Translate

الأحد، 20 فبراير 2022

سرطان المستوطنات يخنق الفلسطينيين

 



 مركز البحوث والمعلومات: زيد المحبشي

 

تتراوح مساحة فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني بين "26400 – 27000" كيلو متر مربع، يقسمها خط وهمي بحسب هدنة 1949، يُعرف بـ"الخط الأخضر"، بموجبه يسيطر الاحتلال الصهيوني على القسم الأول المعروف بفلسطين القديمة "أراضي 1948"، وهذه مساحتها نحو 20990 كيلو متر مربع ومن ضمنها القدس الغربية، والشطر الثاني المعروف بفلسطين الجديدة "أراضي 1967" ومن ضمنها القدس الشرقية، وهذه لا تتجاوز مساحتها 6010 كيلو متر مربع، وبالتالي فالتفاوض في مراحله المختلفة بات مقتصراً عليها، أي على الضفة والقطاع والقدس الشرقية.

ميدانياً، المناطق المتبقية للفلسطينيين مخنوقة بالمستوطنات وجدار الفصل العنصري، ففي الضفة وحدها تستحوذ المستوطنات على "35 – 58 %" من أراضيها، وفي القدس المحتلة لم يتبقَ للعرب سوى الأحياء العربية الواقعة خارج حدود الجدار، وهذه قد تم ملئها بالمستوطنات.

إذن ما الذي تبقى للفلسطينيين في حال كانت هناك توجهات دولية حقيقية لتنضيج خيار الدولتين كمخرج وحيد لحلحلة عُقد الصراع "الصهيوني - الفلسطيني".

ملف "المستوطنات" من أكثر ملفات التسوية تعقيداً، بسبب هالة الألغام المُحيطة به، وحجر عثرة أمام رهانات التسوية" بالنظر إلى الأهمية التي يحتلها في قائمة أجندة الاحتلال وضعف الموقف العربي وعدم جدية الإدارات الأميركية المتعاقبة في التعامل معه من منظور الحقوق والاستحقاقات، وبالنظر إلى نجاح الاحتلال في فرض وقائع ميدانية لم يعد بالإمكان تجاوزها أو إيجاد مخارج لها.

 

مخططات متوالدة:

تعود بداية تكريس الاستيطان بالقوة إلى العام 1920، ومن حيث التنظير والاهتمام إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وما شهدته من حراك عالمي واسع للحركة الصهيونية تمثّل في إقامة المراكز البحثية المعنية بدراسة مشاريع الاستيطان في فلسطين، وحشد الموارد الكفيلة بترجمتها على الأرض بدءاً بالعمل الميداني تحت حماية قوات الانتداب ومروراً بحربي 1948 و1967، وما صاحبهما من عمليات تهجير وتطهير واسعة للفلسطينيين، أدت إلى نزوح أكثر من 6 ملايين فلسطيني، وتغليب الوجود اليهودي على الوجود العربي في أراضي 1948، وانتهاءً بتوظيف أجواء المفاوضات منذ أوسلو 1993 وما تلاها لفرض المزيد من الحقائق والوقائع الاستيطانية، التي تحول دون حلم الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

أنشأ الصهاينة العديد من المستوطنات بعد عام 1948 على أنقاض البلدات والقرى الفلسطينية التي تشكل 78 % من أرض دولة فلسطين التاريخية المُستوّلى عليها، وبعد حرب العام 1967، استولى العدو على الـ 22 % المتبقية من أراضي دولة فلسطين التاريخية، الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، وبدأ ببناء مستعمرات استيطانية لليهود فقط على هذه الأراضي.

وأنشأ العدو "طُرقاً التفافية" لربط مستوطنات القدس الشرقية والضفة الغربية ببعضها، وبأراضي 1948، هذه الطرق تفصل الأراضي الفلسطينية عن بعضها، ويُسمح لليهود فقط باستخدامها.

ويتعمد العدو بناء هذه المستوطنات على الأراضي الفلسطينية الخصبة والمليئة بالمصادر الطبيعية، وسلب الفلسطينيين حقهم في إنشاء دولة حتى على القطعة الصغيرة المُتبقية من أرض دولة فلسطين التاريخية في الضفة والقطاع والقدس الشرقية.

وتُعتبر تل أبيب من أوائل المستوطنات التي بناها الصهاينة في أوائل القرن العشرين.

شيّد الصهاينة الكثير من المستوطنات في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وتضاعف عدد سكانها في السنوات الـ 20 الماضية بصورة مُلفتة، وتتحدث الأرقام الرسمية عن تجاوز متوسط ولادة المستوطنة الصهيونية 7.59 أطفال في الوقت الراهن، بينما لا يتجاوز متوسط ولادة النساء الفلسطينيات 3.2 أطفال.

ويحاول العدو من خلال رفع نسبة التكاثر تغليب العرق اليهودي على الوجود العربي في فلسطين المحتلة، أملاً في أن يقود ذلك في حال كانت هناك توجهات فعلية لإنجاز تسوية دائمة للقضية الفلسطينية الى اسقاط خيار الدولتين، وتحويل الفلسطينيين الى أقلية، وقذف هذه الأقلية في أحضان مصر والأردن والمنافي البديلة المخصصة للتوطين.

السرطان الاستيطاني يستحوذ على أكثر من 58 % من أراضي الضفة، أي نحو 3277 كيلو متر مربع من إجمالي مساحة الضفة (5650 كيلو متر مربع)، يتواجد بها أكثر من 300000 - 427800 مستوطن، و270 ألف مستوطن في القدس الشرقية، أي نحو 7 % من يهود الكيان العبري، ويتضاعف النمو السنوي لسكان المستوطنات بمقدار 3 أضعاف نمو السكان اليهود في أراضي 1948، ونسبتهم في الضفة نحو 20 % من عدد السكان الفلسطينيين.

وسيطر الاستيطان على نحو 163 كيلومتر مربع من أراضي القدس الشرقية بصورة أصبح معها الوجود العربي أقلية أمام أغلبية يهودية لأول مرة في التاريخ، أضف لذلك الحواجز المقطعة للضفة والتي تتجاوز أكثر من 640 حاجزاً وفقاً للإحصائيات المنشورة ما قبل العام 2010، واقتطاع الجدار العازل أكثر من 975 كيلو متر مربع من مساحتها، وحجز نحو 346 ألف فلسطيني خلفه، سيحرمون من نعمة التواصل مع ذويهم، وعزل نحو 154 ألف مقدسي عن مدينتهم، واقتطاع 200 كيلو متر مربع في العام 1950 بطرق ملتوية لصالح المستوطنات من أصل 555 كيلو متر مربع هي إجمالي مساحة قطاع غزة بموجب خطوط هدنة عام 1949، ونحو 20 % (72 كيلو متر مربع) تم اقتطاعها خلال العشرية الأولى من القرن الواحد والعشرين لصالح الجدار العنصري في القطاع، وكلها حقائق لم تعد قابلة للإلغاء أو المساومة بل المطلوب الاعتراف بها وبسيادتها كواقع لم يعد ممكناً تغييره.

وتتحدث الإحصائيات عن بناء العدو أكثر من 250 مستوطنة منذ العام 1967، تتوزع بين الضفة الغربية وغزة، وتحتل مساحة إجمالية من الأراضي الفلسطينية تُقدر بنحو 10183.5 هكتارات، منها 160 مستوطنة و200 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة و69 مستوطنة في القدس الشرقية، ناهيك عن 121 – 250 بؤرة استيطانية (مستوطنات بُنيت دون إذن من الحكومة الصهيونية) ما بعد العام 1993.

يعيش في الضفة الغربية المحتلة صغيرة المساحة بما فيها القدس الشرقية، نحو 427800 - 600000 مُستوطناً، في تجمعات منفصلة عن بعضها، بحسب إحصائيات العام 2014.

في العام 2010 كانت هناك مبادرة أميركية للسلام في فلسطين المحتلة، تمخضت عن اعلان الكيان الغاصب مخطط طويل الأمد يقضي ببناء أكثر من 60 ألف وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة خلال الفترة "2010 – 2020".

وفي 24 أكتوبر 2021 أعلن العدو عن مخطط يتضمن بناء 3100 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

وتتحدث بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الصهيونية عن وجود نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية غير مرخصة من الحكومة العبرية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وفي 15 فبراير 2022 كشف تقرير لمعهد الأبحاث التطبيقية (أريج) مخطط جديد للاحتلال يقضي بمصادرة " 70048 دونماً من الأراضي الفلسطينية التابعة لمحافظتي "الخليل، و"بيت لحم" في الضفة من أجل بناء مستوطنات تمتد من بلدات "سعير" و"الشيوخ" في "الخلیل"، الى "البرية الشرقية" لـ"بیت لحم"، تحت مبرر "محمية طبيعية".

وتعود بداية مخططات الاستيطان في هاتين المحافظتين الى العام 1983، وتم تجميده ووضعه في الدُرج، ليتم في هذه المرحلة توسيعه والإعلان عن البدء بتنفيذه.

ويستند العدو في مصادرة الأراضي الفلسطينية على أمر عسكري أصدره في العام 1969 يحمل الرقم 363، بموجبه يحق للسلطات الصهيونية المدنية الإعلان عن أي منطقة في الضفة الغربية المحتلة "محمية طبيعية"، وهو اسم الدلع لتبرير تمدد المستوطنات، في الوقت الذي تحظر فيه سلطات العدو على الفلسطينيين استخدام هذه الأراضي بذريعة أنها "محميات طبيعية".

كما يتذرع الصهاينة لتبرير التمدد الاستيطاني بالصلات التاريخية والتوراتية بالأرض، والدواعي الأمنية.

ويعتقد بعض المستوطنين أن "الرب" يأمرهم باستيطان هذه المناطق، وتتحدث الإحصائيات عن تحول التجمعات الاستيطانية الى بؤر للإرهاب الصهيوني، فثُلثي سكانها من اليهود المتشددين دينياً، وبقية المستوطنين يفضلونها بسبب رُخص العقارات فيها وتوافر الخدمات المُريحة، وهذا سيكون له تبعات خطيرة  ليس على الفلسطينيين فحسب بل وعلى اليهود ذاتهم من صراعات كامنة وخاملة مهددة بالانفجار في أية لحظة بين المتزمتين والمنفتحين منهم، ناهيك عما يمارسونه من جرائم ضد الفلسطينيين بمباركة سلطاتهم المدنية وحماية جيشهم، في ظل صمت مخزي من الأمم المتحدة بمنظماتها المختلفة.

ويزود العدو المستوطنات بالخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء، كما تتمتع بحماية الجيش الصهيوني، ويسمح العدو لقُطعانه في الضفة الغربية بحمل السلاح، ودفعهم للاعتداء على المواطنين والمزارعين الفلسطينيين.

وتتوزع المستوطنات في شتى أرجاء الضفة الغربية المحتلة، ولأن الكثير منها مشمولة بحماية الجيش الصهيوني ومحظورة على الفلسطينيين، فإن وجودها يفصل المدن والبلدات والقرى الفلسطينية عن بعضها البعض، ويُعقّد التواصل والانتقال والتنمية في المناطق الفلسطينية.

والأكثر خطورة مصادرة العدو الآلاف من الدونمات الفلسطينية تحت تهديد السلاح، واستغلالها كأماكن لدفن نفايات المصانع الكيميائية والنفايات النووية المتأتية من مفاعلي "ديمونا" و"ناحال سوريك"، واستعمالها كمستودع للنفايات العامة والقاذورات وأماكن تجمع الصرف الصحي بالقرب من القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية، بما لذلك من تداعيات كارثية على الفلسطينيين، بيئياً وسُكانياً وحياتياً.

 

الموقف الفلسطيني:

رغم المقاومة الفلسطينية الشعبية المستمرة للاستيطان، فإن الاهتمام السياسي القيادي بهذا الملف أتى متأخراً جداً، وتحديداً في العام 2008 عندما قرر المفاوض الفلسطيني ربط استمراره في المفاوضات بتجميد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية دون القدس الشرقية، أي فيما يتعلق بمستوطنات ما بعد 1967 وإزالة مستوطنات ما بعد أوسلو 1993، وهو ما أثار التساؤل عما إذا كان المفاوض الفلسطيني بات على قناعة بأن المستوطنات لم تعد تُمثّل حجر عثرة أمام السلام الذي ينشده؟.

الاحتلال بغض النظر عن مسميات حكوماته المتعاقبة غير مكترث بعملية السلام بعد أن ضمن عملياً طوي الانشغال بملف الأمن الخارجي عبر الجدار والتنسيق الأمني في الضفة والحصار على القطاع، لكنه مع ذلك يظل في حاجة للمفاوضات فقط لأنها تحميه من الضغط والعزلة الخارجية.

 

مستقبل المستوطنات:

نجح الاحتلال عملياً في حصر الخلاف حول عدد محدود من المستوطنات التي تم بنائها بعد اتفاق أوسلو 1993، لأنها تمت بصورة عشوائية وغير قانونية، وهي بمجملها لا تتجاوز 250 مستوطنة يقع معظمها خارج الخط الأخضر، وتمحور خلاف واشنطن مع تل أبيب خلال إدارتي بوش الإبن وأوباما حول 100 مستوطنة من أصل 121 مستوطنة تم الاعتراض عليها.

وتعمل الإدارات الأميركية المتعاقبة على دفع المفاوض الفلسطيني للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية نقية خالصة، والاعتراف بالواقع الديموغرافي الاستيطاني في الضفة والقدس الشرقية، وبشرعية جدار الفصل العنصري، وإسقاط حق العودة، والاعتراف بشرعية عمليات التوطين في الدول العربية المتواجد بها الفلسطينيين.

والفلسطينيون يدركون أكثر من غيرهم بأن الإدارات الأميركية بمختلف مسمياتها لم ولن تُبدي أي جدِّية في التعامل مع ملف المستوطنات، لأن الاستيطان يمثل عصب الكيان الغاصب وصمام الأمان لاستمراره إلى جانب مشاريع التهويد والجدار العازل.

ويبقى الرهان الوحيد لتخليص الفلسطينيين من كابوس هذا السرطان الخانق لأنفاسهم في إعادة توحيد صفوفهم خلف المقاومة، وبلسمة جراح التشظي، وما عدا ذلك وهمٌ وسراب.


الأربعاء، 16 فبراير 2022

العلاقات اليمنية الصينية في عهد الإمام أحمد




مركز البحوث والمعلومات: زيد المحبشي

شهدت العلاقات "اليمنية - الصينية" تقارباً نسبياً في عهد الدولة الرسولية، تمثّل في تبادل الزيارات والهدايا، وتنشيط التجارة البينية، وكانت الدولة الرسولية ذات شوكة وسطوة وحضور في محيطها العربي والإقليمي، وفاعل سياسي وازن في الأحداث الدولية، ما جعلها تفرض احترامها على الفاعلين الدوليين في عصرها، ومنهم الصين الطامحة حينها الى اكتشاف العالم وتنويع طرق التجارة العالمية، وكان لها قصب السبق في اكتشاف العالم، قبل أن يفكر الأوربيون بتدشين رحلاتهم الاستكشافية الجغرافية، ومثّل اليمن حينها إحدى محطات الرحّالة الاستكشافي الصيني "تشنغ خه"، "1418 - 1433م".
وفي الفترة "1616 - 1911م" شهدت العلاقات تراجعاً ملموساً بسبب الحكم الاستعماري الذي مارسته الدول الغربية الكبرى على الصين بعد حرب "الأفيون" 1840م، وتفشي أعمال القرصنة على طول طريق "البخور".
وبعد ثورة 1911 انهمكت الصين في معالجة شؤونها الداخلية، لتستعيد تنشيط سياستها الخارجية بعد تأسيس "جمهورية الصين الشعبية" عام 1949، فاتجهت الى إحياء صلاتها التاريخية مع الوطن العربي.
واكب ثورة الصين 1911، ثورة الإمام "يحيى بن محمد حميد الدين" على الاحتلال العثماني وتمكُّنه من انتزاع استقلال المحافظات اليمنية الشمالية والغربية، والتوجه الى انتهاج سياسة خارجية متوازنة مع الفاعلين الدوليين تقوم على الندية والاحترام المتبادل وتبادل المنافع والمصالح دون التفريط بالسيادة الوطنية، ودون الارتهان لأيٍ من الفاعلين الدوليين، وبالفعل نجح الإمام "يحيى حميد الدين" في توقيع العديد من اتفاقيات التعاون وتنشيط التبادل التجاري مع العالم الخارجي.
في العام 1949 شهد العالم مولد "جمهورية الصين الشعبية"، فانخرط التنين الوليد منذ أيامه الأول في مواجهة مفتوحة مع دول الاستكبار العالمي، ولعب دوراً محورياً في حركة "عدم الانحياز" الداعمة لاستقلال دول العالم الثالث، وخروجها من تحت عباءة الاستعمار الغربي بتلاوينه، وكانت هذه الحركة تضم في صفوفها العديد من الدول العربية، ما أدى الى تسهيل مهمة التقارب "العربي - الصيني".
التقارب في المواقف السياسية تحت مظلة حركة "عدم الانحياز" حول قضايا الساعة، وإن اختلفت أهدف هذا التقارب، شجع الصين في العام 1950 على التوجه الى العالم العربي من أجل إقامة علاقات دبلوماسية مع دوله الخارجة من تحت عباءة الاحتلال الغربي والعثماني.
التوجه الصيني نحو المشرق العربي تزامن مع صعود نجم الإمام "أحمد بن يحيى حميد الدين" وتسلُّمه الحكم في اليمن عقب استشهاد والده، وانتهاجه سياسة والده في التعاطي مع ملف السياسة الخارجية، بما في ذلك تدشين العلاقات الدبلوماسية مع بكين في 24 سبتمبر 1956، وما ترتب عليها من تنوع في مجالات التعاون المختلفة، بعد شهرٍ واحدٍ فقط من اعتراف "المملكة المتوكلية اليمنية" بـ"جمهورية الصين الشعبية"، في 31 أغسطس 1956، كثالث دولة عربية بعد مصر وسورية.
ومن وقتها دخلت العلاقات الثنائية مرحلة جديدة من التقدم والنماء والتطور في كافة المجالات.
وتضمن اتفاق 24 سبتمبر 1956 اقامت علاقات دبلوماسية على مستوى "وزير مفوض" بين اليمن الشمالي والصين.
وفي العام 1957، فتحت الصين الشعبية مفوضية دبلوماسية لها في مدينة "تعز"، وبالمقابل لم يتمكن اليمن الشمالي من فتح تمثيل مقيم له في "بكين" بسبب الظروف الاقتصادية، كما أن عدد الكادر الدبلوماسي اليمني وقتها كان ضئيلاً جداً، فاكتفت صنعاء بتعيين "عبدالرحمن عبدالصمد أبو طالب" "وزير مفوض" غير مقيم لدى "الصين". 
التقارب الدبلوماسي تُوِّج بزيارة الأمير البدر "محمد بن أحمد بن يحيى حميد الدين"، لـ"بكين"، في العام 1957، في حين يرى الدكتور "علي عبدالقوي الغفاري"، ان الزيارة كانت في صيف عام 1956، بعد زيارة "البدر" لـ"موسكو" و"براغ"، والراجح أنها في العام 1957، لعدة مؤشرات لعلى أهمها:
1 – استغراق زيارة "البدر" لـ"موسكو" و"براغ" وقتاً ليس هيِّناً.
2 - توافق الكثير من المصادر على أن زيارته للصين كانت في العام 1957.
وتم خلال الزيارة التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون المشترك.
وفي أغسطس 1960، أرسل الإمام "أحمد بن يحيى حميد الدين"، وفداً رسمياً الى "بكين" و"موسكو"، برئاسة "محمد عبدالله العمري"، إلا أن الوفد استشهد إثر حادث سقوط الطائرة الروسية المُقِّلة لهم، وهم في طريقهم الى بكين دون نجاح مهمتهم.

وقامت الصين حينها ببناء العديد من المشاريع الخدمية، أهمها:
1 - شق طريق "صنعاء - الحديدة" كأول طريق يربط بين المحافظات اليمنية، تم إنجازه خلال عامين فقط، دون ضجة، وفي جو من المودة الشعبية والرسمية، وهذا هو حال كل المشاريع الصينية المنفذة في اليمن في السنوات والعقود التالية، والتي عادة ما يضعها الصينيون موضع التنفيذ بمجرد الانتهاء من التوقيع على اتفاقياتها، والسبب إيمان الصينيين بأن نجاحهم في إقامة علاقات ناجحة مع هذه الدولة أو تلك مرهونٌ بمدى كفاءة وسرعة انجاز المشاريع التعاونية.
عكس التعامل الأميركي الفظ في تنفيذ المشارع التعاونية بما يصاحبه من تعقيدات ومشاكل مع العمال المحليين والأنظمة المحلية، وتعثر في التنفيذ، كما هو حال مشروع "خط النقطة الرابعة" في شق طريق "تعز – المخا".
2 - مصنع "الغزل والنسيج" بصنعاء.
3 - إصلاح ميناء "المخا" بعد أن ظل أطلالاً لأكثر من أربعة قرون، وتحديداً منذ العام 1541م، كما يذكر "إريك ماكروا".
وأرسلت الصين العديد من الأطباء إلى اليمن لتحسين الخدمات الصحية في القرى والمدن، وقدمت القروض المُيسّرة، واستقبلت الطلاب اليمنيين في معاهدها وجامعاتها.
على صعيد الاتفاقيات:
وقع الطرفين في 12 يناير 1958 بالعاصمة الصينية "بكين" معاهدة "صداقة وتعاون مشترك"، شملت: 
1 - اتفاقية للتعاون العلمي والفني والثقافي.
 2 - معاهدة تجارية.
 3 - اتفاقية لبناء مصنع "الغزل والنسيج" بصنعاء.
وكانت الطاقة الانتاجية لهذا المصنع تُقدّر بحوالي 7.8 ملايين متر من الأقمشة في السنة.
4 - اتفاق قرض، تضمن تقديم الصين 70 مليون فرنك سويسري لصنعاء، من أجل تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية كالطرق والمصانع وحفر الآبار وشراء قطع الغيار وبناء الورش والصيانة، وكانت هناك قروض صينية أخرى من أجل دعم التنمية في اليمن، لكن قيام النظام الجمهوري في شمال اليمن حال دونها.
وفي 23 يناير 1959، وقعّت الصين واليمن بمدينة "تعز" على بروتوكول طريق "صنعاء – الحديدة".
وفتحت الحكومة الصينية أبواب معاهدها وكلياتها العلمية للطلاب اليمنيين، ووصلت أول بعثة طلابية يمنية الى "بكين" في العام 1959.
وفي ديسمبر 1961، تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الطريق الاسفلتي الرابط بين الحديدة وصنعاء، بطول 231 كيلو متر.

وفيما يتعلق بعلاقات الصين مع عدن قبل الاستقلال عن الاستعمار البريطاني، عملت "جمهورية الصين الشعبية" في إطار حركة "عدم الانحياز" على دعم حق الشعوب العربية في تقرير المصير ونيل الاستقلال، وأعلنت تأييدها لنضال أبناء جنوب اليمن ضد الاستعمار البريطاني، أثناء زيارة رئيس وزرائها "شوان لاي" للقاهرة في العام 1964.
استمر التأييد الصيني لنضال الشعب اليمني حتى نال استقلاله عن الاستعمار البريطاني في العام 1967.
وما بعد استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني، وتحول شماله من النظام الملكي إلى الجمهوري بدأ فصل أخرى من العلاقات اليمنية الصينية، مُحرِّكها الصلات التاريخية.

 


 

الثلاثاء، 15 فبراير 2022

الدكتور علي حمود محمد شرف الدين


أكاديمي، أستاذ جامعي، تربوي، إداري.

مولده بمدينة كوكبان من أعمال المحويت في حدود العام 1964.

ينحدر من أسرة بيت شرف الدين، وهي إحدى الأسر اليمنية العريقة التي قطنت مدينة كوكبان وتخرج منها الكثير من العلماء والقضاة والأدباء والشعراء والتربويين الذين ذاع صيتهم في أرجاء اليمن، في القرون الأربعة الأخيرة.

التحصيل العلمي:

حصل على البكالوريوس من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1987.

حصل على الدبلوم الخاص من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1990.

حصل على الليسانس من كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1992.

حصل على دبلوم الإدارة التربوية من جامعة اليرموك الأردنية، المملكة، 1992.

حصل على الماجستير في مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال من جامعة أم درمان الإسلامية السودانية، 1999.

حصل عل الدكتوراه في مناهج رياض الأطفال من جامعة طنطا المصرية، 2007.

السجل الوظيفي:

مدرس ووكيل للمرحلة الأساسية والثانوية، ومعاهد المعلمين، 1987.

أستاذ المنهج الشمولي التكاملي، "اللعب في الطفولة المبكرة، طرق تدريس الطفل"، قسم الطفولة، كلية التربية، جامعة صنعاء.

أستاذ "مناهج الطفولة المبكرة ورياض الأطفال ومواد التربية العملية وطرق التدريس"، كلية التربية، جامعة عمران.

أستاذ "تشريعات الطفولة، المفاهيم العلمية والرياضية، علم النفس الاجتماعي"، قسم الطفولة، جامعة العلوم والتكنولوجيا.

أستاذ "مناهج وطرق تدريس الطفولة، اللعب عند الطفل، المفاهيم العلمية والرياضية"، قسم رياض الأطفال، معهد تأهيل وتدريب المرأة.

أستاذ زائر في كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

نائب رئيس جامعة صعدة للشؤون الأكاديمية سابقا.

عميد كلية التربية والآداب والعلوم بصعدة، وجامعة عمران سابقاً.

عضو دائرة الجودة والتطوير الأكاديمي، جامعة عمران سابقاً.

رئيسا قسم التربية العملية بكلية التربية، جامعة عمران سابقاً.

نائب رئيس جامعة عمران للشؤون الأكاديمية حالياً.

التفاعل العلمي:

شارك في العديد من اللجان الأكاديمية والورش العلمية، منها:

لجنة إعداد مناهج معلمات رياض الأطفال، وزارة التعليم الفني، والتدريس فيها، 2008.

لجنة إعداد مناهج الأخصائيين الاجتماعيين، وزارة التربية والتعليم، 2008.

لجنة إعداد مناهج معلمات رياض الأطفال – جامعة العلوم والتكنولوجيا، والتدريس فيها، 2009.

ورشة مراجعة أدلة معلمات الريف، وزارة التربية والتعليم، 2009.

ورشة برنامج معلم الصفوف الأولى "1-4" من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، 2010.

لجنة إعداد ومراجعة أدلة معلمات رياض الأطفال، وزارة التربية والتعليم، 2012.

لجنة إعداد رؤية حول تطوير المعاهد العليا للتدريب والتأهيل أثناء الخدمة، 2012.

شارك في تدريب معلمات رياض الأطفال والتربية الخاصة بالعديد المؤسسات الحكومية والأهلية بالأمانة ومحافظة عمران، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في عمران وذمار حول كيفية توصيف المقررات الجامعية.

شهائد الخبرة والتكريم:  

حصل على العديد من شهائد الخبرة والتكريم من جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم الطفولة ورياض الأطفال، وكلية التربية بجامعة عمران، ونقابة المعلمين اليمنيين، ووزير التربية والتعليم، وزير التعليم الفني والمهني.

المؤتمرات والندوات:

شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العملية المحلية والخارجية، منها:

مؤتمر "لغة الطفل العربي في عصر العولمة"، الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، القاهرة، 2007.

المؤتمر الأول لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، وزارة التربية والتعليم، صنعاء، 2008.

المؤتمر الأول لإعاقة التوحد، صنعاء، مارس 2009.

المؤتمر الرابع لجامعة عدن حول "الجودة في التعليم الجامعي"، أكتوبر 2010.

شارك فيه بدراسة عن "الجودة في التعليم العالي".

المؤتمر الرابع للتعليم العالي جامعة الحديدة "الجودة في التعليم حلول ابتكارية"، 2010.

مؤتمر "مرض التوحد الصامت القاتل"، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، 2012.

شارك فيه بورقة عمل.

مؤتمر "الحوار الأكاديمي" جامعة الملكة أروى، ببحث عن القوى والعوامل المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية 2013.

شارك فيه ببحث عن "القوى والعوامل المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية.

مؤتمر "الإعلام المعاصر في الرؤية الحضارية"، المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة وهران الجزائر، وهران، الجزائر، 1 – 2 يونيو 2014.

شارك فيه ببحث عن "دراما الأطفال التلفزيونية من الإمتاع إلى الضياع: دراسة تحليلية نقدية للأفلام الكرتونية الأجنبية فلم سندباد وعلاء".

مؤتمر "قياس الأداء وتطبيق نظام المؤشرات الرئيسية ودوره في تعزيز الجودة الشاملة في جامعات الوطن العربي: التجارب - التحديات – استراتيجيات المستقبل، الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة في المدينة المنورة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، 3 – 4 مارس 2015.

شارك في بدراسة عن "رفع كفاءة ضمان الجودة في الجامعات اليمنية في ضوء المعايير العالمية للجودة".

ندوة "معاً لحماية أطفالنا من خطر التلوث البيئي"، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.

ندوة "الحكايات الشعبية وأدب الأطفال"، جامعة طنطا، مصر.

الإنتاج الفكري:

له الكثير من المقالات عن الطفولة ومشاكلها ومناهجها في جريدة الثورة الرسمية.

وشارك في العديد من البرامج التلفزيونية في القناة الرسمية الأولى عن مشكلات الطفولة.

وله العديد من الكتب والأبحاث والدراسات.

الكتب:

1 - الوجيز في التربية العملية ومهارات التدريس الحديث، مطبوع.

2 - الاتجاهات التربوية المعاصرة في مناهج رياض الأطفال، قيد الطبع.

الأبحاث والدراسات:

1 - العوامل والقوى المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية، منشور.

2 - مدى تحقيق منهج ذوي الاحتياجات الخاصة لأهدافه في مرحلة رياض الأطفال بالجمهورية اليمنية، منشور.

3 - مدى تحقق معايير الجودة الشاملة في البيئة التربوية برياض الأطفال في الجمهورية اليمنية، قيد الدراسة.


الاثنين، 14 فبراير 2022

مفتي الشرفين العلامة القاضي الأجل أحمد بن علي بن محمد بن عبدالله بن حسين بن إبراهيم الخزان




عالم رباني، فقيه مجتهد، قاضي، مفتي، اداري.

مولده بمدينة المحابشة في العام 1345 هجري، الموافق 1927، ووفاته في يوم الجمعة 6 شعبان 1445 هجري، الموافق 16 فبراير 2024.

قال عنه القاضي عبدالله محمد النعمي:

القاضي العلامة احمد الخزان ، المشهور بالقاضي احمد حاكم، كان رحمه الله بشوشا في وجه كل من يلقاه، وكان بيته ومنزله مهوى قلوب كل من عرفه وتعرف عليه.
كان يهتم بضيوفه بشكل عجيب، ويخدمهم بنفسه.
كنت انزل ومعي بعض اللجان او العلماء الى مدينة المحابشة فننزل ضيوفا عليه دون سابق انذار فيفرح بمقدمنا فرحا شديدا، ويفتح لنا الطابق الاعلى في بيته، ويظل حريصا على ألا نحتاج شيئا ، من لحظة وصولنا الى رحيلنا، ثم يتفقدنا بالتلفون ويطمئن على وصولنا الى العاصمة صنعاء.
كان قريبا من كل فئات المجتمع اطفالا وشبابا وشيوخا، وكان كثير الصدقات.

التحصيل العلمي:

أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، منهم: العلامة محمد فضة، العلامة محمد يايه، العلامة ناصر مسلي، العلامة علي حسن الشرفي، العلامة محمد علي الخزان، القاضي العلامة قاسم بن مهدي المغنج، العلامة عبدالله يايه.

تخرج من المدرسة العلمية في العام 1365هجري.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب في الدولة، واوكلت له العديد من المهام الوطنية، منها:
كاتب لدى السيد العلامة علي محمد الخزان بمحكمة المحابشة، "1365 - 1380 هجري".
قاضي ابتدائي بمحكمة المحابشة،"1380 - 1387 هجري". 
حاكم قضاء الشرفين خلفا لفضيلة العلامة علي محمد الخزان، 1387 هجري.
كما تم تعيينه عضوا في مجلس القضاء الأعلى وكان مقره حينها بالمحابشة.
مندوب الجمهوريين للتفاوض مع قبائل الشرفين وحجورين للانضواء تحت سلطة الجمهورية، بتكليف من الرئيس اليمني وقتها القاضي عبدالرحمن الارياني. 
مدير عام مديرية الشاهل.
مدير عام مديرية كشر.
مدير عام مديرية حبور ظليمة.
مدير عام قضاء ميدي.
مدير عام مديرية عبس.
مدير عام مديرية بني العوام.
مدير عام مديرية الشاهل، للمرة الثانية.
مدير عام مديرية كحلان الشرف، 1399 هجري.
 مدير عام مديرية قفل شمر. 
مدير عام أفلح الشام.
رئيس محكمة المحابشة.
رئيس محكمة أفلح اليمن.
رئيس محكمة المحابشة، للمرة الثانية.

وفي العام 1418 هجري تم احالته للتقاعد بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن والعدالة، وحل مشاكل الثارات وتثبيت الأمن والاستقرار في المناطق التي عمل فيها.

تفرغ بعدها للاصلاح بين الناس في مديرية المحابشة والافتاء.

أولاده:

عبدالرحمن - عميد، عباس من العلماءالمجتهدين والقضاة النابهين وتولى رئاسة عدة محاكم منها الشاهل والمفتاح وزبيد - متوفي، يحيى عالم رباني وفقيه مجتهد ومفكر واكاديمي واستاذ بكلية الشريعة والقانون ونائب عميد المعهد العالي للقضاء، إبراهيم - متوفي.

الأحد، 13 فبراير 2022

مفتي الشرفين فضيلة العلامة علي بن حسن بن محمد الشرفي






عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، اداري.

مولده بمدينة الشاهل في 16 رجب 1338، ووفاته في 8 رجب 1428، الموافق 22 يوليو 2008.

اخذ العلوم الشرعية عن علماء المدرسة العلمية بالمحابشة في العام  1355هجري، وواصل تعليمه في المدرسة العلمية بصنعاء، وتخرج منها في العام 1366هجري.

اشتغل بتدريس العلوم الدينية في عدة مناطق، منها بني حشيش وحجة وصنعاء وشهارة.

واسندت له مهام ادارة المدرسة العلمية بشهارة، وفي العام 1381 هجري عاد الى المحابشة، وفيها تسلم مهام ادارة المدرسة العلمية.
 
 بعد ثورة 26 سبتمبر تم تعيينه عاملا ﻷوقاف ناحية المحابشة وقضاء الشرفين، واستمر في هذا العمل زهاء 50 عاما، الى جانب تصدره للافتاء، وتدريس العلوم الشرعية، والوعظ والارشاد والخطابة بجامع القرانة.

وفتح حلقة علمية بمنزلة في الفقه والحديث وعلم الفرائض واللغة العربية

وكان مجلسه عامر بالوعظ والارشاد والاصلاح بين الناس والافتاء.

وهو من كبار علماء بلاد الشرف، ومرجعية دينية حظيت بحب واحترام كل الاطياف الفكرية والمذهبية والسياسية.

واحد أعلام الصلاح والتقوى والورع، والوسطية واﻹعتدال في اليمن.

بهي الوجه، حسن الطلعة، مهاب الجانب، جمع بين العلم والتواضع واﻹنصاف ونبذ التعصب.

 وكان له دور كبير في حل المشاكل والخلافات المذهبية.

من أولاده: عبدالعظيم، عبدالإله، حسن.

فضيلة العلامة حمود بن محمد بن عبدالله بن علي بن عبدالكريم شرف الدين



عالم، فقيه، تربوي، أديب، شاعر.

مولده في مدينة كوكبان عام 1358 هـ، الموافق 1938، ووفاته بمدينة القاهرة المصرية في 15 جمادى الثاني 1417 هـ، الموافق 26 أكتوبر 1996.

ينحدر من أسرة بيت شرف الدين، إحدى الأسر الحسنية العريقة التي قطنة شبام كوكبان، وبرز منها العديد من جهابذة العلم، وعمالقة الشعر والأدب.

التحصيل العلمي:

أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء كوكبان، منهم والده، وخاله العلامة شرف الدين بن علي بن حمود، وخاله العلامة الحسين بن علي بن حمود، وغيرهم من علماء عصره.
انتقل بعدها إلى تعز، فأخذ عن كوكبة من علمائها، منهم العلامة زيد عقبات.

حصل على الليسانس في الأدب العربي.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب، منها:

1 - وكيل قضاء المحويت، 1960.
2 - وكيل ناحية حبيش، 1961.
3- مدير المدرسة العلمية بكوكبان، 1962.
4 - مرشد عام محافظة المحويت، 1964.
5 - مدير المعهد العلمي بكوكبان، 1964.
6 - وكيل الهيئة العامة للمعاهد العلمية في اليمن، "1984 – 1996".
7 - عضو المجلس المحلي بشبام كوكبان لأكثر من دورة.

زار العديد من الدول العربية والأجنبية في مهمات رسمية، منها: مصر، السودان، السعودية، الأردن، العراق، بريطانيا، الصين، أميركا، وبعض دول الاتحاد السوفياتي سابقاً، وسجل مشاهداته وانطباعاته عن تلك الرحلات في ارجوزات شعرية طويلة طبعت بعد وفاته.

أفنى حياته خادماً للعلم، ومدافعاً عن القيم والأخلاق، ومُضحياً بوقته وجُهده وماله من أجل نشر العلم وفعل الخير والإصلاح بين الناس.

وكان خلال مسيرة حياته كما يحكي أترابه، شعلة من نشاط، مُتقِد الذهن، راجح العقل، شديد الحياء، آلفاً مألوفاً، بشُوشاً في وجه كل من يلقاه، كريماً يجود بما لديه، منزله دار ضيافة مفتوح لكل زائر، حليماً، صبوراً، يستوعب المشكلات، ويبذل أقصى جهده في حلها، ورُبما قُوبل بالفظاظة والشِّدة وعدم التقدير فيتغاضى ويواجه الإساءة بالإحسان حتى مع مرؤوسيه.

جمع بين العلم والخُلق الحسن، والأدب ُوالذوق الرفيع، وحُسن التعامل مع الصغير والكبير.
وهو من عمالقة الشعر الحُميني والحكمي في اليمن.

الإنتاج الفكري:

أولاً: الكتب المطبوعة:

1 - مختصر قطر الندى في النحو.
2 - مختصر كافل لقمان في أصول الفقه.
3 - من أدب الرحلات - ديوان شعر

ثانياً: الكتب غير المطبوعة:

1 - نظم علم المواريث.
2 - نظم شرح الأزهار في الفقه.
3 – الكواكب المضيئة ذيل التحفة السنية، في التراجم.
4 - سلوة الحزين في الحكمة والقول الرصين.
5 - ديوان شعر.
 وله العديد من المباحث العلمية والتاريخية.

قالوا عنه:

رثاه العديد من العلماء والأدباء، منهم:

1 - شيخ الزيدية في زمانه السيد الأجل العلامة الحُجة "مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي":

ولقد فقدنا بالتصادم أنجماً .. أطفى الصدام ضيآءها وأذابا
كـ "حمود" بن محمد بدر الهدى .. ورعٌ زكيٌ من زكيٍ طابا
(من دوحة نبوية علوية .. حسنية أكرم بها أحسابا)
شُلت يدُ الحدثان إذ فتكت به .. بدراً توارى نورُهُ إذ غابا
فمصابُنا بك يا "حمود" لموجعُ .. قد جدد الأحزان والأتعابا
غُصنٌ ثوى من آل أحمد يانعاً .. براً تقياً ناسكاً وأوابا
عُمرٌ عظيمٌ قد قضاه مُدرساً .. ومُعلماً للخير حين أنابا
فرقى الفردوس دار الخلد لا .. نصباً بها يلقى ولا أوصابا

2 - الشاعر الكبير "إسماعيل الوريث":

نبأ فجر الندوب القديمة .. وأثار الشجون وهي أليمة
شاعرُ المجد والعُلا سيد الحرف .. أحاطت به المنايا الأليمة
كيف يا نيل يختفي فيك نيل .. كيف تذوي الورود وهي شميمة
أيها البلبل المُغرد في عصرٍ .. زنيم وأمةٍ مأزومة
قد تركت العيون تجري دماءً .. وجعلت الخدود تُمسي لطيمة
يا سليل الإباء ما زلت للنبل .. مثالاً وللخصال الكريمة
يا سليل الإباء دونك ما العيش .. وما قيمة الحياة السقيمة
ما هي الأمنيات بعدك؟ إنا .. قد فقدنا بك الأماني العظيمة
وفقدنا الوفاء يا أكثر الناس .. ابتعاداً عن الخصال الذميمة

3 – العلامة الأديب "عبدالرحمن يحيى الإرياني":

علل النفس بالتماس العزاءِ .. كل حيٍ لغاية وانتهاءِ
ليس للمرء في الملمات إلا .. راحة الصبر والرضا بالقضاءِ
والتأسي بالذاهبين من الأعلام .. والصالحين والأنبياءِ
ليس تدري نفسٌ بأية أرضٍ .. تتوفى فيها لحكم السماءِ
والمقادير نافذاتٌ وفي سرا .. ئها حكمةٌ، وفي الضراء
قدر الله أن يموت ضياء الدين .. في غُربةٍ عن الأهل نائي
عالمٌ عاملٌ تقيٌ نقي .. واضحُ الجهر صادق السراءِ

أولاده:

علي - دكتور محاضر في جامعة عمران، محمد، يحيى.

السبت، 12 فبراير 2022

الأديب محمد بن محمد بن حسين مزود



أديب، شاعر، باحث، مثقف

مولده في العام 1973 بقرية "الجحفار" من اعمال عزلة بني حيدان في مديرية المحابشة، ووفاته في 25 سبتمبر 2017.

 درس الابتدائي في مدرسة الوحدة بالصرف، وأكمل الأساسي والثانوي بمدرسة الصديق بأفلح اليمن. 

التحق بكلية الآداب،  جامعة صنعاء، غير ان مرض والده حال دون إكمال دراسته، حيث كان وحيد أسرته.

كان مولعا بإقتناء الكتب، والمطالعة، والبحث، وضمت مكتبته المئات من العناوين في مختلف مجالات المعرفة. 

وهو من الادباء والشعراء الذين ذاع صيتهم في بلاد الشرف، وأحد المنارات الثقافية في تلك البلاد، وله الكثير من المشاركات الشعرية منها تلفزيونية.

وهو من طلائع المشاركين فيما يسمى بثورة 11 فبراير 2011، والقى في أيامها الاولى قصيدة بالشعر النبطي في ساحة القطف بالمحابشة، تسببت في سجنه، بسبب ذكره بيتا رأى فيه جهاز الأمن السياسي اساءة لرئيس النظام اليمني حينها، قال فيه:

لو جا علي مقلى فشر وهنجم .. تقول هلي يا دموع هلي

فكان أول من سجن بسبب دعمه لتلك الثورة في المحابشة، وأول من تخلى عنها، لاعتقاده بأنها بيعت لجهة خارجية، وقال قصيدته المشهورة:

(مخرجات الثورة)
تقدمنا وثرنا واعتصمنا .. ولما أفطر الأخوان صمنا
وأعددنا وصايانا لتحيا .. ولو متنا جميعا ما نهزمنا
ولاقينا الردى وجها لوجه .. ليوثا بزلا فارتاع منا
وسل صنعاء أحياء ودورا .. وسكانا هنالك كم أقمنا
ولبينا وحجينا وطفنا .. وضحينا ولكن ماستلمنا
وقاسمنا المصائب بالتساوي .. وأما الطيبات فما اقتسمنا
بها انفرد الذين تخلفوا عن .. معاركها فحازوا ماغنمنا
قبضناها بقرنيها فدرت .. وأمسك بالضروع اللص منا

وكان أحد المتعاطفين مع أبناء صعدة في مظلوميتهم،  وله قصيدة مطولة في ذلك، مما جاء فيها:

أيها العالم قف في مأتمي .. وسل الجلاد من باح دمي
وسل المدفع والصاروخ .. والميج واللغم عن المتهم
سل روابي وذرى صعدة عن .. ماتبقى من شظايا أعظم
لاتسل صعدة من حوثها .. وسل الجيش الذي لم يرحم
وسل الجيش الذي قربها .. فدية للحاكم المنتقم
حسبنا أنا رسمنا علما .. من دم من كفن من حمم
قد نصبناه على أرجائها .. ذكريات لجميع الأمم
حسبنا أنا بذلنا جهدنا .. ولتحيا نخوة المعتصم
حسبنا الجود بما نملكه .. والندى بالنفس أقصى الكرم
والذي باليسر لا نبلغه .. سنوافيه بنصر العلم

وكان ناقماً على الأوضاع التي تعيشها البلاد وهي ترزح تحت وطأة التهميش، حيث يقول:

أيها الشاكي بنقص في الغذاء .. ماعلينا أي نقص في الشقاء
ليس نشكو انطفاء الكهرباء .. نحن لا نعرف معنى الكهرباء
تفتك الأسقام والداء بنا .. ماعلمنا من حديث للدواء
نحن كالأصنام إلا أن من .. عبدوها استعبدونا بالولاء

ومنها:

دول كالقيصريات غدت .. دونما إعلان اسم القيصر
فاعل مستتر تقديره .. ظالم والفعل لم يستتر
واحتلال ظاهر الدور بدا .. ومسماه سوى المستعمر

وكان ذا وعي عميق بالواقع، من ذلك ما قاله عن قضية الحادي عشر من سبتمبر  2001 وأسامة بن لادن:

كان لا شيئ وهم من جسموه .. كان لايدري وهم من علموه
كان طفلا ناعم الظفر إذا .. قال ماذا؟ أي شيئ؟ كتموه
كان إن صاح سقوه فإذا .. رابه أمر فنادى أطعموه
كان يطوي عمره نحو الصبا .. دونما يدري لماذا حكَّموه
إن يكن وغدا لماذا كفلوه .. أو كريما فلماذا أعدموه
إنما سبتمبر الحادي عشر .. فيلم تمثيل وهم من قدموه
إنما قاعدة الإرهاب في .. أصلها فخ لصيد صمموه
ومضى الأسطول شرقا حاملا .. دفتر الخطة عما رسموه

وكان مشجعا لطلاب العلم وحريصا على العلم ومصاحبة العلماء والمثقفين والشعراء مثل الشاعر حسن عبدالله الشرفي والقاضي عبدالوهاب المحبشي والسيد العلامة حسن علي عجلان النعمي وغيرهم.

وله قصيدة أرسلها الى القاضي عبدالوهاب المحبشي، جاء فيها:

المكرمات تعطلت والجود .. والصمت أطبق والندى مفقود
وتقطعت طرق المراد كأنها .. رسم عفا وكأنها أخدود 
لا الدار دور إذ رحلت ولا السلا .. يرجى ولا حتى الوجود وجود

...إلخ

وأخرى مطولة أرسلها الى الشاعر اليمني الكبير حسن عبدالله الشرفي، جاء فيها:

إلى من شب مرموقا وشابا .. وصنف كل حادثة كتابا
وبارز قوة الأزمات عزما .. وقارعها سيوفا أو حرابا
ونازل نازلات الدهر لما .. رأى بأس الرجال خبا وخابا
ومنذ اشتد ساعده تمطى .. سروج الخيل وانتعل الركابا

الانتاج الأدبي:

رحلات في أجواء الواقع،  ديوان شعر لم يطبع بعد.
 
من اولاده:  عبدالسلام - اديب وشاعر ولغوي