Translate

السبت، 12 يونيو 2021

العلامة المجتهد علي بن أحمد أبو هادي

العلامة الحُجة جمال الدين علي بن أحمد بن أحمد بن حسين بن أحمد بن هادي بن يحيى بن إسماعيل بن يحيى بن الحسن بن محمد بن صلاح – الشرفي الأصغر – بن محمد بن صلاح – الشرفي الأكبر 

عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، مؤلف

اشتهر بأبو هادي نسبة الى جده هادي بن يحيى بن إسماعيل الشرفي، مولده بقرية المشن جنوب قرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة في حدود العام 1937 ميلادي، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 6 شعبان 1436 هـ الموافق 24 مايو 2015، وتم مواراة جثمانه الطاهر بمقبرة قرية جبل المحبشي من أعمال محافظة حجة نهار الثلاثاء 8 شعبان 1436 هـ الموافق 26 مايو 2015 .. 


درس لدى كوكبة من علماء اليمن، وتنقل في العديد من مناطق بلاد الشرفين، مرشداً وخطيباً ومفتياً ومدرساً للعلوم الشرعية، وكان له دور بارز في تأسيس المدرسة العلمية بمدينة المحابشة، وتنشيطها، وتخرج على يديه العديد من العلماء ..


استقر به المقام في نهاية السبعينيات بقرية جبل المحبشي، وخلال تواجده بها تولى مهام الخطابة والإرشاد والفتوى والإصلاح بين الناس وتدريس العلوم الشرعية، وبعد نحو العام 2007 استقر به المقام بالمحروسة صنعاء، وتفرغ للعبادة وتلاوة القرآن الكريم واُسندت له مهام الإفتاء بالجامع الكبير فيها ..


سألنا عنه القاضي العلامة صلاح بن أحمد فليته في نهاية العام 1995، فقال: ذاك عالمٌ جليل، ومؤلفٌ نحرير، لا يُجارى في مختلف العلوم الشرعية، غزير العلم، واسع المدارك، نعود إليه في الكثير من الإشكاليات، لأنه خيرُ من يسبِر أغوارها، ويحل غوامضها ..


كم كنا نستأنس بأحاديثه، وخُطبه المطرزة بالسجع، وفصيح بيانه، ومجالسه العلمية والتعليمية ..


له عشرة مؤلفات لا تزال مخطوطة منها كتاب الفرقة الناجية، والمئات من المباحث والردود والمناظرات والفتاوى الدينية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والفعاليات الدينية ..


وهو عضو جمعية علماء اليمن، ورابطة علماء اليمن

 أولاده: محمد، زيد

السيد الفاضل محمد بن علي بن هاشم المدومي

 


له مشاركة في الفقه وامام جامع الفارسي بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة


مولده بقرية جبل المحبشي في حدود العام 1923 ميلادي ووفاته بها في يوم الخميس 12 ذو الحجة 1426 هجري قمري الموافق 12 يناير 2006 

درس العلوم الشرعية لدى عدد من علماء المحابشة والشاهل، وأجاد كتاب الله قراءة وحفظا بالقراءات السبع ..
عمل في تجارة البهارات بالمحابشة والشاهل زمنا ..
ثم اعتزل التجارة وتفرغ للعبادة وتلاوة كتاب الله، وكانت له روح مرحة ويحب الدعابة، والفكاهة، والأدب ..
وكان رحمه الله رجلا حكيما وناصحا أمينا وأبا ومحبا لكل الناس ..
وهو أحد أهم أعلام البرع والإنشاد الشعبي في مديرية المحابشة ..

من أولاده: محمد، يحيى، خالد، عبدالرحمن - عميد بالداخلية،  هاشم، طه، عباس، عبدالسلام


السبت، 5 يونيو 2021

اقتباسات حرة

 * الى الذين يبحثون عن اسم الله على البطيخة والاشجار وأجسام الحيوانات أو في السحاب

ستجدونه في المصحف دون عناء

* الفرح والحزن توأم، فدعهما يأتيان ويذهبان تلقائياً

* ﺣَﺎﻓِﻈُﻮا ﻋَﻠﻰَ قُرب ﻣَﻦْ تُحِبوُنْ ﻟﻜﻲ ﻻ ﺗُﺆﻟﻤْﻜُﻢ ﺿَﻤِﺎﺋﺮﻛُﻢْ ﻳُﻮّﻣَﺎً ﻋَﻠﻰَ فُقدَانْهِمْ

* لا يكن اهلك اشقى الخلق بك

.. الإمام علي عليه السلام

والأهل هنا يشمل كل من يقع تحت رعايتك ومسؤوليتك والخطاب لكل  راعي من الأب إلى الحاكم

* لا أحد يعطي الفقير الخبز؛ لكن الجميع يعطيه النصيحة

.. مثل أرميني

* كلمَا جْف َترابّ الوطن، طلب المزِيد مِن دُموع الأمهَات

* علموا أولادكم أن الكذب والغش والخسة والظلم أشياء بغيضة لذاتها وليس فقط لأن الله نهى عنها وغير لائقة بهم كبشر وليس فقط كمسلمين، ارتباط هذه الأمور في وعيهم بشيء غيبي، قد يُشوه إنسانيتهم بصورة يرثى لها بمجرد ضعف إيمانهم بتلك الغيبيات

* الإنتِمـاء لِعَلي عليه السلام مسؤولِيـة، فَمـَن أرادَ أن يحسِب نفسَه مع عَلي، فعليهِ أن يعِيش عَلِيـاً في عَقلهِ وقَلبهِ وحَياتة

.. العلامة محمد حسين فضل الله

* كي لا تموت مرتين، لا تعود لمن خذلك

* س: من هو السفيه السياسي؟

ج: هو الذي يشتري بماله المرتزقة والجهلاء ليخدع نفسه بأنه عظيم

* من عاش بالمكر مات بالفقر، ومن عاش بطيب النية أنقذه الله من كل بليّة 

اللهم اجعلنا وذرياتنا وأهلينا واحبتنا من أهل النية الطيبة

* حين يمتلئ العقل بصغائر الأمور، فلن يبقى فيه مكان لكبارها!

* الذين يتمعنون الأفق طويلا 

إنما يبحثون عن أثر لاحلامهم التي رحلت ولم تعد ..

* جد ينصح حفيده

الجد: النسوان يختلفين يا ولدي، بعضهن مثل التفاح، وبعضهن مثل الرمان، وبعضهن مثل البرتقال، وأنت اختار الحالية تمام ..

الحفيد: وأنتم يا جد أيش اخترتو؟ 

الجد: يا ولدي في زماننا ما كان به إلا سفرجل مكبدات

* رحمة الضعفاء تستنزل الرَّحمة

.. الإمام علي عليه السلام

* رَبــاهُ مَهمَا تَغيرتُ سأَظل أُصلي لكَ بقلبٍ تعرفهُ..!

* كونوا ممّن يعطي النور لمن حولهم، وإن كانت خفاياكم مُتعبة، فثواب العطاء يُخبئ لكم فرجًا من حيث لا تحتسبون

* "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه - أي: لم يمنعوه من ظلمه - أوشك أن يعمّهم الله بعقاب منه"

.. رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

* لا يسكن المرءُ فى أرضٍ يهان بها إلا من العجزِ أو من قلة الحِيَلِ

 * إن كنت لا تحترم عقلي أرجوك لا تدعوني لأحترام غرورك

 * معظم السيئين لا يشـعرون أنهم سيئون

البخيل يرى أنه مقتصد، والوقح يرى أنه صريح، والنمام يرى أنه ناصح، والمغرور يرى أنه واثق من نفسه

 * يارب نسألك الرِّضا العميق، والطمأنينة الدائِمة، وقُوّة التوكّل بِك، وجميل البشارات الآتية منك

 * مرحبا بك في القرن الواحد والعشرين

حيث  الحرام مجاني والحلال مُكلف جداً 

حيث وصول البيتزا أسرع من وصول الإسعاف 

حيث فقدان الهاتف أكتر ألماً من فقدان الكرامة

والملابس تحدد قيمة الشخص

حيث أصبح الوفاء من الطراز القديم 

حيت أن المال هو تمثال الحرية والعدالة 

.. د.أحمد توفيق

* نبح كلب فجاملوه وصفقوا

من يومها لم يناموا من نباحه !

* كلّ شيء قد يتغيّر يوماً إلا قلوباً أحبّت بِصدق

* يتولى الله أمر دمعة أودعتها في قلبك،

يتولى الله أمر حُطامك الذي مَشوا من فوقه ليسمعوا صوت قُتاته،

يتولى الله أمر الكلمة التي طحنت كبدك وأرقت مضجعك وسرقت كل لذّة من مشاعرك،

يتولى الله أمرك الذي لا حول لك فيه ولا قوة

* الفرح والحزن توأم، فدعهما يأتيان ويذهبان تلقائياً

* ﺣَﺎﻓِﻈُﻮا ﻋَﻠﻰَ قُرب ﻣَﻦْ تُحِبوُنْ ﻟﻜﻲ ﻻ ﺗُﺆﻟﻤْﻜُﻢ ﺿَﻤِﺎﺋﺮﻛُﻢْ ﻳُﻮّﻣَﺎً ﻋَﻠﻰَ فُقدَانْهِمْ

* لا شيءَ يعادلُ جمالَ تلك اللحظةِ، عندما تستريحُ في ركنِك السعيد، سارحاً في خيالِك، مكتفياً بنفسك وبما تحب، بعيداً عن كل المُشتتات

* أجمل مافي العربي أنه يتناسى أوجاعه مع الليل ليبتسم للصباح

* المواقف تخبرك من يحبك

الظروف تخبرك من يقف الى جانبك

غيابك يخبرك من يفتقدك

* اشترى أحدُ المغفلين يوماً سمكاً ..

وقال لأهله: اطبخوه، ثم نام، فأكل عياله السمك ولطّخوا يده بزيته.

فلما صحا من نومه، قال: قدّموا إليّ السمك.

قالوا: قد أكلت.

قال: لا.

قالوا: شُمّ يدك، ففعل

فقال: صدقتم .. ولكنني ما شبعت

* الصامتون في عهد العبودية، أكثرهم ثرثرة في عهد الحرية التي لم يكونوا جزءً من صناعتها

* مهما كانت الحياة مُغطاة بالسّواد، ثمّة ثقب للنور، للضحك، للأمل، للأصدقاء، نستطيع من خلاله أن نُبصر الوجه الآخر للحياة، الوجه الأنقى لها

* سألوا حكيم: من أين يبدأ الحب ومن أين ينتهي؟ 

قال: يبدأ من العين وينتهي منها

قالوا: كيف ذلك؟

قال: يبدأ بنظرة؛ وينتهي بدمعة

* القوة هي أن تعفو عن الآخرين مع أنهم لا يستحقون العفو، القوة هي إسعاد الآخر بالرغم من قلبك المحطم، القوة هي أن تحتفظ بهدوئك في لحظات اليأس

* مهما تَعَاظَمت الأمور واشتَدَّ عليك الخِناق، مهما كَبُرَ الثِّقل على كاهلك فالله أَكْبَر، أكبَرُ من كُلّ ما ظَنَنتَ أنّه يَهدِمُك، لا بأس بالتّعب، لكن لا تَحنِ ظَهرك

ابتَعِد قليلا، واطلب من الله ترتيبك

* إذا كانت المعاناة مرارة الحياة

فالخوف من المعاناة علقمها

* من الكمال أن تُدرك نقصك

ومن النقص أن تظن أنك كامل

* الذي يحبكم بالكلام حبُّوه على قدر الكلام، والذي يحبكم بالفعل حققوا لعينه ما فَعل

* ابتسم فأنت في بلد يكره الحقيقة ويعادي من يقول الحق

* أكثر من يرفعون شعار "حب اليمن يجمعنا"، هم الأكثر معاداة للوطن، ومتاجرة بقضاياه، وتمزيقا لنسيجه الإجتماعي، واستعلاءا على أبنائه، وتفريطا بسيادته واستقلاله

.. زيد المحبشي

* من الحاكم الفعلي في صنعاء: المشاط، أم حامد، وما الحكمة من تكاثر الهيئات والحاقها بمكتب حامد، وتضخيم الجهاز الإداري للدولة في زمن الحرب والحصار والقحط؟؟

.. زيد المحبشي


الأحد، 30 مايو 2021

المسجد الفارسي بقرية جبل المحبشي

المسجد الفارسي من الداخل بعد ترميمه، كتب الله أجر الأخوة الذين عملوا على اخراجه بهذه الحلة الرائعة دون الإضرار بزخرفته القديمة .. وهو أحد مساجد قرية جبل المحبشي التاريخية في محافظة حجة، ولا نعلم سبب تسميته بالفارسي حتى الآن، ومن المرجح بنائه في القرن الخامس الهجري، طوله 3.8 متر وعرضه بنفس المسافة وارتفاعه  نحو 3 أمتار

 

الأربعاء، 26 مايو 2021

دهس ابنتي زهراء من قبل ابن أحد المشرفين



 ** تعرضت ابنتي الغالية زهراء ظهر الخميس 20 مايو 2021 لخدوش وجروح بليغة من سيارة لأحد المفحطين باسم الله أثناء خروجها من بوابة المنزل، السيارة حبة يقودها طفل في الـ 15، والى جواره ثلاثة أشخاص، وتمكن المتواجدين من أبناء الحي من إيقاف السيارة قبل مواصلته دهسها والإجهاز عليها، ونادوني فهرعت إلى المكان، وتحت الصدمة طلبوا مني الصعود إلى السيارة فأخذوني إلى المستشفى الجمهوري، وليس معي أحد من أقاربي، ولا حتى تلفوني، وفي الطريق سألتهم من أنتم؟، فأجابوا بنبرة حادة ومتغطرسة: نحن مع الله ..

 قلت طيب ولو أنتم مع الله تدهسوا عيال الناس هكذا، قالوا هي السبب، ويا للعجب من هكذا قول ..

 وعند عودتي سألت المتواجدين من الجيران قالوا البنت كانت خارجة من بوابة البيت والسيارة مفحطة، فقرشت البنت بالإطارات وطحست، والسائق لا زال مواصل السير، وكأن شيئاً لم يحدث، ولولا عناية الله وتقافز المتواجدين وإيقافه، لواصل سيره على جسدها الهزيل، هكذا وصل الإستهتار بأرواح الناس ..

 وصلنا المستشفى فأوقفوا  السيارة على بُعد 15 متر من المشفى، وعندما سألتهم عن السبب، قالوا بنبرة حادة السيارة عليها بلاغات ونخاف يحجزوها، يعني في سوابق، ولأن مالكها مع الله من يجرؤ على محاسبته، والكارثة أنها بدون أرقام

نزلت من السيارة ورافقني أحدهم والبقية فحطوا، دخلنا المشفى فذهب الأخ المرافق إلى مندوب أنصار الله، من أجل يوجه بعمل أشعة للبنت، بحسب وأنهم مع الله، وبعد ساعة من الانتظار تم عمل الأشعة وقررت الدكتورة عمل تلفزيون للتأكد من عدم وجود نزيف في المعدة، وفحوصات اخرى، وحينها أتى شخص أخر يدعى نجيب الجعدبي من سكان حارة الغدير الشرقي بمديرية معين مسلح، ومعه سيارة سنتافي صغيرة ومرافقين، بالتزامن مع وصول زوجتي وبعض أنسابي، وقال انه مع الله فور وصوله، وقال مرافقوه أنه مشرف، وأخذنا إلى دكان بجوار كهرباء القاع قال أنه عيادة وأتى بشخص لم يعمل شيئي لإبنتي التي تصرخ من الألم، وبنبرة التحدي والترهيب قال أنا مع الله وبنتكم ليس فيها شيئ واخذ صورة الأشعة والفحوصات كي لا نتخذها إدانة عليه ورحل ..

وبعد يومين من التواصل معه من أجل يأتي لنعمل أشعة تلفزيونية وفحوصات للبنت رفض وأعاد تكرار مقولته المعتادة: أنا مع الله، ومش فاضي لكم وبنتكم بخيرة ووو، حمدنا الله وشكرناه وقمنا بمعالجة ابنتنا التي لا تزال طريحة الفراش، وإحتسبنا الأمر عند الله، فهو الحكم وهو المنصف ..

المهم في الأمر:

من صدم البنت سيارة حبة، بعد سؤالنا عنه قالوا أنه من سكان حارة مدرسة صنعاء الأهلية، معاق من بيت تقي الجعدبي ومن يقود السيارة ابنه، وهذا الولد معروف في المنطقة بالتفحيط، لكن من يهتم إذا أبوه مع الله وعمه مشرف، وعندما أتى المدعو نجيب الجعدبي قال أنه من صدمها بسيارته مستغلا عمله مع أنصار الله للترهيب وتزييف الحقائق، ورغم أني قلت لهم من البداية عالجوا إبنتي فقط ولا أريد منكم شيئ، لكن إذا غريمك مشرف ومن صدمك مع الله، فعليك أن تحتسب أجرك عند الله، وهو حسبنا ونعم الوكيل ..

وما أردته من هذا العرض هو التأكيد على أن الله بريئ من هكذا نوعية من البشر، وأنا هنا لا أطالب أنصار الله بوضع حد لمن يستغلون الانتماء إليهم، في الإضرار بالناس، وما أكثرهم، فهم لا يقرؤون ولا يتابعون ولا يهتمون، بل أطلب من الله اللطف بعباده ممن يلحقون الأذى بهم بإسمه

** لا زلنا نأمل من الأخوة أنصار الله وضع ضوابط واضحة وصارمة للحد من استغلال اتباعهم سلطة الاتتماء للحركة في الإضرار بالناس، فإذا كان زيد المحبشي إعلامي ولديه قلم ينافح به عن مظلمته، فهناك آلاف الناس يتعرضون للظلم من النافذين بمسمياتهم المختلفة، ولا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ولا يجرؤون حتى على مجرد الحديث عن مظلمتهم خوفا على أنفسهم وأسرهم ..

..  زيد يحيى المحبشي


الأحد، 23 مايو 2021

القاضي علي بن إبراهيم بن منصور المحبشي


عالم محقق، فقيه مجتهد، مدرس

عاش خلال القرنين التاسع والعاشر للهجرة، ووفاته في العام 920 هـ، وله ضريح بحوش جامع قرية المُسَبَّح الوسطى، وتقع هذه القرية في الجهة الغربية لقرية جبل المحبشي، بحجة، وهذا العالم الجليل هو ابن شقيق الأمير الإقطاعي نهشل المحبشي، وللأسف لا نعلم شيئاً عن ذريته حتى الآن.

وكانت قرية المُسَبَّح في القرن 12 الهجري هجرة عامرة بالعلماء وطلاب العلم تحت إدارة القاضي العلامة علي بن أحمد بن صالح بن محمد المحبشي، وهو من الأعلام الذين عاشوا خلال القرنين 12 و13 للهجرة، وهناك مستندات تتحدث عن توجيه أئمة تلك الحقبة بصرف الزكاة على الطلاب الدارسين بهجرة هذا العالم الزاهد الورع التقي، وله بنت تُسمى مليكة بنت علي بن أحمد بن صالح، كانت من أفاضل أهل عصرها، ووفاتها في حدود العام 1200 هـ، وقبرها بحوش جامع الفارسي الواقع بوسط قرية جبل المحبشي، ويُعد هذا الجامع من الآثار التاريخية القديمة، ويرجع بنائه على الأرجح الى القرن الخامس الهجري.

السبت، 22 مايو 2021

تغاريد حرة حول الوحدة اليمنية يكتبها زيد المحبشي

 * بعد إعلان الوحدة في 22 مايو 1990 انتقل العابثين بالمشهد الشمالي إلى الجنوب، فعاثوا فيه وامتصوا خيراته وتعاملوا معه بعقلية الفيد والفاتح المنتصر، وتوجوا ذلك بعدوان صالح والاصلاح على الجنوب في 1994، وللتاريخ وقف السيد حسين بدر الدين ضد ذلك العدوان الهمجي، وتعرض بسبب موقفه للكثير من الأذى ومحاولات التصفية، وصولاً إلى قتله في 2004 وشن ست حروب ظالمة على أبناء صعدة في عقاب جماعي لابناءها على مواقف السيد الوطنية والدينية والأخلاقية من العابثين باليمن، والعجيب تبلور حركة وطنية في الجنوب تحت مسمى الحراك الجنوبي كانت لها مظلومية واضحة تناضل من أجلها، لكن سرعان ما تغير المشهد بعد عدوان التحالف العبري على اليمن في مارس 2015، ومبعث التعجب توحد حماة القضية الجنوبية مع من نهبوا الجنوب من العابثين بالشمال تحت مظلة العدوان وصار أعداء الأمس حبايب ولكن الأهداف مختلفة، والأكثر إثارة هو أن أولئك العابثون لا زالوا يمسكون بكل مفاتيح الجنوب الإقتصادية والسياسية، وهذه وإحدة من المفارقات العجيبة والغريبة

* الغالب على تاريخ اليمن هو التشضي والتوحد استثناء نادر وأطول وحدة لم يتجاوز عمرها 40سنة وبعد النبي لم تتوحد سوى في عهد مؤسس الدولة الرسولية والصليحية والمتوكل على اسماعيل وما عدا ذلك نثرات وحروب ووحدة 22 مايو كانت هروبا من استحقاقات داخلية انضجت قرار سياسي متسرع وما نراه ونعايشه اليوم من تبعاته

* س: هل لا زال اليمنيون يؤمنون بالوحدة اليمنية

ج: الوحدة اليمنية اصيبت بجلطة دماغية في العام 1994 ودخلت غرفة الإنعاش في العام 2007 وانتقلت الى رحمة الله في العام 2011

ولم يتبقى منها سوى الذكريات فاذكروا محاسن موتاك

* نجدد لشعبنا اليمني العظيم التعازي في وفاة المرحومة الوحدة اليمنية و نرجو منح خمس دقائق صمت في الذكرى السنوية لعيد ميلاد الفقيدة والذي يصادف غدا السبت .. ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان وان يجبر مصابكم والحمد لله رب العالمين

* المشاط وهادي وعلي محسن وتوكل واليدومي ووو يهنئون الشعب بمناسبة حلول الذكرى 31 لعيد الوحدة اليمنية .. طيب أين هي الوحدة التي يتحدثون عنها وما الذي يعرفونه عن الشعب الذي يتسابقون لتهنئته؟؟