Translate

الأحد، 24 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏لو أن النساء حكمن العالم
لما عادت هناك حروب،
ولكن سيكون لدينا الكثير
من الدول التي لا تتحدث مع بعضها!
.. ليونيد خلينوفسكي
* ‏الحضور مع الحق جنة والغيبة عنه نار والقرب منه لذة والبعد عنه وحشة والأنس به حياة والاستيحاش منه موت
.. أبومدين الغوث
* ‏نريد غراباً آخر يعلمنا كيف ندفن ندمنا، كالغراب الأول الذي علمنا كيف ندفن بعضنا..!
... علي قابل
* ‏بينكم وبين الموعظة حجاب العِزَّة
.. الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام
* ‏أعوذ بالله من تعب الروح وأرق الشعور وشحوب الأيام وكسرها
.. اقتباسات
* ‏الرجال ثلاثة أنواع
رجل يدعي أنه على حق وهو العنيد
ورجل يعترف أنه على خطأ وهو العاقل
ورجل يؤكد أنه على خطأ حين يكون على صواب
وهذا المتزوج
ليحاول إنهاء النقاش سريعاً
.. اقتباسات
* ‏لن يصغي إليك أحد حتى تقول شيئاً
 خاطئًا
.. مثل انجليزي
* ‏ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية وأنت مكبل بقيود المنطق
.. ميخائيل نعيمة
* ‏عندما ترى مئات الآلاف يتابعون شخصية تافهة في موقع تواصل اجتماعي ويستخف بهم ويتفاعلون معه، تدرك يقيناً لماذا الدجال إذا جاء سوف يتبعه كثيرون
.. اقتباسات
* ‏يعتمد تقبل الناس لرأيك على مقدار ما تملك من مال ويتناسب طرديا معه، لذلك إن كنت فقير فالصمت أفضل لك، أفضل بكثير، أما إن كنت تملك المال والكثير منه وتعمل لإكتساب المزيد فتكلم والكل يسمعك، لا تستغرب أرجوك، ألا ترى أنه حتى الأحمق يصبح بالمال "عملاقا"؟
.. دوستويفسكي
* ‏لا نحتاج الفرح بقدر ما نحتاج السكينة
.. الشمس التبريزي
* ‏نحن ندور في دوامة لا يطفو على سطحها إلا المتخفف من أعباء الفكر والرأي والأمانة والضمير الحق
.. خيري شلبي
* ‏ليست المشكلة كم تحبّ الشخص حين تحبّه وإنما كم تحبّه حين تكرهه
.. آستون كوتشر
* ‏كل ثورة تتبخر وتخلف وراءها وحل من البيروقراطية الجديدة
.. فرانس كافكا
* ‏عليك بالصدق وإن قتلك!!
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* من أبشع أنواع الإبتلاء :
أن تبتلى بغليظ الفهم محدود الإدراك
يرى نفسه أفهم الخلق وهو أغباهم
.. اقتباسات
* ‏صاحب الرأي يحاول أن يقنعك
وصاحب المصلحة يحاول أن يجبرك
وما بينهما
الأول: صريح بوجه واحد
والثاني: متلون بألف وجه
.. اقتباسات
* اليقين هو أن تدعو الله بشيء وكل الأسباب حولك توحي بعدم تحقيقه ولكن بداخلك
إيمان ويقين تام بأن الله سيستجيب
.. عمر المختار
* ‏سئل لقمان: ممن تعلمت الحكمة؟
قال: من الجهلاء
كلما رأيت منهم عيبا تجنبته
* خذوا من كل علم أحسنه فإن النحل يأكل من كل زهر أزينه فيتولد منه جوهران نفيسان أحدهما فيه شفاءٌ للناس والآخر يستضاء به
.. الامام علي عليه السلام
* ‏َرحيل الثقة أصعب من رحيل الأشخاص
.. شكسبير
رحيل الثقة يا شكسبير أبادنا ودمر بلادنا وقتل احلام أطفالنا واعادنا الى القرون الوسطى وجعلنا فرجة لكل العالم ومرتع لشذاذ الآفاق
* ‏أفضل طريقة للتعامل مع المجانين أن تدعي أنك عاقل
.. هرمان هسه
* ‏يظل الرجلُ طفلاً حتّى تموتَ أمّه، فإذا ماتتْ شاخَ فجأةً
.. صالح العايد
* ‏فى الدول المتخلفة الكاتب إذا كتب عن الفساد طلعوه «حرامى» وإذا كتب عن الوطنية طلعوه «جاسوس» وإذا كتب عن الأخلاق طلعوه «لا مؤاخذة»!ا
.. جلال عامر
* كلام النبيين الهداة كلامنا
وأفعال أهل الجاهلية نفعل
 ..الكميت بن زيد الأسدي
* ‏الوطنُ بإختصار هو حياتُك الكريمة
وعندما تسرق وطنك وتقف مع الفاسدين فأنتَ إنسانٌ بلا شرفٍ ولا كرامةٍ ولا تستحق العيشَ فيه
.. اقتباسات
* ‏فلتحفظني يا رب من المتعصبِّين!
.. دوستويڤسكي
* ‏لا تيأسْ: فاليأس كفر برحمة الله
لا تحقدْ: فالحقد تشويه لجمال الحياة
لا تغضبْ: فالغضب قتل لجمال النفس
لا تحزنْ: فالحزن إتلاف لاعصاب الجسم
لا تكن أنانياً: فالإيثار من أجمل فضائل الإنسان
لا تعشْ غير مبالٍ بمن حولك: فالمشاركة الوجدانية أنبل خصائص الإنسان
.. مصطفى السباعي
* ‏ابتعادنا عن البشر لا يعني كرهاً أو تغيراً، العزلة وطن للأرواح المتعبة
.. إرنست همينغوي
* ‏المنافقون يأكلون مع الذئب
ويبكون مع كل راعي
.. اقتباسات
* الأم هي كل شيئ في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، والقوة في الضعف، هي ينبوع الحنان والرأفة والشفقة
.. جبران خليل جبران
* أيها الحامل هما
إن هذا لا يدوم
فكما تنسى المسرات
كذا تنسى الهموم
.. القاضي عبدالرحمن يحيى الإرياني
تنسى: بضم التاء وسكون النون
* ‏لا شيء مؤكد في هذا العالم سوى الموت والضرائب
.. بنجامين فرانكلين
* ‏عندما يستوطن الإنسان الظلام، يرى الأشباح في النور !
.. اقتباسات
* ‏في معظم الأحداث التاريخية كان المجهول امرأة
.. فرجينيا وولف
* ‏الوعَي لَعنة مُزمنة، كَارثة مَهولة، إنه مَنفانا الحقيقي، فالجهل وطن، والوعي منفى!
.. سيوران
* ‏من سار بين الناس جابراً للخواطر ، أدركه الله في المخاطر
.. اقتباسات
* ما نازعني أحد إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال، إن كان فوقي عرفت له قدره، وإن كان دوني أكرمت نفسي عنه، وإن كان مثلي تفضلت عليه
.. الأحنف بن قيس
* ‏التجاهل وقت الغضب ذكاء، والتجاهل وقت المصاعب إصرار،
 والتجاهل وقت الاساءة تعقل ، والتجاهل وقت النصيحة البناءة غرور،
 فانتبه متى تتجاهل
.. جورج ماكدونالد
* ‏إن أعظم وأشرف مقاومة في تاريخ حياة البشر، هي مقاومة إغراءات المال والسلطان مقابل النزاهة والعدالة !!
.. جمال فياض
* ‏كن بالمعروف أمرا وعن المنكر ناهيا وبالخير عاملاً وللشر مانعا
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏الذين يقدسون الآراء، يمضون حياتهم يدافعون عن آراء أشخاص قد يكون لديهم الإستعداد لتغييرها
.. اقتباسات
* ‏في عالم الإعلام إذا أردت أن لا يصدقك أحد فما عليك سوى قول الحقيقة
.. اقتباسات
* ‏أقوى الناس من قوي على غضبه بحلمه
.. الامام علي عليه السلام
* ‏مهما كان عمرك ستجد نفسك تتصرف بعض التصرفات الطفولية عند جلوسك مع اشخاص ترتاح لهم جداً
.. محمود درويش
* ‏اعقِلوا الخَبَرَ إِذَا سَمِعتُمُوهُ عَقلَ رِعَايَةٍ لَا عقلَ رِوَايَةٍ فَإِن روَاةَ العِلمِ كَثِير وَرُعَاتَهُ قَلِيل!
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏أعوذ بالله من تعب الروح وأرق الشعور وشحوب الأيام وكسرها
.. اقتباسات
* ‏مما ورد بالقرآن كلمتان هما: الجن - عفريت من الجن، فما هو العفريت؟:
 العفريت: هو الذي يمكنه القيام بما لا يستطيع أقرانه القيام به
فيقال ولد عفريت أو عفريت من الجن وهكذا
وعفاريت الجن ليست مخيفة ووردت بالقرآن في شأن من شؤون الخير باستثناء عفاريت الإنس طبعا كلها رعب وقرف

الاثنين، 18 مارس 2019

تغاريد على طريق الحرية يكتبها زيد المحبشي

بقلم زيد يحيى المحبشي
* ‏اشعلوا شموع الأمل والمحبة والسلام ..
كفانا حروب وخراب ودمار ودماء وأحزان
* ‏س:ماجديد المعارك باليمن؟
ج:كالعادة؛ كر وفر، صعود وهبوط، تقدم وتأخر؛ حرب عقيمة منجزها الوحيد؛ عدد مهول من الضحايا وهالة مرعبة من الخراب والدمار والتباعد والكراهية والاحقاد ووطن ممزق وأزمات طاحنة
نسأل الله تعجيل الفرج وحقن الدماء وهداية من بأيديهم قرار الحرب والسلم الى سواء السبيل
* ‏عملية السلام في اليمن رهينة المحبسين: محبس العمى وحب الذات والأنا الوطني ومحبس التبعية والاطماع والأجندات الاقليمية
وهو مايجعل الفرج بحلول السلام بيد تلك الدول المهيمنة على قراراتنا
والصحيح ان السلام يظل رهين ارادة اليمنيين وحدهم؛ فمتى استطاعوا التحرر من المحبسين،؟!!7
رفرفت في سمائهم راية السلام
* في 2011 بعد انضمام عتاولة الفساد لما اسمي بثورة 11 فبراير، وصراخ اثوار ميكروفون نافورة الحكمة بجولة الجامعة الجديدة: من دخل الثورة رجع كيوم ولدته أمه .. يومها أجرت احدى الصحف مقابلة مع الشهيد الدكتور المرتضى المحطوري رحمه الله، ومن ضمن الأسئلة الموجه له، كانت هناك فقرة عن علي محسن الأحمر، فساله الصحفي: علي محسن انضم للثورة وهو من عتاولة الفساد والثورة تجب ما قبلها .. تبسم الدكتور وقال: الاسلام يجب ما قبله وليس الثورة .. اذا اراد علي محسن التطهر فعلا فعليه اولا التخلص من المظالم ورد حقوق الخلق وما عدا ذلك فتوبته غير مقبولة ..
 وللأسف مثلت احداث ما سمي بجمعة الكرامة حينها المتنفس للفاسدين في النظام الحاكم للتطهر على حائط مبكى نافورة الحكمة؛  وما اشبه الليلة بالبارحة .. فقد اصبحت صرخة 21 سبتمبر كحائط مبكى 11 فبراير، تجب ما قبلها .. رغم ان 11 فبراير وو21 سبتمبر كان مبررهما الأول محاربة الفساد والاطاحة بالفاسدين؛ وبما ان عبارة محاربة الفساد كانت مجرد شعار وشماعة ظلت كذلك ..
وإذا عرف السبب بطل العجب
* س: ما الفرق بين التحرر الوطني والانتحار الوطني؟
ج: ما نراه من عبث ومظالم قطعا ويقينا لا علاقة له بالتحرر الوطني بل هو أقرب الى الانتحار الوطني
* ما حكم من يذهب الى الجبهات في الحالات التالية ثم يقتل هناك هل يكون شهيدا أم لا:
العاق لوالديه؛ قاطع الرحم؛ قاطع الصلاة؛ من يذهب للجبهات بدون رضا واذن والديه؛  من يذهب للجبهات لأن والديه رفضوا يزوجوه؛ من يذهب للجبهات هربا من مسؤولية إعالة اسرته؛ من يذهب للجبهات هربا من قساوة الحياة المعيشية الصعبة التي تمر بها البلد؛ من يذهب للجبهات من أجل الفيد؛ من يذهب للجبهات من أجل الثأر؛ من يذهب للجبهات من أجل سين أو صاد من الناس أو الاحزاب أو الدول؟ ..
الرأي الشخصي: من يذهب للجبهات من اجل الدفاع عن الوطن من أجل الله والوطن فقط وليس من أجل سين أو صاد من الناس أو الاحزاب أو الدول .. وبمباركة ورضا اهله ويكون موديا لما امر الله من الفرائض والحقوق ومنتهيا عما نهى الله ومتوقفا عند حدود الله فهذا هو الجهاد المقدس الذي لا شبهة ولا جدل فيه ..
رأي علماء الدين يلخصه العلامة حسين بن أحمد السراجي عافاه الله بقوله: الشهادة تحتاج إخلاصا وصدقا ونية صادقة وعملا صالحا
وما ورد في السؤال يحتاج تفصيلا وفي المحصلة النهائية فالأعمال بالنيات ومن علم الله توبته وصدق سريرته فلا شك في قبول الله تضحيته ورفع مقامه وإن قُتل مصرا على ما ورد في تفصيل السؤال فلا شك في أنه قتيل وليس له من الشهادة شيء وفي كل الحالات فالعلم بالباطن والحقيقة عند الله
نسأل الله قبول الأعمال والتوفيق السداد
* حرق بيوت الخصوم أو تفجيرها لا يقل بشاعة عن تبعات العدوان الخارجي لما لذلك من تداعيات كارثية حتى لو توقفت الحرب استمرت مفاعيلها في تمزيق النسيج والسلم الاجتماعي لعقود قادمة فهل يعي ذلك سلاطين الصراع؟؟!!
* في جمعة رجب دخل اليمنيون في دين الله افواجا وفي جمعة رجب بدأ اليمنيون يهربون من دين الله أفواجا .. فقد شكا لي احد المقربين من سلطة الأمر الواقع العام الفائت بحرقة ومرارة من تجاوز نسبة الالحاد بصنعاء وحدها 20 بالمائة؟؟!!
* ‏يستحيل على المجتمعات أن تتقدم إذا أسكت فيها القوي الضعيف وأخرسه وادعى أنه يمُن عليه عندما يتركه يعيش على أرضه ووطنه
* ‏هناك من يدفع العالم العربي إلى حروب دينية / أهلية قاتلة تحت مسميات عِدة لكن من يجرؤ على وقف المجازر قبل استفحالها
* لا للصراعات والحروب والثارات
نعم للمحبة والأخوة والسلام
* غيث السماء يطهر الأرض من اوساخ البشر ويروي عطش الزروع والأشجار ويبعث الحياة في النفوس المرهقة فمتى تتطهر قلوب البشر من اوساخ الدنيا
حمدا لله على غيثه المدرار
* ‏الحرية هي البعد العملي لمفهوم الكرامة، والكرامة هي الحيز الواسع لحقوق الإنسان، لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان كريما، وأراده أن يعيش تحت ظل هذه الكرامة في مختلف حقول ومناحي ومناشط الحياة؛ ومن غير الممكن أن يكون كريما إلا إذا كان حرا
* ملف الحديدة يضعنا أمام خيارين احلاهما مر
1/ ادارة أمنية ومدنية أممية للمدينة والميناء بعد اخلائهما من كافة المظاهر المسلحة وهو ما يسعى اليه المبعوث الدولي بكل ما أوتي من قوة
2/ ادارة محلية مدنية وأمنية مشتركة وبالتساوي كل فريق يختار الأنظف والاشراف من بين صفوفه لهذه المهمة ويكون للأمم المتحدة دور إشرافي وتنسيقي وهذا يحتاج الى استشعار المصلحة الوطنية والاستشعار بحاجة لمعجزة
* في صنعاء أنصار الله
وفي عدن طالبين الله
والضحية ضعيف الله
والمخرج على الله
* الانتخابات البرلمانية للمقاعد الشاغرة
تعيين هيئة جديدة لمكافحة الفساد
تعيين رئيس جديد لمجلس الشورى
وغيرها من الإجراءات السيادية الأحادية
خطوات غبية وغير موفقة لأنها بكل حزن تصب في خانت تكريس وشرعنت مشاريع التقسيم الاتية الينا من بريطانيا عبر عراب السلام الأممي والمتضمنة تقسيم اليمن الى ست دول ونحن بغبائنا نوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت
* الغاء حركة أنصار الله اللجنة الثورية وتعيين رئيسها عضوا بالمجلس السياسي الأعلى اجراء متوقع يحمل دلالتين:
 1/ الغاء ازدواحية القرار والسلطة امتصاصا لغضب الناس من بقاء الثورية وتحكمها بمفاصل الدولة وقراراتها بعد ان أصبحت الحركة الدولة
2/ البحث عن شخصية قادرة على سد الفراغ الذي تركه صالح الصماد في رئاسة المجلس السياسي الأعلى ولا يوجد بين قادة الحركة سوى محمد علي الحوثي فهو صاحب شخصية قوية وكاريزما طبيعية غير متوافرة في مهدي المشاط وكان من المفترض تعيينه رئيسا لما يسمى بالمجلس السياسي الاعلى منذ بداية تأسيسه خصوصا أنه كان ولا يزال المتحكم بغرفة الأسرار المقدسة وصاحب الكلمة الأولى داخل الحركة بعد قائدها وأحيانا يتقدمه مع احترامنا لقادة الأجنحة الاخرى في الحركة لكن محمد علي يظل صاحب الكأس المعلا وتعيينه في عضوية السياسي الأعلى مقدمة لتكليفه برئاسته قريبا

الأحد، 17 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏نحن جيل رضع الإرهاب السياسي ولم يُفطم على أي حليب آخر
.. محمد الماغوط
* ‏الخطاب الديني .. ليس بالأساس منتجاً للعنف، وإنما هو في الغالب مبرِر له، ما ينتج العنف هو الاستبداد الذي يمنع تحول المجتمعات إلى الحداثة
.. خميس العدوي
* تقصفون بلادهم وتشردون أبناءهم وترسمون نبيهم في أبشع الرسومات وتساندون المسيحيين الأفارقة وتسلحونهم ليقتلوا المسلمين في مالي وأفريقيا الوسطى .. ثم تظهرون بمظهر الضحية!
لا تضحكوا على أنفسكم فلن يصدّقكم إلا الأغبياء والمنافقون فقط!
.. الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري مخاطبا الدول الغربي
* التطرف يخلق الكراهية، والكراهية في نصوص التكفير، والتكفير يصنع الموت، والموت غاية كل متطرف يقتل الآخر المختلف
.. Aziz Alqenaei
* ‏التعصب موجود فى العالم كله
والتشدد موجود فى العالم كله
والأرهاب موجود فى العالم كله
لكن "المعتدلين" موجودين فى التليفزيون فقط
.. جلال عامر
* جميع المشاكل الموجودة بداخلنا سببها:
أننا تظاهرنا بالغباء عندما فهمنا ..
وابتسمنا في أوقات الحزن ..
والتزمنا الصمت وقت الكلام
.. حسين أحمد السراجي
* ‏الكراهية هي أحد أنواع الحوامض التي تتلف النفس، ولا يفرق هذا الحامض بين كره النفس لذاتها أو كره الآخرين لها
.. اقتباسات
* ‏أراقب حال العرب
وهم يرعدون، ولا يُمطرون
.. نزار قباني
* ‏هذا يذبحُ بالتوراة
وذلك يذبحُ بالإنجيل
وهذا يذبحُ بالقرآن
لا ذنب لكل الأديان
الذنبُ بطبع الإنسان
.. أحمد مطر
* اللصوص الذين يسرقون أمة
يضعون في بيوتهم أجهزة انذار
من اللصوص الذين يسرقون لقمة !!
.. من كتاب تأملات قصيرة جدا
* لا تعتذر إلى من يحب أن لا يجد لك عذرا
.. الامام علي عليه السلام
* علامة الجائر أربعة:
عصيان الرحمن
وأذى الجيران
وبغض القرآن
والقرب الى الطغيان!
.. الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم
* ‏للصمت غايتان :
التغاضي عن التَفاهات المطروحة
والاخر: حينما لا ترى جدوى من الحديث
* ‏يا كميل حُسنُ خُلُقِ المؤمن من التواضع، وجمالُهُ التعفف، وشرفهُ الشفقة، وعزُهُ تركُ القالِ والقيل
.. الامام علي عليه السلام
* ثق بالذين يبحثون عن الحقيقة، واحذر أولئك الذين عثروا عليها..!
.. أندريه جيد
* ‏السخرية ثلاثة أنواع:
السخرية من الذات وهي سخرية المتواضع
وسخرية من الأقوياء وهي سخرية الشجعان
والسخرية من الضعفاء وهي سخرية الأنذال
.. غازي القصيبي
* ‏بقليل من العقل السليم، وقليل من الصبر، وقليل من حس النكتة، يمكننا العيش بسلاسة فوق هذا الكوكب
.. سومرست موم
* ‏قيل لبعض العلماء: فيم لذتك؟
فقال: في حُجةٍ تتبخترُ اتضاحا، وفي شبهة تتضاءل افتضاحا !
.. من كشاف الزمخشري رحمة الله عليه
* ‏تقف حريتك عند أعراض الآخرين وشتمهم
تقف حريتك حين تتعارض مع حرية الآخرين
أشكالهم؛ ملبسهم؛ اختياراتهم؛ توجهاتهم الدينية والمذهبية والفكرية والثقافية والسياسية والحزبية؛ قراراتهم؛ معتقداتهم ..
لا شأن لك بها احتفظ بأنفك واربط لسانك في اعمق نقطة في حلقك
.. اقتباسات
* ‏حين يكون الناس طيبون أكثر مما ينبغي في هذا العالم يجب احتجازهم في أماكن مُغلقة؛
ثمّة خطأ في مفرطي الطيبة
.. هنري ميللر
* ‏من طرائف العرب
 سأل رجل أحد علماء اللغة:
 ما هو الكموج؟
 فقال له: أين قرأتها؟
قال: في قول امرئ القيس "وليلٍ كموج البحرِ"
 فقال: الكموج دابة تقرأ ولا تفهم
* ‏يظل الطفل بريئاً حتى يتعلّم التصفيق
.. مثل فرنسي
* ‏منذ زمن ليس ببعيد، كانت الأفعال السيئة هي التي تتطلب تبريراً، أما اليوم، فالأفعال الجيدة هي التي تتطلب ذلك أيضاً
يا لبؤس هذا العالم
.. آلبير كامو
* من استهان بالأمانة وقع في الخيانة
.. الامام علي عليه السلام
* ‏المرتزق السياسي متسول بلا قيم ولا كرامة ولا أخلاق
.. اقتباسات
* ‏إذا قرأ الغبي الكثير من الكُتب الغبية، سيتحول إلى غبي مُزعج وخطير جداً، لأنه سيصبح غبي واثق من نفسه وهنا تكمُن الكارثه
.. برنارد شو
* ‏لا تسمح للأغبياء بأن يفسدوا عليك يومك
.. جيم غاريسون
* ‏البعض يؤمن بأن العين حق، أكثر من إيمانه بأن الله خير الحافظين
.. علي الطنطاوي
* ‏إن السياسي الجيد هو ذاك الذي يمتلك القدرة على التنبؤ، والقدرة ذاتها على تبرير لماذا لم تتحقق نبوءته
.. ونستون تشرشل
* ‏"أنت خائن للوطن"
لماذا؟!!
لأنك تكتب عن قضايا اجتماعية موجودة ولانريد الآخرين أن يطلّعوا عليها ولو كنت وطنياً بامتياز لأخفيتها من أجل تحسين الصورة شكليا؟؟؟؟
ً هذه الأمثلـة من العقول هي معول التأخير والنفاق يا سادة!!
.. اقتباسات
* ‏سئل الامام علي عليه السلام: لو أساء إليك الناس ماذا تفعل؟
فأجاب: هيهات أن تغلبني نخلة يرميها النَّاس بالحجارة وترميهم بالرطب!!!
* ‏الرجل العظيم تظهر عظمته
في الطريقة التي يُعامل بها البسطاء!
.. توماس كارليل
* سلام من مدلوز
ماعدبه وسط عقله فيوز
من وضعه الملزوز
ذي أمسى مسارب في سره
لاغاز لامغزوز
لابقشه ولاباقي كنوز
دوله على المركوز
على رأس المواطن تعقره
ويش الذي منجوز
والله لوبتحكمنا عجوز
لاتفتح البزبوز
ما تلقى مطوبر في سره
وسلامتكم
.. منشولة صح لسان قائلها
* ‏اتركوا لي حق التفكير
وسأترك لكم حق التكفير
وموعدنا يوم القيامة
.. أحمد عبده ماهر - مفكر مصري
* ‏كن عزيزاً وإيّاك أن تنحني مهما كان الأمر ضرورياً، فربما لا تأتيك الفرصة كي ترفع رأسك مرة أخرى
.. عمر المختار
* ‏في مجتمعاتنا تسمى عاقلا عندما تتبع افكارهم وخائناً عندما تنتقدهم وكافرا عندما تفكر أو تشك
.. اقتباسات
* ‏المفلس
لا يخاف اللصوص،
لذا لا أخشى قطاع الطرق
لكنني
أرتعد خوفًا
من قطّاع الوطن!
.. السماوي
* ‏أعلى درجات الشجاعة أن تجرؤ على الظهور على حقيقتك
.. جون لانكستر
* ‏أريد الصمت كي أحيا، ولكن الذي ألقاه ينطقني، 
ولا ألقى سوى حزن، على حزن، على حزن، أأكتب أنني حي على كفني؟
.. أحمد مطر
* ‏أحلامُنا
في بئـرِ يوسُـفَ أودعَـتْ
فـمـتى تَــمُـرُّ قَـــوافِــلُ الأرزاقِ؟
ومـتى أقـولُ لحلمِـنا لا تبـتـئِسْ
حتـى يقول الحُـبُّ:
إنِّي الساقـي
.. عقيل اللواتي
* ‏في اليمن
الصيدلية تبيع لبان
والدكان يبيع بندول
يعني احتمال تحصل بنشر يسوي عمليات
اضحك من قلبك أنت في اليمن
 * ‏قوات هادي تقترب من تبة العصيدة، وتحكم السيطرة على جبل المحشي، وتستولي بشكل كامل على تبة المندي، الواقعة خلف جبل المظبي الإستراتيجي، المطل على منطقة الفحسة، والمشرف بشكل كلي على جبال المضغوط ..
 وبهذا الانجاز الإستراتيجي تكون شرعية الفنادق قد ضيقت الخناق على المعدة، فاسعفوها بالمهضمات والببسي
* ‏يجوز الربا في الحبّ، فمَن أعطاكَ حبًّا ردّه ضعفين
.. ️شمس الدين التبريزي
* ‏الجميع هذه الأيام يبحث عن الاستثناء وليس القاعدة، هنا تكون القاعدة استثناء..!
.. شادي عبدالحافظ
* ‏أخطر الفتن هي تلك التي تقلب الحقائق وتزيف الوقائع، تظهر المظلوم ظالما والظالم مظلوما، والحق باطلا والباطل حقا، والمجرم بريئا والبرئ مجرما، والصديق الذي وقف معك عدوا والعدو الذي اراد كسرك صديقا،، تأمل في احداث زماننا لتتحقق من ذلك!
.. اقتباسات
* ‏ما عاقب الله قلبا بأشد من أن يسلب منه الحياء
.. مالك بن دينار
* ‏عمل الرجل بما يعلم أنه خطأ هوى، والهوى آفة العفاف؛ وتركه العمل بما يعلم أنه صواب تهاون، والتهاون آفة الدين؛ وإقدامه على ما لا يعلم أصواب هو أم خطأ لجاج، واللجاج آفة الرأي
.. عبدالله ابن المقفع
* ‏الإعتقادات الراسخة هي أعداء الحقيقة، وهي أكثر خطراً من الأكاذيب
.. فريدريك نيتشه
* ‏أنا أخاف من الأشخاص الذين أحبهم لأنهم الوحيدين الذين باستطاعتهم جرحي
.. كنان اوغلو
* ‏المحبة هي الحرية الوحيدة في هذا العالم لأنها ترفع النفس إلى مقام سامٍ لا تبلغه شرائع البشر وتقاليدهم، ولا تسود عليه نواميس الطبيعة وأحكامها
.. جبران خليل جبران
 * ‏من استعد، كسب نصف المعركة
.. مثل روماني
* هدف الدين أن تسيطر على نفسك وليس على الآخرين
.. دالاي لاما
* من الممكن إلقاء القبض على الشرير، لكن هل يمكن القبض على الشر؟
.. غاري كازوف
* ‏عَرِيتُ عن الشّبابِ وكنتُ غَضًّا
كما يَعْرَى عن الوَرَقِ القضيبُ
ونُحْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني
فما نفعَ البكاءُ ولا النَّحِيبُ
ألا ليتَ الشبابَ يعودُ يومًا
فأخْبِرَهُ بما فعلَ المَشِيبُ
.. أبو العتاهية
* موازين !
  الشجاعة أن تذهب للحرب، والقدرة أن توغل في العدوان، لكن القوة أن تكسب السلام !
.. معاذ الأشهبي
* ‏الفساد السياسي قمة الفساد المدمّر لهيكل الدولة
يستشري بإساءة استعمال السلطة ويعتمد على ضعف القانون وتطييف الفساد لتحصين الفاسد
الطامة الكبرى اذا كانت الارادة فاسدة.وكان الفساد مزرعة لانتاج الهوامير
.. shaalan tfaily
* القمامة كمعيار !
للتقدم ملامح وللتخلف سمات، وبين أمم حولت قمامتها إلى طاقة وأمم حولت قمامتها إلى قادة، يكمن الفرق !
.. معاذ الأشهبي
* ‏كم غيور وطني يدعي نُصرة الشعب بسيف وفم
وإذا حُقِـقـَت أمـــــــاله وضع الأوطان تحت القدم
.. الشيخ محمد علي اليعقوبي واصفا من يهتف بمصالح الناس فإذا ما تحققت مصالحه الخاصة انقلب ضد الناس ومصالحهم؟!
* ‏لا تطلب الصفاء ممن كدرت عليه، ولا الوفاء ممن غدرت به، ولا النصح ممن صرفت سوء ظنك إليه، فإنما قلب غيرك لك كقلبك له
.. علي الهادي للمتوكل
* ‏السياسي هو المتلاعب بحياة الشعوب، فإذا كان التدجيل في الطّبابة والكهانة يقتل الأفراد ويقضي بالضلالة على المجموع، فتدجيل السياسة صواعق تنقضّ على الأمم فتهدمها من أساسها
.. فليكس فارس
* ‏البراطيل تنصر الأباطيل
..  الزمخشري
.. البراطيل تعني الرشاوى
* ‏- لماذا لم تخبر أحداً عن سوء حالتك؟
- صدقني .. لم يسألني أحد !
.. من فيلم Southpaw
* بإمكان السياسيين اقناعك أن تأكل الرماد وتتخيله خبزا، كما بإمكان رجال الدين إعطاءك مفاتيح علب التونة وجعلك تتوهم بأنها مفاتيح الجنة؟؟!!
.. اقتباسات
* ‏الوسادة تحمل رأس
 الغني والفقير والصغير والكبير
 والحـارس والأميـر
ولكـنها لا تريح إلا مرتاح الضمير
.. اقتباسات
* ‏ذكينا يشمت فيه الغباء
ووضعنا يضحك منه البكاء
يا أرضنا، يا مهبط الأنبياء
قد كان يكفي واحد لو لم نكن أغبياء !
.. أحمد مطر
* ‏لا تغفلوا عن أولادكم
الأولاد يكبرون جسمًا ويصغرون دينًا
يأكلون طعامًا ويجوعون حُبًا
والزمان الآن لم يعد كسابقه
في اليوم الذي تغفل فيه عن ولدك يهجم على عقله ألف فكرة خاطئة وعلى عينيه ألف ألف مقطع سيء، وعلى وقته ألف شاغل وشاغل بالشر عن الخير
 هذا الكلام موجه للاباء قبل الابناء
.. اقتباسات

الجمعة، 8 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏الوسادة تحمل رأس
 الغني والفقير والصغير والكبير
 والحـارس والأميـر
ولكـنها لا تريح إلا مرتاح الضمير
.. اقتباسات
* ‏ذكينا يشمت فيه الغباء
ووضعنا يضحك منه البكاء
يا أرضنا، يا مهبط الأنبياء
قد كان يكفي واحد لو لم نكن أغبياء !
.. أحمد مطر
* ‏لا تغفلوا عن أولادكم
الأولاد يكبرون جسمًا ويصغرون دينًا
يأكلون طعامًا ويجوعون حُبًا
والزمان الآن لم يعد كسابقه
في اليوم الذي تغفل فيه عن ولدك يهجم على عقله ألف فكرة خاطئة وعلى عينيه ألف ألف مقطع سيء، وعلى وقته ألف شاغل وشاغل بالشر عن الخير
 هذا الكلام موجه للاباء قبل الابناء
.. اقتباسات
* اجعل في حياتك حفرة صغيرة تدفن فيها أخطاء أحبابك
وإن زادت أخطاؤهم كبر الحفرة وادفنهم هم وأخطاؤهم
* ‏لا تكبر قبل وقتك ولاتظل صغيرا إلى الأبد وحافظ على شيء من هذا الطفل في داخلك كي لاتفقد الطهر والبراءة
.. محمد الرطيان
* حنين
  جار البحث عن وطن كانت رائحة البن، لا البارود، تقودك إليه دون سؤال !
.. معاذ الأشهبي
* ‏الأحمق هو الذي يعتقد أنه الوحيد الذي يمتلك العلم والحكمة معاً .. !!
.. اقتباسات
* ‏لا يعاتبك إلا شخص يحبك،
فلو أراد أن يخسرك ما عاتبك
.. فيرديناند كون
* ‏من ينطلق نحو المجهول عليه الرضا بالمغامرة وحيدا
.. أندريه جيد
* ‏لا يقاسُ فكر إنسانٍ بقدر ما لديْـه من ثقافَة، ولكن بما لدَيه من رُوح
.. طاغور
* ‏جوهر المرء في ثلاث: كتمان الفقر حتى يظن الناس من عفتك أنك غني وكتمان الغضب حتى يظن الناس أنك راضٍ وكتمان الشدة حتى يظن الناس أنك متنعم
.. محمد بن إدريس الشافعي
* النَّاسُ فِي فِتَنٍ انْجَذَمَ فِيهَا حَبْلُ الدِّينِ وَتَزَعْزَعَتْ سَوَارِي الْيَقِينِ وَاخْتَلَفَ النَّجْرُ وَتَشَتَّتَ الْأَمْرُ وَضَاقَ الْمَخْرَجُ وَعَمِيَ الْمَصْدَرُ، فَالْهُدَى خَامِلٌ وَالْعَمَى شَامِلٌ، عُصِيَ الرَّحْمَنُ وَنُصِرَ الشَّيْطَانُ وَخُذِلَ الْإِيمَان،ُ فَانْهَارَتْ دَعَائِمُهُ وَتَنَكَّرَتْ مَعَالِمُهُ وَدَرَسَتْ‏ سُبُلُهُ وَعَفَتْ شُرُكُهُ، أَطَاعُوا الشَّيْطَانَ، فَسَلَكُوا مَسَالِكَهُ وَوَرَدُوا مَنَاهِلَهُ، بِهِمْ سَارَتْ أَعْلَامُهُ وَقَامَ لِوَاؤُهُ، فِي فِتَنٍ دَاسَتْهُمْ بِأَخْفَافِهَا وَوَطِئَتْهُمْ بِأَظْلَافِهَا، وَقَامَتْ عَلَى سَنَابِكِهَا، فَهُمْ فِيهَا تَائِهُونَ، حَائِرُون،َ جَاهِلُون،َ مَفْتُونُونَ فِي خَيْرِ دَارٍ وَشَرِّ جِيرَان،ٍ نَوْمُهُمْ سُهُودٌ وَكُحْلُهُمْ دُمُوع،ٌ بِأَرْضٍ عَالِمُهَا مُلْجَمٌ وَجَاهِلُهَا مُكْرَمٌ
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏الناس لا تحب الحقيقي والبسيط
الناس تحب الأساطير والخِدع!!
.. إدموند دو غونكور
* ‏ومن تعذر عنِ الحضور حين الضيق، لا يحق له مجاورتك حين الرَّخاء،
مَن أفلَت يدك في تعاريج الطريق، لا يُصاحِبُك حين يستوي
.. نزار قباني
* ‏إن قلب المرء ليعتصر أسى عندما يرى التدهور الخلقي الذي وصلنا إليه في هذا الزمان
 .. نيقولاي غوغول
* ‏الصحف طن ورق وكيلو كلام وجرام حقائق
.. جلال عامر
* ‏القليل من الصداقة أحب إليّ من الكثير من الإعجاب
.. أوتو فون بسمارك
* يعاتبونك على أبسط تصرفاتك أما على تصرفاتهم لا عين تبصر ولا أذن تسمع، ولا ضمير يشعر
.. نجيب محفوظ
* لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه!
.. الإمام علي كرم الله وجهه
* ‏المجتمع الذي يتربى أفراده على الخوف من الجن والعين وينشأ على الخرافات والأوهام مجتمعٌ لايعول عليه!
.. محسن آل حفيظ
* ‏إذا خرج طاغية عن تعاليم الدين قالوا: مجتهد وله حسنة؛ أما إذا جاء الفقير برأي جديد قالوا زنديق وأمروا بصلبه
.. علي الوردي
* ‏فقه الدم
فقه جماعات العنف الإسلاموي
هو نتاج خيارات وانحيازاتٍ بشرية تاريخية جرى التعالي بها إلى مقام الأصل الديني عبر إلحاقها بالسنَّة النبوية
.. Jawad Alhashimy
* ‏خالطوا الناس مخالطة إن متم بكوا عليكم وإن عشتم حنوا إليكم
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* ‏تسببت الآراء والاعتقادات بمشاكل على هذه الأرض الصغيرة أكثر مما تسببت به الأوبئة والزلازل
.. فولتير
* ‏لا تتمادى فِي إغلاق عينيك من الحزن فربما تمر من أمامك فرحة ولا تراها
.. المهاتما غاندي
* ‏بحثت عن السلام في كل مكان ووجدته في مكان واحد فقط، في زاوية مع كتاب
.. أمبرتو إيكو
* درست في الدنيا على يد الظروف أربع مواد: الحُبّ؛ الأصحاب؛ الأقارب؛ والزمن عندما يدور
1 - الحُبّ:  يُعطي للغريب بلاداً ليست بلاده والعاشِق الذي يطغى قلبُه على عقله يُصبح رمادًا
2 - الصَّاحب: الذي بينك وبينَـه ملح وزاد، أَخْلِص له لَكِنْ كُنْ حذِر حتى لا تُباع يوماً بالمزاد
3 - القريب: أعطِه حقوقه واحفَظ خط الإبتعاد؛ كن بعيداً تُصبح في عينِه نجْماً أصيلاً كالجَواد
4 - الزمن عندما يدور: إنْ كان ضِدَّك وعلت عليك أرخص العباد؛ لا تحزن وترتدي السَّواد، عِشْ يومك واجْعل الأمس ميت،
اِرتقِ بنفسِك فأخلاقُنا أصعب الجهاد
.. اقتباسات
* ‏أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام مستريحة
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏ما كان يجب أن أملك كل هذا الوعي طالما أنني أعيش في عالم مبني على سلام مهترئ
.. كافكا
* ‏من رغب فيك عند إقبالك زهد فيك عند إدبارك!؟
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏لا يكفي أن يكون لك عقل جيد، المهم هو أن تستخدمه بشكل جيد
.. رينيه ديكارت
* اتقوا البغي فإنه يجلب النقم ويسلب النعم ويوجب الغير
.. الامام علي عليه السلام
* لا ﺗاﺝ أﺭﻗﻰ ﻣﻦ الأخلاق
ﻭلا ﻣُﻠﻚ أﻓﻀﻞ ﻣﻦ الأصدقاء الأﻭﻓﻴﺎﺀ
ﻭلا ﺣﻜﻢ أﻓﻀﻞ ﻣﻦ الصراحة
ﻭﻻ ﻛﻨﺰ أﺛﻤﻦ ﻣﻦ القناعة
ﻭﻻ مملكة أﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺑﻴﺖٌ ﺳﻌﻴﺪ
ﻭﻻ ﻗﺼﺮ أﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﻓﺆاﺩ ﻣﺆﻣﻦ
.. اقتباسات
* ‏السلام لا يولد في المؤتمرات الدولية بل في قلوب الناس وأفكارهم
.. ميخائيل نعيمة
* ‏أقسى أنواع الألم تلمسها في ثلاث: رحيل الأحبه وحقد الأقارب وخذلان الأصدقاء
* ‏ما أقبح القطيعة بعد الصلة، والجفاء بعد المودة، والعداء بعد الإخاء
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏الحقد يتكاثر بجنون حولنا
يحاول أن يملأ الكراهية في كل فراغ، بثوا المحبة والوئام ليعود التردد بالسلاااام
تعبنا صراعات وحروب وخراب ودمار ودماء وأحقاد وثارات

الأحد، 3 مارس 2019

القاضي اﻟﻌﻼﻣﺔ ﺷﺮﻑ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻧﻬﺸﻞ اﻟﻤﺤﺒﺸﻲ

عالم محقق، فقيه مجتهد، قاضي، مفتي، نحوي، مدرس، وزير

عاش في القرن 11 هـ/ 16 م.

درس الفقه، والحديث، وكشاف الزمخشري وغيرهما على العلامة أحمد بن سعدالدين المسوري، وأجازه بعد السماع إجازة عامة، ﻭاﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺘﻮﻛﻞ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ بن القاسم بن محمد في حدود سنة 1076 هـ،  ﻭالعلامة ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ محمد بن اﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ بشهارة في العام 1075هـ، ﻭﺳﻤﻊ ﻋﻠﻰ القاضي ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺮﺟﺎﻝ سنة 1083، وكان ملازماً للإمام المؤيد بالله محمد بن المتوكل على الله وحضر كثيراً من سماعاته، وقرأ في الفقه على شيخه وتلميذه العلامة اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ بن صلاح اﻟﻌﻔﺎﺭي، وأخذ العفاري عن المحبشي علوم اللغة العربية من نحو وصرف، ثم تولى التدريس.

وله تلامذة أجلاء منهم: القاضي أحمد بن ناصر بن عبدالحق المخلافي، والقاضي جعفر بن علي الظفيري، والقاضي عبدالعزيز بن محمد المفتي الحسني الحبشي، والحسن بن صالح، والعلامة الحسين بن أحمد بن صلاح المسوري الهدوي المعروف بزبارة، والحسين بن القاسم بن المؤيد بالله محمد بن أمير المؤمنين القاسم بن محمد، والقاضي عبدالله بن يحيى النسري وغيرهم.

ﻭﻛﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎً ﺑﺎﻟﻤﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ بن القاسم، ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺯﻳﺮاً ﻟﻪ، وحضر وفاته، ﺛﻢ ﻟﻮﻟﺪﻩ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺆﻳﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اسماعيل بن القاسم.

ﻛﺎﻥ رحمة الله عليه رجلاً فاضلاً وﻋﺎﻟﻤﺎً، ﻣﺤﻘﻘﺎً، وعاملاً، ﻣﺘﻮاﺿﻌﺎً، محبّاً للعلم وأهله، ﻭكان وصياً للإمام اﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ إسماعيل بن القاسم، ولما توفي الإمام المؤيد نفذ وصاياه ثم رجع من ضوران آنس إلى مدينة شهارة، ﻭﺑﻬﺎ ﺳﻜﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1098ﻫـ، الموافق 1687م، ﻭﻗﺒﺮﻩ ﻓﻲ اﻟﺼﺮﺡ اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﺷﻬﺎﺭﺓ.


مراجع ذُكر فيها العلم:

هجر العلم، ج2، ص1084، ط4، ص1942، ط1

طبقات الزيدية الكبرى، ج3، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن

ملحق البدر الطالع، ص68، ط1


السبت، 2 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏ما أقبح القطيعة بعد الصلة، والجفاء بعد المودة، والعداء بعد الإخاء
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏كلما زاد نضج الإنسان، كلما قل عدد من حوله من الناس، فالعقل الناضج لا يحتمل المجاملات
 .. اقتباسات
* ‏أقسى أنواع الألم تلمسه في ثلاث: رحيل الأحبه وحقد الأقارب وخذلان الأصدقاء
* ‏المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا
.. ويليام آرثر وارد
* العاقل إن أخطأ تأسف
والجاهل إن أخطأ تفلسف
* ‏الجهل يساعد الناس في الإجابة على كل الأسئلة، بينما تساعد المعرفة الناس على أن يعرفوا أن جهلهم لا حدود له
.. اقتباسات
* ‏صنائع المعروف تقي مصارع السوء
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ابتعادنا عن البشر لا يعني كرها أو تغيرا .. العزلة وطن للأرواح المتعبة
.. أرنست همينغوي
* لو كان الاستبداد رجلاً وأراد أن يحتسب بنسبه لقال:
أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضُر وخالي الذل وابني الفقر وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة
ووطني الخراب!!
* إن الاستبداد لا يدمر الحاضر وحده ولكنه يخرب المستقبل أيضاً لأنه يسعى إلى إحراق بدائله وإخصاء المجتمع
.. المفكر المصري فهمي هويدي
* تنويمة الجياع
‏نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ نامي فإنْ لم تشبَعِي مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِ نامي على زُبَدِ الوعود يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ في جُنْحِ الظلامِ تَتَنَوَّري قُرْصَ الرغيفِ كَدَوْرةِ البدرِ التمامِ
Marwan Aldraidi
* ‏إنّ النّزاع بين البشر ليس نزاعا بين الخير والشّر كما يتوهّم الوعّاظ، إنّما هو بالأحرى نزاع بين اعتبارين مختلفين للخير، فكلّ فريق يرى الخير من جانبه ويتعصّب له ويسأل الله أن يرزقه الشّهادة في سبيله
.. علي الوردي
* إجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك
ومن يعرفك يدعو لك بالخير
ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك
فمن تعطر بالأخلاق
لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب
.. الامام علي كرم الله وجهه
* حتى لو كان وطني من جحيم لن أستبدله بجنة زائفة!
.. اقتباسات
* ‏إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية، بل في حقيقة أنه ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية
.. جوزيه ساراماغو
* الغصن ينبت غصناً حين نقطعه
والليل ينجب صبحاً حين يكتمل
ستمطر الارض يوماً رغم شحتها
ومن بطون المآسي يولد الأمل
.. اقتباسات
* ‏الخوف منبع العبودية
.. هيجل
* ‏ليس العاقل من عرف الخير من الشر، و إنما من عرف خير الشرين
.. عمر بن الخطاب رحمه الله
* إهدنا الصراط المستقيم
لأن الطرق اختلطت وتشابهت والأحلام تشوهت والعزائم فترت والقلوب زاغت والأبصار ضعفت والرؤى غائمة والحق والباطل امتزجا ..
إهدنا الصراط المستقيم لأننا أصبحنا ننوى الخير ولا نفعله ونفعل الشر دون أن ننويه
إهدنا الصراط المستقيم لكي نقترب ومع الصراط ارزقنا الهمة لأن الهمة ضيعها الأسى
اللهم إهدنا وأعنا وثبتنا
* ‏تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا!
.. الحسن البصري
* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: توشِك القرى أن تخرب وهي عامرة
قيل: وكيف تخرب وهي عامرة؟
قال: إذا علا فجّارُها أبرارها، وساد القبيلة منافقوها!
* ‏لماذا نُسَامِح الآخرِين
أنت تُسامح ليس لأن من أساء إليك يستحقُ الصفح عنه
ولكن لأنك محتاج أن تحرر نفسك من قيود الغضب وأصفاد الكراهية
فالعفو طاعة لربك يصفو بها خاطرك من كدره و ترتاح نفسك من تعبها
ويتفرغ قلبك لطاعة ربه والخشوع له والبحث عن مرضاته
فلا وقت للمؤمن للأحقاد في هذه الدنيا
.. اقتباسات
* ‏إني أكره إيمان الأغبياء لانه غباوة تحولت الى إيمان !!!
.. الشيخ محمد الغزالي
* ‏اذا أردت ان تدمر شعبا؛ ابدأ بالمرأة فهي نصف المجتمع وتربي النصف الأخر؛ احرمها من التعليم واعمل على جهلها وأبعدها عن الثقافة والعلم وستحصل الى مجتمع جاهل
.. اقتباسات
* ‏أحبّ صراحتي قولاً وفعلاًً
وأكره أن أميل إلى الرياء
ولست من الذين يرون خيراً
بإبقاء الحقيقة في الخفاء
.. معروف الرصافي
* ‏الدولة في مجتمعاتنا العربية لا تعدو أن تكون مجرد اتفاق مؤقت مع الموت، فالإنسان يعمل من أجل ما بعد الموت، والمناهج التعليمية تركز على تعليم الفرد كيف يستعد للموت، ورجال الدين يهددون الإنسان بالموت اذا عمل معصية، والنظام الحاكم يبعث الناس إلى الموت بتهمة الحرية
.. Aziz alqenaei
* إياك والظلم فإنه يزول عمن تظلمه ويبقى عليك
.. الامام علي عليه السلام
* ‏وإن رأيت صديقك يبكي لاتواسِيه فقط قف أمامه وأحجبّ عن البشر رؤيته منكسراً
.. نيلسون مانديلا
* إن القبح في الظلم بقدر الحسن في العدل
.. الامام علي عليه السلام
* ‏إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات
فهو غالباً لا يؤدي إلى أي مكان
.. فرانك كلارك
* ‏لا يكون القاضي عادلاً
إلا إذا تساوى عنده الرئيس والمرؤوس
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏دعوا الشعوب ولا تزجوا بها في الخلاف
الشرخ بين الزعامات يسهل رأبه، أما الشرخ بين الشعوب فيورث حقدًا أسود تتوارثه الأجيال
.. غازي القصيبي
* ‏التسامح ليست كلمات تتشدق بها الالسن في المحافل وانما عقيدة راسخة وسلوكا مسؤولا يحترم الآخر ويتعايش مع اختلافه وتنوعه ويعترف بانسانيته: دينا وعقيدة وفكرا ومذهبا ورأيا وثقافة ومنهجا
وأما الانتقاء في التسامح أو التجزئة في التعايش فهذا ‎تناقض !
.. د. حيدر اللواتي
* ‏المثقف الحر
من كانت هويتـه الإنسانيـة، من يدور في فلك العلم والعقل والوعي، من يخرج عن الصناديق المغلقة والايديولوجيات، من يتمرد فكريـاً على السائـد والمألوف، من يطرح افكاره المختلفـة بشجاعة ويعلم بأن تنامي الوعي يتكفل بالباقي
.. اقتباسات
* ‏أنا في حَالٍ تعالى اللهُ ربِّي أيَّ حالِ
ليسَ لي شيءٌ إذا قِيلَ : لِمَنْ ذا؟ قلتُ : ذا لي
ولقد أُهْزِلْتُ حتّى مَحَتِ الشّمسُ خيالي
ولقد أفْلَسْتُ حتّى حَلَّ أكلي لعيالي
.. أبو الشمقمق
* ‏ما دمتَ تنامُ دون مُهدِّئات
وتستيقظُ من نومك لا يُوقظكَ الوجع
وتقضي حاجتَكَ دون أن يكشف أحدٌ عورتَكَ
 وتمشي على قدميكَ لا يُقعدك العجز
فأنتَ واللهِ ملكٌ من ملُوكِ الدُّنيا!
.. اقتباسات
* ‏اذا اردت أن تعرف حقيقة انسان , شاهد كيف يعامل من هم اضعف منه وليس من هم اعلى منه شأنا
.. ج. ك. رولينج
* ‏وطنٌ طال بؤسه وعذابُه
حين أغفى شيوخُه وشبابُه
مزّقتهُ هوج المطامع وانهال
عليه ظفر الزمان ونابُه
.. رفعت الصليبي
* ‏(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
ثلاث عِبر عظيمة في هذه الآية :
١- عظمة الدعاء وكونه إنقاذ لك من المأساة
٢ - الثقة بالله بأنه يُجيب الدعوة للمضرور
٣ - اللطافة والأدب مع الله في الدعوة كون الدعوة أتت بمرحلة الإضطرار
.. اقتباسات
* ‏كُن طازجاً كأغاني العصافير
صلباً كأنك تذهب للحرب وحدك
.. مظفر النواب
* ‏أشرب نقيع السم من عاقل واسكب على الأرض دواء الجهول
.. عمر الخيام
* الحر من راعى وداد لحظة
فكيف بوداد عمرُ
والشهمُ في الحب هو الشهمُ بالخصومةِ قد يتحول الحب لكن لا ينبغي
ان تتحول المروءة
ثمة اشخاص لايجب ان يدخل بينهم قضاة
ثمة اشخاص مسموح الا يكونوا احبةً
ومن العار ان يكونوا خصوما
.. ادهم الشرقاوي
* ‏لا يوجد دليل واحد على أن الرجال أكثر عقلانية من النساء. يبدو أن كلا الجنسين على نفس الدرجة من الجنون
.. ألبرت إليس
* ‏ضيق القلب أشد من ضيق اليد
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏لا يوجد غدر أكثر من قضية شريفة يدافع عنها أشخاص غير شرفاء!!
.. علي قابل
* ‏يأتي على الناس زمان تموت القلوب، وتحيى الأبدان
.. سفيان الثوري
* ‏أعادت صيغتي تلك الدواهي
عليها غضبتي .. ولها امتناني
.. عبدالله البردوني
* ‏تفرح الأنظمة العربية بالمجتمع الفارغ من المعرفة، المجتمع الذي لا يشعر بالإستبداد والفساد والتخلف ، المجتمع الميت فلسفياً وعلمياً وأخلاقياً وفنياً، بينما تخاف وترتعد من المجتمع الذي يتساءل، يحاسب، يفكر، ينادي بالحريات والديمقراطية والمساواة والمواطنة
.. Aziz alqenaei
* ‏ليست السلطة نعمة في حد ذاتها، إلا إذا استُخدِمَت لحماية الأبرياء
.. جوناثان سويفت
* ‏إن أقواكم عندي الضعيف
حتى آخذ له بحقه
 وإن أضعفكم عندي القوي
حتى آخذ منه الحق
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ لن يبقى معك إلا من رأى الجمال في روحك
.. اقتباسات
* ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا!
..جورج برنارد شو
* ‏قال احد الحكماء:
النجاح في العلاقات يكمن في إتقان  فن المسافات
لا تقترب إلى حد “إبصار العيوب”
ولا تبتعد إلى حد “نسيان المحاسن”
* ‏الأمل بالفرح يوازي الفرح ذاته
.. وليم شكسبير
* ‏وجوهكم أقنعة بالغة المرونة
طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة
صفق إبليس لها مندهشا، وباعكم فنونه
".وقال : " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه
ودارت الأدوار فوق أوجه قاسية، تعدلها من تحتكم ليونة ،
فكلما نام العدو بينكم رحتم تقرعونه ،
لكنكم تجرون ألف قرعة لمن ينام دونه
.. أحمد مطر
* ‏عن الإمام علي عليه السلام:
"ثبات الدول بالعدل"
دول تُثبت دعائمها بتطبيق العدل فيعيش رعاياها بعزة وكرامة، ودول تقوض اركانها بمحاربة العدل فنرى رعاياها يعيشون في ذلة ومهانة، ودول امرها بين الامرين فيعيش رعاياها تارة في كرامة وتارة في مهانة، وفي الحياة عبرة!
.. د. حيدر اللواتي
* الحاكم العربي يحكم واقفا، فإن لم يستطع فقاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب، فإن لم يستطع فراقدا، فإن لم يستطع فيرمش بعينيه، أو ميتا وذلك أضعف الإستبداد
* تنزيه !
لا قداسة سوى لله، الواحد القدوس، وتقديس ما عداه أشبه بتحويل الفضلات إلى فيتامينات !
.. معاذ الأشهبي
* أصل الخشية لله العلم، وفرع الخشية لله الورع، وفرع الورع الدين،  ونظام الدين محاسبة النفس،  وآفة الورع تجويز المرء لنفسه الصغيرة - صغائر الذنوب -؛ وأصل التدبير فهو التمييز، وأصل التمييز فهو الفكر، ومن لم يحد فكره لم يحد تمييزه، ومن لم يحد تمييزه لم يستحكم تدبيره،  والعقل كمال الانسان، والتجربة لقاح العقل، ومن لم ينتفع بتجربته، لم ينتفع بما ركب فيه من عقله؟؟!!
.. يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي
* بقاء الحلم أفضل من الكابوس
* لا تعاقب اللص، ولكن عاقب من فتح الباب للص
.. أحمد محمد نعمان
* بؤسا لمن خصمه عند الله الفقراء والمساكين
.. الامام علي عليه السلام
* ‏اطعم الفم
تستحي العين
ويموت اللسان
هذه هي السياسة المطبقة
لذلك لا يعترضون بل يقبلون الأيادي حامدين شاكرين
لا يهمهم ما يجري لغيرهم ما داموا بخير.!!
.. اقتباسات
* ‏أشعر أحيانا أن الشعوب تقدم عرضا مجانيا يستلذ به الحكام المستبدون، نحن نتناحر ونسب بعضنا بعضا ونتبادل تهم الخيانة، وهم يثبتون مقاعدهم
.. أسعد طه
* ‏العظماء ليسوا أولئك الكامنين بين طيّات الكتب ،العظماء فعلاً هم الذين يُجيدون الوقوف بإستقامه رُغم مايَمرون به من أنتكاسات ..!
.. فاضل الحاج محمد

أفراح ونشيد الملاح والغيد

الشاعر /محمد محمد حسين مزود (بني حيدان)
22 / رمضان 1406هـ
من ديوان لافتات عبر دروب الشوق
سأرقص كالشارب المنتشي *** وارتاح بين بني المحبشي
ويا أنت يا ساقيات المرام *** أفيضوا علينا من المنتشي
ويا أرض هنّي الجموع هنا *** وبالورود والأس افترشي
آتى صانع البسمة الخالدة *** فيا غِيدُ بالصَّدِ لا تٌوحشي
سقى الله روابي رياض الشرف *** ودور الغواني بحيِّ القطف
وواعجباً من ملوك الجمال ***ويا لهف نفسي على من قطف
هناك الشموس ونور البدور ***وكم من حلا تحتويه الغرف
بلاد بني المحبشي جنتي *** وجنة من قد شعر أو وصف
هناك النسيم البديع العليل ***وعطر الرياحين والسلسبيل
وشدو الطيور يزيل الهموم *** كمثل المزامير ذاك الهديل
وذوق الحياة يطيب هناك *** ويقرب مشوار عقلي الطويل
وترتاح نفسي بأرض الجمال *** وتحلو الإقامة ويشفى العليل
على الله أمري وفيه الرجاء *** وما لي من الناس أهل الجفاء
وليس أهم البُعاد الذي *** أراه بعقلي يزيد العناء
فارض بني المحبشي حالية *** وأزهارها نادية الوفاء
وما عاد لي غيرها من مرام *** وقد قضي الأمر طراً سواء
جمال الطبيعة أثار الشجون *** وهِمتُ به دونما يشعرون
وأقدس ما حل تحت السماء *** جمالٌ تذوب عليه العيون
ولكنه حل في بقعةٍ *** وآلا على غيرها أن يكون
دعاني إليه فلبيته *** وسجَّلتُ ذِكراه بين الجفون
لئن لم يكن لي صراطٌ قويم ***أذوق لهيب العذاب الأليم
ولكن جُودهمُ لي شفيعٌ *** إليهن ما الخطب عندي جَسِيم
فيا زهرُ كُن لي ندياً إذا *** أتيت ولا تختلف يا نسيم
وما من بني المحبشي من خلاف *** لنا هم أعز وأغلى نديم
بلاد المحابشة والشوق ما *** مداه إليك لمُضطرِمَا
فهل من نصيب يلم الشتات *** ويجمعني ببدور السما
وما ذاك عند الغواني بعيد *** مرام الجميع عذِيب اللمى
ألا ليت لي في رُباها مقام *** ولو كلَّف الوصل بذل الدما
وقد زاد بي الحزن جور الهيام *** وحل بجسمي أعز مقام
وزاد وزاد إلى أن أتى *** إلى العقل صيَّره مستهام
وجا وجار إلى أن دعا *** عيوني إلى هجر طيب المنام
وكم وكم من هوىً قد هوى *** بجسمي إلي أن أذاب العظام
وما بعد ذالك إلا نموت *** وإلا نعيش بعيش الصموت
رعى الله من قد بلغ بي هواه *** إلى أن دعوت له في القنوت
وكم قد بحثت شبيهاً له *** من البير حتى رُبَا حضرموت
فما وجدت من أحدٍ غيره *** بديع الجمال فريد الوقوت
لقد حاز في الوصف أعلا مثال *** ونال من القول أحلا مقال
وأقام على الحُسن أقصى العروش *** فكيف يرد عليا سؤال
بلاد الجمال حماك الإله *** من الجور والقهر والاحتلال
ومتعَنِي فيك مما أريد *** إلا أنه طِيب (خمر)الوصال
بنخبان ما تشتهيه النفوس *** من البن والقات كم يا غروس
تصيد القلوب بأغصانها *** وتُجلي الهموم كمثل العروس
فما أنصف الوصف فيها حسن *** ولا الأنسي لا ولا العيدروس
جمالٌ يفوق طيوف الخيال *** ويضعف منه ضياء الشموس
يفوق بها الغِيد حور الجنان *** بذاك الدلال النقي والحنان
وتبتسم الشمس من خِدرها *** من الفجر لما تلوح الحسان
وقد صار فيها جميع العقول *** تطير على الأس والأقحوان
وتصبو الأماني هِياماً إلى *** بلاد الجمال بلاد الأمان