Translate

السبت، 30 يونيو 2018

مختارات تستحق القراءة

* ‏أيها ‎الحق لم تترك لي صاحبا
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* ‏الصبر له مذاق سيء، ولكن نتائجه جميلة
.. سقراط
* المتحولين فكريا وسياسيا وحزبيا أكثر بشاعة وقبحا من المتحولين جنسيا وهم أحد أسباب الكوارث التي حلت بالبلد
.. زيد يحيى المحبشي
* ‏الحياة حرب، حرب مع نفسك، وحرب مع ظروفك، وحرب مع الحمقى الذين خلقوا هذه الظروف
.. كافكا
* ‏طار الوطن و بقيت الشعارات المهترئة
.. خالد القاسم
[* ‏- ما هي وظيفة الأمم المتحدة يا أبي ؟
- استبدال الأوطان بالمخيمات يا بني !
.. أحلام مستغانمي
* ‏كلمة السياسة في الانجليزية تتكون من مقطعين: بولي= "العديد" و تيكس= "طفيليات تمتص الدم"
..  اري هارديمان
* ‏الفتن التي تختفي وراء قناع الدين
تجارة رائجة جدا في عصور التراجع الفكري للمجتمعات
.. عبدالرحمن بن خلدون
* كلهم صفحتهم سوداء حتى الأمم الملتحدة:
الأمم المتحدة تضع جميع اطراف الصراع في اليمن ضمن لائحة القائمة السوداء
شملت القائمة كلا من:
1 - قوات التحالف بقيادة السعودية
2 - القوات الموالية لهادي
3 - قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا
4 - القوات الموالية للحوثيين وحكومة الإنقاذ
5 - عناصر تنظيم القاعدة
* ‏أفضل حكومة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي الفائدة
.. فولتير
 ‏أصبحنا نعالج الدولة على نفقة المواطن
.. جلال عامر
* ‏لا تحتقر أحدا أو شيئا، فالله حين خلقه لم يحتقره !
.. ابن عربي
* ‏السّلامُ على أمي، أوّل الأوطان وآخِر المنافي!
.. محمود درويش
* سألوا حكيماً :
لماذا لا تنتقم من الذين يسيؤون إليك ؟
رد ضاحكاً : إذا رفسك حمار فهل ترفسه ؟!!!!
.. اقتباسات
* ‏حين تكون إنساناً عفوياً، فقد تقع في مشكلات لم تكن تتوقعها .. لأن النقاء الذي بداخلك لم يتوافق مع التلوث الذي تعج به عقول بعض البشر
.. اقتباسات
* عندما أعاملك بالمثل سأفقدك
.. اقتباسات
* ‏اذا أسكتت الدول الأفكار المعارضة لها  تكن كمن يقتل حرية الفكر
الحرية تكمن في التعايش بسلام مع المخالفين بكل اريحية واحترام
.. اقتباسات
* ‏لا تتوقع شيئاً من أحد ..
وسترى كل من حولك بصورة أجمل
.. غسان كنفاني
* ‏فن الحياة، أن تعرف ما عليك تجاهله
.. أرسطو
* ‏هذه هي طبيعة الإنسان في كل زمان ومكان, فهو يطلب العدل حين يكون محروما منه فإذا حصل عليه, بخل به على غيره
.. علي الوردي
* ‏سيأتي دور أيامك الجميلة وأحلامك الحُلوة، احتضن ظنونك الطيبة، لن تنتظر طويلًا عش متعة الترقب، رُبما تبدأ اليوم وربما غدًا
.. اقتباسات
* ‏تتبعت ما قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في صفات آخر الزمان، ويكرر في غير مورد أن الصبيان يتأمرون على الشعوب العربية والإسلامة و هناك قول مشابه لعلي بن أبي طالب: ذلك إذا أُمّرت الصبيان، ومن يحكم البلاد العربية والإسلامية ويقرر مصيرها غير الصبيان
.. د.يحيى أبو زكريا
* ‏" إن شئت أن لا يسرق منك شيء فضعه في كتاب ، فهذه الأمة تخاف فتح الكتب "
.. اقتباسات
* ‏لا تحرص على اكتشاف الآخرين أكثر من اللازم .. الأفضل أن تكتفي بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائماً وأترك الخفايا التي لا يعلمها إلا الله .. حاول ان تحسن الظن وترسم لوحة مبهجة لحياتك وحياة الأخرين .. وتذكر دائماً أنه على نياتكم تؤجرون
.. اقتباسات
* ‏إذا لم تستطع إسعاد نفسك
عكر مزاج الآخرين
.. غامبول
* قالت جدتي رحمة الله عليها: النصر يا أولادي يكون للأتقى ثم للأقوى
قلت: وما الذي تقصدينه بالأتقى والأقوى؟
قالت رحمة الله عليها:
الأتقى: هو المتقي لله في نفسه وعباده وبلاده، المقيم لموازين العدل بلا تمييز ولا محاباة، المهتم بالفقراء والمساكين والذين بهم لا بسواهم يكون النصر والتمكين، المتورع وجنوده وحكومته ومسؤولي دولته عن محارم الله ، الحاكم في الناس بالسوية بعيدا عن العنصرية والمناطقية والجهوية والسلالية، العزيز في نفسه، النظيف القلب والبطن واللسان ... فاذا توافرت هذه العناصر فحليفه من الله النصر والتمكين والغلبة على من بغى عليه من الطغاة والجبابرة الأقتام ..  وفي هذا يا أولادي يحكى أن الهادي يحيى بن الحسين رحمة الله عليه عندما خرج الى اليمن قرابة العام 284 هجري قمري بدعوة من أهلها وصل صنعاء فتناهى الى مسامعه أن أحد الجنود غصب شيئا من المتاع من أحد البيوت .. فغضب الامام غضبا شديدا وعاد الى المدينة المنورة ولسان حاله يقول: هؤلاء قوم لا ينتصر بهم .. ثم لحقت به قبائل اليمن وأعطته العهود والمواثيق على الاستقامة .. فعاد الى اليمن مرة ثانية وكان النصر والتمكين حليفه .. فتأملوا يرحمكم الله..
اما الأقوى يا أولادي: فهو من يملك العدة والعتاد والمال والنفوذ لكنه على باطل ومع ذلك فالنصر حليفه في حال عدم وجود خصم متقي لله بسبب فارق التسليح وعديد المسلحين والله أعلم
.. زيد يحيى المحبشي
* ‏الفساد في العالم العربي والإسلامي يذكرني في فلم عربي اسمه: ياعزيزي كلنا لصوص
الفساد ثقافة شيطانية
.. عبدالعزيز القطان
* ‏لن أيأس ولن أستسلم، ما دام هناك ‎عربي واحد يقول: ( لا ) في هذه المرحلة ولو لزوجته.
.. محمد الماغوط
* ‏المعاملة الطيبة ، جواز المرور إلى قلوب الآخرين
.. فيكتور هوغو
* ‏جرِّب أن تخرج من نفسك كأنك أنت , وتنظر إليك من بعيد كأنك هو
.. محمود درويش
* ‏الهُدوءُ نعمة، الهُدوءُ رَحمة، الهُدوءُ شيءٌ
من مَحضِر الله.. هُدوءُ الأصوات، وهدوءُ
الدَّواخل، هُدوءُ الفُؤاد، والعَقل، والبيوت
والشَّوارعُ والخَواطر.. هُدوءُ الفَجر والليل
وانعدامُ الأفكار والكلام وذهابُ الشَّر، ربِّي
إنَّ الهُدوءَ صَلاةٌ، ونومُهم نعمة للكَون
.. اقتباسات
* ‏الشيطان في سعيه لتحقيق مآربه
 قد يلجأ لترتيل الكتاب المقدس !
.. شكسبير
* ‏في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان ويمتلك رجل الأعمال مال قارون ويمتلك الشعب صبر أيوب
.. جلال عامر
* ‏من الغباء أن تكرر نفس الأخطاء وتتوقع نتائج مختلفة
.. غسان كنفاني
* ‏أصبحت مهمة المواطن صعبة، فعليه أن يحافظ على حياته من البلطجية وأن يحافظ على عقله من السياسيين
.. جلال عامر
* ‏ليس مهماً أن يكون في جيبك القرآن بل المهم أن تكون في آخلاقك آية
.. سعود الدوسري
* ‏يجب تشخيص الإخفاقات وفرز الميول الصالحة والطالحة والتعرف على معوقات التقدم والنجاح
.. الحكيم ‎برمهنسا

الأربعاء، 20 يونيو 2018

تغاريد على طريق الحرية بقلم زيد المحبشي

 تعليقا على مجريات الاحداث في اليمن
* التضييق على الحريات العامة وخنق نعمة التعدد والتنوع واهمال شريحة البسطاء ومعاداة قضايا وهموم الفقراء وميلان موازين العدل وتنامي الطائفية والعنصرية والشللية والمحسوبية وطغيان روح الأنا .. وووو .. لا تحجب النصر فقط بل قد تولد الانفجار ..
فاعتبروا يا أولي الأبصار ممن سبقكم وراجعوا أنفسكم قبل وقوع الكارثة
* لمن لم يفهم بعد:
 الامارات دولة احتلال وليست دولة تحرير
والسعودية دولة احتلال وليست دولة تحرير
وما يعنيهما هو قتل اليمنيين وتمزيقهم ونهب ثرواتهم واحتلال ارضهم وابقاء اليمن حديقة خلفية لصبيانهم ومكب نفايات لقاذوراتهم ..
 قطر وايران قوى نافذة تزاحم للحصول على نصيبها من الكعكة اليمنية الدسمة ولن تتخلى عنها بسهولة وتسعى جاهدة لاستثمار القضية اليمنية من أجل تحقيق اهداف اقليمية تخدم مصالحها القومية على حساب الدماء اليمنية ..
 السعودية والامارات تحالف احتلالي عدواني وليس جمعية خيرية وقطر وايران شر مستطير .. وليس أمام اليمنيين سوى تقليع شوكهم بأيديهم وتغليب المصلحة الوطنية وتذكر رابطة الاخوة المقدسة والانصياع للغة الحوار لحلحلة قضاياهم واعادة السلام الى بلادهم بعيدا عن طغات الاقليم
* بكل أسف نعيش في عالم خطر للغاية فالكثير يتحدث عن "نحن" و "هم" وفي الحالتين يبقى الدين في قلب العاصفة ..
إن التأمل فيما يجري في تاريخ الحضارات البشرية يجعلنا نفهم أن بذور إنحلالها موجودٌ في قمة غطرستها وجنون عظمتها، وأن الإيمان بالله هو من يقود التاريخ وليس الدول ..
* من يحمل الدين علماً وعملاً ووعياً ومسؤولية لن تكون الحرب خياره الأول في التعامل مع الآخر المختلف معه، بل خياره الأخير فيما لو اُعتُدِيَ عليه أو سعى الآخرون لإلغائه من الوجود
* إن التعامل مع أفكار الاخرين بصدق ووعي عميق يجعلنا ندرك ان لا مندوحة من الجدل في أي أمرٍ كان .. فهل يدرك ذلك بائعوا الكلام؟!
* العلمانية وبصورة ألطف الدولة المدنية دولة النظام والقانون والمؤسسات - لأن البعض لديه حساسية مفرطة من مصطلح العلمانية - ليست الحل الأفضل بل المخرج الوحيد لأزمة اليمن .. لأنها المظلة الوحيدة التي يمكن للجميع التعايش تحتها بعيدا عن تزمت الجماعات الدينية المتصارعة وطغيان عقدة الأنا وإدعاء التأمثل والطهرانية واحتكار الحق الالهي والتفرد بتمثيل الله وما خلفه ذلك من كوارث سنظل نعاني من تبعاتها عقودا من الزمن
* يد تبني كلام رائع
يد تحمي كلام رائع
 يد تصرف المعاش كلام أكثر من رائع وترجمة عملية لمصداقية مفهوم الحماية والبناء وحصنها المنيع الذي بدونه لا حماية ولا بناء
يا بتوع الشعارات: الناس باغرة شعارات ولهم سبع سنوات عجاف بسببها وشارعين في الثامنة .. وكل ما نالهم: الجوع والمرض والخراب ونهر طويل من الدماء .. الناس تشتي تأكل .. تشتي تستر نفسها وأهاليها من ذل السؤال .. تشتي تقي عيالها من مهانة التسول والتشرد .. الناس تعبت وتشتي تعيش بأمن وسلام وإخاء ومحبة .. فكفاكم شعارات لا وجود لها في الواقع؟؟
* صعتر الاصلاح لا توجد لديه مشكلة في أن يقتل  24 مليون إنسان يمني من أجل يعيش مليون انسان بحرية كما قال .. دون توضيح مفهوم الحرية .
حكام الأمر الواقع بصنعاء لا توجد لديهم مشكلة في تخوين 24 مليون إنسان يمني واتهامهم بالارتزاق مقابل مليون انسان يتمتعون بالوطنية .. دون توضيح مفهوم الوطنية ..
كلاهما لديه مشكلة مع هذا الشعب المسكين وكلاهما مستعد يضحي ب 24 مليون يمني من أجل تحقيق أهدافه  وكلاهما يعتقد ان الشعب جماعته فقط وما عداها لا يستحق الحياة
والواقع انهما جزء من الشعب وليس الشعب وان كلا منهما يشكل رقما صعبا في خارطة الشعب لا يمكن إلغائه أو تجاوزه في أي تسوية سياسية وكلاهما لا يمكنه حكم الشعب منفردا ..
فعليهم مراجعة حساباتهم قبل أن يلتهمهما طوف الشعب الصابر والصامت على عبثهما بحياته ومساره ومصيره أو يعصف بهما إعصار الغزاة ويسلبهما الوطن والشعب وأحلام الحاضر والمستقبل
* الحديدة تاريخيا تعد من المناطق الرخوة ولذا شكلت على الدوام نقطة ضعف قاتلة في خاصرة الدولة المركزية بصنعاء وكان الغزاة والمحتلين لا يجدون صعوبة في السيطرة عليها في حين كانت الدولة المركزية بصنعاء تحاول جر الغزاة إلى المناطق الجبلية ومن ثم الانقضاض عليهم واجبارهم على الإنسحاب من الحديدة وغالبا ما كان يجري إنسحاب الغزاة من الحديدة بموجب اتفاق سياسي لتدارك الغزاة خسائرهم في المناطق الجبلية والتي تعد من أهم عناصر القوة بيد الدولة المركزية بصنعاء ونقطة الضغط الوحيدة لاستعادة المناطق الساحلية الرخوة التي فقدتها
وهناك ورقة ضغط ثانية بيد الدولة المركزية بصنعاء لاستعادة المناطق الساحلية التي فقدتها هي الالتفاف على العدو من الخلف من خلال توجيه قواتها إلى الطوال للتعمق في الداخل السعودي وقطع خطوط الإمداد على القوات الموالية للسعودية والإمارات في الحديدة وهو سلاح ناجع لو أحسن استخدامه وتوافر له القرار السياسي الشجاع
ومعلوم أيضا ان التصرفات اللا مسؤولة من بعض ممثلي السلطة المركزية بالمناطق الساحلية وعامل الفقر وغياب الحاضنة الشعبية والتباين الفكري والمذهبي من العوامل المهمة التي تساعد الغزاة على استثمارها لصالحهم في مواجهتهم مع قوات الدولة اليمنية المركزية بصنعاء في المناطق الساحلية والتي عادة لا توليها سلطات صنعاء أي أهمية رغم أنها قاتلة
 * بعد فشل القوات الموالية له في إحداث أي اختراق في نهم فضل التحالف السعودي الإماراتي التركيز على المناطق الرخوة والهشة بما فيها مناطق الساحل الغربي وتهامة الى جانب تعز والبيضاء والجوف ومأرب وبعض اجزاء حجة التهامية وربما في مرحلة لاحقة إب .. والتحالف بهكذا توجه يحاول الاستفادة من معاناة هذه المناطق المزمنة من إهمال وتهميش السلطة المركزية بصنعاء واستثمار التباينات المذهبية والفكرية بين هذه المناطق والمركز وبالتالي تحويل الحرب في اليمن الى حرب مذهبية ومناطقية بامتياز وهي حرب مدمرة ومكلفة .. وصولا الى عزل السلطات المركزية بصنعاء في المناطق الجبلية وتحويلها الى دولة حبيسة بلا ساحل ومحاصرة في المناطق التاريخية للنفوذ الزيدي وترك تحديد مصير المناطق الجبلية للتجاذبات المحلية بين الحوثيين والاخوان المسلمين مع التعويل على محاولة تفجيرها من الداخل
ومعلوم أن المناطق الجبلية لا تشكل أي أهمية للعدوان من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية والجيوسياسية لكنها تاريخا قضت على كل أحلام الغزاة وتمكنت من تطهير كامل تراب الوطن بسبب امتلاكها لرجال اشداء ذو مراس شديد في القتال
* في الحرب أمامك ثلاثة مسارات متوازية ومتلازمة، يجب أن تديرها معنا بحكمة وحنكة واقتدار إذا ما أردت كسب المعركة العسكرية .. وذلك لأن الفشل في أحدها يعني الفشل في جميعها، وهي: العسكري، الاقتصادي، السياسي؟؟؟
وعندنا بصنعاء وعدن على حد سواء: فشل حتى النخاع في إدارة المسار السياسي والمسار الاقتصادي وفشل حتى النخاع في إدارة الدولة بعد أن غابت الدولة كليا وبكامل مؤسساتها لصالح امراء الحرب وتجار الأزمات .. والنتيجة ما نراه من خراب ودمار لم يوفر شيئا ودماء وضحايا عجز العداد عن عدها وشتات وتقزم وتفرق وتنافر وتباعد باتت معه فرص السلام بحاجة الى معجزة إلهية في زمن لم يعد فيه مكان للمعجزات .. ومع ذلك يبقى الأمل في الله وحده فهو أرحم بنا من أنفسنا ومن ساستنا وحكامنا ..
* البلد تعبت حروب ومجاعة وصراعات وأوبئة وخصومات لا تنتهي
البلد بحاجة لرجال سلام يزرعون أزهار المحبة ويبلسمون الجراح ويعيدون وصل ما قطعه عراك الاخوة الاشقاء من أواصل الاخوة والقرابة ويرممون جسد الوطن المتهاوي
* للمتباكين على القدس في يومه العالمي: القدس لا يحتاج إلى مظاهراتكم وصراخكم وخطبكم الرنانة فله رب يحميه  .. القدس يحتاج إلى إنصاف شعوبكم من أنفسكم .. إلى نشر ثقافة المحبة والسلام والتعايش فيما بينكم واحترام نعمة التعدد والتنوع والاختلاف واحترام الرأي والرأي الاخر وحرية التعبير والتفكير وإقامة موازين العدل في بلادكم وعدم استعباد وإمتهان شعوبكم والتوقف عن قتل وتكفير وتسفيه ونفي وإلغاء بعضكم وتحرير شعوبكم من ظلمكم وعبثكم بحاضرهم ومستقبلهم
حينها فقط يمكنكم الحديث عن مظلومية القدس ويوم القدس
*  عندما يصل المتصارعون الى الاقرار بحتمية تقديس الوطن وتقديم مصلحة الوطن على ما عداها من مصالح ضيقة؛ شخصية كانت أو حزبية أو مناطقية أو خارجية ..  والى الإيمان بأن التضحيات يجب أن تقدم من أجل الوطن والوطن فقط وليس من أجل الأشخاص أو الاحزاب أو الرعاة الاقليميين أو شركات الدفع المسبق .. حينها فقط يمكننا القول بأن هناك بارقة أمل ونقطة ضوء في نهاية النفق .. ولهذا لا نبالغ إن قلنا أن الأزمة اليمنية لا زالت مطولة قوي  ..
* الحق لا يعرف بالكثرة أو القلة ولا بسين أو صاد من الناس بل بقوة الحجة ومن يملكها وقدرته على الإقناع ..
فمتى يفهم ذلك بائعوا الأوهام؟؟
* حتى في الحرب يجب ان نتعامل مع المختلف أيا كان محاربا أو محايدا بأخلاق رفيعة وأن نترفع عن بذاءة القول والسلوك لأن اللجوء الى البذاءات اللفظية في الحديث يعكس حقيقة ميدانية لا تريد الاخرين معرفتها رغم أنها مرتبطة بحياتهم ومستقبلهم فتلجئ الى الملاعنة والسباب لمواراتها عن أعين الناس وبذلك إن كنت مظلوما تصير أنت والظالم في نفس الخانة..
* ‏الغارات التي شنها طيران التحالف على مطار الحديدة في الأيام الخمسة الأخيرة تفوق غارات الصرب على البوسنة بكثير .. وهذا دليل على الفشل المدوي للتحالف ومواليه في الحديدة واعتراف صريح وواضح بأن الجيش واللجان من يرسمون قواعد اللعبة ميدانيا ويتحكمون بمدخلاتها ومخرجاتها وليس التحالف ومواليه
..
أكثر من ألف غارة على المطار خلال ثلاثة أيام فقط؟؟،!!!!
* مسخرة
السعودية والامارات ومواليهم بقضهم وقضيضهم في الحديدة لتحريرها من اليمنيين الإيرانيين المجوس ..
هل سمعتم بمسخرة كهذه على مر التاريخ البشري:
الغازي محرر؛  وصاحب الارض محتل؟؟؟
* نختلف مع الحوثيين والطريقة الهمجية التي يديرون بها البلد وهذا أمر طبيعي .. لكن لا يجوز بأي حال من الأحوال الاختلاف مع الوطن وما يتعرض له من عدوان خارجي سافر يستهدف الجميع وليس الحوثيين وحدهم وما يجري في الحديدة عملية ابادة جماعية لكل اليمنيين وليس للحوثيين وحدهم .. بقطع اخر منفذ لاكثر من 21 مليون انسان يمني مع العالم الخارجي

اضاءات يكتبها زيد المحبشي

كثيرون هم الذين يخجلون من الناس لكن الذين يخجلون من ضمائرهم قلة قليلة ..
للأسف مشكلتنا في هذا البلد المنكوب عدم خجل ساستها بتلاوينهم من ضمائرهم .. فكيف لنا أن نطالب دول العدوان بالخجل من ضمائرهم وهم من هم من البشاعة والوضاعة والخسة والحقارة .. إذا كان ساستنا وهم الموسومين بالإيمان والحكمة ورقة القلوب ولين الأفئدة .. لم يخجلوا من ضمائرهم بعد .. ولم تحرك ضمائرهم المتحجرة مآسي سبع سنوات من العراك والخصومة والصراع وكوارث ثلاث سنوات من الخراب والدمار والتمزيق لليمن والسفك للدم اليمني والتعذيب والإذلال لليمنيين بأيديهم وأيدي الغزاة والمحتلين؟؟؟
يا رب ضاقت وأنت أرحم الراحمين
.. زيد يحيى المحبشي

الاسلام السياسي والاسلام المسيس بقلم زيد المحبشي

 فرق كبير بين الإسلام السياسي والإسلام المسيس بين دين الدولة ودولة الدين بين تديين السياسة وتسييس الدين .. ففي الشق الأول يتم تذويب فكرة الدين وتقديمها في قالب عملي كهدية انقاذ عالمية وذلك غاية الإسلام المحمدي الخاتم لرسالات السماء .. وفي الشق الثاني يتم افراغ الدين من روحه وتحويله مطية لخدمة مصالح الأنا البشرية المجافية لروح ولب الإسلام وصدق الله القائل "الذين اتخذوا القرآن عضين" والشاهد "عضين" والتي تعني: منجماً حسب أهوائهم ومصالحهم..
من العيب بحقنا أن نجد أحد المستشرقين صارخاً بوجهنا من حرقة وألم لما آل إليه حالنا مذكراً إيانا بنبينا المنقذ ورسالته العالمية بينما نحن غائصون في بحور "عِضِين" اللجية، حيث يقول ويا ليتنا نعي ما قاله:
"لو أطل محمدٌ بن عبدالله اليوم على عالمنا لحل قضايانا السياسية خلال رشفه كوباً من القهوة".
نعم هذا هو دين الدولة، الدين المحمدي المنقذ والهادي، الدين العملي برسوخ أوتاده وتجذره ورجحان حججه وبيناته وشمولية نظامه وعمق تفكيره، الدين الداعي لإستئصال أدواء الأهواء واخضاعها لسلطان العقل والدين لا لنزوات وسياسات الأهواء المتبعة والأراء المبتدعة.
.. بقلم زيد يحيى المحبشي

محاولة للتقريب المذهبي بقلم زيد المحبشي

دردشة على طريق التقارب المذهبي
شهد العالم العربي والإسلامي عقب الحرب العالمية الأولى العديد من المبادرات والمطارحات والمناظرات والمباحثات العلمية بين علماء السنة والشيعة، على أمل تسوية الخلافات السياسية والدينية بين المسلمين، حكاماً وشعوباً، فرقاً ومذاهب، وخلق صيغة روحية علمية، تعيد إحياء التسامح والحب والاحترام المتبادل في أوساط أمة الضاد، بعد قرون من الصراعات المذهبية المزرية والانقسامات الجاهلية المقيتة.
هذه الجهود الرائعة وإن لم يكتب لها النجاح، إلا أنها عكست رغبة إيمانية حقيقية لدى كبار علماء الفريقين حول ضرورة استمرار التواصل والتوافق على انتقاء المبادئ المتفق عليها، في كل فرقة إسلامية، وما أكثرها، والتخلي عما يسيئ عمله، من أي طرف كان، والاجماع على أن الاعتداد بشخصية الإمام علي بن أبي طالب بوصفه المثال الذي ينبغي الاحتذاء به، لا ينبغي أن يفضي إلى التعريض ببقية صحابة النبي أو أن ينتقص من أقدارهم..
في هذه الدردشة السريعة نقف لحظة تأمل مع إحدى تلك المبادرات الرائعة، ذكرها "إبراهيم الراوي – المتوفي سنة 1946" أحد كبار فقهاء السنة الشافعية ببغداد ضمنها كتابه الصادر عام 1930 تحت عنوان "داعي الرشاد إلى سبيل الاتحاد" لخص فيه حصيلة عامين من الحوار الراقي والمطارحة العلمية الهادفة مع العالم الشيعي "محمد مهدي السبزواري – المتوفي سنة 1931 " من أجل الوصول إلى نظرية متكاملة في تعامل أصحاب المذاهب الإسلامية بعضهم مع الأخر، ومما لفت انتباهي في تلك المساجلات، دعوة "السبزواري" إلى أهمية تبني علماء الأمة سنة وشيعة المشتركات، عبر ما أسماه:
1 – ترك التعصب الجاهلي الذي كان سبباً عظيماً للنفاق المؤدي إلى انحطاط المسلمين وتقهقرهم، وتأخرهم.
2 – ترك الطعن في صحابة الرسول والقدح فيهم.
3 – ترك المجادلات المذهبية والمكابرات الطائفية، فهي – برأيه – من بواعث اختلاف الكلمة والنزاع.
4 – رفع الأسماء التي أوجبت الاختلاف كالسني والشيعي والزيدي والوهابي، فإذا سُئل عن مذهبه يكتفي بالقول: "أنا مسلم"، وهذه الأسماء هي التي أوجبت – بنظره – الاختلاف في نظام أبناء الدين الواحد.
5 – عدم تعرض أحد المذاهب للمستحبات والمندوبات الواردة عند أصحاب المذهب الاخر، مثل: عدم تعرض الوهابيين للزيارات المستحبة لدى سائر المسلمين.
6 – احترام كل طائفة للطائفة الاخرى، وعم التمييز بين طائفة واخرى، فلا يفرق أحد أبناء الطوائف بين من يدين بمذهبه، وبين من يخالفه
.. كتب زيد يحيى المحبشي

الامام علي حروف مضيئة

حكم الناس خمس سنوات تحت شعار : "المال مال الأمة والفقراء مسؤولية الحكومة" ..
وكانوا عنده في الحق سواء، وخاطبهم: "إنما أنا رجل منكم، لي ما لكم، وعلي ما عليكم" ..
جاع مع شعبه، وعاش بين الفقراء، وضد الفقر، ومع المحرومين، وضد الحرمان، ومع الجماهير، وضد الطغيان ..
قاوم كل أشكال الظلم، والعنصرية، والاستحواذ، والفساد، والاستغلال، والاحتكار، والاستعباد ..
ورفض النصر بالجور، والحكم بالمخادعة، والاستقرار بالاستسلام ..
خاض أكثر من ستين حربا، ولم يكن لديه أي مانع من أن يقاتل جيشا كاملا، إذا تعدى هذا الجيش على مظلوم واحد حتى يأخذ حقه منهم ..
ذلكم لمن يعرفه شهيد المحراب الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه المقتول ظلما وهو خارج لأداء صلاة الفجر صبيحة التاسع عشر من شهر رمضان بمسجد كوفة العراق على يد أشقى الأشقياء عبدالرحمن بن ملجم ..
فأين نحن من سيرته وأين حكام صنعاء من نهجه؟؟؟؟؟
وكأني به سلام الله عليه صارخا بوجه من يحكمنا اليوم باسمه: "بؤسا لمن خصمه عند الله، الفقراء والمساكين .." .. متمتما: "اتقوا الله في عباده وبلاده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم .." .
.. زيد يحيى المحبشي

نور الأمل بقلم زيد المحبشي

من ظلمات اليأس يبزغ نور الأمل ..
ومن دياجير القنوط ينبعث فجر التفاؤل ..
لنزرع الأمل والتفاؤل ولو بحدائق المستحيل ..
فحتما ستزهر واحتها المجدبة، يوما ما، نؤمن بأنه بات قريبا؛ لو لذنا بالصبر قليلا؛ حياة هنية ومستقبل واعد بالخير والأمن والاستقرار والنماء والمحبة والأخوة والتعايش والسلام، لهذا الشعب المنكوب بساسته وقادته وأحزابه، والمظلوم من جيرانه وأشقائه وأصدقائه؛ وليس ذلك على الله بعسير وهو القائل" فإن مع العسر يسرا؛ إن مع العسر يسرا" ..
اللهم إنا نسأل تعجيل الفرج والنظر إلينا بعين رحمتك فأنت أرحم بنا من أنفسنا ومن حكامنا ومن أعدائنا المتربصين بنا الدوائر .. يا الله يا الله يا الله .. يا أرحم الراحمين .. z.y.m