Translate

الخميس، 11 فبراير 2021

تغاريد حرة عن نكبة 11 فبراير 2011

 

* تعازينا بمناسبة حلول الذكرى السنوية لنكبة 11 فبراير ..

الاحتفاء بلعنة 11 فبراير خيانة لكل الدماء اليمنية التي سفكت حتى الأن ولا زالت .. خيانة لأنين كل جريح يمني .. خيانة لبكاء الأرامل والثكلى والأيتام ..

كفانا صراعات وحروب وقتل لبعضنا ..

* 11 فبراير الأسود  .. يوم النكبة .. للأسف كنا أحد المشاركين في بداياتها .. وعمل مركز البحوث والمعلومات عدد كامل من قراءات سياسية في مارس 2011 عن النكبة  .. وتم حينها وقف مرتباتنا .. وتعرضنا في 23 مايو 2011 وعدد من الزملاء والزميلات .. للحصار داخل مبنى وكالة الأنباء اليمنية والقصف لأكثر من 8 ساعات بعدها تم السماح لنا بمغادرة مبنى الوكالة في الثامنة والنصف مساءا بعد تدخل السفير الأميركي ولا زالت صحتنا متدهورة من يومها .. أيام سوداء تكشفت حقائقها منذ شهرها الأول وأكدت متوالية أحداثها أن الثورات الشعبية السلمية مجرد كذبة كبرى .. وكتبنا حينها مقالا بصحيفة القدس العربي أكدنا فيه فشل الربيع واكذوبة الثورات السلمية .. فكتب عنا أحد الأصدقاء بدنيا الوطن الفلسطينية مقالا مطولا قال فيه أننا معقدين وسوداويين وتفكيرنا ماضوي وان هذا عصر الثورات السلمية .. لكن السلمية فقدت عذريتها بعد أسابيع من انطلاقتها وسطى عليها الحرس القديم وافرغها من محتواها وكأنك يا بو زيد ما غزيت 

حتى ابنتي زهراء كانت يومها من المشجعين للنكبة ..  اليوم تسألني بعفوية:

هل الله يسامح الذين خرجوا الى الشوارع في 2011 وخربوا حياتنا وبلادنا وأحلامنا؟

* ‏ من طرائف الربيع العبري

قبل العام 2011 في إحدى زياراتي للمحابشة التقيت بالاخ العزيز إبراهيم زيد عامر .. وهو أديب ورجل دين ..  فابتدرني: عادك زيدي يا زيد .. وذلك بسبب بعض الأطاريح الخارجة عن النصوص القبورية .. وأثناء أحداث نكبة 2011 التقيته صدفة بأحد مخيمات ساحة الجامعة وكنت كثير المرور من ساحة الاعتصامات بحكم وجود سكني بالقرب منها، فابتدرني: عادك مسلم يا زيد ..

وهذه التوصيفات للآخر المختلف المنجز الوحيد لنكبات الربيع العبري وما عداها لا جديد .. وهذه أحد أسباب تهاويها

* في العهد الجاهلي كانت نسبة الأمية 70 بالمائة وبفضل نكبة 11 فبراير وما تلاها من نكبات انخفضت إلى 90 بالمائة وصار التعليم لمن استطاع إليه سبيلا، كما انخفضت نسبة الفقر من 50 إلى 85 بالمائة واختفت الطبقة الوسطى تماما وصارت الحياة للمقتدرين فقط والذي ما بش معه مش ضروري يعيش، والصحة بعد أن كانت للجميع في المستشفيات الحكومية وبأسعار رمزية صارت برسوم تفوق أحيانا المستشفيات الخاصة وبدون خدمات صحية والذي ما بش معه ليش يمرض أصلا، وعن أسعار المواد الغذائية والجرع والوظيفة العامة والرواتب والكهرباء والمياه والمشتقات النفطية والخدمات العامة والمواطنة والمساواة وقضايا وهموم البسطاء والمساكين والمستضعفين في الأرض ولعنة الوساطات والإقصاء والاستحواذ والعزل والعدالة والرفاه الاجتماعي فحدث ولا حرج، وخاتمة الأثافي تحول البلاد من طور التنمية إلى طور الإغاثة ولا زالت الباقيات الصالحات في الطريق والخير لا قدام والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه الثورات سواه ..

* من الذكريات السيئة لأيام الجاهلية

بعد توحد قبائل كفار قريش في العام 1990 دب فينا الشوق لزيارة صنعاء وحينها كنا طلابا بالاعدادية، فأعطانا الوالد حفظه الله 2000 ريال يمني جاهلي قرشي، طلعنا نزور العاصمة القرشية ومكثنا فيها شهر بحاله .. نصرف من الألفين، وكانت أجرة السيارة من المحابشة بمحافظة حجة إلى صنعاء ب 200 ريال يمني جاهلي .. وكنا نشتري ب 10 ريال 40 موزة وموز على كيف كيفك الحبة بوزن 10 حبات من حق اليوم .. وفي خاتمة الشهر اشترينا ملان كرتون كتب كلها مجلدات في مختلف فنون المعرفة .. ورجعنا البلاد وعاد معنا من الالفين .. وأثناء إقلاع السيارة من الحصبة قال صاحبها الحبيب يحيى محمد المدومي الرجعة الى المحابشة ب 250 ريال بزيادة 50 على المعتاد .. ومن اجل يضغط على الركاب للاقتناع بالزيادة ودفعها بلا مجادلة .. ركن السيارة في مكان كله قاذورات وقال يومها لن احرك السيارة إلا بعد الدفع .. فاضطر الركاب للدفع كي يتخارجوا من روائح ذلك المكان الزكية .. ربنا يسامحه دنيا واخرة .. هخخ

وقلنا يومها يوه والفعلة لن يستطيع احد بعدها زيارة صنعاء .. اليوم لا أدري كم إيجار زيارة المحابشة 7 أم 8 آلاف ريال يمني إسلامي ومثلها عودة ومثلها مصاريف طريق وحبة الموز اليوم ب 50 وشوال البر بعد أن كان في ذلك العهد الأسود ب 45 ريال يمني جاهلي اليوم ب 14 ألف إسلامي فقط، ووو، ...

 بس ما ننعم به من كرامة وحرية ينسينا هوان وذل وذكريات ذلك العهد الأسود .. الله لا يرده .. وعاد الخير واجد

توضيح:

الكفر هو الجحود والنكران والكفار هم الأقوام الجاحدة والمنكرة لبعضها ههه

* بعد أحداث نكبة 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الأخ أخاه وقطعت الأرحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الإسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام ..

* حلمنا في 11 فبراير بالحرية والعيش بكرامة فأصبح حلمنا البحث عن العيش فقط دون جدوى

في 11 فبراير بطرنا بالنعمة فعاقبنا الله بنهر من الدماء لا يزال يتدفق بغزارة دون رحمة ومن يحتفل اليوم بنكية 11 فبراير فهو شريك في كل الدماء التي تسيل ..

نستغفر الله من 11 فبراير وأحلامه

* س: ما الفرق بين 11 فبراير و 21 سبتمبر؟ 

ج: 11 فبراير جابت لنا المبادرة الخليجية

و21 سبتمبر جابت لنا أصحاب المبادرة الخليجية

.. إضحك وافتهن أنت في اليمن بلاد العجائب والغرائب

* هل كانت نثرت 11 فبراير 2011 ثورة تغيير مكتملة الأركان أم مجرد نثرة ونكبة ولعنة أعادة اليمن الى القرون الوسطى؟ ..

وفي حال كانت ثورة؛ فأين هو نظام ودولة الثورة، وإذا كانت نكبة؛ هل تمتلك أم النكبات وثوارجتها الشجاعة للاعتذار وطلب العفو والغفران عما اقترفته أيديهم بحق اليمن والشعب والتاريخ والحاضر والمستقبل؟؟!! ..

* 11 فبراير أم 21 سبتمبر و21 سبتمبر بنت 11 فبراير ..

كلاهما لم يجلب لليمن سوى الخراب والدمار ..

لسبب بسيط هو طغيان الأيديولوجية المذهبية على المطالب الشعبية ..

 * الثورة تغيير جذري للنظام ومنظومته واسقاط كلي للدكتاتور والدكتاتورية التي بناها، ولكي نقول أن

الثورة نجحت لا بد ان تجتاز ثلاث مراحل متلازمة هي:

- الهدم: اسقاط النظام وهذه المرحلة كل الثورات تنجح في اجتيازها ..

- التحول: وهو اخطرها وفيها تظهر ما تسمى بالثورة المضادة وراكبي الموجة، ولذا تظل الاختبار العملي لنجاح الثورة من عدمه ..

- البناء: بناء نظام ودولة جديدة وفقا للأهداف التي قامت من اجلها الثورة ..

ما حدث في 11 فبراير 2011 هو ازاحة شخص الحاكم فقط وبقاء كامل نظامه ومنظومته بقوة المبادرة الخليجية وليس بقوة الفعل الثوري واعادة تخليقه مع بعض المحسنات .. وبالتالي فشل الفعل الثورى في اجتياز المرحلة الاولى من مراحل الثورة؛ وعليه ما جرى في 2011 لم يكن ثورة ولا حتى ربع ثورة كما يروج ثوارجة فبراير بل مجرد احتجاجات مجتمعية مطلبية سرعان ما تم حرفها عن مسارها واحتوائها وسرقتها

والمخجل أنهم يحتفون بخيبتهم

* قال الحكواتي: احمدوا الله يا سادة يا كرام على ثورة 11 فبراير وما أحدثته من تغيير جذري في حياتكم ما كان ليحدث ولا بعد مئة عام فقد خلصتكم من واقعكم وأحلامكم وأي مكرمة أعظم من هذه المكرمة

* اللهم ادفع عنا كابوس 11 فبراير 2011 ولا تنكبنا مرة ثانية يكفينا لعنة النكبة الأولى؟؟؟!!!

 * السنة الفرعونية

انشغل الحكام العرب في العقود الستة الماضية بالتفنن في صناعة الفتن الداخلية بتلاوينها، وصناعة الخصوم والخصومة، والاستمتاع بعراك ديوك السياسة، ظناً منهم، وبعض الظن إثم، أن هذه السُنّة الفرعونية ستحميهم وتحمي عروشهم من طوفان الجياع .. دون إدراك أو تنبه لحقيقة أن يكون الوطن للجميع من دون إقصاء أو تهميش أو تمييز .. اليوم ورغم مرور تسع سنوات على ما يسمى بثورة الجياع .. ووصول حكام جُدد وأنظمة جديدة من جحور الربيع العربي أو العبري لا فرق .. ما الذي تغيّر؟! .. لا شيئ .. فالسنة الفرعونية ولله الحمد لا زالت محتفظة بقوامها ورشاقتها ومكانتها وليس هذا فحسب بل وصارت السيدة الأول مع مرتبة الشرف؟؟!!

ولله في خلقه نظر

* الصدور العارية تركت الشعب عاري؛ لا مرتبات؛ لا ماء؛ لا كهرباء؛ لا صحة؛ لا وظائف؛ لا تنظيف للفساد؛ لا حرية؛ لا كرامة؛ لا اخوة؛ لا دولة؛ لا سيادة؛ لا وطن؛ لا حياة ..

متى نخرج من جحر الحمار الداخلي لنرى نور الحياة؟؟؟!!

* نكبة 11 فبراير لم تطيح بعلي عبدالله صالح كما يتبجح ثوارجة الماما .. صالح تنحى عن الحكم بموجب المبادرة الخليجية التي صاغها نظامه وتم تقديمها باسم دول الخليج كمخرج يحفظ ماء وجه الماما قبل صالح .. واعادة التدوير داخل ذات النظام دون ان يكون هناك أي تغيير يوجب التفاخر بل تحولت اليمن من التبعية النسبية الى الاستباحة الكلية وصارت يمنات نازفة

* الشرفاء يضحون والفاسدون يقطفون الثمار ..

متوالية الأحداث في بلادي منذ 11 فبراير 2011 وحتى يوم الناس

* بفضل 11 فبراير وبناتها، اليمن تحتل المركز الثاني بين الدول الأكثر فقرا في العالم ..

شدوا الهمة باقي ثورة ونحتل المركز الأول

الوالد عبدالله بن علي بن هاشم المدومي


 أحد أبناء قرية جبل المحبشي بمديرية المحابشة من محافظة حجة ..

رجل طيب القلب، مرح النفس، كانت له ذائقة أدبية سردية عفوية، كنا نستمتع كثيراً لمجالسته والإستماع لأحاديثه بما فيها من نصائح ونكات وفكاهات وطرائف ونقد ساخر للأوضاع التي تمر بها البلاد، وكان أسلوب حديثه أقرب لما يسمى بالنقد الأدبي الساخر، فلا يخلو من السجع والجناس وكافة الصور البلاغية، مطرزة بهالة من الكلمات والأمثال المحلية الدراجة ..

وفاته رحمة الله عليه في 11 فبراير 2018 عن عمر يناهز الـ 82 عاماً .. 

من أولاده: رجل الأعمال يحيى المدومي والمحامي عبدالواسع المدومي وأخونا العزيز عبدالله المدومي

الثلاثاء، 9 فبراير 2021

السرطان يقتل اليمنيين


مركز البحوث والمعلومات: زيد المحبشي، 9 فبراير 2021

جعل العدوان السعودي الإماراتي من اليمن أرضاً وإنساناً حقل تجارب لصواريخه وقذائفه وقنابله وغازاته المحرمة دولياً، وعلى مرئ ومسمع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وأدعياء حقوق الإنسان في هذا العالم الأصم والأبكم والمنافق، وأمعن في تدمير كل ما أمكنه الوصول إليه من البنية تحتية، والصحية بوجه خاص، بوحشية تحاكي وحشية التتار، ما تسبب في انتشار الكثير من الأمراض المستجدة والمستولدة والمندثرة والمنقرضة، وموت عشرات الآلاف من اليمنيين الأبرياء، والحكم على مئات الآلاف من أصحاب الأمراض المستعصية والمزمنة بالموت البطيئ، وخصوصاً مرضى السرطان.

وتسبب الاستخدام المفرط للأسلحة والغازات المحرمة دولياً في تفاقم وتضاعف أعداد المصابين بالسرطان بمختلف أنواعه، بصورة لم تعهدها اليمن منذ عقود خلت، وهو ما يُنذر بخطر قادم وكارثة محققة.

في هذه القراءة المقتضبة سنكتفي بحديث الأرقام عن ضحايا السرطان، في بلدٍ كان، فحوّله عبيد الصهاينة والأميركان إلى خبر كان، ولغة الأرقام أكثر بلاغة من الكلام، وأصدق تعبيرا عما وصل إليه حال اليمنيين من معاناة لم تشهدها البشرية منذ أربعين عاماً، وعدوان مارس بحق اليمنيين كل ما أنتجه وابتكره حثالات العالم من قذارات، غير آبهٍ بكل نواميس السماء والأرض، ما أوجد في اليمن حالة مأساوية ستظل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي ودهاقنة الفيتو لسنوات إن لم يكن لعقود قادمة.

تتحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني لعلاج الأورام في مارس 2018، عن استقبال المركز عند افتتاحه في العام 2005 نحو 11 ألف إصابة بالسرطان، وسجل العام 2006 نحو 13269 إصابة، ليرتفع عددهم في العام 2007 إلى 19 ألف، وسجل العام 2011 نحو 22 ألفاً، وفي العام 2016 قفز عدد المصابين إلى 25 ألف حالة، وفي العام 2017 تم تسجيل أكثر من 30 ألف حالة، بفارق 8 آلاف إصابة في الأعوام الثلاثة الأولى من العدوان، عما كان عليه الحال في 2011 بداية تأزم الأوضاع في اليمن؛ والبداية الفعلية للتجهيز السعودي الإماراتي لعاصفة الإثم العبرية.

وزارة الصحة العامة والسكان بحكومة الإنقاذ في تقرير لها بتاريخ 5 فبراير 2021 تحدثت عن تسجيل 71 ألف إصابة خلال سنوات العدوان الست، وإضافة 9 آلاف إصابة سنوياً إلى قائمة المنكوبين بالسرطان، منهم 15 % أطفال، وارتفعت حالات الإصابة بمرض سرطان الدم في أوساط الأطفال بأمانة العاصمة صنعاء من 300 إلى 700 حالة، نتيجة استخدام العدوان السعودي الإماراتي للأسلحة والغازات المحرمة دولياً في عطان ونقم، وإصابة ألف طفل في بقية المحافظات، و300 طفل حالتهم الصحية تستدعي السفر إلى الخارج للعلاج بصورة عاجلة؛ لكن من يهتم لأطفال اليمن في هذا العالم المنافق.

وسُجلت 10 آلاف حالة جديدة في العام 2017، لم يحصل منهم على العلاج بشكل مناسب سوى 40 % بحسب منظمة الصحة العالمية، وفي العام 2018 أكدت المنظمة تلقى أكثر من 60000 مريض بالسرطان (12 % منهم أطفال) العلاج في المركز الوطني لعلاج الأورام في صنعاء منذ العام 2005.

محذرة في سبتمبر 2019، من وفاة 35 ألف مريض بالسرطان في اليمن، إن لم يتوفر التمويل اللازم لعلاجهم: "‏لا ينبغي أن يُعد ‎السرطان بمثابة عقوبة إعدام، لكنه في ‎اليمن أصبح كذلك، ..، سيصبح الموت مصير 35 ألف مريض بالسرطان في اليمن إن لم يتوفر العلاج بسبب انقطاع التمويل، ..، عدم توفير علاج السرطان سيتسبب في خسارة العديد من الأرواح بسبب هذا المرض".

وتتحدث إحصائيات مرصد السرطان العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، كما يذكر موقع "اليمني الأميركي" في تقرير له بتاريخ 30 ديسمبر 2020، عن وفاة 12103 حالات من مرضى السرطان في اليمن، خلال العام 2020، منها 6436 إناث، و5667 ذكور، وتسجيل 16476 حالة إصابة جديدة، منها 9317 إناث، و7159 ذكور.

وفي سبتمبر 2020 تحدثت منظمة الصحة العالمية عن تشخيص 11 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان كل عام في هذا البلد المنكوب.

وتحدث وزير الصحة بحكومة الإنقاذ في سبتمبر 2019 عن إصابة 5 آلاف طفل يمني سنوياً بالأورام السرطانية.

الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أخلاق الشامي" في حوار مع موقع "العهد" اليمني بتاريخ 12 يناير 2021 أكدت وجود تزايد ملحوظ في أعداد الإصابات بالأمراض المستعصية خلال سنوات العدوان، وارتفاع معدل المصابين بالسرطان من 2.3 % إلى 5.5 %.

وتتوزع نِسب معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية المنتشرة في اليمن بحسب منظمة الصحة العالمية، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة الثورة اليمنية بتاريخ 20 ديسمبر 2020 على النحو التالي:

1 - سرطانات الجهاز الهضمي، 8.13 %.

2 - سرطان الفم واللثة، 7.10 %، تحتل الحديدة المرتبة الأولى في عدد الإصابات بهذا النوع من السرطانات.

3 - سرطان الغدد اللمفاوية، 5.10 %.

4 - سرطان الثدي، 4.10 %، ويمثل سرطان الثدي 25 % من أنواع السرطانات التي تصيب نساء اليمن.

5 - سرطان الدم، 9.8 %.

هذه الأرقام المرعبة تمثل الحالات التي تصل إلى مراكز الأورام، بينما هناك حالات كثيرة لا تستطيعُ الوصول إلى مراكز العلاج، وتموتُ خارج دائرة الرصد، بسبب تكاليف ومشقة التنقل، خصوصاً مع انقطاع المرتبات وتدمير العدوان شبكات الطرق والجسور الرابطة بين الأرياف والمدن.

كما أن الأرقام الصادمة لتزايد عدد الوفيات، نتيجة طبيعية لعدوان نُزعت من قلبه الأسود الإنسانية والرحمة، وحصار جائر منع دخول أكثر من 362 صنفاً من الأدوية مثل اليود المُشِع والأجهزة المتخصصة للعلاج بالإشعاع والرنين المغناطيسي.

وتعاني اليمن في ظل العدوان السعودي الإماراتي وحصاره الجائر من نقص حاد في الأدوية الخاصة بمعالجة الأمراض السرطانية، وانعدامها بشكل كامل من الأسواق اليمنية خلال العامين 2016 / 2017، ولم يتبقَّ سوى نوع واحد من أصل 50 نوعاً، بحسب مدير المركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء الدكتور "عبدالله ثوابة"، ونضوب المصادر المُشِعّة التي تُستخدم في وحدة العلاج بالإشعاع، وتوقف جهازين عن العمل، ولم يتبق لدى المركز الوطني لعلاج الأورام سوى جهاز واحد يعملُ بفاعلية 38 %، وهو مهدد بالتوقف في أيّ وقت. 

وتوقف البرنامج الوطني للإمداد الدوائي والمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء عن توزيع الأدوية المجانية للمرضى، وأعلن إفلاسه، وفقاً لصحيفة الثورة اليمنية في تقرير لها بتاريخ 2 ديسمبر 2020، بسبب عدم تمكن حكومة الإنقاذ من دعم البرنامج والمركز وعدم قدرتها على توفير النفقات التشغيلية للعام الثالث على التوالي؛ وتحديداً منذ العام 2018، وتُقدر الميزانية السنوية للبرنامج والمركز بـ 12 مليون دولار، ولم يتبق أمام المركز سوى دعم خارجي ضئيل جداً، ما يجعله مهدداً بالتوقف عن أداء خدماته في أي لحظة، وهو ما ينذر بكارثة محققة.

عجز مراكز الأورام عن القيام بمهامها جعل مرضى السرطان يهيمون على وجوههم بحثاً عن الأدوية في الأسواق التجارية، وبأسعار باهظة، حيث تبلغ تكلفة الجرعة الدوائية في الحد الأدنى 200 – 500 دولار، وإحجام الكثير منهم عن شرائها، بسبب صعوبة وقساوة الحالة المعيشية وقطع العدوان كل سبل ومصادر الرزق أمام اليمنيين، ما تسبب في تزايد معدلات الوفيات في أوساط مرضى السرطان.

ولم تتوقف معاناة مرضى السرطان عند حدود التكلفة الباهظة للجرع الدوائية، بل وأمعن العدوان في تدمير أكثر من 290 مرفقاً صحياً، منها مركز الأمل للآورام السرطانية، ما دفع بالمرضى إلى تكبد معاناة السفر والتنقل من محافظة إلى أخرى، من أجل تلقي العلاج، وبالتالي زيادة الأعباء المالية، وزيادة معاناتهم، وتفاقم أوضاعهم الصحية.

وتعظم الكارثة عندما نعلم بأن غالبية مرضى السرطان من الأسر الفقيرة والمعدمة، التي بالكاد تستطيعُ الانتقال للعلاج في مركز المحافظة أو المديرية القريبة منها، والتي في الغالب لا يتواجدُ بها مراكز متخصصة بعلاج الأورام، مما يضطر الكثير منهم إلى تحمل آلامهم وأوجاعهم، والموت بصمت في مناطقهم.

وخاتمة الأثافي هجرة العديد من الأخصائيين المتخصصين من ذوي الخبرة الطويلة في علاج الأورام، وغيرهم من الأطقم المتخصصة، بسبب تردي الأوضاع المعيشية واستمرار انقطاع المرتبات، وإذا لم يتحسن الوضع فإننا سنواجه مشكلة كبيرة، فالعديد من الأطباء سيضطرون لمغادرة البلاد بحثاً عن فرص أفضل للعيش، بحسب مدير عام المركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء الدكتور "علي الأشول".

كما كان لإغلاق مطار صنعاء الدولي وفرض الحصار الجوي والبري والبحري على اليمن، تبعات كارثية على الحالات المرضية المستعصية والمزمنة، ومنها مرضى السرطان، وزيادة معاناتهم، وخاصة أولئك الذين لم يجدوا الخدمات العلاجية اللازمة لحالاتهم في اليمن، ولديهم القدرة على السفر للعلاج في الخارج، بحسب الدكتور "عبدالله ثوابة"، نتيجة لزيادة تكاليف السفر، ومنع العدوان سفر حالات كثيرة منهم لأسباب سياسية ما تسبب في وفاة العديد منهم، ناهيك عن المخاطر التي يتعرّضُ لها المرضى أثناء انتقالهم من مناطق حكومة الإنقاذ إلى مطار عدن، أو مطار سيئون، الواقعين تحت سيطرة قوى الاحتلال، تمهيداً لسفرهم إلى الخارج، بالإضافة إلى مشكلة استيراد ونقل الدواء، والذي يتأخر عادة شهور عديدة إما بسبب بُعد المسافة، أو بسبب تعنت العدوان في احتجاز السفن في عرض البحر، وما يترتب على ذلك من زيادة أسعار الأدوية، وتكاليف نقلها.

الجمعة، 5 فبراير 2021

الشيخ الفرائضي يحيى بن عبدالله بن الحاج ناصر بن أحمد بن يحيى المحبشي

 


 
فقيه له مشاركة في علم الفرائض، مرشد، عدل.

مولده بالمحابشة من أعمال محافظة حجة في ذي الحجة 1350 هجري، الموافق أبريل 1932، ووفاته في يوم الثلاثاء 4 محرم 1441 هجري، الموافق 3 سبتمبر 2019.

من حكماء بلاد الشرف.

عاش رحمة الله عليه طيب القلب، زاهداً في دنيا الناس الفانية، محباً للخير، مصلحاً لذات البين، جليساً للعلماء، ومشجعاً لطلاب العلم، ورحل مزفوفاً بمحبة الناس ودعواتهم ودموعهم.

التحصيل العلمي:

أخذ عن العديد من العلماء، وتشرف بمجالسة ومسايرة ومرافقة العديد منهم.

أكمل القرآن الكريم ومنهج المكتب، لدى العلامة محمد فضة، خلال فترة حكم الإمام يحيى حميد الدين.

 لم ينتقل إلى المدرسة العلمية في الجامع رغم أنه كان من أذكى أترابه، بسبب اليتم كما يذكر ولده القاضي الأديب عبدالوهاب المحبشي، وفوق ذلك كان وحيد أمه وأخواته، لذا لم يتمكن من مواصلة التعليم النظامي.

 هاجر إلى شهارة لطلب العلم مع فضيلة العلامة عبدالله بن حسن بن حسن المحبشي - من أعلام هجرة معمرة، وأخذ عنه، وبعد فترة وجيزة عاد إلى بلدته.

جالس العديد من علماء قرية جبل المحبشي، منهم:

فضيلة القاضي العلامة عبدالله بن عبدالله المحبشي، القاضي أحمد بن عبدالله بن عبدالله المحبشي، القاضي محمد شرف الدين حنش - سكن قرية جبل المحبشي خلال فترة تواجده بالمحابشة، القاضي عبدالوهاب بن حسن المحبشي، فضيلة العلامة الزاهد السيد علي بن أحمد الشهاري - سكن في البيت الشامي من قرية جبل المحبشي فترة من الزمن ثم انتقل للسكن في مدينة المحابشة، السيد العلامة علي بن أحمد أبو هادي.

كانت أعظم استفادته في الديانة والعرفان على يد السيد العلامة العابد هاشم بن حسن المدومي، والسيد العلامة الزاهد الخطاط الكبير محمد بن عبدالله المحطوري.

تزامل مع بعض العلماء واستفاد من فيوضات علمهم، منهم:

السيد علي بن هاشم المدومي، السيد العلامة يحيى بن عبدالله المحطوري - كان صديقا شخصيا.

في العام 1373 هجرية انتقل للسكن في قرية المسبح، غرب قرية جبل المحبشي.

ومن العلماء الذين أخذ عنهم:

السيد العلامة زيد بن زيد المحطوري - أخذ عنه الفرائض وعلم المساحة وحصل منه على اجازة بالعمل في قسمة المواريث، وكذا والده السيد زيد بن علي المحطوري، السيد العلامة علي بن حسن الشرفي - خلال فترة سكنه في قرية المسبح اثناء قصف المصريين للمحابشة. 

وكان رحمه الله دائم التردد على السيد العلامة الورع الزاهد التقي علي بن أحمد الشهاري، وكثيرا ما كانا يتزاوران، وكان من شيعته الخاصين به يستفتيه في النوازل وينفذ فتاواه بين القبائل.

ولم ينقطع عن التواصل مع العلماء طوال حياته العامرة بأعمال الخير والإصلاح بين الناس والارشاد.

السجل الوظيفي:

عمل إلى جانب الزراعة في قسمة المواريث، والوعظ والارشاد.

 كان رجلا حكيما، شغوف بمطالعة كتب التاريخ والأدب والكتب الدينية، ولديه المام واسع بتاريخ بلاد الشرف واعلامها والقضاء العرفي.

ترك مكتبة عامرة بالكتب في مختلف مجالات المعرفة. 

قالوا عنه:

1 - رئيس المجلس السياسي الأعلى "مهدي المشاط":

الوالد يحيى بن عبدالله المحبشي من الذين اجتهدوا في خدمة المجتمع والوطن وفعل الخير والإصلاح بين الناس.
كان يتحلى بسمات الزهد والورع وكان رجلاً فاضلاً نزيهاً صادقاً متواضعاً، لقد خسر الوطن برحيله أحد رجالاته المخلصين.

2 - رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي "أحمد المتوكل":

لقد كانت حياة الحاج يحيى عبدالله المحبشي حافلة بالخير والعطاء في سبيل الله وخدمة وطنه ومجتمعه في مديرية المحابشة محافظة حجة، وكان أحد الوجهاء المعروفين بالرشد والصلاح والتقوى وإصلاح ذات البين.

3 - الباحث "علي عبدالله هاشم المدومي":

أعرف الوالد يحيى بن عبدالله المحبشي معرفة حقيقية، كان عدلاً بين الناس، صاحب فقه وعلم ودراية ودين وزهد وورع.

4 - "نبيل القاسمي":

قضى الوالد الحاج يحيى بن عبدالله المحبشي معظم حياته في خدمة الوطن في الخير والصلح بين الناس، وكان رجل دين، عاقل وحكيم في تصرفاته، وعُرف بالسماحة والكرم وقول الحق بين الناس.

5 - الأديب" عبدالسلام مزود":

تولى النور وانطفأ السراج .. هوى النبراس وانكسر الزجاج
روى جبريل في هذا حديثا .. يهز العرش حين يخر تاج
ولما جاء نعي القاضي يحيى .. فجعت به وغادرني ابتهاج
وما الأعمار إلا بضع عام .. تمر فهل يرى فيها خراج
فلا شيب يعود ولا شباب .. ولا سقم يدوم ولا علاج
أعزي المحبشيين اليتامى .. وقد ولى عن المقل الحِجاج
فلو شم الجبال حملن صبراً .. لما وسعت مصابهم الفجاج
فصبرا يا أبا أواب صبراً .. فإن الصبر دين وانتهاج

أولاده: 

أحمد، علي، محمد، عبدالوهاب - قاضي وأديب.

الخميس، 4 فبراير 2021

الأستاذ القدير إسماعيل بن حسن بن عبدالكريم بن يحيى المحبشي


مناضل سبتمبري، إداري محاسب، شخصية اجتماعية وازنة

مولده بناحية نجرة من محافظة حجة في العام 1934، ووفاته بصنعاء في نوفمبر 1998.

درس العلوم الشرعية لدى والده العلامة الأجل حسن بن عبدالكريم المحبشي، والسيد العلامة عبدالله بن محمد الجديري بنجرة، وكوكبة من علماء شهارة وحجة، وواصل تعليمه النظامي فدرس الابتدائية بنجرة والإعدادية بحجة، إلتحق بعدها بالمدرسة العلمية العليا بحجة.

شغل العديد من المناصب في أجهزة الدولة المختلفة في العهد الملكي، منها تعيينه في العام 1955 مديراً لناحية نجرة خلفاً لوالده.

انخرط في السنوات الأولى لثورة 26 سبتمبر 1962 في سلك الجيش الشعبي للدفاع عن الثورة بقيادة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، والمقدم مجاهد أبو شوارب، وشارك في العديد من المهمات العسكرية في حجة وصعدة وعمران.

شغل في العهد الجمهوري العديد من المناصب منها:

مدير عام مكتب جمارك لواء حجة.

مدير مكتب جمارك لواء إب.

مدير مكتب جمارك أمانة العاصمة صنعاء.

مدير مكتب واجبات أمانة العاصمة صنعاء، 1985.

وهو من الشخصيات الاجتماعية البارزة والمؤثرة في أوساط أسرة بيت المحبشي بصنعاء وحجة، ومن المبادرين لفعل الخير وإصلاح ذات البين، وصاحب نخوة ونجدة وكرم، ورجل مواقف.

أولاده: حسن، مصطفى، عمر، عادل، عرفات.

الأربعاء، 3 فبراير 2021

الشيخ أحمد بن علي بن زيد المحبشي


مناضل، قامة وطنية، شيخ قبلي، مصلح اجتماعي

مولده بقرية جبل المحبشي في حدود 1946، ووفاته بصنعاء في يوم الاثنين 4 يناير 2021، وتمت مواراة جثمانه بمسقط رأسه.

شيخ قرية جبل المحبشي بمديرية المحابشة في حجة، وأحد وجاهات المديرية الفاعلة، ومن قادة حزب المؤتمر الشعبي العام.

له بصمات نضالية في مختلف مراحل التعاونيات والحراك الوطني في سبعينيات القرن العشرين، وما تلاها.

اتسم بروح الدعابة والمرح والبساطة وعدم التكلف في التعامل مع الناس بمختلف مراتبهم ومستوياتهم وشرائحم، وحب العمل الجماعي، والحث على فعل الخير، والإصلاح بين الناس، وكانت له روح شبابية لافتة، وتفكير عصري منفتح، وكان من أبرز المشجعين والداعمين لطلاب العلم الشرعي والنظامي.

أولاده: عبدالرحمن، محمد، علي.

 

قالوا عنه:

1 - رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط:

الشيخ أحمد المحبشي شخصية اجتماعية وطنية، عمل طوال حياته على خدمة المجتمع وإصلاح ذات البين.

لقد خسر اليمن برحيله قامة وطنية شامخة، وشخصية كان لها دوراً بارزاً في معركة الدفاع عن استقلال وسيادة اليمن.

2 - الملتقى الاسلامي والمدرسة العلمية بمديرية المحابشة:

كانت حياة الشيخ أحمد على زيد المحبشي حافلة بأعمال الخير والبر والإصلاح بين الناس والمواقف المشرفة.

3 - الأستاذ إبراهيم الخزان:

المرحوم المناضل الشيخ الفذ أحمد علي زيد المحبشي، شجاع، ومن الشخصيات الاجتماعية في مديرية المحابشة، ومن المؤسسين للتعاونيات فيها.

4 - الدكتور أحمد الأمين:

لقد فقدنا برحيله قمة من قمم اليمن الشامخة، وأحد الرجال المخلصين الباذلين حياتهم في خدمة الوطن.

5 - الأستاذ محمد يحيى السراء:

الشيخ أحمد علي زيد المحبشي من أكبر الشخصيات الإجتماعية العاملة والمخلصة، رجل الخير والكلمة والمواقف العادلة.

كانت تجمعنا به العديد من المواقف الوطنية، وكم من مرة كان يهمس في اذني عن ضرورة جمع الكلمة، ويقول لي أنتم تحركوا ونحن بجانبكم، وكان يميل كليا الى العمل الجماعي ويحث عليه ويحرص عليه.

6 - الأديب لقمان المحبشي:

دمعٌ يفيض...ضبابٌ يحجبُ الأفُقا ** حُزنٌ يُسوِّدُ في أرواحِنا الشفَقا

أسىً يشبُّ جمارَ الحُزنِ مُخترِقاً ** كلَّ القلوبِ وفيهِ كُلُّنا احترقا

ماذا أقولُ وكلُّ الناسِ باكيةٌ ** وعينُ حجةَ غطّى دمعُها الطُّرُقا

يحقُّ يا أبتي نبكي المدى أبداً ** كنتَ الوفا والنقا والحِلمَ والخُلُقا

الخيرُ يأتي سخاءً من يديكَ كما ** سحَّ السحابُ نداهُ وافراً غدِقا

الصلحُ مشروعُ خيرٍ أنت رائدُهُ ** لا تبتغي الشكرَ بل ترضي الذي خلقا

تغشاكَ رحمةُ ربِّ العالمينَ وفي ** جناتِ خُلدٍ سيُجزى مؤمنٌ صدَقا


الثلاثاء، 2 فبراير 2021

فضيلة القاضي العلامة عبدالله بن حسين بن عبدالرحمن بن حسين بن عبدالوهاب المحبشي


عالم محقق، فقيه مجتهد.


مولده بشهارة في العام 1310 هجري، الموافق 1892، ووفاته بصنعاء في العام 1400 هجري، الموافق 1980.


تولى القضاء في عدة نواحي منها كحلان الشرف.


وهو من كبار أعلام القضاء وأحد منارات العدالة في زمانه.


أولاده:


عبدالرزاق، عبدالكريم، يحيى، فتح الله، أحمد، عبدالرحمن، وكلهم علماء أجلاء وفقهاء محتهدين.