Translate
الأربعاء، 17 يناير 2024
فضيلة الشيخ إسماعيل بن عبده بن حيدرة بن حسن المحبشي
الاثنين، 15 يناير 2024
الأستاذ القدير فتحي بن محمد بن حسن بن مُحيي شمس الدين الشهير ب"فتحي القطاع"
أديب، إعلامي، صحافي، كاتب، رسام، مُدرس، إداري.
مولده بالجحملية السُفلى من أعمال محافظة تعز في يوم الجمعة 30 ربيع الثاني 1382 هـ، الموافق 28 سبتمبر 1962.
من القامات الإعلامية والأدبية والفكرية المتعددة المواهب والإبداعات والثقافات.
لحقه الكثير من الظلم بسبب انتمائه السياسي وتوجهه الفكري وكتاباته الجريئة التي تجاوز بها مشكلات المجتمع والحدود المسموح بها إلى رأس الدولة من خلال عموده الأسبوعي بصحيفة الوحدوي الناصرية، ما جعل الهجرة مُتنفساً لمعالجة أوجاع الظلم والغمط والنكران والجحود الوطني لهكذا قامة صحفية وأدبية كبيرة، فاختار في أواخر العام 1995 "اوتاوا" الكندية مُستقراً له ولعائلته.
ورغم هجرته الطوعية الجسدية لكن روحه ظلت في اليمن.
التحصيل العلمي:
درس الابتدائية في عدد من مدارس بلدته، منها: النجاح، الثلايا، الثورة "الأحمدية"، ناصر، معاذ بن جبل، الخير.
حصل على الابتدائية العامة في العام 1973.
درس الإعدادية بمدرستي الصديق وكلية الدراسات الإسلامية.
درس الثانوية بمدرستي الشعب والفاروق.
حصل على الثانوية العامة/ القسم الأدبي في العام 1980.
في العام 1981 انتقل لأمانة العاصمة "صنعاء" لتأدية خدمة الدفاع الوطني وبعدها انتسب لكلية الشريعة والقانون ثم انتقل إلى كلية التجارة تخصص سياسة واقتصاد.
حصل على دبلوم السياسة الدولية "تمهيدي ماجستير" بتقدير جيد جدا من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1991.
حصل على دبلوم الإعلام في مجال الصحافة ضمن أول دفعة لقسم الإعلام بتقدير جيد جدا - قبل أن يصبح القسم كلية، كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1992.
شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصصية، منها:
مبادئ العمل الصحفي، تونس، 1986.
يُجيد لغتين كتابة ونُطقاً، هي: العربية، الإنجليزية، وأخذ دورات في اللغة الفرنسية.
السجل الوظيفي:
عمل في العديد من المهن الصحفية والتربوية خلال الفترة "1983 - 1995"، منها:
1 - وكالة الأنباء اليمنية
"سبأ"، "مارس 1983 - 1995"، شغل فيها العديد من المهام: منها:
أ - محرر.
ب - مدير إدارة التحرير الاقتصادي.
ج - مدير تحرير النشرة الاقتصادية.
2 - وزارة التربية والتعليم، "1989- 1995"، شغل فيها العديد من المهام، منها:
أ - مدرس.
ب - مُشرف.
ج - وكيل لمدرسة الحمزة بالأمانة.
3 - نائب رئيس تحرير مجلة الوطن، أوتاوا - كندا، نوفمبر 1998.
4 - مراسل سابق لصحيفة الدستور الأردنية.
الأنشطة الاجتماعية:
عضو نشط في العديد من النقابات والمنظمات والمؤسسات المدنية والثقافية والإعلامية والفنية، منها:
1 - نقابة الصحفيين اليمنيين.
2 - الاتحاد العام للصحفيين العرب.
3 - رابطة الفنانين اليمنيين في المهجر، أوتاوا - كندا، أُسندت له مهمة رئيس اللجنة الإعلامية، 1997.
4 - مؤسس المركز اليمني الكندي للإعلام والثقافة.
الإنتاج الفكري:
كتب الشعر العاطفي والسياسي والساخر وبعضه لُحن وغُني.
له العديد من الدواوين، منها:
1 - أوراق منفية، أول ديوان له، سبتمبر 1987.
2 - أغنية اسمها يمن، 1992.
له العديد من المؤلفات، أهمها:
الرئيس الراحل "إبراهيم الحمدي"، 2002.
كتب للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المحلية والعربية والدولية في مختلف مجالات المعرفة.
نشر أول مقال له بصحيفة الجمهورية اليمنية في العام 1976.
أطلق موقعاً خاصاً به على الشبكة العنكبوتية في 20 أكتوبر 2005 بعنوان: العربية السعيدة "يزن نت" ضمّنه مُذكراته، وانتاجه الفكري والأدبي، وأنشطته الثقافية والإعلامية.
من أشعاره:
حبيبتي أم في الخامسة والعشرين
ينازعني في حبها الملايين
هي أيلول ووليدتها تشرين
***
وحدة رغم العدى
لا شمال لا جنوب
انتهى زمن الحروب
زمن الردى
***
وحدة عربية من المحيط إلى الخليج
نسجت خيوطها الأولى صنعاء وعدن
أغنية اسميناها يمن
يا عرب متى سيكتمل النسيج؟!
***
تحية وسلام
عدد ما غرد الحمام
من شبوه ولحج
إلى تعز وحضرموت والحديدة
ومكيراس والشريجة وشبام
تحية وسلام على أنغام الدان والشرح والمزمار
من الأنسي وطارش ومن القومندان
وبلفقيه والمرشدي والديلمي ومحضار
يا اخوتي فلنكن يدا واحدة
إرادة واحدة
على طريق واحدة
قمة وقاعدة
فكلها أرض اليمن شمالاً وجنوباً
وشرقاً وغرباً
وفي كل اتجاه ترى نبض الحياة
من صنعاء حتى عدن
فلتحيا اليمن
أولاده:
رشا، خلود، يحيى - متوفي، عهد، ذو يزن، قدس.
السبت، 13 يناير 2024
الأستاذ القدير عبدالله بن محمد بن محمد بن صالح الأسعدي
صحافي، مُحرر، إداري.
مولده بقرية الحذذ من أعمال مديرية دمت بمحافظة الضالع في العام 1371 هـ، الموافق 1952.
يُعد من الجيل الثاني لرواد العمل الصحفي المُؤسس لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بصنعاء، وله بصماته في تطوير وتحديث العديد من أقسامها.
التحصيل العلمي:
درس التعليم الأساسي والثانوي بالكويت.
حصل على الثانوية العامة في العام 1976/ 1977.
حصل على درجة الليسانس في مجال التاريخ من كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1982.
حصل على دبلوم عام في مجال التاريخ من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1989.
شارك في العديد من الدورات العلمية الداخلية والخارجية في المجال الصحفي والإعلامي، منها:
مبادئ الصحافة والعمل الصحفي، وكالة أنباء الشرق الأوسط، القاهرة - مصر، 1984.
السجل الوظيفي:
التحق بالعمل الحكومي في العام 1978، وأُسندت له العديد من المهام الصحفية في وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء، منها:
1 - مُحرر بقسم الاستماع.
2 - رئيس القسم الدبلوماسي بإدارة الأخبار.
3 - صحفي بمكتب الوكالة في مطار صنعاء الدولي، 5 سنوات.
4 - مدير إدارة التحقيقات الصحفية.
الأنشطة الاجتماعية:
عضو مُؤسس بنقابة الصحفيين اليمنيين بصنعاء.
الإنتاج الفكري:
من أقلام الزمن الجميل التي أثرت المشهد الصحفي في اليمن خلال تسعينيات القرن العشرين والعقدين الأولى من القرن الواحد والعشرين.
كتب للعديد من الصحف والمجلات المحلية في مختلف مجالات المعرفة، منها: صحيفة الثورة، صحيفة 26 سبتمبر، مجلة الوحدة.
أربعة عقود ونيف من العطاء الصحفي، فما الذي قدمته الحكومات اليمنية المتعاقبة لهذه القامة الإعلامية الكبيرة، وكغيره من رواد العمل الصحفي والإعلامي في بلادنا، كانت المكافأة الوحيدة التي حصلوا عليها مقابل حُبهم وإخلاصهم وتفانيهم في خدمة الوطن هي المعاناة والتهميش والتجاهل، وغالبيتهم لم يعد يجد ما يُطعم أطفاله، وأكثريتهم يعيشون في بيوت إيجار وبلا عمل، بعد أن قضت سنوات الجمر "2011 - 2024" على كل مظاهر الحياة والعيش الكريم، والميراث الوحيد الذي تركوه لأولادهم للأسف، قائمة طويلة من الديون ومكتبات زاخرة بالكتب وسجل وطني حافل بالعطاء.
فهل سيأتي اليوم الذي يجد فيه الأحياء من رواد العمل الصحفي والإعلامي دولة تُقدّر تضحياتهم وما قدموه لوطنهم وتُكرِّمهم في حياتهم، وتمنحهم حياة كريمة تليق بمقامهم ومكانتهم.
أولاده:
له ثمانية أولاد، منهم 4 ذكور، هم: محمد، عبدالخالق، أسامة، مجاهد.
السبت، 6 يناير 2024
الأب الروحي لمدرسة التعميدة الشعرية الاستاذ القدير حسن بن شرف الدين المرتضى
أديب، شاعر، قاص، روائي، تربوي، محرر صحفي، مدقق لغوي، مترجم، منشد.
مولده بمحافظة إب في يوم الثلاثاء 18 رمضان 1403 هجري، الموافق 28 يونيو 1983.
من عمالقة الشعر في العقد الأول من القرن ال 21، وله مدرسة شعرية تجديدية خاصة، لها سماتها وأدبياتها، وهو صاحب نفس شعري مُرهف وذائقة أدبية ثائرة وموسوعة معرفية وثقافية متنوعة.
قال الاستاذ الدكتور "عبدالعزيز المقالح" في مقدمة ديوانه "رواق جلجلة المجي" بأنه يُؤسس مع رفاقه لمدرسة شعرية جديدة اسمها "التعميدة".
وأكد الأديب اليمني الموسوعي "عبدالرحمن مراد" بأنه "أصدق شاعر عبّر عن رؤية جيله، وهو شاعر مطبوع مجيد، جزل العبارة، غزير الإنتاج، حياته وأنفاسه أصبحت نصاً شعرياً، ويسعى جاهداً لأن يبتكر شيئاً جديداً ويُحدث قدراً من التغيير والاستقرار".
وأضاف العلامة الأديب "عبدالحفيظ حسن الخزان" بأنه "شاعر غزير الإنتاج، جاءت غزارة إنتاجه من نضاله الطويل في محاولة أن يفُض ختم القصيدة وأن يُمسك بخيوطها وأن يكتشف سرها فيُوفق كثيراً، وهو أديب وله انشغالات بحثية في علوم تستهويه".
وشهد الأديب المتصوف "عبدالقوي أحمد محب الدين"، بأستاذيته في جيله وتفرده وغزارة فكره وإنتاجه وتنوعه.
أسرته من الأسر العلمية والأدبية المشتهرة في هجرة "شظب" بمديرية السودة من أعمال محافظة عمران.
التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء مركز بدر العلمي الثقافي والجامع الكبير ومسجدي حنظل والنهرين بالمحروسة صنعاء وجامع السودة الكبير بعمران، منهم:
عمه العلامة إبراهيم بن عبدالله المرتضى، الدكتور سامي السمان، العلامة محمد بن أحمد مفتاح، الدكتور إسماعيل بن إبراهيم بن محمد الوزير.
درس الأساسي والثانوي في مدرستي دار رعاية الأيتام وجمال عبدالناصر، ومن أبرز الأساتذة الذين أخذ عنهم:
الأستاذ الراحل عبدالملك الوادعي، العلامة الأديب عبدالحفيظ بن حسن الخزان.
حصل على درجة الليسانس في مجال الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 2008.
درس في كلية الآداب بجامعة صنعاء لمدة عامين ثم توقف.
السجل الوظيفي:
أُسندت له العديد من المهام التربوية واللغوية والصحفية، منها:
1 - أستاذ ومحاضر في مادتي اللغتين العربية والفارسية.
2 - مُترجم عربي فارسي وفارسي عربي.
3 - مُدقق لغوي في العديد من الصحف والمجلات والمواقع.
4 - محرر صحفي.
الأنشطة الاجتماعية:
عضو نشط في العديد من المناشط الأدبية والثقافية، منها:
1 - اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين.
2 - اتحاد الشعراء والمنشدين اليمنيين.
3 - الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان.
المنجزات الأدبية:
له بصماته في تأسيس العديد من الأندية والمؤسسات الأدبية والثقافية، منها:
1 - منتدى وحي الأدبي، 2010.
2 - مؤسسة دمون الثقافية، 2016.
الجوائز:
شارك في العديد من المسابقات الشعرية، ونال العديد من الجوائز التشجيعية، وحصد مراكز شعرية متقدمة، أهمها احراز المركز الثاني في مسابقة "جامعة صنعاء"، 2008.
كتبوا عنه:
كتب عن مدرسته الشعرية الفريدة العديد من عمالقة الأدب والفكر، سلسلة من الدراسات النقدية والتحليلية يعمل صاحب الترجمة على اصدارها في مؤلف بعنوان "أناجيل"، منهم:
1 - الشاعر المتصوف عبدالقوي محب الدين، والباحث محمد بن محسن الحوثي، دراستان نقديتان لديوان صاحب الترجمة "فهارس الفراغ".
2 - الدكتور عبدالعزيز المقالح والدكتور حاتم الصكر، دراستان تناولت ديوان صاحب الترجمة "فتاك الشقي".
3 - الدكتور عبدالعزيز المقالح والدكتور إبراهيم أبو طالب وإبراهيم السراجي ومحمد المطاع وإيمان مساعد ومحمد محسن الحوثي وآخرون، دراسات نقدية لديوان صاحب الترجمة "جلجلة رواق المجيء".
4 - عبدالرحمن مراد.
5 - يحيى اليازلي.
6 - فؤاد العرشي.
الإنتاج الأدبي:
شاعر وناقد وصحفي مُكثر من الشعر والكتابات النقدية والتحليلية والتأليف.
كتب للعديد من المجلات والصحف والمواقع والمنتديات والإذاعات المحلية والعربية والإسلامية.
له العديد من المؤلفات المنشورة والمخطوطة والجاهزة للنشر.
أولاً: كتب ودواوين مطبوعة:
1 - فهارس الفراغ، ديوان شعري، 2008.
2 - فتاكِ الشقي، ديوان شعري صدر عن دار "عبادي" ضمن مجموعة "سماوات"، منتدى وحي الثقافي والأدبي، 2010.
3 - رواق جلجلة المجيء، ديوان شعري، 2012.
4 - فكرة العدالة ما بين أهم فلاسفة الغرب وشعراء الجاهلية، دار الوراق المصرية، 2013.
5 - صرخات وبنادق .. شعراء القدس والمقاومة في اليمن، 2019.
6 - بدر الأخرى، ديوان شعري، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 2022.
7 - البرق اليماني - مواقف شعرية عربية عن اليمن، ديوان شعري، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 2022.
8 - في نفسي شيء من حتى، ديوان شعري، 2022.
9 - وإنه علي، ديوان شعري، 2022.
10 - شعراء الغدير والولاية اليمنيون من القرن الأول الهجري حتى القرن الخامس عشر الهجري، ديوان شعري، 2022.
11 - القدس، ديوان شعري، دار عمار بن ياسر - إيران، يناير 2023.
12 - سيرة غياب محظورة، ديون شعر شعبي، 2023.
ثانيا: كتب تحت الطباعة:
1 - مجموعة قصصية.
2 - رواية.
3 - خمسة دواوين شعرية.
4 - خمسة كتب نقدية.
5 - مسرحيتان شعريتان.
من أشعاره وأقواله الحكيمة:
(1)
السّبعُ الصّواع
إنّها السّبعُ التي مرّتْ وسبعٌ في متاعي
إنّها السّبعُ التي في رأسِها لاقيتُ قاعي
إنها السبعُ التي من قاعها أرنو ارتفاعي
إنّها السبعُ التي في ختْمِها قتْلٌ جماعي
ثلثُ هذي الأرضِ يبدو عائمًا تحتَ النّزاعِ
ثلثُ هذي الأرضِ مرميٌّ على ثلثِ البقاعِ
إيْهِ هلْ ثلثٌ سيبقى؟ احقنوهم بالمناعي
المنايا ربما تأتي ثكالى جائعات كالسّباعِ
ليسَ في رأسي سوى خبزٍ ليصلبَ في صواعي
ليس في رأسي سوى طيرٍ يحنُّ إلى الشّراعِ
ليس في رأسي سوى بحرٍ لهُ نفسُ الطّباعِ
ليس في رأسي طباعٌ غيرَ دفْعي وانْدفاعي
فالمساءاتُ كهوفٌ والنَّهاراتُ أفاعي
مُستطاعي أنْ أكونَ الآن كهفًا مُستطاعي
أو أكونَ الآن شمسًا حين أغفو في قناعي
أو أصير الآن ليليًا نهاريَّ اليراعِ
سنبلات الشِّعرِ هل تقوى لإطعام الجياع
والسِّمان ذبحتهنَّ ولم أكن أخشى التياعي
والأفولِ الآن لم يظفر بيوم لاقتلاعي
إنها السبع التي قالت ويا ابتدئي سماعي.
(2)
زمانٌ غريق
زمانٌ غريقٌ فوقَ نهرٍ مسافرِ
غًدا سوف يطفو من حلوقِ المصائرِ
زمانٌ بلا مجدافَ مرساتهُ هَوَتْ
إلينا ولا زالتْ بكلّ الضمائرِ
فبينَ الأماني والمنايا شروقُهُ
كحبلٍ خفيٍّ من جلاءِ البصائرِ
زمانٌ له في ضفّةِ الغيبِ موعدٌ
أيرسو بهذا الحجِّ أو بعدَ آخرِ؟!
زمانٌ له في ساعةِ الرملِ جدولٌ
ومرآتُهُ وجهُ الشهيدِ المصابرِ
زمانٌ على أكتافِ جرحاهُ نجمةٌ
وأوسمةٌ خضراءُ بيضُ المناظرِ
زمانٌ على كل الثغورِ ابتسامُهُ
ففيها جهاديّونَ مثل المنائرِ
يسامرُهم ضوءٌ من القلبِ نابضٌ
ويعزفُ نايَ النصرِ باقي الذخائرِ
زمانٌ يقول الشِّعرَ عنّا فنكتفي
بخضرِ الأماني حينَ تبدو كشاعرِ
(3)
أنا اليمني
سجّلْ:
أنا يمني
وإنْ تجهلْ عناويني
ففي التوراةِ والإنجيل والقرآن عنواني
أنا يمني
(4)
حسبي من الأوجاعِ ما لَمَسَتْ يدي
مالي وللوَجَعِ المُخَبّأِ في غدِ
حسبي بأنّ القلبَ يقرأُ سيرةً
للحزنِ حيثُ الحزنُ أصدقُ مرشدِ
حسبي وحسبُ النّفسِ منهُ تلاوةً
لسطورهِ يا نفسُ ويحكِ ردّدي
واستشهدي يا نفسُ بين سطورهِ
حتى تنالي أُجرةَ المستشهدِ
ولتذرف الأشعارَ مقلتكِ التي
ترنو إلى التاريخِ دونَ تبلدِ
وتعمّدي أنْ تحزني كي تحزني
حقاً إذا ما كنتِ لم تتعمّدي
بوّابةُ الأحزانِ ننفذُ عبرَها
نحوَ الخلودِ لدى دموعِ مخلّدِ
الحزنُ يعني الخلد يعني أنّه:
إنْ لمْ تعشْ بالحزنِ لستَ بسرمدي
(5)
وصيةٌ جديدة لهابيل
يا موتُ لا أُخفيكَ سراً
أنّ في الأحياءِ من ماتوا قُبيلَ خروجهم للناسْ
يا موتُ
لو أيقظتهم قبل الولوج إلى العدمْ
يا موتُ
أنتَ إذا لمستَ الروح تنقلها
إلى حيث البداية في الخلودْ
لكن موتَ القاطنين على الوجود هو الألمْ
فهمُ عليها يُبصرون ويأكلونْ
ويَقتلونَ ويُقتلونْ
أبناء قابيلٍ لحدِ الآن لم يتعلموا دفن الضحية
يا مووووووتُ
لا أخفيك َ سراً أنّه ما عاد في وسعي
بأن ألقي عليك سوى وصيهْ
(6)
البُردةُ اليمانية
أستغفرُ القلبَ إنْ لم يمْتدِحْ طَه .. نبْضي وإنْ لم يذُبْ في العشقِ أوّاها
أستغفرُ الرّوحَ إنْ لم تعتنقْ وطنا .. آمالُها فيه إنْ حارتْ بمأواها
أستغفرُ الشّعرَ إن لم أفترشْ مُقَلَ الــ .. أبياتِ في بابهِ كي تبصرَ اللهَ
من أين أسريْ بشعري أيُّ راحلةٍ .. تُقلّني كي تناجيَ روحَ موْلاها
مولايَ لا زادَ إلاّ الحبَّ يحمِلُني .. إذْ قلتُ طه ارتقتْ روحي أتلقاها
طه ولا زِلتُ في التّردِيدِ يسبِقُنِي .. قلبي وأنفاسُ روحي تنفثُ الآها
فأنتَ بوّابةُ الرحمنِ تحملُنا .. للهِ إذْ تكتسي الأرواح تقْواها
هذا أنا سيّدي بالبابِ منتظرٌ .. معي حروفي ربيعُ الطّهرِ ناداها
كي أسكبَ الروحَ نبضا في القصيدِ جرى .. بماء قلبي وإنْ الحبَ أجراها
هذا أنا سيّدي لا بوصلاتَ معي .. سواكَ أنتَ الربيع فخُذْ بمَنْ تاها
تخضرُّ روحي كما اخْضَرَّ الزّمانُ فَكَمْ .. في يومِ ميلادكَ انْجابَتْ خطاياها
هذا أنا كيف شوقُ الأنبياءِ إلى .. رؤياكَ والآيُ تتلو عنكَ بُشراها؟!
أكنتَ ما بينَ أسْماءٍ يعلّمُها .. لآدمٍ ربُنا أمْ كنتَ أسماها؟!
أيوسفٌ في منامٍ قد رآكَ ولمْ .. يقْصُصْ علينا رؤى إذْ أنتَ معناها
أهدهدٌ جاءَ بالأخبارِ من سبأٍ .. قُلْ يا سليمانُ: ماذا كانَ فحْواها؟
أقالَ عن معشْرِ الأنصارِ: أنهمُ .. أخوالُ طه لهم ربّي اصْطفى الجاها؟!
طه ولا زالَ عيسى عنكَ يخبرُنا .. حتى أتانا ربيعٌ والرّدى شَاهَا
ليعشبَ الكحلُ في أحداقِ أزمنةٍ .. ترمّدتْ، أنتَ من أحيا مُحيّاهَا
بقيتَ حيًّا وما أبقى لهم أثرا .. عصْفُ الأبابيلِ والأنْصارِ يا طه
أنتَ الربيعُ الذي في ذاتهِ اختُصِرَتْ .. محاسنُ الكونِ فيها كنتَ مولاها
عليكَ صلّتْ رياحينُ الفؤادِ ومِنْ .. أريجِ نبضي بها قد صِرتُ أوّاها
عليكَ يمتدُّ نبضي بالصلاةِ إلى .. قلوبِ كلّ الورى إذْ صارَ أفواها
عليكَ يا سيدي والآل قافيتي .. صلّتْ، وتدري بقلبي كيفَ صلاّها
(7)
شيء من الشعر يبكي الآن في صدري
هذا وغزة سر الدمع في شعري.
(8)
سكرات الحياة في بلادنا أشد قسوة من سكرات الموت.
الاثنين، 1 يناير 2024
الأستاذ القدير عبدالقوي بن أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحمن بن مهدي محب الدين الجبرتي العقيلي
الخميس، 21 ديسمبر 2023
فضيلة القاضي العلامة يحيى بن حسن بن حسن بن أحمد بن علي المحبشي
عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد.
مولده بقرية معمرة من أعمال مديرية المدان في العام 1336 هجري، الموافق 1917، ووفاته في العام 1420 هجري، الموافق 1999.
من أعلام هجرة معمرة المشتهرين بالزهد في دنيا الناس الفانية، وزين العابدين في زمانه، وهو عالم عارف ورع تقي صاحب فضل وكرامات، محمود السيرة.
ولما كان عليه من الفضل والزهادة والعبادة والصلاح أحبه كل من عرفه وصارت سيرته حديث المجالس في تلك البلاد، ورحل عن الدنيا مزفوفا بحب الناس ودموعهم ودعائهم وثنائهم.
التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بهجرة معمرة، منهم والده والعلامة الزاهد أحمد الشمط.
السجل الوظيفي والارشادي:
تفرغ لتدريس العلوم الشرعية، والوعظ والارشاد والإفتاء، والعبادة، وكان كثير الخلوات مع القرآن الكريم، قائم ليله، صائم نهاره.
أولاده:
حسن، أحمد.
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02rZ2fR4sUnBHosP4KfZXNYjF1qPaaDNqw55xgTxn7HvpFyP3UDhhgLehDpyJz6UMAl&id=100077250491399&mibextid=Nif5oz
الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
الأستاذ عبدالسلام بن عبدالله بن أحمد بن محمد الكتف
محاسب، إداري.
مولده بالمحروسة صنعاء في يوم الاثنين 22 ذو القعدة 1396 هجري، الموافق 15 نوفمبر 1976.
من الكوادر الادارية النشطة في وكالة الأنباء اليمنية سبأ، وهو صاحب رأي ومشورة، ثاقب النظرة، حكيم التصرف، راقي في تعامله ومنطقه، موسوعي الثقافة.
أشتهرت اسرته في العهدين الملكي والجمهوري وحقبة تاريخ اليمن الوسيط بامتهان المحاسبة، فمنهم المأمور المالي والخازندار والمدير المالي والمحاسب.
عمل والده محاسباً في إدارة حسابات الدائرة المالية بالأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، وجده محاسباً بوزارة الخزانة قبل وبعد ثورة 26 سبتمبر 1962، فمدير للمشتريات بالأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، وجده الأكبر مأمور ومدير مالية في العهد الملكي ومدير الحسابات بوزارة الخارجية بعد ثورة 26 سبتمبر 1962.
التحصيل العلمي:
درس الأساسي بمدرسة خالد بن الوليد، أمانة العاصمة.
درس الثانوية العامة بثانوية سيف بن ذي يزن.
حصل على درجة البكالوريوس في المجال المحاسبي من قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة صنعاء، 2001.
شارك في عدة دورات تخصصية، منها:
1 - النظام المحاسبي الآلي quick books، كلية المجتمع، 2003.
2 - النظام المحاسبي المتكامل، معهد سيسوفت، 2007.
3 - تنمية المهارات القيادية، 2013.
4 - الإدارة الاحترافية للمشاريع، وزارة التخطيط، 2022.
السجل الوظيفي:
التحق بالعمل الحكومي في العام 1997، وأسندت له عدة مهام، منها:
1 - محاسب بإدارة الحسابات، الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، 1997.
2 - موظف بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، وشغل فيها عدة مهام، منها:
أ - موظف بقسم الحسابات، إدارة الشؤون المالية، 1 يونيو 1999.
ب - رئيس قسم الحسابات، إدارة الشؤون المالية، 20 يوليو 2001.
ج - نائب مدير الشؤون المالية، 22 سبتمبر 2004.
د - مدير إدارة الرقابة والتفتيش المالي والإداري، الإدارة العامة للمراجعة الداخلية، 31 ديسمبر 2007.
ه - مدير إدارة الحسابات والموازنة، الإدارة العامة للشؤون المالية، 15 مايو 2011.
و - نائب مدير عام الشؤون المالية، 22 نوفمبر 2015.
ز - مدير عام الشؤون المالية، "3 مايو 2017 - .. ".
ومن أهم منجزاته في الوكالة، تأسيس إدارة الحسابات والموازنة بعد تحويلها من قسم إلى إدارة.
أولاده:
حسن، إسماعيل، أسعد.
الاثنين، 11 ديسمبر 2023
الأستاذ القدير نجيب بن محمد بن مصلح العميسي
صحفي، باحث، إداري.
مولده بالمحروسة صنعاء في العام 1385 هـ، الموافق 1965.
التحصيل العلمي:
درس الأساسي والثانوية بصنعاء
حصل على درجة الليسانس في مجال الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك، الأردن، 1996.
شارك في العديد من الدورات التخصصية المهنية.
السجل الوظيفي:
انضم للعمل الصحفي بوكالة الأنباء اليمنية بصنعاء في 14 أغسطس 1978، ويُعد من الجيل الثاني للعاملين فيها بعد جيل المُؤسسين، وأُسندت له العديد من المهام الإدارية والصحفية فيها، منها:
1 - موظف إداري.
2 - محرر في إدارة التحرير العربي والدولي.
3 - نائب مدير إدارة النشرات، كانت تصدر عنها صحيفة يومية مكونة من 16 صفحة، "2001 - 2003".
4 - مدير إدارة النشرات - مسؤول صحيفة السياسية، "2003 - 2006".
5 - باحث بمركز البحوث والمعلومات، "2006 - .. ".
6 - مدير تحرير صحيفة صنعاء اليمن، وهي صحيفة أسبوعية ثقافية تراثية، "2006 - 2007".
الأنشطة الاجتماعية:
عضو في العديد من النقابات المهنية، منها:
1 - نقابة الصحفيين اليمنيين
2 - الإتحاد الدولي للصحفيين.
الإنتاج الفكري:
يُعد من رموز العمل الصحفي في وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، وله مشاركات وكتابات صحفية وبحثية في مجالات معرفية متنوعة.
كتب للعديد من الصحف المحلية، منها: صحيفة السياسية، صحيفة صنعاء اليمن، قراءات سياسية.
أولاده:
عبدالإله، محمد.
الأحد، 19 نوفمبر 2023
الدكتور مجدي بن عبدالملك بن محمد بن أحمد بن حسن بن إسماعيل قيس
السبت، 14 أكتوبر 2023
الصندوق الأسود للحركة الثقافية في اليمن الأستاذ القدير محمد بن حسين بن يحيى العابد
مفكر، صحافي، إعلامي، أديب، سياسي، باحث، مؤرخ، كاتب، قاص، ناقد أدبي، مُحاضر، مُستشار، خبير اقتصادي، ناشط اجتماعي وحقوقي وثقافي.
مولده بالمحروسة صنعاء في يوم الأربعاء 5 صفر 1386 هـ، الموافق 25 مايو 1966.
من أعلام الأشراف آل العابد، وأحد أعلام بلاد الشرف وأحد أبرز القامات الثقافية في مديرية الشاهل، وأحد رموز الفكر والأدب ومشاعل التنوير في صنعاء.
وبيت العابد من الأسر اليمنية الغنية عن التعريف علماً وأخلاقاً وفضلاً وكرماً وشهامة وسيادة وريادة في مختلف مجالات المعرفة، وظهر منهم أئمة وعلماء وقادة وساسة ومفكرين وأدباء وشعراء ذاع صيتهم في تاريخ اليمن الوسيط وما تلاه.
اشتهر بلقب صديق المثقفين، واعتبره رفاقه من الأدباء والمفكرين "الصندوق الأسود للحركة الثقافية في اليمن"، وكان على الدوام المرجعية الأولى للمثقفين والأدباء والإعلاميين والصحفيين والسياسيين وخازن أسرارهم، ومجلسه مهواهم وملاذهم ومنتداهم ومُتنفسهم الذي لا غنى لهم عنه، وقد تشرفنا بحضور بعض مجالسه الثقافية.
التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية عن كوكبة من علماء صنعاء.
درس الأساسي والثانوية بصنعاء.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1996.
حصل على شهادة خبير في العمل الجمركي معتمدة من المنظمة الدولية في بروكسيل.
شارك في العديد من الدورات التدريبية المهنية والتخصصية، وحصل على شهادات خبرة من عدة جهات حكومية محلية وخارجية، منها: وزارات المالية والتموين - التجارة - والتخطيط والمعهد الجمركي والمعهد الإداري، وكذا من مصر والأردن، وتنوعت مواضيع الدورات بين أدبيات العمل الجمركي والمالية العامة والاقتصاد والمخاطر على الإيرادات والنظام الآلي .. ألخ.
السجل الوظيفي:
التحق بالعمل الحكومي بوزارة المالية عام 1987، وشغل عدة مناصب بمصلحة الجمارك، منها:
1 - رئيس قسم، 1988.
2 - نائب مدير إدارة، 1990.
3 - مدير إدارة الأرشيف، 1990.
4 - مدير الرقابة المالية، 1991.
5 - مدير المبيعات، ١٩٩١.
6 - رئيس لجنة الجمارك بمطار صنعاء.
7 - رئيس لجنة الجمارك بمديرية عبس في محافظة حجة.
8 - مدير رُخص الاستيراد والتصدير والإعفاءات والسماح المؤقت، "1992 - 1995".
9 - مدير إدارة بجُمرك مطار صنعاء الدولي، 1996.
بعد شهر من التعيين رفض العمل بالمطار.
10 - مساعد مدير عام بقطاع الشئون الفنية، "1996 - 2001".
11 - نائب مدير عام بقطاع الشئون الفنية، "1996 - 2001".
12 - مدير عام الرقابة والمراجعة.
13 - مدير عام شئون الاجراءات والقيمة.
14 - مدير عام ومستشار لدى المكتب الإقليمي للمعلومات.
15 - خبير إداري بديوان عام المصلحة.
16 - مستشار قطاع الشؤون الفنية.
17 - مسئول أول أعمال القيمة الجمركية، "2002 - 2004".
18 - مدير عام القيمة الجمركية برئاسة المصلحة، 2004.
19 - مساعد رئيس لجنة الفتاوى الفنية وشئون القيمة والتحليل والتوصيف، 2004.
20 - رئيس وحدة الدراسات والبحوث باللجنة الرئيسية للفتاوى الفنية وشؤون القيمة والتحليل والتوصيف.
21 - الإشراف والمتابعة لأعمال فريق الخبراء المحليين والسودانيين باللجنة الرئيسية للفتاوى الفنية وشئون القيمة والتحليل والتوصيف.
22 - تغطية عمل وكيل مساعد قطاع الشؤون الفنية.
خلال الفترة "2004 - 2014" تعرّض للإقصاء والتهميش والإبعاد من عمله بسبب مواقفه السياسية ومنتداه الثقافي الذي فتحه بمنزله.
23 - رئيس اللجان الوظيفية والمراجعة المالية والإدارية بالإدارة العامة للرقابة والتفتيش والإدارة العامة للمراجعة، 2014.
24 - مشرف الشئون المالية والإدارية برئاسة المصلحة، "2015 - 2016"
25 - رئيس غرفة العمليات المشتركة لمكافحة التهريب - تضم ممثلين عن وزارات المالية والداخلية والتجارة، "2015 - 2016".
26 - تأسيس المراكز الجمركية الداخلية بالتعاون مع رئيس المصلحة والإشراف عليها، "يونيو 2016 - 2017".
27 - وكيل قطاع الضابطة ومكافحة التهريب بالمصلحة، "2015 - مارس 2018".
28 - مستشار نائب رئيس الوزراء وزير المالية لشؤون الجمارك، أبريل 2018.
29 - خبير في المالية والمخاطر على الايرادات والتنمية البشرية.
السجل النضالي:
له دور فاعل ومحوري ونشط في رئاسة اللجنة الثورية للأنصار، وهو أحد أهم كوادرها النضالية في مختلف مراحلها، ولحقه الكثير من الأذى والمضايقات والتهديدات بالتصفية والاعتقال بسبب منتداه الثقافي ومواقفه السياسية الرافضة للظلم السلطوي والإقصاء والتهميش والفساد الإداري والمالي خلال الفترة "1990 - 2014"، وكان على الدوام في طليعة النُخبة الثقافية والفكرية المتصدرة للمشهد النضالي، وتحول منزله بصنعاء إلى منتدى فكري وثقافي وأدبي وسياسي، وكان لمجلسه دور كبير في التغيير والتنوير وتحريك المياه الراكدة في الشارع الثقافي والفكري والسياسي، وله مشاركة واسعة في مختلف مجالات وميادين النضال الوطني فكرياً وإعلامياً وسياسياً واجتماعياً وجهادياً.
الأنشطة الاجتماعية والأدبية:
1 - عضو فاعل في العديد من المنتديات والملتقيات الأدبية، منها:
أ - اتحاد الأدباء والكتاب "الأسيو - أفريقي".
ب - حركة شعراء العالم بأميركا اللاتينية، 2000.
ج - ملتقى الأدب والقصيدة الحديثة بالقاهرة.
2 - مُؤسس ورئيس مجلس إدارة الأجيال للتعليم والثقافة، "1995 - 2010".
3 - أمين عام اللجنة الوطنية لدعم الحريات والديمقراطية، "2000 - 2011"
4 - رئيس ومُؤسس منتدى "أشياء".
5 - ناشر ورئيس تحرير موقع "أشياء"، "2000 - 2010"
6 - رئيس اللجنة العالمية بالفرع الإقليمي للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية التابع للجامعة العربية، 2011.
7 - رئيس الدائرة السياسية للحزب الديمقراطي اليمني، والمشرف العام للصحيفة الصادرة عنه.
6 - أمين عام الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان، "15 أبريل 2015 - .. ".
الشهائد التقديرية:
حصل على العديد من الشهائد التقديرية والدروع التكريمية خلال مسيرته المهنية والنضالية والفكرية والأدبية من جهات رسمية ومدنية، في مجالات الثقافة والتراث والبيئة والتنمية.
المؤتمرات العلمية:
شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءات والورش والندوات العلمية التخصصية، الداخلية والخارجية، وقدّم فيها أوراق عمل وأبحاث ودراسات في مجال تخصصه.
شارك في العديد من فعاليات المنتديات والملتقيات والندوات والمؤتمرات السياسية والثقافية والحقوقية والفكرية والاقتصادية والإعلامية والبيئية داخل اليمن وخارجه.
الإنتاج الفكري:
له مشاركة فاعلة خلال فترة عمله الجُمركي "1987 - 2004" في وضع الأدلة الاجرائية والفنية وإعداد الخطط والبرامج وأوراق العمل والمباحث الوظيفية والمهنية المعنية بالشأن الإداري والإيرادي وتحليل المخاطر.
له العديد من الأبحاث في مجالات القيمة الجمركية والتوصيف والمعاينة وإعداد تقارير العمل الإداري وتطويرها والإعفاءات والإيرادات ومكافحة التهرب الجمركي والضابطة.
له بحوث ودراسات في الفكر والتراث والحضارة الإسلامية.
له عدة برامج تلفزيونية، أشهرها برنامج عن السيرة النبوية وتفسير القرآن الكريم من 75 حلقة.
مُشارك نشط في البرامج الحوارية والتحليلية التلفزيونية والإذاعية، المحلية والخارجية، وهو صاحب حُجة وبيان، لا يُجارى في المحاورة والمحاججة.
كتب للعديد من الصحف والمجلات والدوريات والمواقع الإلكترونية المحلية والخارجية في مجالات معرفية متنوعة.
من أهم مؤلفاته:
1 - هذا الغائب، مجموعة شعرية نُشرت في العام ٢٠٠٦.
2 - أولاً وبعد كل شيئ، مجموعة شعرية نُشر معظمها في الصحافة الورقية والإلكترونية.
3 - مباحث في السيرة النبوية، كتاب تحت الطبع.
من أشعاره:
هناك موت الفجأة
وهناك أناس الفجأة
قد تصبح شيئاً
أو لا شيئ فجأة
وقد تكتشف الأشياء فجأة
ولكن ليس هناك حياة فجأة.
**
ما أن تمر الثانية
أبحث عن الأولى
فتمضي ثانية
أبحث وما أدركت نفسي
في
الثواني
ليس لنا أوقات
أيتها الثواني
**
لكي أدرك الوقت
حاولت إطلالة
فلم
أجد
النافذة
**
انظر كم
فكرة لمعت في رأسي
وأنت
لم
تفكر بعد
**
في نافذة الهواء
حلم غامض
يسد الأفق الموازي إلى نصفين
من ساعة الصفر
على نحو تفكك ما بين جهات
تلتصق بنفسها عن بعد يحط عصفور
**
النون .. حرف عظيم
يسيء إليه البعض
عندما يضعونه
بين ألِفين
**
هيا نُخبئ النهار
ونُحبئ المسافات والظلال
هيا نخبئ أمنيات وأحلاما
هيا نُخبئها في العلن
ونصنع منها اليوم الذي نريد
قالوا عنه:
1 - "يحيى اليازلي":
الأستاذ محمد العابد شخصية تملك وعياً ناضجاً، وفكراً مُتقداً، له آراء نابعة من ثقافة أصيلة منفتحة على الثقافات الأخرى، وهو شاعر وناقد ومثقف ومفكر مُبدع من الطراز الرفيع، متوقد الذهن، حاد الذكاء، سريع البديهة، صاحب فراسة، فصيح اللسان، يتكلم بطلاقة، لديه ثقة عالية وثقافة موسوعية، معتدل ومنفتح ومحاور خلوق في كل جوانب الحياة، لم يحدث أن رفض شخصاً أو تصادم معه لمجرد انتمائه لحزب أو مذهب، بل يُرحب بكل الانتماءات، ويسعى في نقاشاته إلى إبراز النقاط المشتركة والبنّاءة، وترك ما من شأنه الحط من شأن الآخرين أو الإساءة إليهم، وهو الأكثر ثقافة وإبداعاً وحداثة وإيماناً بحرية التعبير وضرورة الإيمان بالعقل وقبول كل ابتكاراته، وخلق مجتمع مُفكر قادر على حل مشكلاته وتجاوز أزماته، وهو "العابد المتصوف"، و"الجُمركي الزاهد"، و"اللاهوتي الناسك"، و"القرآني المتأمل والمتفكر"، و"الشاعر الذي يكتب الشعر وكأن الشعر يكتبه"، إنه ابن جني عصره وجيله.
2 - "عبدالرحمن مراد":
محمد العابد شاعر حداثي بامتياز، تفتق وعيه على الحداثة الشعرية مع الكثير من مجايليه وأصدقائه كالشاعر محمد المنصور وعبدالكريم الخيواني وغيرهم من الذين شكّل معهم كتلة ثقافية متغايرة مبهرة ومدهشة، ومغضوب عليها من قبل النظام السياسي، وهذه الكتلة تعددت اهتماماتها على نسق متوازي، فالمنصور كان سياسياً وناقداً ثقافياً وأديباً، والخيواني كان صحفياً وكاتب مقالات سياسية، وأصبح مناضلاً حقوقياً تجاوز المحلية ليصبح أيقونة عالمية، والعابد هجر قصيدة النثر ليصبح مفكراً بمنهجية الجدلية التاريخية، ومتفرغاً للتحليل السياسي ومناضلاً سياسياً وثقافياً.
منتداه وموقع أشياء الذي أسسه ورأسه جزء مفصلي من التاريخ الثقافي لعقد التسعينات ومطلع الألفية، ولا أظن التاريخ الثقافي اليمني سيتجاوز تلك التجربة الثرية، لأنها تتداخل معه بشكل أو بآخر.
العابد تاريخ متعدد المجالات فهو الإنسان، والشاعر، والمثقف، والمفكر، والسياسي، والمناضل الحقوقي، وهو الزاهد في منافع الدنيا، يحتفي بكل أصدقائه في بيته دون تكلف ولا إعداد مسبق، يتصل بك إذا كان ميسور الحال ويقول تعال "نتغدى ونخزن" ثم لا يخلو المقيل من تثاقف وقراءات سياسية أو اجتماعية أو ثقافية أو أدبية.
تأبى طبائعه إلا أن يكون مع الطبقة المسحوقة، يشاركها همومها، ويسعد بمساعدتها، وإن لم يستطع شاركها وجعها بالكلمة وجبر الخاطر، وله قصص جمة في ذلك، صداقاته من كل الطيف السياسي، فقناعته تحترم الحريات، ولكنه لا يجامل أحداً في موقفه من القضايا الوطنية الكبرى، كن ما تشاء لكن من الكبائر أن تُفرط في سيادة الوطن وفي الحرية وفي الاستقلال وفي الموقف الرافض لأعداء الوطن في جرمهم وذنبوهم التي ارتكبوها في حق اليمن أرضاً وانساناً وحرية واستقلالاً.
3 - "علوان الجيلاني":
عشرات الأدباء والكتاب والمثقفين وجدوا في مقيل العابد أخصب واحات المثاقفة، وأذكى اشتعالات المقابسة، وتلاقحات الفهوم، وشهدت متكآته المُترعة بالحميمية تخلُّق أفكار ومشاريع ثقافية وكتابية لا حصر لها، وفي ساعاته السليمانية ولدت مئات القصائد والقصص والمقالات والنصوص الأدبية الخارجة عن التجنيس، وكُتبت السطور الأولى من روايات وكُتباً كثيرة تزِّينت بها أرفف المكتبات في ما بعد، وما لا يتصوره أو يعرفه كثيرون أن العابد تكفل في أوقات مختلفة بطباعة عديد من الأعمال الأدبية لعدد غير قليل من الكُتاب، وساهم في طباعة أعمال أخرى، وموّل مادياً غير واحد من الأدباء أثناء إنجاز أعمال كانت ظروفهم المادية الصعبة تحول دون استكمالها.
وهو لا يتحدث بهذا ولا يريد لأحد أن يتحدث به، لكني أكتبه بدافع الحرص على كتابة شهادة منصفة وقول كلمة حق عن رجلٍ أنا شخصياً أدين له أكثر من أي كاتب آخر مع علمي أنه سيتخذ موقفاً مني بسبب هذا.
العابد ليس مجرد صديق غمرنا عطاؤه حتى ليعز علينا أن نختار ماذا نتذكر منه وماذا ندع، ولا مجرد شجرة لحياتنا، أو ندى لعطشنا، أو ملاذ لأرواحنا الهاربة من أذى الحياة والناس، وهو ليس مجرد مخزن لأسرارنا، وجدار نُعلق عليه ذكرياتنا، كما انه ليس شغفاً عابراً عشناه وقتاً ما، إنه أكثر من ذلك وأوسع دلالات ومعاني، أكثر من أن نقول الأخ والأب والصديق أو الإنسان، ربما بسبب ذلك أعجز شخصياً كلما هممت بالكتابة عنه، وربما أعجز ليقيني أنه لا يجدر بمقامه إلا كتاب كامل، ولا أظن كتاباً يستوعب مزاياه.
أولاده:
عدنان، إبراهيم، هاشم، معاذ.
مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - سيفي مُرسل من صاحب الترجمة.
2 - علوان الجيلاني، محمد العابد أكثر من كل هذا، صحيفة الأولى، صنعاء، 15 يوليو 2014.
3 - يحيى اليازلي، محمد العابد مُثقفاً ومُفكراً، صحيفة لا، صنعاء، 14 سبتمبر 2020.
وكذا: محمد العابد في هذا الغائب، 21 يونيو 2023
4 - صفحة الأديب عبدالرحمن مراد على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".