Translate

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

تغاريد حرة يكتبها زيد المحبشي

* الصراط خيط رفيع كحد السيف .. تحته واد سحيق مشتعل بالنيران .. يجوزه المخفون ويتهاوى العصاة والمبطلون ..
فيلم هندي بامتياز يجرى تداوله كواحدة من المسلمات المقدسة وتحريم مناقشة مشاهده، رغم تصادمها مع العقل والمنطق
* دورات الصراع في اليمن تستهلك بحسب قراءتنا لأكثر من 5000 سنة من تاريخ اليمن من 30 الى 40 سنة، يعقبها هدوء نسبي، والفترة الحالية مضى منها 10 سنوات فقط الحمد لله باقي لنا ما بين 20 و30 سنة بعدها يغاث الناس ويعصرون ..
في حين يرى المؤرخ السعودي حسن بن فرحان المالكي فك الله أسره أن حرب التحالف في اليمن ستستغرق من 7 إلى 8 سنوات، وبحسب كلامه فعلامات الانفراج في العام 2022 أو العام 2023
* أكثر من ٢٠ سنة ونحن نكتب للوطن والأمة .. أكثر من ٥٠٠ دراسة وبحث ومقالة والمشاركة في تأليف العديد من الكتب عن قضايا وهموم الوطن وعلاقاته الخارجية .. سهرنا الليالي لتدوينها وتلقينا الكثير من الاذى والتهديد ورفعت عنا العشرات من التقارير الاستخبارية في العهدين الجاهلي والإسلامي بسبب مواقفنا الوطنية والعروبية .. هذا هو الإرث الوحيد الذي أتركه لأولادي مع سمعة حسنة وسيرة نقية وتاريخ نضالي أبيض ولا شيئ غير ذلك .. ربنا تقبل منا وارزقنا الثبات والأجر والصبر والاحتساب والموفقية لمراضيك
* ما بهدد حاضر ومستقبل اليمن هو الجرعات الزائدة من فيتامينات أوهام العزة والكرامة والحرية والاستقلال والسيادة التي وزعها أثوار الفتح الإسلامي الاول فبراير ٢٠١١ والثاني سبتمبر ٢٠١٤؛ وليس الاحتباس الحراري والمخاوف المتزايدة من زلازل محتملة؛ لأن العمى الوطني والاحتباس الأخلاقي لاثوار المتاجرة بالدين والوطن والوطنية والقضية أكثر كارثية وتدميرا من الاحتباس الحراري والزلازل
* من موانع النصر
1 - تضييع الأصول والتمسك بالغرور وتقديم الأراذل وتأخير الأفاضل
2 - السكن في مساكن الذين ظلموا والركون اليهم وانتجاء واستخلاص بطانتهم واقتفاء أثرهم وانتهاج نهجهم
3 - استثقال مرتبات موظفي المؤسسات الحكومية غير الايرادية واستثقال لقمة الفقراء والمساكين وتجاهل آلام ومعاناة البسطاء وكسر ظهور الناس بالجبايات والاتاوات بتلاوينها
4 - المظالم والحقوق والذنوب والغرور والتعالي والتكبر والاستخفاف بالخصم وتسيد العنصرية والمناطقية والجهوية والسلالية والشللية والمحسوبية.
5 - عدم التطهر من الفساد والمفسدين وظهور صور جديد للفساد متلبسة بعباءة المظلومية الوطنية
6 - ميل موازين العدل وغياب العدالة الاجتماعية وغلبة سلطان الأنا والذات والهوى على الصالح العام واستحضار الأمراض التاريخية
7 - الوثوق والانبهار بالمتحولين والمتلونيين والمتسلقين والوصوليين والانتهازيين ..
8 - خضوع جانب من مفاعيل عملية السلام لحسابات ومصالح الخارج
9 - ازدواجية السلطة ووجود دولة داخل الدولة غير خاضعة لسلطة الدولة الدستورية والقانونية المتعارف عليها
10 - التخبط وانعدام الرؤية في ادارة الملف الاقتصادي بما لذلك من تداعيات كارثية على الملفين السياسي والعسكري
11 - الضيق بالمختلف السياسي والفكري والثقافي تحت مظلة الصمود ومواجهة العدوان
12 - إدارة الدولة بعقلية الجماعة لا بعقلية الدولة .. ألخ
* الإخوان ضد انقلاب صنعاء، ليس لأن الحوثي شيعي إيراني بل لأنه أخرج اليمن من الحظيرة السعودية، وضد انقلاب عدن، ليس لأن الحراك ينادي بالانفصال، بل خوفا على شركات علي محسن وحميد الأحمر بالجنوب، وضد الامارات، ليس لأن الامارات تحتل اليمن بل لأنها ضد الاخوان
* معلومة غير مهمة
العمائم السود عند إخواننا الجعفرية يلبسها أعلام أهل البيت والعمائم البيض لمن ليسوا من أهل البيت .. والعمامة البيضاء في اليمن للعلماء والقضاة دون تمييز مع قولهم من باب التقدير والاحترام: سيدي لأعلام أهل البيت وسيدنا للعلماء من غير أهل البيت والسين في سيدي وسيدنا مكسورة
والمبيضة بضم الميم وفتح الباء وكسر الياء المشددة تطلق على إبراهيم الجزار أول هاشمي يظهر في المسرح السياسي اليمني عام 200 هجري والمسودة بضم الميم وفتح السين وكسر الواو المشددة تطلق على التوابين بقيادة المختار الثقفي الداعي للثأر من قتلة الحسين
* حوارات مسقط هل تعيد الأمل لليمنيين والسلام لليمن؟
الحوار مع أميركا ليس كفرا
والحوار مع السعودية ليس فسقا
والحوار بين القوى المحلية المتصارعة بالوكالة ليس جرما
والحوار بتلاوينه ليس عيبا ولا ضعفا ولا نقيصة بل قوة وحكمة وبعد نظر وشجاعة .. وتنازل المتحاورين لبعضهم البعض من أجل انجاح الحوار ليس جبنا ولا هزيمة بل واجب يكفرون به عما اقترفته أيديهم بحق هذا البلد المنكوب بساسته والمظلوم من جيرانه .. ولو لم تكن روح الأنا متسيدة وطاغية على عقول وأفئدة ساسته لما تجاسر جيرانه على التدخل في شؤونه وفرض اجندتهم وسيطرتهم بشقيها المباشرة/السعودية و الامارات .. وغير المباشرة/ايران .. والعبث بمقدراته وأمنه واستقراره وحياة سكانه وحاضرهم ومستقبلهم ..
ما الذي حققه المتصارعون بعد 6 سنوات ونيف من القتال والتدمير الذى لم يوفر شيئا ولم يرعى حرمة لشيئ .. لا شيئ .. ولن يحققوا شئيا .. فما نراه مراوحة عسكرية .. المتغير الوحيد فيها عدد الضحايا من قتلى وجرحى وما عدا ذلك محلك سر .. وفشل حتى النخاع في ادارة الدولة وعدم القيام بأبسط واجباتها تجاه مواطنيها في صنعاء وعدن على حد سواء .. لأن الدولة اصلا لم يعد لها وجود بل الموجود ألطاف إلهية ترفق بالناس وتحول دون هلاكهم وعصابات تتفيد وتتسيد .. وفشل حتى النخاع سياسيا بعد عدة جولات من المفاوضات العدمية في الكويت وسويسرا ومسقط .. المباشر منها وغير المباشر ..
فيما معاناة الناس تهوي في منزلق الكارثة ومن لم تقتله نيران المتقاتلين قتلته المجاعة وأوجاع الحصار ..
إذا على ما الرهان؟ .. على مجتمع دولي كل ما يعنيه مصالح دهاقنة الفيتو أم على اقليم كفر بالأخوة ورابطة القرابة والدين وحقوق الجوار والانسانية؟ ..
الرهان كل الرهان على ساسة البلاد بأن يتقوا الله في بلدهم ويغلبوا لغة العقل والمنطق ويحتكموا الى صوت الاخوة والقرابة والضمير .. فهل يكون حوار  مسقط بداية جديدة لاعادة الأمل الى هذا البلد المنكوب أم منعطف جديد لجولة جديدة من الصراع المميت والعبثي
* اضاءة
الحوار باب الخلاص للجميع طالت الحرب أم قصرت .. الحوار ليس مسبة أو خطيئة أو ضعف، بل شجاعة وحكمة وقوة .. لأن فيه حقن للدماء وتنفيس على شعب لم يعد يدري ما يعمل لمواجهة تبعات الحياة وقساوتها وإيقاف لحرب مدمرة أكلت الأخضر واليابس دون أي نتائج تذكر لكل الأطراف وإعادة وصل ما إنقطع بين الاخوة الأعداء .. وهذا ما يهم الناس ..
فهل هناك من يتقي الله في هذا الشعب المنكوب والمظلوم ويعيد لغة العقل والسلام والتعايش الى مسارها الصحيح؟؟!!
* الدولة المدنية دولة النظام والقانون والمؤسسات، ليست الحل الأفضل بل الحل الأمثل لأزمة اليمن والمخرج الوحيد من دوامة العنف والاحتراب المقدس .. لأنها المظلة الوحيدة التي يمكن للجميع التعايش تحت سقفها بعيدا عن تزمت الجماعات الدينية المتصارعة وطغيان عقدة الأنا وإدعاء التأمثل والطهرانية واحتكار الحق الالهي والتفرد بتمثيل الله وما خلفه ذلك من كوارث سنظل نعاني من تبعاتها عقودا من الزمن
* كنا قبل عام 2011 نسترشد بمحلات المفروشات كمعيار لقياس الفجوة بين طبقة الأغنياء والفقراء وبالتالي فكلما ازداد انتشار تلك المحلات فهذا يعني أننا امام غنى فاحش وفقر مدقع وتلاشي مرعب للطبقة الوسطى
اليوم صارت محلات الصرافة ومعارض السيارات وعمارات هذا من فضل هي المعيار لمعرفة الوضع المزري والكارثي الذي وصلت إليه البلاد في زمن الحرب والخراب والمجاعة والفقر المدقع وأمراء الفيد .. الطبقة الوسطى اختفت من الخارطة نهائيا مقابل شريحة واسعة تقبع تحت خط الفقر تمثل السواد الاعظم من أبناء هذا الشعب المنكوب والمظلوم وقلة قليلة تعبث بالقرار والمال والمسار والمصير

السبت، 28 أغسطس 2021

الدكتور عبدالرزاق بن عبدالله بن حسن بن يحيى بن عبدالله المحبشي


أكاديمي، إداري، محاسب، مثقف موسوعي

مولده بمسور حجة في العام 1959.

نشأ وترعرع في بيتٍ من بيوت اليمن المشتهرة بالعلم والعلماء والقُضاة، وكان له من العلوم الشرعية حظ وافر.

 

التحصيل العلمي:

درس الإبتدائي بمدرستي الإصلاح وجمال جميل، والاعدادي بمدرسة سيف بن ذي يزن. والثانوي بمدرسة جمال عبدالناصر بصنعاء، وفي العام 1976/1977 أدى خدمة التدريس الإلزامية بمدرسة النور في المحابشة.

حصل في مايو 1984 على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء بتقدير "جيد جداً".

حصل في العام 2006/ 2007 على شهادتين تخصصيتين في مجال الإدارة العامة وإدارة تنظيم المنظمات العامة من "مركز تطوير الإدارة العامة" بجامعة صنعاء.

حصل في العام 2012 على درجة الماجستير في مجال الإدارة العامة من نفس المركز.

حصل في 25 مارس 2019 على درجة الدكتوراه في مجال الإدارة العامة من جامعة "إفريقيا العالمية" بالسودان.

شارك في العشرات من الدورات التدريبية والتأهيلية المحلية والعربية، منها:

1 – تنظيم القوى العاملة وإعداد الموازنة، معهد الإدارة بالرياض، يوليو 1988.

2 – الإدارة الجامعية، جامعة الموصل العراقية، سبتمبر 1994.

3 – الإدارة العامة، المعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية، سبتمبر 1995.

4 – الإدارة الجامعية، الجامعات المصرية، يوليو 2002، 2003، 2004.

5 – إعداد وتأهيل المدربين، مركز التعليم المفتوح بصنعاء، ديسمبر 2005.

6 – تنمية المهارات القيادية لمدراء العموم، جامعة صنعاء، ديسمبر 2005، يوليو 2007.

 

المناصب الإدارية:

انضم للعمل بجامعة صنعاء في أبريل 1981، وشغل فيها العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية والمالية، منها:

أمين خزينة الجامعة، أبريل 1981 – يونيو 1982.

رئيس قسم خزينة الجامعة، يوليو 1982 – أغسطس 1985.

مدير حسابات الجامعة، سبتمبر 1985 – أكتوبر 1987.

المدير المالي لمشروع كلية الطب "تمويل دولة الكويت"، نوفمبر 1987 – أكتوبر 1989.

المدير المالي والإداري لكلية الطب، نوفمبر 1989 – يونيو 1992.

مراقب عام الشؤون الإدارية والتعليمية بكلية الطب، يوليو 1992 – أغسطس 1993.

مدير عام كلية الطب، سبتمبر 1993 -  فبراير 1996.

مدير عام الشؤون المالية المساعد "المشتريات والمخازن"، مارس 1996 – فبراير 1998.

مدير عام الاستحقاقات المساعد لشؤون لموظفين، مارس 1998 – يونيو 1999.

مسجل عام الجامعة المساعد، يوليو 1999 – مايو 2003.

مدير عام الشؤون الإدارية، يونيو 2003 – أبريل 2005.

مدير عام الدراسات العليا، مايو 2005 – أغسطس 2009.

أمين كلية العلوم، أغسطس 2009.

 

الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من شهائد ورسائل الشكر والتقدير على ما قدمه لخدمة وطنه، منها:

1 – شهادة تقدير وشكر من مساعد مدير جامعة صنعاء للجهود التي بذلها في إعداد مشروع رسوم الجامعة، 1985.

2 – شهادة تقدير وشكر من نائب مدير جامعة صنعاء لما بذله من جهود للارتقاء بالعمل في الجامعة خلال العام 1988، 1989.

3 – شهادة شكر وتقدير من مكتب دولة الكويت بصنعاء لجهوده في إنجاز معاملات مشروع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء، 1989.

4 – شهادة تقدير وشكر من طلاب وطالبات الدفعة الثالثة بكلية الصيدلة، 1993.

5 - شهادة تقدير وشكر من طلاب وطالبات الطب التشخيصي، 1995.

6 - شهادة تقدير وشكر من وزير الصحة بصنعاء، 1995.

7 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في إنجاح فعاليات وأعمال الملتقى العربي الثالث، 1997.

8 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء بمناسبة عيد العمال العالمي، 1998، 2004، 2010.

9 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في الارتقاء بعمل نيابة شؤون الطلاب بالجامعة، 2001.

10 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في إنجاح عام المكتبات، 2004.

 

الأنشطة والخبرات الأكاديمية:

إعداد وتصميم دليل الرسائل العلمية لجامعة صنعاء للفترة 1985 – 2008.

إعداد وتصميم نماذج التسجيل والقبول بجامعة صنعاء للفترة 2000 – 2003.

إعداد وتصميم نماذج التسجيل والقبول ودليل الدراسات العليا والمشاركة في إعداد لائحة الدراسات العليا، الإدارية والمالية، والإشراف على سير عمليات القبول بكليات جامعة صنعاء للفترة 2005 – 2008.

إعداد وتصميم النماذج الخاصة بالطلاب المبتعثين للدراسات العليا في الخارج وفقاً لقانون البعثات، والإشراف على عملية الإيفاد، ومتابعة أوضاع الموفدين.

إعداد وتصميم نماذج تقييم أداء العاملين بجامعة صنعاء، 2003 – 2021.

إعداد وتصميم نماذج أعمال الشؤون الإدارية بجامعة صنعاء وفقاً لقانون الخدمة المدنية، 20 نموذج.

تنظيم سير العمل والتوجيه والإشراف بالإدارة العامة للدراسات العليا.

تنظيم سير العمل والتوجيه والإشراف بالإدارة العامة للشؤون الإدارية، والإدارة العامة للتسجيل والقبول بجامعة صنعاء، ومراجعة وتدقيق وتنظيم حسابات المرتبات والأجور والمكافئات والمشتريات والمخازن والمناقصات والحاسبات الحكومية والقروض وتحليل المناقصات، والإشراف على سير العمل المالي والإداري والتعليمي لكلية الطب والعلوم الصحية، وإعداد الموازنات التقديرية والحسابات الختامية.

المشاركة في إعداد الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي لجامعة صنعاء، 2005.

المشاركة في إعداد لائحة التدريب والتأهيل بجامعة صنعاء.

 

الإنتاج الفكري:

له العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في مجال الإدارة العامة، منها:

1 – تحليل جوانب القوة والضعف لأركان اللامركزية السياسية والمالية والإدارية لمنظومة الإدارة المحلية في الجمهورية اليمنية، (إشراف الأستاذ الدكتور خالد محسن الأكوع)، ديسمبر 2006.

2 – تحليل الهيكل التنظيمي لجامعة صنعاء، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، مارس 2007.

3 – تطوير نفقات التعليم العالي بالجامعات اليمنية الحكومية للفترة 2000 - 2005، (إشراف الأستاذ الدكتور مصطفى المتوكل)، مايو 2007.

4 – عملية التخطيط الاستراتيجي المقترحة لجامعة صنعاء، (إشراف الأستاذ الدكتور أحمد الحضرمي)، مايو 2007.

5 – حالة دراسية عن أوضاع مُوفدي جامعة صنعاء للدراسات العليا بالخارج، (إشراف الأستاذ الدكتور سنان المرهضي)، مايو 2007.

6 – تحليل إدارة الموارد البشرية بجامعة صنعاء "التنظيم، التخطيط، التدريب، الرواتب والأجور والحوافز والمزايا، تقييم أداء العاملين، الترقية، تطوير إدارة الموارد"، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، أغسطس 2007.

7 – دراسة تحليلية لتشخيص الوضع الراهن بجامعة صنعاء واتجاهات تطويرها وفقاً لنموذج "كوتر"، (إشراف الأستاذ الدكتور خالد محسن الاكوع)، أغسطس 2008.

8 – تقييم برنامج الإصلاح المالي في الجمهورية اليمنية، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، أكتوبر 2008.

9 – تقويم برنامج الدراسات العليا بجامعة صنعاء في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير.

10 – أثر الإدارة الاستراتيجية في تطوير الدراسات العليا بالجامعات اليمنية، دراسة ميدانية "صنعاء، تعز، ذمار"، رسالة دكتوراه..

القاضي عبدالقدوس بن محسن بن عبدالرحمن المحبشي


فقيه، إداري

وفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الخميس 23 صفر 1435 هـ، الموافق 26 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز الـ 75، قضى معظمها في خدمة القضاء والعدالة.

أخذ عن علماء شهارة والحديدة وصنعاء، منهم والده وعمه.

شغل العديد من المناصب الادارية بوزارة العدل، منها مدير عام التفتيش.

أولاده: ياسر، حمزة

 

قالوا عنه:

الأديب علي عبدالله نشوان:

بسْمك إلهي أول السطر والبيتْ ** وبسْمك اْستفتح بياني والأْبياتْ

رحيم رحمن مالك المُلك ناديتْ ** أدعيهْ أترجّاهْ في كل الاْوقـاتْ

أستغفرهْ فيما عصيتهْ وزلـّيْــتْ ** وفي جميع السيئات والإساءاتْ

والحمد لكْ ياربنا عد ما اْحصيتْ ** والشـّكرْ لكْ ملء الفضا والسماواتْ

تالي حروفي قـُلت ياما تلقّيْـتْ ** من المآسي باختلاف العباراتْ

يوم الخميس في ليلة الجمعة اْمسيتْ ** مع النبأ، قالوا الصديق العزيز ماتْ

ثالث وعشرين من صفر جيت واْطويتْ ** صفحة حبيبْ لكنّ تبقى علاماتْ

سيرةْ عزيز القوم للدهر بقيتْ ** مخلـّدهْ .. مرقوم بيرق وراياتْ

سهم المنايا للجراحات أنكيتْ ** والله ولا هميت عُمق الجراحاتْ

يا ماقهرت النفس والجسم هدّيتْ ** وياما أنين القلب ياما .. وآهــاتْ

رغم الأسى والحُزن أوعيني اْبكيتْ ** الأمر لله ما عليه اعتراضــاتْ

آمنت بالله والمآسي تخطّيتْ ** بالصبر والأذكار وترتيل آياتْ

...

ولكْ يا وجيه الدين من قلبي اْهديتْ ** دعوة محب والله سريع الإجاباتْ

باب الكرم والجود والفضل دقيتْ ** باب الكريم من دق نال البشاراتْ

أنا دعيتكْ يا إلهي ترجّيتْ ** تأويهْ في الفردوس أعلا المقاماتْ

وبحب طه خير من طاف بالبيتْ ** البهجهْ اْنزل والفرح والمسرّاتْ

قال الشويعر: في عزائي تعنـّيتْ ** ذوي الشرف والقدر أهل المروّاتْ

لخّصت بالقافي عزائي ووصّيتْ ** الصبر آل المحبشي في المهمات

عزيت نفسي والمحبين عزّيتْ ** واْسأل من المولى جميل المواساتْ

على حبيب الله سلمت صلـّيتْ ** وآلهِ أهل التقى والهداياتْ


القاضي العلامة حسن بن حسن بن أحمد بن علي المحبشي

عالم رباني، فقيه محقق في علوم كثيرة.

 وفاته في حدود العام 1364 هـ، وهو من أعلام هجرة معمرة، فاق أهل زمانه علماً، وورعاً، وزُهداً، وفضلاً، وكانت له الكثير من الكرامات، لا زالت حديث أهل تلك البلاد الى يومنا.

له العديد من المخطوطات في مختلف فنون العلم.

الأحد، 22 أغسطس 2021

عبداللطيف يحيى محمد السليماني

إعلامي، كاتب، إداري
مولده في 2 يناير 1977 بمنطقة نقبه بالحدب من أعمال بني مطر في محافظة صنعاء.
درس الأساسي والثانوي ببني مطر، وحصل في العام 2004 على درجة الليسانس من كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء.
شارك في العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية في مجال الإعلام والصحافة والإدراة.
التحق بوكالة الأنباء اليمنية سبأ بصنعاء في نهاية تسعينيات القرن العشرين، وشغل العديد من المناصب في مركز البحوث والمعلومات التابع للوكالة، منها:
- رئيس القسم الدولي 2003 – 2011
- مدير ادارة الوثائق 2011 - ...
كما عمل خلال العام 2003 في مجال السكرتارية بمستشفى الخليج التخصصي.
وهو عضو في نقابة الصحفيين اليمنيين.
له العديد من الكتابات بقراءات سياسية وصحيفة السياسية وموقع وكالة الأنباء اليمنية وصحيفة الثورة، وهو مؤلف مشارك في العديد من الكتب المعلوماتية والوثائقية الصادرة عن مركز البحوث والمعلومات.
أولاده: محمد، أسامة، غيث


 

العلامة محمد بن عبدالله بن أحمد الهتار المحبشي

عالم رباني، فقيه مجتهد

 عاش خلال الفترة 1000 – 1100 هـ ببلدة التريبة التابعة حالياً لمديرية زبيد في محافظة الحديدة، واشتغل بالقضاء وتدريس العلوم الشرعية، وأبرز طلابه: الحسين بن الإمام القاسم بن محمد بن علي، أخذ عنه في العامين 1044 - 1045 هـ "سلسلة الإبريز بالسند العزيز" .

وفي شوال 1089 هـ، كان نائب الحسن بن الإمام المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم واسمه "بن جلاء" ببيت الفقيه في الزيدية من تهامة معتزياً إلى الإمام الداعي أحمد بن إبراهيم المؤيدي، وكان المحبشي عند وصوله هناك قد خرج عن الضحي وسار إلى بيته بجبلة، فسارع "بن جلاء" إلى تحميل طعامات تهامة إلى شهارة، فانتبه لقافلته جند الإمام الذين بالصلبة فقصدوها وانتهبوها، وبينما اعتزل المحبشي بجبلة

 

مراجع ذُكر فيها العلم

العلامة إبراهيم بن القاسم بن الإمام المؤيد بالله، طبقات الزيدية الكبرى، الجزء الثالث، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية – الأردن

عبدالله بن علي بن محمد بن عبدالإله بن أحمد بن الوزير الصنعاني، تاريخ اليمن خلال القرن الحادي عشر الهجري- السابع عشر الميلادي/ تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى، الجزء الأول، تحقيق محمد عبدالرحيم جازم، دار المسيرة – بيروت، طبعة 1405 هـ/ 1985م


القاضي العلامة علي بن هادي بن محمد بن ناصر بن فتح الله المحبشي

عالم رباني، فقيه مجتهد، مدرس، مرشد

عاش خلال الفترة 1080 – 1170 هـ.

عمل بالقضاء، وتدريس العلوم الشرعية، ومن أبرز طلابه: الحسن بن القاسم بن المؤيد بالله محمد بن القاسم بن محمد بن علي " 1076 -1156 هـ"، القاضي عبدالله بن يحيى النسري"… -1137هـ"، العلامة الحسين بن يحيى بن إبراهيم بن يحيى بن علي بن ناصر الديلمي الذماري "1149 ـ 1249هـ/ 1736 ـ 1836م".

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

العلامة إبراهيم بن القاسم بن الإمام المؤيد بالله، طبقات الزيدية الكبرى، الجزء الثالث، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن

العلامة الحسن بن الحسين بن حيدرة بن إسماعيل بن لطف الله الحسني القاسمي الرسي الطالبي الذماري اليمني، مطلع الأقمار ومجمع الأنهار في ذكر المشاهير من علماء مدينة ذمار ومن قرأ وحقق فيها من أهل الأمصار.