Translate

الأحد، 3 مارس 2019

القاضي اﻟﻌﻼﻣﺔ ﺷﺮﻑ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻧﻬﺸﻞ اﻟﻤﺤﺒﺸﻲ

عالم محقق، فقيه مجتهد، قاضي، مفتي، نحوي، مدرس، وزير

عاش في القرن 11 هـ/ 16 م.

درس الفقه، والحديث، وكشاف الزمخشري وغيرهما على العلامة أحمد بن سعدالدين المسوري، وأجازه بعد السماع إجازة عامة، ﻭاﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺘﻮﻛﻞ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ بن القاسم بن محمد في حدود سنة 1076 هـ،  ﻭالعلامة ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ محمد بن اﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ بشهارة في العام 1075هـ، ﻭﺳﻤﻊ ﻋﻠﻰ القاضي ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺮﺟﺎﻝ سنة 1083، وكان ملازماً للإمام المؤيد بالله محمد بن المتوكل على الله وحضر كثيراً من سماعاته، وقرأ في الفقه على شيخه وتلميذه العلامة اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ بن صلاح اﻟﻌﻔﺎﺭي، وأخذ العفاري عن المحبشي علوم اللغة العربية من نحو وصرف، ثم تولى التدريس.

وله تلامذة أجلاء منهم: القاضي أحمد بن ناصر بن عبدالحق المخلافي، والقاضي جعفر بن علي الظفيري، والقاضي عبدالعزيز بن محمد المفتي الحسني الحبشي، والحسن بن صالح، والعلامة الحسين بن أحمد بن صلاح المسوري الهدوي المعروف بزبارة، والحسين بن القاسم بن المؤيد بالله محمد بن أمير المؤمنين القاسم بن محمد، والقاضي عبدالله بن يحيى النسري وغيرهم.

ﻭﻛﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎً ﺑﺎﻟﻤﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ بن القاسم، ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺯﻳﺮاً ﻟﻪ، وحضر وفاته، ﺛﻢ ﻟﻮﻟﺪﻩ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺆﻳﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اسماعيل بن القاسم.

ﻛﺎﻥ رحمة الله عليه رجلاً فاضلاً وﻋﺎﻟﻤﺎً، ﻣﺤﻘﻘﺎً، وعاملاً، ﻣﺘﻮاﺿﻌﺎً، محبّاً للعلم وأهله، ﻭكان وصياً للإمام اﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ إسماعيل بن القاسم، ولما توفي الإمام المؤيد نفذ وصاياه ثم رجع من ضوران آنس إلى مدينة شهارة، ﻭﺑﻬﺎ ﺳﻜﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1098ﻫـ، الموافق 1687م، ﻭﻗﺒﺮﻩ ﻓﻲ اﻟﺼﺮﺡ اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﺷﻬﺎﺭﺓ.


مراجع ذُكر فيها العلم:

هجر العلم، ج2، ص1084، ط4، ص1942، ط1

طبقات الزيدية الكبرى، ج3، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن

ملحق البدر الطالع، ص68، ط1


السبت، 2 مارس 2019

اقتباسات حرة

* ‏ما أقبح القطيعة بعد الصلة، والجفاء بعد المودة، والعداء بعد الإخاء
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏كلما زاد نضج الإنسان، كلما قل عدد من حوله من الناس، فالعقل الناضج لا يحتمل المجاملات
 .. اقتباسات
* ‏أقسى أنواع الألم تلمسه في ثلاث: رحيل الأحبه وحقد الأقارب وخذلان الأصدقاء
* ‏المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا
.. ويليام آرثر وارد
* العاقل إن أخطأ تأسف
والجاهل إن أخطأ تفلسف
* ‏الجهل يساعد الناس في الإجابة على كل الأسئلة، بينما تساعد المعرفة الناس على أن يعرفوا أن جهلهم لا حدود له
.. اقتباسات
* ‏صنائع المعروف تقي مصارع السوء
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ابتعادنا عن البشر لا يعني كرها أو تغيرا .. العزلة وطن للأرواح المتعبة
.. أرنست همينغوي
* لو كان الاستبداد رجلاً وأراد أن يحتسب بنسبه لقال:
أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضُر وخالي الذل وابني الفقر وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة
ووطني الخراب!!
* إن الاستبداد لا يدمر الحاضر وحده ولكنه يخرب المستقبل أيضاً لأنه يسعى إلى إحراق بدائله وإخصاء المجتمع
.. المفكر المصري فهمي هويدي
* تنويمة الجياع
‏نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ نامي فإنْ لم تشبَعِي مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِ نامي على زُبَدِ الوعود يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ في جُنْحِ الظلامِ تَتَنَوَّري قُرْصَ الرغيفِ كَدَوْرةِ البدرِ التمامِ
Marwan Aldraidi
* ‏إنّ النّزاع بين البشر ليس نزاعا بين الخير والشّر كما يتوهّم الوعّاظ، إنّما هو بالأحرى نزاع بين اعتبارين مختلفين للخير، فكلّ فريق يرى الخير من جانبه ويتعصّب له ويسأل الله أن يرزقه الشّهادة في سبيله
.. علي الوردي
* إجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك
ومن يعرفك يدعو لك بالخير
ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك
فمن تعطر بالأخلاق
لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب
.. الامام علي كرم الله وجهه
* حتى لو كان وطني من جحيم لن أستبدله بجنة زائفة!
.. اقتباسات
* ‏إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية، بل في حقيقة أنه ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية
.. جوزيه ساراماغو
* الغصن ينبت غصناً حين نقطعه
والليل ينجب صبحاً حين يكتمل
ستمطر الارض يوماً رغم شحتها
ومن بطون المآسي يولد الأمل
.. اقتباسات
* ‏الخوف منبع العبودية
.. هيجل
* ‏ليس العاقل من عرف الخير من الشر، و إنما من عرف خير الشرين
.. عمر بن الخطاب رحمه الله
* إهدنا الصراط المستقيم
لأن الطرق اختلطت وتشابهت والأحلام تشوهت والعزائم فترت والقلوب زاغت والأبصار ضعفت والرؤى غائمة والحق والباطل امتزجا ..
إهدنا الصراط المستقيم لأننا أصبحنا ننوى الخير ولا نفعله ونفعل الشر دون أن ننويه
إهدنا الصراط المستقيم لكي نقترب ومع الصراط ارزقنا الهمة لأن الهمة ضيعها الأسى
اللهم إهدنا وأعنا وثبتنا
* ‏تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا!
.. الحسن البصري
* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: توشِك القرى أن تخرب وهي عامرة
قيل: وكيف تخرب وهي عامرة؟
قال: إذا علا فجّارُها أبرارها، وساد القبيلة منافقوها!
* ‏لماذا نُسَامِح الآخرِين
أنت تُسامح ليس لأن من أساء إليك يستحقُ الصفح عنه
ولكن لأنك محتاج أن تحرر نفسك من قيود الغضب وأصفاد الكراهية
فالعفو طاعة لربك يصفو بها خاطرك من كدره و ترتاح نفسك من تعبها
ويتفرغ قلبك لطاعة ربه والخشوع له والبحث عن مرضاته
فلا وقت للمؤمن للأحقاد في هذه الدنيا
.. اقتباسات
* ‏إني أكره إيمان الأغبياء لانه غباوة تحولت الى إيمان !!!
.. الشيخ محمد الغزالي
* ‏اذا أردت ان تدمر شعبا؛ ابدأ بالمرأة فهي نصف المجتمع وتربي النصف الأخر؛ احرمها من التعليم واعمل على جهلها وأبعدها عن الثقافة والعلم وستحصل الى مجتمع جاهل
.. اقتباسات
* ‏أحبّ صراحتي قولاً وفعلاًً
وأكره أن أميل إلى الرياء
ولست من الذين يرون خيراً
بإبقاء الحقيقة في الخفاء
.. معروف الرصافي
* ‏الدولة في مجتمعاتنا العربية لا تعدو أن تكون مجرد اتفاق مؤقت مع الموت، فالإنسان يعمل من أجل ما بعد الموت، والمناهج التعليمية تركز على تعليم الفرد كيف يستعد للموت، ورجال الدين يهددون الإنسان بالموت اذا عمل معصية، والنظام الحاكم يبعث الناس إلى الموت بتهمة الحرية
.. Aziz alqenaei
* إياك والظلم فإنه يزول عمن تظلمه ويبقى عليك
.. الامام علي عليه السلام
* ‏وإن رأيت صديقك يبكي لاتواسِيه فقط قف أمامه وأحجبّ عن البشر رؤيته منكسراً
.. نيلسون مانديلا
* إن القبح في الظلم بقدر الحسن في العدل
.. الامام علي عليه السلام
* ‏إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات
فهو غالباً لا يؤدي إلى أي مكان
.. فرانك كلارك
* ‏لا يكون القاضي عادلاً
إلا إذا تساوى عنده الرئيس والمرؤوس
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏دعوا الشعوب ولا تزجوا بها في الخلاف
الشرخ بين الزعامات يسهل رأبه، أما الشرخ بين الشعوب فيورث حقدًا أسود تتوارثه الأجيال
.. غازي القصيبي
* ‏التسامح ليست كلمات تتشدق بها الالسن في المحافل وانما عقيدة راسخة وسلوكا مسؤولا يحترم الآخر ويتعايش مع اختلافه وتنوعه ويعترف بانسانيته: دينا وعقيدة وفكرا ومذهبا ورأيا وثقافة ومنهجا
وأما الانتقاء في التسامح أو التجزئة في التعايش فهذا ‎تناقض !
.. د. حيدر اللواتي
* ‏المثقف الحر
من كانت هويتـه الإنسانيـة، من يدور في فلك العلم والعقل والوعي، من يخرج عن الصناديق المغلقة والايديولوجيات، من يتمرد فكريـاً على السائـد والمألوف، من يطرح افكاره المختلفـة بشجاعة ويعلم بأن تنامي الوعي يتكفل بالباقي
.. اقتباسات
* ‏أنا في حَالٍ تعالى اللهُ ربِّي أيَّ حالِ
ليسَ لي شيءٌ إذا قِيلَ : لِمَنْ ذا؟ قلتُ : ذا لي
ولقد أُهْزِلْتُ حتّى مَحَتِ الشّمسُ خيالي
ولقد أفْلَسْتُ حتّى حَلَّ أكلي لعيالي
.. أبو الشمقمق
* ‏ما دمتَ تنامُ دون مُهدِّئات
وتستيقظُ من نومك لا يُوقظكَ الوجع
وتقضي حاجتَكَ دون أن يكشف أحدٌ عورتَكَ
 وتمشي على قدميكَ لا يُقعدك العجز
فأنتَ واللهِ ملكٌ من ملُوكِ الدُّنيا!
.. اقتباسات
* ‏اذا اردت أن تعرف حقيقة انسان , شاهد كيف يعامل من هم اضعف منه وليس من هم اعلى منه شأنا
.. ج. ك. رولينج
* ‏وطنٌ طال بؤسه وعذابُه
حين أغفى شيوخُه وشبابُه
مزّقتهُ هوج المطامع وانهال
عليه ظفر الزمان ونابُه
.. رفعت الصليبي
* ‏(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
ثلاث عِبر عظيمة في هذه الآية :
١- عظمة الدعاء وكونه إنقاذ لك من المأساة
٢ - الثقة بالله بأنه يُجيب الدعوة للمضرور
٣ - اللطافة والأدب مع الله في الدعوة كون الدعوة أتت بمرحلة الإضطرار
.. اقتباسات
* ‏كُن طازجاً كأغاني العصافير
صلباً كأنك تذهب للحرب وحدك
.. مظفر النواب
* ‏أشرب نقيع السم من عاقل واسكب على الأرض دواء الجهول
.. عمر الخيام
* الحر من راعى وداد لحظة
فكيف بوداد عمرُ
والشهمُ في الحب هو الشهمُ بالخصومةِ قد يتحول الحب لكن لا ينبغي
ان تتحول المروءة
ثمة اشخاص لايجب ان يدخل بينهم قضاة
ثمة اشخاص مسموح الا يكونوا احبةً
ومن العار ان يكونوا خصوما
.. ادهم الشرقاوي
* ‏لا يوجد دليل واحد على أن الرجال أكثر عقلانية من النساء. يبدو أن كلا الجنسين على نفس الدرجة من الجنون
.. ألبرت إليس
* ‏ضيق القلب أشد من ضيق اليد
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏لا يوجد غدر أكثر من قضية شريفة يدافع عنها أشخاص غير شرفاء!!
.. علي قابل
* ‏يأتي على الناس زمان تموت القلوب، وتحيى الأبدان
.. سفيان الثوري
* ‏أعادت صيغتي تلك الدواهي
عليها غضبتي .. ولها امتناني
.. عبدالله البردوني
* ‏تفرح الأنظمة العربية بالمجتمع الفارغ من المعرفة، المجتمع الذي لا يشعر بالإستبداد والفساد والتخلف ، المجتمع الميت فلسفياً وعلمياً وأخلاقياً وفنياً، بينما تخاف وترتعد من المجتمع الذي يتساءل، يحاسب، يفكر، ينادي بالحريات والديمقراطية والمساواة والمواطنة
.. Aziz alqenaei
* ‏ليست السلطة نعمة في حد ذاتها، إلا إذا استُخدِمَت لحماية الأبرياء
.. جوناثان سويفت
* ‏إن أقواكم عندي الضعيف
حتى آخذ له بحقه
 وإن أضعفكم عندي القوي
حتى آخذ منه الحق
.. أبو بكر الصديق رضي الله عنه
* ‏ لن يبقى معك إلا من رأى الجمال في روحك
.. اقتباسات
* ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا!
..جورج برنارد شو
* ‏قال احد الحكماء:
النجاح في العلاقات يكمن في إتقان  فن المسافات
لا تقترب إلى حد “إبصار العيوب”
ولا تبتعد إلى حد “نسيان المحاسن”
* ‏الأمل بالفرح يوازي الفرح ذاته
.. وليم شكسبير
* ‏وجوهكم أقنعة بالغة المرونة
طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة
صفق إبليس لها مندهشا، وباعكم فنونه
".وقال : " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه
ودارت الأدوار فوق أوجه قاسية، تعدلها من تحتكم ليونة ،
فكلما نام العدو بينكم رحتم تقرعونه ،
لكنكم تجرون ألف قرعة لمن ينام دونه
.. أحمد مطر
* ‏عن الإمام علي عليه السلام:
"ثبات الدول بالعدل"
دول تُثبت دعائمها بتطبيق العدل فيعيش رعاياها بعزة وكرامة، ودول تقوض اركانها بمحاربة العدل فنرى رعاياها يعيشون في ذلة ومهانة، ودول امرها بين الامرين فيعيش رعاياها تارة في كرامة وتارة في مهانة، وفي الحياة عبرة!
.. د. حيدر اللواتي
* الحاكم العربي يحكم واقفا، فإن لم يستطع فقاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب، فإن لم يستطع فراقدا، فإن لم يستطع فيرمش بعينيه، أو ميتا وذلك أضعف الإستبداد
* تنزيه !
لا قداسة سوى لله، الواحد القدوس، وتقديس ما عداه أشبه بتحويل الفضلات إلى فيتامينات !
.. معاذ الأشهبي
* أصل الخشية لله العلم، وفرع الخشية لله الورع، وفرع الورع الدين،  ونظام الدين محاسبة النفس،  وآفة الورع تجويز المرء لنفسه الصغيرة - صغائر الذنوب -؛ وأصل التدبير فهو التمييز، وأصل التمييز فهو الفكر، ومن لم يحد فكره لم يحد تمييزه، ومن لم يحد تمييزه لم يستحكم تدبيره،  والعقل كمال الانسان، والتجربة لقاح العقل، ومن لم ينتفع بتجربته، لم ينتفع بما ركب فيه من عقله؟؟!!
.. يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي
* بقاء الحلم أفضل من الكابوس
* لا تعاقب اللص، ولكن عاقب من فتح الباب للص
.. أحمد محمد نعمان
* بؤسا لمن خصمه عند الله الفقراء والمساكين
.. الامام علي عليه السلام
* ‏اطعم الفم
تستحي العين
ويموت اللسان
هذه هي السياسة المطبقة
لذلك لا يعترضون بل يقبلون الأيادي حامدين شاكرين
لا يهمهم ما يجري لغيرهم ما داموا بخير.!!
.. اقتباسات
* ‏أشعر أحيانا أن الشعوب تقدم عرضا مجانيا يستلذ به الحكام المستبدون، نحن نتناحر ونسب بعضنا بعضا ونتبادل تهم الخيانة، وهم يثبتون مقاعدهم
.. أسعد طه
* ‏العظماء ليسوا أولئك الكامنين بين طيّات الكتب ،العظماء فعلاً هم الذين يُجيدون الوقوف بإستقامه رُغم مايَمرون به من أنتكاسات ..!
.. فاضل الحاج محمد

أفراح ونشيد الملاح والغيد

الشاعر /محمد محمد حسين مزود (بني حيدان)
22 / رمضان 1406هـ
من ديوان لافتات عبر دروب الشوق
سأرقص كالشارب المنتشي *** وارتاح بين بني المحبشي
ويا أنت يا ساقيات المرام *** أفيضوا علينا من المنتشي
ويا أرض هنّي الجموع هنا *** وبالورود والأس افترشي
آتى صانع البسمة الخالدة *** فيا غِيدُ بالصَّدِ لا تٌوحشي
سقى الله روابي رياض الشرف *** ودور الغواني بحيِّ القطف
وواعجباً من ملوك الجمال ***ويا لهف نفسي على من قطف
هناك الشموس ونور البدور ***وكم من حلا تحتويه الغرف
بلاد بني المحبشي جنتي *** وجنة من قد شعر أو وصف
هناك النسيم البديع العليل ***وعطر الرياحين والسلسبيل
وشدو الطيور يزيل الهموم *** كمثل المزامير ذاك الهديل
وذوق الحياة يطيب هناك *** ويقرب مشوار عقلي الطويل
وترتاح نفسي بأرض الجمال *** وتحلو الإقامة ويشفى العليل
على الله أمري وفيه الرجاء *** وما لي من الناس أهل الجفاء
وليس أهم البُعاد الذي *** أراه بعقلي يزيد العناء
فارض بني المحبشي حالية *** وأزهارها نادية الوفاء
وما عاد لي غيرها من مرام *** وقد قضي الأمر طراً سواء
جمال الطبيعة أثار الشجون *** وهِمتُ به دونما يشعرون
وأقدس ما حل تحت السماء *** جمالٌ تذوب عليه العيون
ولكنه حل في بقعةٍ *** وآلا على غيرها أن يكون
دعاني إليه فلبيته *** وسجَّلتُ ذِكراه بين الجفون
لئن لم يكن لي صراطٌ قويم ***أذوق لهيب العذاب الأليم
ولكن جُودهمُ لي شفيعٌ *** إليهن ما الخطب عندي جَسِيم
فيا زهرُ كُن لي ندياً إذا *** أتيت ولا تختلف يا نسيم
وما من بني المحبشي من خلاف *** لنا هم أعز وأغلى نديم
بلاد المحابشة والشوق ما *** مداه إليك لمُضطرِمَا
فهل من نصيب يلم الشتات *** ويجمعني ببدور السما
وما ذاك عند الغواني بعيد *** مرام الجميع عذِيب اللمى
ألا ليت لي في رُباها مقام *** ولو كلَّف الوصل بذل الدما
وقد زاد بي الحزن جور الهيام *** وحل بجسمي أعز مقام
وزاد وزاد إلى أن أتى *** إلى العقل صيَّره مستهام
وجا وجار إلى أن دعا *** عيوني إلى هجر طيب المنام
وكم وكم من هوىً قد هوى *** بجسمي إلي أن أذاب العظام
وما بعد ذالك إلا نموت *** وإلا نعيش بعيش الصموت
رعى الله من قد بلغ بي هواه *** إلى أن دعوت له في القنوت
وكم قد بحثت شبيهاً له *** من البير حتى رُبَا حضرموت
فما وجدت من أحدٍ غيره *** بديع الجمال فريد الوقوت
لقد حاز في الوصف أعلا مثال *** ونال من القول أحلا مقال
وأقام على الحُسن أقصى العروش *** فكيف يرد عليا سؤال
بلاد الجمال حماك الإله *** من الجور والقهر والاحتلال
ومتعَنِي فيك مما أريد *** إلا أنه طِيب (خمر)الوصال
بنخبان ما تشتهيه النفوس *** من البن والقات كم يا غروس
تصيد القلوب بأغصانها *** وتُجلي الهموم كمثل العروس
فما أنصف الوصف فيها حسن *** ولا الأنسي لا ولا العيدروس
جمالٌ يفوق طيوف الخيال *** ويضعف منه ضياء الشموس
يفوق بها الغِيد حور الجنان *** بذاك الدلال النقي والحنان
وتبتسم الشمس من خِدرها *** من الفجر لما تلوح الحسان
وقد صار فيها جميع العقول *** تطير على الأس والأقحوان
وتصبو الأماني هِياماً إلى *** بلاد الجمال بلاد الأمان

الإنسان بين الحب والكراهية ؟!

الحب.. هذه الكلمة الساحرة ذات الظلال الرقيقة في النفس الإنسانية ، والإسلام اعترف بعاطفة الحب بأنها من أهم الدوافع الإنسانية والمحركات الفعالة في السلوك الفردي والجماعي.
الكره.. هو وقود الحقد المبني على أساس الخطيئة ، والتي يصاحبها عزلة واشمئزاز شديد ونفور وعداوة وعدم تعاطف وتجنب مقابلة ذلك الشخص المكروه.
لفظ " الكراهية " يستخدم للمبالغة في وصف شيء لا نطيقه أو لا يعجبنا بإجحاف أو حكم مسبق ، تعصب أو إدانة تجاه فئة أو طبقة أو مجموعة من الناس.
الحب والكراهية.. هل هما وجهان لعملة واحدة ؟؟ تمثل مشاعر الكراهية للكثيرين الوجه المناقض والمعاكس لمشاعر الحب.. إلا أن إمعان النظر والتدقيق في هذين الشعورين يكشف عن حالة التقارب العجيب والتشابه الفريد التي تجمع بينهما بشكل يكاد يجعل منهما وجهين لعملة واحدة.
من خلال تعاملي مع البشر وتواصلي مع الآخرين واحتكاكي بالأصدقاء وعملي مع الزملاء وقربي من الأهل والجيران.. تولدت لدي تساؤلات حياتية لم أجد لها إجابة.
لماذا نحن نجيد فقط التعبير عن الغضب والكراهية ؟؟
لماذا نجيد التفنن في التعبير عن الخصومات والمشادات الكلامية ؟؟
لماذا نجيد الكلام الجارح بامتياز دون احراج ؟؟
لكن على النقيض فيما يخص التعبير عن المشاعر الإيجابية والأحاسيس الجميلة أو الامتنان أو حتى الشكر فإننا نصاب بالإحراج والخوف والوجل والشلل الذهني المؤقت.
فهل هذه السلوكيات السلبية التي تصاحبنا ليل نهار هي نابعة عن ثقافة موروثة من جيل إلى جيل ؟؟ أم هو سلوك شخصي ينم عن سوء تربية في البيت والمدرسة والمجتمع .!!
والحل.. هو أن نصنع أيامنا بالحب ، ونتعامل بالحب ، ونجعل من أيامنا أيام حب للآخرين ، والبحث عن رياح الحب ، والابتعاد عن أشباح الكره.. ونجعل الحب في حياتنا أكثر من الكراهية ؟!

الأحد، 24 فبراير 2019

اقتباسات حرة

‏لا كنز أجمل من القناعة، ولا لباس أجمل من العافية
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏الفقير أصدق العشاق؛ لأنه لا يوجد ما يقدمه من الإغراءات؛ سوى قلبه
.. جبران خليل جبران
* المتشددين والمزايدين المتطرفين هم ألد أعداء تنظيماتهم وجماعاتهم ..
وهم خير من يفضح المكنونات الخافية عن المجتمع
.. د. خالد القيداني
* القتال والانتصار في جميع المعارك ليس هو قمة المهارة؛ التفوق الأعظم هو كسر مقاومة العدو دون قتال
.. سون تنرو
* ‏ظلم واستبداد الأنظمة الحاكمة هو الارهاب الأول والحقيقي وهو السبب في ظهور "الارهاب" الذي يزعمون أنهم يحاربونه وهم في الواقع يتخذونه ذريعة لتبرير ظلمهم واستبدادهم وفشلهم
.. سميرة الريفية
* ‏بعض الأوطان تتركك ترحل دون ان تذرف عليك دمعة وبعضها يجذبك كالسحر ينادي عليك ليكون وطنك وانت بالكاد تعرفه .. هل الوطن أرض رسم حدودها استعمار قديم؟ هل من الوطنية ان يكون ولاؤنا لحدود صنعها استعمار؟ وهل الوطن المكان الذي احتضن اسلافي ام المكان الذي يحتضنني انا؟
.. نادين البدير
* ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺿﻲ ﺑﻪ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﺛﻼﺛﺔ
.. الامام علي رضي الله عنه
* ليست الحياة بسطوحها بل بخفاياها، ولا المرئيات بقشورها بل بلبابها، ولا الدين بما تظهره المعابد وتبنيه الطقوس والتقاليد، بل بما يختبىء في النفوس ويتجوهر بالنيات، ولا الناس بوجوههم بل بقلوبهم
.. اقتباسات
* ‏إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد فأعلم انك عزيز عنده
.. الامام محمد الغزالي
* ‏مالسبب الحقيقي لتخلف العرب؟
السبب هو قتل الفرد واحياء الجماعة
اساس تقدم المجتمعات هو تقدم الفرد فكريا واستطاعته التفكير خارج القطيع أو خارج الصندوق وهذا ما يمنعه القطيع في الوطن العربي
الفرد مقتول فكريا لا يحق له التفكير خارج الجماعة وإن فكر لا يحق له إعلان أفكاره
.. اقتباسات
* ‏لقد رأيت أسوأ وأفضل ما في الانسانية لذلك لم يعد فيها ما يفاجئني
.. إلياف شافاق
* ‏من آداب النظافة غسل الماء قبل شربه!!!
.. معمر القذافي
* ‏لا يوجد سلام في الغابة إلا بين الصيادين عندما يتفقون على تقاسم الفرائس
لا يهتم الصياد هنا بسلام الفرائس ..!
.. اقتباسات
* ‏توقف عن أكل نفسك، ستمضي الأمور إلى حيث من المفترض لها أن تمضي
.. هاروكي موراكامي
* ‏بعد أن ينهك الإنسان حياته في البحث عن الحقيقة، يتفطن أنه كان من الأفضل لو قضاها في فعل الخير!
.. برغسون
* ‏علموا أولادكم انَّ السيادة فقط لله، وانّ الخضوع لغيره لا يورِثُهم إلا ذُلً، فمن يخشى الله لا يخشى أحد
.. اقتباسات
* ومِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفْعُهُ
ومِنَ الصّداقَةِ ما يَضُرّ وَيُؤلِمُ
.. المتنبي
 * من قال أن المحبة والطيبة لا تليق بهذا الزمان
المحبة والطيبة تليق بكل زمان ومكان، لكنها لا تليق بكل إنسان
أَضِيئوا بالحُبِ قُلوبَكُم
إنَّ القلوبَ حينَ تُحِبُ تُضاءُ
* 1 % يحكمون العالم
4 % يتم تحريكهم كالدمى
90 % غافلون
 5 % يعرفون الحقيقة
الأحداث كلها تدور في محاولة الـ 4 % في منع الـ  5 % من إيقاظ الـ  90 %
.. اقتباسات
* ‏الحقائق الأولية هي آخر ما نكتشف
.. ألبير كامو
* ‏ذل المرء في الطمع والعزة في الكرامة
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏صعب جدا أن تشرح لأحدهم معنى "الضمير"
.. أسعد طه
* ‏بيض الله وجه الأيام وظروف الحياه
علمتنا صادق الناس من كذّابها
* ‏أسوأ من الذي يرتدي ثوب الفساد
من يلمع صورته !!
* ‏"بعد الحنين
هل تغفرين لو أنّي أبدي الذي حاولت أخفي؟
سأقول شيئًا تافهًا يكفي الذي قد كان يكفي
ما عاد يسبقني الحنين إليك أوّ ينجرّ خلفي"
.. عبدالله البردوني
* ليس من مخرج
للبلاد
وللناس
من قبضة الحرب والاقتتال
سوى الصفح عن بعضنا
والتسامح
فاخرجوا من خنادقكم
أيها الكامنون لكي تقتلوا بعضكم
وتعالوا الى ملتقى آمن
للتصافح
.. د. عبدالعزيز المقالح
* إن من الحزم أن تتقوا الله،
وإن من العصمة أن لاتغتروا بالله
.. الامام علي رضي الله عنه
م جعل الله سبحانه حقوق عباده مقدمة على حقوقه، فمن قام بحقوق عباد الله، كان ذلك مؤديا الى القيام بحقوق الله؟!!
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏رغم كل شيء نقوله أو نكتبه، يبقى في القلب أشياء أكبر من أن تقال
.. محمود درويش
* ‏يمكن أن نكون أقوياء بالمعرفة ولكننا لا نصبح بشرا إلا بالرحمة
.. طاغور
* ‏مخارج الحروف سبعة عشر مخرجًا، من الحلق وصولًا إلى الشفتين
لا أدري كيف تخرج كلمة "يا رب" من القلب؛
من القلب تمامًا، الذي لا ينتمي إلى أي من هذه المخارج !
.. أدهم الشرقاوي
* ‏كن وحيدا في طريق الحق ولاتكن قائدا في طريق الباطل
.. الامام علي رضوان الله عليه
* ‏القوة الحقيقية هي قوة القلب، فان اردت ان تدركها إقطع تعلق قلبك بقوة العبيد وزد من تعلقه بالقدرة المطلقة المهيمنة على الملك والملكوت، حينها ستهون عليك شدائد الحياة ونوائبها!
.. د. حيدر اللواتي
* أزووا سيوفكم من الدماء، ترووا من الماء؟!
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* نقل الصخور من مواضعها، أهون من تفهيم من لا يفهم؟!
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* اتقوا الله في عباده وبلاده، فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع البهائم
.. الامام علي رضي الله عنه
* من فكر في عواقب فعله نجا من موبقات عمله .. ومن نظر الى نفسه بغير ما هو فيه، فقد أمكن الناس من الطعن عليه .. ومن اشتدت رغبته في الدنيا، طلب لنفسه التأويلات، وتقحم بلا شك في المهلكات، وكان عند الله من أهل الخطيئات
..يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي
* ‏ينكر الناس مشاكلهم ويلقون باللوم على الآخرين لسبب بسيط هو أن هذا طريق سهل وأنه يريحهم، في حين أن حل المشاكل نفسها عملٌ صعب غالبًا ما يجعلهم منزعجين. إن أشكال الإنكار والإلقاء باللائمة على الآخرين تمنحنا مخرجًا سهلًا سريعًا، إنها أشكال من الهروب المؤقت من مشاكلنا
.. مارك مانسون
* ‏انعزل قدر ما تشاء لتصبح أقوى،
مهما رأيت من الوحدة جحيمًا لا يُطاق
هي أفضل بكثير من الأقنعة المتعددة للبشر
.. ديستوفسكي
* ‏لا تمار سفيهاً ولا حليماً، فإن السفيه يؤذيك والحليم يقليك
.. عبدالله بن عباس رضي الله عنه
* ‏ أنا لا أكره أحداً حتى صديقي الذي خذلني لازلت أحبه لكني لا أستطيع تقبله بجواري مرة أخرى
.. غسان كنفاني
* ‏الجهلة لا يعرفون الخير الذي بين أيديهم إلا بعد طرحه جانبا
.. سوفوكليس
* ‏ الغباء: هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الاسلوب، ونفس الخطوات، وانتظار نتائج مختلفه !!
.. انشتاين
* ‏القلق الذي يدّعيه البعض على الوطن
قلق مزيف .. القوم ليس همهم الوطن
وإنما على امتيازات لم يكونوا يحلمون بها
.. افتباسات

الأربعاء، 20 فبراير 2019

اقتباسات حرة

‏قد لا أكون مِثاليا لكن على الأقل لست مُزيلا
* ‏تمسكوا بأحبتكم جيداً
وعبروا لهم عن حبكم
واغفروا زلاتهم
فقد ترحلون أو يرحلون يوماً؛ وفي القلب لهم حديث وشوق
* الأب حياةٌ، والأم نَفَسٌ
* ‏الفقير أصدق العشاق؛ لأنه لا يوجد ما يقدمه من الإغراءات؛ سوى قلبه
.. جبران خليل جبران
* ‏الكتاب هو المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن يلتقي فيه غريبان، بحميمية كاملة
.. مي زيادة
* اﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻫﻮ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻨﻘﻄﺔ
ﻓﻬﻢ ﻏﺮﺏ، ﻭﻧﺤﻦ ﻋﺮﺏ؛ ﺃﺭﺃﻳﺘﻢ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻨﻘﻄﺔ
ﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻳﺨﺘﺎﺭ، ﻭﻧﺤﻦ ﺷﻌﺐ ﻳﺤﺘﺎﺭ، ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻣﺠﺪﺩﺍً
ﻫﻢ ﺗﺤﺎﻟﻔﻮﺍ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺨﺎﻟﻔﻮﺍ ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
ﻫﻢ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﺼﺎﻧﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺎﺯﺍﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ
ﻫﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺑﺎﻷﻗﻼﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﺑﺎﻷﻓﻼم
ومازال العرب يعاني من النقطة
.. اقتباسات
* ‏أوّلُ العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره
.. الأصمعي
* ‏ما الفقر؟ .. ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل أو العري إلى الكسوة، الفقر هو القهر؛ الفقر هو استخدام الفقر لإذلال الروح. الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء
 .. صلاح عبد الصبور
* ‏إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم من بأسه
.. عبدالرحمن الكواكبي
* ‏يكون الحيوان خطيراً عندما يجوع، أما الإنسان فيكون خطيراً عندما يشبع
..  علي عزت بيجوفيتش
* ‏هذا زمان الضنك يا سادة برغم العلم والاختراعات، لقد تقدمنا، كسبنا الكثير،
 لكن ما خسرناه كان أكثر، خسرنا النبل والإنسانية والمحبة والبساطة
 .. مصطفى محمود
* ‏غباء ان تتبع من يبكيك
اتبع من يزيد من سعة عقلك فقط
فالعقل هو وراء سعادتك
لم ارى سعيداً يتلفع بالبكاء
فالواثقون هم من يبتسمون ..
.. من ادب العرب
* ‏ليس عاراً أن يدخل عدو إلى دارك رغم أنفك، العار أن يخرج سالماً أمام عينيك
.. يسري فودة
* ‏لا يتألم إلا من كان وفياً أكثر من اللازم
.. جورج روالت
* ‏لا تحزن عند الصدمات
فلولاها لبقينا مخدوعين لمدة طويلة
هي قاسية لكنها صادقة
.. اقتباسات
* ‏نحن أقوياء، لاعليك من كلام المحبطين، نحن نستيقظ كل يوم لنعيش الحياة نفسها، في المكان نفسه، مع نفس الأشخاص، هذا بحد ذاته كفاح!
.. دوستوفيسكي
* ‏لا تقرأ كما يفعل الأطفال ليتسلوا، أو كما الطامحون من أجل التعلم؛ بل إقرأ لتعيش، فالقراءة حياة
.. غوستاف فلوبير
* لا تثق بطيبتي كثيرًا، فأنا سيء جدًا، عندما اعلم انك تستغلني!
.. ويل سميث
* ‏تواضع المرء يكرمه
.. الامام علي عليه السلام
* ‏ما يجعلني سعيد هو أن الله
حي لا يموت أبدًا، وكريم لا يرد أحدًا، ورحيم لايقتل أملاً
.. محمد علي كلاي
* ‏ما يجعلني سعيد هو أن الله
حي لا يموت أبدًا، وكريم لا يرد أحدًا، ورحيم لايقتل أملاً
.. محمد علي كلاي
* الرحمة أعمق من الحب وأنقى وأطهر؛ فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم
وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منّا القادرون على الرحمة
.. اقتباسات
* فليسَ الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* ‏إياكم والحلم
هذا الواقع كافر لا يرحم
.. اقتباسات
* ‏عجباً لمن قيل فيه الخير وليس فيه كيف يفرح،
وعجبا لمن قيل فيه الشر وليس فيه كيف يغضب
.. علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
* "من يعاتبك دائما"
 هو الذي يريد أن يحتفظ بك للأبد
* ‏أعظم درس في الإسلام هو الخُلق فإن لم تكن مسلما خلوقا فأي درس من الإسلام تعلمت ورسول الأمة يقول إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
.. سالم الطويل
* ‏رجال الدين والفقهاء الذين يخدرون الشعوب بالزهد والصبر على البلاء والفقر والجوع والمرض، هم الوحيدون الذين لايؤمنون بما يقولون، فهم منغمسين بالاستمتاع بالحياة الدنيا، حيث يركبون السيارات الفارهة ويسكنون القصور الفخمة ويملكون الثروات الخيالية ومشاريع التبرعات والنذور والصدقات
.. Aziz alqenaei
* ‏النفاق يجعل الناس سعداء !!
أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.
.. أليف شفق
* ‏القهرْ يخلق قطيع لا يستطيع
أن يعرف الطريق  بلا كلبٍ يسوقه !!
.. اقتباسات
* ‏العلم من دون الدين .. أعرج
والدين من دون العلم .. أعمى
.. اينشتاين
* ‏الأم مدرسة إذا أعددتها
 هاجمك المتطرفون
.. غازي القصيبي
* ‏الدين جاء لأجل رفع النزاع عن الناس والخصومات.. ولذلك لا يصلح ليؤدي رسالته أن تكون به مذاهب.
أول واجب على المسلمين القيام به إلغاء المذاهب
.. خميس العدوي
* من المُدهِش كمية الذُّعر التي يمكن لرَجُلٍ واحدٍ صادقٍ أن يُحدِثها وسط حفنةٍ ضخمةٍ من المُنافقين!
.. توماس سويل
* ‏الصحافة هي أن تنشر ما لا يريد أحدهم أن يراه منشوراً، فيما عدا ذلك فهي مجرد علاقات عامة
.. جورج أورويل

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

نكبة 11 فبراير لم تطيح بعلي عبدالله صالح كما يتبجح ثوارجة الماما .. صالح تنحى عن الحكم بموجب المبادرة الخليجية التي صاغها نظامه وتم تقديمها باسم دول الخليج كمخرج يحفظ ماء وجه الماما قبل صالح .. واعادة التدوير داخل ذات النظام دون ان يكون هناك أي تغيير يوجب التفاخر بل تحولت اليمن من التبعية النسبية الى الاستباحة الكلية وصارت يمنات نازفة
* الصدور العارية تركت الشعب عاري؛ لا مرتبات؛ لا ماء؛ لا كهرباء؛ لا صحة؛ لا وظائف؛ لا تنظيف للفساد؛ لا حرية؛ لا كرامة؛ لا اخوة؛ لا دولة؛ لا سيادة؛ لا وطن؛ لا حياة ..
متى نخرج من جحر الحمار الداخلي لنرى نور الحياة؟؟؟!!
* حتى في الحرب يجب ان نتعامل مع المختلف، أيا كان؛ محاربا أو محايدا أو منتقدا بأخلاق رفيعة، وأن نترفع عن بذاءة القول والسلوك، لأن اللجوء الى البذاءات اللفظية في الحديث، يعكس حقيقة ميدانية لا تريد من الاخرين معرفتها، رغم أنها مرتبطة بحياتهم ومستقبلهم ومستقبل أبناءهم؛ فتلجئ الى الملاعنة والسباب والوعد والوعيد؛ لمواراتها عن عيون الناس؛ وبذلك إن كنت مظلوما تصير أنت والظالم في نفس الخانة ..
بالمختصر المفيد: الواثق من سلامة تصرفاته وسلوكه وتوجهاته لا يهتم بانتقاد الأخرين والعكس صحيح وبدل ما يجن جنونكم على منتقديكم؛ صححوا وراجعوا سياساتكم واخطائكم قبل أن تغرقكم
وسلامتكم
* توقعات بتوقف العاصفة الخارجية قريبا لفشلها في تحقيق أهدافها ولأنها باتت تمثل عامل احراج لقادتها لدى شعوبهم ولدى المنظمات الحقوقية الدولية ولدى المجتمع الدولي .. وبالتالي ترك تحديد مصير ومستقبل اليمن لاتجاهات ومخاضات العواصف المحلية
* من يحرمون الاحتفال بعيد الحب معاهم مشكلة مع الحب لذا دوروا لهم خبيرات تشكك فيه من اجل صرف الناس عنه واغراقهم في مياه الكراهية المتعفنة بفتاوى اعداء الانسانية والمحبة، متناسين ان الاسلام دين المحبة "يحبهم ويحبونه" ..
فرغ ما بش معهم مهرة وزد معقدين من الحب
* تغاريد من الزمن الجميل
* لا يمكن الحديث عن احزاب سياسية فاعلة إلا إذا كانت تجعل من الديمقراطية منهجية لا تحيد عنها ..
* لا يمكن للأحزاب السياسية أن تتبنى قضية الديمقراطية إذا كانت الديمقراطية أصلاً غائبة أو ضعيفة الوجود على مستوى الهياكل الداخلية لهذه الأحزاب
* لا يمكننا الطموح إلى تطوير المجتمع وإصلاح الدولة بآليات تعاني غياباً ديمقراطياً ذاتياً وهي بالأصل بحاجة إلى اصلاح وتقويم هيكلي
* الجمود والشخصنة داخل الاحزاب اليمنية حكم على الآلاف من المناضلين بالبقاء في الظل وبالتالي تعطيل كفاءتهم وقدراتهم وفي هذا خسارة فادحة للدولة والمجتمع ككل وليس للأحزاب المتكلسة فقط
* عالمنا اليوم يعاني:
من الإحتباس الحراري المهدد بكوارث بيئية تجعل مستقبل الأرض في خطر محقق ..
ومن الإحتباس الثقافي والفكري المهدد بمجازر وحروب وإغتيالات وخطف ومصائب لا أخر لها تجعل مستقبل البشرية في خطر الموت المحقق والمجاني للإنسانية والحياة وهو أكثر فتكا ..
* بكل أسف نعيش في عالم خطر للغاية فالكثير يتحدث عن "نحن" و "هم" وفي الحالتين يبقى الدين في قلب العاصفة
* إن التأمل فيما يجري في تاريخ الحضارات البشرية يجعلنا نفهم أن بذور إنحلالها موجودٌ في قمة غطرستها وجنون عظمتها، وأن الإيمان بالله هو من يقود التاريخ وليس الدول
 * الحوثيون يستعدون لاطلاق ما اسموه مشروع بناء الدولة؛ والمشكلة هنا ليست في المشروع وما أكثر مشاريع بناء الدولة في السنوات الثمان الأخيرة؛ بل في الكيان الوجودي للدولة؛ التي يتسابق المتصارعون على تسويق تصوراتهم الالغائية لبناءها؛ دون أن يسألوا حالهم أولا عن الدولة التي يريدون بناؤها: أين هي؟؟؟؟؟؟
 * جماعة الحوثي: جماعة هادي لا مشروع لهم
جماعة هادي: جماعة الحوثي لا مشروع لهم
الشعب: جماعة هادي وجماعة الحوثي لا مشروع لهم ..
 من لديه مشروع ويسعى لفرضه في اليمن هم السعودية والإمارات مباشرة وايران من وراء حجاب؛ والشعب اليمني من يدفع فاتورة تطاحن ثيران الاقليم المستظل بغباء بيادق الصراع المحلي ولا عزاء للأغبياء