Translate

الأربعاء، 17 فبراير 2021

اليمن تحتفل بعيد رجب الأصب



زيد يحيى المحبشي، مركز البحوث والمعلومات، 17 فبراير 2021

يحتفل اليمنيون في الجمعة الأولى من شهر رجب بدخول أجدادهم في الإسلام طواعية، عكس بقية شعوب الجزيرة العربية وما جاورها.

والاحتفال بالجمعة الأولى من شهر رجب ليس وليد اللحظة بل هو من الأعياد الدينية المقدسة لدى اليمنيين منذ قرون عديدة، ولهذا اليوم مكانة عظيمة لديهم لأنه من الأعياد الخاصة بهم دون سائر الأمم، عكس عيد الأضحى وعيد الفطر، يحيونه حمداً وشكراً لله على نعمة الإسلام.

إنه يومٌ من أيام الله المباركة، اعتاد اليمنيين كابر عن كابر تعظيمه وإظهار كل مباهج الفرح والسرور فيه، وهو لا يقل أهمية ومكانة وقداسة في حياتهم عن أعياد الفطر والأضحى والغدير والهجرة والمولد النبوي الشريف والإسراء، يحيونه بالحمد والشكر لله على ما إمتنّ به على أجدادهم من نعمة اعتناق دين الرحمة المهداة، والإيمان برسالة خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليه وعلى آل الطيبين الطاهرين، طواعية، بلا جدال ولا مماراة ولا خوف، بل حُباً وعِشقاً للحق وأربابه.

تُرافق مباهج الاحتفال بجمعة رجب طقوس متوارثة منذ مئات السنين، ففي السنة التاسعة للهجرة دخل الإسلام إلى اليمن، وتحديدا في أول جمعة من شهر رجب حينما وصل الصحابي الجليل مُعاذ بن جبل إلى منطقة الجَنَد بمحافظة تعز، ليبني أول جامع حيث وقفت ناقته، ويدعو الناس إلى الدين الجديد، فدخل اليمنيون في دين الله أفواجاً، ولا زالت الصوفية تحتفل بهذه الذكرى العظيمة في ذات المكان والزمان الى يومنا، يخرج الناس رجالاً ونساءً وأطفالاً إلى جامع الجند، يستمعون الخطب والأناشيد والمدائح النبوية التي تقام على هامش الذكرى، ويمكثون أياماً يعيشون خلالها أجواء الإسلام وتاريخ الإسلام في اليمن.


مشروعية الاحتفال بعيد رجب:

تعمل الجماعات التكفيرية بكل ما أوتيت من قوة على محاربة كل ما يذكر الناس بدينهم ونبيهم، بدعاوى ما أنزل الله بها من سلطان، وتفسيق وتكفير وتبديع المحتفلين من المؤمنين والموحدين بميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو هجرته أو ذكرى الإسراء أو عيد الغدير أو عيد الجمعة الأولى من شهر رجب، ..، دون أن يكون لديهم أي دليل عقلي أو منطقي أو نصي مقنع، بل مجرد أهواء تُتبع، ونزوات تُبتدع، وعصبيات جاهلية تُخترع، خدمة لأولياء نعمتهم من الملوك والسلاطين.

والسؤال هنا: ما هي المحرمات التي يقترفها المحتفلون بذكرى عيد رجب الأصب على سبيل المثال كي يستشيطوا غضباً؟، قد ربما هي مظاهر البهجة والشكر بما تكرّم الله به على أباء اليمنيين من نعمة الإسلام، وسجود خير الأنام شكراً لإسلامهم، وقد ربما يكون تذكر ما كان عليه جيل الفاتحين من الأنصار والمهاجرين من تفاني في خدمة ونشر الدين الخاتم، وقد ربما ما يرافق ابتهاج اليمنيين بدخول أجدادهم الاسلام وما يصاحب ذلك من فعاليات تُذَكِرُ الأحفاد بهويتهم الإيمانية، وقد ربما يكون ما سبق من الكبائر الموجبة لغضب وسخط الجبار.

يقول الله سبحانه وتعالى "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب" وأي شيئ أعظم وأحق بالاحتفاء من دخول الأجداد في دين الله سلمياً، عن يقين واقتناع، لا خوفاً من حد السيف كما هو حال الطلقاء.

ولهذا لا غرابة أن نجد اليمنيين في مقدمة الفاتحين، وعلى أكتافهم قامة دعائم الدين، بينما تحول الطلقاء الى معول هدم للإسلام، وسهم غائر في خاصرة المسلمين على مر العصور والأزمان.

يقول العلامة "عدنان الجنيد": ان إحياء ليلة جمعة رجب والاحتفال بيومها داخلة في عموم قوله تعالى: "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"، وقوله تعالى: "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون".

الآية الأولى تشير إلى أن تعظيم شعائر الله تُعَدُ من التقوى، والشعائر هي معالم الدين - كما قال المفسرون - وإذا كانت مناسك الحج تُسمى بالشعائر، فإنما لكونها علامات للتوحيد والدين الحنيف، وكل ما هو شعيرة لدين الله فإن تعظيمه مما يُقرِّب إلى الله، ولاشك بأن مسجد الجند بتعز ومسجد الأشاعرة بزبيد والجامع الكبير بصنعاء، الذين أشرق نور الإسلام منهم، من أبرز علامات دين الله تعالى، وتخليد هذه المناسبة فيهم مما يقرب إلى الله تعالى.

 والآية الثانية تأمرنا بأن نفرح بفضل الله وبرحمته المهداة، فقد تفضل الله علينا بالإسلام ورحمنا بنبيه عليه وآله الصلاة والسلام، فأخرجنا من الجهالة الجهلاء إلى الأنوار واللألاء، فيحقُ لجميع اليمنيين أن يفرحوا بيوم جمعة رجب ويُقيموا في تلك المساجد الاحتفالات الدينية والمحاضرات المحمدية، ويربوا أجيالهم على ذلك حتى يعرفوا عظمة ما هنالك.

ويؤكد العلامة "حسين أحمد السراجي" أن الاحتفاء بهذه المناسبة، وجعلها عيداً، فيه ذكرٌ وحمدٌ وثناءٌ وصلة أرحام وتفقد للفقراء والبائسين.

والإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أمرٌ عظيم، وسنةٌ حسنة دعانا إليها العلي العظيم في محكم تنزيله ونبيه الهادي في صحيح مسنونه.

 يقول الله في محكم التنزيل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".

ويقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "من سَنّ في الإسلام سُنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء".

فهل هناك أعظم من الابتهاج بالهداية والتوحيد المتضمن حمد الله وشكره والثناء عليه وصلة الأرحام والتوسعة على المحتاجين والصلاة على الهادي وآله؟.

بل إن كل واحدة من هذه الخصال تُعدُ مشروعاً خيرياً متكاملاً يُعتبر من صميم روح الإسلام وجوهر دعوته.


إسلام أهل اليمن:

أجمع المؤرخون على أن السواد الأعظم من اليمنيين أسلموا خلال الفترة 6 - 10 هـ، على دفعات، فُرادا وجماعات.

فبعد انصراف رسول صلى الله عليه وآله وسلم من الحديبية في ذي الحجة 6 هـ، وجه رسله ورسائله الى مختلف ملوك وأمراء الدول والأقطار المعاصرة، وقبائل العرب في شمال وجنوب الجزيرة العربية، بما فيها قبائل اليمن، يدعوهم فيها الى الإسلام، ووصل أول مبعوثٍ له الى اليمن في محرم 7 هـ، وكان اليمنيون قد تعرفوا على الإسلام من خلال قوافل التجارة، ولذا سبق العديد منهم الى الإسلام، قبل بعث الرسول رسله الى الملوك ورؤساء العشائر.

ووجه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أول رسالة الى رؤساء قبيلة حمير، وكانت لها اليد الضاربة في اليمن، فأرسل المهاجر بن أمية المخزومي الى أبناء "عبدكلال الحميري"، النعمان والحارث ونعيم ومروح وعريب، وهم أقيال رعين، ومعافر وهمدان.

كما أرسل صلى الله عليه وآله وسلم الى أساقفة نجران، وبني معاوية من كندة في حضرموت، وبني ربيعة بن ذي المراحب، من حمير بحضرموت، ..، ألخ.

فتقاطرت القبائل من أنحاء الجزيرة العربية لمبايعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، على الدخول في الإسلام والسمع والطاعة، وكلما أسلم فوجٌ أرسل معهم من يعلمهم أمور دينهم، وينظم شؤن دنياهم، وكانت وفود اليمن أكثرها عدداً، بتعدد قبائلها.

وتُجمِع المصادر التاريخية أن أهل اليمن أسلموا كافةً في عهد رسول الله عكس الأقوام الأخرى، فمنهم من أسلم والرسول في مكة المكرمة كما هو حال عمار بن ياسر بن عامر العنسي المذحجي وأمه وأبيه، ومنهم من أسلم بعد هجرة الرسول الى المدينة وقبل فتح مكة المكرمة كما هو حال الأوس والخزرج والأزد، وغالبيتهم أعلن إسلامه في عام الوفود.

وبالمجمل يمكن تقسيم اسلام اليمنيين من حيث المكان، الى نوعين:

1 – فئة ذهبت الى رسول الله وأعلنت إسلامها بحضرته الشريفة.

2 – فئة أسلمت في اليمن دون أن تهاجر الى رسول الله ودون أن تتشرف برؤيته.

وكانت همدان ودوس أول القبائل اليمنية اسلاماً والرسول لا يزال في مكة المكرمة، تبعتهم بطون كثيرة من سعد العشيرة ومذحج والأشاعرة بتهامة، ..، وبعد هجرة الرسول الى المدينة وتحديداً عقب عودته من غزوة تبوك قَدِمَ الى المدينة وفدٌ كبيرٌ من همدان، يتقدمهم أقيال ووجهاء وأعيان القوم من خارف ويام وشاكر وغيرها، وكان قدومهم بعد عودة رسول الله من غزوة تبوك.

يروي البيهقي في الدلائل، وابن القيم في زاد المعاد وغيرهما عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه، فبعث علياً عليه السلام وكنا فيمن عقّب على علي، ثم صفنا صفاً واحداً، وتقدم بين أيدينا وقرأ عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأسلمت همدان جميعاً في يوم واحد، فكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإسلامهم، فلما قرأ صلى الله عليه وآله وسلم الكتاب خرّ ساجداً، ثم رفع رأسه فقال: السلام على همدان - كررها ثلاثاً - ثم قال : "نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر وأصبرها على الجهد، منهم أبدال – أولياء - وفيهم أوتاد – رؤساء – الإسلام".

وكان بعث النبي للإمام علي عليه السلام الى همدان في رمضان من السنة العاشرة للهجرة. 

قال العلامة "محمد بن علي الاهدل": يكفي اليمن شرفاً أن يسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم شكراً لله تعالى على إسلام أهله، دلّ مصدره ببرهان ساطع على سعة مداركهم وسلامة عقولهم ومعرفتهم الحق الواضح، وتمييزه عن الباطل، فكانوا أسرع الأمم انقياداً الى الدين الإسلامي، والإيمان به، بدون احتياج الى حرب أو مناقشات جدلية، وإنما عرفوا الحق فأذعنوا له، وسلموا اليه طائعين.

وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن همدان يُعد دليلاً واضحاً على ما هو واقع ويجري في عصرنا الحاضر "وما اصبرها على الجهد"، إذ لا يوجد شعبٌ من شعوب الأرض قد صبر هذا الصبر الذي صبره الشعب اليمني، رغم الحصار الجوي والبحري والبري من قبل تحالف عدوان العاصفة من أحفاد الطلقاء، للعام السادس على التوالي.

ومن لطيف ما يرويه إبن جرير في تفسيره لقوله تعالى: "ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا"، عن "عبدالله بن عباس" رضي الله عنه، قال: بينما رسول الله بالمدينة، إذ قال: "الله أكبر الله أكبر، جاء نصر الله والفتح وجاء أهل اليمن".

قيل يا رسول الله: وما أهل اليمن.

قال: "قوم رقيقة قلوبهم، لينة طباعهم، الإيمان يمان والحكمة يمانية".

وأرسل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم العديد من الصحابة الى اليمن لإرشاد اليمنيين وتعليمهم أمور دينهم وبسط سيادة الدولة الإسلامية، أهمهم: الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، والصحابي الجليل معاذ بن جبل رضوان الله عليه، وأبو موسى الأشعري رحمه الله.

ومن طريف ما يرويه المؤرخ اليمني "محمد بن يحيى الحداد" في تاريخه، أن معاذاً عندما قدم الى اليمن، دخل من صعدة، وأمر أهلها ببناء مسجد لهم، ثم انصرف الى صنعاء، واجتمع بأهلها، وألقى عليهم كتاب رسول الله، وأمرهم ببناء جامع لهم في بستان "باذان" وهو ما يعرف اليوم بالجامع الكبير، وفي أواخر جمادى الآخرة وصل الى الجند بتعز، واجتمع له الناس في أول جمعة من رجب وخطبهم وبين لهم رسالة الإسلام التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأمر ببناء مسجده المعروف بمسجد الجند، وبعد اكتمال بنائه أٌقيمت فيه صلاة الجمعة، والتي صادفت أول جمعة من شهر رجب، وقد فرح الناس واستبشروا بأن أعزهم الله بالإسلام وحررهم من الكفر والشرك، لذا اتخذ اليمنيون الجمعة الأولى من كل رجب عيداً لهم، وألِف الناس إتيان جامع الجند في أول جمعة من شهر رجب للصلاة والذكر.

بينما توجه أبو موسى الأشعري الى زبيد، وبها أقام مسجد الأشاعرة.

وبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام إلى اليمن عدة مرات الى همدان وزبيد ومذحج ونجران وغيرها، فزار اليمن في أواخر السنة الثامنة للهجرة، وهي أول بعثة له سلام الله عليه، وفي السنة التاسعة للهجرة قبل حجة الوداع، وفي رمضان سنة 10 للهجرة بعثه إلى مذحج، وفي أول جمعة من رجب اجتمع الإمام علي عليه السلام بمشائخ همدان، وبعد أن أعلنوا إسلامهم على يديه بأجمعهم، صلى بهم العصر في المكان المعروف حالياً بجامع علي، في سوق الحلقة بصنعاء القديمة، وبعد إسلام همدان، أسلمت جميع القبائل اليمنية.

ومكث سلام الله عليه في صنعاء 40 يوماً حاكماً ومُفقِهاً، ودخل عدن أبين وعدن لاعة من بلاد حجة وقدر خربت من زمن طويل، ويقال أنه دخل اليمن في زمن أبو بكر الصديق، ودخل عدن أبين ثانية، وخطب على منبرها.


ما سبب إسلام اليمنيين طواعية؟

أتى الإسلام واليمن بلدة ممزقة، وقبائلها متناحرة، بسبب الصراع بين اليهودية والمسيحية، وما خلفه من خراب ودمار، جعل اليمن مسرحاً للطامعين من الغزاة والمحتلين، بدءاً بالرومان وعبيدهم الأحباش، وانتهاءا بالفرس، وصراع ملوك اليمن، ومع بزوغ شمس الإسلام، رأى اليمنيون أن بوابة الخلاص الوحيدة مما يعانوه هو اعتناق دين سماوي جديد يدعو اليه نبي عربي من بني هاشم من قريش.

وبإسلامهم تم إزالة كل أنواع الخلافات والحروب القبلية والانقسامات الداخلية المتراكمة بين أقيال اليمن منذ عهد سيف بن ذي يزن، لهذا تسابقت الوفود اليمنية الى المدينة المنورة تعلن إسلامها وطاعتها.

قال العلامة محمد بن علي الأهدل: كانت اليمن قد انحطت عظمتها، وتقوضت صروحها، وإنهار مجدها الباذخ، وسلطانها الشامخ، وتقلص ظلها وطُوي بساط عزها ومجدها، حتى لم يتبق في يدها إلا بلادها، ومنبت أرومتها، بل لم تحتفظ بها، لتفرق كلمتها، وتصدع وحدتها، بانفجار براكين الفتن الداخلية بين أقيالها وأمرائها، واستقل كل قيلٍ ببلاده، وما قدر على الدفاع عنه.

وتشعبت اليمن الى ثلاث طوائف فطائفة اعتنقت اليهودية وطائفة النصرانية والثالثة بقيت على عبادة الأوثان والنجوم، فتغلبت اليهودية على النصرانية، واستبدت بها، وخدّت لها اخدوداً في مخلاف نجران اشعلت فيه النيران، ..، فألقت فيه كل من رفض الرجوع الى اليهودية، ..، وهكذا أتى الإسلام واليمن في حروب وصراعات يشيب من هولها الطفل الرضيع، فلم تجتمع إلا لسيد الأنبياء والمرسلين بسبب صدق إيمان أهلها، وقربهم من النور المحمدي.

 

المراجع:

1 – عدنان الجنيد، ذكرى مناسبة دخول الإسلام إلى اليمن واحتفاء اليمنيين بها، يمني برس، 23 مارس 2018

2 - محمد يحيى الحداد، التاريخ العام لليمن، الجزء الثاني، شركة دار التنوير للطباعة والنشر – بيروت، الطبعة الأولى 1986

3 - الدكتور محمد أمين صالح، تاريخ اليمن الإسلامي، مكتبة الكيلاني – القاهرة، الطبعة الأولى 1975

4 - العلامة محمد بن علي الأهدل الحسيني، نثر الدر المكنون في فضائل اليمن الميمون، مطبعة زهران – القاهرة، الطبعة الأولى.

5 - زيد المحبشي، اليمنيون يحتفلون بإسلام أجدادهم في الجمعة الأولى من رجب، مركز البحوث والمعلومات، 27 فبراير 2020

6 - إسراء الفاس، جمعة رجب: يوم دخل اليمنيون إلى الإسلام، موقع قناة المنار اللبنانية، 31 مارس 2017

الأحد، 14 فبراير 2021

العلامة سهل بن إبراهيم بن عمر بن عقيل بن يحيى باعلوي الحسيني


 إعداد زيد المحبشي

عالم رباني، وفقيه مجتهد، ومفتي، ومتصوف زاهد، ومجاهد لا يلين ولا يستكين عن مقارعة الباطل والمبطلين.

مولده بمدينة الحديدة عام 1940م ، ووفاته بصنعاء في يوم السبت 13 فبراير 2021، عن عمر يناهز الـ 81 عاماً، بعد حياة حافلة بالجهاد والاجتهاد والزهد والورع والتقوى وخدمة الشرع والناس والوطن.

تربى يتيم الأم في كنف أبيه، أخذ عن والده كافة فنون العلوم والآداب، ما أهلّه لأن يكون نابغاً منذ صغره، درس بالمدرسة الأحمدية الابتدائية والثانوية في مصر والجامعة في بيروت، وأخذ العلم الشرعي واللغوي عن كوكبة من مشايخ اليمن، منهم الحبيب والده، والسيد محمد سليمان الأهدل، والسيد محمد بن سالم بن حفيظ، والسيد علوي بن طاهر، وأخذ منه الإجازة، والشيخ محمد سالم البيحاني؛ وعمل معه في المعهد في عدن.

منذ نشأته كان صدَّاحاً بالحق، لا يرهب أحداً من أهل الباطل، فلم يطب له الحال في عدن إلا وكان من أشد المناضلين ضد الإنجليز، بل إنه قاد المظاهرات واعتقل أكثر من ستة أشهر، وبعد الثورة درس في بيروت، وعاد منها، وتقلد بعض الوظائف العامة والخاصة وظل على الدوام منارة زاخرة بالخير والفتوة، ولم يعط زمام قياده لأحد، قريباً من الناس، بعيداً عن المتنفذين، مقارعاً للظالمين، موجهاً وداعياً للخلاص من الباطل والفساد بجميع أطيافه وألوانه، ولم يكن يوماً متحزباً قط إلا لوطنه ولشعبه، وتعرض لشتى أنواع الضغوط والإغراءات، وكان على الدوام مترفعاً عن كل ذلك، حتى ما أصابه من بلاء تهجيره قسراً، ونزوحه عن مدينته، وزاويته، ومسجده، الزاوية التي تخرج منها العلماء والأدباء، وكم كان فيها من ذكر لله وإيواء وإطعام.

لم يغير ذلك كله ثباته، بل زاده إصراراً على موقفه، وله تلك الخطب العصماء والمقابلات والمقالات والندوات التي تلخص صدق توجهه.

مراجع الترجمة:

محمد شرف، رحيل العالم الثائر.. سهل إبراهيم بن عقيل، صحيفة الثورة اليمنية، 14 فبراير 2021

الجمعة، 12 فبراير 2021

الأمير محمد بن ناصر بن فتح الله بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي

إداري، قائد عسكري، أمير إقطاعي

عاش خلال الفترة 990 -  1069 هـ

أُصيب في ذو القعدة 1069 هـ، الموافق 1659م بداء النقرس، وأثناء نقله الى صنعاء مات في الطريق، وبعد وفاته خلفه في الإمارة ابن أخيه الشيخ عبدالله بن سراج بن ناصر بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي.

تولى للعثمانيين في الاحتلال الأول، وتم منحه لقب الآغا، وبعد قيام الدولة القاسمية تم إبقائه في الإمارة، لازم عز الاسلام محمد بن الحسن بن القاسم في صنعاء وذمار، وتولى للمؤيد محمد بن القاسم والمتوكل على الله إسماعيل بن القاسم في عدة مناطق منها المراوعة وزبيد والمخا وتعز ..ألخ.

في عهد الدولة القاسمية كانت له صولات وجولات ومعارك في عدة مناطق يمنية منها: تعز العدنية وقعطبة وزبيد والمراوعة وعدن وصنعاء وذمار وحجة ..ألخ، وكانت تحت يديه من الفرسان بتعز ألف فارس، وتم اعتقاله بالهجر وكانت محطة عثماني استولى عليها الإمام، فتمكن بن عمه الأمير ناصر بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي من تخليصه، وأخذه معه الى الأهنوم، وكان وقت إعتقاله من أحد قادة الأتراك في عهد جعفر باشا نحو العام 1024 هـ، وبعدها توترت العلاقة بين الإمام والأمير ناصر المحبشي، وكانت أسرة الأخير ببلاد الشرف، فخرج منها الأمير ناصر متخفياً واتجه نحو كحلان عفار، ولحقه الأمير محمد المحبشي بالحريم والأطفال والأمتعة.

ويذكر صاحب "تحفة الأسماع" أن محمد بن الحسن أرسل في محرم 1055 هـ الموافق فبراير 1645م، الشيخ محمد بن ناصر المحبشي لولاية مدينة زبيد وما إليها، وووجه بأن تبقى للسيد علي بن هاشم ولاية بيت الفقيه أحمد بن عجيل، وولايته بيت الفقيه الزيدية وساير تهامة.

وكانت تهامة تتبع ولاية محمد بن الحسن، فكره الإمام المؤيد ذلك، وتابع الرسل في عودة الشيخ محمد المحبشي، وكره مولانا محمد عودته عقيب وروده، وأن يظهر في رأيه الخطأ، فوصل أحمد بن الحسن وكان في ذمار إلى الإمام المؤيد وطلب منه وصول السيد علي الى  محمد في إب، ويوليه كما كان مولياً لأبيه، ليبقى لأحمد بن الحسن التصرف في ولايته، فخلع عليه الإمام وعلى كبار أصحابه ووجهه لعمله، وأن يسوق ريعه الى محمد بن الحسن، فلما وصل إلى محروس ذمار لازمه أل‍مٌ ليس بالكثير ثم تزايد، فلما وصل يريم انتقل إلى رحمة الله وصلى عليه أحمد بن الحسن ودفنه، وأقام على القراءة وعظم مصابه عند الجميع رحمة له ولمن بعده.

ولم يبق إلا أطفال صغار فنصب عليهم الإمام، وقرر ولاية الشيخ محمد المحبشي على زبيد بنظر محمد بن الحسن، ثم ولي بيت الفقيه بن عجيل وما إليه السيد المعظم زيد بن علي بن إبراهيم بن جحاف، وترك ما بقي من تهامة بنظر محمد بن الحسن على عادته.

ومن إخوته الأمير أحمد بن ناصر بن فتح الله المحبشي، وله صولات وجولات بتهامة وحجة، وسكنته بقرية جبل المحبشي جنوب مدينة المحابشة.

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الإله بن أحمد بن الوزير الصنعاني، تاريخ اليمن خلال القرن الحادي عشر الهجري- السابع عشر الميلادي/ تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى، الجزء الأول، تحقيق محمد عبدالرحيم جازم، دار المسيرة – بيروت، طبعة 1405 هـ/ 1985م

المطهر بن محمد الجرموزي، تحفة الأسماع والأبصار

الشرفي، اللآلئ المضيئة، الجزء الثالث

الشيخ زين عبدالإله علي المحبشي اليهري اليافعي

حكيم، مصلح اجتماعي، شخصية اجتماعية وازنة.

وفاته في 1 أغسطس 2015 بيافع عن عمر يناهز الـ 100 عام.

قال عنه البروفيسور قاسم المحبشي: عاش حياة مفعمة بالروح الاجتماعية الطيبة والفاعلة والمثمرة في إصلاح ذات البين بين الناس الذين أحبهم فأحبوه.


الأديب أبو بشار شيخ زين عبدالإله علي المحبشي اليهري اليافعي


أديب، ضابط، شخصية اجتماعية وازنة.

مولده بيافع يهر في العام 1970، ووفاته في العبر عام 2016.

درس الأساسي والثانوي بيافع.

والتحق بالسلك العسكري في القوات البحرية، وحصل على دورة تدريبية في مجال كاسحات الألغام بالإتحاد السوفييتي سابقاً لمدة عام ونصف.

خدم خلال الفترة 1990 - 2016 في السلك العسكري.

 استهواه الشعر الشعبي، وتميز بحسه المرهف وملامسته لواقع الناس المعاش في كل أشعاره، وهو من عمالقة الشعر الشعبي في يافع، وله العديد من المساجلات الشعرية مع كبار شعراء يافع والجنوب.

 

من قصائه:

1

نبدأ برحمن خالق بحرها والبر ** عالم نوايا البشر بالقلب واسراره

وبالنبي كلما وادي بنا دفر ** أعداد لطيار ما هي بالسماء طاره

المحبشي قال ماضي ما بيتكرر ** أيام كنا نهوش الليث باوكاره

لابد من يوم من ذا الوضع نتحرر ** الوضع لاهب وهل با تنطفي ناره

وأعوذ بك يا إله من دعات الشر ** ونجني من عمل شيطان وافكاره

ولا تغير الوضع ما لي ظن يتغير ** نظام صنعاء وبه زنه وزناره

واعوذ بك من الذي له عقل متحجر ** يفطر تعمد ويقضيها بكفاره

يا مرسلي شل خطي قوم به بكر ** قم شل خطي معك قبل التسحاره

واهده لبو هند باقت ورد واتخبر ** على حسين وآتني عن كل أخباره

قل له عرفناه ما شي عاد حاجة سر ** قده رجل عنجهي ما يحترم جاره

كنت أحسبه شخص يتفهم ومتحضر ** وصار يمشي مع اشخاص مكاره

وأخبار حول الوطن لا عاد نتخبر ** طغة على الشعب جملة ناس جباره

هذاك يذبح وذا يدحس وذا يجزر ** لو راح جزار جاو مية جزاره

الوضع سيئ وعاد الواجبات أكثر ** وكل مسؤل جاهز سن منشاره

فرصة ثمينة بينهب قد ما يقدر ** فلتة تسيب ما شي عمرها صاره

والشيخ عاده بيسجن داخل الكنتر ** من عهد بائد ولا داعي لظهاره

عن من تدافع ومن هم ذي بهم تفخر ** الله لا رد هذا العهد وانصاره

خدعتنا يا حسين باللون والمنضر ** مضمون سيئ ولا داعي لإنكاره

الغش موجود والرشوة فلا تنكر ** حضي رماني وذا الأقدار قداره

بنراقب الوضع والتحليل في المجهر ** واعصاب بعض المواطن شبه منهاره

يا باص خردة نراه اليوم قد بنشر ** وهو مسمكر ولكن خس سمكاره

ضعنا وضيعتنا يا سايق الموتر ** السايق اعمى وعاده زاد نظاره

هذه رسالة لكم يا أيها المعشر ** والعود الاعوج لازم تمسحه فاره

ولو عدت خطوة للخلف ربما مضطر ** واللي مضى راح لا داعي لكراره

قد ضاع ميناء عدن ذي أمس قلتواحر ** واليوم ميناء عدن جاهز لإجاره

واليوم ميناء عدن فعلا قد أستئجر ** لا تأمن الدهر والأيام جراره

قد ربما با تجازي بالمريره مر ** والنفس بالسؤ يا بو هند أماره

ختمها بالنبي ما خضره وأزهر ** وريحة العطر ذي فاحت من ازهاره

2

المحبشي قال بمضي لا حيث ما الكل يمضي ** ماشي مفر من مصيري مهما تطول المراحل

مهما تجاهلت هذا طال الزمن او قصر بي ** مؤمن ومدرك لهذا اني من الأرض راحل

حزنت أو كنت سالي لابد ما زور قبري ** وكل من عاش فيها زائل من الأرض زائل

هذا مقدر علينا والأمر هو أمر ربي ** الموت ما عذر منه ماشي مفر أو تحايل

القبر هذا مصيري وين المفر وين نجري ** لو مايل الموت منك غدآ ترا غير مايل

اعمل حسابك لهذا وحاسب النفس بدري ** هل أنت جاهز تغادر أو منشغل بالمقايل

الأرض دنيا دنيئه والشخص ما ظن يدري ** ما ينفعه ما علبها ولا يفيده مقابل

ما غير ينفع ثلاثة يا ليتها كلهن بي ** الابن اذا كان صالح يدعو بكل الوسائل

والعلم بانتفع به وينفع العلم غبري ** والا تصدق بمالك والقلب للخبر مايل

يارب حسن الخواتم إليك فوض امري ** وأعوذ بك من نهايه نهاية انسان جاهل

في جنت الخلد نسكن والنهر من تحت يجري ** فيها عسل من مصفی وخمرها نهر سائل


الخميس، 11 فبراير 2021

تغاريد حرة عن نكبة 11 فبراير 2011

 

* تعازينا بمناسبة حلول الذكرى السنوية لنكبة 11 فبراير ..

الاحتفاء بلعنة 11 فبراير خيانة لكل الدماء اليمنية التي سفكت حتى الأن ولا زالت .. خيانة لأنين كل جريح يمني .. خيانة لبكاء الأرامل والثكلى والأيتام ..

كفانا صراعات وحروب وقتل لبعضنا ..

* 11 فبراير الأسود  .. يوم النكبة .. للأسف كنا أحد المشاركين في بداياتها .. وعمل مركز البحوث والمعلومات عدد كامل من قراءات سياسية في مارس 2011 عن النكبة  .. وتم حينها وقف مرتباتنا .. وتعرضنا في 23 مايو 2011 وعدد من الزملاء والزميلات .. للحصار داخل مبنى وكالة الأنباء اليمنية والقصف لأكثر من 8 ساعات بعدها تم السماح لنا بمغادرة مبنى الوكالة في الثامنة والنصف مساءا بعد تدخل السفير الأميركي ولا زالت صحتنا متدهورة من يومها .. أيام سوداء تكشفت حقائقها منذ شهرها الأول وأكدت متوالية أحداثها أن الثورات الشعبية السلمية مجرد كذبة كبرى .. وكتبنا حينها مقالا بصحيفة القدس العربي أكدنا فيه فشل الربيع واكذوبة الثورات السلمية .. فكتب عنا أحد الأصدقاء بدنيا الوطن الفلسطينية مقالا مطولا قال فيه أننا معقدين وسوداويين وتفكيرنا ماضوي وان هذا عصر الثورات السلمية .. لكن السلمية فقدت عذريتها بعد أسابيع من انطلاقتها وسطى عليها الحرس القديم وافرغها من محتواها وكأنك يا بو زيد ما غزيت 

حتى ابنتي زهراء كانت يومها من المشجعين للنكبة ..  اليوم تسألني بعفوية:

هل الله يسامح الذين خرجوا الى الشوارع في 2011 وخربوا حياتنا وبلادنا وأحلامنا؟

* ‏ من طرائف الربيع العبري

قبل العام 2011 في إحدى زياراتي للمحابشة التقيت بالاخ العزيز إبراهيم زيد عامر .. وهو أديب ورجل دين ..  فابتدرني: عادك زيدي يا زيد .. وذلك بسبب بعض الأطاريح الخارجة عن النصوص القبورية .. وأثناء أحداث نكبة 2011 التقيته صدفة بأحد مخيمات ساحة الجامعة وكنت كثير المرور من ساحة الاعتصامات بحكم وجود سكني بالقرب منها، فابتدرني: عادك مسلم يا زيد ..

وهذه التوصيفات للآخر المختلف المنجز الوحيد لنكبات الربيع العبري وما عداها لا جديد .. وهذه أحد أسباب تهاويها

* في العهد الجاهلي كانت نسبة الأمية 70 بالمائة وبفضل نكبة 11 فبراير وما تلاها من نكبات انخفضت إلى 90 بالمائة وصار التعليم لمن استطاع إليه سبيلا، كما انخفضت نسبة الفقر من 50 إلى 85 بالمائة واختفت الطبقة الوسطى تماما وصارت الحياة للمقتدرين فقط والذي ما بش معه مش ضروري يعيش، والصحة بعد أن كانت للجميع في المستشفيات الحكومية وبأسعار رمزية صارت برسوم تفوق أحيانا المستشفيات الخاصة وبدون خدمات صحية والذي ما بش معه ليش يمرض أصلا، وعن أسعار المواد الغذائية والجرع والوظيفة العامة والرواتب والكهرباء والمياه والمشتقات النفطية والخدمات العامة والمواطنة والمساواة وقضايا وهموم البسطاء والمساكين والمستضعفين في الأرض ولعنة الوساطات والإقصاء والاستحواذ والعزل والعدالة والرفاه الاجتماعي فحدث ولا حرج، وخاتمة الأثافي تحول البلاد من طور التنمية إلى طور الإغاثة ولا زالت الباقيات الصالحات في الطريق والخير لا قدام والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه الثورات سواه ..

* من الذكريات السيئة لأيام الجاهلية

بعد توحد قبائل كفار قريش في العام 1990 دب فينا الشوق لزيارة صنعاء وحينها كنا طلابا بالاعدادية، فأعطانا الوالد حفظه الله 2000 ريال يمني جاهلي قرشي، طلعنا نزور العاصمة القرشية ومكثنا فيها شهر بحاله .. نصرف من الألفين، وكانت أجرة السيارة من المحابشة بمحافظة حجة إلى صنعاء ب 200 ريال يمني جاهلي .. وكنا نشتري ب 10 ريال 40 موزة وموز على كيف كيفك الحبة بوزن 10 حبات من حق اليوم .. وفي خاتمة الشهر اشترينا ملان كرتون كتب كلها مجلدات في مختلف فنون المعرفة .. ورجعنا البلاد وعاد معنا من الالفين .. وأثناء إقلاع السيارة من الحصبة قال صاحبها الحبيب يحيى محمد المدومي الرجعة الى المحابشة ب 250 ريال بزيادة 50 على المعتاد .. ومن اجل يضغط على الركاب للاقتناع بالزيادة ودفعها بلا مجادلة .. ركن السيارة في مكان كله قاذورات وقال يومها لن احرك السيارة إلا بعد الدفع .. فاضطر الركاب للدفع كي يتخارجوا من روائح ذلك المكان الزكية .. ربنا يسامحه دنيا واخرة .. هخخ

وقلنا يومها يوه والفعلة لن يستطيع احد بعدها زيارة صنعاء .. اليوم لا أدري كم إيجار زيارة المحابشة 7 أم 8 آلاف ريال يمني إسلامي ومثلها عودة ومثلها مصاريف طريق وحبة الموز اليوم ب 50 وشوال البر بعد أن كان في ذلك العهد الأسود ب 45 ريال يمني جاهلي اليوم ب 14 ألف إسلامي فقط، ووو، ...

 بس ما ننعم به من كرامة وحرية ينسينا هوان وذل وذكريات ذلك العهد الأسود .. الله لا يرده .. وعاد الخير واجد

توضيح:

الكفر هو الجحود والنكران والكفار هم الأقوام الجاحدة والمنكرة لبعضها ههه

* بعد أحداث نكبة 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الأخ أخاه وقطعت الأرحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الإسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام ..

* حلمنا في 11 فبراير بالحرية والعيش بكرامة فأصبح حلمنا البحث عن العيش فقط دون جدوى

في 11 فبراير بطرنا بالنعمة فعاقبنا الله بنهر من الدماء لا يزال يتدفق بغزارة دون رحمة ومن يحتفل اليوم بنكية 11 فبراير فهو شريك في كل الدماء التي تسيل ..

نستغفر الله من 11 فبراير وأحلامه

* س: ما الفرق بين 11 فبراير و 21 سبتمبر؟ 

ج: 11 فبراير جابت لنا المبادرة الخليجية

و21 سبتمبر جابت لنا أصحاب المبادرة الخليجية

.. إضحك وافتهن أنت في اليمن بلاد العجائب والغرائب

* هل كانت نثرت 11 فبراير 2011 ثورة تغيير مكتملة الأركان أم مجرد نثرة ونكبة ولعنة أعادة اليمن الى القرون الوسطى؟ ..

وفي حال كانت ثورة؛ فأين هو نظام ودولة الثورة، وإذا كانت نكبة؛ هل تمتلك أم النكبات وثوارجتها الشجاعة للاعتذار وطلب العفو والغفران عما اقترفته أيديهم بحق اليمن والشعب والتاريخ والحاضر والمستقبل؟؟!! ..

* 11 فبراير أم 21 سبتمبر و21 سبتمبر بنت 11 فبراير ..

كلاهما لم يجلب لليمن سوى الخراب والدمار ..

لسبب بسيط هو طغيان الأيديولوجية المذهبية على المطالب الشعبية ..

 * الثورة تغيير جذري للنظام ومنظومته واسقاط كلي للدكتاتور والدكتاتورية التي بناها، ولكي نقول أن

الثورة نجحت لا بد ان تجتاز ثلاث مراحل متلازمة هي:

- الهدم: اسقاط النظام وهذه المرحلة كل الثورات تنجح في اجتيازها ..

- التحول: وهو اخطرها وفيها تظهر ما تسمى بالثورة المضادة وراكبي الموجة، ولذا تظل الاختبار العملي لنجاح الثورة من عدمه ..

- البناء: بناء نظام ودولة جديدة وفقا للأهداف التي قامت من اجلها الثورة ..

ما حدث في 11 فبراير 2011 هو ازاحة شخص الحاكم فقط وبقاء كامل نظامه ومنظومته بقوة المبادرة الخليجية وليس بقوة الفعل الثوري واعادة تخليقه مع بعض المحسنات .. وبالتالي فشل الفعل الثورى في اجتياز المرحلة الاولى من مراحل الثورة؛ وعليه ما جرى في 2011 لم يكن ثورة ولا حتى ربع ثورة كما يروج ثوارجة فبراير بل مجرد احتجاجات مجتمعية مطلبية سرعان ما تم حرفها عن مسارها واحتوائها وسرقتها

والمخجل أنهم يحتفون بخيبتهم

* قال الحكواتي: احمدوا الله يا سادة يا كرام على ثورة 11 فبراير وما أحدثته من تغيير جذري في حياتكم ما كان ليحدث ولا بعد مئة عام فقد خلصتكم من واقعكم وأحلامكم وأي مكرمة أعظم من هذه المكرمة

* اللهم ادفع عنا كابوس 11 فبراير 2011 ولا تنكبنا مرة ثانية يكفينا لعنة النكبة الأولى؟؟؟!!!

 * السنة الفرعونية

انشغل الحكام العرب في العقود الستة الماضية بالتفنن في صناعة الفتن الداخلية بتلاوينها، وصناعة الخصوم والخصومة، والاستمتاع بعراك ديوك السياسة، ظناً منهم، وبعض الظن إثم، أن هذه السُنّة الفرعونية ستحميهم وتحمي عروشهم من طوفان الجياع .. دون إدراك أو تنبه لحقيقة أن يكون الوطن للجميع من دون إقصاء أو تهميش أو تمييز .. اليوم ورغم مرور تسع سنوات على ما يسمى بثورة الجياع .. ووصول حكام جُدد وأنظمة جديدة من جحور الربيع العربي أو العبري لا فرق .. ما الذي تغيّر؟! .. لا شيئ .. فالسنة الفرعونية ولله الحمد لا زالت محتفظة بقوامها ورشاقتها ومكانتها وليس هذا فحسب بل وصارت السيدة الأول مع مرتبة الشرف؟؟!!

ولله في خلقه نظر

* الصدور العارية تركت الشعب عاري؛ لا مرتبات؛ لا ماء؛ لا كهرباء؛ لا صحة؛ لا وظائف؛ لا تنظيف للفساد؛ لا حرية؛ لا كرامة؛ لا اخوة؛ لا دولة؛ لا سيادة؛ لا وطن؛ لا حياة ..

متى نخرج من جحر الحمار الداخلي لنرى نور الحياة؟؟؟!!

* نكبة 11 فبراير لم تطيح بعلي عبدالله صالح كما يتبجح ثوارجة الماما .. صالح تنحى عن الحكم بموجب المبادرة الخليجية التي صاغها نظامه وتم تقديمها باسم دول الخليج كمخرج يحفظ ماء وجه الماما قبل صالح .. واعادة التدوير داخل ذات النظام دون ان يكون هناك أي تغيير يوجب التفاخر بل تحولت اليمن من التبعية النسبية الى الاستباحة الكلية وصارت يمنات نازفة

* الشرفاء يضحون والفاسدون يقطفون الثمار ..

متوالية الأحداث في بلادي منذ 11 فبراير 2011 وحتى يوم الناس

* بفضل 11 فبراير وبناتها، اليمن تحتل المركز الثاني بين الدول الأكثر فقرا في العالم ..

شدوا الهمة باقي ثورة ونحتل المركز الأول

الوالد عبدالله بن علي بن هاشم المدومي


 أحد أبناء قرية جبل المحبشي بمديرية المحابشة من محافظة حجة ..

رجل طيب القلب، مرح النفس، كانت له ذائقة أدبية سردية عفوية، كنا نستمتع كثيراً لمجالسته والإستماع لأحاديثه بما فيها من نصائح ونكات وفكاهات وطرائف ونقد ساخر للأوضاع التي تمر بها البلاد، وكان أسلوب حديثه أقرب لما يسمى بالنقد الأدبي الساخر، فلا يخلو من السجع والجناس وكافة الصور البلاغية، مطرزة بهالة من الكلمات والأمثال المحلية الدراجة ..

وفاته رحمة الله عليه في 11 فبراير 2018 عن عمر يناهز الـ 82 عاماً .. 

من أولاده: رجل الأعمال يحيى المدومي والمحامي عبدالواسع المدومي وأخونا العزيز عبدالله المدومي