Translate

الاثنين، 20 فبراير 2023

تغاريد على الماشي


بقلم زيد المحبشي


* من طرائف التاريخ


يروى ان الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري، وهو من اعلام بلاد الشرف بحجة، كان له ثلاثة أولاد، وكانوا دعاة للدولة الفاطمية بقاهرة المعز، وكانت لهم دولة بالشرفين وعاصمتها الجريب في بني جل في حدود سنة 470 هجري قمري، وكان سليمان الاكبر والملك، والخطاب الاكثر حكمة وفصاحة وشقيقا لاروى الصليحية من الرضاعة على بعض الروايات، وأصغرهم أحمد، ولهم أخت شك احمد في عفتها فقتلها لمجرد الشك، ..  

فقام سليمان بقتله، وغضب الخطاب من فعلت سليمان، ونشبت بسبب ذلك حرب طاحنة استمرت 20 عاما بين سليمان والخطاب، وتجاوزت مبررات الصراع العائلي الى الصراع على الملك.

وأكلت هذه الحرب المدمرة الاخضر واليابس، وقتل فيها خلق كثير.

وفي الأخير أتى من تهامت زبيد من قضى عليهم مع دولتهم، وللاسف بطلب من احدهم، اراد من طلب النجدة زحزحت اخيه، فاستغل الغريب ذلك وزحزحهما معا.

وهكذا معظم صراعات وحروب اليمنيين، لمجرد شكوك وظنون لا اساس لها، يتم نسيان كل روابط الاخوة والدم والدين، وانتهاك كل المحرمات، ثم يأتي الغريب للبسط والسيطرة بأريحية واحيانا بدعوة من اطراف الصراع المحلي، وهو الغالب على تاريخنا.


ولله في خلقه نظر


* س: ما الغالب على تاريخ اليمن، الوحدة أم التشظي؟؟ 


ج: التشظي هو الغالب على تاريخ اليمن، والتوحد استثناء نادر، وأطول وحدة لم يتجاوز عمرها 40 سنة، وبعد النبي لم يتوحد اليمن سوى اربع مرات؛ في عهد مؤسس الدولة الرسولية والصليحية والمتوكل على الله اسماعيل ووحدة 22 مايو 1990، وما عدا هذه الفترات من التوحد نثرات وحروب، ووحدة 22 مايو كانت مجرد محطة عابرة للهروب من استحقاقات وازمات داخلية، انضجت قرار سياسي متسرع بضغط خارجي، ما اوقعها في العديد من المتاعب القاصمة منذ العام الثالث لولادتها وتعجيل تلاشيها، وما نراه ونعايشه اليوم من تبعات ذلك القرار.


* س: ما هو العلاج الناجع للفساد المالي، والخطوة العملية للتصحيح الاداري؟ 


ج: علاج الفساد المالي والاداري إن كانوا صادقين، يحتاج الى إجراء بسيط جدا  لكنه ممنوع من الصرف لأسباب يعلمها الله ورسوله والراسخون في العلم، هو تفعيل آلية التدوير الجبهاتي للمسؤولين في الدولة بمختلف مستوياتهم ومسمياتهم، والمشرفين الإداريين العائثين في مؤسسات الدولة خارج النظام والقانون بمختلف مراتبهم .. يجروهم الجبهات شهر كل أربعة أشهر زكاة وطهور وتربية روحية .. وما عدا هذا مجرد بيع للوهم وضحك على الدقون كالعادة.


* س: هل للمجوسية الايرانية وجود في اليمن؟


ج: المجوسية لم يعد لها وجود في ايران فكيف للمعدوم وجود في اليمن .. والمجوس هم من يعبدون النار، وكانت المجوسية سائدة في إيران قبل ظهور الاسلام وفتح بلاد فارس على يد أجداد اليمنيين؛ وفي اليمن كان لها وجود في عدة مناطق قبل الاسلام ولا تزال معابدها بعدن شاهدة على حقبة نصرتهم لسيف بن ذي يزن؛ ولهذا فهي من الأديان الأرضية المنقرضة؛ وبالنسبة للمذهب الجعفري السائد في ايران والعراق وأجزاء من السعودية والكويت والبحرين، وبعض مناطق الجوف ومأرب وأبين وعدن وصنعاء وإب وهم قلة قليلة تمثل نحو 5 ٪ من سكان اليمن، وغيرها من دول العالم، فهو من المذاهب الاسلامية المعتبرة بشهادة مشائخ الأزهر المعتبرين، في مقدمتهم الشيخ شلتوت، ولا مشكلة لنا مع المذاهب الاسلامية بتلاوينها، فكلها تعدد وتنوع تحت مظلة الاسلام دين الرحمة والتسامح والسلام؛ كي تكون الصورة واضحة؛ انما مشكلتنا مع  سياسات الهيمنة والوصاية التي تمارسها بعض الدول أيا كانت اسلامية أو عربية أو دولية وعدم احترامها لحقوق الجوار وسيادة الدول الاخرى.


* 1409 سنوات من الصراع العقيم بين علي ومعاوية دون الوصول الى نتيجة، ولا زال انصار الطرفين يصرون على مواصلت المعركة، رغم ان علي ومعاوية قد أصبحوا بين يدي الله، وهو الحاكم بين العباد لا العباد، ولو كان أمر دخول الجنة والنار بيد العباد لهلك كل العباد، اذن لما الصراع على امر حكمه بيد الله وحده لا سواه، أليس من الأوجب تكريس جهودنا لبناء شعوبنا المنهكة والمتخلفة من استمراء استمرار الحياة في جلباب الاموات


* وطنك حيث تجد كرامتك وذاتك وقوت عيالك وانسانيتك

وما عدا ذلك مسميات لا معنى لها


* كل الجماعات الدينية في الحكم والسياسة جعلت الشيطان يتبرئ منها.


* الناس ثلاثة:

1 - صامدين: وهم قلة قليلة تحركهم المبادئ والقضية، وهؤلاء لا وجود لهم في اجهزة ما يسمى بالدولة. 

2 - صامتين: وهم الاكثرية والمتحكمين في صانع القرار، وغالبيتهم من المتحولين فكريا وسياسيا ومذهبيا، وهم اكثر تدميرا وكارثية من المتحولين جنسيا، وهم الخطر الداهم

3 - صامطين: وهؤلاء لا تحسبهم من عيالك ولا تخليهم من ديارك


* ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ليس نصوصا مقدسة، بل كلام بشري فيه الصواب والخطأ، وفيه ما يقبله العقل وما تلفظه الفطرة والعقل السليم، وفي مجال البحث العلمي لا يؤخذ بما تنشره تلك المواقع لأنها مصادر غير موثوقة وغالبية تداولاتها غير صحيحة، ومنطقيا فما ينشر فيها مطروح للنقد والتصويب في اطار اخلاق اهل الاسلام، واحترام أدب الحوار والنقد، وبالنقد والحوار تبنى الامم وترتقي وتتطور لا بالسباب والشتائم، فمتى نتذكر بأننا مسلمون في حواراتنا ونقاشاتنا؟؟


* الصحفي القدير محمد بن محمد بن حسين بن هارون الغراسي، مدير عام مركز البحوث والمعلومات الأسبق، أفضل مدير اشتغلت معه، فقد كان لنا حفظه الله الاخ والصديق والاستاذ والموجه، بتواضعه وبساطته في التعامل مع موظفيه، وانصافه لهم، وعمل المركز في عهده بروح الفريق الواحد، وسعة معرفته الفكرية والثقافية، ونصائحه وتوجيهاته التي كانت منهلا لنا نستضيئ بها في مشوار مهنة المتاعب، وفي عهده شهد المركز اجمل واروع فترات الازدهار .. 

فله كل الحب والتقدير


* حياتنا رقاع في رقاع  وديون في ديون ولا شيئ غير ذلك.

ويجي من كم من تافه ليقول لنا: 

احمدوا الله على الكرامة التي أنتم فيها والتي ما كنتم تحلموا بها.

دون أن يتكرم بإخبارنا بماهية تلك الكرامة التي صدع رؤوسنا بها. 

وهذه واحدة من المفارقات العجيبة والغريبة والمثيرة للسخرية والضحك في بلاد السعيدة التي لم تعد سعيدة، سوى في قناة السعيدة حق الشميري، وكتب مؤرخي اليونان والاغريق فقط. 

والله يسامح أجداد سعيدة عندما طلبوا من ربهم يباعد بينهم وبين أسفارهم.

من يومها واحفادهم ولا زد لقيوا يوم سابر. 

وزد وفوا بها المدبرين أصحاب بلقيس، عندما ردوا الأمر إليها، فأوكلوها قرار مصيرهم ومسارهم. 

ومن يومها لم تقم لهم قائمة.

ورفع الله عنهم الخير والبركة على يد أشقياء أصحاب الجنة بريدة وضواحيها من بلاد سعيدة بنت سعيد اليهودي.

وجا فأر سد مأرب ونعث أبوها على الجميع، فتاهوا وساحوا وتبددوا وتفرقوا، وصار التناحر والصراع والشقاء والبؤس دين من تبق منهم الى يوم الناس


* الكل يتحدث عن السلام، لكن كل أفعالهم في الواقع لا توحي بقابليتهم للسلام ..

الكل يتصرف بمنطق الأنا الهادمة لكل آمال السلام في المستقبل المنظور ..

كل المؤشرات توحي بأن مراحل ودروب السلام لا زالت طويلة وبعيدة ..

السلام باختصار شديد مرهون بوصول كل أطراف الصراع المحلي إلى قناعة باستحالة الحسم العسكري، وضرورة التعايش والتآخي، والتحاور بعيداً عن المؤثرات الخارجية، وتقديم تنازلات مؤلمة لبعضهم من أجل الوطن الكبير بكل أبنائه والمستظل به كل أبنائه

وما عدى ذلك كلام بكلام


* قيل لرجل: ان ولدك يحب

قال:  وما في ذلك من بأس عليه، إنه اذا أحب ظرف، واذا ظرف نظف

كم هو جميل في عيد الحب، ان يتذكر اليمنيين بأنهم اخوان، فيحبوا بعضهم ووطنهم


* زيد المحبشي


كاتب وباحث مهتم بالتاريخ اليمني


من مواليد 6 مارس 1975 بقرية جبل المحبشي التابعة لمديرية المحابشة من اعمال محافظة حجة


حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة صنعاء في العام 2001.


شارك في عدة دورات علمية تخصصية


شغل عدة مناصب بوكالة الانباء اليمنية سبأ بصنعاء، منها:


سكرتير تحرير قراءات سياسية

رئيس قسم الدراسات والبحوث

نائب مدير ادارة البحوث

نائب مدير عام مركز البحوث والمعلومات لشئون البحوث والإصدار


شارك في تأليف عدة كتب صدرت في الفترة "2003 - 2010"

 

له عدة كتب ودراسات وابحاث مخطوطة


كتب اكثر من 500 مادة علمية متنوعة، ونشرت له عدة صحف ومجلات ومواقع محلية وعربية ودولية


اعتمدت ابحاثه كمرجعيات علمية في العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات والمراكز البحثية في عدة دول عربية ودولية، منها: العراق وساحل العاج وفلسطين المحتلة وجنوب افريقيا


له من الأولاد: علي وزهراء


* من شهداء بيت المحبشي في ثورة 26 سبتمبر المجيدة 1962


1 - النقيب يحيى عائض زيد المحبشي .. استشهد بمقر الحكومة المسمى بالقرانة في مدينة المحابشة

2 - الملازم عبدالرحمن محمد حسن المحبشي .. استشهد اثناء اقتحام دبابته دار البشائر بالتحرير من مدينة صنعاء

3 - الملازم عبدالله عائض محسن المحبشي .. دس له الملكيين السم

4 - الملازم يحيى علي ناصر عميش المحبشي .. استشهد بدبابته في الحيمة


* في ثورة 26 سبتمبر 1962 قدمت أسرة بيت المحبشي أربعة شهداء ..

وفي ثورة 21 سبتمبر 2014 قدمنا 71 شهيدا .. ولا زلنا

ربنا تقبل منا


* من تغاريد ابني علي زيد المحبشي: 

ما هو الوطن؟

الوطن هو المكان الذي تعيش فيه وولدت فيه وتحبه، لكن الواحد أفضل من المكان المفرق، لأن الوطن الموحد تذهب أينما تشاء، وفي الوقت الذي تريده، ولا أحد يعتدي عليك، أو يؤذيك .. أما الوطن المفرق فترى الناس يعتدون عليك، ويؤذونك .. فأنا أحبك يا وطني، والله يجعلك موحدا لا مفرقا

الجمعة، 17 فبراير 2023

"الهجرة، الغربة، المحنة"

زيد المحبشي


من الابتلاءات التي مُني بها الرهط الصالح من آل البيت عليهم السلام، ومُني بذلك شيعتهم، ولا غرابة فذات الشوكة حُفّة بالمكاره والصعاب.


هذه الابتلاءات والمراحل التربوية تمنحنا فوائد كثيرة، سوف تكون لنا عوناً في إتمام البيت الإلهي الشريف، وفي تطبيق مناهجه ودستوره بحرفيته، كقانون عام في أرضية الواقع المُعاصر، بما فيه من مآسي وانحرافات عن نهج أولئك الرهط الصالحين.


من فوائد هذه الابتلاءات "الهجرة، الغربة، المحنة" تتولّد حالة الثبات عند المؤمن.


والمقصود بالمؤمن هنا، هو ذلك الإنسان الذي يختلف عن كل شرائح المجتمع وطبقاته، فحالة الصمود والصبر والتحدي والثبات عند المواجهة لكل المشاكل والصعاب، لا تتواجد عند غيره، وهي تزيد من هِمّته وعزيمته وإرادته، بل ويزداد وينطلق أكثر وأكثر نحو الهدف المرسوم والغاية التي من أجلها خُلق هذا الإنسان.


لكن هذه الحالة من الثبات تحتاج الى توطيد العلاقة والرابطة بين العبد وربه، ومفردات هذه العلاقة كثيرة، منها: "الذِكر، التسبيح، الخشوع، الخضوع، التوكل، الإنابة، التوبة، الركوع، السجود".


وأفضل مفردات هذه العلاقة، هي "الحُب"، قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا أحب الله عبداً ألهمه الطاعة، وألزمه القناعة، وفقّهه في الدين، وقوّاه باليقين، فاكتفى بالكفاف، واكتسى بالعفاف".


إذن فكلما تعمّقت هذه العلاقة، كلما ازدادت حالة الثبات عند المؤمن، فأمام المسيرة الإنسانية الإلهية تُوضع الكثير من الحواجز والمُعرقلات والعوائق والعقبات من أجل الحيلولة دون الوصول إلى الهدف المرسوم، وقد رأينا وسمعنا كيف تكالب الشرق والغرب على الفكر الإسلامي الأصيل المُتمثل في عترة أهل البيت عليهم السلام، لكي يُحرِّفوه عن المسيرة الصحيحة التي وضعها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وأيضاً تكالبهم على الإسلام المحمدي وإلصاق الكثير من التهم الباطلة به من أجل تنفير المجتمع الغربي منه وإظهاره كعدو وجودي للغرب المادي المتهاوي، وتكالبهم على كتاب الله ومحاولاتهم المستمرة لطمس آيات الجهاد والآيات الفاضحة لمكر وكيد وخداع اليهود منه، ومحاولاتهم المُستميتة لتشويه صورة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


لكن الله سبحانه وتعالى وضع وسائل الدعم لهذه المسيرة، ولمن سار تحت لوائها، وقام بحملها، وتبليغها، والتوكل على الله سبحانه وتعالى تزيد حركة المسيرة فعالية وقوة ونشاطاً دون أي عائق، وتجتاز كل المُعرقلات والموانع دون توقف، لكن تبقَ حالة الثبات عند المؤمن هي "الفيصل".


المسيرة مستمرة دون توقف، الأمة، الحضارة، الإنسان، هل بإمكان العبد الثبات على مماشات المسيرة الإلهية أم يسقط عند أول اختبار؟.


فإذا سقط وكبت به قدمه، فإن ذلك لن يضُر المسيرة، ولن يُعرقل مسيرتها، بل هو الذي يُصاب بالضرر، لأنه خسر مواكبة هذه المسيرة الشريفة، والانطلاق معها لرضا الله تعالى.


وخيرُ مثالٍ على ذلك من القرآن الكريم، قوله تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين، ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"، الأعراف 175 - 176.


هذه الآية الشريفة نزلت في حق "بلعم بن باعوراء" من بني إسرائيل، كان موسى عليه السلام يستغيث به في الدعاء، لأن دُعائه كان مُستجاباً، فأخذه الغرور بنفسه، وبسبب هذا الغرور سقط أثناء المسير، لكن المسيرة الإلهية مُستمرة.


هذه المسيرة الربانية ليست بالسهلة، فهي بحاجة الى الضغط النفسي، والسمو عن حُب "الهوى" و"الأنا"، لأن "الهوى" و"الأنا" من المُنزلقات الخطيرة في حياة المؤمن، والسبب الرئيسي للسقوط والتخلف عن المسيرة الإلهية، لذا لا بُد من "الصبر" في كل مجالات "الاختبار" و"التمحيِص"، كي يجتازهما بنجاح وتوفيق من الله، ويتمكن من مواكبة المسيرة الإنسانية في كل مراحل تقدُمها وتطورها.


هذا مفهوم بسيط جداً عن مثلث الاختبار الإلهي لعباده المؤمنين "الهجرة، الغربة، المحنة"، لكن محتواه عظيم، فإذا كانت الغُربة كُربة، والهجرة عذاب، ومُقدمات المحنة للبلاء "التمحيص"، فإن أشد وأقسى أنواع "الغُربة" و"الهجرة"، غُربة المرء عن دينه، وهجرته لتعاليمه، فتكون الندامة والحسرة والألم والأسى، وتجرُّع ويلات ذلك ليس في الدنيا فحسب، ولكن تمتد مراراتها إلى الأخرة.


فهل من وقفة مُراجعة وتدارُس وتأمل أم عتو ونفور وتجبُّر وغرور وخُيلاء؟؟.


وإذا رمى بكم الزمان الى ديارٍ لا تدين بملتكم فهل سيجرفكم تيار التغريب فيمن أخذ من المتساقطين على جانبي طريق ذات الشوكة أم تصمدون كمن صمد من أهل بيت نبيكم عندما جار عليهم الزمان وأخذتهم أيدي الطُغاة الأقتام بالغلبة والقهر والقوة والبطش والاجرام، فصبروا وثبتوا وزاد رسوخ ايمانهم قوة وعزيمة لا تلين ولا تستكين؟؟.


نسأل الله أن يجعلنا من الثابتين على خطه، والمواكبين لمسيرته، والمطبقين لنهجه، والسائرين على نهج أهل بيت المصطفى، والمتمسكين بحبلهم المتين وصراطهم المستقيم.

الخميس، 9 فبراير 2023

فضيلة العلامة زيد بن علي عامر




عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، مدرس.


مولده بشمسان من اعمال مديرية المحابشة، محافظةحجة في حدود العام 1367 هجري، الموافق 1948، ووفاته بصنعاء في يوم الخميس 18 رجب 1444 هجري، الموافق 9 فبراير 2023، ومواراة جثمانه الطاهر بمقبرة الصياح في يوم الجمعة 19 رجب 1444 هجري، الموافق 10 فبراير 2023.


من كبار اعلام الجهاد والاجتهاد في بلاد الشرف، وأحد مشائخ المدرسة العلمية في المحابشة، ومن مراجع الافتاء المعتبرة فيها، وأحد أهم العدول في تلك البلاد.


وهو من العلماء القلائل الذين تصدروا لمواجهة الظلم بمختلف مسمياته، ومحاربة الافكار المظللة في تلك البلاد، وكانت له اراء دينية وسياسية جريئة، تسببت له بالعديد من المتاعب وتعرض للسجن عدة مرات، ووضعه النظام الحاكم خلال حروب صعدة الظالمة في قائمة العلماء المستهدفين.


التحصيل العلمي:


أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء اليمن.


 السجل الوظيفي:


تفرغ للعمل في مجال الوعظ والارشاد والافتاء وتدريس العلوم الشرعية والاصلاح بين الناس وقسمة المواريث.


الانشطة الاجتماعية:


- عضو رابطة علماء اليمن 

- عضو مؤسس في حزب الحق بالمحابشة، ومرشحه في الانتخابات البرلمانية للعام  1997 في تلك البلاد.


قالوا عنه:


رثاه الأديب عبدالحفيظ حسن الخزان بقصيدة تحدث فيها عن بعض مناقبه، جاء فيها: 


وبدأتُ من عيشي أملُّ .. فبمن ألوذُ وأستظلُّ 

وأتى المماتُ على الجميع .. ولم يعد لي الآنَ خِلُّ

هذي الحياة حقيرةٌ .. والمستعزُّ بها الأذلُّ

ذهب المواسي والوفيُّ .. وذو المكارم والأجلُّ

 وتناوشتني الذكرياتُ .. ووحشةٌ منها تُطِلُّ

كنتُ الكثير بهم وإني .. الآن في الدنيا الأقلُّ 

كانوا خزامى مهجتي .. وأنا بهم ورد وفلُّ

رحلوا الى دار البقاء .. فأوجعوا قلبي وعلّوا

فكأنما أنا والزمانُ .. عداوةٌ كبرى وغِلُّ

أستغفرُ اللهَ الرؤوفَ .. بمن هفوا يوماً وزلُّوا 

واليومَ أبكي صاحباً .. وأباً له عندي المحلُّ 

"زيدُ" البشاشةِ واللطافةِ .. والطرافةِ وهي ظلُّ

أأخوضُ في أوصافهِ .. والبحرُ لا يحويهِ طلُّ ؟!

وطواكَ يا "زيدُ" الردى .. ولكلِّ مرتحلٍ سِجلُّ

اللهَ يا "زيدُ" الحبيبُ .. وغدرةُ الأيامِ صِلُّ

طوبى لأسمارٍ مضتْ .. وأحبةٍ ما عنكَ ملُّوا

فانزلْ بجناتٍ لها .. روضاتُ أنسامٍ وظلُّ

ياربِّ أكرِمْ نُزْلَهُ .. فرحابُ رحمتكَ الأجلُّ


أولاده:


اسحاق، إبراهيم - شغل العديد من المناصب الحركية والحكومية منها وكيل محافظة حجة، محمد، يحيى، نصر الدين - شغل العديد من المناصب الحركية والاعلامية منها رئاسة وكالة الانباء اليمنية بصنعاء، شرف الدين، عزالدين - منشد.


.. ترجمة اولية

الأحد، 29 يناير 2023

سعادة الأستاذ عدنان بن محمد بن صالح بن قاسم بن حاتم البليلي



إداري، مُحاسب، مُستشار مالي، باحث مهتم بالتراث اليمني، ناشط في المجال السياحي، رياضي.

مولده بحارة "عقيل" من أعمال صنعاء القديمة، في يوم السبت 18 ربيع الأول 1393 هـ، الموافق 21 أبريل 1973.

من الشخصيات الاجتماعية النشطة في مجال تنشيط السياحة والحفاظ على الآثار والتراث وإحياء الفلكلور الشعبي والإنشاد اليمني التراثي القديم.

صاحب ابتسامة ساحرة، وجِنتل في أخلاقه وراقي في تعامله مع محيطه الاجتماعي، ويُعتبر بحق موسوعة في المعارف والعلوم والتاريخ التراثي اليمني بتلاوينه.


التحصيل العلمي:

أولاً التعليم الديني:

أخذ تعليمه الديني الأولي عن كوكبة من علماء ومشائخ وأساتذة صنعاء القديمة، منهم: 

1 - العلامة حسين الغيثي، أخذ عنه علم الميزان والقراءات والمواريث.
2 - العلامة عبدالله الخروش، أخذ عنه الفروض والخط والاملاء والسُنن.
3 - الشيخ المُقرء محمد حسين عامر، أخذ عنه القراءات السبع.
4 - العلامة محمد المحاقري، أخذ عنه الخط والفروض.
5 - العلامة عبدالله تلها، أخذ عنه الحديث.
6 - الأستاذ محمد مسعد، أخذ عنه التهجِئة والتشكيل وجزء عم. 
7 - الأستاذ علي الزبيدي، أخذ عنه التجويد وفن الترتيل في علم التجويد وشافية بن حاجب.
8 - الأستاذ مسعود العشملي، أخذ عنه فقه السُنة وألفية بن مالك.  

ثانياً: التعليم النظامي:

حصل على الابتدائية من مدرسة "ابن الأمير الصنعاني"، 1983/ 1984.
حصل على الاعدادية من مدرسة "النجاح"، الطبري، 1986/ 1987.
حصل على الثانوية العامة، القسم العلمي من مدرسة "جمال عبدالناصر"، 1990.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال "إدارة الاعمال" من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1995.
حصل على درجة الماجستير في "إدارة الاعمال" بإمتياز مع مرتبة الشرف، من جامعة العلوم الحديثة، صنعاء، 2019.
حصل على شهادة التوفل من مركز الترجمة، جامعة صنعاء، 2020.

شارك في عدة دورات علمية وتدريبية في مجالات الإدارة والمحاسبة والاقتصاد، منها:

1 - لغة الفوكس برو - فرتات - بيسك.
2 - قيادة الحاسوب.
3 - لغة كويك بوكس، برنامج محاسبي.
4 - تحصيل الديون المتعثرة.
5 - المهارات القيادية في التخطيط الإداري.
6 - كيفية تنمية العُملاء في مجال التسويق.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب في القطاعين العام والخاص، منها:

1 - مُدرس، مديرية مناخة، 1991.
2 - مُدير مالي، وكالة عدن السياحية، "1994 - 1998".
3 - مُدير عام سلسلة فنادق تاج طلحة السياحي، "1998 – 2004".
4 - موظف بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، صنعاء.
 التحق بها في العام 1997، وشغل العديد من المناصب فيها، منها:

أ - رئيس قسم رقابة المخازن، 1998.
ب - مُدير المُشتريات، "1999 - 2002".
ج - رئيس قسم التأمينات والتقاعُد، 2003.
د - مُدير إدارة الفروع والمكاتب، "2004 - 2005".
هـ - مُدير إدارة الرقابة والتفتيش، "2005 - 2007".
و - مُدير إدارة الإيرادات والتحصيل، "2008 - 2015". 
ز - مُستشار، 2015.
ح - مُدير إدارة الإعلانات والترويج، "2016 – 2019".

5 - رئيس مركز انتخابي، الانتخابات المحلية والرئاسية، صنعاء القديمة.

6 - التعداد السكاني، 1994، 2004.

الأنشطة الاجتماعية:

عضو فاعل في العديد من المناشط الخيرية والاجتماعية والشبابية والسياحية، منها:

1 - رئيس ومُؤسس الرابطة الشبابية التعاونية، صنعاء القديمة.
2 - عضو جمعية "أزال" الخيرية، صنعاء القديمة.
3 - عضو مُؤسس بإتحاد شباب "أشم"، شبيبة المؤتمر الشعبي العام.
4 - عضو الدائرة الثانية بالمؤتمر الشعبي العام، ومسؤول الشباب والتواصل فيها.
5 - عضو مُؤسس بمنظمة "عرش بلقيس" للتنمية والسياحة والتراث، والمدير المالي فيها.

وهو رياضي هاوي لكرة الطائرة وحصل على عدة شهائد تكريمية لفوزه بالمركز الأول في هذه اللعبة.

له مُشاركات مُجتمعية عديدة، خصوصاً فيما يتعلق بالحفاظ على التراث والفنون الفلكلورية بمختلف مسمياتها ومجالاتها، منها: "المدرهة"، 12 ديسمبر 2012.

المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات التنظيمية والكرنفالية والشعبية وورش العمل السياحية والاقتصادية.

الإنتاج الفكري:

له العديد من الدراسات والأبحاث والكتابات في مجالات مُتعددة، منها:

"دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الازمات"، دراسة ميدانية على وكالة الأنباء اليمنية سبأ، رسالة ماجستير، 2019.

أولاده:

لديه 5 أبناء، بنتان، و3 أولاد، هم: محمد، طه، مصطفى.

عميد الرياضيات في المحابشة الأستاذ القدير أحمد بن علي بن علي الخزان





أستاذ تربوي، مُربي فاضل، مُوجِه، إداري، مُدرب، ناشط اجتماعي.

مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة، في العام 1390 هـ، الموافق 1970.

العالم الرياضي الأول في مديرية المحابشة وبلاد الشرف، إمتاز بتبسيط هذه المادة وتقديمها بصورة أحبها الطلاب.

تخرج على يده أجيال، وكنا ممن تتلمذ على يديه.

يُخجلك بأخلاقه العالية وبساطته وعفويته، وغزارة معرفته في مجال تخصُصه، وإلمامه الثقافي الواسع.

وهو من الشخصيات الاجتماعية النشِطة في تلك البلاد.

التحصيل العلمي:

درس الأساسي والثانوي بالمحابشة.

حصل على درجة البكالوريوس في مجال "الرياضيات" من كلية التربية، جامعة صنعاء، وهو أول خريج في هذا المجال من بلاد الشرفين،  1993.

شارك في عِدة دورات علمية وتدريبية تخصُصية وإدارية وصحية، منها:

1 - طرق تدريس مادة الرياضيات، مدينة حجة، 1997.
2 - مُعلمي الرياضيات "10 - 12"، البرنامج الوطني، صنعاء.
3 - البرنامج الوطني لتدريس الرياضيات، صنعاء، "2004 - 2005".
4 - البرنامج التدريب لمدراء ووكلاء المدارس بمحافظة حجة، ج "1 - 2"، 2007، ج "2 - 3"، 2009.
5 - الرسائل الصحية للتثقيف المُجتمعي، مدينة حجة، 2010.
6 - إدارة التعليم في الازمات، 13 ديسمبر 2022.

السجل الوظيفي:

انضم للعمل الحكومي في العام 1991، وهو لايزال في الثانوية.

شغل بعد تخرُجه من الجامعة العديد من المناصب والمهام الرسمية والتطوعية في الحقل التربوي، منها:

1 - إداري، مدرسة الثورة الثانوية، المحابشة، "1991 - 1994". 
1 - مُدرس مادة الرياضيات، مدرسة الثورة الثانوية، "1994 - 2002".
3 - وكيل مدرسة الثورة الثانوية، "2003 - 2004".
4 - مدير مدرسة الثورة الثانوية، "2006 - .. ".
5 - رئيس المراكز الصيفية في مديرية المحابشة، 2007.
6 - رئيس لجان الاختبارات الثانوية، عِدة أعوام.
7 - مُدرب مُعلمي الرياضيات للصفوف "4 - 9"، مشروع تطوير التعليم الأساسي.
8 - مُوجه متطوع لمادة الرياضيات في المرحلة الثانوية.
9 - مُحاضر بالمراكز الصيفية في مديرية المحابشة.

الأنشطة الاجتماعية:

شارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية، منها:

1 - التعداد السكاني، 1994.
2 - القيد والتسجيل للانتخابات بمراحلها الثلاث "المحلية، البرلمانية، الرئاسية"، عدة مرات.
3 - التوعية الصحية للتثقيف المُجتمعي، منظمة "اليونيسيف".
4 - التوعية في مجال تعليم الفتاة بالريف، منظمة "مدى".
5 - اللقاءات التشاورية في عدة مجالات "تربوية، صحية، ثقافية".

شهائد الشكر والتقدير:

حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدة جهات حكومية، منها:

1 - إدارة مدرسة الثورة الثانوية بمديرية المحابشة، 1995.
2 - وزارة التربية والتعليم، يوم المعلم، "1999 - 2000".
3 - إدارة التربية والتعليم بمُديرية المحابشة، يوم المعلم، "2003 - 2007".
4 - المجلس المحلي بمُديرية المحابشة، لدوره في إنجاح المراكز الصيفية، 2007.
5 - كلية "إبن الهيثم" بمدينة المحابشة، 2021.
6 - مكتب التربية والتعليم بمحافظة حجة، 2023.
7 - مكتب التوجيه بمحافظة حجة.

أولاده: محمد

 


 

الأحد، 22 يناير 2023

فضيلة العلامة الحسين بن أحمد السراجي





عالم رباني، فقيه مجتهد، مُفكر مُتنور، أديب، صحافي، تربوي، مُرشد، إداري، مُدرب، خبير استراتيجي، داعية سلام، ناشط في المجال الاجتماعي والحقوقي والإنساني.

العلامة الحسين بن أحمد بن القاسم بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صلاح بن محمد بن صلاح بن علي بن الحسين بن علي بن عبدالله بن محمد بن المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن يوسف بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إدريس بن جعفر بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
 
مولده بمدينة "حوث" من أعمال محافظة عمران، في ليلة الثلاثاء 27 رمضان 1393هـ، الموافق 23 أكتوبر 1973.

من العلماء والمفكرين القلائل في اليمن الذين استوعبوا تقنيات وتطورات الحداثة، وقدموا خطاباً دينياً تجديدياً، وفكراً مستنيراً، وخرجوا من قوالب فكر التوابيت، وتجاوزوا عقدة الأنا المذهبية والسلالية.

وهو أديب متمكن، عرفته فيما بعد عام الألفين الميلادي من خلال كتاباته في صحيفة "الأمة"، وكنا ننتظر يوم صدور الصحيفة بفارغ الصبر، من أجل متابعة كتاباته وكاتب أخر من بيت العياني لم أعد أتذكر اسمه، كان يعمل في مجال الإخراج بالصحيفة الى جانب الكتابة، وكانت كتابتهما بأسلوب أدبي نقدي ساخر جاذب على نسق كتابات الراحل "عبدالسلام الوجيه" وعموده الشهير "صدى الأمة"، وكتابات أديب العكابر "عبدالكريم الرازحي".

ويُعتبر من أعمدة التنوير في شمال الشمال، وأحد الناشطين في المجال الخيري والاجتماعي ومعالجة قضايا الثأر، وله الكثير من الأيادي البيضاء.

نشأ وترعرع في ظل أسرة دينية مشهورة بالعلم والعبادة والزهادة والورع والتُقى، فوالده من العلماء الربانين وأحد المراجع الزيدية المُعتبرة، وهو أحد مشائخه وأستاذه الأول ومُعلمه وقدوته، كما أخذ عن الإمام الكبير المُحدث "الحسن بن القاسم السراجي"، الكثير من السجايا الحميدة، واتصف بالوافر من صفاته وسلوكياته، وأحبّه حُباً عجيباً، وجالسه مُجالسة الولد الصالح لوالده، وتأثر بمدرسته، مُتخذاً إياه أباً رُوحياً ومُلهماً ومُرشداً طوال فترة مكوثه في منطقة "حوث"، وخصوصاً عند تأسيس الحركة العلمية التي واجهت مصاعب كثيرة تغلب عليها بفعل وجوده وتعاون ووعي الناس وحاجتهم للعلم.

التحصيل العلمي:

أولاً: التعليم الديني:

أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء "حوث"، و"صنعاء"، و"صعدة".
بدأ تعليمه الديني بجوامع مدينة حوث، منها: "الكبير"، "العشيش"، "القبلي"، "النور".
واصل تعليمه الديني في مدينة "صعدة"، و"رحبان"، و"الجامع الكبير" بصنعاء، وجامع "المحامد". 

مشائخه في حوث:

1 - والده رحمه الله: أخذ عنه القرآن الكريم.
2 - القاضي العلامة "علي بن محمد الرضي": أخذ عنه القرآن الكريم، والتجويد.
3 - العلامة الكبير "زيد بن علي الكبير": أخذ عنه الآجرومية، ومتن الفرائض.
4 - العلامة الولي "حسن بن أحمد أبو علي": أخذ عنه الأحكام للإمام الهادي، وقطر الندى، وشرح ابن عقيل، وكتاب الحج والعمرة للعلامة الحُجة "مجدالدين المؤيدي".
5 - العلامة "علي بن محمد ساري": أخذ عنه كتاب التاج المذهب.
6 - العلامة "محمد بن عبدالله الشرعي": أخذ عنه قطر الندى، وشرح الثلاثين المسألة في أصول الدين، وكافل لقمان في أصول الفقه.
7 - العلامة "علي بن حسن الكبير": أخذ عنه قطر الندى، وكافل لقمان.
8 - القاضي العلامة "حسين بن عوض الرصاص": أخذ عنه تفسير الفخر الرازي.

مشائخه في صعدة:

1 - العلامة "محمد بن بدر الدين الحوثي": أخذ عنه التفسير، ونهج البلاغة، وفن الخطابة.
2 - العلامة "محمد بن يحيى بن سالم عزان": أخذ عنه أصول الفقه.
3 - العلامة "علي بن أحمد الرازحي": أخذ عنه أصول الدين.
4 - العلامة "صالح بن أحمد هبرة": أخذ عنه الفقه.

مشائخه في صنعاء:

1 - العلامة "علي بن أحمد الشامي": أخذ عنه القرآن الكريم، وقطر الندى، والاعتصام بحبل الله، وآيات الأحكام، وكافل لقمان، وشذور الذهب.
2 - العلامة "عبدالكريم بن عبدالله اللاحجي": أخذ عنه كتاب الفائض في علم الفرائض، وقطر الندى، وابن عقيل، ومُنتهى المرام شرح آيات الأحكام، وإعراب الألفية.
3 - العلامة "محمد بن أحمد الكبسي": أخذ عنه كشاف الزمخشري، وشرح الأزهار.
4 - العلامة "أحمد بن محمد الوشلي": أخذ عنه مجموع الإمام زيد، وكتابي الأساس، وينابيع النصيحة.
5 - العلامة "إسماعيل بن حسين الكبسي": أخذ عنه البلاغة الواضحة، وجواهر البلاغة، والتلخيص في علوم البلاغة، وتفسير جزء تبارك.
6 - العلامة "إسماعيل الحوثي": أخذ عنه شرح الأزهار.

ومن العلماء الأفاضل الذين أخذ عنهم بالمحروسة صنعاء: القاضي "عبدالله عزالدين"، والعلامة "عبدالله الحاضري".

الإجازات الدينية:

حصل على إجازات في القرآن الكريم بروايتي حفص ونافع، وإجازات علمية شاملة من كبار علماء اليمن.

طلابه:

أسَّس الحركة العلمية بحوث عام 1994، والمركز الصيفي للعلوم الإسلامية، وأحدث بها تغييرات جوهرية في حياة وسلوك المجتمع، وأخذ عنه الكثير من طلاب العلم بمدينتي حوث وصنعاء، منهم علماء وأساتذة أفاضل، ومن طلابه:
 
أحمد بن حسن أبو علي، عبدالخالق بن عبدالرحمن الشرعي، عبدالودود بن أحمد الشرعي، طه بن علي عامر، محمد بن عبدالله المهدي، عبدالإله بن يحيى المهدي، بدر بن محمد عجاج، مجيب الرحمن بن عبدالرزاق الشرعي، عبدالله بن محمد الفقيه، علي بن قاسم اللاحجي، أحمد بن محمد مطهر، خالد موسى، فيصل الشرفي، يحيى بن محمد القليصي.

ثانياً: التعليم النظامي:

تلقى تعليمه الأساسي بالمعهد العلمي بحوث.
حصل من مدرسة "نشوان بن سعيد الحميري" على الثانوية العامة.
درس الليسانس في مجال اللغة "العربية" بكلية الآداب، جامعة صنعاء،  1994.
حصل على شهادة مُدرب مُحترف من الجمعية الدولية لتطوير الأداء، أغسطس 2014.
حصل على شهادة الأخصائي الإسلامي المُعتمد في التدقيق الشرعي من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، البحرين، 2020. 

شارك في العديد من الدورات العلمية والتدريبية في مجالات متنوعة، منها:

1 - التخطيط الاستراتيجي، منظمة "برسيو"، صنعاء، 15 - 17 أكتوبر 2012.
2 - أدوات تحليل النزاع، منظمة "برسيو"، 19 - 21 نوفمبر 2012.
3 - التوعية بنظام إدارة الجودة المتوافق مع مُتطلبات المُواصفة العالمية "أيزو"، برنامج التعزيز المُؤسسي لمُنظمات المُجتمع المدني، مركز إدارة الأعمال، جامعة صنعاء، 4 - 15 مايو 2013.
4 - إدارة المشاريع الاحترافية، معهد "نيو هورايزون".
5 - إدارة المشاريع الاحترافية، تدريب "رنا خليل"، تمويل الاتحاد الأوربي. 
6 - الكمبيوتر والبرامج التطبيقية.
7 - إدارة الأعمال.

خبير ومُدَرَب ومُحاضر مُعتمد في عدة مشاريع وورش اجتماعية:

1 - الإسلام ودوره في تعزيز السلم الأهلي والتضامن الاجتماعي.
2 - دعم التماسك الاجتماعي وحل النزاعات.
3 - الجمعيات الخيرية ودورها في تعزيز السلام والتماسك الاجتماعي.
4 - الشراكة المجتمعية للحد من العنف والتطرف.
5 - أفضل الاستراتيجيات لمواجهة الروايات المتطرفة وتعزيز المرونة بين المجتمع اليمني، منظمة "برسيو" - صنعاء، 22 نوفمبر 2012.

السجل المهني والوظيفي:

شغل العديد من المناصب وأوكلت له العديد من المهام، في مجالات متعددة، منها:

1 - مُدرس وتربوي في عدد من مدارس وزارة التربية والتعليم.
2 - مسؤول إداري بمعهد المعلمين، حوث.
3 - مُستشار أمانة العاصمة لشؤون التربية والتعليم.
4 - المدير التنفيذي لمنظمة دار السلام.
5 - مُنسق مشروع دعم مُخرجات الحوار الوطني، أكتوبر - نوفمبر 2013.
6 - المدير الإداري لمشروع السلام والتماسك الاجتماعي.
7 - المدير الإداري لمشروع التوعية الانتخابية ودورها في إنجاح الانتخابات، التهيئة للانتخابات الرئاسية، فبراير 2012.

الأنشطة والمهام الصحافية:

1 - مُحرر صحفي ومُصحح لغوي بصحيفة الأمة. 
2 - رئيس تحرير صحيفة الأمة الأسبوعية الناطقة بلسان حزب الحق.
3 - رئيس تحرير موقع الأمة نت.
4 - سكرتير التحرير ومُحرر صحفي بمجلة ثقافتنا الفكرية الدورية.

الأنشطة والمهام الدينية:

1 - إمام وخطيب الجامع الكبير بالروضة، صنعاء.
2 - خطيب جُمعة بعدة مساجد بصنعاء، منها: المحامد، عَدِّلْ، دُبَا.
3 - مُدرس بجمعية البراءة الخيرية، والجامع الكبير بصنعاء.
4 - مدير مركز البليلي، صنعاء.
5 - مسؤول اللجنة التعليمية بالجامع الكبير، صنعاء.
6 - مُؤسس الحركة العلمية والمركز الصيفي للعلوم الإسلامية، حوث.
7 - مدير مدرسة الإمام علي لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية بجامع "العشيش"، حوث.

الأنشطة الاجتماعية:

مستشار وعضو فاعل في العديد من مؤسسات المجتمع المدني، منها:

1 - عضو الهيئة الشرعية للبنوك الإسلامية، المُراقب الشرعي لكاك الإسلامي.
2 - عضو اللجنة التحضيرية ورئيس اللجنة الثقافية بالهيئة الشعبية للتصالح والتسامح. 
3 - عضو جمعية علماء اليمن.
4 - عضو رابطة علماء اليمن.
5 - عضو مُؤسس لاتحاد شباب البر والتقوى بحوث ومقرر لجنة صياغة لائحته الأساسية.
6 - مُستشار الحملة الدولية لمناهضة الأسلحة النووية وخُطورتها على البشرية، 16 - 17 ديسمبر 2013.

الأوسمة والدروع التكريمية:

حصل على العشرات من شهائد الخبرة والشكر والتقدير والأوسمة والدروع التكريمية من جهات رسمية ومنظمات مجتمع مدني، محلية ودولية، أهمها:

1 - وسام صُناع السلام العالمي، 2010.
2 - درع الوفاء، الاتحاد العربي للثقافة والإبداع، 2018.


المؤتمرات والفعاليات والورش العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات والورش والندوات والفعاليات العلمية والبرامج التلفزيونية والإذاعية المحلية والخارجية، منها:

1 - برنامج بيوت دافئة، قناة سبأ، رمضان 1433 هـ، الموافق يوليو - أغسطس 2012.
2 - الملتقى الثاني للعلماء والدُعاة لدعم مُخرجات الحوار الوطني، صنعاء، 22 - 27 ديسمبر 2012.
3 - موارد الحوار والحوار بين الثقافات: الواقع والتطلعات، المكتب الإقليمي لليونسكو، بيروت، 1 - 2 يوليو 2013.
4 - الملتقى الثالث للعلماء والدُعاة لدعم مُخرجات الحوار الوطني، صنعاء، "29 سبتمبر - 2 أكتوبر 2013".
5 - الجرعة السعرية ومن تجرَّعها، الهيئة الشعبية للتصالح والتسامح، صنعاء، 12 أغسطس 2014.
6 - اللقاء التشاوري الشامل للتحول نحو الاقتصاد الحقيقي، البنك المركزي، صنعاء، 12 يوماً، رمضان 1442هـ، الموافق أبريل 2021.
7 - مشروع دعم التماسك الاجتماعي وحل النزاعات.
8 - مشروع الجمعيات الخيرية ودورها في تعزيز السلام والتماسك الاجتماعي.
9 - مشروع الإسلام ودوره في مكافحة العنف الاجتماعي.
10 - مشروع الشراكة المجتمعية للحد من العنف والتطرف.
11 - مؤتمر الاتحاد العالمي للسلام، إسطنبول - تركيا.
12 - الواقع السياسي في اليمن بعد توقيع المبادرة الخليجية، ندوة، مجلة ثقافتنا، المركز الثقافي، صنعاء.
13 - تطوير القدرات الأساسية لمنظمات المجتمع المدني، مؤسسة تكنولوجيا المعلومات ومركز المهندسين، صنعاء. 
14 - مشروع أصوات بيضاء، عن حرية التعبير والإعلام، منتدى التنمية السياسية بالتعاون مع الاتحاد الأوربي.
15 - مُلتقى رُواد المجتمع تحت شعار "لنحافظ على الماء لتبقى صنعاء ونحمي مستقبل أجيالنا".
16 - برنامج التحرش والاعتداء الجنسي على الأطفال من الجنسين، قناة اليمن الفضائية، صنعاء.
17 - مؤتمرات رابطة علماء اليمن.
18 - مؤتمرات جمعية علماء اليمن.
19 - برنامج الإيمان والحياة، قناة الإيمان.
20 - البرامج الإذاعية لإذاعات صنعاء والشباب وسام fm ووطن. 

الإنتاج الفكري:

كاتب متمكن في مجالات متعددة، غزير الإنتاج.

كتب للعديد من الصحف والمجلات الرسمية والحزبية والأهلية والمواقع الإلكترونية، منها: الأمة، الوسط، الشارع، الجمهور، الأولى، النداء، الجمهورية، الإبحار، ثقافتنا، حشد، الميدان، البلاغ، المستقلة، الشورى، الديار، المصدر، .. ألخ. 

ومن أبرز العناوين المقالية والبحثية:

1 - دور الإسلام في تعزيز السلم والتضامن الاجتماعي.
2 - ستٌ وستون يوماً في المعتقل.
3 - خمسة شهور من العلوق في مصر.
4 - هلال في ذكراي وذاكرتي.
5 - أنين الوجع من رحيل الحبيب إبراهيم.   
6 - رموز وأعلام.
7 - أوجاع الرحيل.

له العشرات من المؤلفات، منها:

1 - نموذجية الإسلام في التعايش الإنساني والتسامح الديني. 
2 - الأخلاق النبيلة والسلوكيات الحميدة، 3 أجزاء.
3 - دليل المعلم الشرعي.
4 - الحديث والمأثورات لطلاب الدورات الصيفية.
5 - النحو المُيسّر بالأسلوب المُسهّل.
6 - أضواء مُشعة على حياة فقيد العلم والوطن العلامة المجتهد الحسن بن القاسم السراجي طيب الله ثراه.
7 - مائةٌ وأربعٌ وستون نصيحة للدُعاة.
8 - موسوعة الخُطب المنبرية، تضم أكثر من 800 خُطبة مُدَوَّنة خطياً ومُسَجَّلة صوتياً.
9 - مَجْمَعُ الفوائد وموسوعة القلائد، موسوعة ضخمة من الحِكَمِ والآثار والأقوال والأمثال والتواريخ والسِّير والتراجم والمعلومات والثقافة.
10 - فنون الشعر والرسائل.
11 - الابتهالات والأدعية.
12 - التسامح في مذهب أهل البيت، مسائل فقهية متنوعة.
13 - المرأة كائن أنصفه الإسلام وظَلَمَهُ الطُغيان.
14 - مجموعة الآراء المُسددة في المسائل المُتعددة.
15 - شذرات باهتة من وحي محبة صادقة، تحدث فيها عن والده طيب الله ثراه.

أولاده:

له 6 أبناء، 4 إناث، و2 ذكور هما: مجدالدين، إلياس.


 

الخميس، 19 يناير 2023

سعادة المستشار القانوني أمين محسن المحبشي اليافعي




مستشار قانوني، محامي، حقوقي، صحفي.

مولده بعدن في يوم الخميس 9 ذو الحجة 1398، الموافق 9 نوفمبر  1978.


التحصيل العلمي: 

درس التعليم الأساسي والثانوي بعدن.

حصل على درجة الليسانس من كلية الحقوق، جامعة عدن، 1997/ 1998.

السجل الوظيفي: 

انتقل في مطلع العام 1999 للعمل في الامارات العربية المتحدة، وفي سنوات معدودة لمع نجمه في مجال المحاماة في تلك البلاد، وشغل العديد من المناصب فيها، أهمها: كبير المستشارين القانونيين ومدير مؤسسة العتيبة للمحاماة والاستشارات القانونية بأبو ظبي.

وهي واحدة من أكبر المؤسسات القانونية الاماراتية في مجال المحاماة والاستشارات القانونية، ولها فروع في مختلف مدن الامارات، كما يمتد نشاطها إلى عدد من دول العالم خاصة في مجال القضايا التجارية، وتضم نخبة من أبرز المستشارين والمحامين العرب.

يدير عدة مؤسسات تنموية ومواقع إعلامية، منها:

1 - مؤسسة الأمين برس للإعلام والتنمية.
2 - جريدة وموقع الأمين برس - وهي جريدة يمنية الكترونية يومية مستقلة.

له سلسلة من الكتابات المتنوعة في عدة وسائل إعلامية يمنية وعربية.

وهو بشهادة مُجايليه من الشخصيات المشهود لها بالنشاط والمصداقية والكفاءة.

قال عنه البروفيسور قاسم المحبشي، نوفمبر 2017:

أمين المحبشي من خريجي جامعة عدن القلائل في مجال القانون والعدالة الذين حفظوا الأمانة وبلّغوا الرسالة، فقد جعل من جامعة عدن ورمزها وزيها وشهادتها العلمية ذكرى جديرة بالقيمة والاعتبار، بعد كل ما حققه من نجاح مهني ووظيفي وفكري في مجال شديد المنافسة وعسير المنال، وبما كتبه ويكتبه من معرفة وفكر قانوني تنويري في الصحافة العربية ومن العيار الأكاديمي الرصين الذي لم تجود بمثلها عقول وأقلام معلميه للأسف الشديد، بجهوده الشخصية البحتة ودون علم جامعة عدن طبعاً.

الأربعاء، 18 يناير 2023

فضيلة العلامة الزاهد محمد بن يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح




فقيه مجتهد، عالم رباني، مرشد، مفتي.

مولده بالشاهل من أعمال محافظة حجة في العام 1351 هـ، الموافق 1932، ووفاته بمدينة شمسان من أعمال مديرية المحابشة، في يوم الجمعة 26 ربيع الثاني 1421 هـ، الموافق 28 يوليو 2000.

من أعلام بلاد الشرف المشتهرين بالزهد، والورع، والتقوى، والعزوف عن دنيا الناس الفانية.

قضى حياته مُتنقلاً بين بيته ومسجده، فحُمدت سيرته، وأحبه الناس بمختلف توجهاتهم.

تُوفي والده وهو لا يزال في العاشرة من عمره، فتكفّلت والدته الفاضلة بتربيته وتعليمه.

التحصيل العلمي:

أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة.

السجل الوظيفي:

زهد في دنيا الناس الفانية، ولم يتولى أي منصب حكومي.
كرّس حياته للعبادة والإصلاح بين الناس والوعظ والإرشاد والإفتاء وتدريس العلوم الشرعية، ورحل عن هذه الدنيا الفانية مزفوفاً بحب الناس ودموعهم ودعائه، وثنائهم، وصارت سيرته العطرة حديث المجالس في تلك البلاد.

أدى فريضة الحج 41 مرة، وكان أكثر حنيناً لبيت الله الحرام من حنين الطفل لأمه.

قالوا عنه:

رثاه القاضي الأديب عبدالوهاب بن يحيى بن عبدالله المحبشي، بقصيدة مطولة:

أتدري من تضمّنه الضريحُ .. وبات وفوق جُثته صفيحُ
ومن ترك القلوب عليه ثكلى .. ودمعَ عيون شيعته يسيحُ
ألاَ يا دهرُ ما أخفيت عنّا .. بِعلمِ الغيبِ مالك لا تبيحُ
تُفاجئنا بأحداثٍ جِسامٍ .. لها ينهّدُ بُنيانٌ صحيحُ
أتأخذُ فجأةً منّا شريفاً .. به من أحمد المختارِ ريحُ
ضحوكَ السِنِ مُبتسمَ المُحيا .. عليٌ فوق جبهته يلوحُ
أيَا شمسانُ قد فارقتِ طوداً .. من الأخلاقِ إذ تركته رُوحُ
ومن في كلِّ عامٍ كان يأوي .. وريحُ الركن في يده تفوحُ
ومن للزُهدِ كان أجلُّ كهفٍ .. كأن الدار حلَّ بها المسيحُ
رضينا بالقضاءِ فلا اعتراضٌ .. على الباري ولو ضاق الفسيحُ
نعم ! قد غار في الشرفين نجمٌ .. ومات السيِّدُ السّنَدُ الفصيحُ
محمدٌ بن يحيى كيف تمضي .. ويبقى بعدك الزمنُ القبيحُ
نُؤَمِّل منه مثلك هل سيأتي .. بمثلك سيِّدي زمنٌ شحيحُ
عجبتُ ونحنُ في زمنٍ، رديءٍ .. نريد به البقاءَ لمن يروحُ
وأمَّا كالفصيحِ فلا حياةٌ .. سوى الأخرى ففيها يستريحُ
يَعِزُّ فِرَاقُه في كلِّ قلبٍ .. وعينٍ من تلَهُّفِها تنوحُ
أَبَا يحيى عليك سلامُ ربي .. ورحمته على أنّي جَريحُ
قصرتُ الشعر بعدك في رِثاءٍ .. فلا غَزَلٌ يُقال ولا مديحُ
نُعزَّى فيك أن خلّفت فينا .. شباباً كلُّ شَأنِهِمُ مليحُ
وأنّا عن قليلٍ سوف نغدو .. إلى حُفرٍ بها كلٌّ طريحُ
ويا آل الفصيح لكم عزاءٌ .. من الأعماقِ من ألمٍ يصيحُ
فعظّم أجركم ربي وقوّى .. قلوبَكُمُ لتلتئمَ الجروحُ
ويا ربَّ الفصيح أنِلهُ دَاراً .. يجاوره النبيُّ بها ونوحُ

أولاده:

علي، يحيى، أحمد، عبدالمجيد، إبراهيم.

الجمعة، 13 يناير 2023

الحاج يحيى بن حسن بن محسن بن أحمد بن محسن المحبشي











جُندي، مُزارع، إمام جامع، منشد.

مولده بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة/ محافظة حجة، في العام 1365 هـ، الموافق 1946، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 11 جمادى الآخرة 1444 هـ، الموافق 3 يناير 2023، وتمت مواراة جثمانه الطاهر بمسقط رأسه في عصر الخميس 13 جمادى الآخرة 1444 هـ، الموافق 5 يناير 2023.

والده فقيه، وفرائضي، وشيخ قبلي، وعدل، وخطاط، وصاحب فصاحة وبلاغة، وقد أطلعنا بعض الإخوان على رسالة له يتحدث فيها عن سجايا ابن عمه المرحوم الشيخ الورع التقي الزاهد علي بن عبدالله المحبشي، فوجدنا فيها جمالية فريدة في الخط، وجزالة في الألفاظ، وصور بلاغية تنم عن عقلية متشبعة بفنون اللغة العربية، ومتبحرة في الأدب، توفي في بداية العام 1367 هـ وصاحب الترجمة لا يزال طفلا صغيرا لم يتجاوز عامه الثاني.
 
تعلم فك الكتابة والقراءة وأتم قراءة القرآن الكريم نُطقاً وتجويداً في كتاتيب بلدته.

إمتهن الزراعة منذ طفولته.

التحق بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 بالعمل الأمني، وعمل لسنوات جُندياً لدى حياة القاضي "محمد حنش" - من أعلام خمر بعمران، ثم عاد لمزاولة الزراعة.

استهواه الانشاد منذ طفولته، ويعد من عمالقة الانشاد في المحابشة.

في تسعينيات القرن العشرين أُوكلت له مهام إمامة المسجد الكبير ببلدته، المعروف بمسجد الحيد، برفقة القاضي العلامة "عبدالوهاب بن حسن المحبشي"، وهو من المساجد القديمة بقرية جبل المحبشي أعاد بنائه وتوسعته طيب الذكر "هائل سعيد أنعم".

أكثر من 28 عاماً من إمامة المسجد الكبير بقريته، حفظ خلالها كتاب الله غيباً، وأخذنا القرآن الكريم عنه قراءة وتجويداً، وختم حياته في مسجده طاهراً مُصلياً ساجداً، حيث أصيب بجلطة مُفاجئة في الدماغ وهو يؤدي الركعة الأولى من صلاة الجمعة في 29 جُمادى الأولى 1444 هـ، الموافق 23 ديسمبر 2022.

وكان شديد الحرص على الذهاب الى المسجد في سنواته الأخيرة، رغم حالته الصحية المتردية.

نُقل بعدها للعلاج في صنعاء، ليفارق الحياة بعد 12 يوماً من الرقود في العناية، وذكر الله على لسانه حتى فاضت روحه الطاهرة.

ومن لطيف ما رأيته في أيامه الأخيرة، دخول الطبيب المعالج البروفيسور "محمد عياش" عليه في العاشرة من صباح يوم الجمعة 7 جمادى الآخرة 1444 هـ، الموافق 30 ديسمبر 2022، فسلّم عليه، وإبتدره بالقول: اليوم جمعة يا حاج يحيى.

فلما سمع ذلك خنقته العبرة، وفاضت عيناه بالدموع، ولهج لسانه بذكر الله، وتاقت روحه لمسجده رحمة الله تغشاه.

أولاده:

محمد، زيد - باحث وصحفي، عادل، عبدالمطلب - مناضل وثائر، عائشة - مُدرسة، أمة الإله، فاطمة - قابلة وممرضة، عبدالحميد - تُوفي بالحصبة في الخامسة من عمره.

الخميس، 12 يناير 2023

العميد عبدالله بن يحيى بن علي بن عبدالله المحبشي



ضابط، إداري، إمام جامع، مُزارع.

مولده بقرية جبل المحبشي من أعمال محافظة حجة في العام 1373 هـ، الموافق 1954.

التحصيل العلمي والتخصُصي:

أخذ تعليمه الأولي عن كوكبة من علماء المحابشة، منهم القاضي "أحمد بن محمد بن يحيى بن هادي يايه". 

انخرط في سلسلة من الدورات التدريبية في المركز الحربي بتعز، خلال فترة تولي الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" قيادة لواء تعز.

شارك في عدة دورات تخصُصية في مجال "المدرعات"، في السعودية، خلال فترة الرئيس الخالد "إبراهيم الحمدي"، واستشهد الأخير وهو لا يزال هناك.

السجل الوظيفي والمهام العسكرية:

التحق بعد قيام ثورة 26 سبتمبر بسنوات بالجيش اليمني في الشمال، وانخرط بمعسكر "المجد، وخدم في عدة مناطق كقائد موقع، منها:

1 – لواء حجة.
2 – لواء عمران.
3 – لواء البيضاء، مكث أربع سنوات.
4 - باب المندب، مكث عامين، وكانت فترة خدمته في عهد الرئيس الخالد "إبراهيم الحمدي"، ورُتبته حينها "ملازم أول".
5 - لواء تعز، اُسندت له قيادة منطقة "الشريجة" - مكث بها عام، ثم "دمنة خدير" لمدة عام.
6 - شارك مع الجيش اليمني ضد المقاومة المسلحة التي أعلنها قائد المظلات وعضو مجلس قيادة الثورة "عبدالله عبدالعالم" من الحجرية في العام 1977 ضد نظام "الغشمي"، رداً على مقتل "الحمدي"، واُسندت له عدة مهام عسكري في "الوازعية" و"الحجرية"، واقتصرت مشاركته على تثبيت الأمن والاستقرار في مناطق تواجده دون المشاركة في الأعمال العسكرية.

وخلال أحداث المناطق الوسطى شارك في عدة مناطق، منها: "دمث"، و"قعطبة".
7 - باب المندب ثانيةً، لمدة عامين.
8 - الراهدة.
9 - ماوية، مكث بها عامين، ورُتبته حينها "نقيب"، واُسندت له مهمة قائد موقع نقطة التماس مع الجنوب، وكان قائد الموقع العسكري الجنوبي المقابل حينها يُدعى "عرجوش" - قُتل في أحداث 13 يناير 1986.
ومن لطيف ما حدث له في "ماوية"، وقوع مُلاطفة بينه وبين القائد الجنوبي تكللت بالتفاهم على جمع كل منهما العناصر التي تحاول اثارة الفتنة في صفوفه ضد الطرف اليمني المقابل، وتهديدهم بالحبس إن لم يتوقفوا، ما تسبب له بالعديد من المتاعب، وتم استدعائه في العام 1982 الى تعز واتهامه بالعمالة بناءاً على تقرير مُظلل، فأوضح للقيادة العسكرية حقيقة ما جرى في الواقع، وتفهّمت القيادة ذلك.
10 - أركان حرب كتيبة المطار العسكري بباجل من أعمال محافظة الحديدة، مكث هناك 6 سنوات.
11 - مدير الشؤون الإدارية في قيادة اللواء العسكري بمحافظة صعدة، وكان انتقاله الى هذه المُهمة بطلب من قائد اللواء "عبود مهدي"، ومكث هناك 10 سنوات، ورُتبته حينها "رائد"، وفي السنوات الأخيرة من خدمته بصعدة تم ترقيته الى رُتبة "عقيد".

وفي التسعينيات من القرن العشرين اُحيل للتقاعد، وترقيته الى رُتبة "عميد".

تفرغ بعدها للزراعة، وفي العام 2006 تولى مهام إمامة المسجد "الفارسي" بقريته.

ويُعد مرجع مُهم للأحداث التي شهدتها اليمن خلال الفترة "1968 - 1995".

أولاده: محمد.