Translate

الاثنين، 31 يناير 2022

المهندس عمر بن إسماعيل بن حسن بن عبدالكريم بن يحيى المحبشي





مهندس، مبرمج، إداري، وجاهة اجتماعية وازنة.

مولده بمدينة حجة في العام 1962.

أخذ تعليمه الديني عن علماء حجة، ودرس الأساسي بصنعاء، واصل تعليمه الثانوي بمدرسة جمال عبدالناصر وحصل منها على الثانوية العامة القسم العلمي في العام 1981.

حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات "ميكرويف" من روسيا في العام 1988.

حصل على درجة الماجستير في هندسة الاتصالات الريفية من مؤسسة NEC  اليابانية في العام 1993. 

يجيد ثلاث لغات هي: العربية والروسية والإنجليزية.

شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال تخصصه، منها:
1 - الميكرويف، نفذها المعهد العام للاتصالات بصنعاء خلال الفترة أغسطس 1988 – فبراير 1989.
2 - الاتصالات، نفذتها مؤسسة HCA  اليابانية في طوكيو خلال الفترة أغسطس – أكتوبر 1990.
3 - نظام الاتصالات الريفية، نفذتها شركة NEC اليابانية بصنعاء، يونيو – يوليو 1991.

متخصص في هندسة أنظمة الاتصالات، وبرمجت التحويلات الهاتفية.

شغل العديد من المناصب في المؤسسة العامة للاتصالات، منها: كبير مهندسي الاتصالات الريفية، ومنسق المشروع الياباني في المؤسسة العامة للاتصالات "1989 - 2003"

شارك في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مجال الاتصالات، أهمها:
منسق وكبير المهندسين في تنفيذ مشروع الاتصالات الريفية المرحلة الأولى، والتي شملت 100 قرية، توزعت على 5 محافظات، بالتخطيط مع الجانب الياباني.

على صعيد العمل الخاص شارك في التخطيط والإشراف والبرمجة والتنفيذ لسلسلة من مشاريع التحويلات الهاتفية في القطاع الخاص شملت المستشفيات والوزرات والبنوك والشركات والمنازل.

شارك في العديد من الندوات وورشات العمل المحلية والخارجية، منها:
1 – ندوة إقليمية في مجال السنترالات انعقدت في مدينة عدن في العام 1989.
2 – ندوة إقليمية في مجال تحسين صيانة شبكات الاتصالات، انعقدت بسلطنة عُمان خلال الفترة 13 – 17 يناير 1996.
3 – تمثيل اليمن في عدة معارض متخصصة أُقيمت في ألمانيا ودبي.
 
وهو من الشخصيات الاجتماعية المؤثرة في أسرة بيت المحبشي، ومن أصحاب الأيادي البيضاء، كرماً وسخاءاً، ومبادرة لفعل الخير والإصلاح بين الناس.

أولاده: عبدالله، إسماعيل، أحمد، عاصم.

السبت، 29 يناير 2022

التواصل التاريخي بين اليمن الصين

زيد المحبشي، 29 يناير 2022

شهدت العلاقات "العربية - الصينية" تنامياً مضطرداً منذ ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام، فرضتها عراقة الحضارتين، وتتحدث المصادر التاريخية للطرفين عن وصول أول مبعوث صيني الى البلاد العربية في عهد مملكة "دايوتشي" عام 139 قبل الميلاد، ووصل أول مبعوث سياسي رسمي للصين الى المدينة المنورة بعد الإسلام في 25 أغسطس 651 م، وهذا التاريخ يشكل البداية الفعلية للعلاقات الرسمية بينهما.

وفي القلب من هذا التقارب كانت اليمن تحتل الصدارة في قائمة الاهتمامات الصينية، بالنظر الى موقعها الجغرافي المتحكم في خطوط الملاحة البحرية بين الشرق والغرب، وموقعها الهام في طريق الحرير البحري والبري، وطريق العطور، وما تزخر به أرضها من ثروات خصوصاً اللبان والبخور والأعشاب الطبية.

وتتحدث المصادر التاريخية عن امتداد الفتوحات الحميرية الى الصين منذ القرن الاول الميلادي، وفتح الحميريين والازديين بعض مدن الصين.

وكانت عدن همزة الوصلة بين الشرق والغرب وميناء تجاري هام لتحكمها في مضيق باب المندب، الأمر الذي أهلّها لتسيّير سفنها التجارية الى موانئ الصين منذ قديم الزمن، مما ترك أثره على تطبيع العلاقات السياسية بين الطرفين.

 ووصلت العلاقات في عهد الدولة الرسولية الى مكانة متقدمة من التفاهم والاحترام المتبادل، وتبادل الزيارات، وتتحدث المصادر التاريخية عن قبول امبراطور الصين شفاعة السلطان الرسولي "يوسف بن عمر" في السماح لمسلمي الصين بممارسة طقوسهم الدينية في ختان أولادهم خلال الفترة "647 – 694 هـ"، وكان الملك الصيني حينها قد أصدر مرسوماً يُحرِّم على مسلمي بلده ختان أولادهم، فلجئوا الى السلطان الرسولي ليراجع ملك بلادهم في ذلك.

 وشهدت فترة الدولة الرسولية "1229 - 1454م" تبادل للهدايا، واقامة للعلاقات الدبلوماسية، وتنشيط للجانب التجاري، وزيارة قائد الاسطول البحري الصيني "تشنغ خه" الشهير بـ "ذي الجواهر الثلاث" لعدن ثلاث مرات خلال الفترة "14 يناير 1418 - أغسطس 1433م"، وما سجله من انطباعات عن زيارته، شكلت صورة جميلة عن اليمن الأرض والانسان والتاريخ لازالت مرتسمة في ذاكرة الاجيال الصينية الى اليوم.

وينحدر "شينغ خه" من أسرة مسلمة من قومية "هوي"، وتعود جذوره الى قحطان اليمانية السبائية كما يذكر البروفيسور "ليوينغ شن" رئيس معهد الدراسات الآسيوية بجامعة "نانجينغ"، مؤكداً بأنه مسلم الديانة، وأنه كان مُهتماً ببناء المساجد، مستدلاً على ذلك ببنائه أكبر مسجد في مدينة "نانجينغ"، حاضرة مقاطعة "جيا نغسو" في عهد اسرة "مينغ"، ولايزال شاهداً الى اليوم.

وعندما رأى "شينغ خه" مدينة عدن خلال زيارته الأولى وجدها صالحة لشراء النفائس وإجراء التعاملات التجارية. 

نتيجة لهذا الحراك التجاري فلا غرابة ان نجد اليوم قرية تجارية حاضرة وماثلة وشاهدة لعراقة العلاقات "العربية – الصينية" بمدينة "ايوو" بقلب مقاطعة "تشيجيانغ"، يتواجد فيها 3000 تاجر أجنبي، ينتمون لأكثر من 40 بلداً، نصفهم من اليمن والامارات ومصر، كما يوجد بها أكثر من 200 شركة تجارية من الشرق الأوسط، و2000 متجر عربي.

وتتحدث المصادر التاريخية عن وصول التوسعات العسكرية لملوك اليمن في زمن الدولة الحميرية الى "سمرقند" و"بخاري" وحدود "الصين" وفقاً لما اشار اليه "دعبل الخزاعي" في ديوانه الشهير، وأكدت بعض المصادر أن "الحميريين" و"الازد" فتحوا أبواب "الصين"، وبلغوا "خرسان" و"مكران" و"سمرقند" و"بخاري" و"التبت" قبل الإسلام بقرون عديدة خلال الهجرات العربية الأولى، ومنهم من استقر بتلك المناطق.

وفي زمن الملك الأموي "عبدالملك بن مروان"، "705 - 715م" فتح القائد المسلم "قتيبة بن مسلم الباهلي اليماني"، مدينة "بخاري" و"سمر قنده"، ووصل الى حدود "الصين"، حالفاً بألا ينصرف حتى يطأ أرضها، ووصل الأمر الى امبراطور الصين، فأرسل اليه هدية ثمينة من الحرير وصِحاف الذهب، معبأة بالتراب الصيني، ليطأها ويتحلل من يمينه، فقبل "قتيبة" الهدية ووطأ التراب، ورجع من حيث أتى.

ويوجد في الصين العديد من الآثار التي شيدها الفاتحين من أبناء اليمن منها: "المسجد اليمني"، يقع خارج بوابة "تومن" بمدينة "الزيتون"، بناه أحد التجار اليمنيين في عهد اسرة "سونغ".

وتُؤكد الكتابات الموثقة من قبل المؤرخين العرب والصينيين تنشيط التبادل التجاري بين الصين واليمن منذ العام 1178م، اذ كانت اليمن تُصدِّر البخور والتوابل والعطور، وتستورد من الصين الحرير والخزف والذهب والفضة والمسك التبتي. 

ويتحدث المؤرخ "صلاح الدين بن البرهان الحكيم" في كتابه "مسالك الأبصار"، أن عدن من أهم مراسي اليمن الزاخرة بممارسة التجارة منذ زمن التبابعة، وعليها كانت ترد المراكب من الحجاز والسند والهند والصين والحبشة، ولم يخلوا أسبوع من عدة سفن وتُجار واردين عليها، وبضائع شتى ومتاجر منوعة، ما أدى لاستيطان الكثير من الاقوام والاعراق فيها والتزاوج مع سكانها.

كما كان لميناء "الشحر" أهمية كبيرة في التجارة الخارجية، وهمزة وصل مهمة بين الشرق - الصين والهند والملايو وجاوه – والغرب، الى جانب ميناء "القنا" بمنطقة حصن، وميناء "شرمة"، فكان اليمنيون يحملون منها السلع الحضرمية، الى العالم الخارجي.

ومن لطيف ما يذكره المؤرخين إستهواء بعض الاقاليم الخارجية للتجار اليمنيين، ففضلوا البقاء فيها فترات، واتخذوها وطناً لهم، وعندما كسدت تجارة البخور والطيب بسبب المنافسة الهندية والصينية، عمل اليمنيون في نقل السلع الهندية والصينية على اسطولهم التجاري، كما احتكروا صناعة الشحن والتفريغ في موانئ التصدير والتوريد، وامتد نشاطهم الى جزيرة "هينان" الصينية، واقليم "ناتال" بجنوب شرق آسيا.. الخ.

ولم يكن التبادل العلمي بأقل أهمية، وتؤكد المصادر الصينية أن علم الصيدلة انتقل الى الصين من اليمن منذ القرن السابع الميلادي، على خلفية إرسال الدولة الإسلامية في المدينة المنورة اول بعثة طبية اسلامية الى الصين في 25 أغسطس 651م، وشهد التبادل الطبي تنامياً مطرداً سواء على مستوى معالجة الامراض المتفشية أو التطوير المترافق معها للأدوات الطبية المستخدمة في التطبيب، والاهم من ذلك تطور صناعة العقاقير المستخدمة في المعالجة.

وهناك مجموعة من الوثائق والمخطوطات الاسلامية الهامة في مختلف العلوم والمعارف تم العثور عليها في الصين في منتصف الأول من القرن الواحد والعشرين إن لم تخنا الذاكرة، وجد بعد دراستها من قبل المختصين ما دعى الى التأكيد بأن صيادلة الصين تعلموا علم الصيدلة على يد اليمنيين، كما أنهم نقلوا العديد من الاعشاب اليمنية الى الصين لزراعتها والاستفادة منها في علاج الأمراض المستعصية.

كما أوضحت أن أباطرة الصين أوفدوا عدداً من البعثات الطبية الى اليمن للاستفادة من خبرات علمائها في علم الصيدلة ومداواة الأمراض، بالإضافة الى تناولها براعة اليمنيين في المعالجة، كما تحدثت الموسوعة الدوائية الصينية عن الأدوية اليمنية مشيرة الى أن علماء الصيدلة في الصين نقلوا الى بلادهم 183 نوعاً من الأعشاب الدوائية اليمنية.

وليس هذا بغريب على اليمنيين والعرب، فقد كان لهم قصب السبق منذ عهد الدولة العباسية في اجراء العمليات الدقيقة ووضع أصول الطب وأخلاقياته والبراعة في طب التخدير وعلم التعقيم وصناعة الآلات الجراحية ومعالجة الأمراض النفسية، وأمراض العيون، وألفوا في ذلك العديد من الموسوعات المُشاد بها عالمياً، كما انهم قطعوا شوطاً كبيراً في استعمال العقاقير للتداوي، وهم أول من أنشأ حوانيت بيع الادوية، وأول من أسس مدارس الصيدلة، ولهم في ذلك الكثير من المؤلفات منذ العام 776م.

المخطوطات التي تم العثور عليها في الصين، تحدثت عن 124 نوعاً من الأدوية والأعشاب اليمنية والعربية، ومن المخطوطات الصينية التي تحدثت عن ذلك كتاب بعنوان "الأعشاب الطبية" تم تأليفه في العام 659م، وآخر بعنوان "الأدوية العشبية" للصيدلي الصيني المسلم "لي شي وان"، عاش في الفترة 855-930م، ومن أشهر المؤلفات المتحدثة عن الصيدلة اليمنية والعربية: "ديوان الزراعة" و"الخلاصة الوافية في العقاقير الشافية".

ناهيك عن البعثات الطبية الصينية التي جلبت من اليمن 142 نوعاً من الأعشاب الطبية، ومن عدن وحدها 41 عقاراً.

كما أرسل الصينيون طلاب العلم الى اليمن والوطن العربي، بالإضافة الى وجود عدد من صيادلة الصين تعود أصولهم الى الوطن العربي، تعلموا من أهل اليمن عمليات التقطير، ومن اليمن انتقلت إليهم، ولازالت اللغة الصينية تحتفظ بأسماء العديد من العقاقير والأدوية اليمنية والعربية، مثل: الياسمين والحناء والترياق والعنبر والعصفر والثوم ونبات المُر وغيرها.

وزخر العصر الوسيط وما بعده بتنامي العلاقات السياسية والتجارية بين اليمن والصين، سنتحدث عنها في قراءات أخرى إن سمحت لنا الظروف.

الجمعة، 28 يناير 2022

المفكر معاذ بن عبدالله بن علي الأشهبي

دبلوماسي، مفكر، أديب، كاتب، صحفي، ناقد.


مولده في العام 1975، بعزلة الأشاهبة من اعمال مديرية المقاطرة بمحافظة لحج.


حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء في العام 2000.


عمل بعدة جهات منها مركز البحوث والمعلومات التابع لوكالة الانباء اليمنية.


التحق في العام 2015 بوزارة الخارجية اليمنية وشغل فيها العديد من المناصب، منها:

1- سكرتير أول.

2- مدير تحرير مجلة الخارجية، الصادرة عن وزارة الخارجية، منذ العام 2017.


كاتب ومفكر اسلامي حداثي، تسببت له اجتهاداته الفكرية بالكثير من المتاعب، وتعرض للسجن في بعض الفترات.


له ذائقة ادبية رفيعة، وكتب العديد من القصائد.


كتب العشرات من المقالات في الصحف والمجلات اليمنية، تناولت مختلف مجالات المعرفة، وكانت كتاباته على الدوام محل جدل في الاوساط الفكرية والثقافية لما فيها من جرأة في الطرح وخروج على مقدسات ثقافة التوابيت، وانتصار للعقل والمنطق والحداثة.


 نشر مجموعة من الدراسات والمقالات في مجلات ودوريات عربية. 


اولاده:  له من الأبناء سبعة؛ ولدان وخمس بنات.

 

الخميس، 27 يناير 2022

الأديب محمد بن عبدالله بن حسين بن حسن بن يحيى بن حسين النجدي


أكاديمي، مفكر، أديب.

مولده في شوال 1396هـ، الموافق 1976، بهجرة الوعلية من أعمال مديرية المفتاح بمحافظة حجة.


ينحدر من أسرة اشتهرت بالعلم والقضاء والكرم والنخوة، والده القاضي العلامة عبدالله بن حسين النجدي، وعمه القاضي العلامة أحمد بن حسين النجدي، وجده القاضي العلامة حسين بن حسن النجدي، وجده الثاني القطب الرباني القاضي العلامة الأجل حسن بن يحيى النجدي عالم زاهد مجتهد له عدد من المصنفات، لا زالت مخطوطة، من أهمها مصنف في علم الحديث ورجاله، ومصنف في تاريخ بلاد الشرفين، ومما أُشتهر به حُسن الخط وكتابته لمجموعة من المصاحف بالقراءات المتواترة مع تفسير مختصر من أشهرها المصحف الموقوف لجامع "العاطش" بالوعلية بقرأءة قالون عن نافع المدني، ومصحف جامع شهارة، ومصحف مسجد النجد وغيرها.


أخذ مُقدمات العلوم الشرعية عن والده، وواصل تعليمه الأساسي والثانوي ببلدته، وحصل على الثانوية العامة في العام 1995/ 1996.


واصل تعليمه الجامعي بكلية التجارة التابعة لجامعة صنعاء، وحصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 2000/2001.


حصل على درجة الماجستير في النظم السياسية من جامعة صنعاء عام 2009.


شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال تنمية الموارد البشرية والقيادة الإدارية.

عمل مدرساً لمادة الإدارة العامة بالمعهد التقني الصناعي منذ العام 2005، وأستاذاً متعاقداً بكلية العلوم المالية والمصرفية بجامعة حجه منذ تأسيسها.


الإنتاج الفكري:

 له عدد من الأبحاث والدراسات في مجال النظم السياسية والإدارة العامة، من أهمها:


1 - المشاركة السياسية: دراسة تأصيلية في التراث الغربي والإسلامي، (لم يطبع).

2 - الشخصية السياسية العربية في كتابات عبدالله البردوني، (لم يطبع).

3 - تداعيات أحداث 2011 على النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، (لم يكتمل بعد).

4 – العلاقات السعودية الإيرانية، بحث جامعي.

5 – التجربة الديمقراطية في دولة قطر، بحث جامعي.

وله عشرات البحوث التي أعدها خلال دراسته الجامعية.


وهو شاعر مُتمكِّن، ومثقف مُتبحِّر، ومفكر حداثي، ومحلل سياسي، ووجاهة اجتماعية وازنة، وناشط حقوقي.

الأربعاء، 26 يناير 2022

عقيد ركن عبده بن حسين بن حسين الخيواني


أستاذ جامعي، ضابط، اداري، وجاهة اجتماعية وازنة.

مولده في العام 1978 بمديرية المفتاح من اعمال الشرف الاعلى بمحافظة حجة.

درس الاساسي والثانوية بالمفتاح، وواصل تعليمه الجامعي بكلية الشرطة بصنعاء وحصل منها في العام 2001 على درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة بتفوق، وفي العام 2006 حصل على البكالوريوس في القانون من جامعة  العلوم التطبيقية بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف، وحصل في العام 2009 على درجة الماجستير في القانون وعلوم الشرطة من أكاديمية الشرطة بصنعاء، ويحضر حاليا الدكتوراه في القانون الخاص بكلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة صنعاء.

شارك في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في مجال تخصصه.

شغل العديد من المناصب الأمنية الشرطوية والإدارية، منها: 

مدير للعديد من مراكز الشرطة بالأمانة "2005  -  2013".
نائب مدير عام الإصلاحية المركزية بصنعاء،  2014.
مدير احتياطي شمال الأمانة، 2015.
مساعد مدير أمن محافظة حجة لشؤون الشرفين.
مدير أمن مديرية الشاهل،  2016.
نائب مدير عام محافظة حجة.
 مدير فرع الامداد والتموين،"2017  -  2018".
نائب مدير عام الرقابة والتفتيش بوزارة الداخلية، "2018  -  2019".
نائب مدير عام الجودة الشاملة- جهاز المفتش العام، "2020  -  2022".

وهو عضو هيئه التدريس بأكاديمة الشرطه بصنعاء - كلية التدريب،  ومن الشخصيات الاجتماعية الفاعلة بمحافظة حجة. 


 

الأستاذ القدير علي بن إسماعيل بن علي بن عبدالله الخالد



فقيه، خطيب ومرشد، تربوي، إداري، ناشط اجتماعي.

مولده في العام 1972 بمدينة المحابشة من اعمال محافظة حجة.

اخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المحابشة وصعدة وصنعاء منهم والده السيد العلامة الأجل إسماعيل الخالد، ومفتي الشرفين العلامة الزاهد علي بن أحمد الشهاري، والعلامة حسن بن علي عجلان النعمي، والعلامة علي بن أحمد الشامي، والعلامة يحيى بن عبدالرحمن الحوثي، والعلامة عبدالرحمن القاسمي، ومفتي الديار العلامة شمس الدين الباشا.

درس الابتدائي بمدرسة النور بمدينة المحابشة، والاعدادي والثانوي بمدرسة الثورة بالجذلة من اعمال مديرية المحابشة.
حصل في العام 1996 على البكالوريوس من كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء.

شارك في العديد من الدورات العلمية والتدريبية والتأهيلية في عدة مجالات، منها: أمين معمل، تعليم الخطابة، التنمية البشرية، الاتصال والتواصل، إدارة الازمات، الحكم الرشيد، إدارة الاجتماعات وإستغلال الوقت، الرقابة والمراجعة الداخلية.

انخرط في دورات مكثفة في المجال الثقافي والعسكري.

انظم في العام 1991 الى الكادر التربوي بوزارة التربية والتعليم، وشغل العديد من المناصب الفنية والتربوية والادارية، منها أمين معمل بمدرسة الثورة في المحابشة، نائب مدير عام الرقابة والمراجعة الداخلية في ديوان عام وزارة التربية والتعليم 2017، مدير عام الرقابة والمراجعة الداخلية في ديوان عام وزارة التربية والتعليم 2020.

له حضور فاعل في العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية والعلمية والادارية مشاركا ومعدا.
شارك في بعض لجان تقييم الاداء المالي والإداري بوزارة التربية والتعليم.
عضو رابطة علماء اليمن
 وهو من الشخصيات الاجتماعية الفاعلة في المجال الخير والاصلاح بين الناس في بلاد الشرف.

يخجلك بتواضعه وبساطته وسلاسة منطقه ودماثة اخلاقه.

أولاده: محمد، زيد


 

الثلاثاء، 25 يناير 2022

علي بن محمد بن محمد بن أحمد عجلان




ضابط، إداري، كاتب، مصلح اجتماعي.

مولده في 12 نوفمبر 1969، بمدينة كوكبان من أعمال محافظة المحويت.
ينحدر من أسرة دينية اشتهرت بالعديد من العلماء والفقهاء منهم العلامة يحيى بن أحمد بن محمد عجلان والعلامة عبدالله بن أحمد بن محمد عجلان.
أخذ مقدمات العلوم الشرعية عن ثُلة من علماء كوكبان منهم العلامة حمود بن محمد بن عبدالله شرف الدين، والعلامة عبدالملك بن محمد بن عبدالله شرف الدين، والعلامة عبدالله بن أحمد بن محمد عجلان.
درس الابتدائي بمعهد كوكبان العلمي، والاعدادية بمدرسة 26 سبتمبر بالمحروسة صنعاء، والثانوية بمدينة مأرب، وحصل على البكالوريوس من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب التابعة لجامعة صنعاء.
التحق بمصلحة الأحوال المدنية في 28 نوفمبر 1988، وعمل بعدة محافظات منها مآرب والأمانة، وشغل العديد من المناصب منها: سكرتير المدير العام، مدير الإيرادات، مدير المراجعة، مدير المشتريات.
وهو من الشخصيات الاجتماعية الفاعلة، وشارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية، منها: رئيس لجنة الرقابة والتفتيش بالجمعية الخيرية لمدينة كوكبان، عضو الهيئة الإدارية لنادي شباب كوكبان، عضو المعهد الديمقراطي للرقابة على الانتخابات، المشاركة في عملية القيد والتسجيل لعملية الاستفتاء على الدستور اليمني في مديرية كتاف بصعدة، وعملية القيد والتسجيل للتعداد السكاني 2004.
ومما يُحسب له متابعة العديد من المشاريع الخدمية الخاصة بأبناء بلدته، كحواجز السدود، ومشاريع الكهرباء والمياه، ومبنى نادي شباب كوكبان، وترميم المساجد القديمة ومدرج عقبة شبام كوكبان.
حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من مصلحة الأحوال المدنية وإدارتها العامة بالأمانة، والمجلس المحلي بمديرية بني الحارث، وجمعية كوكبان الخيرية والمعهد الديمقراطي.
 كتب عدة مقالات لصحيفة الأحوال المدنية.
أولاده:  حسن،  حسين