Translate

الخميس، 17 مارس 2022

الأستاذ القدير يحيى بن يحيى بن حسين السريحي


إداري، سياسي، شاعر، مناضل


مولده في العام 1956 بقرية الشرف من أعمال عزلة بني غشيم، مديرية بني العوام، محافظة حجة، ووفاته في يوم الأحد 10 محرم 1431 هـ، الموافق 27 ديسمبر 2009، بعد حياة حافلة بالنضال وخدمة الوطن.


من القامات الوطنية الكبيرة في محافظة حجة، والقيادات الفاعلة داخل حزب المؤتمر الشعبي العام، والوجاهات الاجتماعية المؤثرة، وسليل أسرة علمية أنجبت العديد من القامات العلمية الشاذخة، فوالده من المراجع الدينية المُعتبرة، وشقيقه البرفسور عبدالله السريحي من كِبار المحققين والمؤرخين في اليمن وجزيرة العرب.


كان مُتقداً حُباً لوطنه، كريماً، مِعطاءا، ورجل المهمات والملمات الصعبة، صاحب مواقف ومبادئ، لا يساوم ولا يتاجر بمبادئه، نظيف اليد والقلب، راجح العقل، بعيد النظر، حكيم، فطِن، لبيب، نزيه، يكره المجاملات والوساطات.


أخذ علومه الأولية عن كوكبة من أساتذة كتاتيب "قطعة الصرابي"، ومركز "بني العوام"، منهم أبو طالب وحمود معشي.

حصل على الشهادة الابتدائية والإعدادية من مدرسة الطليعة ببني العوام.

حصل على دبلوم علوم سياسية من معهد الميثاق الوطني بصنعاء، 1984.


شغل العديد من المناصب الحكومية، وحظيت مديرية بني العوام باهتمام خاص، فعمل على متابعة المشاريع الحيوية، وربط المديرية بشبكة من الخطوط، وربطها بالمديريات المجاورة وأهمها الشغادرة، ومتابعة وإنجاز مشروع المياه، وإدخال خدمة الاتصالات الأرضية.

وفي كل المناصب التي شغل كان نموذجاً للموظف المثالي، والقيادي المحنك، منها:

1 - ساعي بريد، مديرية بني العوام.

2 - مدير الأوقاف، مديرية بني العوام.

3 - المسئول المالي للهيئة العامة للتعاونيات، مديرية بني العوام.

4 - وكيل مدير عام مديرية بني العوام، محافظة حجة.

5 - وكيل مدير عام مديرية كحلان الشرف، محافظة حجة. 

6 - وكيل مدير عام مديرية كشر، محافظة حجة.

7 - وكيل مدير عام مديرية أسلم، محافظة حجة.  

8 - مدير عام مديرية خيران المحرق، محافظة حجة.

9 - مدير عام مديرية الجعفرية، محافظة صنعاء سابقاً ومحافظة ريمة حالياً.

10 - مدير عام مديرية مزهر، محافظة ريمة.

وخلال شغره المنصب الأخير أرسل محافظ ريمة مذكرة لرئيس الوزراء تضمنت إصدار قرار بتعيينه وكيلاً لمحافظ المحافظة، لكن المنية حالت دون ذلك.

11 - رئيس ومؤسس حزب المؤتمر الشعبي العام بمديرية بني العوام.

12 - عضو اللجنة الدائمة وأحد مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي العام.

13 - المسؤول السياسي لحقوق الانسان بمحافظة حجة. 


حصل على المركز الأول لثلاث سنوات متتالية في الإداء الوظيفي كمدير عام المديرية على مستوى مدراء المديريات بمحافظة صنعاء وتم تكريمه من قِبل محافظها، والمركز الأول لعدة سنوات في الإداء الوظيفي بمحافظة ريمة وتم تكريمه من قِبل محافظها.


لعب دورياً محورياً في الفعاليات الجماهيرية والثقافية على مستوى مديرية بني العوام ومحافظة حجة، وشارك في العديد من الفعاليات الوطنية. 


وهو خطيب مُفوه، وكاتب وشاعر مُتمكن، وسياسي نشط.


كتب لعدة صحف ومجلات محلية، منها صحيفة الثورة، ومجلة الأضواء، وألقى قصيدة بحضرة المناضل "ياسر عرفات" خلال زيارته لليمن في العام 1974.


أولاده: عبدالإله، عبدالمؤمن، محمد، سريح.

 

التربوي القدير عبدالله حسن علي سليم


تربوي، شاعر، إداري، مدرب، مثقف، ناشط إجتماعي وحقوقي

مولده في العام 1974 بمدينة المحابشة.

ينتمي لأسرة بيت سليم، وهي من الأسر الحميرية التي قطنت الشرف الاعلى، وبرز منها العديد من التجار والقامات الوطنية، والعلمية والأدبية والعسكرية.


وهو من الكوادر التربوية والثقافية والمجتمعية النشطة في بلاد الشرف، في المجال التربوي والإنساني والخيري.

له سجل حافل بالعطاء في مختلف المجالات.

التحصيل العلمي:
درس الأساسي والثانوية بمدينة المحابشة.
حصل على دبلوم في الإدارة من المعهد الوطني للعلوم الإدارية، "2000 - 2002".
حصل على دبلوم معلمين من معهد الشوكاني، صنعاء، "1992 - 1993".

شارك في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في مجالات متنوعة، منها:
1 - الصحة المدرسية والإسعافات الأولية، مكتب التربية، محافظة حجة، 1994.
2 - التوعية من الأمراض المعدية – الكوليرا وكورونا، الشؤون الاجتماعية، محافظة حجة. 
3 - إدارة المراكز المجتمعية، الشؤون الاجتماعية، محافظة حجة.
4 - الصحة الإنجابية، جمعية الكشافة، صنعاء، 17 – 19 يونيو 2002.
5 - المنهج المدرسي، مكتب التربية، محافظة حجة، 26 - 30 أغسطس 2008.
6 - الصحة الإنجابية، جمعية رعاية الأسرة، 21 أكتوبر 2008.
7 - إذاعة حجة، مؤسسة مدى، 17 - 20 أكتوبر 2009.
8 - تنمية مهارات المرشدين الاجتماعيين، منظمة اليونيسيف، 14 – 19 نوفمبر 2009.
9 - تشكيل مجالس الطلاب، مكتب التربية، محافظة حجة، 5 يناير 2011.
10 - قادة مجتمعين، المركز الوطني للعلوم الإدارية، 17 – 22 يوليو 2011.
11 - تدريب مُيسرين حوارات، منظمة البحث عن أرض مشتركة، 1 مارس – 3 أكتوبر 2012.
 12 - التخطيط، برنامج التمكين، الصندوق الاجتماعي.
13 - التنمية، برنامج الصندوق الاجتماعي، 2013.
 14 - مخاطر الألغام، المركز الوطني للألغام، نوفمبر 2015.
 15 - أخطار الكوليرا، مكتب الصحة، المحابشة، نوفمبر 2016.
16 - حماية الأطفال، 6 ديسمبر 2016.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الحكومية والاجتماعية، منها:
1 - مدرس بعدة مدارس، منها:
أ - مدرسة النجاح بشمسان، مديرية المحابشة، 1993 – 1994.
ب - مدرسة النور الأساسية، مدينة المحابشة، 1995 – 1997.
2 - وكيل مدرسة الميثاق، قرية الجذلة، مديرية المحابشة، 1998 – 2000.
3 - مدير مدرسة الميثاق، قرية الجذلة، مديرية المحابشة، 2000 – 2001.
4 - رئيس قسم الأنشطة المدرسية بإدارة التربية والتعليم، مديرية المحابشة، 2001 – 2010.
5- مدير فرع وزارة الثقافة، مديرية المحابشة، 2004 – 2020.
6 - رئيس قسم المشاريع بإدارة التربية والتعليم، مديرية المحابشة، 2021.
7 - رئيس نادي الميثاق الشبابي الرياضي، مديرية المحابشة، 2000 – 2020.
8 - المدير التنفيذي ومؤسس جمعية فتاة المحابشة، 10 أكتوبر 2004.
9 - مسؤول حماية الأطفال في مديرية المحابشة. 
10 - رئيس المراكز الشبابية والكشفية والجمعيات والمنظمات المهنية الحاصل على عضويتها لعدة سنوات.
11 - استشاري حماية الأطفال من التهريب، منظمة اليونيسيف، 1 أبريل - أبريل – 30 أغسطس 2006.

مدرب ومحاضر في العديد من الورش والدورات، منها:
1 - الصحة المدرسية، مكتب الصحة بالمحابشة، 25 سبتمبر 1994.
2 - معلمي الصفوف الأولى، مكتب التربية بالمحابشة، 1 أكتوبر 2000.
3- قيادة المراكز الشبابية بالمحابشة، مكتب الشباب والرياضة، 2002 – 2012.
4 - أضرار العنف، المحابشة، شبكة مدى، 1 – 7 ديسمبر 2007.
5 - الصحة والحقوق، جمعية رعاية الأسرة، 25 يوليو 2008.
6 - تقديم الدعم النفسي للأطفال جراء النزاع المسلح، منظمة اليونيسيف، 21 نوفمبر 2009.
7 - مرشدين مجتمعين صحيين بالمحابشة، المركز الوطني للتثقيف الصحي، 25 يوليو 2010.
8 - تنظيم سلسلة من اللقاءات الحوارية المجتمعية، منظمة البحث عن أرض مشتركة، 10 أكتوبر 2012.
9 - مخاطر الألغام، المركز الوطني للألغام، ديسمبر 2015.
10 - قيادة المركز الثقافي في أفلح الشام، الشؤون الاجتماعية ومنظمة اليونيسيف.
11 - قيادات جمعيات أفلح الشام، مكتب الشؤون الاجتماعية ومنظمة اليونيسيف.
12 - تنظيم سلسلة من اللقاءات التوعية في قضايا الصحة الإنجابية، جمعية الكشافة، صنعاء.

الأنشطة الاجتماعية:
1 - عضو مؤسس بجمعية حماية البيئة، المحابشة، 10 ديسمبر 1992.
2 - عضو مؤسس بنادي الميثاق، المحابشة، 1996.
3 - مفوض مؤسسة مدى للتوعية الديمقراطية، 1 سبتمبر 2000.
4 - عضو مؤسس بجمعية شباب، المحابشة.
5 - عضو مؤسس بجمعية البناء.
6 - عضو مؤسس بجمعية التمكين. 
7 - عضو اتحاد كرة القدم، المحابشة، 2005.
8 - عضو نقابة المهن التعليمية، المحابشة، 1997 – 2011.
9 - مؤسس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، المحابشة، 2013.
10 - عضو مؤسس جمعية التوافق، 2016.

التفاعل العلمي والاجتماعي:
شارك في العديد من اللقاءات والندوات الثقافية والاجتماعية والشبابية.
نفذ العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية في بلاد الشرف.
مشارك ومنسق برامج الإغاثة بمديرية المحابشة، "2015 - 2016".

الإنتاج الفكري:
له العديد من الأبحاث غير المنشورة، منها
1 - الكلمات العربية الفصيحة ولهجة المحابشة.
2 - مشروع كتاب عن الأمثال الشعبية في الشرفين. 

شارك في العديد من الكتب والأفلام التوثيقية، منها:
1 - الموروث الشعبي في مديرية المحابشة، فيلم توثيقي، 2010.
2 - الدليل السياحي لمديرية المحابشة. 

وله العديد من المحاولات الشعرية والقصصية.

أولاده: سليم، عمر، محمد.
 

الأربعاء، 16 مارس 2022

الشيخ ناصر بن عبدالله بن عبدالله بن هادي هبة


شيخ قبلي، إداري، مثقف، وجاهة اجتماعية وازنة.

مولده في العام 1969 بمدينة شمسان من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة.

من الشخصيات الاجتماعية الوازنة في محافظة حجة وبلاد الشرف، واحد عمداء أسرة وقبيلة بني هبة، وهي إحدى الأسر العريقة والكبيرة في مديرية المحابشة، انتقل جدهم الجامع الى تلك البلاد من منطقة خمر بعمران قبل نحو 300 سنة، وبرز منها المئات من القامات الوطنية والعلمية، وكان لها الفضل في احتضان المدرسة العلمية وطلاب العلوم الشرعية، وفيها نجدة وكرم وإباء ونخوة وأخلاق العرب.

كان له الفضل في متابعة العديد من المشاريع التنموية الخاصة بالمديرية، والارتقاء بالعمل التنموي فيها، وله مواقف إنسانية واجتماعية جعلته محل احترام وتقدير كل أبناء مديرته بمختلف توجهاتهم ومكوناتهم.

له إسهام فاعل في حل المشاكل بين الناس، وإصلاح ذات البين، والحث على فعل الخير.

درس الأساسي والثانوية بالمحابشة.

حصل على درجة البكالوريوس من قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة صنعاء.

شغل العديد من المناصب الحكومية، منها:

1 - مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية والحبوب، 1989.

2 - مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية والحبوب في مديريات قضاء الشرفين ومديريات قضاء وشحة، 1994.

3 - نائب مدير فرع الخدمة المدنية بمديرية المحابشة، 2002.

4 - مدير فرع الصناعة والتجارة بمديرية المحابشة، 2003.

5 - عضو المجلس المحلي بمديرية المحابشة، 2006.

6 - عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة حجة، 2006.

7 - أمين عام المجلس المحلي، ونائب مدير عام مديرية المحابشة، 2010 - 2022.

8 - عضو اللجنة الدائمة المحلية لحزب المؤتمر الشعبي العام، وأحد مؤسسي الحزب في مديرية المحابشة.

أولاده: خمسة أولاد، 3 ذكور، و2 إناث



السبت، 12 مارس 2022

الشيخ خالد بن محمد بن علي بن قاسم بن يحيى قوارة



شيخ قبلي، محاسب، إداري، مثقف.


مولده بالمفتاح من أعمال محافظة حجة، في العام 1978.


درس الأساسي والثانوية ببلدته.

حصل على درجة البكالوريوس من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، تخصص محاسبة ومراجعة، في العام 2000.


شارك في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية بفرع المعهد المالي في محافظة حجة.

شارك في دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية والحاسوب.


رافق والده منذ صِباه فتعلم منه أصول المشيخة والقوانين العرفية، وفن الإدارة، وكيفية حل الخلافات وفض الخصومات بين الناس.


عمل خلال فترة تواجد والده بمجلس النواب مديراً لمكتبه، ما أكسبه خبرة واسعة في العمل التشريعي والتنظيمي والسياسي، وساعده ذلك في تنمية ملكاته الإدارية والفكرية والثقافي.


شغل العديد من المناصب في وزارة المالية، منها:

محاسب وإداري بمكتب المالية في محافظة حجة، 2002.

رئيس عدة لجان صرف، ممثلاً لوزارة المالية.

مدير مكتب المالية بمديرية كحلان الشرف، 2007.

مدير مكتب المالية بمديرية المفتاح، 2008.

عضو مجلس التلاحم القبلي.


حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من الجهات التي عمل فيها.


شارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل الخاصة بالعمل المحاسبي، في محافظة حجة.


 وهو من الكوادر الشبابية المؤثرة والنشطة في بلاد الشرف، له أخلاق عالية، وابتسامة ملائكية، بسيطٌ في تعامله مع الناس، ومُحِبٌ لفعل الخير، كريمٌ، ماجد، صاحب نخوة ونجدة.


أولاده: محمد

 

الجمعة، 4 مارس 2022

فضيلة العلامة الدكتور المرتضى بن زيد بن زيد بن علي المحطوري الحسني الشرفي




عالم رباني، فقيه مُجتهد، أكاديمي، مُفكر، أديب، مُحقق، إداري، مُرشد، مُفتي.


مولده بقرية بني أسد من أعمال عُزلة حجر، مديرية المحابشة، محافظة حجة، في يوم الجمعة 12 رمضان 1373 هـ، الموافق 14 مايو 1954، واستشهاده بصنعاء في يوم الجمعة 29 جمادى الأول 1436 هـ، الموافق 20 مارس 2015، استهدفته إحدى الجماعات الدينية المتشددة بحزامٍ ناسف أثناء إلقائه خُطبة الجمعة على منبره بجامع بدر.


63 ربيعاً بين جمعة المولد وجمعة الارتقاء من حياته العامرة بالخير والصلاح وخدمة المجتمع والعلم وطلاب العلم، والنضال من أجل الحرية والعدالة والكرامة والدفاع عن المظلومين ونصرة المستضعفين، وتنوع العطاء العلمي والمعرفي والثقافي، والإخلاص والتفاني في خدمة الوطن والأمة، والالتزام بالمواقف الصُلبة المنحازة للإنسان.


ينحدر قمر بني الحسن المجتبى من أسرة الأشراف بيت المحطوري، وهي من الأسر العريقة التي توطّنت بلاد الشرف الأعلى منذ أكثر من خمسة قرون، وأنجبت العديد من القامات العلمية والقيادات الوطنية، منهم: الأمير إبراهيم المحطوري، قاد ثورة في العام 1111 هـ على الوضع السائد في عصره، كان لها أصداء واسعة، وأحدثت انقسام كبير في أوساط المجتمع اليمني بين مُؤيد ومُعارض.


نشأ وترعرع في كنف أسرة توارثت العلم كابر عن كابر، فأخذ عن والده مُقدمات العلوم الشرعية، وورث منه حِدة الذكاء والنباهة والفطنة والحكمة والحصافة والفصاحة والنخوة والكرم والتواضع وكرائم الأخلاق والشجاعة والشهامة والإقدام في الهزاهز والمُلمات.


لعب دوراً محورياً في التقريب بين المذاهب الإسلامية، وأعاد الحياة إلى المساجد في محافظة حجة وأمانة العاصمة صنعاء بعد عقودٍ من الخمول والركود التعليمي والإرشادي والدعوي، فنشطت الدورات الصيفية في عهده، وازدهرت حلقات العلم في أكثر من محافظة.


وهو من العلماء النابهين المُجتهدين المجاهدين، وأحد المُجددين في المائة الأخيرة، ومن علماء اليمن القلائل الذين استطاعوا الممازجة بين العلوم المعاصرة والعلوم الدينية، وتقديم خطاب ديني حداثي ثوري تجديدي، ومن العلماء القلائل الذين كرسوا حياتهم وعلمهم لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والمسلمين، ونشر التراث الإسلامي تأليفاً وتحقيقاً، وإخراج ونشر كنوز الزيدية المعرفية والفقهية والأصولية الدفينة.


لا تخلو خُطبُهُ من روح الفُكاهة والطرافة والنكتة والنقد السياسي اللاذع، وكان لخطابه الديني عظيم الأثر في كسر الروتين السائد لدى خُطباء المساجد وفُقهاء اليمن، وكابوساً يقض مضاجع النظام الحاكم، ما جعله على الدوام في مرمى سهام غضبه.


له العديد من الاجتهادات الكاسرة لرتابة فكر التوابيت، والمُتعاطية مع المُستجدات العصرية بروح مُنفتحة.


اتسم بالجُرأة في الطرح الديني والسياسي، والشجاعة في مواجهة تداعيات ردود الفعل الدينية والسلطوية على أطاريحه الدينية والسياسية، غير آبه إن كانت حياته هي الثمن المستوجب الدفع في مقارعة الظالمين والمستبدين.


كان مُهاباً، لا يخاف في الله لومة لائم، مُتصدياً للظلم بكل أشكاله، مُنتقداً لفساد وعبث السلطات الحاكمة، وتعرّض بسبب ذلك للكثير من المضايقات والاعتداءات ومحاولات الاغتيال والسجن، ووظف النظام الحاكم وحلفائه من الجماعات الدينية الظلامية كل طاقتهم لإسكاته وإيقاف نشاطه التعليمي والدعوي والإرشادي والتنويري وإغلاق مركز بدر.


شارك في معالجة الكثير من القضايا الاجتماعية والمشكلات الأسرية والقبلية بأسلوب ديني وواقعي.


إنه صوت العلماء الصدَّاح في زمن الصمت والانبطاح، والعدالة الهادرة، والجبل الذي وصلت جذوره إلى أعماق الأرض لتُنبت حُرية وعزة وكرامة وشموخاً وإباء وخيرية للأمة كل الأمة، ومُفجر ينابيع العلم، وحامل لوائه، والثائر العبقري.


التحصيل العلمي:


أولاً: التعليم الديني:


أخذ تعليمه الديني الأولي عن علماء بلدته ثم انتقل الى المدرسة العلمية بمدينة المحابشة، وفي العام 1392هـ، الموافق 1972 هاجر إلى المحروسة صنعاء فتنقّل بين جوامعها وبيوت العلم فيها، وأخذ عن كِبار عُلمائها وقُرائها وفُقهائها، مستهلاً رحلته العلمية بمدرسة "دار العلوم" التابعة للجامع الكبير، وكان المُقرر في هذه المدرسة منهجين: منهج مراحل المدارس، ومنهج المدرسة العلمية، ما جعل دارسيها يتفوقون على دارسي جامعتي الأزهر والقيروان بمراحل.


 ولم يكتفِ بالأخذ عن علماء اليمن من الزيدية والشافعية، بل وأخذ عن العديد من علماء العالم الإسلامي والوطن العربي من مختلف المذاهب، فكانت له مُذاكَرات علمية مع كبار علماء العراق ومصر والمغرب وإيران، وحصل منهم على إجازات في مفهوم ومنطوق العديد من العلوم الشرعية.


بلغ درجة الاجتهاد في سِنٍ مُبكرة، وعدّه الإمام مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي من أئمة الزيدية.


كرّس حياته لخدمة العلم تدريساً وتحقيقاً وتدقيقاً وتأليفاً، وخدمة طلاب العلم، وتخرج على يديه المئات من العلماء النُبهاء والأساتذة الفُضلاء.


مشائخه في المحابشة:


 والده السيد زيد المحطوري، العلامة هاشم بن محمد بن أحمد المحطوري، العلامة عبدالله بن محمد بن يحيى يايه، العلامة الزاهد أحمد بن محمد بن يحيى يايه.


مشائخه في المحروسة صنعاء:


الشيخ المُقرئ المُحقق محمد بن علي العُمَرِي، الشيخ علي بن حسن الوتري، الشيخ المُقرئ المُحقق محمد بن حسين عامر، الشيخ يحيى بن أحمد الحليلي، الشيخ حسن بن لطف باصيد، القاضي محمد بن علي بن محمد فضة، العلامة أحمد بن محمد زبارة، العلامة حسين المغربي، القاضي العلامة عبدالحميد معياد، العلامة محمد بن أحمد الجرافي، العلامة محمد بن محمد المنصور، العلامة حمود بن عباس المؤيد، العلامة عبدالقادر بن عبدالله بن عبدالقادر شرف الدين، العلامة عبدالله السرحي، العلامة محمد البدري، السيد حسين الظفري، القاضي أحمد السياغي، القاضي عبدالكريم قاضي، القاضي إسماعيل الريمي، العلامة أحمد بن محمد حجر، السيد محمد بن علي بن لطف الشامي، القاضي حمود بن قايد حُوَات، القاضي عبدالله بن أحمد الرُّقَيحِي، القاضي أحمد بن عبدالواسع الواسعي.


مشائخه في صعدة:


العلامة مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي، العلامة بدرالدين بن أميرالدين الحوثي.


مشائخه خارج اليمن:


العلامة الإيراني محمد بن حسين الجلالي، العلامة العراقي أبو القاسم الخوئي، ومن أعلام المغرب العربي العلامة أبو مالك السنوسي، والعالمة الفاضلة فاطمة بنت أحمد الشريف السنوسي.


الاجازات العلمية:


حصل على العديد من الإجازات العلمية في مفهوم ومنطوق العلوم العقلية والنقلية من كبار علماء اليمن والعالم الإسلامي، وممن أجازه:


1 - في القرآن الكريم: 


الشيخ محمد بن حسين عامر، السيخ يحيى الحليلي، الشيخ حسن باصيد، الشيخ محمد بن علي العُمري.


2 - في العلوم العقلية والنقلية:


 العلامة زيد بن زيد المحطوري، العلامة عبدالحميد معياد، العلامة بدرالدين الحوثي، العلامة مجدالدين المؤيدي، العلامة محمد بن أحمد الجرافي، العلامة محمد بن محمد المنصور، العلامة حمود بن عباس المؤيد، العلامة عبدالله بن محمد بن يحيى يايه، العلامة أحمد بن محمد بن يحيى يايه، العلامة أحمد بن محمد زباره، العلامة عبدالقادر بن عبدالله بن عبدالقادر شرف الدين، العلامة محمد بن حسن العجري، العلامة عبدالرحمن شايم المؤيدي، العلامة علي بن أحمد أبو هادي الشرفي، القاضي محمد الجلال.


ومن العلماء العرب والمسلمين:


العلامة أسد بن حمزة الدوسي الحنفي، العلامة أبو مالك السنوسي، العالمة الفاضلة فاطمة بنت أحمد الشريف السنوسي، العلامة محمد بن حسين الجلالي، العلامة أبو القاسم الخوئي.


ثانياً: التعليم النظامي:


واصل تعليمه النظامي بالمحروسة صنعاء، وحصل من مدارسها على الشهادتين الإعدادية والثانوية بتفوق.


حصل على درجة الليسانس بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 1402هـ، الموافق 1982.


حصل على درجة الماجستير - دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، ودبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية، من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 1407هـ، الموافق 1987.


حصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه، من كلية الحقوق، قسم أصول الفقه، جامعة القاهرة، 14 رجب 1415هـ، الموافق 17 ديسمبر 1994، وكانت جلسة المُناقشة لرسالته المُقدمة لنيل درجة الدكتوراه بمثابة مُحاكمة للفكر الزيدي، حضرها كوكبة من كبار علماء مصر، منهم: الشيخ محمد الغزالي والدكتور عبدالصبور شاهين.


السجل الوظيفي:


لم يشغل أي منصب حكومي، باستثناء ترشُّحه لعضوية مجلس النواب في أول انتخابات برلمانية بعد قيام الوحدة اليمنية، فمارس عليه النظام الحاكم ضغوطاً كبيرة، وشُنت ضده حرب دعاية شعواء، وعرض عليه النظام الانسحاب من سباق المنافسة البرلمانية مقابل منصب كبير في الدولة، لكنه رفض كل تلك العروض المُغرية، طالباً من النظام تركه وشانه والسماح بالاستمرار في بناء مركز بدر العلمي والثقافي، والذي أصبح في فترة وجيزة يوازي أكبر الجامعات اليمنية.


ومن أهم المهام التي مارسها خلال حياته المهنية والجهادية:


1 - أستاذ لعدة مساقات علمية في كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، منها: أصول الفقه، النحو، السيرة النبوية، مصطلح الحديث، والإشراف على مناقشة أبحاث المعهد العالي للقضاء قبل حصوله على الدكتوراه.

2 - نائب رئيس المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بطهران.

3 - رئيس مركز بدر العلمي الثقافي، ورئيس لجنة التأليف وتحقيق التراث الإسلامي واليمني بالمركز.

4 - رئيس الهيئة الاستشارية بالجمعية اليمنية لنشر الثقافة والمعرفة.

5 - رئيس مجلس أُمناء المؤسسة اليمنية لتنمية الثقافة.

6 - خطيب ومُحاضر في العديد من مساجد الأمانة.


الأنشطة الاجتماعية:


1 - نائب رئيس جمعية بدر الخيرية.

2 - عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، استقال منه بعد فترة وجيزة.

3 - عضو جمعية علماء اليمن.

4 - عضو مُؤسس في رابطة علماء اليمن، وعضو الهيئة العليا للرابطة.

5 - عضو مُؤسس في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية باليمن.

6 - عضو المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط.

7 - عضو الهيئة الاستشارية لمجلة "آفاق التقريب" الصادرة عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم للثقافة "إيسيسكو". 


المبرات:


1 - مُؤسس ورئيس مركز بدر العلمي الثقافي في صنعاء، وهو مركز يُعنى بقضايا الثقافة والتراث الأهلي، وتتبعه جمعية خيرية، ومسجد، وسكن لطلاب العلم، ومكتبة تجارية وعامة، ومدرسة دينية.

2 - مُؤسس ورئيس مركز البليلي في صنعاء، ويتبعه سكن لطلاب العلم، ومدرسة دينية، ومكتبة، ومسجد.

3 -  مُؤسس وأستاذ كرسي الفقه الزيدي بجامعة المذاهب الإسلامية في طهران، تم افتتاحه في 18 ربيع الثاني 1436 هـ، الموافق 7 فبراير 2015، قبل شهرٍ واحدٍ فقط من ارتقائه.


المؤتمرات والندوات العلمية:


شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والعربية والإسلامية، وقدّم أوراق بحثية في مؤتمرات التقريب بين المذاهب التي شارك فيها، أبرزها:


1 - مؤتمر اللجان الشعبية لمُناصرة الشعب العراقي.

2 - مؤتمر التقريب بين المذاهب، الأردن.

3 - مؤتمر التقريب بين المذاهب، سورية.

4 - ندوة مدرسة المنار حول "محمد رشيد رضا"، مصر.

5 - مؤتمر توحيد الأديان، أميركا.

6 - مؤتمر نحو خطاب إسلامي ديمقراطي مدني، مركز القدس الفلسطيني، مايو 2006، مارس 2007، شارك في المؤتمر الثاني بورقة بحثية تناولت مفهوم المواطنة في الإسلام كمصدر للحقوق والواجبات، ودافع فيها عن حقوق النساء وغير المسلمين في المجتمعات المسلمة، كما كان لمساهماته الفكرية الجريئة والغنية، أثراً بارزاً في صياغة النتائج النهائية للمؤتمر.


الإنتاج الفكري:


 له العشرات من المؤلفات والتحقيقات، ومما يُحسب له إخراج نفائس كتب الزيدية الى العلن بعد قرون من التواري في خزائن ورفوف المكتبات الخاصة.


أولاً: المؤلفات:


له الكثير من المؤلفات، في فنون مُتعددة، منها.


1 - المطبوعة:


أ - عدالة الرواة والشهود: تطبيقاتها في الحياة المعاصرة - رسالة دكتوراه، نال عليها العديد من الجوائز باعتبارها أحسن رسالة علمية قُدمت لكلية الحقوق بجامعة القاهر في العام 1994، منها جائزة الدكتور "محمد زكي عبدالبر"، والتي تُمنح لأحسن الحاصلين على الدكتوراه في كلية الشريعة الإسلامية في العام "1994 - 1995".

تحدث فيها عن موضوع في غاية الخطورة والحساسية هو العدالة عند الرواة والمُحَدِّثين والأصوليين وأسباب الجرح والتعديل، مع نقاش علمي مستفيض مع المُحَدِّثين، وشروط العدالة والشهادة والشاهد في الحياة المعاصرة، ما أثار غضب المُناقشين حيال العديد من نقاطها ورفضهم حتى مجرد الاستماع لوجهة نظره، واشتراطهم حذف العديد من فقراتها لمنحه درجة الدكتوراه، في سابقة تنم عن تحجر وضيق بالأخر المُختلف.

ب - السيرة النبوية، وهو من أجمل الكتب التي تحدثت عن السيرة النبوية، استندت مادته العلمية لأكثر من مائة مرجع مع تحري الصحة في الروايات، وطرّز مواضيعها بشذرات من الدروس والعبر.

ج - مختصر في علم التجويد.

د - مختصر في العقيدة.

هـ - مباحث في أصول الفقه.

و - شرح مختصر على متن الكافل. 

ز - بحوث حول التقريب بين المذاهب، طُبع بعضها.

ح - قصة موسى مع ابنتي شعيب.

ط - بلقيس ملكة اليمن الكبرى.

ي - عهد الإمام علي لمالك الأشتر قانون حياة ودستور دولة.

ك - الزيدية.

ل - ملزمة بلاغة لطلاب وطالبات كلية الشريعة والقانون - المستوى الرابع، جامعة صنعاء.


2 - المخطوطة:


أ - مُتشابه القرآن، من أهم كُتبه.

ب - بحث حول خروج الزيدية وخروج الخوارج.

ج - الوصية والوقف.

د - قصة نبي الله يوسف.

هـ - بحث حول عرض السنة على القرآن.

و - مجموعة من القصائد في مناسبات مُتعددة، وهو شاعر مُتمكِّن.


له الكثير من الخُطب والمحاضرات والدروس والندوات المُسجّلة، والمقالات والمقابلات الصحفية في عدة وسائل إعلامية محلية وعربية وإسلامية.


ثانياً: التحقيقات:


حقق العشرات من أمهات كتب الزيدية، منها:


1 - ينابيع النصيحة، العلامة الأمير الحسين بن بدرالدين.

2 - الكاشف لذوي العقول، العلامة أحمد بن محمد لقمان.

4 - التبيان في الناسخ والمنسوخ، العلامة عبدالله بن محمد بن أبي النجم الصعدي.

5 - مصباح العلوم في معرفة الحي القيوم، العلامة الحسن الرصاص.

6 - الأجرومية في علم العربية، العلامة محمد بن محمد الصنهاجي - شرح: العلامة أحمد زيني دحلان.

7 - البدعة، العلامة علي بن إبراهيم الأمير الصنعاني.

8 - الروضة البهية في المسائل المرضية شرح نُكت العبادات، القاضي العلامة جعفر بن أحمد بن عبدالسلام.

9 - الروضة الندية شرح التحفة العلوية، العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني.

10 - الحدائق الوردية في مناقب أئمة الزيدية، العلامة حميد بن أحمد المحلي.

11 - أصول الأحكام، الإمام أحمد بن سليمان.

12 - مُتممة الأجرومية، العلامة محمّد بن محمّد الرعيني الخطّاب.

13 - مصباح الراغب على كافية ابن الحاجب - حاشية السيد، الإمام محمد بن عزالدين.

14 - قواعد الإعراب، ابن هشام الأنصاري.

15 - موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، الشيخ خالد بن عبدالله الأزهري.

16 - متن الكافل، العلامة محمد بن يحيى بهران.

17 - القضاء والقدر، العلامة محمد بن محمد بن مطهر المنصور.

18 - الصحابة بين الإفراط والتفريط، بحث لأحد علماء الزيدية في القرن الخامس الهجري في الرد على أبي المعالي الجويني.

19 - التحرير في الكشف عن نصوص الأئمة النحارير، الامام الناطق بالحق أبو طالب يحيى بن الحسين بن هارون الهاروني.

20 - أحسِن إلى الناس، تعليق على قصيدة أبي الفتح البستي.

21 - مكنون الدرر في النصائح والعبر، شرح وتعليق على القصيدة الزينبية.

22 - الأحكام في الحلال والحرام، الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم.

23 - شفاء غليل السائل عمّ تحمّله الكافل، العلامة علي بن صلاح بن علي بن محمد بن عبدالله بن قاسم الطبري الصعدي.

24 - درر القلائد ونكت الفرائد، العلامة صالح بن منصور الكوفي.


قالوا عنه:


1 - مفتي الديار اليمنية العلامة "شمس الدين شرف الدين":


الشهيد المحطوري، كان واحداً من أعلام اليمن المُدافعين عن المظلومين والصارخين بكلمة الحق في وجوه الظالمين.


2 - العلامة الأديب "عبدالحفيظ بن حسن الخزان":


لشهيد المنبر الدكتور المرتضى المحطوري الفضل في تنوير أكثر من جيل بنور العلم وخدمة العلم، وآفاق الفضيلة، ورحيق المحبة الصافي العذب، ومن من الأجيال ينساه، وقد كان يطبع "تُحفة بن الأمير الصنعاني"، ويطلب من الجميع حفظها، ولا يخفَ ما في اختياره من بُعد تربوي وعلمي ورسالي.


3 - المؤرخ الحصيف "حافظ الأعرج":


خطيب العصر الدكتور المرتضى المحطوري، قامة علمية ووطنية وإسلامية وسياسية واجتماعية وفكرية، ومُصنفٌ وأستاذ ودكتور حوى كل صفات الإبداع، وطاقة كُبرى وعصامي، عاش مكافح مناضل مجاهد ومات شهيداً على منبره.


4 - "يحيى اليازلي" - صحافي:


ترك المرتضى المحطوري إرثاً فكرياً كبيراً يُحسب له وللزيدية واليمن والعالم الإسلامي والإنساني ككل، لأنه وضع حلولاً لكثيرٍ من المسائل الفقهية والشرعية التي تاه الفقهاء فيها أو عنها كأنها لا تعنيهم، ضاربين بها عرض الحائط، في حين أنها من صميم عملهم، في التوحيد والتكفير والقضاء والقدر والظلم وقضايا المرأة والتقريب بين المذاهب والتقريب بين الأديان.

ودفع حياته ثمناً لمواقفه وآرائه، وانتهاجه مبدأ الصدق ورفض الظلم، والخروج على الأفكار التكفيرية والخُرافات السائدة.


5 - "صالح مقبل فارع" - من طلاب الشهيد:


كان الدكتور المرتضى المحطوري يستغل كُـلّ وقته لنفع الناس، ولا يُضِّيع أي فرصة أَو أي وقت، دراسة وبحث وتحقيق وتعليم فجراً وصباحاً وعصراً وبعد العشاء، كُل أوقاته سخّرها لنا وللانتفاع بعلمه، حتى وهو في السجن كان يُرسل إلينا لنحضر عنده في مقر اعتقاله، فكُنا نحضر وندرس ونُحقق كُتب التراث ونطبع.


6 - "علي الشرفي" - صحافي بإذاعة "آفاق":


رحل سيدي العلامة الدكتور المرتضى المحطوري وفي كل ذرة من تراب الوطن آثاره وأمجاده، وفي ضمير الثائرين صوته ونهجه، وفي مسودّات العلوم ومنطوقها ومفهومها قبضة من أثره، وفي مآذن صنعاء بقايا حي على خير العمل، وفي مراكز صنعاء ومساجدها آثار يديه وهي تُشيِّدُها على البر والتقوى، رحل حين بنا وشيّد ونحن نُردد "وأين البديل؟".


مراجع ذُكر فيها العلم:


1 - صالح مقبل فارع، الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري، موقع أنصار الله، 19 مارس 2022.

2 - عبدالسلام عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - صنعاء، الطبعة الأولى، 1999.

3 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد بن الوليد - صنعاء، الطبعة الأولى، 2013.

4 - يحيى اليازلي، المرتضى بن زيد المحطوري، صحيفة الثورة، 10 سبتمبر 2020.

5 - موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ، إحياء الذكرى السابعة لاستشهاد العلامة المرتضى المحطوري بأمانة العاصمة، 21 مارس 2022.

6 - موقع الموسوعة الدولية الحرة "ويكيبيديا".

7 - موقع البصائر الإسلامية.

8 - موقع رابطة علماء اليمن.

9 - موقع المجلس الزيدي الإسلامي.

10 - موقع مركز القدس الفلسطيني.

الأربعاء، 2 مارس 2022

الشيخ يحيى بن ناصر بن صالح بن يحيى الأسدي


برلماني، شيخ قبلي، مناضل سبتمبري، قامة وطنية، شخصية اجتماعية وازنة. مولده في العام 1945، بعزلة حجر من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة. ينحدر من أسرة سبأية توطنت الشرف الأعلى، وتوارثت المشيخة كابر عن كابر. وهو من القامات الوطنية والقبلية المؤثرة في محافظة حجة، ويحظى باحترام واسع في بلاد الشرفين، ويعد من المراجع القبلية المعتبرة في حل المشاكل المجتمعية، والاصلاح بين الناس. منحته احدى جامعات اليمن شهادة معادلة للماجستير في العلوم السياسية. برز اسمه في سبعينيات القرن العشرين، ولعب دورا فاعلا في خدمة مديرية المحابشة والارتقاء بها من خلال عمله في التعاونيات والمجالس المحلية والبرلمان. شغل العديد من المناصب الحكومية والتشريعية، منها: 1 - رئيس مجلس التعاون المحلي في مديرية المحابشة، منذ التأسيس وحتى العام 1997. 2 - عضو مجلس النواب ممثلاً للدائرة 255، مديرية المحابشة، محافظة حجة، "1993 – 2022 ". 3 - عضو ومقرر لجنة العرائض والشكاوي بمجلس النواب. 4 - عضو الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام. 5 - عضو اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام. 6 - رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام بمديرية المحابشة. 7 - مؤسس ورئيس جمعية حجر بني أسد الزراعية. 8 - مؤسس ورئيس جمعية أبناء المحابشة الاجتماعية الخيرية. وهو من المؤسسين لحزب المؤتمر الشعبي العام، والجمعيات التعاونية، والمجالس المحلية في محافظة حجة. حصل على العديد من الاوسمة وشهائد الشكر والتقدير من عدة جهات حكومية وأهلية، آخرها وسام الوحدة "22 مايو" من الدرجة الثالثة، من رئيس المجلس السياسي الأعلى "صالح الصماد"، 22 مايو 2017. شارك في العديد من الفعاليات الوطنية والمجتمعية. شارك في العديد المؤتمرات البرلمانية العربية والدولية المنعقدة في صنعاء. عرفه الناس ببساطته، واخلاقه العالية، وزيه الشعبي الأصيل، وهدوئه، وسعة صدره، وكرمه الحاتمي، وموسوعته المعرفية في القوانين العرفية. أولاده: محمد

الثلاثاء، 1 مارس 2022

الشيخ اللواء محمد بن علي بن قاسم بن يحيى قواره


برلماني، ضابط، إداري، أديب، مثقف، شيخ قبلي.

مولده في العام 1949 بالمفتاح من أعمال محافظة حجة، ووفاته في يوم الإثنين 9 جمادى الآخر 1441 هـ، الموافق 3 فبراير 2020، بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال والمآثر وفعل الخير والإصلاح بين الناس، والمواقف الوطنية المشرفة.

ينحدر من أسرة سبأية عريقة، توطنت منطقة المفتاح في بلاد الشرف الأعلى، وبرز منها العديد من القادة العسكريين، والقامات الوطنية، والأدباء والشعراء، والمشيخات القبلية الوازنة.

وكان والده من كبار مشائخ بلاد الشرف، وشيخ مشائخ مديرية المفتاح، ومنه تعلم أصول المشيخة، وتشرّب أخلاق العرب وأعرافهم، وكان ملاذاً للناس كما كان والده، في حل المشاكل، وإغاثة الملهوف، والتفريج عن المكروب، والانتصاف للمظلوم، وبلسمت جراح المكلوم.
 
درس لدى كوكبة من علماء المدرسة العلمية، وهو مثقف موسوعي، ومن عُشاق القراءة، وتكونت لديه موسوعة معرفية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، ويُعد من عمالقة الشعر الحميني في محافظة حجة، وله الكثير من القصائد في مناسبات متعددة.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب القبلية والحكومية والأمنية والإدارية والتشريعية، منها:
1 - شيخ مشائخ مديرية المفتاح.
2 - مساعد عامل مديرية المفتاح.
3 - قائد عام مديرية المفتاح.
4 - قائد منطقة الشرفين.
5 - مدير أمن مديرية المفتاح.
6 - رئيس هيئة التطوير التعاوني في مديرية المفتاح، خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.
7 - رئيس المجلس المحلي في مديرية المفتاح، منذ نشأت المجالس المحلية في شمال اليمن وحتى العام 1997.
8 - عضو مجلس النواب ممثلاً للدائرة 254، مديرية المفتاح، محافظة حجة، "27 أبريل 1997 – فبراير 2020".
9 - عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب.
10 - عضو اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام.
11 - عضو قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام في محافظة حجة.
12 - رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في مديرية المفتاح.

وهو ضابط في وزارة الداخلية برتبة لواء

الأوسمة وشهائد الشكر والتقدير:
حصل على العديد من الأوسمة والدروع الوطنية وشهائد الشكر والتقدير من عدة جهات حكومية وأهلية، أخرها:
1 – درع الثقافة، وزارة الثقافة، فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية، 2004.
2 - وسام الوحدة "22 مايو" من الدرجة الثالثة، رئيس المجلس السياسي الأعلى "صالح الصماد"، 22 مايو 2017.
3 - درع الوفاء، وشهادة شكر وتقدير، رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ " صادق أمين أبو راس".

الإنجازات:
عمل منذ سِنٍ مُبكرة في مساعدة والده في حل المشاكل والقضايا المجتمعية وإصلاح ذات البين وتقديم الخدمات للمواطنين، وخلال فترة تواجده في السلطة المحلية كان له دور كبير في استخراج قطعتين لشق الطريق، وواصل خلال عمله البرلماني متابعة المشاريع التنموية المتعلقة بمديريته، واستأثرت مديرية المفتاح خلال فترته النيابية بنصيب الأسد من المشاريع الخدمية في محافظة حجة، ومن أهمها:
1 - انشاء مباني المجلس المحلي، والواجبات الزكوية بمركز المديرية.
 2 - شق الطرق الى كل قرية في مديرية المفتاح، وربط المديرية بالمديريات المجاورة بشبكة من الطرق الحيوية، أهمها:
أ - طريق "علكمة – أفلح اليمن"، ويربط هذا الطريق مديريات المفتاح وكحلان الشرف وأفلح اليمن.
ب - رصف طريق مركز المفتاح بالأحجار.
ج – الصيانة الدورية للطرق الرئيسية والفرعية بالمديرية.
د – إنشاء عدد من العبّارات لحفظ الطرق من السيول الجارفة.
3 - رفد المديرية بمحطة توليد الطاقة الكهربائية، وسنترال الاتصالات الهاتفية.
4 - بناء المدارس والمرافق والوحدات الصحية.

وهو من القيادات المُؤسِسة لحزب المؤتمر الشعبي العام والفاعلة والناشطة، داخل الحزب، وشارك في جميع الفعاليات الحزبية، وأحد المشاركين في صياغة الميثاق الوطني في ثمانينيات القرن العشرين، والمؤتمر التأسيسي الأول للحزب، المنعقد بمدينة تعز، في أغسطس 1982.

شارك في كل الفعاليات الوطنية المُقامة بصنعاء ومحافظة حجة، ومثّل اليمن في العديد من المؤتمرات البرلمانية العربية والدولية.

قالوا عنه:
1 - رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير "مهدي المشاط":
 المناضل البرلماني الشيخ محمد علي قوارة، رجل خيرٍ وعطاء، عمل طوال حياته في خدمة المجتمع وإصلاح ذات البين.
2 - رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ "صادق أمين أبو راس":
الشيخ محمد علي قواره ترجل بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني الصادق في خدمة الوطن والثورة والجمهورية والوحدة، وكانت له مواقف وطنية وجهوده كبيرة في متابعة احتياجات أبناء دائرته الانتخابية، وإسهاماتٍ فاعلة في مختلف القضايا الوطنية في مجلس النواب كسلطة تشريعية ورقابية، بالإضافة إلى كونه قِيادياً مُؤتمرياً نَشِطاً، وأحد مُؤسسي المؤتمر الشعبي العام.
برحيله خسر الوطن واحداً من رجاله الأوفياء الصادقين الثابتين على مبادئهم والملتزمين بقضايا الوطن، والمكافحين من أجل عزة الشعب وكرامته، كما شكّل رحيله خسارة كبيرة للمؤتمر الشعبي العام، حيث كان من القياديين المُحنّكين والمُتفانين في أداء واجباتهم التنظيمية.
3 - الامين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ "ياسر أحمد سالم العواضي":
المناضل الشيخ محمد علي قواره من الشخصية البرلمانية والاجتماعية الفاعلة في خدمة الناس والاهتمام بقضاياهم، كان له قُدرة فائقة على حلّ القضايا الشائكة بينهم، وبذل حياته في بناء الوطن وتنميته وتطوره وازدهاره.

أولاده: إبراهيم، عادل، خالد، ماجد، صادق، أحمد، عدنان، أنور - مهندس، رشيد - مهندس.