Translate

الثلاثاء، 5 يوليو 2022

الأب الروحي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ الأستاذ القدير علي عبدالله محمد العمراني















 

 
إعلامي وصحافي مخضرم، كاتب، إداري، مُؤرخ توثيقي، مُناضل سبتمبري.

مولده بمدينة "صنعاء القديمة" في العام 1356 هـ، الموافق 1938، ووفاته في يوم الإثنين 9 ذي الحجة 1426هـ، الموافق 9 يناير 2006، وتم مواراة جثمانه الطاهر بمقبرة خزيمة بعد صلاة عيد الأضحى 10 ذي الحجة 1426هـ، الموافق 10 يناير 2006، وسط حزن بالغ من محبيه وتلاميذه ورفاق دربه، وبعد حياة حافلة بالعطاء والتفاني في خدمة الوطن، وإعلاء مكانة مهنة الحرف والكلمة.

ينتمي لأسرة آل العمراني، وهي من الأسرى العلمية التي توطنت مدينة صنعاء في منتصف القرن الثاني عشر الهجري، وبرز منها المئات من الأعلام في مختلف المجالات.

وهو أحد رواد التنوير النهضوي الصحفي الذين أثروا حياتنا الاجتماعية والسياسية والثقافية والفكرية والإعلامية، ومثلّوا وبلا مُنازع البذرة الأولى لبزوغ شمس صاحبة الجلالة في اليمن، ومن طليعة طلائع المُناضلين من أجل نيل الحرية والاستقلال في عهد الحكم الملكي والاستعمار البريطاني، والمُنافحين عن الجمهورية والثورة والديمقراطية بعد الاستقلال، وأحد قباطنة الصحافة اليمنية، وأحد أساتذة مدرستها الأوائل، ومن الرعيل الأول لوزارة الإعلام اليمنية.

ويعتبر من الأقلام القليلة التي تعاملت مع قضايا الوطن بمصداقية وإخلاص ومسؤولية وطنية ومهنية عالية، بعيداً عن المصالح الضيقة والعنصرية الحزبية والمناطقية والقبلية، وكانت له بصماته في نشأت وتطور وزارة الإعلام بمؤسساتها المختلفة، وتأهيل عدد كبير من كوادرها الإعلامية والصحفية.

أعطى الصحافة التي عشقها وعشقته أكثر من 50 عاماً من حياته، وترك رحيله والرعيل الأول من الإعلاميين والصحافيين اليمنيين ثلمةً واضحة في صرح صاحبة الجلالة، لما مثلوه من قُلوب أُترعت بحب الوطن، وكرّست سِنِي حياتها للدفاع عنه، والذب عن مكتسباته، مُتحمِّلين بصبرٍ مُتناهٍ قساوة الحياة دون أن يُثنيهم ذلك عن أداء رسالتهم الإعلامية؛ والتي تُمثِّل الامتداد الطبيعي لرسالة الأنبياء، وفي فترة مفصلية وعصيبة من تاريخ اليمن، كان العمل فيها أقرب إلى السير وسط حقل من الألغام، مُكرِّسين أقلامهم في خدمة وبناء وطنهم الكبير، يمن الإيمان والحكمة، غير آبهين بتصاريف الحياة وسُوداويتها.

وهب حياته لخدمة الناس، وكان صاحب قلب حنون، وابتسامة لا تُنسى، حكيم التصرف، لين الجانب، مرح النفس، شديد التواضع، مُحب لكل الناس، كريم الطباع، جواد بسجيته، عزيز النفس، نظيف القلب، زاهد في دنياه، صبور في الشدائد، مُحب لوطنه، مُتفاني في عمله، رجل مواقف وبر وإحسان، وصاحب واجب مع كل الناس، وعُرف بالبساطة، وعدم التكلف، والشفافية، والدُعابة، والأخلاق الرفيعة، ورحابة الصدر، وسعة القلب، والإنسانية في التعامل، والتوسع المعرفي، والتنوع الثقافي.

ويظل بدماثة أخلاقه، وشدة تواضُعه، وقوة حُجته، ووضوح منهجه، وقلمه السيال طيلة 50 عاماً "مدرسة" تستوجب من المعنيين بدراسة مراحل تطور الصحافة اليمنية في العهدين الملكي والجمهوري، التوقف أمامها، والخوض في غمارها، ودراستها، وتعريف عُشاق الاحتراف الصحفي بسماتها ومعالمها ومنهجيتها.

التحصيل العلمي:

تلقى تعليمه الأولي بجوامع صنعاء القديمة، وواصل تعليمه بمدرسة "الأيتام"، ويذكره الأديب والمؤرخ "أحمد محمد الشامي" في كتابه "رياح التغيير في اليمن" ضمن أصدقاء الطفولة بحارتي "القزالي" و"الفليحي" في صنعاء القديمة، وزملاء الدراسة بمدرسة "الأيتام" في أربعينيات القرن العشرين، مضيفاً بأنه - أي الشامي - كان الأول في الصف، يتلوه حيناً "علي العمراني"، وحيناً "محمد الفسيل"، وكان "العمراني" أكبر الطلاب سناً، و"شاوش" الفصل.

ودرس بمدرسة "الزمر" سابقاً، والمعروفة حالياً بمدرسة "الأمير"، ثم انتقل الى المدرسة الإعدادية، ووصل الى الصف الثاني الإعدادي، ترك بعدها الدراسة لظروف أسرية.

حصل على "دبلوم صحافة"، نظام سنتين من قسم الصحافة بـ "معهد الإعداد الإعلامي"، سورية، 3 أكتوبر 1971.
انخرط في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في اليمن ومصر والعراق.

السجل الوظيفي والنضالي:

أولاً: قبل ثورة 26 سبتمبر 1962:

دفعته صعوبة الحياة المعيشية للهجرة إلى تعز في مطلع خمسينيات القرن العشرين، فعمل فني/ صف يدوي، بمطبعة "النصر" وكانت تطبع صحيفة "النصر" الرسمية القريبة من القصر الملكي - أسسها المرحوم الأستاذ "محمد صالح الشرجبي"، وصحيفة "سبأ" الأهلية.

شهدت صنعاء في العام 1955 حراك سياسي ومظاهرات طلابية ضد الحكم الملكي، فأصرّ على المشاركة فيها، وبعد فشل حركة المقدم "أحمد يحيى الثلايا" للإطاحة بالإمام "أحمد بن يحيى حميد الدين" وتنصيب شقيقه "عبدالله" خلفاً له وانفضاضها، وما تبعها من ملاحقات أمنية لرموزها، عاد إلى تعز، ومنها انتقل إلى عدن برفقة الإعلامي القدير "علي محمد الضحياني"، واستمر فيها حتى قيام ثورة 26 سبتمبر 1962.
في عدن عمل ورفيقه بصحيفة "الأيام" - تأسست في العام 1958، فنياً في قسم التجميع بمطبعة الصحيفة، إلى جانب العمل بصُحف عدنية أخرى.
انخرط في الحركة الوطنية، وعمل مع رفاق النضال ضد الاستعمار البريطاني والحكم الملكي حتى قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 المجيدة.

ثانياً: بعد ثورة 26 سبتمبر 1962:

عند قيام ثورة 26 سبتمبر، كان في طليعة الإعلاميين الشماليين الذين نقلوا مهنة الحرف والكلمة من عدن إلى مدينة تعز، كأول فني لإصدار الصحف بطريقة الجمع اليدوي، وفيها بدأ مشواره الصحفي بالعمل في المطابع الحكومية، وكان أحد الذين تعاقبوا على الإدارة العامة لمطابع الثورة في ستينيات القرن العشرين.

أُسندت له في العام 1967 مهام إدارة المطبعة الرسمية الوحيد بصنعاء، ومهام إصدار صحيفة الثورة ومجلة الجيش.

في العام 1977 كان له الفضل في إنشاء مطبعة خاصة لصحيفة الثورة.

شارك بعد ثورة 26 سبتمبر، في إصدار أول صحيفة ناطقة باسم ثورة الشعب السبتمبرية من تعز في 29 سبتمبر 1962، تحت اسم صحيفة "الجمهورية"، والتي ظلت تصدر بهذا الاسم لفترة وجيزة، تم تسميتها بعدها بصحيفة "الثورة"، وتولّى فيها العديد من المناصب.

برز اسمه خلال الفترة "1970 - 1975" ضمن هيئة التحرير لصحيفة "الثورة".

ظهر اسمه في 19 مارس 1972 لأول مرة بالصفحة الأخيرة من صحيفة "الثورة"، وتحديداً العدد 1840، ضمن كُتاب "العمود الصحفي"، وتعددت بعدها أعمدة الصحيفة ومسمياتها خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، وفي جميعها كان له بصماته؛ مشورة وكتابة.

عمل أثناء وبعد الثورة السبتمبرية في العديد من الصحف التي كانت تصدر بتعز، منها صحيفة "سبأ"، وصحيفة "الطليعة" - كان يصدرها الأستاذ "عبدالله عبدالرزاق باذيب".

شارك في العام 1975، في تأسيس أول كيان نقابي للصحفيين في شمال اليمن، تحت مُسمى "جمعية الصحفيين اليمنيين"، واُنتخب عُضواً في الهيئة الإدارية لنقابة الصحفيين، وأُوكلت له مهام رئاسة اللجنة الاجتماعية، وساهم في إنجاح المؤتمرات العامة التي عقدتها النقابة قبل الوحدة اليمنية، كما شارك في تغطية أنشطة لجان الوحدة المُشكّلة بين شطري اليمن آنذاك، والتي كانت تُعقد في كل من صنعاء وعدن.

تم اختياره في العامين "1989 - 1990" ضمن عُضوية اللجنة العليا المُكلفة بتوحيد الصحفيين اليمنيين، وتكللت جهود هذه اللجنة في العام 1990 بعقد المؤتمر العام التوحيدي للنقابتين في صنعاء، وفي ذات العام شارك في لجنة دمج وكالة أنباء صنعاء مع وكالة أنباء عدن.

وهو من أوائل المُبادرين لإنشاء "وكالة الأنباء اليمنية" سبأ في العام 1970، وبإجماع رفاق دربه فهو "الأب الروحي" للوكالة، وفيها وجد ذاته الصحفية الحقيقية، وشغل فيها العديد من المناصب، منها:

 1 - مُحرر صحافي. 
2 - رئيس إدارة التحرير.
3 - مُدير عام الوكالة، "1973 - 1974".
4 - مُدير عام الإدارة العامة للتحرير، 26 أغسطس 1976.

انتقل بعدها للعمل في إذاعة صنعاء، وشغل فيها منصب مدير عام الأخبار لفترة من الزمن.

ثم عاد إلى وكالة سبأ مُديراً عاماً للأخبار، وظل في هذا المنصب أكثر من 20 عاماً، حتى إحالته للتقاعد أواخر التسعينيات من القرن العشرين، خاتماً ذلك بتقلُّده منصب مُستشار رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

له بصماته في تطوير العديد من إدارات وكالة الأنباء اليمنية سبأ، منها:

1 - إنشاء الاستماع السياسي، وإدارة الأخبار، والتحرير العربي والأجنبي.
2 - استحداث مكاتب للوكالة في كل المحافظات.

وله بصماته في التلفزيون الرسمي بصنعاء في مراحل تأسيسه الأولى.

الألقاب التي أشتهر بها:

اُشتهر في الأوساط الصحفية بالعديد من المسميات والألقاب، منها:

1 - "أبي علي"، لأنه في كل المؤسسات الحكومية والأهلية التي عمل فيها كان على الدوام يتعامل مع زملائه من موقع الأبوة.
2 - "الأب الروحي للصحافة اليمنية".
3 - "الأب الروحي للخبر الصحفي".
4 - "الأب الروحي لشباب الثورة الإعلامية".
 5 - "الأب الروحي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ".

الأنشطة الاجتماعية:

عضو مؤسس في نقابة الصحافيين اليمنيين.

المؤتمرات والندوات:

شارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والعربية والأجنبية، الخاصة بتطوير العمل الصحفي، وكان له حضوره المُشرِّف في العديد من الفعاليات الوطنية.

الإنتاج الفكري:

له مشاركات وكتابات واسعة في العديد من المؤسسات الإعلامية والصحفية الرسمية والأهلية، منها:

1 - في العهد الملكي: 

"الطليعة"، "النصر"، "صوت الشعب"، "سبأ"، "الأيام"، وغيرها من الصحف العدنية والتعزية.
2 - في العهد الجمهوري: 

"الثورة"، "الجمهورية"، "14 أكتوبر"، "السلام"، "الرأي العام"، "الإذاعة"، "التلفزيون"، "وكالة الأنباء اليمنية" .. الخ.
وكالة "سبأ" عرفاناً منها بمقام ومكانة هذه القامة الوطنية والإعلامية الكبيرة أطلقت اسمه على إحدى قاعات مركزها الرئيسي في صنعاء، وأصدرت في العام 2007 كتاباً تأبينياً عنه من الحجم المتوسط، ضم بين دفتيه 160 صفحة، شارك فيه كوكبة من الإعلاميين والمناضلين اليمنيين.

كما عمل الباحث "زيد المحبشي" مدونة في قوقل خصصها لنشر الكتابات التي تناولته، ضمت صفحاتها 48 مادة لكوكبة من رواد مسيرة الحرف والكلمة، وهي متاحة على الرابط التالي:

www.alialamrani.blogspot.com

قالوا عنه:

1 - الأستاذ "راجح الجبوبي":

منذ مطلع شبابه اتخذ الأستاذ "علي العمراني" مع نفرٍ من أبناء جيله الإعلاميين الرواد، من الإعلام مدينته التي عاش بها ولها سِني عمره، فتنقّل بين أحيائها ومُنشأتها المقروءة والمسموعة، مُساهماً تارة، ومُقيماً إلى حين تارة أخرى، تآلف مع حروف وأخبار المطابع وألفته طاولات التحرير ومصادر المعلومات وعناوين الصفحات الأولى، جاب ميادين الحدث على كافة مستوياته وجهاته الجغرافية حاملاً عدة الميدان؛ القلم ورزمة الورق وجهاز التسجيل المحمول، لينقل الوقائع ويصف الحال، تدرّج صُعوداً في سلالم المهنة حتى جلس في أعلاها بتواضع جم، وبقي الإعلام مدينته وعالمه إلى أن فاضت روحه إلى بارئها بعد أكثر من خمسين عاماً من العمل الصحفي.

2 - الأستاذ "يحيى علي الإرياني":

كان الأول - دائماً - أو في مقدمة الصفوف، كما في النضال الوطني أيضاً مع زملائه.

هذا أقل ما يمكن أن نقوله بإيجاز عن الإعلامي القدير "علي عبدالله العمراني"، الذي كان متميزاً بمواقفه من القضايا الوطنية، صادقاً لا يقبل أن تحيد المسيرة الوطنية عن طريقها قيد أنملة، فقد كان مع زملائه في المهنة كأبٍ حان، وهذه الصفات قد تبدو في ظاهرها مُتباينة والتي تتمثل في الصرامة في القضايا الوطنية والعاطفية مع الناس، تُمثل جوهر المناضل الحق والرجل الموقف والإنسان الصادق مع نفسه ومع الناس ومع وطنه.

ففي الصف الجمهوري كان المناضل "علي العمراني"، ممن رفعوا الشعار الخالد "الجمهورية" أو "الموت" في حصار السبعين، واستطاعوا في جبهة الإعلام أن يشكِّلوا خط الإسناد الأساسي للمقاتلين في خط الدفاع عن الثورة والجمهورية من خلال تعزيز المعنويات والإصرار على الصمود حتى الموت أو النصر.

3 - القاضي "علي محمد الحبيشي":

المرحوم "علي العمراني" من الرعيل الأول لوزارة الإعلام، ومن الكوادر المُؤسسة لهذه الوزارة والمؤسسات التابعة لها، وله بصمات واضحة في هذه الوزارة الهامة منذ قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 وحتى انتقل إلى الرفيق الأعلى.

4 - الأستاذ "عصام البحري":

الأستاذ "علي عبدالله العمراني" من أبرز الرواد المؤسسيين للعمل الإعلامي الصحفي في اليمن منذ مطلع خمسينيات القرن العشرين، وله إسهاماته البارزة في هذا المجال، كصحفي قدير، سخّر قلمه في خدمة الوطن والدفاع عن قضاياه، ودوره كمدرسة مجتمعية أسهم بفاعلية في تأهيل وتخريج المئات من الكوادر الإعلامية في المؤسسات الإعلامية والصحفية الحكومية والأهلية في شطري الوطن قبل الوحدة وفي وكالة الأنباء اليمنية بعد الوحدة.

وهو سياسي ووطني غيور ومناضل وثائر سلاحه الكلمة والحرف، وهو إداريٌ ناجح ومؤرخ لأحداث الوطن منذ ما بعد ثورة 26 سبتمبر 1962 وللشخصيات التي أسهمت في تلك الأحداث.

5 - الأستاذ "عبدالعزيز الصراري":

كان كثير الحركة، شديد الذكاء، قوي المُلاحظة، اجتماعي الشخصية، تلك صفات حياة الأستاذ الراحل "علي عبدالله العمراني"، ولازمته في مسيرة عمره الحافل بالنشاط والحيوية والتوثب والتأمل والارتباط بالعمل والإخلاص له.

كان رحمه الله صحفياً مُميزاً، صقلته التجربة والممارسة، وأكسبته خبرة مُتراكمة، صار بموجبها بمثابة مرجعية لنا جميعا.

اتسم عمله الصحفي بما يمكن أن نُسميه "الاحتراف"، كنا إذا واجهنا خطب ما في مسار عملنا اليومي، نلجأ إليه، فيتأمل قليلاً ثم يقول كلمته التي صارت معهودة عندنا جميعا: "سهل .. سهل يا وجيه"، ثم يبدأ على الفور بوضع التصورات لمعالجة تلك المشكلة.

6 - الأستاذ "أحمد علي محي الدين":

أبي "علي العمراني" كما يعرف الجميع، هو أبو الجميع، وهو الذي علّم الجميع داخل وكالة الأنباء اليمنية كيفية التعامل مع الأخبار ومع المواقف الصعبة، وهو الذي كان يهِّون علينا حين تشتد الظروف وتحتدم المواقف بمقولته الشهيرة: "سهل .. سهل يا صفي"، وهو الذي كان عندما يُخيّم الحزن أو الوجوم وأجواء التوتر، ينقلنا بسرعة البرق إلى أجواء المرح والصفاء والضحك حينما يحدثنا عن "المارينز"، ولم ندرك أو يدرك البعض على الأقل بأن هذا الأب بقلبه الرحيم يريد أن يخفف عنا المعاناة ولو على حساب نفسه، باعتبار أن الحديث عن "المارينز" يُضحكنا ويُسلينا، لكنه في الوقت نفسه يُسبب له الضيق؛ وكان بعضنا لا يعرفون شيئا عن "المارينز" الذي يحدثنا عنها أبي "علي"، لكنهم كانوا يضحكون، وكان البعض عندها يرددون المقولة الشهيرة: "شر البلية ما يُضحك".

7 - الأستاذ "أحمد حسين العنابي":

احترف المرحوم "علي عبدالله العمراني" الصحافة بعد أن تعلّمها من تحت السلاح كما يُقال، بل من الميدان، وعرف سمو وقُدسية رسالتها، وعرف حقوق الأمة وقُواها على الصحافة، كل هذه المعاني تعلمناها منه وأرسينا واجبات أدائها ومن أجل الوفاء بحق الشعب والأمة في معرفة ما يجري في بلادهم وماذا يُراد لهم، وكذا حق الدولة ومسؤوليها في معرفة مواقف الآخرين من حولنا في المنطقة واتجاهات الرأي العام فيها، فقد أعطاهما جُل اهتمامه، وكانت هذه القضية من أهم المبررات لوجود وكالة أنباء وطنية.

إن أحداثاً جِساماً مرت بها البلد وما حولها منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي وحتى قيام الوحدة، كان "العمراني" رحمه الله نجماً بين فرسان الإعلام والوكالة.

8 - الأستاذ "محمد عبدالله مخشف":

يُحسب للأستاذ "علي العمراني"، مع صنويه شهيد الصحافة اليمنية الأستاذ "محمد ناصر محمد"، والقائد الوطني الوحدوي البار "عمر الجاوي"، شرف وسبق الريادة في غرس اللبنة الأولى لتأسيس شيئ اسمه "وكالة أنباء" في اليمن، سواء في الشمال أو الجنوب سابقاً.

9 - الأستاذ "يحيى صالح الشوكاني":

الصحفي المخضرم الأستاذ "علي عبدالله العمراني"، من الشخصيات العصامية، اعتمد على نفسه منذ العقد الثاني من عمره، وشاءت الأقدار أن تزج به في مُعترك الصحافة، فبدأ عمله كصفّاف حروف في صحيفة "سبأ" التي كانت تصدر من مدينة تعز في العهد الملكي، وتدرج في عمله حتى أصبح من الصحفيين المقتدرين والبارزين، وتدرّب على يديه العديد من الأشخاص الذين احتل معظمهم فيما بعد مكانة مرموقة في عالم الصحافة.

10 - المفكر الأستاذ "عبدالباري طاهر":

كان "العمراني" في طليعة الطلائع الجديدة الثائرة التي هبت للدفاع عن الثورة والجمهورية وحماية يوم السادس والعشرين من سبتمبر المجيد، جاء من عدن إلى صنعاء، وساهم بخبرته في العمل الفني والصحفي لتأسيس "وكالة الأنباء اليمنية" سبأ إلى جانب "عمر الجاوي" وآخرين، هذا الإعلامي المخضرم كان قلباً مليئاً بالوفاء والحب والعطاء.

11 - الأستاذ "منير العبسي":

الفقيد "علي عبدالله العمراني"، كان وقوداً لرواد الصحافة مِن الجيل الحديث، وحرك المياه الراكدة لحرية الكلمة.

12 - صحيفة "صنعاء اليمن":

الأستاذ القدير "علي عبدالله العمراني" واحداً من أبرز أساتذة الخبر الصحفي على وجه الخصوص، تتلمذ على يديه عدد غير قليل من الصحفيين في وكالة الأنباء اليمنية سبأ منذ منتصف السبعينيات وحتى إحالته للتقاعد منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

أولاده: 

أروى - طبيبة وباحثة بالمختبرات المركزية لوزارة الصحة اليمنية حاصلة على درجة الماجستير في المختبرات، أحلام - تربوية حاصلة على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، أمل - تربوية حاصلة على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، إلهام - تربوية ووكيلة مدرسة تُحضِّر درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال، إجلال - مُحررة وصحافية بوكالة الأنباء اليمنية حاصلة على درجة البكالوريوس في علم المكتبات.

الخميس، 23 يونيو 2022

فضيلة القاضي العلامة يحيى بن محمد بن عبدالله بن لطف بن حامد بن شاكر







عالم مجتهد، فقيه مشارك في عدة علوم، مُرشد، مُفتي، تربوي، مُدرس، رجل أعمال.


مولده بمدينة علمان من أعمال مديرية المدان في العام 1361 هـ، الموافق 1942، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الأحد 6 رجب 1441هـ، الموافق 1 مارس 2020.

ينحدر من أسرة أُشتهرت بالعلم والفضل، وتوطنت العديد من المناطق منها علمان وصعدة والمحابشة وشهارة.
ومن إخوانه القاضي عبدالخالق شاكر، من أعلام مدينة المحابشة، وأول من مارس تجارة السيارات في تلك البلاد بعد ثورة 26 سبتمبر 1962.

التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية في علمان وشهارة والمحابشة، منهم: والده، والعلامة محمد بن يحيى قطران، والعلامة محمد بن إسماعيل العنسي، والعلامة يحيى بن يحيى الأشول، والعلامة علي بن حسن الشرفي، والعلامة محمد بن يحيى يايه، وغيرهم.
حصل على شهادة المعادلة الأزهرية.

السجل الوظيفي:
عمل زمناً مُدرساً في المعاهد العلمية.
استقر في مدينة المحابشة وامتهن فيها التجارة، الى جانب تدريس العلوم الشرعية، والإفتاء والإرشاد، وإمامة مسجد "المراني، بمنطقة "بيت المغربي" الواقعة في الأطراف الشرقية لمدينة المحابشة، وكان له صوت جهوري، وعرفه الناس من تسابيحه في رمضان وقبيل صلاة الفجر.

أولاده: عبدالباري، عبدالعليم، عبدالواحد، عبدالجبار، محمد، ضياء





 

الخميس، 16 يونيو 2022

المبتكر اليمني المهندس لؤي بن طه أحمد بن محمد بن حسن بن محمد المحبشي



مُهندس، مُبرمج، إداري، مُبتكر.


مولده بالمحروسة صنعاء في يوم الاثنين 13 صفر 1416 هـ، الموافق 10 يوليو 1995.


من أعلام بيت المحبشي الذين اكتسبوا شُهرة واسعة خلال جائحة "كورونا"، بفضل ابتكاره جهاز ترطيب تنفسي كان له أصداء إعلامية كبيرة على المستوى المحلي والدولي، وأحد العقول الهندسية اليمنية النظيفة والمُبدعة في مجال هندسة الكهرباء والإلكترونيات.



التحصيل العلمي:

درس الأساسي في صنعاء.

حصل على الثانوية العامة من مدرسة الرشيد الحديثة، أمانة العاصمة صنعاء، "2011/ 2012".

حصل على درجة البكالوريوس في مجال "هندسة الكهرباء والإلكترونيات" من جامعة "بهانق" UMP بامتياز مع مرتبة الشرف، ماليزيا، 2018.


شارك في العديد من الدورات التدريبية المحلية والخارجية، منها:


1 - اللغة الماليزية، جامعة "بهانق" الماليزية، 25 مارس 2015.

2 - الأمن والسلامة المهنية، ماليزيا، 17 مارس 2018.

3 - صناعة برامج "اندرويد"، "أوداسيتي"، برنامج مبادرة مليون مبرمج عربي، دبي، أغسطس 2018.

4 - التسويق الإلكتروني، معهد "إي ماركتنق"، ماليزيا، 5 يناير 2019.

5 - مُنتجات وثلاجات التدريب، مصنع "فيوشتي" الإيطالي، 21 فبراير 2019.

6 - تصميم المواقع الإلكترونية، "أوداسيتي"، برنامج مبادرة مليون مبرمج عربي، دبي، مارس 2019.

7 - التدخل الإنساني السريع، أكاديمية "هارفرد" الأميركية، 18 يناير 2021.

8 - أجهزة الأنسجة الطبية، شركة SLEE الألمانية، 24 فبراير 2021.


السجل الوظيفي:

1 - رئيس الاتحاد العام للطلبة اليمنيين في جامعة "بهانق" الماليزية، "2016 - 2017".

2 - مدير مشروع في الشركة "كنترول إيزي" الماليزية،  "يونيو 2017 - سبتمبر 2017".

3 - مشرف ورئيس قسم الصيانة والأجهزة الطبية في المستشفى الجمهوري، مدينة حجة، "يوليو 2017 - .. ".

4 - مدير الصيانة والتدريب في شركة "نيو تكنولاب"، أمانة العاصمة صنعاء، "فبراير 2019 - ديسمبر 2019".

5 - المدير التنفيذي لمكتب "بايوزون" للاستيراد والخدمات الطبية"، وهي شركة خاصة تم إنشائها في مارس 2020، تهتم بعمل دراسات الجدوى، وعقود الصيانة مع المنظمات والشركات الدولية، وتقديم المواصفات والتجهيزات الطبية.

6 - مدير الخدمات الهندسية والمبيعات في شركة "عرب هلت" للأدوية والمستلزمات الطبية، "أغسطس 2020 - مايو 2021".

7 - مُستشار الصيانة والتجهيزات في شركة "عرب لاب" للأدوية والمستلزمات الطبية، "يونيو 2021 - .. ".

8 - مُهندس مُعترف به في الشرق الأوسط لإصلاح وصيانة منتجات عدة شركات أجنبية باليمن، منها:

أ - شركة JW الكورية، 2021.

ب - شركة Bio T00  الصينية.

ج - شركة Vestvorest الدنماركية.

د - شركة SLEE الألمانية.


الأنشطة الاجتماعية:

1 - عضو اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا، "2015 - 2018".

2 - تمثيل الشباب في مجلس الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، القاهرة - مصر، 20 ديسمبر 2021، 7 يونيو 2022.


الجوائز والدروع:

حصل على العديد من الجوائز والدروع التشجيعية من عدة جهات دولية، منها:


1 - المُعلمة السامية "تشنيق هاي"، اختراع العالم، درع وجائزة مالية، 2020.

2 - الاتحاد الدولي للمُخترعين، لتصميمه جهاز ترطيب تنفسي، سويسرا، 2020.

3 - الجامعة الماليزية "بهانق"، جائزة أفضل خرِّيج، 2021.


الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من الشهائد التقديرية من عدة جهات محلية ودولية، منها:


1 - الاتحاد العام للطلبة اليمنيين في ماليزيا، "2016 - 2017".

2 - السفارة اليمنية في ماليزيا، 2017.

3 - الشركة الماليزية "كنترول إيزي"، أغسطس 2017.

4 - جامعة "بهانق" الماليزية، لحصوله على مرتبة الشرف خلال سنوات دراسته، "2015 - 2018".

5 - جامعة "بهانق" الماليزية، لنشره بحثاً علمياً عن تطوير البوابات الاوتوماتيكية، 2018.

6 - الاتحاد الدولي للمُخترعين، 2020.

7 - المُعلمة السامية "تشنيق هاي"، لجهوده المبذولة في خدمة الإنسانية، 2020.

8 - شركة JW الكورية، 8 يونيو 2021.

9 - رئاسة هيئة المستشفى الجمهوري في مدينة حجة، يوليو 2021.


المبادرات الإنسانية:

له العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية، منها البحث عن دعم للمستشفى الجمهوري في مدينة حجة، وتوفير قطع غيار لحاضنات الأطفال وصيانتها وإعادة تأهيلها للخدمة.


المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية، منها:

1 - مؤتمر "مصانع الجيل الرابع"، ماليزيا، 2017.

2 - المؤتمر العلمي للبحوث العلمية في مجال "الأتمتة"، ماليزيا، 2018.


الإنتاج العلمي:

له عدة ابتكارات علمية، منها صُنع "جهاز ترطيب تنفسي اصطناعي" يُسِّهل من عملية التنفس ويُزِّود أكثر من شخص بالأكسجين.

يعمل الجهاز على توفير تهوية ميكانيكية عن طريق نقل الهواء القابل للتنفس الى داخل الرئتين، وتوصيل أنفاس للمريض الغير قادر على التنفس أو التنفس بشكل غير كافٍ.

عمل المبتكر على صُنع عدة وصلات لجعل جهاز التنفس الصناعي يعمل لأكثر من شخص، بعد أن كانت الأجهزة المتوافرة مقتصرة على شخص واحد فقط، والتحكم بالكميات الخارجة منه، وضبطها على كل مريض.

 

حصل الجهاز في العام 2020 على براءة اختراع من الاتحاد الدولي للمُخترعين. 


الإنتاج الفكري:

له عدة أبحاث علمية، منها "تطوير البوابات الاوتوماتيكية بتمييز بين لوحات السيارات"، سبتمبر 2018.


أولاده: كرم.

 

الثلاثاء، 14 يونيو 2022

فضيلة القاضي العلامة عبدالرزاق بن حسين بن عبدالله بن محمد المحبشي




عالم رباني، فقيه مجتهد، قاضي، مفتي، مرشد، اداري.

مولده بمدينة شهارة نحو العام 1343 هجري الموافق 1925، ووفاته بالمحروسة صنعاء في العام 1433 هجري، الموافق 2012.

من القامات القضائية المشتهرة، واحد شموس العدالة الذين سطع نور عدلهم، واحد العلماء الزاهدين.

التحصيل العلمي:
اخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء شهارة.

السجل الوظيفي:
 شغل العديد من المناصب القضائية، منها:

1 - رئيس محكمة مسور. 
2 - رئيس محكمة ظليمة حبور.
3 - رئيس محكمة ساقين. 
4 - عضو محكمة استئناف محافظة حجه،. 
5 - عضو محكمة استئناف محافظة صعد، وهو اخر منصب قضائي.

أولاده: محمد - اعلامي ومذيع مخضرم، عبدالوهاب، عبدالله، عبدالقدوس


 
 

فضيلة الأستاذ القدير عبداللاه بن يحيى بن أحمد الفصيح




فقيه، مُربي فاضل، تربوي قدير، إداري، مُصلح إجتماعي.

مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة في يوم الخميس 10 ذو الحجة 1361 هـ، الموافق 17 ديسمبر 1942، ووفاته بمدينة صنعاء في يوم الجمعة 27 رجب الأصب 1439 هـ، الموافق 13 أبريل 2018.

تُوفي والده بعد مولده بـ 3 أيام فنشأ يتيماً، وتكفّلت والدته الفاضلة بتربيته وتعليمه.

التحصيل العلمي:
أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، وكان مُتميزاً ومُتفوقاً في دراسته، حاد الذكاء، سريع الحفظ، لبيب، فطِن.

حصل من المدرسة العلمية على إجازة شاملة، كما حاصل على معادله جامعية "ليسانس" في العلوم الشرعية واللغة العربية.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب في الحقل التربوي، وكان في جميعها نموذجاً للتربوي الرسالي والإداري المُحنك والموظف المثالي والوطني الغيور، منها:

1 - مُدرس بالمدرسة العلمية في المحابشة عقب تخرجه منها مباشرة.
2 - مدير المركز التعليمي بقضاء ميدي من أعمال محافظة حجة، "1972 - 1975".
3 - مدير المركز التعليمي بقضاء الشرفين، "1975 - 1990".
4 - مدير المركز التعليمي بمديرية خولان الطيال في محافظة صنعاء، "1991 - 1992".
5 - مدير المركز التعليمي بمديرية بني حشيش، "1992 - 1994".

شهدت المديريات والمناطق التي عمل فيها نهضة تربوية غير مسبوقة، وكان له دورٌ كبير في فتح المدارس وإقناع الأهالي بالدفع بأبنائهم الى التعليم.

وتعرّض بسبب إخلاصه وتفانيه في عمله لمحاولة إغتيال آثمة في العام 1989.

وفي العام 1994 أُحيل للتقاعد بعد أربعة عقود من العطاء والتفاني في خدمة الوطن.

تفرغ بعدها للعبادة وتلاوة القرآن الكريم والإصلاح بين الناس، وكانت له أيادي بيضاء في فعل الخير.

كما كان له دور فاعل في تأسيس جمعية الاتحاد الخيرية الاجتماعية لأبناء مديرية المحابشة، وشغل منصب عضو الهيئة الإدارية فيها، 2003.

عرفه الناس بطيبة قلبه، ولين معشره، وتمثُله بأخلاق جده رسول الله في كل حركاته وأفعاله وسكناته.

أحبه كل من عرفه في كل المناطق التي سكنها أو حل فيها والجهات التي عمل فيها، ورحل عن هذه الدنيا الفانية مزفوفاً بحب الناس ودموعهم ودعائهم.

أولاده: محمد، عبدالرحمن، عبدالفتاح، عبدالسلام.

القتل باسم الرب آفة العصر

بقلم زيد يحيى المحبشي

لقد كان "سان جوست" أكثر شجاعة من "ماكسميليان روبسبير" عندما قال: يجب الحكم إما بالفضيلة أو الإرهاب، لأن الوقت لم يحن بعد لفعل الخير!!..

والسبب: إقرار "جوست" علناً بعدم وجود وسيلة يُنظر إليها من ناحية فعاليتها وليس من ناحية أخلاقيتها سوى العنف والإرهاب.

 تُهم باطلة:

الكثير من الجماعات الدينية العصبوية المتزمتة في عالمنا العربي فضلت ومنذ وقتٍ مبكر السير على نهج "جوست" لأنه في اعتقادها الوسيلة الأنجع للسيطرة على الفردوس الأرضي وحكم الدول تحت شعار "الإسلام هو الحل" ولو كان على حساب خراب الديار وهلاك الحرث والنسل وما ترتب على ذلك من كوارث على الإسلام والمسلمين أبسطها توفير الذريعة وعلى طشت من ذهب للمستشرقين الأميركيين والغربيين للترويج والتسويق عبر وسائل الإعلام لتهمتين في غاية الخطورة، هما:

1 – استعصاء الإسلام على الحداثة.

2 – أن المسلمين لا يمكن أن يكونوا إلا متعصبين.

ربط مسار السياسات الدولية المتغطرسة تجاه قضايا المشرق العربي والأوضاع العربية الداخلية المتأزمة ببوصلة العنف المتلبس بالدين في العقدين الأخيرة لم يكن سوى انعكاسة طبيعية لتلك التهم الباطلة مسنودة باعتقاد غربي طاغي بأن العلة الأساسية لكل الصراعات المتأججة في عالمنا العربي مردها الدين وأن المعتقدات والتوجهات الدينية هي التي أوغرت كل هذه الصراعات وليس استعمارهم البغيض.

وهي تهم باطلة والإسلام بريئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب لسببين:

1 – أن الله لا يرضى بممارسة صنوف الإيذاء بين بني البشر باسمه.

2 – أن الدين شيئ جميل والبشر هم الذين يجعلون منه أمراً قبيحاً وعنيفاً.

فكيف إذا كان هذا الدين هو الإسلام خاتمة الرسالات والأديان السماوية ودين السلام والمحبة والعدالة والمساواة والكرامة والتسامح

.

فما هو العنف المقدس أو الظلم تحت مظلة الدين إذن؟ هذا ما نحاول الوقوف على حقيقته في هذه القراءة السريعة

صراع شيطاني:

واحدة من الحقائق المسلم بها لدى كل البشر، هي: أن الصراع باسم الدين بكل مستوياته شأن عالمي وموجود في كل الأديان السماوية والأرضية .. امتد مع نشوء البشرية وصراع هابيل وقابيل .. وعانت منه كل البشرية على مر العصور والأزمنة .. 

وهو غالباً ما يُعلن ويُمارس تحت شعارات براقة لاعتقاد هواته بأن الله يغفر العنف ما دام وأنه يُمارس باسمه .. 

ولذا فهو في مفهوم الكاتب والمفكر اللبناني "علي حسين غلوم" ومفهوم كل العقلاء: "اعتقاد شيطاني خاطئ ولا أساس له في كل الشرائع، بل هو نابعٌ من الفهم المشوه والتأويل الحرفي اللا واعي للنصوص الدينية وعدم فهم السياقات التي نزلت فيها هذه النصوص".

كما أن الأديان وإن كان لها تأثير كبير ومحوري على الوجدان الإنساني أكثر من أي فكر أخر، إلا أن هذا لا يعني أن الروح الدينية تنطلق من فكرة إلغاء الأخر بل تدعو إلى الانفتاح عليه ومحاورته واستخدام الحكمة والمنطق كوسيلة للإقناع.

العلامة محمد الشيرازي بدوره يرى أن: "اللجوء إلى العنف باسم الدين، أمر قبيح، لأن للأديان دور كبير ومباشر في نشر ثقافة السلام والتعايش السلمي ودرء النزاعات وما ينجم عنها من مفاسد .. 

فقد أنزل الله الأديان لتزكية النفوس البشرية وتطهير القلوب وإقرار الخير في الأرض"

لا للخراب والدمار وسفك الدماء المحرمة.

 مفاهيم متعددة لأفة واحدة:

الحديث عن مفهوم العنف المقدس يستدعي الحديث عن مفاهيم أخرى ذات ارتباط وثيق به، لما لذلك من أهمية في الوقوف على حقيقته التدميرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1 - التطرف الديني: 

ونعني به مجموعة من الأشخاص أو الجماعات أضافوا إلى العقائد الدينية أكثر مما تحتمل، ولذا فهم يتصرفون وفق هذه العقيدة المزيدة والمحرفة وعبر آلية وأقبية العنف، أي تحول الدين إلى مطية لممارساتهم العنفية.

2 - الأصولية الدينية:

ونعني بها مجموعة من الأشخاص أو الجماعات نصّبوا أنفسهم وكلاء للحديث نيابة عن الله، ولذا فهم يوجهون أحكامهم ضد المخالفين لهم في الفكر أو العقيدة أو المذهب من منطلق عقيدتهم وتأويلاتهم الحرفية والمحرفة للنصوص الدينية المقدسة،

وبالتالي إضفاء الشرعية على أعمال القتل والاغتيال والإيذاء والهجوم والتكفير وغيرها من الأعمال الوحشية التي يستمرئونها في تعاملهم مع المخالفين لهم.

3 - العنف المقدس والعنف السياسي:

العنف المقدس في أبسط صوره هو الذي يظهر في المجتمعات المتدينة أو الآخذة بالدين أو المحكومة بالدين ..

وعلى العكس من ذلك "العنف السياسي" فهو وإن كان أكثر شيوعاً وتأثيراً في المجتمعات الإنسانية إلا أنه يتلون ويتمظهر بأشكال عديدة حسب مقتضيات الحال، الدين أو المذهب أحدها وليس كلها.

العنف السياسي أيضاً وإن كان يمتد ليخل بالعلاقات الدولية والسلم الدولي عن طريق ما بات يعرف بتصدير الأزمات الداخلية من قبيل إتهام دولة أو دول مجاورة بدعم مجموعة أو مجموعات سياسية على حساب مجموعة أو مجموعات أخرى وما يجري في اليمن وسورية والعراق ولبنان يدور في هذا الفلك .. إلا أنه في طابعه العام متسمٌ بالحراك والتنوع والتجدد، ولذا فهو من ضروريات الحياة ما دامت الإنسانية بحاجة إلى سلطة ونظام يدير شؤونها ويدبر أمورها ..

عكس العنف المقدس الدائر في فلك الجمود والتقوقع والانغلاق والأحادية والإلغاء.

 العدوانية باسم المقدس:

يعرف علماء النفس العنف بأنه: سلوك غريزي هدفه تفريغ الطاقة العدوانية الكامنة داخل الإنسان .. وهو يمثل استثناء في حياة الإنسان ترجمته الظروف غير العادية إلى قناة للتعبير الجاد عن الشعور الغاضب الذي يختزنه الجمهور ..

وهو لا يتقيد بقواعد وثوابت بل إنه يكتسب فعاليته وقوته من كونه غير مقنن وغير مقيد بقواعد ثابتة، متفق عليها ويمكن الاعتماد عليها في تقنينه وضمان عدم تجاوزه للحدود المرسومة ..

ما يجعله أكثر إخافة ورعباً وتدميراً من العنف السياسي، لأن القواعد التي يتقيد بها هي فقط كل ما يخدم القضية التي يناضل من أجلها، هذا إذا كانت له قضية أصلاً.

بعض الجماعات أو الفئات قد تحدد العنف كأداة مؤقتة ووسيلة آنية فرضتها ظروف استثنائية، والمشكلة هنا أن القائمون على العنف قد يسيطرون لبعض الوقت على مساراته لكنهم لا يستطيعون السيطرة كل الوقت، لأن خطورته نابعةٌ في الأساس من كونه يمتلك من الخصائص الذاتية والتدميرية ما يجعله قادراً على تجاوز كل الوسائل الأخرى، بحيث يصبح الوسيلة الوحيدة التي تسيطر على السلوك الحركي العام ..

وهنا يستنفذ العنف الغاية ويحتويها ليصبح هو الهدف الأول والأخير ..

وبمعنى أخر تغلب واقع الوسيلة على الغاية ما يؤدي إلى إدخال ممارسة العنف في صلب الجسم الثقافي والسياسي كله، وهذه أم المصائب.

والمصيبة الثانية تكمن في التحول الدراماتيكي الذي يمكن أن يحققه العنف عندما يعجز كوسيلة أساسية عن الوصول للغاية المنشودة، بحيث يتحول بالتدريج إلى أداة للتدمير الذاتي والخارجي فتفقد الجماعة القدرة على إعادة التوازن الداخلي والحفاظ على التماسك وبالتالي تلاشي سلطتها الداخلية والجماهيرية.

أما خاتمة الأثافي فتكمن في عدم توقف مشكلة العنف عند كونه أداة بل قد يتحول إلى فكرة عقائدية تتجه إلى حالة من التقديس الجامح لفكرة العنف والإيمان الذاتي والمطلق كما هو حال الجماعات الدينية  المتزمتة بمختلف مسمياتها، والتي حولت المجتمع كله وبلا استثناء إلى عدو وهمي، بحيث صارت ترى من نفسها الأحق بالبقاء والأحق بالأفضلية والأحق بالحكم والسيطرة المطلقة والأحق باحتكار تمثيل الله في أرضه.

الأحد، 12 يونيو 2022

الشاعر الموهوب لقمان بن عبده بن علي بن سعيد المحبشي




أديب، شاعر متألق.


مولده بقرية المَحِل من أعمال عزلة ميتم، مديرية ريف إب، في العام 1417 هجري، الموافق 1996.


التحصيل العلمي:

درس الأساسي والثانوي بمدرسة الحمزه في بلدته.


طالب لغة انجليزية بكلية الآداب، جامعة إب.


الجوائز والشهائد التقديرية:


حصل على العشرات من الشهائد التقديرية والجوائز التشجيعية والدروع التكريمية من عدة جهات محلية وخارجية.


حصل في العام  2005 على جائزة عينية من معالي وزير الثقافة الأسبق الأستاذ خالد الرويشان، لمشاركته بقصيدة في احتفالية اقامها المركز الثقافي بمدينة إب نالت استحسان الحاضرين.


حصل على أكثر من 50 تكريما من عدة منتديات أدبية عربية.


الانتاج الأدبي:

استهواه الشعر منذ طفولته، وبدأ بالكتابة وهو لا يزال في الصف الثالث الإبتدائي.


تنوعت مشاربه الشعرية، واحتلت الزهديات والصوفيات حيزا كبيرا في وجدانه، وله عشرات القصائد في هذا المجال، لفتت انتباه العديد من علماء الصوفية في بلاد المغرب العربي، وسجل بعضهم قصائده بصوتهم.وتناقلها الناس، لما لها من تأثير في وجدان الوالهين من المتصوفة بالعشق الإلهي.


شارك في العشرات من المنتديات والمواقع والمجلات الأدبية.


وكانت له اسهاماته الشعرية في العديد من المناسبات الوطنية في محافظتي إب والضالع.


له عدة مشاركات شعرية في المركز الثقافي بمحافظة إب.


شارك في العديد من المساجلات الشعرية.


أصدر له منتدى هاملت الأدبي ديوانا إلكترونيا.


ولديه العشرات من القصائد في مجالات متنوعة.