Translate

الخميس، 10 فبراير 2022

عبدالرحمن بن عبدالله بن هاشم الغيلي














أديب، إعلامي، شيخ قبلي.

مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة في العام 1967.

أسرة الأشراف بيت الغيلي، من الأسر العريقة التي قطنت بلاد الشرف الأعلى، وبرز منهم العديد من القامات الوطنية والعلمية في مختلف مجالات المعرفة، منهم: الباحث والتربوي والمقرئ والحافظ الشيخ الدكتور زيد بن علي بن عبدالله الغيلي، مولده بالمحابشة في العام 1960، حصل على درجة الليسانس من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1982، ودرجة الماجستير من كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة عام 1994، ودرجة الدكتوراه في فلسفة التربية من جامعة الجزيرة بالسودان عام 1999، وعمل مُعيداً ومُدرساً مُساعداً ومُدرساً مُشاركاً بكلية التربية في جامعة صنعاء، ومُحاضراً في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وعميداً لشؤون الطلاب في الكلية العليا لتحفيظ القرآن الكريم، وشارك في تحكيم العديد من المسابقات القرآنية، وله عدد من المؤلفات في المجال التربوي منها "دور مجالس الآباء في العملية التربوية - رسالة ماجستير" و"تمثل طلبة المرحلة الثانوية لبعض القيم الخُلقية - رسالة دكتوراه".
ومنهم الشيخ محمد بن علي الغيلي، شغل عدة مناصب في وزارة التربية والمعاهد العلمية ووزارة الأوقاف، منها مدير مدارس تحفيظ القرآن الكريم في حكومة رشاد العليمي، وللأسف لم نتمكن من الحصول على معلومات عنه.
صاحب الترجمة من الكوادر الإعلامية اليمنية المخضرمة، وأحد رواد التنوير في بلاد الشرف ومحافظة حجة، وأحد القامات الأدبية والوطنية المُشار اليها بالبنان.
عاش حياةً كفاحية مليئة بالمواقف الوطنية، فزرع حُبه واحترامه في قلب كل من عرفه أو سمع عنه.
لم يكن صاحب أقوال لكنه ذو أعمال، له دورٌ بارز في العديد من الأعمال الخيرية والفعاليات والمناسبات الشعبية والاجتماعية والوطنية.
ومن أهم ما تمتاز به كتاباته الأدبية والنثرية الممازجة بين الأصالة والمعاصرة.
انعكس حبه للعلم على أولاده، فصاروا بفضل رعايته وتشجيعه الغُرر الشاذخة في أعيان عصرهم علماً وأخلاقاً وأدباً، ومبعث فخر واعتزاز كل أبناء بلاد الشرف، في مقدمتهم صانع المحتوى العلمي العالمي الشهير هاشم الغيلي، وسفير الإنسانية والمحبة والخير عدنان الغيلي، والأديبة والقاصّة بشرى الغيلي.
وكان والده رحمة الله عليه أول مُحامي في بلاد الشرف.

التحصيل العلمي:
تلقى تعليمه الأولي في معلامة بلدته، وواصل تعليمه النظامي في المدارس العلمية في الجرد والقرانة والمبنى من أعمال مديرية المحابشة.
حفظ القرآن الكريم وهو ما يزال صغيراً، وأُقيم له حفلٌ كبيرٌ بساحة القطف في مدينة المحابشة بمناسبة حفظ كتاب الله وحصوله على المرتبة الأولى في دفعته.
وممن تتلمذ على يديهم: مدير مدرسة النور بمدينة المحابشة التربوي القدير الأستاذ المرحوم "أحمد بن علي بن زيد هبه".

المناصب الإعلامية:
أصدر في العام 1998، مجلة "المستقبل"، وشغل منصب رئيس التحرير فيها، وهي إحدى المجلات المهمة الصادة في محافظة حجة وقتها، وكان لها دورٌ كبير في إبراز إبداعات أبناء المحافظة، وحظيت بمتابعة واسعة داخل المحافظة وخارجها.
مدير مكتب النقابة العامة للمهن الإعلامية والثقافية بمديرية المحابشة، 2015.

الإنتاج الأدبي:
له أكثر من 3000 قصيدة في الشعر الشعبي والفصيح والحميني، وجميعها يتم الإعداد لها لتكون جاهزة للنشر في دواوين شعرية تُؤرِّخ لأهم المراحل والأحداث التي مر بها الوطن في العقود الستة الاخيرة، وأخرى في مناسبات وأفراح يعيشها المجتمع.
وهو أحد أبرز الشعراء المشاركين في فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية، 2004، ومن القامات الأدبية الحريصة على المشاركة في وسائل الإعلام شعراً ونقداً، منها قنوات "اليمن، سبأ، الهوية، اللحظة، الإيمان"، وإذاعات "صنعاء، حجة، الحديدة".
حائزٌ على احترام وصداقة العديد من المثقفين والأدباء العرب، ومساهمٌ نشط في الحوارات الفكرية، والأشعار والمساجلات المحلية.

أولاده: عبدالودود، عبدالله - منشد، عدنان، محمد - مهندس، طالب، هاشم - له ترجمة تفصيلية، عصام، بشرى - لها ترجمة تفصيلية.


الأربعاء، 9 فبراير 2022

تغاريد محبشية حرة عن نكبة 11 فبراير


* الثورة تغيير جذري للنظام ومنظومته واسقاط كلي للدكتاتور والدكتاتورية التي بناها، ولكي نقول أن

الثورة نجحت لا بد ان تجتاز ثلاث مراحل متلازمة هي:

الهدم: اسقاط النظام وهذه كل الثورات تنجح فيها

التحول: وهو اخطرها وفيها تظهر ما تسمى بالثورة المضادة وراكبي الموجة ولذا تظل الاختبار العملي لنجاح الثورة من عدمه

البناء: بناء نظام ودولة جديدة وفقا للأهداف التي قامت من اجلها الثورة ..

ما حدث في 11 نوفمبر 2011 هو ازاحة شخص الحاكم فقط وبقاء كامل نظامه ومنظومته بقوة المبادرة الخليجية وليس بقوة الفعل الثوري واعادة تخليقه مع بعض المحسنات .. وبالتالي فشل الفعل الثورى في اجتياز المرحلة الاولى من مراحل الثورة؛ وعليه ما جرى في 2011 لم يكن ثورة ولا حتى ربع ثورة كما يروج ثوارجة فبراير بل مجرد احتجاجات مجتمعية مطلبية سرعان ما تم حرفها عن مسارها واحتوائها

والمخجل أنهم يحتفون بخيبتهم


* في 11 فبراير بطرنا بالنعمة فعاقبنا الله بنهر من الدماء لا يزال يتدفق بغزارة دون رحمة ومن يحتفل اليوم بنكية 11 فبراير فهو شريك في كل الدماء التي تسيل ..

الاحتفاء بلعنة 11 فبراير خيانة لكل الدماء اليمنية التي سفكت حتى الأن ولا زالت .. خيانة لأنين كل جريح يمني .. خيانة لبكاء الأرامل والثكلى والأيتام ..


* 11 فبراير الأسود  .. يوم النكبة .. للأسف كنا أحد المشاركين في بداياتها .. وعمل مركز البحوث والمعلومات حينها عدد كامل من قراءات سياسية في مارس 2011 عن النكبة  .. وتم حينها وقف مرتباتنا .. وتعرضنا في 23 مايو 2011 وعدد من الزملاء والزميلات .. للحصار داخل مبنى وكالة الأنباء اليمنية والقصف لأكثر من 8 ساعات بعدها تم السماح لنا بمغادرة مبنى الوكالة في الثامنة والنصف مساءا بعد تدخل السفير الأميركي ولا زالت صحتنا متدهورة من يومها .. أيام سوداء تكشفت حقائقها منذ شهرها الأول وأكدت متوالية أحداثها أن الثورات الشعبية السلمية مجرد كذبة كبرى .. وكتبنا حينها مقالا بصحيفة القدس العربي أكدنا فيه فشل الربيع واكذوبة الثورات السلمية .. فكتب عنا أحد الأصدقاء بدنيا الوطن الفلسطينية مقالا مطولا قال فيه أننا معقدين وسوداويين وتفكيرنا ماضوي وان هذا عصر الثورات السلمية .. لكن السلمية فقدت عذريتها بعد أسابيع من انطلاقتها وسطى عليها الحرس القديم وافرغها من محتواها وكأنك يا بو زيد ما غزيت 

حتى ابنتي زهراء كانت يومها من المشجعين للنكبة ..  اليوم تسألني بعفوية:

هل الله يسامح الذين خرجوا الى الشوارع في 2011 وخربوا حياتنا وبلادنا وأحلامنا؟


* بعد أحداث نكبة 11 فبراير 2011 هجر الأخ أخاه وكفر الأخ أخاه وقطعت الأرحام وأستبيحت كل المحرمات والمقدسات بين الأخوة ولا زالت رغم أننا أمام صراع دنيوي ليس لله فيه شيئ ورغم أننا ندين بدين الإسلام .. دين الأخوة والمحبة والسلام 


* من طرائف الربيع العبري

قبل العام 2011 في إحدى زياراتي للمحابشة التقيت بأحد الاصدقاء وكان اديبا مطريا ورجل دين ..  فابتدرني: عادك زيدي يا زيد .. وذلك بسبب بعض الأطاريح الخارجة عن النصوص القبورية .. وأثناء أحداث نكبة 2011 التقيته صدفة بأحد مخيمات ساحة الجامعة وكنت كثير المرور من ساحة الاعتصامات بحكم وجود سكني بالقرب منها، فابتدرني: عادك مسلم يا زيد ..

وهذه التوصيفات للآخر المختلف المنجز الوحيد لنكبات الربيع العبري وما عداها لا جديد .. وهذه أحد أسباب تهاويها


* بفضل 11 فبراير وبناتها، اليمن تحتل المركز الثاني بين الدول الأكثر فقرا في العالم ..

شدوا الهمة باقي ثورة ونحتل المركز الأول


تغاريد محبشية حرة عن نكبة 11 فبراير


* هل كانت أحداث 11 فبراير 2011 ثورة تغيير مكتملة الأركان أم نكبة ولعنة أعادة اليمن الى القرون الوسطى؟

وفي حال كانت ثورة؛ فأين هو نظام ودولة الثورة، وإذا كانت نكبة؛ هل تمتلك أم النكبات وثوارجتها الشجاعة للاعتذار وطلب العفو والغفران مما اقترفته أيديهم بحق اليمن والشعب والتاريخ والحاضر والمستقبل؟؟!!


* حلمنا في 11 فبراير بالحرية والعيش بكرامة فأصبح حلمنا البحث عن العيش فقط دون جدوى


* الصدور العارية لثوارجة نكبة 11 فبراير 2011 تركت الشعب عاري؛ لا مرتبات؛ لا ماء؛ لا كهرباء؛ لا صحة؛ لا وظائف؛ لا تنظيف للفساد؛ لا حرية؛ لا كرامة؛ لا اخوة؛ لا دولة؛ لا سيادة؛ لا وطن؛ لا حياة ..

متى نخرج من جحر الحمار الداخلي لنرى نور الحياة؟؟؟!!


* في الجاهلية كانت نسبة الأمية 70 ٪ وبفضل ثورة 11 فبراير وما تلاها من نكبات انخفضت إلى 90 ٪ وصار التعليم لمن استطاع إليه سبيلا كما انخفضت نسبة الفقر من 50 إلى 85 ٪ واختفت الطبقة الوسطى تماما وصارت الحياة للمقتدرين فقط والذي ما بش معه مش ضروري يعيش والصحة بعد أن كانت للجميع في المستشفيات الحكومية وبأسعار رمزية صارت برسوم تفوق أحيانا المستشفيات الخاصة وبدون خدمات صحية والذي ما بش معه ليش يمرض أصلا وعن أسعار المواد الغذائية والجرع والوظيفة العامة والرواتب والكهرباء والمياه والمشتقات النفطية والخدمات العامة والمواطنة والمساواة وقضايا وهموم البسطاء والمساكين والمستضعفين في الأرض ولعنة الوساطات والإقصاء والاستحواذ والعزل والعدالة والرفاه الاجتماعي فحدث ولا حرج


* من اهم منجزات 11 فبراير نقل اليمن من طور التنمية الى طور الاغاثة، ومن التبعية النسبية الى الاستباحة الكلية وصارت يمنات نازفة.


* انشغل الحكام العرب في العقود الستة الماضية بالتفنن في صناعة الفتن الداخلية بتلاوينها، وصناعة الخصوم والخصومة، والاستمتاع بعراك ديوك السياسة، ظناً منهم، وبعض الظن إثم، أن هذه السُنّة الفرعونية ستحميهم وتحمي عروشهم من طوفان الجياع .. دون إدراك أو تنبه لحقيقة أن يكون الوطن للجميع من دون إقصاء أو تهميش أو تمييز .. اليوم ورغم مرور 11 عاما على ما يسمى بثورة الجياع .. ووصول حكام جُدد وأنظمة جديدة من جحور الربيع العربي أو العبري لا فرق .. ما الذي تغيّر؟! .. لا شيئ، فالسنة الفرعونية ولله الحمد لا زالت محتفظة بقوامها ورشاقتها ومكانتها وليس هذا فحسب بل وصارت السيدة الأول مع مرتبة الشرف؟؟!!

ولله في خلقه نظر


* الشرفاء يضحون والفاسدون يقطفون الثمار ..

متوالية الأحداث في بلادي منذ 11 فبراير 2011 وحتى يوم الناس


* من الذكريات السيئة لأيام الجاهلية


بعد توحد قبائل كفار قريش في العام 1990 دب فينا الشوق لزيارة صنعاء وحينها كنا طلابا بالاعدادية، فأعطانا الوالد حفظه الله يومها 2000 ريال يمني جاهلي قرشي. 

طلعنا نزور العاصمة القرشية ومكثنا فيها شهر بحاله .. نصرف من الألفين، وكانت أجرة السيارة من المحابشة بمحافظة حجة إلى صنعاء ب 200 ريال يمني جاهلي .. وكنا نشتري ب 10 ريال 40 موزة وموز على كيف كيفك الحبة بوزن 10 حبات من حق اليوم .. وفي خاتمة الشهر اشترينا ملان كرتون كتب كلها مجلدات في مختلف فنون المعرفة .. ورجعنا البلاد وعاد معنا من الالفين .. وأثناء إقلاع السيارة من الحصبة قال صاحبها الحبيب يحيى محمد المدومي الرجعة الى المحابشة ب 250 ريال بزيادة 50 على المعتاد .. ومن اجل يضغط على الركاب للاقتناع بالزيادة ودفعها بلا مجادلة .. ركن السيارة في مكان كله قاذورات وقال يومها لن احرك السيارة إلا بعد الدفع .. فاضطر الركاب للدفع كي يتخارجوا من روائح الزكية لذلك المكان .. ربنا يسامحه دنيا واخرة .. هخخ


وقلنا يومها يوه والفعلة لن يستطيع احد بعدها زيارة صنعاء .. اليوم لا أدري كم إيجار زيارة المحابشة 8 ام 10 آلاف ريال يمني إسلامي ومثلها عودة ومثلها مصاريف طريق وحبة الموز اليوم ب 50 وشوال البر بعد أن كان في ذلك العهد الأسود ب 45 ريال يمني جاهلي اليوم ب 18 ألف إسلامي فقط، ووو، ...


 بس ما ننعم به من كرامة وحرية ينسينا هوان وذل وذكريات ذلك العهد الأسود .. الله لا يرده .. وعاد الخير واجد


توضيح:


الكفر هو الجحود والنكران والكفار هم الأقوام الجاحدة والمنكرة لبعضها ههه


* اللهم ادفع عنا كابوس 11 فبراير 2011 ولا تنكبنا مرة ثانية يكفينا لعنة النكبة الأولى؟؟؟!!!


.........

نستغفر الله من 11 فبراير وأحلامه

..........


..  زيد المحبشي

الاثنين، 7 فبراير 2022

الدكتور محمد بن يحيى بن خالد الخالد



أكاديمي، تربوي، إداري، يحمل درجة وزير


مولده بمدينة المحابشة من اعمال محافظة حجة في 29 ديسمبر 1972.


ينحدر من أسرة الأشراف بيت الخالد، وهي من الأسر العريقة في بلاد الشرف، وبرز منها في التاريخ الوسيط وما تلاه العديد من العلماء والأدباء ومنهم الكثير من القامات الوطنية الكبيرة والمرموقة في عصرنا، من أكاديميين وأطباء ومهندسين وتربويين وإداريين وعسكريين وقادة وساسة ومثقفين وإعلاميين.


التحصيل العلمي:


أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء المحابشة.

درس الأساسي والثانوية بمدينة المحابشة.

حصل على درجة "الليسانس" في "الشريعة والقانون" من جامعة صنعاء، 2000.

حصل على درجة "الماجستير" في "الدراسات الإسلامية" من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بمصر، 2004.

حصل على درجة "الماجستير" في "القانون" من جامعة "عين شمس" بالقاهرة، 2009.

حصل على درجة "الدكتوراه" في "القانون التجاري" من جامعة "بني سويف" بمصر، 2017، وحصد أعلى تقدير تمنحه الجامعة.

حصل على دبلوم كمبيوتر في "البرامج التطبيقية وصيانة الحاسبات" من المركز الدولي للنُظُم والعلوم الإدارية بصنعاء، 2000.

حصل على "التوفل" في اللغة الإنجليزية من مركز اللغة والترجمة بجامعة القاهرة، 2012.

حصل على "التوفل" في اللغة الإنجليزية من "إمديست" – القاهرة، 2017.


شارك في العديد من الدورات العلمية والتدريبية والتأهيلية، منها:

1 – أمناء معامل المدارس، تنظيم مكتب التربية بمحافظة حجة.

2 – اللغة الفرنسية، تنظيم المركز الثقافي الفرنسي بصنعاء، 2008.

3 – المراجعة المالية باستخدام الحاسب الآلي، تنظيم المعهد الوطني للعلوم الإدارية، 2010.

4 – التخطيط الاستراتيجي وتنمية مهارات القيادات التربوية، تنظيم الإدارة المركزية للتدريب بوزارة التربية والتعليم المصرية.

5 – إعداد المُدربين، تنظيم الجامعة الدولية الإلكترونية بمصر، 2016.


6 – "TOT" ، تنظيم مركز "أمارجي" للتنمية والتدريب بصنعاء، 2019.


7 – إعداد المُحكم الدولي، تنظيم المركز اليمني الدولي للتحكيم والتوفيق التجاري، الغرفة التجارية الصناعية – صنعاء.


المناصب الإدارية والقيادية:


شغل العديد من المناصب في المجال التربوي والتعليم العالي والحكومي، وكان في جميع المناصب التي تقلدها نموذجاً للموظف المثالي.

وهو من الشخصيات التي لم تغيّرها المناصب رغم تعدد الجهات التي عمل فيها وتنوع المغريات، فقد ظل ذلك الإنسان البسيط والمتواضع والخلوق الآتي من المحابشة بطيبة أهلها وبساطتهم ونقاء قلوبهم وكريم معدنهم وسمو أخلاقهم في التعامل مع كل الناس.


ومن أهم المناصب التي شغلها:


1 – مدرس مادة الرياضيات بمدرسة النور في دبوب مدينة المحابشة، 1991.

2 – أمين معمل مدرسة النور بالمحابشة، 1992.

3 – وكيل مدرسة النور بالمحابشة، 1993.

4 – مدير مكتب مدير عام البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 1998.

5 – مدير إدارة السكرتارية بوزارة التعليم العالي، 2000.

6 – مدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي، 2002.

7 – مدير إدارة المراجعة المالية والإدارية بوزارة التعليم العالي، 2009.

8 – عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية بصنعاء، 2018.

9 – عضو لجنة حصر ومراجعة ملفات أبناء أعضاء هيئة التدريس والإداريين المقيدين في جميع الكليات والمستويات الدراسية، جامعة صنعاء، 2018.

10 – مقرر لجنة متابعة وتقصي الإشكاليات الحادثة في وزارة التعليم العالي، رئاسة الجمهورية، 2018.

11 – رئيس لجنة إعداد برنامج بناء وتطوير قدرات منتسبي وحدات الخدمة العامة، رئاسة الجمهورية، 2020.

12 - رئيس لجنة توزيع المنح الدراسية بمحافظة حجة، 1999.

13 - رئيس لجنة توزيع المنح الدراسية بمحافظة عدن، "2004 - 2006".

14 – رئيس اللجنة الفرعية للقيد والتسجيل لانتخابات 1993، المركز "ب" بمديرية خيران المحرق – محافظة حجة.

15 - عضو لجنة استقبال الناخبين في دمت بمحافظة إب، 1994.

16 - عضو لجنة القيد والتسجيل للانتخابات البرلمانية بمديرية المحابشة، 1999.

17 - عضو اللجنة الفرعية للانتخابات الرئاسية بأمانة العاصمة صنعاء، 1999.

18 – المستشار القانوني لجمعية الرعاية الاجتماعية الخيرية، 2020.

19 — عضو إتحاد المحامين العرب

20 — عضو نقابة المحامين اليمنيين 


شهائد الشكر التقدير:


حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير، من عدة مؤسسات وجهات حكومية ومدنية محلية وعربية، منها:

1 – المؤتمر الشعبي العام – اللجنة الدائمة، 1999.

2 – مكتب التربية والتعليم بمحافظة حجة، 1999.

3 – اللجنة العليا للانتخابات، سبتمبر 1999.

4 – المركز الوطني للمعلومات – رئاسة الجمهورية، 2001.

5 – وزارة التربية والتعليم المصرية.

6 – موقع "ابن اليمن" المتخصص في تغطية أخبار الطلبة اليمنيين في الخارج ومقره بمصر، 2009.

7 – مركز تطوير برنامج التربية المهنية للمعلم – جامعة القاهرة، 2015.

8 – السفارة اليمنية في القاهرة، 2017.

9 - البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية، 2019.

10 – وزارة الدفاع اليمنية، 2020.

11 – مركز "أمارجي" للتنمية والتدريب، صنعاء.

12 – قيادة السلطة المحلية بمحافظتي صعدة وإب. 


المشاركات العلمية:


شارك في العديد من المؤتمرات والورش والندوات العلمية المحلية والعربية، منها:

1 – أعمال المسح الميداني للواقع المعلوماتي الراهن، في إطار مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للمعلومات، تنظيم المركز الوطني للمعلومات – رئاسة الجمهورية، 2001.

2 – ورشة العمل الإقليمية "الحكومة الإلكترونية"، تنظيم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ووزارة الاتصالات اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة بصنعاء، 2003.

3 – ندوة "الأنساق البحثية: ما، لماذا، كيف؟"، مركز تطوير التنمية المهنية للمعلم، تنظيم كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، 2015.

4 – البرنامج التدريبي الخاص بتدريب مُقِيمي البرامج الأكاديمية، تنظيم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالتعاون مع المشروع الهولندي، 2017.

5 – المؤتمر العربي التاسع للتنمية المستدامة، تنظيم البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية، 2019.

6 – المؤتمر العلمي الأول للارتقاء بالعمل المؤسسي في ضوء عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر، تنظيم المكتب التنفيذي بدائرة التعليم الجامعي، اليمن، 2019.

7 – ورشة عمل "المشروع الاستراتيجي لبناء رأس مال بشري نوعي يواكب تطلعات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة"، تنظيم جامعة الرازي والهيئة العامة للاستثمار بصنعاء، 2020.

8 – ورشة عمل "تعديل ومراجعة البرنامج الأكاديمي واستكمال توصيف مقرراته الدراسية"، تنفيذ كلية القانون بجامعة إب بالتنسيق مع مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة، 2020.

9 – المؤتمر الوطني الأول للأمن السبراني، تنظيم وزارة الاتصالات اليمنية، يونيو 2021.

10 – المؤتمر الأول لتطوير إدارة المالية العامة للدولة "البناء التقني والبشري"، تنظيم وزارة المالية اليمنية، سبتمبر 2021.

11 – المؤتمر السنوي الأول للأبحاث الأمنية في الجمهورية اليمنية، تنظيم مركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة.


شارك في الكثير من الفعاليات الوطنية، وله العديد من الدراسات والأبحاث العلمية.


أولاده: رشيد، ريم، يحيى، نور، حمزة.

الأحد، 6 فبراير 2022

الدكتور المهندس منير بن عبدالرحمن بن محمد القاضي



أكاديمي، أستاذ جامعي، مهندس، إداري.

مولده بقرية الجرد من أعمال مديرية المحابشة بمحافظة حجة، في العام 1397 هجري، الموافق 1977.

من النوابغ العلمية في بلاد الشرف، وأسرته من الأسر العلمية والقضائية المشهورة في تلك البلاد، ومنها أعلام تركوا بصماتهم في السلك القضائي، منهم القاضي محمد بن ناصر بن صالح القاضي، المتوفي في يوم الأربعاء 14 ربيع الأول 1443هـ، الموافق 20 أكتوبر 2021، شغل العديد من المناصب القضائية والدينية، منها رئيس المحكمة الشخصية في محكمة حجة الابتدائية، وعضو الشُّعبة المدنية بمحكمة استئناف محافظة حجة، وعضو محكمة استئناف محافظة حجة، وعضو رابطة علماء اليمن، ومُفتي محافظة حجة.

التحصيل العلمي:
اخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المحابشة، منهم العلامة حسن بن علي عجلان النعمي.
درس الأساسي والثانوية بالمحابشة.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال "الهندسة الميكانيكية" بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من كلية الهندسة، جامعة صنعاء، وحصد المرتبة الاولى على دفعته، 1 يونيو 2001.
حصل على درجة الماجستير  في مجال "الهندسة الميكانيكية" من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مايو 2008.
 حصل على درجة الدكتوراه في مجال "الهندسة الميكانيكية" من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة امتياز، أبريل 2012.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الإدارية والاكاديمية، منها:
1 - معيد بكلية الهندسة، جامعة صنعاء، 2002.
2 - أستاذ لعدة مساقات علمية تخصصية بكلية الهندسة، جامعة صنعاء، 2014.
3 - وكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني لقطاع التخطيط والمشاريع، 2016.
4 - عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، ورئيس القطاع الفني فيها، 27 فبراير 2019.
5 - رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، 12 مارس 2020.

المؤتمرات العلمية:
شارك في العديد من المؤتمرات والورش العلمية المحكمة عالمياً، منها:
1 – كيفية إدارة الاجتماعات.
2 – التخطيط الاستراتيجي.

الانتاج الفكري:
نشر العشرات من الأوراق والابحاث العملية التخصصية في مجلات محكمة عالمياً.
له براءة اختراع من أميركا في مركبات النانو.
شارك في إعداد اللائحة التنظيمية للهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ودليل الوصف الوظيفي للهيئة.
 
 مراجع ذكر فيها العلم:
1 - الموقع الإلكتروني لجامعة صنعاء.
2 - موقع وكالة الانباء اليمنية بصنعاء.
3 - موقع الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

السبت، 5 فبراير 2022

فضيلة العلامة حسن بن علي عجلان النعمي




عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد

 

مولده بمدينة المحابشة في العام 1383هـ، الموافق 1962

 

ينحدر من أسرة دينية اشتهرت بالعديد من المراجع الدينية المعتبرة.

 

اخذ علومه الدينية عن كوكبة من علماء اليمن، منهم والده، ومفتي الشرفين فضيلة العلامة الحجة علي بن أحمد الشهاري، وفضيلة العلامة علي بن حسن الشرفي، وفضيلة العلامة يحيى بن أحمد الخزان، وفضيلة العلامة علي بن أحمد الشامي، ومفتي الديار فضيلة العلامة شمس الدين شرف الدين الباشا، والدكتور العلامة مرتضى بن زيد المحطوري.

 

وحضر دروس ومحاضرات كوكبة من علماء صنعاء وصعدة وبلاد الشرف، منهم العلامة عبدالله الحاضري، والشيخ المقرئ المرحوم محمد بن حسين عامر، والقاضي العلامة صلاح بن أحمد فليته، والعلامة محمد بن علي بن عيسى الحُذيفي، والعلامة عبدالله الشاذلي، والعلامة عبدالله الغالبي، والأستاذ عبدالرحمن القاسمي، والعلامة أحمد بن محمد يايه، والعلامة عبدالله بن محمد يايه، والعلامة عايض شعلان.

 

وأهم الكتب التي درسها:

في أصول الدين: مصباح العلوم، وسبيل الرشاد، والينابيع النصيحة، ومتن الأساس وشرحه الصغير.

في الفقه: نكت العبادات، والأحكام، ومتن الأزهار وشرحه.

في أصول الفقه: متن الكافل، والكاشف وشرحه، وشفاء غليل السائل، والفصول اللؤلؤية.

في اللغة: الآجرومية، وقطر الندى، وشرح ابن عقيل.

في الفرائض: جوهرة الفرائض شرح مفتاح الفايض.

وفي المطالعات: كشاف الزمخشري، والمصابيح الساطعة في تفسير أهل البيت، ومغني اللبيب، وجوهرة البلاغة، وتهذيب ابن هشام، وكتاب السيرة للشرفي، وسيد المرسلين للسبحاني، وفقه السيرة للبوطي، وجملة كتب للشيخ حسن بن فرحان المالكي.

 

في العام 1991 أسند إليه العلامة علي بن أحمد الشهاري رحمه الله مهام إدارة المدرسة العلمية بالمحابشة، ومن يومها وهي عامرة بطلاب العلم.

 

 له حضور فاعل في الإصلاح بين الناس، وإحياء المناسبات الدينية، والوعظ والإرشاد، والإفتاء، وإقامة الدورات الصيفية، وإعادة الحياة للمدرسة العلمية، وتخرج على يديه العشرات من العلماء والأدباء والمبرزين.

 

تعرض للكثير من المضايقات في عهد نظام صالح من أجل منعه من مواصلة رسالته الدينية.

 

كتب العديد من المقالات الدينية لصحيفة الأمة، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدينية.


وهو عضو في رابطة علماء اليمن، والملتقى الإسلامي، ومن أعلام الجهاد والاجتهاد المشار إليهم بالبنان في بلاد الشرف، والمشهود لهم بالتقوى والزهد في دنيا الناس الفانية

 

أولاده: محمد، احمد، علي، يحيى، عبدالرزاق

 

مراجع ذكر فيها العلم:

 

مجلة ثقافتنا، مقابلة شخصية مع صاحب الترجمة، 9 أكتوبر 2010

 

 


أحمد بن أحمد بن إسماعيل بن احمد بن عبدالله بن احمد بن علي القملي


إداري، محاسب.

مولده بمدينة المحابشة في العام 1974.

درس التعليم النظامي بالمحابشة، وحصل على الثانوية العامة/ القسم العلمي من مدرسة الثورة الإعدادية الثانوية بجذلة المحابشة في العام 1991/ 1992.

شارك في العديد من الدورات العلمية والتدريبية في مجال الإدارة والمحاسبة واعداد الموازنات العامة.

انضم في العام 1997 للعمل في مكتب الأوقاف والإرشاد بالشرفين، وعمل خلال الفترة "2001 – 2005" محاسباً فيه، وشغل في الأوقاف العديد من المناصب، منها:
مدير إدارة الأوقاف والإرشاد بمديرية "خيران المحرق"، "2005 – 2008".
كاتب ومحاسب ومساعد في إدارة الأوقاف بمديرية "أفلح اليمن"، "2009 - 2018".
مدير مكتب رئيس فرع الهيئة العامة للأوقاف في مديرية "المحابشة"، "2019 -2021.

شارك في المسح الميداني لأراضي وممتلكات الأوقاف في مديريتي "المحابشة"، و"أفلح اليمن"، وعمل خلال الفترة "2003 – 2004" كاتباً ومدوناً في سجلات المسح.
اولاده:  محمد، عبدالإله



 

الجمعة، 4 فبراير 2022

الأستاذ القدير يحيى بن محمد بن عبدالله بن عبدالله بن عبدالرزاق المحبشي




إداري، أمني، تقني، محاسب، مثقف

مولده بمدينة شهارة في العام 1960.

ينحدر من أسرة دينية اُشتهرت بالعلماء والقضاة.

أخذ تعليمه الديني عن والده، وصحبه في العديد من تنقلاته القضائية، وتعلم منه فنون علوم القضاء.

حصل على الثانوية العامة القسم العلمي في العام 1982، وواصل تعليمه بعد الإعدادية في المدرسة الصينية لأربع سنوات.

شارك في العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية في المجالات الأمنية والتقنية.

مارس العديد من المهام في حياته المهنية بالحديدة خلال الفترة "1980 – 1987"، منها:

المقاولات والإشراف على تنفيذ العديد من المباني، 1980.
مدير العلاقات العامة للعديد من رجال الأعمال اليمنيين، "1985 – 1990"
مدير مكتب صحيفة الحرية بالحديدة، "1985 – 1986".
محاسب بمكتب البريد في الجمارك بمدينة الحديدة، 1981.
مفتش بمطار الحديدة، 1982.
أمين صندوق ومفتش بجمارك الحديدة، 1983.
مفتش ومسؤول تراخيص بالحديدة.

وفي العام 1987 طاب له المقام بالمحروسة صنعاء، فشغل في مطار صنعاء الدولي العديد من المناصب، منها: مفتش، مشغل أجهزة أمنية، مشرف البريد السريع، رئيس فرقة.

له العديد من الإنجازات على صعيد ضبط تهريب المخدرات، وضبط واحباط المخططات الإرهابية، والإسهام في الارتقاء بالعمل الأمني والاقتصادي.

وهو ممن يمشون على الأرضِ هوناً، ومن القامات الوطنية والاجتماعية المشهود لها بالنزاهة والعفة والمبادرة لفعل الخير والإصلاح بين الناس.

أولاده: إبراهيم، محمد، عبدالله، حمزة


 

الأستاذ القدير محمد بن يحيى بن اسماعيل هبه



تربوي، شاعر شعبي، شخصية اجتماعية وازنة.

مولده في العام  1381 ه‍، الموافق 1962 بمدينة شمسان التابعة لمديرية المحابشة من اعمال محافظة حجة.

درس الاساسي والثانوية بالمحابشة، وواصل تعليمه الجامعي بكلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة صنعاء وحصل منها في العام 1994 على درجة الليسانس.

شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال التربية والتعليم.

عمل بعد تخرجه من الجامعة في تدريس مادة التربية الاسلامية بمدرسة الثورة الثانوية بالمحابشة.

استهواه الشعر الشعبي منذ وقت مبكر، وبدأ في العام 1990 بكتابة القصائد، الى جانب التلحين والانشاد.

شارك في الكثير من الاحتفالات الدينية والوطنية والاجتماعية.

وهو عضو جمعية المنشدين في الشرفين، ومن الشخصيات المحبوبة في بلاد الشرف.

الانتاج الادبي:

صداح من قاعة الأفراح، ديوان حوى باقة من اشعاره، يناير 2023.

اولاده: 

عبدالرحمن، إبراهيم، يحيى، عدنان.

الخميس، 3 فبراير 2022

الإعلامية إجلال بنت علي بن عبدالله بن محمد العمراني

 إعلامية، محررة صحافية، إدارية، مُدرِّبة.


مولدها في 15 أكتوبر 1981 بحارة الغدير الشرقي من عزلة الزراعة التابعة لمديرية معين من أعمال أمانة العاصمة صنعاء.


درست الأساسي بمدرسة صنعاء الأهلية بالأمانة، وحصلت على الثانوية العامة/ القسم الأدبي من مدرسة أسماء في العام 1997/ 1998.

 حصلت على درجة البكالوريوس في "المكتبات وعلم المعلومات" من كلية الآداب التابعة لجامعة صنعاء، يونيو 2003.


شاركت في العديد من الدورات التدريبية في المجال الإعلامي وحماية الطفولة والمجتمع المدني، منها:


ورشة عمل نظمها فرع حزب المؤتمر الشعبي العام بجامعة صنعاء، عن "الإنترنت والبريد الإلكتروني وتطبيقاتها العملية"، أغسطس 2001.

دورة نظمتها جمعية الهلال الأحمر اليمني، عن "الإسعافات الأولية، 18 – 19 أغسطس 2001.

ورشة عمل نظمها البرنامج الإقليمي "هي" بالأمانة، عن "تحليل ورسم السياسات العامة"، 22 – 24 نوفمبر 2014.

دورة تدريبية نظمها مركز الظرافي لتدريب وتأهيل الشباب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، عن "فن القيادة الشبابية"، 1 – 30 مارس 2017.

البرنامج التدريبي الخاص بـ"بناء قدرات الشركاء في المساحات الصديقة بمديريات الأمانة"، نظمتها مؤسسة حماية الأطفال والشباب بالتعاون مع اليونيسيف، 13 أبريل – 3 مايو 2018.

ورشة "بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في آليات تخطيط وتنظيم أنشطة المهارات الحياتية، النوع الاجتماعي، المناصرة، وإدارة الحالة، ضمن برنامج تضافر"، نظمتها مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالتعاون مع اليونيسيف بصنعاء، 20 - 28 مارس 2019.

دورة تدريبية نظمتها وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء، عن "السياسات العامة في صياغة الخبر بوكالات الأنباء"، 13 – 15 مارس 2021.


انضمت للعمل بمركز البحوث والمعلومات في أكتوبر 2003.

رئيسة قسم المكتبة بإدارة التوثيق والمعلومات بالإدارة العامة لمركز البحوث والمعلومات، 18 فبراير 2007.

نائبة مدير إدارة المكتبة بالإدارة العامة لمركز البحوث والمعلومات، 21 أبريل 2011.

محررة بإدارة الإعلام الخاص بالإدارة العامة لمكتب رئيس مجلس إدارة وكالة الانباء اليمنية بصنعاء، 20 يناير 2015.

محررة بإدارة المكتب الصحفي بالإدارة العامة لمكتب رئيس مجلس إدارة الوكالة،

11 مارس 2017.

مسؤولة الحماية بمؤسسة تطوير للتنمية والاستجابة الإنسانية بالأمانة "2018 – 2020".

مُنشِّطة في المساحات الصديقة ومُدربة مختصة في حماية الطفل "2017 – 2021"

مُدرسة بمحو الأمية في مدرسة النور بالأمانة، 2002.

الرقابة على الانتخابات البرلمانية لعامي 1997، 2003.


حصلت على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدت جهات، منها:

كلية الآداب بجامعة صنعاء، 2002.

قسم المكتبات وعلم المعلومات بكلية الآداب، 2003.

مؤسسة تطوير للتنمية والاستجابة الإنسانية بالأمانة، 5 ديسمبر 2018.


كتبت للعديد من الصحف والمواقع المحلية، منها: صحيفة الأمة، ملحق قراءات سياسية، صحيفة آدم وحواء، صحيفة السياسية.

وهي عضو في نقابة الإعلاميين اليمنيين 2016، ومنتدى الإعلاميات اليمنيات، يونيو 2005.


أولادها: علي، زهراء

الثلاثاء، 1 فبراير 2022

العميد حمود ثابت شيخ علي المحبشي



مناضل، ضابط، إداري 

مولده في حدود العام 1955 بقرية "زليم"، التابعة لمديرية "يَهِر" يافع، من أعمال محافظة لحج.
انخرط في سبعينيات القرن العشرين باللجان الشعبية للدفاع عن الدولة الوطنية الوليدة.
من الشخصيات الوطنية العظيمة، والعصامية، التي خدمة الوطن بكل حب وإخلاص.
شغل العديد من المناصب في عدن ولحج وأبين، وكانت له بصماته في كل المؤسسات الأمنية والعسكرية والحكومية التي عمل بها.

قال عنه البرفيسور قاسم المحبشي:
كان المتعلم الوحيد في قريته؛ رضع النزاهة والاستقامة من ثيدي أمه المرحومة هندية العبسي ألف رحمة ونور تغشاها.
منذ عرفته في طفولتي وهو بهذه الاستقامة الشامخة والهيئة والوزن؛ متواضعاً جداً، وصارماً جداً، ونزيهاً جداً، لا يعرف الكذب واللف والدوران والفهلوة والكلام الفاضي، ولم يزد وزن وقية واحدة رغم أنه تسنم مناصب كبيرة في الدولة.
كان مثالاً ومازال مثالاً نموذجياً للموظف العام الذي يتقن وظيفته ويؤديها بأمانة ونزاهة واحترم في أي مكان يعمل فيه.
كان يعتبر الوظيفة العامة مسؤولية صارمة لا تهاون فيها ولا تفريط.
لا يميز بين المواطنين بسبب هوياتهم وأماكن ولادتهم.
حينما كان يعمل في أمن عدن في سبعينيات القرن الماضي لم يكن ينام قبل أن يتأكد من كل شيء يتصل بأمن الناس في المدينة.
كان يلف شوارع المدينة في موتوسيكل ليطمئن على استتباب الأمن قبل أن يخلد إلى النوم.
كان صموتاً ولا يحب الكلام الكثير ولكنه فاعلاً في المواقف العملية.
لم يخذل أحداً استنجد به، ولم يخون أو يتهاون في حق أي مواطن من أي مكان كان.
عاصر كل الرؤساء من قحطان الشعبي إلى علي سالم البيض ولم ينحاز لأي منهم.
خدم الجمهورية بكل ما أُوتي من قوة، وتتلمذ على يديه أجيال من الموظفين في المؤسسة العامة.
لم تفارق الابتسامة شفتيه، كان يبتسم في أحلك الظروف وأشدها قتامة.
قِيم المدنية، والمدنية الصافية شكلته واستحوذت عليه.
لم يتعصب يوماً للقبيلة والعشيرة، تعصب الجاهلية الأولى.
كان كل حلمه أن يرى الوطن الذي يخدمه آمناً وعامراً ومزدهراً.