Translate

الأربعاء، 1 يناير 2020

القاضي العلامة ناصر بن حسين بن حسن بن علي بن هادي المحبشي

عالم محقق في أصول الفقه وفروعه معلوم السنة، فقيه مجتهد، مفتي، مدرس

مولده بشهارة عام 1110 هـ، الموافق 1698م، ووفاته بصنعاء في يوم الجمعة 21 شوال 1191 هـ، الموافق 21 نوفمبر 1777، وقبره في الجهة الجنوبية الغربية من الجامع الكبير بصنعاء، على مقربة من الصخرة الململمة، المعروف اليوم بقبور الأئمة.

أخذ عن كِبار علماء عصره بشهارة وصنعاء، أبرزهم: العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، رغم تقارب السن، وذلك عندما قصد بن الأمير شهارة خلال الفترة "1140 – 1146 هـ"، بما فيها مؤلفاته، والتي أجازه في جميعها، مع تقوى وورع وحسن حال كما جاء في الإجازة العامة، واشتغل فترة بتدريس العلوم الدينية بشهارة، ثم استدعاه الإمام المهدي العباس بن الحسين، وولاه القضاء بصنعاء.

وكان عالماً تقياً، ورعاً ناسكاً، زاهداً عابداً، خاشعاً متقشفاً.

يقول الأمير الصنعاني، في ختم إجازته للعالمين الجليلين ناصر وإبراهيم بن الحسين المحبشي:

أجزتكما يا أهل ودي روايتي ** لما أنا على علم الأحاديث أرويه

على ذلك الشرط الذي بين أهله ** وفي شرحنا التوضيح تنقيح ما فيه

فاسند إلينا بالإجازة راوياً ** لغير الذي مني سمعت سترويه

وإن ترو عني ما سمعت فاروه ** بحدثنا الشيخ المشافه من فيه

كذاك أجزنا ما لنا من مؤلف ** إذا كنت تقريه وعني ترويه

ألا وأعلما والعلم أشرف مكسب ** وقد صرتما "شمسين" في أفق أهليه

بأن أساس العلم تصحيح نية ** وإخلاص ما تخفيه منه وتبديه

وبذلكما منه لما قد عرفتما ** وحققتما من لفظه ومعانيه

مع الصبر في تفهيم من ليس فاهماً ** فكم طالب عد الجلي كخافيه

وأوصيكما بالصبر والبر والتقى** فهذا الذي بين الأنام تواصيه

به أمرتنا سورة العصر فاشكروا ** لمولاكما ما جاكما من أياديه

وأن تلزما في الاعتقاد طريقة ** لأسلافنا من غير جبر وتشبيه

فعضوا عليها بالنواجذ واصبروا ** فقد فرق الناس الكلام بما فيه

ففيه الدواهي القاتلات لأهلها ** وكم فيه من داء يعز مداويه

فكم مقصد تحوي المقاصد مظلم ** وكم موقف تحوي المواقف تخزيه

كذلك في الغايات غايات بحثها ** شكوك بلا شك ومن غير تمويه

فيا حبذا القرآن كم من أدلة ** حواها لتوحيد وعدل وتنزيه

فما كان في عهد الرسول وصحبه ** سواه دليلاً قاهراً لأعاديه

فلا تأخذا إلا مقالته التي ** تنادي إلى دار النعيم دواعيه

عسانا نلبي من دعانا إلى الهدى ** ننال غداً من ربنا ما نرجيه

وما خلتماه مشكلاً متشابهاً ** فقولا: وكلناه إلى علم باريه

قفا عند لفظ "الله" والراسخون إذ ** هو المبتدأ ما بعده خبر فيه

وعندي في ذا فوق عشرين حجة ** ولا يستطيع النظم حصر معانيه

ودونكما نصحاً أتى في إجازة ** ودأبي نشر العلم مع نُصح أهليه

ولا تنسياني من دعائكما عسى ** عسى دعوة تشفي الفؤاد وتحييه

وتهدي إلى حسن الختام فإنه ** مناي الذي أدعو به وأرجيه

وأحمد ربي كل حمدٍ مصلياً ** على أحمد والآل أقمار ناديه

وأثني على أصحاب محمد متبعاً ** لتابعه أهل الحديث وراويه

 

من أبرز تلاميذه:

السيد العلامة على بن إسماعيل بن علي بن الْقَاسِم بن أحْمَد بن الامام المتَوَكل على الله إسماعيل بن الْقَاسِم بن مُحَمَّد

 

ولايته قضاء صنعاء:

في شهر رجب من العام 1169 هـ إستدعاه الإمام المهدي العباس بن المنصور الحسين "1161 – 1189 هـ"، فولاه قضائها، بعد أن مضى من عمره نحو 60 عاماً، فكان أوحد أهل زمانه ديناً وورعاً وزهداً وتعففاً وقُنوعاً، وعندما عَلِم السيد محمد بن إسماعيل الأمير بذلك، أرسل إليه قصيدة مطلعها "ذبحت نفسك لكن لا بسكين".

ونظراً لما حوته من جواهر النصائح لكل من يتولى القضاء، تناقلها الناس في دواوينهم، وترنم بها الرُكبان في ترحالهم، ورددتها العامة في مقائلهم، حيث أبدى فيها عِتاباً وتقريعاً وملامةً على صديقه وتلميذه، لقبوله القضاء، وهو في الستين من عمره، وقد كان قبلها من المُعرضين عن الولايات، والإتصال بالملوك، مُستغرباً منه ذلك، ومُحذراً إياه من آفات القضاء، وضرر الحُجاب والكُتاب والمظالم.

فلما وصلت القصيدة إلى الناصر المحبشي بكى متمتماً:

"أمرٌ كُتب على ناصر، وقد عاهدت الله ألّا أحيف ولا أميل".

فكانت نصب عينيه حتى وافته المنية.

واستهل محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني قصيدته بقوله:

"قرأ علينا الشيخ ناصر المحبشي في شهارة سبع سنين في عدة فنون، وأدرك تقوى وورع وحُسن حال، ثم دخل إلى صنعاء لعله في رجب 1169هـ، وتولى بها القضاء فكرِهتُ له ذلك، لما علمناه من أحوال قضاة عصرنا، وكان حاله قبل ذلك حال المعرضين عن الولايات والاتصال بالملوك، فكتبت إليه وقد بلغ سن الستين:

ذبحت نفسك لكن لا بسكينٍ ** كما رويناه عن طه وياسين

ذبحت نفسك والستون قد وردت ** عليك ماذا ترجى بعد ستين

ذبحت نفسك يا لهفي عليك وقد ** كنا نُعدُك للتقوى وللدين

أي الثلاثة تغدو في غداة غد ** إذ يجمع الله أهل الدون والدين

فواحد في جنان الخلد مسكنه ** وإثنان في النار دار الخزي والهُون

يأتي القيامَة قد غُلت يداه فكن ** يوم التغابُن فيها غير مغبون

فإن يكن عادلاً فُكت يداه وإلا ** كان في النار من أقران قارون

فإن تقل أكرهونا كان ذا كذباً ** فنحن نعرف أحوال السلاطين

وإن تقل حاجة مست فربتما ** فأين صبرك من حين إلى حين؟

والله وصى به في الذكر في سور ** كم في الحواميم والطواسين

قد شد خيرُ الورى في بطنه حجراً ** ولو أراد أتاهُ كُلُ مخزون

ما مات والله جوعاً عالمٌ أبداً ** سل التواريخ عنه في الدواوين

ليس القضاءُ مكسباً للرزق نعرفه ** كما عرفناه في أهل الدكاكين

إلا لمن للرشا كفاهُ قد بُسطت ** بسط اللصوص شِباكاً للثعابين

سل المنى والغنى ممن خزائنهُ ** سبحانهُ بين حرفِ الكافِ والنون

وحيث قد صرت مذبوحاً فخذ جُملاً ** للنصح ما بين تخشينٍ وتليين

إياك إياك كُتاباً تخالُهُمُ ** إنساً وهم مثل إخوان الشياطين

واحذر حِجاباً وحُجاباً إلى خدَمٍ ** ففهمهم أكلُ أموالُ المساكين

وجانبِ الرشوةَ الملعون قابضها ** نصاً فسُحقاً لأصحاب ِالملاعينِ

وفي الرشاء خفياتٌ ويعرفها ** من كان ذا همةٌ في الحفظ للدين

 واحذر قريناً تقُل بئس القرين غداً ** كم حاكمٌ بقرين السوء مقرون

ولا تقل ذا أمينُ الشرعِ أرسلهُ ** فكم وجدنا أميناً غيرَ مأمون

واحذر وكيلاً يُريك الحق باطلهُ ** يرقة بين تنميقٍ وتحسين

ولا تُنفذ أحكاماً ومُستندُ الأحكام ** رجمٌ بتبخيتٍ وتخمين

لا تجعلن بيوت الله محكمةً ** ولا تحلق من خلف الأساطين

لتنظرن بين أقوامٍ صُراخُهُم ** صُراخُ ثكلى ولكن غير محزون

لا يستطيع المُصلي من صراخِهم ** يأتي بفرضٍ ولا يأتي بمسنون

وثم أشياءٍ ما بينتها لك في *** نظمي وتعرفُها من غير تبييني

إن عشت سوف ترى منها عجائبها ** إن كان قلبُك حياً غير مفتون

فمن يمُت قلبُهُ لا يهتدي أبداً ** لو جئتهُ بصحيحات البراهين

هذي النصائح إن كان القبول لها ** مهراً ظَفرت غداً بالخرد العين

ما لم ظفرتُ أنا بالفوز منفرداً ** بأجر نُصحي يقيناً غير مظنون

ثم الصلاة على خير الورى أبداً ** وآله السـادةِ الغُرِ الميامينِ

 

حاكم عادل:

ومن صور عدالة هذه القطب الرباني وصرامته في أحكامه؛ حكمه الشهير بهدم منزل الكبسي بثلا، وكان الكبسي من أصحاب السطوة والجاه والنفوذ والسلطان.

يروي العلامة قاطن ترب الشيخ ناصر المحبشي وأحد معاصريه أن الكبسي بنى بيتاً على إحدى المقابر، ومضت على بنائه سنوات، ولم يجرؤ أحد على رفع الأمر للسلطات، خوفاً من بطشه وسطوته، الى أن وصل الخبر الى المهدي، فأرسل المحبشي للتحقق من الأمر، وبعد انتقاله الى ثلا استمع الى مجموعة من الأهالي وأكدوا له صحة الخبر، فأصدر حكمه الشهير بهدم المنزل.

وليس هذا بغريب على هذه الاسرة فلدينا رواية مماثلة يتداولها المؤرخين عن حياة القاضي محسن عبدالرحمن المحبشي وحكمه الشهير ضد الامام لصالح أحد مواطني مدينة الحديدة

والشيخ ناصر رحمة الله الى جانب ما سبق كان أديباً مفوهاً، وله مساجلات مع استاذه محمد بن اسماعيل الأمير، وفقيهاً مجتهداً، وكانت له العديد من الترجيحات الفقهية، تحدث عنها فقهاء عصره

 

جنبية الشيخ ناصر المحبشي:

من القصص الغريبة التي حصلت للحسن بن محمد الأخفش المتوفي سنة 1190 هـ، وكان ممن جمع بين الوزارة والقضاء في ولاية المهدي عباس، أنه في أحد الأيام تم عرض جنبية للبيع على وكيل المهدي، ويُسمى صالح عزان، فدفع فيها 80 قِرشاً فرانصية، لكن مالكها لم يُعجبه الثمن، فأخذها وعرضها على الامام المهدي فردها، ثم أخذها الى الحسن الأخفش فاشتراها ب 100 قرش فرانصية، فبلغ الأمر المهدي فاهتم لذلك، وأرسل من فوره الى قاضيه ناصر المحبشي المتوفي سنة 1191 هـ يطلب منه جنبيته، وكانت لا تساوي قرشاً واحداً، فلما وصلت الى المهدي دعا خادم رِكابه محمد بن علي سنبل حال اجتماع الحكام بديوانه لفصل المشاجرات.

فقال المهدي: ادخل عليهم وقل لهم يثمِّنوا هذه الجنبية ويقوِّمونها.

فعجبوا من ذلك، وقال بعضهم: هذه جنبية القاصي ناصر المحبشي، وأجمعوا على أن ثمنها لا يجاوز النصف قرش.

فعرف الحسن الأخفش ما أراد بذلك الامام المهدي، فخرج من الديوان وأرسل بتلك الجنبية معتذراً.

وكان هدف المهدي من طلب جنبية المحبشي إغاظة حُكامه بديوانه.

فالمحبشي رغم أنه كان يشغل قضاء صنعاء في مقام المهدي لكن عفته وزهده وورعه وتقواه وبساطته كانت حديث أهل زمانه رحمة الله عليه.

 

رد الشيخ ناصر المحبشي على القصيدة النجدية للإمام محمد بن إسماعيل الأمير:

تضمنت القصيدة النجدية مدح واطراء لمحمد بن عبدالوهاب وممارساته بنجد، وأهم ما ورد فيها تسويغ بن الأمير الصنعاني حرق بن عبدالوهاب لكتاب دلائل الخيرات في قوله:

"فصل في كتاب دلائل الخيرات

وحرَّق عمداً للدلائل دفتراً ** أصاب ففيها ما يجل عن العد

غلوٌّ نهى عنه الرسول وفرية ** بلا مرية فاتركه إن كنت تستهدي

أحاديث لا تعزى إلى عالم فلا ** تساويَ فلساً إن رجعت إلى النقد

وصيَّرها الجهال للدرس ضرة ** ترى درسها أزكى لديها من الحمد"

وهي قصيد طويلة.

أحدثت قصيدة البدر الأمير ضجة كبرى في الجزيرة العربية، والوطن العربي عموماً، وهذا يدل على مكانته، وإتساع نطاق شهرته التي طبقت الآفاق، وأثارت موجة من السخط والاستياء لدى رجال العلم والأدب خاصة، وهذا أيضاً يدل على مقت شديد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، واستنكار صارخ لتوجهاته وممارساته ضد المسلمين.

فما كان من علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم وبلدانهم، إلا أن تصدوا للرد على البدر الأمير، وكشف حقيقة ابن عبد الوهاب.

وممن تصدى للرد على البدر الأمير، العلامة ناصر المحبشي الزيدي اليمني، فإنه راجع البدر نثراً ونظماً، سائلاً عن وجه تصويب تحريق دلائل الخيرات:

أتاني دُر النظم من عالمٍ مهدي ** إلى عالمٍ حبر تقي من نجد

يقرظه فيه لحسن طريقة ** تحلى بها بين الأنام على قصد

لينصر شرع الله ممن أصابه ** بجهل وتقليد الأوائل عن عمد

ولكنه قد حك في الصدر قولكم ** أصاب ففيها ما يحل عن العد

أزل ما عساه أن يكون تخيلا ** مفصله في النثر من واضح الرد

فلله ما أسديت يا عالم الورى ** ولا زلت فينا دائما للهدى تهدي

لقد سرني ما جاءني منك مرشدا ** وذكَّرني أيام شافهت بالرشد

لياليَ قضينا من العلم حقه ** وأبدل فيه مسلك النحس بالسعد

فليت إلهي يجمع الشمل بيننا ** نجدد للعلم الشبيبة بالعهد

أحنُّ لأيام الوصال وطيبها ** ويوهنني أن التأسف لا يجدي

وإني على شرط المودة والإخا ** وإن كانت الأجساد منا على بُعد

فدُمْ في رضا مولاك في كل لحظة ** وذكِّر فإن الذكر ينفع في الخلد

فرد البدر الأمير:

يسائلني من باهتدائي يستهدي ** وذلك هدي المصطفى خير من يهدي

علام أصوب رأي من أحرق الدلا ** ئل للخيرات من ساكني نجد

وأحسنت باستكشاف ما هو مشكل ** لديك فخذ عني الجواب الذي أُبدي

وقد قلت في الأبيات ما أنت عارف ** ل‍ه من دليل في الذي قلته عندي

غُلُوٌّ نهى عنه الرسول وفِريَةٌ ** بلا مرية فاتركه إن كنت تستهدي

أحاديث لا تعزى إلى عالم ولا ** تساوي فلساً إن رجعت إلى النقد

فهذان من أقوى الأدلة عند من ** يصوِّب تحريق البياض من الجلد

وأشرحها بالنثر فالنظم قاصر الـ ** عبارة عن ذكر الأدلة والسرد

وخير الأمور السالفات على الهدى ** وشر الأمور المحدثات على عمد

وذكرتني يا بن الحسين ليالياً ** تقضَّت لنا بالوصل في طالع السعد

نخوض بها في كل فن بفطنة ** وذهن يرى أمضى من الصارم الهندي

فنفتح منها كل ما كان مقفلا ** ونفتضُّ أبكار المعاني بما نُبدي

كأنا إذا ما مجلس العلم ضمنا ** نكون على التحقيق في جنة الخلد

فوالله ما في هذه الدار لذة ** سوى العلم إن وافقت في العلم من يهدي

ذكيا تقيا منصفا ليس همه ** سوى الحق يهدي من يشاء ويستهدي

قنوعا من الدنيا كفاه كفافُها ** تسربل فيها بالقناعة والزهد

يناصح سُكَّان البسيطة طاهر اللـ **ـسان سليم الصدر خلواً عن الحقد

فهذا الذي لو كنت يوما وجدته ** ظفرت بما أهوى وجُدتُ بما عندي

عسى ولعل الله يجمع شملنا ** فقد يجمع الله الشتيتين من بُعد

فتخضرُّ روضات العلوم ونجتني ** ثمار الهدى والحق من روضها الوردي

وإلا فَصِلني بالدعا كل ساعة ** إذا كنت حيا أو رحلت إلى لحدي

وقل لي جزاه الله خيرا فإنه ** دعانا إلى نهج الهداية والرشد

إلى هديِ خير المرسلين محمد ** عليه صلاة الله تَترَى بلا عد

وصل على الآل الكرام وصحبه الـ  ** ـفخام ذوي العز المشيد والمجد

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

هجر العلم، ج2، ص1093، ط1

مؤلفات الزيدية، ج1، ص73، ط1

نشر العرف، ج3، ص253، ط2

ملحق البدر الطالع، ص218، ط1

العلامة محمد بن علي الشوكاني، "البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع"، الجزء الثاني

العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبدالوهاب"، تحقيق: عبدالكريم جدبان

العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، مسألة في الذبائح على القبور

ديون بن الأمير الصنعاني

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

أكاذيب لا زالت تروج في اليمن دون خجل

بقلم زيد يحيى المحبشي
- محاربة ايران في اليمن التي لا وجود لها باليمن
- اعادة شرعية هادي المنتهية بإباحة الدم اليمني والسيادة الوطنية
- اقامة دولة الجنوب الحلم الساقط بسقوط المتاجرين بقضية الجنوب
- اسقاط انصار الله الجرع ومحاربتهم الفساد وتخفيفهم العبئ عن الضعفاء والمساكين والمطحونيين واقامة سنن العدل
- تسليم الحديدة للأمم المتحدة من أجل الحفاظ على السيادة الوطنية المدنسة بتواجد قوات حفظ السلام الأممية
- شن عاصفة الحزم من أجل اعادة الأمل لليمن
- مجيء السعودية والامارات من أجل انقاذ اليمن من الحوثي اليمني وليس من أجل احتلال اليمن
- مشاركة السودان في عاصفة الحزم من اجل الدفاع عن الحرمين الشريفين
- الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة
- الدولة الاتحادية للحفاظ على وحدة الاراضي اليمنية
- منع تداول العملة الجديدة وسحب العملة القديمة من اجل منع تدهور العملة اللاتينية
- وأكبر كذبة تبرير اطراف الصراع المحلي أفاعيلهم بحق اليمن واليمنيين من أجل تحرير اليمن وانقاذ اليمنيين
.. وتستمر المسرحية ويستمر العرض وللقصة بقية

تغاريد حرة يكتبها زيد المحبشي


* ابحثوا عن حب رسول الله في بطون الجياع، يا من تدعون حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الرسول رحمة وقدوة حسنة وما يريده تمثل اخلاقه وأقواله وأفعاله وتعاليمه وليس التفاخر بالمهرجانات  والبهارج الدنيوية الزائفة والزينة والرنج والفعاليات والاستعراضات السياسبة
* معلومة غير مهمة:
رئاسة الحكومة في العراق للشيعة ورئاسة الجمهورية للأكراد ورئاسة البرلمان للسنة بموجب تخريجة بريمر
وفي لبنان رئاسة الجمهورية للمسيحيين ورئاسة الحكومة للسنة ورئاسة البرلمان للشيعة بموجب تخريجة الطائف
في العراق أكثر من اربع قوميات وثلاث ديانات الى جانب اليزيدية؛ وفي لبنان أكثر من 18 قومية وديانة؛ كل شيء في العراق ولبنان موزع بالنسب الطائفية من مدير الإدارة الى رئيس الدولة .. وهو ما يجعل المطالبة بإنشاء انظمة مدنية لا طائفية فيهما اكثر استحالة من مطالبة الجليلة بنت مرة الزير سالم اتيانها بلبن السباع
الله يحقن دماء العراقيين واللبنانيين ويجعل لهم مخرجا جميلا
* علاج الفساد المالي والاداري إن كانوا صادقين، يحتاج الى إجراء بسيط جدا لكنه ممنوع من الصرف لأسباب يعلمها الله ورسوله والراسخون في العلم، هو تفعيل آلية التدوير الجبهاتي للمسؤولين في الدولة بمختلف مستوياتهم والمشرفين الإداريين العائثين في مؤسسات الدولة خارج النظام والقانون بمختلف مراتبهم .. يجروهم الجبهات شهر كل أربعة أشهر زكاة وطهور وتربية روحية .. وما عدا هذا مجرد بيع للوهم وضحك على الدقون كالعادة
* يا رب
ضاقت مساحة الأمل
وتعددت الأحزان والأوجاع
واتسعت المعاناة والمقابر والسجون
واصبحت حياة اليمنيين كلها بؤس وشقاء وتعاسة
فانظر الينا بعين رحمتك واكفنا شر حكامنا وارفع عنا غضب جيراننا من بدو الجزيرة ودهاقنة الاقليم وكن لنا ولا تكن علينا وعجل لنا بالفرج القريب فقد ضاقت بنا المسالك وأودت بنا الى المهالك وليس لها من دونك كاشفة يا أرحم الراحمين
* بالمختصر المفيد
عندما تغيب الدولة وتتوقف عن ممارسة وظائفها، تنتعش المنظمات وينتشر التبشير .. وعندما تكون الدولة حاضرة بكل مؤسساتها وممارسة لكل وظائفها وقائمة بكل واجباتها تجاه مواطنيها تتلاشى المنظمات وتختفي جماعات التبشير
فمن الملام فيما نحن فيه: الدولة أم المنظمات؟؟
* س: ما الذي دفعهم لجمع العملة؟
ج: من أجل يعملوا صفقة تبادل اسرى للمحصول تحت اشراف النحس الدولي
س: ما علاقة الوطن بجمع العملية؟
ج: لا علاقة للوطن ولا للوطنية ولا للجغرافيا ولا للتاريخ بكل ما يجري من عبث
* ‏ما الفرق بين الحمار والمستحمر؟
الحمار خلقه ربنا
والمستحمر اجتهاد بشري والاستحمار سبب كل البلاوي النازلة على نفوخ الأمة

دردشة مفتوحة حول بيت المحبشي

* ملاحظات على مشجر بيت المحبشي المنسوب لعبدالله بن عمر بن الخطاب كنت قد ناقشتها مع حياة المرحوم السفير عبدالحفيظ المحبشي قبل أسبوعين من وفاته

فيما يتعلق بالفترة الزمنية الفاصلة بين نهشل وعمر بن إبراهيم بن واقد

ومعلوم أن تقديرات حياة نهشل تعود إلى القرن التاسع الهجري على اعتبار أن وفاة الأمير ناصر بن علي وكذا العلامة صالح بن احمد والعلامة صلاح بن احمد المحبشي كانت في حدود سنة 1045 وسنة 1046 للهجرة

بينما كانت ولاية عمر بن إبراهيم بن واقد للمأمون العباسي في العام 198 للهجرة وثورة حفيده أحمد بن محمد أحمر العين بن عمر بن إبراهيم ضد العباسيين نحو العام 213 للهجرة ما يعني أن حياتهم كانت في نهاية القرن الثالث وبداية الرابع للهجرة وبحسب المشجر يكون هناك اسمين فقط هي الفاصلة بين نهشل وأحمد بن محمد بينما الفارق الزمني نحو خمسة قرون ونيف وهذا لا يستقيم

وملاحظة أخرى ذكرها المشجر في إشارته إلى أن أول من عرف باسم المحبشي هو عمر بن إبراهيم بن واقد وأول من اشتهر بالمحبشي هو حفيده أحمد بن محمد بن عمر وبالعودة إلى جمهرة أنساب العرب تأكد لنا صحة تسلسل اسم عمر بن إبراهيم وحفيده إلى عمر بن الخطاب وصحة ولايتهما دون أي إشارة إلى كلمة المحبشي

كما أن حديث زبارة عن نسبة بيت المحبشي إلى عمر بن الخطاب عززها بقوله وهم من ذرية عمر بن الخطاب كما يقولون وضمير القول عائد لبيت المحبشي والأمر نفسه في كتاب مشجر القحطانية والعدنانية في اليمن

والأمر ينطبق على كتب مؤرخي عهد الإمام القاسم بن محمد وحتى عهد المهدي عباس إشارة إلى نسبة بيت المحبشي إلى نهشل دون أي ذكر أو إشارة إلى ما بعد نهشل وإنما إجمالا أنهم من الأشراف

وفي معجم البلدان للمقحفي إشارة إلى بيتين الأول أعاده إلى عمر بن الخطاب كما يقول بيت المحبشي أنفسهم والثاني حديث منفصل عن نهشل وإشارة إلى جبل يحمل اسمه يقع جنوب مدينة المحابشة متمتما: وهم يعودون إلى الحسن بن علي بن أبي طالب

بينما جزم القاضي عبدالله الشماحي في كتابه اليمن الأرض الإنسان الحضارة أن هناك عشرة بيوت في اليمن نسبة الى قريش ظلما وهي حميرية خالصة وذكر منها بيت المحبشي

وفي حديث لنا قبل سنوات مع القاضي الأديب عبدالوهاب يحيى عبدالله المحبشي رئيس اللجنة الفنية بمجلس القضاء الأعلى وهو ضليع في علم الأنساب ولديه إلمام كبير بتاريخ بيت المحبشي قال ان بيت المحبشي أتوا من إيران مع الإمام الهادي يحيى بن الحسين حدود سنة 283 للهجرة وهم من الطبريين ولا ندري على ما استند في ذلك ..

وفي مقابلة لأحد علماء الأنساب بصعدة مع صحيفة الثقافية الصادرة من تعز ما بعد عام 2005 أعاد فيها بيت المحبشي إلى ذرية أبو بكر الصديق ..

وبالعودة إلى حديثنا مع حياة السفير عبدالحفيظ المحبشي

رجح فرضية الشماحي وقال ما نصه

على الأغلب أن نسبة بيت المحبشي إلى الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري وليس الى عمر بن الخطاب

وكانت للخطاب وأخيه سليمان دولة وصولة وجولة استمرت حتى العام 472 للهجرة بمنطقة بني جل إلى الجنوب الغربي من مدينة المحابشة.

حتى توثيق العلامة مطير في كتابه عن تاريخ الحديدة وتضمينه تراجم لبعض قضاة بيت المحبشي موصلا أسمائهم إلى عمر بن الخطاب كان بنفس تسلسل المشجر الآنف الذكر بما فيه من إسقاطات وفراغات زمنية مثيرة للجدل والتساؤل.

ودردشتنا حول مشجر بيت المحبشي الموجود لدى قضاة صنعاء وفيه ما نصه: نهشل بن أحمد بن زيد بن محمد بن عمر بن إبراهيم

ومحمد بن عمر ليس له ولد اسمه زيد ووفاته في حدود 220 هـ تقريباً، وكان قائد جيش الجزار في العام 200 هـ، ونهشل في حدود 830 - 900 هـ، وما بينهما اسمين فقط فهل يعقل أن أحمد وزيد تعمرا 600 ونيف من الاعوام.

ثم حاولنا إضافة اسمين احدهما سماعي هو منصور سمعناه من كبار السن، ومنقوش بأحد اضرحة قرية المُسبح، والثاني تصحيحي هو احمد بن محمد فصار الاسم المتداول في المعاجم: نهشل بن منصور بن زيد بن أحمد بن محمد وهذا التسلسل غير موجود في المشجر.

وبالنسبة للعودة إلى الفرس فاكتفي بتعقيب القاضي عبدالوهاب بن يحيى بن عبدالله المحبشي على دردشتنا هذه، وكلامه جدير بالاهتمام والبحث، وهو ضليع في علم الانساب:

هناك مستند قديم بوجود توليات بأيديهم من قبل الإمام الناصر الأطروش ومعي صورة منها عمرها حوالي مئة سنة

والقرينة الثانية مسجد الفارسي في الجبل لا بد أن يكون هناك فارسي سكن بها فهو أقدم من غيره من المساجد

 وهناك قرائن أخرى ..

مضيفا: الإنتساب إلى عمر هو محض وهم ..

وفي المحصلة فنحن أمام أربع فرضيات وكل منها بحاجة إلى بحث مستفيض لتأكيد صحة أحدها وقد تكون جميعها صحيحة، هي: الحسن بن علي؛ وعبدالله بن عمر بن الخطاب، والخطاب الحجوري، والطبريين.

وما أريد الوصول إليه هنا أن المشجر مبني على ما بعد نهشل بدءا بعلي بن زيد بن نهشل وحتى الآن فقط وما قبل نهشل وحتى عمر بن الخطاب ما زال محل جدل وبحث ونقاش

* يعود ظهور اسم المحابشة بهذا المسمى في كتب التاريخ لأول مرة إلى نحو العام 634 هجري كما يذكر كاتب الدرج بديوان القمر الرسولي الثالث تاج الدين عبدالباقي بن عبدالمجيد  في بهجته وبالنسبة لمسمى المدينة العوجاء فهو من الأسماء المتناقلة لا المدونة وفيما يتعلق باستقرار بيت المحبشي بالمحابشة فقد بدأ الحديث عنه في الألف العاشرة للهجرة مع إمامة القاسم بن محمد مع بعض إشارات إلى معارك علي بن زيد وفتح الله في زبيد والمراوعة والسخنة ومعارك الناصر بن علي في ثلا وشبام وكحلان عفار وتنقلاته إلى المحابشة وما جاورها واستقرار مؤقت لأحمد بن ناصر بجبل المحبشي ومحمد بن ناصر بالمخا

وحتى نهشل سكنته بالمحابشة متناقلاه ولا توثيق لها ولا أحد يدري حتى الآن متى استقر بيت المحبشي بمحابشة حجة ومن أين أتوا وكل ما هناك مجرد اجتهادات يتناقلها الأبناء عن الأجداد.

* محابشة شهارة وحجة وإب

 آل المحبشي نسبة إلى جبل المحابشة من بلاد الشرفين وأعمال حجة.

يرجعون في نسبهم إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب والجد الجامع لهم نهشل المحبشي، وجميع من يعرف بهذا اللقب في المحابشة وشهارة وفي مدينتي إب وجبلة هم من أصل واحد.

.. المؤرخ زبارة في نشر العرف

* محابشة يهر يافع

عائلة من أبناء قبيلة العلوي، إحدى قبائل يافع في يهر/ بفتح الياء والهاء/ يقال أنهم نقيلة من جبل المحابشة.

ومنهم بيوت في مدينة عدن والبعض في بلاد المهجر خارج البلاد ومنهم الكثير من الشخصيات الاجتماعية الوازنة والمفكرين والأدباء ورجال الأعمال .. على رأسهم البروفسور قاسم عبده عوض المحبشي

* محابشة ذمار

يسكنون بقرية المجهل، من قرى سائلة زبيد/ بضم الزاي وفتح الباء/ بمديرية عنس وأعمال محافظة ذمار.

وهم بحسب رواية المحامي حزام بن محمد بن مصلح بن مقبل المحبشي من أبناء أبو صالح الملقب بالجذعي المنتقل من حضرموت قبل نحو 300 سنة، وهناك رأي يقول انهم من قوم صالح ورأي أخر يعتقد أنهم علويون.

كما يعتقد البعض أن ثمة رابطة تجمعهم مع بني مهدي ساكني قيفة، وأن جدهم أبو صالح هرب من بلدته قيفة بسبب الثأر واتجه إلى عنس حيث أنشأ قرية أبو صالح في بيت الصياري بعنس، ثم هجرها لنفس السبب وانتقل الى قرية المجهل، ولذلك قد يعرف بعضهم بلقب المجهلي نسبة إلى الموطن.

وينتمي اليهم فرع هداة العشيرة، سكنوا قرية "موكل" من قرى صباح/ بفتح الحاء والباء/ رداع في محافظة البيضاء، وبينهم صلات وعلاقات وزيارات مستمرة.

للتذكير فقط بيت المحبشي من أشهر العائلات بعنس ومن مشاهيرهم التاريخيين الشيخ علي بن علي المحبشي وحمدي المحبشي وتحدثت عنهم العديد من المصادر التاريخية المختصة بتاريخ قبيلة عنس

* محابشة سنحان

 تحدثت بعض المصادر التاريخية عن سكنت الشيخ عبدالله بن سراج بن ناصر المحبشي بسنحان وغالب الظن أن محابشة سنحان وخولان من ذريته

والشيخ بن سراج كان ملازما لعمه محمد بن ناصر بالمخا في نهاية عهد المتوكل على اسماعيل بن القاسم

* زيلة المحبشي

قرية عامرة في جبل الشنظوف المشرف على وادي قطابة/ بضم القاف/ من عزلة بني قطيل/ بضم القاف وفتح الطاء/  ناحية عيال يزيد؛ وتنسب للأمير ناصر بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي، ومن محابشتها علماء فضلاء؛ نسبوا محابشة الشرفين بحجة

وتشتهر زيلة المحبشي بهجرتها العلمية وتخرج منها العديد من العلماء  ..

حزام محمد مصلح مقبل المحبشي

سياسي، كاتب، حقوقي، محامي، قيادي ناصري

من مواليد عام 1963 بقرية المجهل بعنس ذمار.

حاصل على ليسانس شريعة وقانون من جامعة صنعاء.

 له العديد من الدراسات والأبحاث في مجال الفكر القانوني والاستراتيجي نشر بعضها بصحيفة الوحدوي وصحيفة الوحدة.

السبت، 28 ديسمبر 2019

بريكست: الخروج الكبير لبريطانيا من الاتحاد الأوربي


بقلم زيد يحيى المحبشي
بريكست ينهي 46 عاما من الزواج القائم على الحذر المتبادل بدلاً من الأحلام المتبادلة بين بريطانيا والاتحاد الأوربي، لم يبالغ أحد المحللين عندما شبه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي بـ"الزلزال"، بما لها من ثقل كدولة عظمى، تتمتع بكل مقومات القوة، رغم مرور أكثر من ستة عقود على أفول نجم إمبراطوريتها التي لا تغرب عنها الشمس، لكنها كمركز اقتصادي وسياسي وعسكري وحضاري لا زالت محتفظة بكل مظاهر العظمة، وهو ما جعل وقع خروجها من الاتحاد الأوربي كارثياً ليس على أوربا التي باتت تتوجس خيفة من انفراط مسبحة الاتحاد وتداعي أحجار الدومينو فحسب، بل وعلى بريطانيا نفسها، والمكونة من أربع مقاطعات، باتت هي الأخرى مهددة بانفراطها، وصولاً إلى دول الكومنولث وثيقة الصلة ببريطانيا بما لها من اتفاقات مع الاتحاد الأوربي، لا أحد يدري ما مصيرها بعد مغادرة لندن للاتحاد.
يضم الاتحاد الأوربي 28 دولة، وهو عبارة عن شراكة اقتصادية وسياسية، تعود فكرة إنشائه إلى العام 1951 مع تشكيل الجماعة الأوربية للحديد والفحم، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين دوله، انطلاقاً من فكرة أن الدول التي تتبادل المعاملات التجارية لا تتحارب فيما بينها، والأهم من هذا إيجاد شيئ اسمه "أوربا"، ثم تبلورت مع مرور الزمن رزنامة من الأهداف العامة، حاول الأعضاء ترجمتها إلى مشاريع عملية تخدم تطلعات مواطني التكتل, ولم تكن بريطانيا ضمن قائمة المؤسسين، كما لم يتم دعوتها إلى عضوية المجموعة الأوربية، بسبب العلاقة الخاصة التي كانت تربطها بالولايات المتحدة الأميركية، والتي لم تكن تروق للفرنسيين، ولذا كان الرئيس الفرنسي شارل ديغول دائم المعارضة لانضمام بريطانيا لعضوية المجموعة الأوربية.
وفي العام 1960 قامت لندن بتكوين تجمع اقتصادي موازي، عرف باسم منطقة التجارة الحرة EFTA ومن أعضائه إلى جانب بريطانيا، النرويج والسويد والدنمارك والنمسا وسويسرا.
مثلت وفاة الرئيس الفرنسي شارل ديغول فرصة ذهبية للندن، انتظرتها طويلاً، ومدعاة لبداية مفاوضات لتوسيع المجموعة الأوربية وضم بريطانيا والدنمارك وايرلندا في عام 1973، وفي العام 1975 صوت الشعب الانجليزي بأغلبية الثلثين لمصلحة البقاء في المجموعة الأوربية، ولأول مرة منذ ذلك العام أصبحت فكرة خروج بريطانيا من التكتل الأوربي احتمالاً قائماً وتحدياً عميقاً لعملية الاندماج الأوربي.
وفي العام 2015 جرى استطلاع للرأي العام البريطاني، أظهرت نتائجه تفضيل 51 بالمائة من البريطانيين ولأول مرة الخروج من الاتحاد الأوربي، وحينها أعلن رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" استعداد حزب المحافظين تقديم الاستفتاء على بقاء أو خروج بريطانيا من الاتحاد إلى 23 يونيو 2016 بدلاً من نهاية 2017 ، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع مؤسسات الاتحاد، يضمن تحقيق مصالح بريطانيا.
وبالفعل جرى الاستفتاء كما خطط له كاميرون في 23 يونيو 2016 وكانت نتائجه لصالح الخروج من الاتحاد بواقع 52 بالمائة، وسجلت مقاطعة انجلترا وويلز أعلى نسبة مؤيدة للخروج بواقع 53.4 ، 52.5 بالمائة على التوالي بينما كانت نسبة التأييد لعملية الخروج في اسكتلندا وايرلندا الشمالية بواقع 38 ، 44.2 على التوالي.
وفي اليوم التالي للاستفتاء تولت السيدة "تيريزا ماي" رئاسة الحكومة البريطانية، خلفاً لكاميرون، لتبدأ معركة جديدة أكثر شراسة وسخونة بين مؤيدي الخروج من الاتحاد يتقدمهم حزب المحافظين، ومؤيدي البقاء فيه يتقدمهم حزب العمال، ولكل منهم مبرراته ودوافعه وحساباته ومخاوفه.
وكان النائب العمالي "هيلاري بن" قد قدمت للبرلمان في سبتمبر 2019 مشروع لتمديد بريكست ومنع رئيس الوزراء من المضي في إجراءات الخروج من دون اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوربي، والذي كان مقرراً في 31 أكتوبر 2019 وتأجيله لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وفي 19 أكتوبر 2019 صوت البرلمان على تعديل النائب المستقل السير "أوليفر ليتوين" بواقع 322 صوت مقابل 307 لصالح تأجيل الخروج من 31 أكتوبر 2019  إلى 31 يناير 2020 ونص التعديل على تعليق التصديق على اتفاق جونسون مع الاتحاد حتى يتم إقرار التشريعات التنفيذية اللازمة لتطبيقه ووضع متطلبات "هيلاري بن" قيد التنفيذ لجهة تمديد عملية الخروج لثلاثة أشهر أخرى إذا لم يتمكن "جونسون" من إبرام صفقة مع الاتحاد أو حث النواب للمصادقة على عملية الخروج من دون اتفاق مع الاتحاد.
وفي 2 ديسمبر 2019 وافقت دول الاتحاد الأوربي على تأجيل انسحاب بريطانيا حتى 31 يناير 2020 مقابل موافقة بريطانيا على عدم إعادة التفاوض حول اتفاق الانسحاب الذي تم التوصل إليه في نوفمبر 2019.
هذه التباينات والانقسامات في المسرح السياسي البريطاني، كان لها تأثيرها في عرقلة الإعلان الرسمي لعملية الخروج ثلاث مرات على التوالي، وسط رهانات مفتوحة على نجاح التوقيت الثالث المحدد بنهاية يناير 2020 .
 الفوز الساحق الذي أحرزه حزب المحافظين برئاسة رئيس الوزراء الحالي "بوريس جونسون" في الانتخابات التشريعية المبكرة، التي جرت في 12 ديسمبر 2019 والتي حصد فيها الحزب 387 مقعدا من مقاعد مجلس العموم الـ 650 وبنسبة 56.62 بالمائة، عزز فرص تمرير حكومة جونسون خطة الخروج من الاتحاد الأوربي، وعملية إعادة تشكيل الاقتصاد البريطاني، ولذا اعتبر جونسون عقب إعلان النتائج مباشرة أن فوز حزبه تفويض جديد وقوي، ليس لإنجاز بريكست في موعده فحسب بل ولتوحيد البلاد والنهوض بها.
وفي 20 ديسمبر 2019 قدم جونسون مشروع اتفاق البريكست الذي أبرمه مع قادة الاتحاد الأوربي في منتصف أكتوبر 2019، لمجلس العموم للتصويت عليه مرة أخرى قبل 31 ديسمبر، بعد رفضه من البرلمان المنتهية ولايته، كمقدمة لإعلان بدء العد التنازلي للخروج في 31 ديسمبر2019، بعدها يتم إحالته لمجلس اللوردات للنظر فيه، وبمجرد التصديق عليه من البرلمان البريطاني سيحال للبرلمان الأوربي للتصديق، وتذهب كل التوقعات إلى مرور هذه الإجراءات بسلاسة ونجاح عملية الخروج النهائي رسمياً في 31 يناير 2020، وما بينهما مرحلة تحول يتم خلالها انجاز وإقرار التشريعات التنفيذية الخاصة بعملية الخروج والمصادقة عليها من مجلس العموم، وتمكين المواطنين والشركات من التكيف مع عملية الخروج.
 وفور خروج لندن تبدأ مفاوضات شاقة مع وبروكسيل، يفترض أن تنجز في نهاية 2020 حول شكل العلاقات المستقبلية بين الطرفين على كافة الأصعدة، التجارية والأمنية والدفاعية وصيد الأسماك وحماية البيانات والمعلومات والنقل والتنقل والسلع والخدمات الرقمية والأسواق العامة والطاقة والحدود .. الخ، وهي مهمة صعبة وشاقة ومعقدة قد تستغرق من سنة إلى أربع سنوات.
وكان رئيس المجلس الأوربي "شارل ميشال" قد أوضح في تصريح له، استعداد الاتحاد للتفاوض بشأن اتفاق تجاري يتيح التوصل إلى قواعد منصفة .. لكن مشكلة بريكست لا تكمن بالمبدأ فقط وإنما أيضاً بالتفاصيل التي تتشابك فيها المصالح على نحو قد يكون صعباً تفكيكها، قبل أن يُصار إلى إعادة تركيبها وفق صيغة ما بعد بريكست.
والمسلم به هنا حسم جدلية الخروج بشكل نهائي مع بقاء الجدل حول شكل عملية الخروج، بمعنى كيف سيتم الخروج وهل سنكون أمام خروج آمن ومنظم وسلس كما يسوق جونسون أم لا، وما يحوطها من مخاطر قد يكتوي بنارها الطرفين، على خلفية الجدل المحتدم حول ضرورة أن تكون هناك مرحلة انتقالية تحددها اتفاقية الانسحاب، يتعهد جونسون بانتهائها قبل 31 يناير 2020 كموعد أخير وفاصل لإعلان الخروج النهائي بشكل منظم وسلس وآمن من الاتحاد الأوربي، تليها مرحلة ثانية يتم فيها الاتفاق على شكل العلاقات المستقبلية بين الطرفين، وهذه قد تأخذ أربع سنوات على الأقل، ستظل خلالها بريطانيا تحت رحمة قوانين الاتحاد، في ظل مخاوف الاتحاد من تحول بريطانيا بعد البريكست إلى منافس غير منصف لأوربا بحسب الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي ببروكسيل عقب فوز حزب جونسون، مبدياً أمله بأن تبقى المملكة المتحدة دولة حليفة وصديقة وشريكاً مقرباً .. لا منافسأ غير منصف.
وأهم نقطة هنا تقارب وجهات النظر بين رئيس الوزراء البريطاني فيما يتعلق بالخروج قبل إنجاز اتفاق تجاري مع الاتحاد، والاتحاد الأوربي المعبر على لسان رئيس المجلس الأوربي "شارل ميشال" بأنه ليس من الوارد إتمام المفاوضات وإنجاز الاتفاق التجاري قبل 31 يناير 2020 ، وهذه إحدى النقاط التي أعاقة الخروج لثلاث مرات متوالية، بسبب إصرار البرلمان البريطاني المنتهي على ضرورة إنجاز الاتفاق التجاري قبل 31 يناير 2020، ومن المرجح ترحيله لقائمة الملفات المطروحة للنقاش حول العلاقات المستقبلية في المرحلة التالية، إذ ما يهم حكومة المحافظين حالياً هو إنجاز البريكست في موعده المحدد بأي ثمن.

* مبررات المؤيدين لبريكست
المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي يتقدمهم حزب المحافظين يبررون إصرارهم على ضرورة  تعجيل الخروج بقائمة طويلة من الأسباب، التي يعتقدون بأنها ستصب في صالح الخير الأعظم للأمة البريطانية، منها على سبيل الإيجاز:
1-  فرض الاتحاد الأوربي الكثير من الشروط على الشركات البريطانية وإلزامها بدفع مليارات الجنيهات سنوياً كرسوم عضوية مقابل القليل من العوائد، ولذا فمن شأن الخروج من الاتحاد تمكين بريطانيا من توفير المساهمة السنوية الصافية في ميزانية الاتحاد والبالغ قيمتها 11 مليار دولار.
2 – استعادة بريطانيا السيادة والديمقراطية والسيطرة على كامل حدودها واستعادة التحكم في القانون والوضع المالي والتمكن من الحد من عدد الوافدين/ المهاجرين إلى بريطانيا بهدف العمل والعيش فيها، وهو أحد الملفات الأكثر إثارة للجدل بين لندن والاتحاد الأوربي ما بعد بريكست.
3 – زيادة الهجمات الإرهابية في بعض الدول الأوربية، دفعت لندن لتسريع عملية الانفصال، من أجل إيقاف اتفاقية الحدود المفتوحة بين دول الاتحاد الأوربي، بهدف الحد من حركة المواطنين الأوربيين، والحد من مجيء الإرهابيين إلى بريطانيا، وردع الهجمات الإرهابية المحتملة في المستقبل.
4 – تمكين بريطانيا من عقد صفقات تجارية حرة مع الدول الأخرى، بعيدا عن وصاية وقيود الاتحاد الأوربي، في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية التي وعدت على لسان رئيسها ترامب عقب فوز المحافظين، بأن بلاده ستوقع مع لندن اتفاق تجاري جيد للبلدين، وروسيا ومنطقة الخليج العربي وغيرها من دول العالم.
5 - تحرير بريطانيا من سقف العجز المفروض من قبل بروكسل عند 3% من الناتج المحلي الإجمالي، والسقف المحدد للدين العام عند 60% من الناتج المحلي الإجمالي ومن مراقبة المفوضية الأوربية.

* مخاوف المعارضين لبريكست
المعارضين لبريكست يتقدمهم حزب العمال والمقاطعات المطالبة بالاستقلال عن المملكة المتحدة وبعض الشركات التجارية الكبيرة، يرون أن بقاء بلادهم تحت مظلة الاتحاد الأوربي سيمنحها دعم كبير، محذرين من انعكاسات خطيرة قد تترتب على الخروج من الاتحاد قبل التوصل إلى اتفاق تجاري.
أولا: مخاطر وتداعيات مغادرة الاتحاد
1 – فرض ضوابط تنظيمية ورسوم جمركية ضارة بين مقاطعة ايرلندا الشمالية والمملكة المتحدة بعد عملية البريكست، وإلحاق أضرار اقتصادية كبيرة بايرلندا الشمالية.
2 – كارثية البريكست على الشركات والتوظيف في إنحاء المملكة المتحدة، وخسارة بريطانيا آلاف الوظائف لصالح الدول الأخرى، وتخطط بعض المصارف في لندن نقل نحو ألف وظيفة إلى باريس مثل مصرف HSBC
3 - توقع المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR) بلندن، خسارة الاقتصاد البريطاني نحو 70 مليار جنيه إسترليني بما يعاد 90 مليار دولار، خلال العشر السنوات المقبلة بسبب الخروج من الاتحاد الأوربي، وإمكانية انخفاض إجمالي الناتج المحلي في 2029 بنحو 3.5 بالمائة.
4- يرى محللون اقتصاديون في بريطانيا ومؤسسات مثل صندوق النقد الدولي أن الانسحاب سيجعل بريطانيا "أفقر" وفقاً لرؤى متفاوتة لحجم التأثير، حيث أكدت دراسات اقتصادية أعدها البنك الدولي أن خروج بريطانيا سيتسبب في خسارتها لاتفاقيات التجارة الحرة، وحوالي 224 مليار جنيه إسترليني، وانكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.4% على الأقل بحلول 2019، ويفقدها القدرة على التأثير في الاتحاد الأوربي على المستوى الاقتصادي والسياسي.
وتفيد السيناريوهات الأكثر تفاؤلاً بحسب الباحث المغربي في العلاقات الدولية بالمركز الديمقراطي العربي "أحمد بوخريص" بأن الاضطراب المالي والاقتصادي قد يستمر لخمس سنوات مقبلة على الأقلّ، في حال مغادرة لندن الاتحاد، وأن الاستقرار لن يُستعاد فعلياً قبل سنة 2030، أما السيناريوهات الأكثر تشاؤماً فتعتبر أن شيئاً مما اكتسبه الاقتصاد البريطاني بوجوده في الاتحاد، من الجنيه الإسترليني القوي إلى لندن كمركز مالي مهم عالمياً، لن يتمكّن من المحافظة عليه من دون أوربا التي ساعدته على "التعولم"، وأعطته ميزات خاصة منها اعتراف محكمة العدل الأوربية للندن بحقّها في الحدّ من المساعدات الاجتماعية للمهاجرين الأوربيين، بعدما كانت إلزامية.

ثانيا: فوائد البقاء ضمن دول الاتحاد:
1 – تسهيل عملية التبادل التجاري بين لندن والدول الأخرى في الاتحاد.
2 – تنصيص إحدى المبادئ الرئيسية لعضوية الاتحاد على حرية تنقل الأفراد في جميع أنحاء دوله، ما يعني أن المواطنين الأوربيين لن يكونوا بحاجة إلى تأشيرة للانتقال من بلدهم والعيش في أي بلد أوربي أخر.
3 – إسهام تدفق المهاجرين الشباب القادرين على العمل في تحقيق النمو الاقتصادي، من خلال زيادة الإيرادات الضريبية، التي بدورها ستساعد بريطانيا على دفع تكاليف الخدمات العامة.
4 – التسهيل على أصحاب الشركات الكبيرة عمليات تحويل الأموال والأفراد والبضائع في جميع أنحاء العالم، نظرا للدور المهم الذي تلعبه لندن كمركز مالي لأوربا.

* ابرز مضامين البريكست
- تمديد الفترة الانتقالية حتى نهاية 2020 ، تبقى خلالها الأمور كما هي، بمعنى تطبيق البريطانيون الأنظمة الأوربية والاستفادة منها ودفع مساهمتهم المالية، ولكن دون أن يكونوا أعضاء في المؤسسات الأوربية أو يشاركوا في القرارات الصادرة عنها.
والهدف من هذه المرحلة، تفادي القطيعة الحادة، خصوصاً للفاعلين الاقتصاديين، ومنح فرصة للمؤسسات التجارية لتعديل وضعها، ومنح الوقت لمناقشة مستقبل العلاقة بين الطرفين.
- احترام بريطانيا الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب الموازنة المتعددة السنوات (2014-2020)، والتي تغطي أيضًا الفترة الانتقالية، واستفادتها من الصناديق الهيكلية الأوربية والسياسة الزراعية المشتركة.
- دفع بريطانيا 39 مليار جنيه إسترليني للاتحاد الأوربي لتغطية ما تدين به.
- تمكين 3,2 مليون أوربي في المملكة المتحدة و1,2 مليون بريطاني في أوربا من مواصلة الدراسة والعمل والحصول على مكافآتهم وجلب عائلاتهم، كما هو الحال قبل الانفصال.
- عدم رغبة بريطانيا والاتحاد في وجود حدود مرئية من نقاط حراسة وتفتيش بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا، إلا أن بريكست نص على تطبيق الحواجز في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري بين لندن والاتحاد خلال الفترة الانتقالية، وهذا يعني أن ايرلندا الشمالية وليس باقي بريطانيا ستظل تتبع القوانين الأوربية في بعض الأمور، مثل منتجات الطعام ومعايير التصنيع.
- بقاء مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية ضمن المنطقة الجمركية للمملكة المتحدة بموجب البروتوكول المبرم، وإذا ما دخلت منتجات من بلدان أخرى إلى إيرلندا الشمالية وبقيت فيها، تطبق عليها الرسوم الجمركية البريطانية، وفي حال كانت البضائع القادمة من دولة ثالثة متجهة إلى الاتحاد الأوربي عبر إيرلندا الشمالية، فستطبق سلطات المملكة المتحدة عليها الرسوم الجمركية للاتحاد الأوربي.
- مواصلة إيرلندا الشمالية تطبيق مجموعة محدودة من لوائح الاتحاد الأوربي، بما فيها الخاصة بالسلع الصحية التي تخضع للفحوصات البيطرية.
- لتجنب وجود حدود فعلية بين المقاطعة الإيرلندية وإيرلندا وحماية سلامة السوق الأوربية الموحدة، سيستمر تطبيق قواعد ضريبة القيمة المضافة للاتحاد الأوربي على البضائع في إيرلندا الشمالية وستكون دائرة الجمارك في المملكة المتحدة مسئولة عن تطبيق وتحصيل هذه الضريبة، وفي "إعلانه السياسي" المنقح حول العلاقات المستقبلية، يعد الاتحاد الأوروبي باتفاقية "بلا رسوم جمركية ولا حصص" مع لندن.
- طلب بروكسل "ضمانات" بشروط منافسة منصفة، لمنع بريطانيا من إقامة ما يشبه "سنغافورة" على أبواب الاتحاد، لا تحترم المعايير الاجتماعية والمالية والبيئية للاتحاد الأوربي

الخميس، 12 ديسمبر 2019

اقتباسات حرة

* لمن يبحث ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﺑﺤﺚ أولا ﻋﻦ إنسانيتك
وعندها ستجد دينك
* ‏متى استعبدتم الناس
وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟!
.. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* ‏أعطني قليلا من الشرفاء وأنا أحطم لك جيشا من اللصوص والمفسدين والعملاء
.. اقتباسات
* ‏محاولة كسب الفاسدين
 أول طريق الانحطاط والانتحار!!!
.. اقتباسات
* من يوظف انتمائه إلى آل البيت عليهم السلام في معترك السلطة فهو يتحدث عن بيت آخر ، ربما هو بيت من طراز البيت الأبيض أو البيت الأحمر، وليس بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم
.. الحبيب علي عبدالرحمن الجفري
* ‏ثلاث يساعدن على تحمل مشقات الحياة: الأمل والنوم والضحك
.. إمانويل كانت
* ‏إن زوال إسرائيل قد يسبقه زوال أنظمة عربية عاشت تضحك على شعوبها، ودمار مجتمعات عربية فرضت على نفسها الوهم والوهن
.. الشيخ محمد الغزالي
* آنا لا أحترم الزعماء العرب، لأنهم يملؤون الدنيا ضجيجاً وصياحاً باسم فلسطين والقضية الفلسطينية، لكن طوال مدة حكمي تقابلت مع الكثيرين منهم، ولم يناقشني أحد منهم إطلاقاً في ملف الفلسطينيين
.. ‏من مذكرة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر
* ‏أكثر ما يؤلم الإنسان .. أن يموت على يد من يقاتل لأجلهم!
.. جيفارا
* ‏المدينة الفاضلة التي نحلم بها:
لاتعني عدم وجود سارق .. بل تعني معاقبته
لاتعني عدم وجود مخطيء .. بل تعني محاسبته
لا تعني عدم وجود جريمة .. بل تعني وجود قضاء سيّد ومستقل وعادل
لاتعني عدم وجود مسؤولين .. بل تعني أنهم موجودون لخدمة الناس
.. اقتباسات
* ‏ولا أدري لماذا تهتاج أمة لهزيمة رياضية ولا تهتز لها شعرة لهزائمها الحضارية والصناعية والأجتماعية !؟
.. محمد الغزالي
* ‏الألم يغير الناس، فيجعلهم يثقون أقل ويفكرون أكثر وينعزلون أطول
.. جبران خليل جبران
* ‏الشهداء ياصديقي ليس أمامهم إلا خيارين: إما أن يتم نسيانهم أو يتم استغلالهم!
.. اقتباسات
* ‏إن كان لديك كبرياء يجعلك تتجاهلني فأنا لدي عزة نفس تنسيني من أنت
.. مارتن لوثر كينج
* ‏في هذه المرحلة:
أن تكون يمنيا فذلك أمر بالغ التعقيد، ولم يعد واضحا ولا سهلا
.. توفيق الجند
* ‏إعتقادي لي وإعتقادك لك، دعنا إخوة بالمحبة والأخلاق والإنسانية ولا تُقحم الإعتقادات بيننا
* ‏إذا لم يتم قلع (الإقصاء) من جذوره، ومعالجة النفوس من آثاره، فإن (المقصي) سيكون أشد ضراوة وأكثر اقصاءً، حين يصبح في وضع (القاصي)..!!!
.. اقتباسات
* ‏إن التاريخ يكرر نفسه مرتين، مرة على شكل مأساة، ومرة على شكل مهزلة
.. كارل ماركس
* ‏النساء نوعان :
جنس لطيف وجنس يا لطيف ..
والرجال أيضا نوعان :
جنس ساتر وجنس يا ساتر
* ‏عوامل هلاك الأمم
1 - الظلم
2 - الفساد
3 - مدح الممارسات الخاطئة
4 - الأنانية والجشع (ومنها الاحتكار)
5 - كبت صوت النصيحة
6 - هدر المال العام
7 - سوء التخطيط
.. الشيخ أحمد الحارثي
* ‏يوم كنت صغيراً نظرت إلى التلفاز؛ وقلت: لا بد وأن هناك مؤامرة تحاك من شبكات التلفزة لجعلنا أغبياء
.. ستيف جوبز
* ‏من اشترى الرجال بالمال باعوه،
ومن اشتراهم بالفساد خانوه،
ومن اشتراهم بالعدل لازموه
* ‏وأنا الذي لو طوّقتني كربتي
طوّقتها بالدمع في الخلواتِ
لي خالق سمع الفؤاد بأضلعي
فهداه حين بكيت للصلواتِ
الساجدون إذا تتابع حزنهم
يهديهم الرحمن للبسماتِ
فإذا سجدتَ فقد مُلئت سعادةً
لم لا؟ وقربك سامع الدعوات
.. اقتباسات
* بالنسبة إلى رجل يحمل مطرقة، كل شيء يبدو مسماراً
.. مارك توين
* ‏ما أصعب ان تكون مخلص ونقي وصادق ووفي
في محيطٍ يكثر به النفاق والرياء
ويفتقد للصدق والاخلاص
.. اقتباسات
* من أصعد إلى الله خالص عبادته
أهبط الله عز وجل له أفضل مصلحته
.. فاطمة الزهراء عليها السلام
* ‏لا تنخدع بضحكهم فإنهم لا يضحكون ابتهاجا وإنما تفاديا للانتحار .. !!
.. فولتير
* ‏مهما عانينا من النسيان والتجاهل، ومهما قد يلاقي آخرون من السلطة والتبجيل، فيمكننا أن نجد العزاء في فكرة أن مآلنا سوف ينتهي في آخر المطاف إلى المادة الأكثر ديمقراطية على الإطلاق: "التراب"
آلان دو بوتون؛ "قلق السعي إلى المكانة"
* ‏الجوع ليس جوع البطون
متى سيفهم العاهرون أن جوع
العدالة أشدُ ألَما
.. اقتباسات
* ليس الشديد بالصرعة - القوة - ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب
.. الرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم
* ‏رجل الدين الحقيقي هو:
من يستبدل خوفك من الله
الى اطمئنان الى الله
.. عبدالله الجنابي
* ‏يصبح الإنسان شجاعاً حين لا يملك شيئاً يخسره
.. اقتباسات
* ‏الوطن حيث نتوقف عن الهروب
.. نجيب محفوظ
* ‏الذي اخترع الزواج شخص مخيف جدًا، وكأنه يقول: أنا أحبك جدًا لذا سأجعل الحكومة طرفًا في العلاقة كي لا ترحل
.. جيم كاري
* ‏القانون لا يحمي المغفلين
والدنيا لا تحمي الطيبين
* ‏الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحيّة، بل في أنّ ثمّة أناساً يموتون في قرننا هذا بسبب الجوع وبسبب الحروب العبثيّة
.. جوزيه ساراماغو
* دع الانتقام فإنه من أسوء أفعال المقتدر ولقد أخذ بجوامع الفضل من رفع نفسه عن سوء المجازاة
.. الامام علي عليه السلام
* ‏باﻷمس كنا نفتقد الحرية، اليوم نفتقد المحبة، أنا خائف من الغد ﻷننا سنفتقد الإنسانية
.. محمود درويش
* ‏عندما تزور بلاد "الكافرين" المتقدمة ستكتشف أننا الكافرون:
كافرون بالحياة
كافرون بالحب
كافرون بالتعايش
كافرون بالتسامح
كافرون بالعلم والعقل
كافرون بالسنن الكونية
كافرون بالتغيير والتقدم
كافرون بقيمة الإنسان والإنسانية
كافرون بقيم الحريات والمساواة والمواطَنة
.. اقتباسات
* ‏إنْ رأيتِ قوماً قَتلُهم بعدد  صلاتهم، فاعلم أن الشيطان من يصلّي بهم وليس الله..!
..عبدالرزاق الجبران
* ‏لقد استحمروا كل المعاني، حتى صار اللص قديسًا، والحر صعلوكا، والزنديق طاهرا، والمؤمن ابليسا، والشهم معزولا
صار النفاق مستحبا، والصدق منبوذا، والرفض خيانة، والمذلة عزة
تغير كل شيئ
.. د. علي شريعتي
* ‏كل تفكير مستميت في الماضي هو خيانة للحاضر !!!
.. واسيني الأعرج
* ‏ظهري لغيرك لستُ  أسندهُ
يا رب  أنت العونُ  والسندُ
.. الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمة الله عليه
* ‏ثلاثية تقوم عليها الحضارة
تحرير المرأة، وإلغاء العبودية، وإبطال سلطة رجال الدين
بدون هذه الثلاثة لن يتحرر الفكر ولن ينضج المجتمع وسيظل يمارس تخلفه بأشكال متعددة
.. سامح عسكر
* ‏للحب أربعة فصول:
الشعور؛ الإعتراف؛ الشوق؛ البقاء ..
الأول أجملهم؛ ولذتهم في الثاني؛ وأصعبهم في الثالث؛ وأما عن أصدقهم فهو الرابع
.. حيدر الوائلي
* استدعى رئيس الوزراء السابق ‏محسن العيني؛ شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني
بعد عودته من مهرجان أبو تمام بالعراق ..
وقال له: رفعت رأس اليمن عاليا يا أستاذ عبدالله ..
فأجابه بسخرية: والله يا أستاذ محسن ما فعلتوش لليمن رأس حتى نرفعه
* في العالم العربي:
التعددية: تعني تعدد الزوجات فقط
الشفافية: موجودة في ثياب الراقصات
النزاهة: تعني تقسيم غنايم السرقة بشكل منصف بين المسؤولين
تداول السلطة: يعني مناولة صحن السلطة على المائدة للشخص الذي بجانبك
الشرعية: فقط في اللحوم المذبوحة
* ‏يارب قلبًا لا يبالي بعابرٍ لم يحسن العبور
قلبًا نقيًا يكتم الغيظ، يعفو عن الناس ويصبر على الأذى
قلبًا سليمًا على الغير، ممتلئ بك وبحب نبيك وحب الإنسانية
* لم يكن لنا نورٌ في الليالي المُظلمة إلا وجهه
.. حليمة السعدية، متحدثة عن طفولة النبي
* ‏المثل الإفريقي يقول: قد تستطيع أن تنتشل الإنسان إذا وقع في عمق المستنقع لكنك لاتستطيع أن تنتشل المستنقع إذا وقع في عمق الإنسان
ما افسده مستنقع الفقهاء لن يصلحه الفقهاء اطلاقاً
.. اقتباسات
* لاخير في قومٍ ليسوا بناصحين ولا يحبون النصح
.. الامام علي عليه السلام
* ‏أيها الباحث عن وطن من فوهة البندقية .. الوطن حوار وتفاهم وتصالح .. الوطن محبة وإخاء وتسامح .. الوطن تعايش و تكاتف وبناء مشترك ..الوطن حق وواجب عليٌّ وعليك .. الوطن أنا وأنت وليس يا أنا أو أنت ...!!!
.. وعد سيف
* السعودية لا يهمها من يحكم اليمن سواء رئيس ببنطلون أو إمام بعذبة بقدر ما يهمها فرض الوصاية على اليمن
.. عبدالله السلال
* ‏أسألُكَ إلهي الغُفران الصَّعب والحُب الذي لا يُمكنُني إعطاؤهُ، والقوَّة التي تُفوقُني والفَهم الذي يتجاوزُ الأحداث، والرَّأفة التي بلا مَعرفة وأن تَنزعَ من وجداني ما زرعهُ المُجتمع والتُّراث، عنك أنتَ من قَذارة وخوف لا يَليقان بمحبَّتك
* ‏‎‎شماعة العرب اسرائيل وشماعة الأدلجة قطع مرتبات الناس بحجج واهية
.. اقتباسات
* ‏هنالك ( قيمتان ) بسببهما استقرار وتطور أي مجتمع ومتى سقطت واحدة .. تهاوت الأخرى:
【 قيمة الحرية + قيمة العدالة 】
هاتان القيمتان هما سبب كل الثورات تاريخياً
.. اقتباسات
* يحمي القافلة ويشارك قطاع الطرق
.. مثل فرنسي
* جهلة شيعتنا أشد علينا من أعدائنا
.. الامام جعفر الصادق عليه السلام
* ‏سامحنا يالله اذا بكينا على قضائك، ونفذ صبرنا وضاقت نفوسنا، اللهم انت ربنا انت معيننا، خذ بأيدينا وكن معنا، يارب بدل كل حزن بداخلنا بفرح عظيم، اللهم ارزقنا سعادة لا علاقة بها لأحد من خلقك، أنت منبعها وأنت سرها، يارب درباً لا تضيق به حياتنا
* ‏وزّع عمر بن الخطاب رضي الله عنه من بيت المال على الناس، فقال أحدهم: جزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين". فقال: "ما بالهم !! نُعطيهم حقهم ويظنّونه منّي منَّةً عليهم !!
* ‏من يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه،
لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات
.. ارسطو
* من اعتز بغير الحق أذله الله بالحق
.. الامام علي عليه السلام
* أتيتكم بجلبابي وثوبي
فإن خرجت بغيرها فأنا خائن
.. الامام علي عليه السلام