Translate

السبت، 2 مارس 2019

أفراح ونشيد الملاح والغيد

الشاعر /محمد محمد حسين مزود (بني حيدان)
22 / رمضان 1406هـ
من ديوان لافتات عبر دروب الشوق
سأرقص كالشارب المنتشي *** وارتاح بين بني المحبشي
ويا أنت يا ساقيات المرام *** أفيضوا علينا من المنتشي
ويا أرض هنّي الجموع هنا *** وبالورود والأس افترشي
آتى صانع البسمة الخالدة *** فيا غِيدُ بالصَّدِ لا تٌوحشي
سقى الله روابي رياض الشرف *** ودور الغواني بحيِّ القطف
وواعجباً من ملوك الجمال ***ويا لهف نفسي على من قطف
هناك الشموس ونور البدور ***وكم من حلا تحتويه الغرف
بلاد بني المحبشي جنتي *** وجنة من قد شعر أو وصف
هناك النسيم البديع العليل ***وعطر الرياحين والسلسبيل
وشدو الطيور يزيل الهموم *** كمثل المزامير ذاك الهديل
وذوق الحياة يطيب هناك *** ويقرب مشوار عقلي الطويل
وترتاح نفسي بأرض الجمال *** وتحلو الإقامة ويشفى العليل
على الله أمري وفيه الرجاء *** وما لي من الناس أهل الجفاء
وليس أهم البُعاد الذي *** أراه بعقلي يزيد العناء
فارض بني المحبشي حالية *** وأزهارها نادية الوفاء
وما عاد لي غيرها من مرام *** وقد قضي الأمر طراً سواء
جمال الطبيعة أثار الشجون *** وهِمتُ به دونما يشعرون
وأقدس ما حل تحت السماء *** جمالٌ تذوب عليه العيون
ولكنه حل في بقعةٍ *** وآلا على غيرها أن يكون
دعاني إليه فلبيته *** وسجَّلتُ ذِكراه بين الجفون
لئن لم يكن لي صراطٌ قويم ***أذوق لهيب العذاب الأليم
ولكن جُودهمُ لي شفيعٌ *** إليهن ما الخطب عندي جَسِيم
فيا زهرُ كُن لي ندياً إذا *** أتيت ولا تختلف يا نسيم
وما من بني المحبشي من خلاف *** لنا هم أعز وأغلى نديم
بلاد المحابشة والشوق ما *** مداه إليك لمُضطرِمَا
فهل من نصيب يلم الشتات *** ويجمعني ببدور السما
وما ذاك عند الغواني بعيد *** مرام الجميع عذِيب اللمى
ألا ليت لي في رُباها مقام *** ولو كلَّف الوصل بذل الدما
وقد زاد بي الحزن جور الهيام *** وحل بجسمي أعز مقام
وزاد وزاد إلى أن أتى *** إلى العقل صيَّره مستهام
وجا وجار إلى أن دعا *** عيوني إلى هجر طيب المنام
وكم وكم من هوىً قد هوى *** بجسمي إلي أن أذاب العظام
وما بعد ذالك إلا نموت *** وإلا نعيش بعيش الصموت
رعى الله من قد بلغ بي هواه *** إلى أن دعوت له في القنوت
وكم قد بحثت شبيهاً له *** من البير حتى رُبَا حضرموت
فما وجدت من أحدٍ غيره *** بديع الجمال فريد الوقوت
لقد حاز في الوصف أعلا مثال *** ونال من القول أحلا مقال
وأقام على الحُسن أقصى العروش *** فكيف يرد عليا سؤال
بلاد الجمال حماك الإله *** من الجور والقهر والاحتلال
ومتعَنِي فيك مما أريد *** إلا أنه طِيب (خمر)الوصال
بنخبان ما تشتهيه النفوس *** من البن والقات كم يا غروس
تصيد القلوب بأغصانها *** وتُجلي الهموم كمثل العروس
فما أنصف الوصف فيها حسن *** ولا الأنسي لا ولا العيدروس
جمالٌ يفوق طيوف الخيال *** ويضعف منه ضياء الشموس
يفوق بها الغِيد حور الجنان *** بذاك الدلال النقي والحنان
وتبتسم الشمس من خِدرها *** من الفجر لما تلوح الحسان
وقد صار فيها جميع العقول *** تطير على الأس والأقحوان
وتصبو الأماني هِياماً إلى *** بلاد الجمال بلاد الأمان

الإنسان بين الحب والكراهية ؟!

الحب.. هذه الكلمة الساحرة ذات الظلال الرقيقة في النفس الإنسانية ، والإسلام اعترف بعاطفة الحب بأنها من أهم الدوافع الإنسانية والمحركات الفعالة في السلوك الفردي والجماعي.
الكره.. هو وقود الحقد المبني على أساس الخطيئة ، والتي يصاحبها عزلة واشمئزاز شديد ونفور وعداوة وعدم تعاطف وتجنب مقابلة ذلك الشخص المكروه.
لفظ " الكراهية " يستخدم للمبالغة في وصف شيء لا نطيقه أو لا يعجبنا بإجحاف أو حكم مسبق ، تعصب أو إدانة تجاه فئة أو طبقة أو مجموعة من الناس.
الحب والكراهية.. هل هما وجهان لعملة واحدة ؟؟ تمثل مشاعر الكراهية للكثيرين الوجه المناقض والمعاكس لمشاعر الحب.. إلا أن إمعان النظر والتدقيق في هذين الشعورين يكشف عن حالة التقارب العجيب والتشابه الفريد التي تجمع بينهما بشكل يكاد يجعل منهما وجهين لعملة واحدة.
من خلال تعاملي مع البشر وتواصلي مع الآخرين واحتكاكي بالأصدقاء وعملي مع الزملاء وقربي من الأهل والجيران.. تولدت لدي تساؤلات حياتية لم أجد لها إجابة.
لماذا نحن نجيد فقط التعبير عن الغضب والكراهية ؟؟
لماذا نجيد التفنن في التعبير عن الخصومات والمشادات الكلامية ؟؟
لماذا نجيد الكلام الجارح بامتياز دون احراج ؟؟
لكن على النقيض فيما يخص التعبير عن المشاعر الإيجابية والأحاسيس الجميلة أو الامتنان أو حتى الشكر فإننا نصاب بالإحراج والخوف والوجل والشلل الذهني المؤقت.
فهل هذه السلوكيات السلبية التي تصاحبنا ليل نهار هي نابعة عن ثقافة موروثة من جيل إلى جيل ؟؟ أم هو سلوك شخصي ينم عن سوء تربية في البيت والمدرسة والمجتمع .!!
والحل.. هو أن نصنع أيامنا بالحب ، ونتعامل بالحب ، ونجعل من أيامنا أيام حب للآخرين ، والبحث عن رياح الحب ، والابتعاد عن أشباح الكره.. ونجعل الحب في حياتنا أكثر من الكراهية ؟!

الأحد، 24 فبراير 2019

اقتباسات حرة

‏لا كنز أجمل من القناعة، ولا لباس أجمل من العافية
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏الفقير أصدق العشاق؛ لأنه لا يوجد ما يقدمه من الإغراءات؛ سوى قلبه
.. جبران خليل جبران
* المتشددين والمزايدين المتطرفين هم ألد أعداء تنظيماتهم وجماعاتهم ..
وهم خير من يفضح المكنونات الخافية عن المجتمع
.. د. خالد القيداني
* القتال والانتصار في جميع المعارك ليس هو قمة المهارة؛ التفوق الأعظم هو كسر مقاومة العدو دون قتال
.. سون تنرو
* ‏ظلم واستبداد الأنظمة الحاكمة هو الارهاب الأول والحقيقي وهو السبب في ظهور "الارهاب" الذي يزعمون أنهم يحاربونه وهم في الواقع يتخذونه ذريعة لتبرير ظلمهم واستبدادهم وفشلهم
.. سميرة الريفية
* ‏بعض الأوطان تتركك ترحل دون ان تذرف عليك دمعة وبعضها يجذبك كالسحر ينادي عليك ليكون وطنك وانت بالكاد تعرفه .. هل الوطن أرض رسم حدودها استعمار قديم؟ هل من الوطنية ان يكون ولاؤنا لحدود صنعها استعمار؟ وهل الوطن المكان الذي احتضن اسلافي ام المكان الذي يحتضنني انا؟
.. نادين البدير
* ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺿﻲ ﺑﻪ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﺛﻼﺛﺔ
.. الامام علي رضي الله عنه
* ليست الحياة بسطوحها بل بخفاياها، ولا المرئيات بقشورها بل بلبابها، ولا الدين بما تظهره المعابد وتبنيه الطقوس والتقاليد، بل بما يختبىء في النفوس ويتجوهر بالنيات، ولا الناس بوجوههم بل بقلوبهم
.. اقتباسات
* ‏إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد فأعلم انك عزيز عنده
.. الامام محمد الغزالي
* ‏مالسبب الحقيقي لتخلف العرب؟
السبب هو قتل الفرد واحياء الجماعة
اساس تقدم المجتمعات هو تقدم الفرد فكريا واستطاعته التفكير خارج القطيع أو خارج الصندوق وهذا ما يمنعه القطيع في الوطن العربي
الفرد مقتول فكريا لا يحق له التفكير خارج الجماعة وإن فكر لا يحق له إعلان أفكاره
.. اقتباسات
* ‏لقد رأيت أسوأ وأفضل ما في الانسانية لذلك لم يعد فيها ما يفاجئني
.. إلياف شافاق
* ‏من آداب النظافة غسل الماء قبل شربه!!!
.. معمر القذافي
* ‏لا يوجد سلام في الغابة إلا بين الصيادين عندما يتفقون على تقاسم الفرائس
لا يهتم الصياد هنا بسلام الفرائس ..!
.. اقتباسات
* ‏توقف عن أكل نفسك، ستمضي الأمور إلى حيث من المفترض لها أن تمضي
.. هاروكي موراكامي
* ‏بعد أن ينهك الإنسان حياته في البحث عن الحقيقة، يتفطن أنه كان من الأفضل لو قضاها في فعل الخير!
.. برغسون
* ‏علموا أولادكم انَّ السيادة فقط لله، وانّ الخضوع لغيره لا يورِثُهم إلا ذُلً، فمن يخشى الله لا يخشى أحد
.. اقتباسات
* ومِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفْعُهُ
ومِنَ الصّداقَةِ ما يَضُرّ وَيُؤلِمُ
.. المتنبي
 * من قال أن المحبة والطيبة لا تليق بهذا الزمان
المحبة والطيبة تليق بكل زمان ومكان، لكنها لا تليق بكل إنسان
أَضِيئوا بالحُبِ قُلوبَكُم
إنَّ القلوبَ حينَ تُحِبُ تُضاءُ
* 1 % يحكمون العالم
4 % يتم تحريكهم كالدمى
90 % غافلون
 5 % يعرفون الحقيقة
الأحداث كلها تدور في محاولة الـ 4 % في منع الـ  5 % من إيقاظ الـ  90 %
.. اقتباسات
* ‏الحقائق الأولية هي آخر ما نكتشف
.. ألبير كامو
* ‏ذل المرء في الطمع والعزة في الكرامة
.. الإمام علي عليه السلام
* ‏صعب جدا أن تشرح لأحدهم معنى "الضمير"
.. أسعد طه
* ‏بيض الله وجه الأيام وظروف الحياه
علمتنا صادق الناس من كذّابها
* ‏أسوأ من الذي يرتدي ثوب الفساد
من يلمع صورته !!
* ‏"بعد الحنين
هل تغفرين لو أنّي أبدي الذي حاولت أخفي؟
سأقول شيئًا تافهًا يكفي الذي قد كان يكفي
ما عاد يسبقني الحنين إليك أوّ ينجرّ خلفي"
.. عبدالله البردوني
* ليس من مخرج
للبلاد
وللناس
من قبضة الحرب والاقتتال
سوى الصفح عن بعضنا
والتسامح
فاخرجوا من خنادقكم
أيها الكامنون لكي تقتلوا بعضكم
وتعالوا الى ملتقى آمن
للتصافح
.. د. عبدالعزيز المقالح
* إن من الحزم أن تتقوا الله،
وإن من العصمة أن لاتغتروا بالله
.. الامام علي رضي الله عنه
م جعل الله سبحانه حقوق عباده مقدمة على حقوقه، فمن قام بحقوق عباد الله، كان ذلك مؤديا الى القيام بحقوق الله؟!!
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏رغم كل شيء نقوله أو نكتبه، يبقى في القلب أشياء أكبر من أن تقال
.. محمود درويش
* ‏يمكن أن نكون أقوياء بالمعرفة ولكننا لا نصبح بشرا إلا بالرحمة
.. طاغور
* ‏مخارج الحروف سبعة عشر مخرجًا، من الحلق وصولًا إلى الشفتين
لا أدري كيف تخرج كلمة "يا رب" من القلب؛
من القلب تمامًا، الذي لا ينتمي إلى أي من هذه المخارج !
.. أدهم الشرقاوي
* ‏كن وحيدا في طريق الحق ولاتكن قائدا في طريق الباطل
.. الامام علي رضوان الله عليه
* ‏القوة الحقيقية هي قوة القلب، فان اردت ان تدركها إقطع تعلق قلبك بقوة العبيد وزد من تعلقه بالقدرة المطلقة المهيمنة على الملك والملكوت، حينها ستهون عليك شدائد الحياة ونوائبها!
.. د. حيدر اللواتي
* أزووا سيوفكم من الدماء، ترووا من الماء؟!
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* نقل الصخور من مواضعها، أهون من تفهيم من لا يفهم؟!
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* اتقوا الله في عباده وبلاده، فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع البهائم
.. الامام علي رضي الله عنه
* من فكر في عواقب فعله نجا من موبقات عمله .. ومن نظر الى نفسه بغير ما هو فيه، فقد أمكن الناس من الطعن عليه .. ومن اشتدت رغبته في الدنيا، طلب لنفسه التأويلات، وتقحم بلا شك في المهلكات، وكان عند الله من أهل الخطيئات
..يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي
* ‏ينكر الناس مشاكلهم ويلقون باللوم على الآخرين لسبب بسيط هو أن هذا طريق سهل وأنه يريحهم، في حين أن حل المشاكل نفسها عملٌ صعب غالبًا ما يجعلهم منزعجين. إن أشكال الإنكار والإلقاء باللائمة على الآخرين تمنحنا مخرجًا سهلًا سريعًا، إنها أشكال من الهروب المؤقت من مشاكلنا
.. مارك مانسون
* ‏انعزل قدر ما تشاء لتصبح أقوى،
مهما رأيت من الوحدة جحيمًا لا يُطاق
هي أفضل بكثير من الأقنعة المتعددة للبشر
.. ديستوفسكي
* ‏لا تمار سفيهاً ولا حليماً، فإن السفيه يؤذيك والحليم يقليك
.. عبدالله بن عباس رضي الله عنه
* ‏ أنا لا أكره أحداً حتى صديقي الذي خذلني لازلت أحبه لكني لا أستطيع تقبله بجواري مرة أخرى
.. غسان كنفاني
* ‏الجهلة لا يعرفون الخير الذي بين أيديهم إلا بعد طرحه جانبا
.. سوفوكليس
* ‏ الغباء: هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الاسلوب، ونفس الخطوات، وانتظار نتائج مختلفه !!
.. انشتاين
* ‏القلق الذي يدّعيه البعض على الوطن
قلق مزيف .. القوم ليس همهم الوطن
وإنما على امتيازات لم يكونوا يحلمون بها
.. افتباسات

الأربعاء، 20 فبراير 2019

اقتباسات حرة

‏قد لا أكون مِثاليا لكن على الأقل لست مُزيلا
* ‏تمسكوا بأحبتكم جيداً
وعبروا لهم عن حبكم
واغفروا زلاتهم
فقد ترحلون أو يرحلون يوماً؛ وفي القلب لهم حديث وشوق
* الأب حياةٌ، والأم نَفَسٌ
* ‏الفقير أصدق العشاق؛ لأنه لا يوجد ما يقدمه من الإغراءات؛ سوى قلبه
.. جبران خليل جبران
* ‏الكتاب هو المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن يلتقي فيه غريبان، بحميمية كاملة
.. مي زيادة
* اﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻫﻮ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻨﻘﻄﺔ
ﻓﻬﻢ ﻏﺮﺏ، ﻭﻧﺤﻦ ﻋﺮﺏ؛ ﺃﺭﺃﻳﺘﻢ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻨﻘﻄﺔ
ﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻳﺨﺘﺎﺭ، ﻭﻧﺤﻦ ﺷﻌﺐ ﻳﺤﺘﺎﺭ، ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻣﺠﺪﺩﺍً
ﻫﻢ ﺗﺤﺎﻟﻔﻮﺍ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺨﺎﻟﻔﻮﺍ ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
ﻫﻢ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﺼﺎﻧﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺎﺯﺍﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ
ﻫﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺑﺎﻷﻗﻼﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﺑﺎﻷﻓﻼم
ومازال العرب يعاني من النقطة
.. اقتباسات
* ‏أوّلُ العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره
.. الأصمعي
* ‏ما الفقر؟ .. ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل أو العري إلى الكسوة، الفقر هو القهر؛ الفقر هو استخدام الفقر لإذلال الروح. الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء
 .. صلاح عبد الصبور
* ‏إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم من بأسه
.. عبدالرحمن الكواكبي
* ‏يكون الحيوان خطيراً عندما يجوع، أما الإنسان فيكون خطيراً عندما يشبع
..  علي عزت بيجوفيتش
* ‏هذا زمان الضنك يا سادة برغم العلم والاختراعات، لقد تقدمنا، كسبنا الكثير،
 لكن ما خسرناه كان أكثر، خسرنا النبل والإنسانية والمحبة والبساطة
 .. مصطفى محمود
* ‏غباء ان تتبع من يبكيك
اتبع من يزيد من سعة عقلك فقط
فالعقل هو وراء سعادتك
لم ارى سعيداً يتلفع بالبكاء
فالواثقون هم من يبتسمون ..
.. من ادب العرب
* ‏ليس عاراً أن يدخل عدو إلى دارك رغم أنفك، العار أن يخرج سالماً أمام عينيك
.. يسري فودة
* ‏لا يتألم إلا من كان وفياً أكثر من اللازم
.. جورج روالت
* ‏لا تحزن عند الصدمات
فلولاها لبقينا مخدوعين لمدة طويلة
هي قاسية لكنها صادقة
.. اقتباسات
* ‏نحن أقوياء، لاعليك من كلام المحبطين، نحن نستيقظ كل يوم لنعيش الحياة نفسها، في المكان نفسه، مع نفس الأشخاص، هذا بحد ذاته كفاح!
.. دوستوفيسكي
* ‏لا تقرأ كما يفعل الأطفال ليتسلوا، أو كما الطامحون من أجل التعلم؛ بل إقرأ لتعيش، فالقراءة حياة
.. غوستاف فلوبير
* لا تثق بطيبتي كثيرًا، فأنا سيء جدًا، عندما اعلم انك تستغلني!
.. ويل سميث
* ‏تواضع المرء يكرمه
.. الامام علي عليه السلام
* ‏ما يجعلني سعيد هو أن الله
حي لا يموت أبدًا، وكريم لا يرد أحدًا، ورحيم لايقتل أملاً
.. محمد علي كلاي
* ‏ما يجعلني سعيد هو أن الله
حي لا يموت أبدًا، وكريم لا يرد أحدًا، ورحيم لايقتل أملاً
.. محمد علي كلاي
* الرحمة أعمق من الحب وأنقى وأطهر؛ فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم
وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منّا القادرون على الرحمة
.. اقتباسات
* فليسَ الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب
.. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
* ‏إياكم والحلم
هذا الواقع كافر لا يرحم
.. اقتباسات
* ‏عجباً لمن قيل فيه الخير وليس فيه كيف يفرح،
وعجبا لمن قيل فيه الشر وليس فيه كيف يغضب
.. علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
* "من يعاتبك دائما"
 هو الذي يريد أن يحتفظ بك للأبد
* ‏أعظم درس في الإسلام هو الخُلق فإن لم تكن مسلما خلوقا فأي درس من الإسلام تعلمت ورسول الأمة يقول إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
.. سالم الطويل
* ‏رجال الدين والفقهاء الذين يخدرون الشعوب بالزهد والصبر على البلاء والفقر والجوع والمرض، هم الوحيدون الذين لايؤمنون بما يقولون، فهم منغمسين بالاستمتاع بالحياة الدنيا، حيث يركبون السيارات الفارهة ويسكنون القصور الفخمة ويملكون الثروات الخيالية ومشاريع التبرعات والنذور والصدقات
.. Aziz alqenaei
* ‏النفاق يجعل الناس سعداء !!
أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.
.. أليف شفق
* ‏القهرْ يخلق قطيع لا يستطيع
أن يعرف الطريق  بلا كلبٍ يسوقه !!
.. اقتباسات
* ‏العلم من دون الدين .. أعرج
والدين من دون العلم .. أعمى
.. اينشتاين
* ‏الأم مدرسة إذا أعددتها
 هاجمك المتطرفون
.. غازي القصيبي
* ‏الدين جاء لأجل رفع النزاع عن الناس والخصومات.. ولذلك لا يصلح ليؤدي رسالته أن تكون به مذاهب.
أول واجب على المسلمين القيام به إلغاء المذاهب
.. خميس العدوي
* من المُدهِش كمية الذُّعر التي يمكن لرَجُلٍ واحدٍ صادقٍ أن يُحدِثها وسط حفنةٍ ضخمةٍ من المُنافقين!
.. توماس سويل
* ‏الصحافة هي أن تنشر ما لا يريد أحدهم أن يراه منشوراً، فيما عدا ذلك فهي مجرد علاقات عامة
.. جورج أورويل

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

نكبة 11 فبراير لم تطيح بعلي عبدالله صالح كما يتبجح ثوارجة الماما .. صالح تنحى عن الحكم بموجب المبادرة الخليجية التي صاغها نظامه وتم تقديمها باسم دول الخليج كمخرج يحفظ ماء وجه الماما قبل صالح .. واعادة التدوير داخل ذات النظام دون ان يكون هناك أي تغيير يوجب التفاخر بل تحولت اليمن من التبعية النسبية الى الاستباحة الكلية وصارت يمنات نازفة
* الصدور العارية تركت الشعب عاري؛ لا مرتبات؛ لا ماء؛ لا كهرباء؛ لا صحة؛ لا وظائف؛ لا تنظيف للفساد؛ لا حرية؛ لا كرامة؛ لا اخوة؛ لا دولة؛ لا سيادة؛ لا وطن؛ لا حياة ..
متى نخرج من جحر الحمار الداخلي لنرى نور الحياة؟؟؟!!
* حتى في الحرب يجب ان نتعامل مع المختلف، أيا كان؛ محاربا أو محايدا أو منتقدا بأخلاق رفيعة، وأن نترفع عن بذاءة القول والسلوك، لأن اللجوء الى البذاءات اللفظية في الحديث، يعكس حقيقة ميدانية لا تريد من الاخرين معرفتها، رغم أنها مرتبطة بحياتهم ومستقبلهم ومستقبل أبناءهم؛ فتلجئ الى الملاعنة والسباب والوعد والوعيد؛ لمواراتها عن عيون الناس؛ وبذلك إن كنت مظلوما تصير أنت والظالم في نفس الخانة ..
بالمختصر المفيد: الواثق من سلامة تصرفاته وسلوكه وتوجهاته لا يهتم بانتقاد الأخرين والعكس صحيح وبدل ما يجن جنونكم على منتقديكم؛ صححوا وراجعوا سياساتكم واخطائكم قبل أن تغرقكم
وسلامتكم
* توقعات بتوقف العاصفة الخارجية قريبا لفشلها في تحقيق أهدافها ولأنها باتت تمثل عامل احراج لقادتها لدى شعوبهم ولدى المنظمات الحقوقية الدولية ولدى المجتمع الدولي .. وبالتالي ترك تحديد مصير ومستقبل اليمن لاتجاهات ومخاضات العواصف المحلية
* من يحرمون الاحتفال بعيد الحب معاهم مشكلة مع الحب لذا دوروا لهم خبيرات تشكك فيه من اجل صرف الناس عنه واغراقهم في مياه الكراهية المتعفنة بفتاوى اعداء الانسانية والمحبة، متناسين ان الاسلام دين المحبة "يحبهم ويحبونه" ..
فرغ ما بش معهم مهرة وزد معقدين من الحب
* تغاريد من الزمن الجميل
* لا يمكن الحديث عن احزاب سياسية فاعلة إلا إذا كانت تجعل من الديمقراطية منهجية لا تحيد عنها ..
* لا يمكن للأحزاب السياسية أن تتبنى قضية الديمقراطية إذا كانت الديمقراطية أصلاً غائبة أو ضعيفة الوجود على مستوى الهياكل الداخلية لهذه الأحزاب
* لا يمكننا الطموح إلى تطوير المجتمع وإصلاح الدولة بآليات تعاني غياباً ديمقراطياً ذاتياً وهي بالأصل بحاجة إلى اصلاح وتقويم هيكلي
* الجمود والشخصنة داخل الاحزاب اليمنية حكم على الآلاف من المناضلين بالبقاء في الظل وبالتالي تعطيل كفاءتهم وقدراتهم وفي هذا خسارة فادحة للدولة والمجتمع ككل وليس للأحزاب المتكلسة فقط
* عالمنا اليوم يعاني:
من الإحتباس الحراري المهدد بكوارث بيئية تجعل مستقبل الأرض في خطر محقق ..
ومن الإحتباس الثقافي والفكري المهدد بمجازر وحروب وإغتيالات وخطف ومصائب لا أخر لها تجعل مستقبل البشرية في خطر الموت المحقق والمجاني للإنسانية والحياة وهو أكثر فتكا ..
* بكل أسف نعيش في عالم خطر للغاية فالكثير يتحدث عن "نحن" و "هم" وفي الحالتين يبقى الدين في قلب العاصفة
* إن التأمل فيما يجري في تاريخ الحضارات البشرية يجعلنا نفهم أن بذور إنحلالها موجودٌ في قمة غطرستها وجنون عظمتها، وأن الإيمان بالله هو من يقود التاريخ وليس الدول
 * الحوثيون يستعدون لاطلاق ما اسموه مشروع بناء الدولة؛ والمشكلة هنا ليست في المشروع وما أكثر مشاريع بناء الدولة في السنوات الثمان الأخيرة؛ بل في الكيان الوجودي للدولة؛ التي يتسابق المتصارعون على تسويق تصوراتهم الالغائية لبناءها؛ دون أن يسألوا حالهم أولا عن الدولة التي يريدون بناؤها: أين هي؟؟؟؟؟؟
 * جماعة الحوثي: جماعة هادي لا مشروع لهم
جماعة هادي: جماعة الحوثي لا مشروع لهم
الشعب: جماعة هادي وجماعة الحوثي لا مشروع لهم ..
 من لديه مشروع ويسعى لفرضه في اليمن هم السعودية والإمارات مباشرة وايران من وراء حجاب؛ والشعب اليمني من يدفع فاتورة تطاحن ثيران الاقليم المستظل بغباء بيادق الصراع المحلي ولا عزاء للأغبياء

الأحد، 17 فبراير 2019

اقتباسات حرة

* يعيش الطبيب على ضعف البشر
ويعيش المحامي على شر البشر
أما رجل الدين فيعيش على غبائهم
.. آرثر شوبنهاور
* ‏غالباً الأب الضعيف يصنع ابناً ظالماً والأب الظالم يصنع ابناً منهزماً والأب الصديق يصنع ابناً واثقاً!!
.. اقتباسات
* ‏ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﺬﺏ، ﺍﻛﺬﺏ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻧﺼﻒ ﻋﻘﻠﻲ ﻷﺻﺪﻗﻚ
.. ﺑﻮﺏ ﻣﺎﺭﻟﻲ
* ‏الإحترام فوق كل شيء، فوق الصداقة وفوق القرابة وفوق الحب أيضاً
.. اقتباسات
* التسامح ليس مكرمة نقدمها للآخرين؛ بقدر ماهي وصفة لراحة القلب نقدمها لأنفسنا
.. اقتباسات
* ‏الفرح لا يملك براهينه؛ بينما الحزن يملك الكثير منها؛ ونتيجة ذلك، يكون الحزن فظيعاً إلى درجة أنّه من الصعب الشّفاء منه
.. إميل سيوران
* ‏لطالما ضحكت من الضعفاء الذين يظنون أنفسهم أخيار لأن ليس لديهم مخالب
.. نيتشه
* حتى تتمكن من السيطرة على الشعب، اجعله يعتقد بأنه هو سبب تخلفه
.. ناعوم تشومسكي
* ‏يشتمك، يلعن أهلك، عنصري، يقذف المحصنات، يهين النساء، يحرض على الكراهية ثم يقول لك: والله يا أخي لن تقوم لنا قائمة ما دمنا بعيدين عن الدين
.. محمد أبو عبيد
* لا يتواضع إلا من كان واثقاً بنفسه
ولا يتكبر إلا من كان عالما بنقصه
فازرع داخل الجميع شيئا جميلا
فإن لم يكن حبا فليكن احتراما
.. اقتباسات
* ‏يميل البشر الى تعقيد حياتهم وكأن حياتهم ليست معقدة بما فيه الكفاية
.. كارلوس ثافون
* القلوب الرحيمة تتواجد بداخل الأجساد المنهكة
فمن ذاق وجع الحياة يعرف كيف يكون طعم الرحمة
كن إنسان أو مت وأنت تحاول
.. اقتباسات
* صحيح أن: "الحرب تعني استخدام كل شيئ في سبيل كسبها، أي وضع القوى المتصارعة مقابل بعضها البعض، كل واحدة تلغي الاخرى، وهو منظر طالما اختبرناه واكتشفنا أن ما ينقصنا هو الحداثة، وفي هذه الحالة تنتفي ضرورة الحروب الدينية"
 غير صحيح أن: "الحروب الدينية تقف أو تتبلور في صراع ثنائي كمعادلة رياضية محايدة .. فالإقتتال على الله أو بسببه هو إقتتال على رأي فيه، ومن لا يشارك هذا الرأي ولو بتفصيل صغير، هو من الخندق الأخر .. والديانات كما هو معروف شيع وملل وِنحل .. وهذا يجعل المعركة مفتوحة عاجلاً أم أجلاً .. لأن الإختلاف هو أس الحرب والمشكلة في التوقيت ذاته"
.. ريتشارد شرود - استاذ اللاهوت والفلسفة في الجامعات الألمانية
* العلاقَات بين البشرّ كَالمنَازل : بعضهَا يَستَحقّ التّرمِيم البسِيط ، وبعضهَا يستحِق الهدم وإعادة البنَاء والبَعض الآخَر يُجبرنَا أن نكتُب عَليه للبَيع
.. اقتباسات
* ‏‎لم تكن الوطنية سوى اختراعاً اخترعته الحكومة لكي يحارب الجنود مجاناً
.. غابرييل ماركيز
* ‏المقابر العسكرية حول العالم مكتظة بجثث جنود غسلت أدمغتهم بفكرة أن الله يقف إلى جانبهم
.. جورج كارلين
* غداً سوف تلعنك الذكريات
ويلعن مـاضيك مستقبـلك
.. عبدالله البردوني رحمه الله
* ‏وصفوا لي حاكماً
لم يَقترفْ منذُ زمانٍ
فِتنةً أو مذبحه
لم يُكَذِّب
لم يَخُنْ
لم يُطلقِ النار على من ذمَّهُ
لم يَنْثُرِ المال على من مَدَحَه
لم يختبئ من شعبهِ
خلف جبال الأسلحه
هو شعبيٌّ
ومأواهُ بسيط
مِثْلُ مَأوى الطَّبقاتِ الكادِحَة
زُرتُ مأواهُ البسيطَ البارِحة
وقرأتُ الفاتِحَةْ
.. أحمد مطر
* لا قيمة للتباهي بأنك أقوى البحارة ما دامت السفينة تغرق .. لا تكن الشريك الأكبر  في استعجال الإنهيار الكبير؟!
.. اقتباسات
* إذَا لَم نَبتسِم مِن دَاخِلنَا
فَلِمَ نَلُوم الفَرَح أنَّهُ تَأخَّر؟!
قُم وإن بَاتَت أحزَانك كَبِيرَة فَـ "اللَّـه أكبَر"
قُم مُبتسمًا لِلحيَاة
وَاصبِر وَاسَتبشِر
• فَالصَّبرُ:
ابتِسَامة وَدُعَاء
وَلَيسَ حُزنًا وَبُكَاء!
.. اقتباسات
* ‏لا يحق لرجال الدين والفقهاء مهما صغر حجمهم أو كبر أن يكون لهم الحق في تكفير اي إنسان ، لأنه لا ضمانة أن يكون هؤلاء مؤمنين حقاً، فلا تكفي الدروشة وإطالة اللحية ولبس العمامة للوثوق في مصداقيتهم، فالإيمان في القلب وليس في الشكل
.. Aziz alqenaei
* ‏الدين الذي يتسع لكل الناس
هو الإنسانية
دين بلا طوائف
دين بلا جلادين
دين بلا فقــر
دين الرحمة
.. اقتباسات
* ‏الرجال ثلاث:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم
فذلك عالم فاتبعوه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم
فذلك جاهل فعلموه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه يعلم
فذلك أحمق فأجتنبوه
.. علي بن أبي طالب
* ‏أتصل بي صديق شيعي
وقال: تعال نشرب الشاي ونتحدث ..
قال: خلافنا على عمر وعلي
وقال: أنتم السنه لهذا اليوم لم تمشو على نهج عمر !!
وقال: ولا نحن الشيعة مشينا على نهج علي!!
فلماذا هذا الخلاف ..!!
أطرقت قليلاً وقلت: تلك أيام ودول خليت .. وتبقى الغباء
.. محمد شاهين
* ‏كُن سيئاً، لكن على الأقل لا تَكُن كاذباً مُخادعاً
.. ليو تولستوي
* ‏قيل لأحدهم: كيف تعرف من يحبك؟
قال: الذي إذا اقتربت منه خطوة، اقترب مني خطوتين
وإذا ابتعدت عنه غاضباً، دنا مني مسترضياً
وإذا غبتُ عنه رغماً عني، بحث عني حتى وجدني
وإذا أخطأت، عاتبني، ولم يفارقني، ويقبل عذري مبتسماً
وإذا أخطأ، واجهني، ولم يهرب مني
والذي لا يريد مني سوى أن أكون بخير
.. اقتباسات
* ‏ليس
بوسع أحد
أن يبلغ الفجر
من دون المرور بالظلام
.. جبران خليل جبران
* ‏"وحرّمنا عليه المراضع"
جاعَ موسَى وصراخُه يملأُ القصر
لا يقبلُ المراضع
والكلُّ مشغولٌ به
فرعونُ وآسيا والمراضعُ والحرسُ
كل هذه التعقيدات لأجل وعد أعطاه الله
لامرأة على الضفة الأخرى من النهر
مشتاقة لولدها
"إنّا رادوه إليك"
فثِقْ بربِّكَ
* ‏خمس يعرفن بخمس:
١- الشجرة تعرف من ثمارها
٢- والمرأة عند إفتقار زوجها
٣- والصديق عند الشدة
٤- والمؤمن عند الإبتلاء
٥- والكريم عند الحاجة
.. اقتباسات
* للبُسَطاءِ قُلوبٌ لا تَفهَمُ الكِبرْ وَعيونٌ لا تُبصِرُ القُبحْ؛ وَوُجوهٌ لا تَعرِفُ الظَلامْ
.. اقتباسات
* ‏الوطن الحقيقي هو من يحفظ كرامة الانسان ويرفع من قدر شأنه علميا وعمليا وإبداعا  ويدافع عنه ويوفر له الحب والأمان والعمل في مناخ حر لا يستثني أحدا ولا يجرمه ولا يجعله غريب في وطنه
 .. اقتباسات
* ‏الصلاة والحُب: كِلاهما دون طهاره باطلان
.. اقتباسات
* ‏وعما قليل تنكشف عنك أغطية الأمور
ويُنتصف منك للمظلوم
.. الامام علي كرم الله وجهه مخاطبا الظلمة
* ‏أنَا الْغَرِيقُ فَمَا خُوفِي مِنِ الْبَلَـلِ
..  المُتنبي
* لِيس كُل شائع صحيِح
ولا كُل العادات المُجتمعية سلِيمة،
ولا كُل مثل قديم منَهج،
فكر بعقلِك وأفعل ما تُراه مناسباً لذاتك
.. اقتباسات
* ‏كلما حاولنا وضع (نقطة) آخر السطر نجدها فاصلة، علامة تعجب، علامة استفهام..
يا الله نريد من يعلمنا كيف نكتب مجرد( نقطة) نوقف بها هذا الكم من المعاناة..!!!؟؟؟
.. علي قابل
* لا تُعاتِبِ الْجاهِلَ فَيَمْقُتَكَ
وَعاتِبِ الْعاقِلَ فَيُحِبَّكَ
.. الامام علي كرم الله وجهه
* ‏الرحمة
أعمق من الحب وأصفى وأطهر
فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم،
وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة
.. مصطفى محمود

السبت، 16 فبراير 2019

دردشة على طريق التقريب المذهبي بقلم زيد المحبشي

شهد العالم العربي والإسلامي عقب الحرب العالمية الأولى العديد من المبادرات والمطارحات والمناظرات والمباحثات العلمية بين علماء السنة والشيعة، على أمل تسوية الخلافات السياسية والدينية بين المسلمين، حكاماً وشعوباً، فرقاً ومذاهب، وخلق صيغة روحية علمية، تعيد إحياء التسامح والحب والاحترام المتبادل في أوساط أمة الضاد، بعد قرون من الصراعات المذهبية المزرية والانقسامات الجاهلية المقيتة.
هذه الجهود الرائعة وإن لم يكتب لها النجاح، إلا أنها عكست رغبة إيمانية حقيقية لدى كبار علماء الفريقين حول ضرورة استمرار التواصل والتوافق على انتقاء المبادئ المتفق عليها، في كل فرقة إسلامية، وما أكثرها، والتخلي عما يسيئ عمله، من أي طرف كان، والاجماع على أن الاعتداد بشخصية الإمام علي بن أبي طالب بوصفه المثال الذي ينبغي الاحتذاء به، لا ينبغي أن يفضي إلى التعريض ببقية صحابة النبي أو أن ينتقص من أقدارهم..
في هذه الدردشة السريعة نقف لحظة تأمل مع إحدى تلك المبادرات الرائعة، ذكرها "إبراهيم الراوي – المتوفي سنة 1946" أحد كبار فقهاء السنة الشافعية ببغداد ضمنها كتابه الصادر عام 1930 تحت عنوان "داعي الرشاد إلى سبيل الاتحاد" لخص فيه حصيلة عامين من الحوار الراقي والمطارحة العلمية الهادفة مع العالم الشيعي "محمد مهدي السبزواري – المتوفي سنة 1931 " من أجل الوصول إلى نظرية متكاملة في تعامل أصحاب المذاهب الإسلامية بعضهم مع الأخر، ومما لفت انتباهي في تلك المساجلات، دعوة "السبزواري" إلى أهمية تبني علماء الأمة سنة وشيعة المشتركات، عبر ما أسماه:
1 – ترك التعصب الجاهلي الذي كان سبباً عظيماً للنفاق المؤدي إلى انحطاط المسلمين وتقهقرهم، وتأخرهم.
2 – ترك الطعن في صحابة الرسول والقدح فيهم.
3 – ترك المجادلات المذهبية والمكابرات الطائفية، فهي – برأيه – من بواعث اختلاف الكلمة والنزاع.
4 – رفع الأسماء التي أوجبت الاختلاف كالسني والشيعي والزيدي والوهابي، فإذا سُئل عن مذهبه يكتفي بالقول: "أنا مسلم"، وهذه الأسماء هي التي أوجبت – بنظره – الاختلاف في نظام أبناء الدين الواحد.
5 – عدم تعرض أحد المذاهب للمستحبات والمندوبات الواردة عند أصحاب المذهب الاخر، مثل: عدم تعرض الوهابيين للزيارات المستحبة لدى سائر المسلمين.
6 – احترام كل طائفة للطائفة الاخرى، وعم التمييز بين طائفة واخرى، فلا يفرق أحد أبناء الطوائف بين من يدين بمذهبه، وبين من يخالفه
.. بقلم زيد يحيى المحبشي