيوان من خمر عمران.

ثم ابنه احمد بن محمد وهو أول من اشتهر بالمحبشي، وأول من ثار ضد الدولة العباسية من امراء الاقطاع باليمن سنة 213 هجري.

وفي اواخر القرن الرابع الهجري انتقلت ذريته الى المحابشة بحجة، على الأرجح، وكانت وقتها تسمى بالمدينة العوجاء، كما يقول بعض المعاصرين من اعلامها ولم نقف على أساس لذلك.

 وفي اواخر القرن الخامس الهجري تسمت بالمحابشة نسبة الى المحبشي.

 وورد ذكرها لاول مرة باسم المحابشة في كتب مؤرخي الدولة الرسولية ومنهم عبدالباقي بن عبدالمجيد وفتح القمر الرسولي الثالث للمحابشة سنة 634 هـ، ومن بعده ابن الديبع.

وفي القرن التاسع لمع نجم الأمير نهشل المحبشي، وفي نهاية القرن العاشر الهجري برز منهم العديد من الامراء وشاركوا الإمام القاسم وأولاده محمد بن القاسم والمتوكل على الله اسماعيل فتوحاتهم ونضالهم ضد العثمانيين، واستقر بعضهم بالسالمين من جبلة إب، وطاب لهم المقام، ومنهم من استقر بيهر يافع وعدن، ومنهم في ميفعة عنس بذمار، ومنهم بخولان صنعاء وشهارة وبني جيش وكحلان عفار ومعمرة وعيال يزيد وصعدة وجيزان وحجة والمحابشة وكحلان الشرف ..ألخ.

وأصل التسمية مأخوذ من سوق لعمر بن الخطاب على الأغلب اسمه حُباشة بضم الحاء يقع بين المدينة ومكة وحُباشة تعني الاشياء المتضادة وغير المتجانسة.

ليست هناك تعليقات: