Translate

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

المدرسة العلمية بمديرية المحابشة

زيد يحيى المحبشي
تمتاز مدينة المحابشة عن سائر مدن الشرفين بهجرتها العلمية العريقة والتي تحتل الترتيب الثاني في قائمة الهِجَر العلمية بعد هِجرة حورة بمدينة حجة على مستوى المحافظة .
اشتهرت هجرة المحابشة بتخريجها الكثير من العلماء والفقهاء والأدباء والمفكرين الذين ذاع صيتهم في تاريخ اليمن الإسلامي والوسيط والمعاصر كما لعبت دوراً محورياً في حياة المجتمع ليس في مدينة ومديرية المحابشة فحسب بل وعلى مستوى اليمن, حيث كان يؤمها الكثير من العلماء وطلبة العلوم الشرعية, ولذا كان من الطبيعي أن تلعب دوراً بارزاً في النهوض الفكري والإثراء الثقافية والمعرفي, وفي بناء وإصلاح المجتمع ونشر روح التسامح والإخاء والتعايش وترسيخ مبادئ وقواعد التعدد والتنوع والحوار البنَّاء بعيداً عن الانغلاق والتقوقع والتعصب الأعمى ورفض الأخر.
شهدت المحابشة قفزات علمية نوعية عبر تاريخيها العريض لاسيما في العام 1361هـ/1939م عندما أقدم المولى العلامة محمد بن يحيى يايه على تأسيس المدرسة العلمية كمؤسسة رسمية لتدريس العلوم الشرعية تتبع وزارة المعارف, بعد أن كان التعليم يتم بشكل غير رسمي وإلى جانبه كوكبة من جهابذة علماء المحابشة أمثال: العلامة ناصر مسلي والعلامة قاسم بن مهدي المغنخ والعلامة ناصر القاضي – العنسي انتساباً –والعلامة الزاهد علي أحمد الشهاري وغيرهم.
وبعد قيام ثورة 26 أيلول/سبتمبر 1962م دخلت المدرسة العلمية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وظلت على هذا الحال حتى سبعينيات القرن العشرين, شهدت بعدها نوعاً من الركود والجمود بسبب قيام ما عرف حينها بمعهد الأمين العلمي ببسط نفوذه على المدرسة العلمية وبالتالي تغيير نوعية المدرسين والمناهج التي اعتادت مدرسة وهجرة المحابشة على تدريسها منذ قرون خلت ما أدى إلى انقطاع السبل بين المدرسة وبين مواصلة دورها التنويري الريادي الذي اشتهرت به.
ورغم كل المحن والعراقيل التي اعترضت مسيرة المدرسة في السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي إلا أن العديد من علمائها استمروا في تدريس العلوم الشرعية في منازلهم أمثال: العلامة عبدالله يايه والعلامة علي بن أحمد الشهاري والعلامة يحيى بن أحمد الخزان والعلامة علي بن حسن الشرفي والعلامة علي بن أحمد أبو هادي وغيرهم, كما كان للعلامة علي أحمد الشهاري دور كبير في إعادة إحياء المدرسة من جديد بعد عقدين من الركود والجمود حيث قام في العام 1410هـ/1988م بأول تحرك عملي تمثل في إقامة الدورات الرمضانية ومن حينها صارت المدرسة فرعاً من فروع الجامع الكبير بصنعاء.
على أن هذه الخطة الجسورة أحدثت أصداءً واسعة في أوساط المجتمع بدت ثمرتها واضحة للعيان بعد قيام الوحدة اليمنية عبر التوجه إلى إقامة أول دورة صيفية في العام 1413هـ/1991م جرى فيها تدريس المنهج القديم في صورة مبسطة, توالت بعدها الدورات الصيفية والرمضانية واتسع نطاقها ليمتد إلى المناطق والمديريات المجاورة وخصوصاً في العام 1417هـ/1995م وبإشراف مباشر من العلامة الشهاري والذي قام بدوره بتوفير مقر للمدرسة تمثل في غرفه تتبع منزله أوقفها لهذا الغرض, وبعد وفات العلامة الشهاري انتقل الإشراف على المدرسة إلى العلامة علي بن حسن الشرفي ومن بعده العلامة يحيى بن أحمد الخزان فالعلامة حسن بن علي عجلان النعمي
مراجع تم الاعتماد عليها:
(1) العلامة/ محمود حسين الحسام.
(2) مذكرات الكاتب

المواقع الأثرية بمديرية المحابشة

بقلم علي حسين أحمد الحجري - مدير مكتب الأثار بمديرية المحابشة، 29 فبراير 2008
1 - حصن القرانة :
بني في العصر الإسلامي ودارت فيه معارك حربية طاحنة مع الأتراك أثناء الغزو الثاني لليمن ..وأُتُخذ من القِدَم مركزاً حكومياً لإدارة المنطقة نظراً لأهميته الموقعية والإستراتيجية .. وهو عبارة عن كتلة معمارية تم بنائها فوق كرسي مرتفع على رأس تبه جنوب وسط المدينة, من عدة مباني وثلاثة قصور متجانسة ومتلاصقة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة طوابق .. وذات شكل رباعي ومستطيل , يعلوها زخارف من الأحجار المهندمة والمصقولة والمنقوشة بأحجار أخرى بارزة ومدببة تزينها زخارف هندسية مطعمة بأحجار موقوصة .. وعقود داخلية مزخرفة تحضنها عقود خارجية أخرى .. ويتميز الحصن بموقعه وبنيانه المشيد بالأحجار السميكة والمهندمة والصلطة وكأنها خُطت بمنشار حديث رغم عدم توافر الإمكانيات في الزمن القديم.. وله بابان .. وبداخله مسجد صغير وسجن المديرية وعدد من المخازن الأرضية والمدافن المحفورة في قلب صخور البازلت الصماء .
2 - دار أبو فارع :
تقع في قفلة المدينة ويرجع بناؤها إلى الثلاثينيات من القرن العشرين ..وهي مقر حكومي حالياً.
3 -  دار الشرف :
يرجع بناؤها إلى الثلاثينيات من القرن العشرين وتتميز بطابعها المعماري اليمني الأصيل وهي عبارة عن حصن مكون من طابق أرضي وأربعة طوابق فوقية ..يقع في أطراف منطقة الجرد جنوب المدينة على مرتفع جبلي ويتميز بعقوده المتداخلة وأركانه الخمسة .. كان في البداية مقراً حكومياً فمدرسة علمية منذ العام 1942م فمعهداً علمياً منذ ثمانينيات القرن العشرين واليوم ثكنة عسكرية وإلى الأسفل منه جهة الجنوب بركة كبيرة تسمى بركة السيد .
4 -  قلعة قلحاح :
تقع حالياً بمديرية أفلح اليمن ويعود تاريخ بناؤها إلى القرن السادس الهجري وهي في قمة تل مرتفع بسهل خطاب العائد تسميته إلى أحد الولاة الصليحيين وهي عبارة عن أطلال .
5 -  حصن كحلان الشرف :
يقع بمديرية كحلان الشرف حالياً ويعود بناؤه إلى العصر الإسلامي وقد دارت فيه معارك شرسة مع الأتراك أثناء حملتهم الثانية على اليمن .
6 -  حصن دروان :
يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1006هـ .. يقع شمال بني عتب بعزلة حجر على مساحة 30*25 متراً.. وهو عبارة عن كتلة معمارية مبنية على جبل شاهق وعر المسالك بمدخل واحد على بوابة مرتفعة .. ويتكون الحصن من مبنى مربع الشكل مرتفع البناء ومطلٌ على جميع المناطق الواقعة تحته من جميع الاتجاهات والطرق وبجواره برج دفاعي اسطواني الشكل أُقيم على صخرة كبيرة ومرتفعة عن سطح الأرض المجاورة مبني من عدة طوابق وبركة محفورة في بطن صخور البازلت وعدة أبراج دفاعية تحيط بالحصن وسوره الخارجي المقام على حافة قمة الجبل المتعرجة.. ما يؤكد الأهمية الحربية للموقع ومن المحتمل أن النار كانت تشعل من الأبراج للتنبيه من الأخطار..ويربط الموقع من الخارج عدة سلالم درجية متعرجة ومتداخلة بالسور أفقياً الى البرج المحاط بذلك السور.
7 - حصن الخلاف :
تم بناؤه في العصر الإسلامي وهو من المواقع العسكرية بعزلة حجر , يقع على قمة جبل شاهق تعلو كل المواقع الأخرى , مربع الشكل ويضم عدة طوابق وله حوش واسع وسور كبير إرتفاعه نحو 10 أمتار مبني على حافة الجبل تتخلله عدة فتحات ومزاغل دفاعية تطل على كافة الاتجاهات والأودية في عزلة حجر وغيرها من العزل المجاورة و بخارج السور من الجنوب عدة مباني يليها غرباً مسجد صغير وبركة ماء وبأسفل الموقع مبنى كبير لم يتبقَ منه سوى طابق واحد مبني بأحجار كبيرة حجمها بين النصف متر والمتر يسمى بيت الجبل وعدد كبير من مدافن الحبوب وماجلين للمياه .
8 - حصن الغماج :
يعود تاريخه الى العصر الاسلامي ويقع بعزلة حجر وهو مكون من خمسة طوابق ولا يزال بحالة جيدة , مبني على قمة جبل الحصن المطل على معظم وسط المديرية ويتميز بطابعه المعماري الذي لا يكاد يخلو من الأحجار المستديرة وبداخله عدد من الأواني المستخدمة قديماً كالمطحن والمرهى والملكد والمدقة …
9 - حصن ضلعة الحدمة :
يقع بعزلة حجر , ويتكون من كتلة معمارية على قمة جبل الحدمة المطلة على وادي شريف شمالاً وعقبة حجر جنوباً وإلى جواره توجد عدة حصون حجرية سميكة بألوان مائلة الى الصفرة .
10 -  حصن الملتوية :
يقع الى الغرب من حصن الضلعة على قمة عالية ووعرة المسالك وهو من القلاع المرتفعة وبها آثار لمدرجات وسلالم بدائية على بعد 200متر .
11 - حصن جرمة :
يقع في الغربي الأعلى على أطراف عزلة بني مجيع وهو بقايا حصون ومباني على قمة جبل يعلو جرف عظيم .
12 -  حصن ظفر :
يقع بعزلة حجر وهو حصن منيع على سفح جبل ظفر المتمركز على وادي الهرناعة ووادي بني ذيب .
13 -  حصن الصلقة :
يقع جنوب المدينة على مرتفع صخري يتوسط أراضي الصلقة ويسمى بمحدور الصلقة .
14 - سمسرة المربخة :
تقع في وسط عقبة عزلة حجر وهي من المواقع الأثرية العائد تاريخها الى ما قبل الاسلام كانت تستخدم كمحطة إستراحة – ترانزيت - على طرق قوافل التجارة القديمة الآتية من مكة خصوصا في عهد الملك حجر بن الحارث - أكل المرار - قبل مغادرته موطنه الأصلي بعزلة حجر والمَّارة آنذاك بمديريات المحابشة والمغربة وغيرها من المديريات المرتبطة بوادي حوصان ولا زالت الى يومنا هذا في حالة جيدة وهي عبارة عن بناية كبيرة لها مدخل واحد يتسع لجملين مع حمولتهما وبداخلها صوان يتسع لأكثر من 30جملاً محملة .
15 -  قاهرة المحابشة :
وهي عبارة عن هضبة هرمية تقع على رأس جبل القاهرة المطل على مدينة المحابشة والبالغ إرتفاعها نحو 2000متر عن سطح البحر إلى الجنوب الغربي من مدينة شمسان كما أنها أحد ‏المواقع الإستراتيجية المطلة على أكثر من منطقة, اتخذت منذ القِدَم ‏مركزاً وبرجاً للرقابة العسكرية وهي اليوم قاعدة عسكرية نظراً لعلوها الشاهق وموقعها الهام كما أنها وفقاً للخبراء ‏الرياضيين تُعد من أنسب المناطق لهواة ممارسة رياضة الطيران ‏الشراعي وهواة التسلق .‏
16 -  شلال المعين :
وهو عبارة عن عين ماء تخرج من أسفل الجبل وتصب مباشرة في حوض واسع يقع الى الاسفل منه ويوجد به نوع من الاسماك الصغيرة والأشجار الكبيرة والكثيفة والمتراوح إرتفاعها مابين 15- 20متراً كأشجار القاع والذرح
17 -  كهف الامام بالشعب :
يقع تحت الشجعة , وهو عبارة عن جرف صخري كبير مكون طبيعياً بين طبقتين من الصخور الرسوبية كان به نبع ماء
18 - قرية شريم :
يرجع تاريخ انشاؤها الى عهد الدولة الإسماعيلية – القرامطة – وقد كانت للإمام عبدالله بن حمزة الكثير من المعارك الطاحنة معهم فيها .
وتقع على قمة جبل شريم المطل على وادي حوصان وهي عبارة عن أطلال وخرائب مهدمة بإستثناء جامعها الكبير المبني على مساحة 90 * 50 متراً فوق هضبة صخرية مرتفعة ومنحدرة تضم عدة مباني وجامع كبير وثلاثة مساجد صغيرة قديمة موزعة على إمتداد الموقع.
19 -  قرية وحصن المحطور :
يرجع تاريخ انشاؤها الى القرن السادس الهجري .. وهي عبارة عن أطلال.. وبها حصن المحطور التاريخي والأكثر شهرة بالمنطقة والواقع على جبل المحطور المطل على معظم مناطق عزلة حجر ولا زالت هناك بعض الشواهد الآثرية الدالة على أهميته كبقايا الأسوار والأبراج الحربية والمساجد والأضرحة والمقابر والبرك والمخازن الأرضية .. وهو أيضاً واحداً من الحصون المنيعة في قمة شاهقة ووعرة المسالك والطرق .. يتكون من ساحة واسعة غير مستوية تضم عدد من المباني الحربية والدينية المهدمة يحيط بها سور خارجي ظخم تتخلله مباني وأبراج دفاعية ونوبات مراقبة ومتاريس حماية ونوافذ ومزاغل رماية وفتحات واسعة لقذف الأحجار الكبيرة على من يحاول التسلق أو التسلل وبالشمال الغربي منه مدخل يؤدي إلى ساحته الواسعة وعدد من المباني والمرافق.
20 - قرية شرق الخراب وحصن واصل :
يرجع تاريخ انشاؤها الى العصر الاسلامي وكان يسكنها قوم ظالمون يحكمهم ملك ظالم غشوم يسمى واصل الحماري .. فأهلكهم الله بأن سلط عليهم بعضاً من دواب الأرض والراجح أنها دمرت أثناء تطهير سلسلة جبال الشرفين من القرامطة وهي عبارة عن اطلال .. وبها يقع حصن واصل الحماري على قمة تطل على أراضي كمة شرقاً ووادي اليماني جنوباً وسمايج غرباً وبه عدد من البرك ومخازن الحبوب وله سور عظيم.
21 - خراب الشناطيف :
مهدم كلياً , يقع على مرتفع جبلي أرضيته صخرية غير مستوية وهو عبارة عن عدة مباني مشيدة بجنب بعضها البعض وحولها برك ماء والى الغرب منها جامع صغير مهدم جزيئاً وعدد من مدافن الحبوب .
22 -  خراب الرصعة :
بقايا مباني مندثرة على أرضية منحدرة ومرتفعة يحيط بها سور به عدة فتحات للرقابة العسكرية ويضم ساحة كبيرة بها عدد من البرك .
23 -  خراب الحسوي :
بقايا أساسات لمباني مهدمة يحيط بها سور إندثر معظمه وله مدخل جنوبي وبجواره بركة واسعة وهي واحدة من الآثار القديمة التي ذكرها الحيمي في كتابه تحقيق من عرف في رحلة بلاد الشرف .
24 -  خراب مورع :
كتلة معمارية ضخمة مبنية على مرتفع جبل مورع المطل على أراضي زراعية وأودية وتضم عدة مباني متناسقة ويمثل الموقع فن وروعه البناء المعماري اليمني الأصيل وهو محصن بموقعه المرتفع وله ممرات سرية وسور ضخم ويضم عدد كبير من البرك والمدافن والمواجل والمساجد ناهيك عن مناظرته لكافة قمم المديرية ويعلوه بيت الجار .
25 - خراب عويد :
يقع بعزلة حجر على مرتفع سطح قمة جبل يوازي إرتفاعه جبل المورع شمالاً وجبل دروان جنوباً ويضم عدة أساسات لمباني وحصون وأحواش ومواجل ومدافن حبوب وبرك أهمها بركة الشعيف الواقعة جنوب الخراب على مساحة 20*15 متر وسمك 20متر مبطنة بالقضاض القديم ولها سلم واحد وهو مهدم جزئياً.
26 -  خراب المهاب :
يقع بعزلة حجر على قمة هضبة إرتفاعها نحو 850 متر ويضم عدة حصون مندثرة وبركة ومخازن حبوب وفي الاسفل منه مسجد صغير جداً مبني بصورة فنية غاية في الروعة وعدد أخر من المساجد والبرك .
27 -  خراب المثمة :
يقع بعزلة حجر وهو عبارة عن كتلة معمارية على قمة هضبة مرتفعة تطل على منطقة المرخام يتوسطه مسجد صغير أقيم على حافة بركة وعدد أخر من البرك ومدافن الحبوب .
28 -  خراب المرمادة :
يقع بعزلة حجر ويضم خمسة حصون ومسجد صغير وبركة محفورة في صخرة صماء سداسية الشكل وعدد من مخازن الحبوب .
29 -  خراب الخوامس :
يقع بعزلة حجر وهو معلم أثري جاهلي , يضم كتلة معمارية على سفح جبل زحيم الواقع بأطراف المديرية ويطل على وادي سحين شرقاً وشعب الحج والوقاير غرباً وبه عدة مباني مهدمة ومتناثرة بداخل شوارعه المرتفعة وحولها عدد من البرك ومدافن الحبوب والأحواش والأحراش .
30 - خراب المنقم :
يقع في الأطراف الجنوبية الشرقية للمديرية على راس جبل المنقم المطل على وادي عماد جنوباً ووادي الوكية شرقاً ويضم عدة حصون ومخازن وبرك .
31 -  خراب المحاجن (الطوف)
من المعالم الاثرية العائدة إلى عصور الجاهلية القديمة المطلة على وادي العربي غرباً وهو عبارة عن كتلة معمارية ممتدة على قمة الجبل تضم عدة مباني وأحواش وأحراش وسراديب وممرات مخفية ومخازن حبوب وبركة.
32 - خراب الضولع :
يقع بعزلة حجر أسفل جبل الضولع وبه حصن كبير مسور يضم بداخله عدد أخر من الحصون .
33 - خراب الراس :
يقع ببيت السعدي عزلة بني مجيع , على قمة جبل راس ويضم مسجد قديم وعدة أساسات لحصون ومباني وأسوار وسلالم وبرك .
34 - خراب بيت الحجري : يقع فوق وادي السايل .
35 - خراب قاهر حجر :
يقع تحت موقع عويد غرباً فوق هضبة قاهر المطلة على وادي خفات والخمالي والشوامي .
36 -  خراب الدر :
يقع تحت أطراف قرية بيت المغربي شرقاً الواقعة شرق المدينة .
37 -  خراب بني حيدان :
موقع متناثر مطل على معظم أراضي بني حيدان وأجزاء من أراضي مديرية أفلح اليمن .
38 -  خراب المعمر :
يعلو خراب دروان من الجنوب بشيئ بسيط وإلى الشمال من حصن الخلاف ويقال أنه كان به سجن القلعة في العصور القديمة ويتميز بوجود عدة قطع فخارية يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام وممر سري تحت الأرض بحوالي 20متراً .
39 - خراب المدارمة :
بقايا أساسات لقرية مندثرة يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي.. تقع إلى الغرب من جبل المحبشي وبأسفلها من جهة الجنوب الشرقي بمنطقة المعاينة مسجد صغير مهدم بإستثناء جدرانه.
40 -  خراب مدروس :
بقايا أساسات لقرية مندثرة يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي.. تقع في الأطراف الجنوبية لقرية جبل المُسَبَّح وبه مسجد متوسط مبني على حافة الجبل لازالت حالته جيدة
41 -  مشهد وقبة نبي الله أيوب عليه السلام:
وهو عبارة عن قبة كثيرة الزوار تقع في ‏قرية جبل معروف جنوب المحابشة .
42 -  قبة علم الدين بن الإمام القاسم بن محمد بن علي :
وهي عبارة عن حجرة مربعه طولها نحو 6 أمتار يكسوها القضاض والنورة من الخارج ولها مدخل واحد في جدارها الجنوبي يقابله في جدار القبلة تجويف المحراب وحنيته المعقودة بعقد مفصص يقف على عمودين مندمجين يعلوه عقد أخر أكثر بروزاً .. وتكسو كتلة المحراب زخارف نباتية وحول الحنية شريط كتابي منفذ على الجص.. وتغطي سقف الحجرة قبة بصلية الشكل تقف على حنايا ركنية وتُفتح في رقبة القبة نوافذ التهوية والاضاءة ويدور حوله شريط كتابي .. ويكسو مركز القبة وبطنها زخارف نباتية دائرية صغيرة تخرج منها عدة فروع وحولها كتابات محصورة داخل دوائر أخرى أكثر إتساعاً تتفرع منها وريقات نباتية محاطة بدوائر كبيرة عليها زخارف هندسية.. وفي أرضية الحجرة يوجد شاهد القبر وهو مبني من حجر البلق مستطيل الشكل وعلى الوجة الأملس منه كتابات من عشرة أسطر أفقية حوت آيات قرآنية وأحاديث نبوية ونصوص توثيقية تضمنت إسم الجامع ونسب الائمة ( علم الدين بن القاسم ) وشهر وفاة علم الدين في 15 رمضان فقط دون وضوح العام والمرجح أنه في القرن الحادي عشر الهجري .
43 -  مشهد الشريفة زينب بنت الإمام يحيى بن حمزة :
يقع بالمشاف إحدى قرى شريم بعزلة حجر والراجح عودة تاريخه الى القرن السابع الهجري وهو عبارة عن مسجد لا زالت حالته جيدة تم بناؤه بأبعاد 20*15 متر وإلى الغرب منه يقع المشهد المتكون من غرفة مستطيلة أبعادها 5*4 أمتار
جدير بالذكر أن المنطقة كانت إحدى مناطق نفوذ الإمام يحيى بن حمزة شقيق الامام عبدالله بن حمزة وبها العديد من المعالم الآثرية العاكسة سمات تلك الحقبة منها قصبة مكونة من ثلاثة طوابق تقع شمال القرية وتتوسطها عليها العديد من نوبات الحراسة ومزاغل الرماية وتتميز ببنائها وموقعها الحربي ولازالت بحالة جيدة وقصبة ثانية في جنوب المشاف وتطل على خراب شريم تسمى قصبة الدرب مبنية بشكل مستدير وبداخلها بركة إلا أن معظمها قد إندثر بسبب الاهمال وبجوارها موقع لإطلاق المنجنيق وبالأسفل منها مسجد وبركة ماء .
44 -  مشهد الفقيه علي بن إبراهيم :
أحد علماء عزلة حجر في القرن الحادي عشر الهجري وهو عبارة عن مسجد أبعاده 12*15 متراً وبجانبه يوجد مشهد أبعاده 12*10متر بداخله حجرة مستطيلة الشكل يتوسطها قبر بارز يعلوه بناء مستطيل أبعاده 2.3*1.1 متر وإرتفاعه 60سم.. يضم بداخله الضريح و الى الجوار منه مسجد قديم تهدمت بعض أجزائه وتأكلت أخشاب أرضيته.. ذاع صيته بسبب كتابة معظم المصحف الشريف على سقفه الخشبي ومساحة هذا الجامع 15*12متراً والى الجوار منه جامع العارضة الواقع فوق مرتفع صخري يطل على المشهد وهو مسجد صغير تم بناؤه في القرن الحادي عشر وأبعاده 6*4 أمتار تهدمت أجزاء منه .
45 -  جامع القرانة :
أكبر وأقدم جامع بالمدينة وهو من الجوامع العائد بنائها إلى العصر الإسلامي أي ما قبل القرن الثامن الهجري تقريباً , يقع جنوب حصن القرانة على أرضية مستوية ومرتفعة فوق كرسي يوازي إرتفاعه بوابة حصن القرانة , تم بنائه بالأحجار السميكة ويحيط بحنية محرابه الخارجية شريط حجري مركن وبارز يتخلله أحجار منخفضة مثلثة الشكل وعليها زخارف من الأحجار المنحوتة ..وللجامع بابين من الجنوب وبداخله أربعة أروقة مصفوفة بنحو 16 عموداً إسطوانياً يعلوها عقود كبيرة نصف دائرية تحمل سقفه الخشبي.
46 -  جامع الشجعة :
يعود فضل بنائه إلى السيد العلامة أحمد بن صلاح الهادي الوشلي في العام 900 الهجري كما أنه أنشأ بالشجعة هجرة علمية ذاع صيتها آنذاك وتخرج منها الكثير من علماء اليمن.
الجامع مستطيل الشكل وأبعاده (15* 12م), وله صوان و سلم خارجي وبركة واسعة إلى جانبها صوان مكشوف…ومن أهم ما يميز هذا المعلم التاريخي الزخارف والكتابات العربية والإسلامية المنفذة بطريقة الحفر البارز والغائر والملونة بالالوان الزيتية والمائية ناهيك عن الزخارف النباتية والأشكال الهندسية.
47 - جامع المقدس :
يعود تاريخ بنائه الى العصر الاسلامي ويقع في قفلة المدينة على إرتفاع شاهق يطل على معظم اجزائها تم بناؤه على مساحة 12*15 مترًا والى الشرق منه توجد حجرة صغيرة تتوسط بوابة حوشه الجنوبي وبداخل الجامع عدد من الاعمدة الاسطوانية يعلوها عقود نصف دائرية تحمل سقفه الخشبي وتتوسطه حنية المحراب وله عدد من النوافذ والأبواب الخشبية المزخرفة بالنقوش والرسومات النباتية
48 - قرية جبل المحبشي :
قرية صغيرة قديمة تمتاز بطابعها المعماري حيث البيوت والحصون المتتابعة والمتراصة على شكل سلسلة تقع على قمة جبل صخري مكونة فيما بينها صورة فنية غاية في الجمال والإبداع تشبه إلى حد كبير جناحي طائر محلِّق فوق سماء مدينة المحابشة

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

اقتباسات حرة

* ‏عندما سقط الاتحاد السوفيتي، أخذت اسرائيل العلماء وأخذنا نحن العوالم، فتضاعفت قوة اسرائيل النووية وضاعفنا نحن عدد الكباريهات
.. جلال عامر
* مش معقول كل من رجم بريطانيا بحجر جاء يشتي منصب بالدولة
.. علي عنتر
* علمتنا قصة يوسف عليه السلام ان أعدائنا ليس بالضرورة من خارج الوطن بل قد يكونوا ممن يقاسمون رغيف الخبز ونحن لا ندري أو ندري ونتغابى
* ‏سواء سواء ياعباد الله متساوية ماحد ولد حرة والثاني ولد جارية
.. غزال المقدشية رحمة الله عليها
* ‏ضربوا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبينما هو يمسح الدماء من على وجهه الشريف أخذ يقول :
"اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون"
أي رحمة سكنت ذلك القلب؟
* ‏هل تعلم أن عبارة "انا من طرف فلان" تعادل عشر سنوات خبرة وعشرون مهارة
.. اقتباسات
* عندما تنضج:
سيقل الأصدقاء وسيكثر المعارف
سيقل الباقون ويكثر العابرون
.. اقتباسات
* ‏عيوب الجسم يسترها متر قماش
لكن عيوب الفكر، يكشفها أول نقاش
.. اقتباسات
* من هو المثقف؟
ألبيركامو: شخص يراقب عقله
آرثر كلارك: شخص معرفته تفوق ذكاءه
لويس فردينان: شخص أفعاله تتوجه لحاضره وأفكاره تتحكم بمستقبله
غاري غوتينغ: شخص كرس ذاته لحياة العقل
مارتي روبن: شخص يفهم كل شيء إلا نفسه
أوهيش سينغ: شخص سجنته أفكاره
أورسولا جوين: شخص ولد ليكون وحيدا
* سأل أحد الصحفيين الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو: كيف ترى المفاوضات التي تجري بين الإسرائيليين والفلسطينيين؟
فقال له: لو كنت أنا .. لفاوضت الإسرائيليين: كيف تريدون الرحيل .. براً أم بحراً أم جواً؟!
فرقٌ كبير بين العبيد والأحرار
* ‏الدول ليست مؤمنة أو كافرة، الدول إمّا فاشلة أو ناجحة ..
الدولة ليست فتاوى وصلوات ودعاء، الدولة مؤسسات وبنية علمية وصحية وتداول سلطة ..
الدولة ليست قمع وتحريم وتكميم أفواه، الدولة قانون وحريات ..
الدولة نظام ومعارضة وليست راع وقطيع ..
الدول الناجحة دورها خدمة المواطن وليس قياس إيمانه أو كفره
.. اقتباسات
* ‏إن دين المساواة، الذي جاء به محمد بن عبدالله دفن مع علي بن ابي طالب في قبره
.. علي الوردي
* ‏أكثر من أخذ موقفاً صريحاً يُحسد عليه في هذه الحياة هم الديناصورات!!
.. اقتباسات
* ‏مهما بلغت بك الخصومة لا تقذف لا تفضح لا تصل للخوض بالأعراض ثمة أشياء ان لم ينهاك عنها دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم فلتنهاك عنها مرؤة ابو جهل .!
.. اقتباسات
* ‏ماقيمة الإنسان إذا أسقط العقل مقابل النقل؟!
سيجعل من الخرافة شرعاً ومن الوهم إيماناً
.. اقتباسات
* ‏لا تعلموا أبنائكم كذبة حب الوطن
علموهم السباحة
فالوطن للسياسيين والهجرة للشعب
* ‏عندما سأل احد الصحفيين رئيس الوزراء الياباني عن سر نهضة اليابان أجاب قائلا نحن لا نملك عقولا خارقة لكن لدينا معادلة بسيطة:
علم + أخلاق + عمل = نهضة
وعندنا ولله الحمد: لا علم لا أخلاق لا عمل ..
والنتيجة اسفل السافلين
* ‏بعد مُنتصف الليل تبدأ أول معارك القلب، إما بالحنين، أو المواجع .. وكلاهُما قاتل!!
.. دستويفسكي
* ‏عجباً لهذهِ الدنيا :
يدفعون المال لتجميل أشكالهم
ويَعجزون عن تجميل أخلاقهم رغم أنها مجاناً
.. اقتباسات
* الشخص الذي يعاني من ألم الأسنان
   يعتقد أن جميع الناس سعداء
    بإستثناء هو
..برنارد شو
* من مات يا إبني؟ من الباقي؟
أتسألني!
فصول مأساتنا الطولى بلا عدد
فوق ذلك ألقى ألف مرتزق
في اليوم يسألني: ما لون معتقدي ..
بلا اعتقاد .. وهم مثلي بلا هدف
يا عم .. ما أرخص الإنسان في بلدي
.. عبدالله البردوني رحمة الله عليه
* ‏كل طرف يقول: جهاد في سبيل الله
كل طرف يقول: نصرٌ من الله
كل طرف يقول: الله معنا
استغفر الله العظيم
* ‏ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربياً
.. محمد الماغوط
* ‏أشخاص لاتخسرهم في حياتك:
- من تحملك وأنت غاضب
- من دافع عنك وأنت غائب
- من أسعدك وأنت مهموم
- من ناصرك وأنت مغلوب
- إنسان وضع فيك ثقته
- إنسان اخلص لك بالحب
- إنسان وفى لك بالوعد
- إنسان كان لك سندا في ظروفك القاسية!
.. اقتباسات
* ‏عجباً لهذهِ الدنيا :
يدفعون المال لتجميل أشكالهم
ويَعجزون عن تجميل أخلاقهم رغم أنها مجاناً
.. اقتباسات
* الشخص الذي يعاني من ألم الأسنان
   يعتقد أن جميع الناس سعداء
    بإستثناء هو
..برنارد شو
* من مات يا إبني؟ من الباقي؟
أتسألني!
فصول مأساتنا الطولى بلا عدد
فوق ذلك ألقى ألف مرتزق
في اليوم يسألني: ما لون معتقدي ..
بلا اعتقاد .. وهم مثلي بلا هدف
يا عم .. ما أرخص الإنسان في بلدي
.. عبدالله البردوني رحمة الله عليه
* ‏كل طرف يقول: جهاد في سبيل الله
كل طرف يقول: نصرٌ من الله
كل طرف يقول: الله معنا
استغفر الله العظيم
* ‏ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربياً
.. محمد الماغوط
* ‏أشخاص لاتخسرهم في حياتك:
- من تحملك وأنت غاضب
- من دافع عنك وأنت غائب
- من أسعدك وأنت مهموم
- من ناصرك وأنت مغلوب
- إنسان وضع فيك ثقته
- إنسان اخلص لك بالحب
- إنسان وفى لك بالوعد
- إنسان كان لك سندا في ظروفك القاسية!
.. اقتباسات

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

* وحيد عصره
الشهيد إبراهيم الحمدي رحمة الله عليه طفرة لم ولن تتكرر في تاريخ اليمن المعاصر ..
الحمدي ضحية الدولة المدنية التي كان يطمح بكل حب وتفاني لبنائها ومن يعادون الدولة المدنية لا يحق لهم الحديث عن مظلومية الحمدي رحمة الله عليه ..
* الشعب: ما في كهرباء
حكومة الانقاذ: مدوا إشتراك من التجاري
الشعب: ما في ماء
حكومة الانقاذ: إشتروا وايتات وإذا ما في فلوس ساربوا عند براميل السبيل وادعوا لنا
الشعب: ما في غاز نصلح طعام
حكومة الانقاذ: اشتروا حطب وفحم وإذا ما في فلوس دوروا كراتين
الشعب: ما في بترول وبنزين
حكومة الانقاذ: إمشوا رجل وإذا مش قادرين إقعدوا بالبيت
الشعب: ما في مرتبات
حكومة الانقاذ: المرتبات لم تكن موجودة في عهد النبي والصحابة
الشعب: جاوعين
حكومة الانقاذ: كلوا حلص
الشعب: ما في دواء
حكومة الانقاذ: الشافي الله وليس الدواء
وعليها
ربنا يكفيهم شر الشعب الناكر لأفضال فضلاتهم
* بالمختصر المفيد
المطلوب تهدئة يمنية مع السعودية من طرف واحد فقط هو الحوثيين، لتهيئة الاجواء بين أميركا وإيران، من أجل التفاوض المرتقب حول الملف النووي، بالمقام الأول، ثم يُصار بعدها، وفقاً لنتائجها، الى مناقشة الملفات الإقليمية العالقة، وحتى ذلك الحين للسعودية الغير ملزمة بالتهدئة، الغير ملزمة لها أصلاً، كامل الحرية في مواصلة عدوانها وغاراتها، بعد تكفل التهدئة اليمنية الأحادية بتجريد اليمنيين من حق الرد ..
مبادرة التهدئة الحوثية مجرد محلل لتجديد الزواج الإيراني الأميركي بعد طلاق بائن
* ‏سلام على الذين تطهروا من براثن وأوساخ الطائفية والمذهبية والحزبية والجهوية والمناطقية والسلالية، واحترموا رحمة الإختلاف ونعمة التعدد وحتمية التعايش، وآمنوا بالوطن المتسع لكل أبنائه والكبير بكل أبنائه
* ‏هيبة الدولة في كرامة مواطنيها يا سلطة الأمر الواقع، باتفاق كل العقلاء، فأين هي الكرامة إذن؟؟؟؟!!!!
* مزعج جدا أن تمنح وطنك أجمل سنين حياتك؛ وفي ساعة العسرة والضيق لا يحملك بل يتركك تصارع مصاعب الحياة دون توفير أبسط مقومات البقاء على قيد الحياة وليس العيش بكرامة، فالكرامة في بلادي لم يعد لها وجود سوى في كتب الفلاسفة والاخلاقيات والمؤرخين
والأكثر ازعاجا وبشاعة أن لا يجود عليك بفرصة عمل لائقة بك ماديا ومعنويا!!
* س: صعدة لاتعاني من أزمة المشتقات النفطية، لماذا؟
ج: السبب ليس لوفرة المشتقات؛ فهي كغيرها من المحافظات؛ بل لتوافر القناعة لدى الناس بأخذ ما يكفي ليومهم فقط وغدا سيأتي رزقه معه ..
يصل صاحب السيارة للمحطة يعبي نصف دبة فقط؛ تقل له: ليش ما تعبي دبة؟
يرد عليك: وش أعمل بها وغيري في حاجة مثلي .. أخذ ما يكفيني اليوم وغدا سيأتي رزقه معه ..
هذا الوعي لو كان موجودا في صنعاء لما كانت هناك ازمة مشتقات ولما عانى الناس من خنقة طوابير المساربة
فالقناعة كنز لا يفنى
* الهمج الرعاع هم المتحولين أو أبو عدة شرائح أو راكبي الموجة وما أكثرهم بل وصاروا من اهل النفوذ والسطوة وهم سبب كل المآسي والكوارث التي حلت بالبلد وهم كابوس الحاضر والخطر القادم؟؟
* لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة
تفائلوا بالخير تجدوه
فحتما مهما طال هذا الظلام الحالك
ستشرق شمس الأمل يوما ما أحسبه قريبا
وستكلل مآسينا بالأعياد
ذلك وعد الله لعباده المستضعفين
* ‏حكومة بن حبتور المبجلة تتعامل مع الشعب منذ تأسيسها ولا زالت وكأنها مجرد ضيف شرف في صالة الأعراس .. المجاعة تعصف بالناس والاسعار مشعللة نار والتجار كل واحد دولة نفسه وعنتر زمانه والأوبئة تفتك بالناس والغاز معدوم والدراسة بالمدارس لها أكثر من شهر ونصف ونصف الراتب الاهانة لم يتكرم بإطلالته البهية بعد وووو .. وضيوف شرف الإنقاذ والمزومرين حقهم ولا على بالهم .. لا حلول اسعافية ولا ضبط للسوق ولا صرف الصدقة النصف سنوية على الأقل احتراما للعام الدراسي الجديد .. بخلوا على هذا الشعب المنكوب حتى بمجرد بيان أو توضيح ولو خرط كالعادة من أحد حميرهم المسخ للشعب عن حقيقة ما يجري .. على الأقل يشعروا الناس أن من يحكمهم لا زالوا أحياءا يهبرون
* مفاوضات جدة في حال كانت صحيحة معنية بشيئ واحد فقط هو ترسيم وشرعنة التقسيم على قاعدة المثالثة جنوبا وشمالا .. أي شنترت الجنوب الى ثلاثة كانتونات والشمال الى ثلاثة كانتونات وما بينهما ستدفع تعز ثمن باهض وسيتوزع دمها بين القبائل
ذلك ما يريده العراب الاقليمي بتلاوينه وأسيادهم الدوليين وما عدا ذلك تفاصيل هامشية لا قيمة لها

السبت، 5 أكتوبر 2019

اليمن ازمات لا تنتهي

بقلم زيد يحيى المحبشي
* وزير للكهرباء والكهرباء تجاري
وزير للمياه والماء وايتات والفواتير تأتي شهريا بلا خجل
وزير للنفط والوزاره بتشتري من التجار
وزير للرياضة والدوري موقف
وزير للتجارة ولايوجد ضابطي للتجار
وزير للعدل والظلم حدث ولاحرج
وزير للنقل ومطار صنعاء مغلق
‏‎وزير للخارجية ومابش معهم ولا سفير
وزير للمالية  ومابش نفط نبيع
وزير للسياحة وقد اليمنيين بيهاجروا
وزير للمغتربين وقد المغتربين غربوا
وزير للخدمة المدنية ومابش وظائف وعاد يعلنوا كل سنة وبكل وقاحة عن تجديد القيد الوظيفي
وزير للتعليم العالي ومابش سفر ولا منح خارحية
وخاتمة الاثافي تعيين محافظين لمحافظات خارج سيطرتهم وعاد معهم حكومة من 44 ولي لم تقدم للناس شيئ منذ تشكيلها وكتائب من المستشارين لم يقدموا استشارة واحدة منذ تعيينهم
وووو
هذا ومابش موارد والبلاد في حرب وحصار
 هيا وكيف النهاية
* السلة البطاط بعشرة ألف والكيلو ب 500 ريال يمني لا غير .. ارتفاع جنوني في الاسعار يستدعي
أولا: عدم تصديق الإشاعات المغرضة والحقودة التي يروج لها المرجفين في الأرض بأن البطاط قاتله الله قوت الفقراء والمساكين وهو ادعاء غير صحيح ومردود عليه ..
وثانيا: تأكيد هذا الارتفاع الجنوني لسعره بأنه أحد الأدوات القذرة التي تعمل لصالح الأعداء ..
وهذا يستوجب من كل الأحرار والشرفاء مقاطعته وتركه يعفن لدى باعته: وهذا اقل ما يجب اتخاذه لحماية الاقتصاد الوطني والبلاد من الاعداء وتصفيتها من العملاء الذين يسعون لاثارة الضجيج والبلبلة وتعكير الصفو العام وفي مقدمتهم البطاط .. والتوجه لاستخدام اوراق الحلص/ الحدق كبديل وطني خالي من شوائب العمالة والارتزاق

أزمة الغاز في صنعاء

بقلم زيد يحيى المحبشي
بحثنا عن دبة غاز دون فائدة ..
العاقل قال السبب الشركة والشركة قالت السبب دولة الأنصار ودولة الأنصار  قالت السبب حكومة العدوان وحكومة العدوان قالت السبب الحجة السعيدة وعليها منذ خمس سنوات وغريمنا من يحكمنا وما عدا ذلك لا يعنينا
تحمل الناس قطع المرتبات وغرقوا في بحر الديون؛ فقالوا: الصبر زين نحن في حرب وحصار ..
 تحملنا غلاء الأسعار؛ وقلنا: الله بيفرجها ..
تحملنا قرف وجود دولة لم تمارس أيا من وظائف الدولة منذ نكبتنا بها ولم تقدم أي خدمة لمواطنيها؛ وقلنا: عوينهم مشغولين بتقاسم المناصب والمكاسب والترفيه عن المسعورين الجدد ..
تحمل الناس الاقصاء والتهميش من وظائفهم؛ وقالوا: ما نعمل غوجانية وأح لا داخل ..
لكن ان يدوخ الناس السبع دوخات كل يوم بحثا عن دبة غاز؛ فهذا شيئ لا يرضاه الله ولا رسوله وخصوصا سكان العاصمة لانعدام البدائل ..
طيب وقد بلغ بكم العجز حد الغثاثة عن توفير الغاز المنزلي؛ اسعفوا الناس بحطب وكراتين ومواقد على الحساب
فو الله ان الناس قد وصل بهم الضيق والضنك والكبد حد الانفجار
 وحسبنا الله ونعم الوكيل

الاثنين، 30 سبتمبر 2019

تغاريد حرة يكتبها زيد يحيى المحبشي

* في الحرب بين الادريسي والامام يحيى كانت أكثرية المحاربين مع الادريسي من قبائل المملكة المتوكلية .. فاستغرب أصحاب الإدريسي وسألوهم: كيف تحاربوا مع عدو إمامكم؟
فقالوا: الادريسي إمام الذهب والامام يحيى إمام المذهب
* خصومات تراوحت بين 7 و 10 آلاف من مرتبات من تبقى من موظفي القطاع الخاص بصنعاء وضواحيها مجهود حربي وحديث عن توجيهات بخصم 15 % من مرتبات موظفي القطاع الحكومي النصف صدقة كل ستة أشهر وتم عمليا تطبيق بركات ال 15% على بدلات المناوبات الحكومية ونفقات التشغيل والانتاج الفكري ..
رغم أن ما يتقاضاه جزء بسيط من موظفي الدولة وليس كل موظفي الدولة ممن ابتسم لهم الحظ من بدلات لا يتجاوز في أحسن الأحوال الخمسة عشر ألف ريال وعليها الى أن تأتي الصدقة النصف سنوية الخاضعة هي الأخرى لقانون الجبايات المقدسة الجديد والذي من المتوقع أن تعم بركاته المواد الغذائية ..
وبركات بركات ربنا يكفيهم عيون الحاسدين والحاقدين
* عملية نصر من الله لم تكن في  العمق السعودي بل في العمق اليمني وداخل صعدة وتحديدا كتاف والمناطق اليمنية الحدودية مع السعودية كما هو واضح من تصريح الناطق العسكري لأنصار الله عندما قال: تم تحرير 350 كم مربع، كانت قوات التحالف ومواليها قد احتلتها في وقت سابق .. وتكتسب هذه العملية أهميتها من قدرتها على استدراج المقاتلين للأسر وهي بلا شك ضربة معلم نرجو أن تدفع التحالف لمراجعة حساباته والانصياع لصوت السلام واحترام حق الجوار ما لم فعليه تحمل تبعات الغطرسة المتهاوية
* ‏عملية نجران في حال كانت صحيحة وموثقة وهي كذلك كما هي عادة أنصار الله في كل عملياتهم؛ ثاني ضربة قاصمة توجه للسعودية بعد عملية بقيق؛ ضمن ضربات الترجيح قبل اطلاق الحكم الصفارة واعلانه انتهاء المباريات بهزيمة منكرة للسعودية بعد خمس سنوات من العربدة والزهو الكاذب في بلاد التبابعة
* ما أجمل ان يتجه الجميع في هذا البلد المنكوب الى زراعة أرضه المجدبة ببذور المحبة الملائكية كي تزهر ذات يوم نرجو ان يكون قريبا بسنابل السلام الوارفة وما أكثر الجياع للسلام
* ‏لماذا يشرب أهل اليمن من حوض النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً يوم القيامة؟؟
لأننا شبعنا مساربة في الدنيا فمن رحمة الله عدم المساربة في الاخرة لأن الله لا يجمع على عباده الكادحين عسرين
* ‏ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻃﻔﺎﻟﻜﻢ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ، ﻋﻠﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻢ ﺃﺏ والعمة أم ﻭأﻥ ﺍﻟﺨﺎلة ﺃﻡ والخال أب ﻭﺍلجد والجدة قطعةٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻘَﻠﺐ، ﺃﺧﺒﺮﻭﻫﻢ ﺃﻥ ﻻ ﺣُﺐ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﺣُﺐ ﺍﻟﻌﺎئلة ..
علموهم أن حب الكتاب حياة وسعادة لعلى الله يرفع عنا عذاب الحروب والصراعات والثارات والخراب بنور العلم ونور البصيرة ونور القلوب
علموهم أن بلاء الأمم والشعوب يأتي من عقل مُغلق، وأفق ضيق، ووعي محدود وأنا طاغية  ..!!
* دمت يا سبتمبر التحرير يا مجد النضال
رغم كل المحاولات العبثية لطمس معالم ثورة 26 سبتمبر المجيدة وإلباسها ثياب التوبة والتطهر وتصحيح المسار أملا في حرف المسار وحرق المصير  .. أبدا لن يفلحوا في إطفاء شعلة الانعتاق والتحرر السبتمبري .. أبدا لن يفلحوا في سلها من قلوب وأفئدة ووجدان وذاكرة اليمنيين، لأنها ثورة كل اليمنيين وحلمهم الباقي والمتجدد للغد الجميل ..  أبدا شعلتها لن تنطفئ من قلوبنا أيها العابثون بحاضرنا ومستقبلنا
غياب المجلس الانتقالي حق عيدروس عن محادثات مسقط الجارية أفقدها أهميتها وبالتالي فمصيرها كمصير محادثات الكويت وجنيف وبييل والسويد ومحادثات مسقط السابقة المباشرة وغير المباشرة ..
بالمختصر المفيد: السلام في اليمن لم يحن وقته بعده؛ لحسابات اقليمية ودولية خارجة عن حدود قدرة وإرادة وصلاحيات فرقاء الصراع المحليين؛ وهي الفيصل في قرارات السلام والحرب لا نحن
* التدمير السلمي للسلطة:
ثورة 26 سبتمبر: نهاية الملكية وبداية الجمهورية
ثورة 21 سبتمبر: نهاية الجمهورية وبداية الملكية
* المصالحة الوطنية تشتي رجال سلام وقرارات شجاعة وسجل تعايشي ناصع وإجراءات عملية ناجزة تلملم جراحات الثقة النازفة وتنازلات مؤلمة وإيمان بالوطن الكبير بكل أبنائه والمحتضن لكل أبنائه وتقديم المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية ومصالح الرعاة الإقليميين ودولة مدنية عادلة وما عدا ذلك مجرد بيع للوهم
* كتب احدهم متسائلا: علي مع الحق والحسين مع الحق والراتب مع من؟؟.
والجواب والله العالم بالصواب من شقين:
1/ الامام علي والامام الحسين عليهما السلام واهل البيت عموما لا علاقة لهم بما يجري فرجاء كونوا كبارا في اخلاقكم واقوالكم وافعالكم وكتاباتكم .. ودعوهم ينامون بسلام في قبورهم .. وإن كان لكم انتقاد فسموا الأشياء بمسمياتها كما هي في الواقع المعاش ..  وكفانا انغماسا في الماضي وارتكاسا في الحياة القبورية .. في وقت نحن بحاجة للعيش في الحاضر والانطلاق نحو المستقبل
2 / وبالنسبة للراتب هو مع الباطل ولولم يكن مع الباطل لما كتب الله عليه التيه والضياع والتشرد والله حسبنا ونعم الوكيل
* زمان اشتكى عبدالله هاشم الكبسي من تطحيس الرئيس الراحل علي عبدالله صالح لمذهب زيد بن علي:
قد قلت لك يا علي .. طحست زيد بن علي
فأين هو زيد بن علي عليه السلام اليوم وأين هو الفكر الزيدي المستنير من وجدان وسلوكيات واقوال وأفعال من يحكموننا باسمه للأسف .. حقيقة مرة .. لكنها واقع الحال .. ولا خير فينا إن لم نقولها رغم مرارتها .. بعد ان صرنا مجرد صدى للأخرين خارج الحدود والفكر والعقل والمنطق
وزمان أيضا تساءل الأكوع وله حق التساؤل:
زيدية اليوم ليست بزيدية الأمس  .. فهل كان محقا؟؟
* س: ما الفرق بين قيق وبقيق؟
ج: قيق نكتة متلاشية وبقيق كابوس متنامي
* ‏لا وطن، لا دولة، لا مؤسسات، لا وظيفة، لا دخل، لا فلوس، لا سفر، لا كهرباء، لا مياه، لا رواتب، لا كرامة، لا حرية، لا حياة، لا تركونا نعيش مثل الناس، ولا قتلونا وأراحونا، لا رحموا خلق الله، ولا تركوا رحمة الله تنزل ..
لا ثاروا ساع الناس، ولا رقدوا وهجعونا الأذوه، لا حاربوا الفساد، ولا رخصوا الاسعار؛ لا اسقطوا الجرع، ولا توقفوا عن ممارسة هواية التجريع ..
وفوق هذا وذاك: لا حسم عسكري يفتح نافذة نحو السلام، ولا توجه جدي للحوار والتفاوض على قاعدة لا ضرر ولا ضرار ..
ويجيء واحد فارغ ومتخيل نفسه فيلسوف زمانه يقول لك: ليش شعرك ابيض وأين راحت ابتسامتك ومن أين جت لك الصلعة!!
يا خبير وزعوها لنا اﻻمم المتحدة مساعدات بدل المساعدات الدولية التي بتبيعها دويلات صنعاء وعدن ومارب في السوق وتحرم منها من أرسلت من أجل إنقاذهم من شبح المجاعة ..
اضحك وافتهن أنت في زمن الفتح الأكبر
* الاخوة حكام صنعاء المبجلين
الدراسة على الأبواب والأولاد يشتوا يلتحقوا بالمدارس والمدارس تشتي حق التسجيل وحق الدمغة وضريبة الدراسة  والدراسة تشتي زي مدرسي ودفاتر ومساطر وأقلام ومحايات وحقائب ووو .. والناس لم يعودوا على الحديدة بل صاروا تحت الحديدة ..
فهلا تكرمتم بصرف على الأقل نصف راتب للموظفين المنكوبين كي يتسنى لهم تعليم أولادهم مثل بقية خلق الله أم أن شأنهم لا يعنيكم كالعادة بعد أن صار التعليم في عهدكم الزاخر لمن استطاع اليه سبيلا؟؟؟؟؟
* مادة تفاعلية
قبل عامين زارني أحد الأخوة المقربين من الحكام الجدد وبادرني بحرقة وألم: هل تعلم أن نسبة الالحاد في أمانة العاصمة وحدها تقارب العشرين بالمائة وهي في تزايد مخيف؟
قلت: وكيف عرفتم ذلك؟
قال: اطلعت على احصائيات لدى الجماعة وبدأ يعدد ملامح ومظاهر هذه الكارثة الطارئة على مجتمعنا المؤمن؛ خاتما حديثه بالقول: ما الذي دفع الناس لهذا المنحى الخطير؟
الواقعة ليست من نسج خيال الكاتب والأخ الذي أخبرني بها فوق الشبهات وإن كنت أعتقد أن النسبة مبالغ فيها لكن الكارثة موجودة وهي في تزايد مرعب .. برأيكم ما الذي جعلهم يتجهون نحو الالحاد؛ هل هو:
ضعف الوازع الديني أم الجوع وتردي الحالة المعيشية أم بشاعة قتال وصراع الأخوة الاشقاء وما خلفه من كوارث اجتماعية ونفسية واقتصادية وأخلاقية وو ؟؟
* تخاريف
عشرات المليارات من الريالات اليمنية، الانفاق السنوي على طباعة صور ومناشير مناسباتهم ومسيراتهم التي لا تنتهي في زمن الحرب والحصار والفقر والعوز والمجاعة؟؟؟!!!
أكثر من 5 سنوات من العبث والمظالم والفساد والجبايات القاصمة لظهور البسطاء وادارة الدولة بعقلية القطيع والجماعة وعدم القيام بوظائف الدولة المتعارف عليها ليس عند خلق الله فحسب بل وعند الامام علي والامام الحسين عليهما السلام وحتى السيد حسين بدرالدين رحمة الله عليه
فهل من وقفة مراجعة وتصحيح وصحوة ضمير وارتقاء الى مستوى صبر الناس وصمود وبسالة رجال الله في الجبهات
* اليمني اليوم إما محارب أو مسارب
تعليمات للمحارب:
- التخلص من الحقوق والمظالم
-  صورة شخصية للذكرى والنشر
- وصية وخليها بالبيت
- موافقة ورضا ومباركة الوالدين أو الزوجة في حال كنت مزوج لمن أراد تسهيل اجراءات السفر السماوي
‏تعليمات للمسارب:
- صيدلية مصغرة: بنادول، سلبادين، مهدئات بشكل عام
- الملابس: جاكت ثقيل - شال - معوز - سجادة
- حبل أو خبطة عشان إذا قطع البترول وأنت في السرب
- صميل أو أي أداة للدفاع عن النفس في حالة المغالطة
- خازن للتلفون
- باقة انترنت واذا ما فيش انترنت يستحسن تحميل أفلام

الجمعة، 20 سبتمبر 2019

تغاريد سبتمبرية حرة

 يكتبها زيد يحيى المحبشي
* الغزاة والمحتلين هم هم بالأمس واليوم .. يعني لا جديد حتى يستشيط البعض غضبا من ثورة 26 سبتمبر .. إلا إذا كان هؤلاء الغزاة والمحتلين ملائكة الامس وشياطين اليوم .. وفي الحالتين لن يرضوا عنا البتة ما دمنا نتحكم بباب المندب وارضنا لا زالت زاخرة بالثروات البكر  .. وبالمناسبة عرف باب المندب تاريخيا باسم بوابة الدموع لانه تسبب لليمنيين بالكثير من البكاء والاحزان ولا زال ..
بالامس وقفت اسرائيل وأميركا والسعودية والاردن وايران ضد ثورة 26 سبتمبر واليوم ضد ثورة 21 سبتمبر باستثناء ايران عليها السلام طبعا فضلت اخذ اجازة مفتوحة اليوم مع ممارسة اللعب من تحت الطاولة واستثمار العدوان على اليمن لصالح مصالحها القومية والاقليمية ..
* في 2011 بعد انضمام عتاولة الفساد لما اسمي بثورة 11 فبراير، وصراخ اثوار ميكروفون نافورة الحكمة بجولة الجامعة الجديدة: من دخل الثورة رجع كيوم ولدته أمه .. يومها أجرت احدى الصحف مقابلة مع الشهيد الدكتور المرتضى المحطوري رحمه الله، ومن ضمن الأسئلة الموجه له، كانت هناك فقرة عن علي محسن الأحمر، فساله الصحفي: علي محسن انضم للثورة وهو من عتاولة الفساد والثورة تجب ما قبلها .. تبسم الدكتور وقال: الاسلام يجب ما قبله وليس الثورة .. اذا اراد علي محسن التطهر فعلا فعليه اولا التخلص من المظالم ورد حقوق الخلق وما عدا ذلك فتوبته غير مقبولة ..
 وللأسف مثلت احداث ما سمي بجمعة الكرامة حينها المتنفس للفاسدين في النظام الحاكم للتطهر على حائط مبكى نافورة الحكمة؛  وما اشبه الليلة بالبارحة .. فقد اصبحت صرخة 21 سبتمبر كحائط مبكى 11 فبراير، تجب ما قبلها .. رغم ان 11 فبراير وو21 سبتمبر كان مبررهما الأول محاربة الفساد والاطاحة بالفاسدين؛ وبما ان عبارة محاربة الفساد كانت مجرد شعار وشماعة ظلت كذلك ..
وإذا عرف السبب بطل العجب!!!! ..
* 26 سبتمبر ثورة شعب شعلتها لن تنطفئ مهما حاول العابثون لأنها راسخة في وجدان وذاكرة كل اليمنيين بمختلف توجهاتهم ومشاربهم .. وو21 سبتمبر ثورة تحرير وطني هناك من يعمل جاهدا للأسف من داخل جماعة أنصار الله وباسمهم لخلع جلباب الوطنية عنها واغراقها في أوحال السلالية والعنصرية والطائفية ومستنقع الثأرات وتصفية الحسابات والايحاء للناس بأنها جاءت بالضد من ثورة 26 سبتمبر وليس لاستكمال مسيرتها ..
* قال الحكواتي: احمدوا الله يا سادة يا كرام على ثورة 21 سبتمبر وما أحدثته من تغيير جذري في حياتكم ما كان ليحدث ولا بعد مئة عام فقد خلصتكم من واقعكم واحلامكم وأي مكرمة اعظم من هذه المكرمة
.. ما لي دخل هذا رأي الحكواتي ويعلم الله ما قصده ..
* في العهد الجاهلي كانت نسبة الأمية 70 بالمئة وبفضل ثورتي 11 فبراير وو21 سبتمبر انخفضت الى 90 بالمئة وصار التعليم لمن استطاع اليه سبيلا كما انخفضت نسبة الفقر من 50 الى 85 بالمئة واختفت الطبقة الوسطى تماما وصارت الحياة للمقتدرين فقط والذي ما بش معه مش ضروري يعيش والصحة بعد أن كانت للجميع في المستشفيات الحكومية وباسعار رمزية صارت برسوم تفوق احيانا المستشفيات الخاصة وبدون خدمات صحية والذي ما بش معه ليش يمرض اصلا وعن اسعار المواد الغذائية والجرع والوظيفة العامة والرواتب والكهرباء والمياه والمشتقات النفطية والخدمات العامة والمواطنة والمساواة وقضايا وهموم البسطاء والمساكين والمستضعفين في الأرض ولعنة الوساطات والاقصاء والاستحواذ والعزل والعدالة والرفاه الاجتماعي فحدث ولا حرج وخاتمة الأثافي تحول البلاد من طور التنمية الى طور الاغاثة ولا زالت الباقيات الصالحات في الطريق والخير لا قدام والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه الثورات سواه
* بفضل ثورتي 11 فبراير وو21 سبتمبر اليمن تحتل المركز الثاني بين الدول الأكثر فقرا في العالم .. شدوا الهمة باقي دهفة ونحتل المركز الأول
* في الجانب الايجابي لثورة 21 سبتمبر للانصاف:
1 / ثورة 21 سبتمبر أتت كنتيجة طبيعية لاقصاء وتهميش نظام ثورة 11 فبراير لشريحة واسعة من المجتمع اليمني  .. كما أنها نتاج طبيعي لسلسلة من المظالم تعامل معها نظام صالح بروح التعالي وصمت عنها الفاعلين السياسيين من أحزاب وشخصيات إجتماعية مؤثرة بل وحاول البعض تجيير موقف النظام السابق من قضية ومظلمة صعدة لصالحه مدفوعا بالعصبية المذهبية ومصالح دول الجوار
2/ عدم ارتماء ثورة 21 سبتمبر في احضان الخارج وعدم اباحتها البلاد للغزاة والمحتلين في الوقت الذي اتخذ نظام 11 فبراير شرعية هادي الساقطة واقعيا مبررا لتدمير البلاد واباحتها للغزاة والمحتلين
3 / محافظة ثورة 21 سبتمبر على ما تبقى من مؤسسات الدولة ومنع انهيارها وشللها وفرضها الأمن والاستقرار في مناطق نفوذها وهي أمور تكاد تكون شبه معدومة في مناطق نظام 11 فبراير
4 /  تحمل نظام 21 سبتمبر  مسؤولية مواجهة الاحتلال السعودي الاماراتي وتبعاته  وسام وشرف وطني وقومي وعروبي لا يمكن تجاهله أو تجاوزه وطنيا وقوميا وتاريخيا .. مهما اختلفنا مع الطريقة التي يدير بها نظام 21 سبتمبر البلاد فهذا هو واقع الحال ولا وجه للمقارنة بين من يرتمي في أحضان الغزاة والمحتلين ومن يدافع عن الوطن ..
* ثورة 26 سبتمبر ثورة شعب حر  ضد الرجعية والتخلف والظلم والاستبداد والعبودية والوصاية الداخلية والخارجية والجهل والمرض والجوع
* 26 سبتمبر ثورة شعب متطلع للحياة والنور .. شارك في نسج خيوطها الذهبية نخبة المثقفين والمتنورين والمتطلعين الى النور من كل أطياف المجتمع ومن العبث طمسها أو محوها من وجدان وذاكرة اليمنيين
* تعالي الاصوات المطالبة باعادة تصحيح مسار ثورة 26 سبتمبر المجيدة بعد 56 عاما من انطلاقتها محاولة عبثية لاعادة ضبط المصنع  ولا شيئ سوى هذا .. وهذا يكون في حالة واحدة عندما نكون امام ثورة غير مكتملة وغير واضحة المعالم والأهداف ولا تعكس احلام وطموحات وتطلعات الشعب كل الشعب بتلاوينه المختلفة .. وثورة 26 سبتمبر مكتملة وواضحة الأهداف والمعالم منذ الوهلة الاولى لانطلاقتها لأنها صوت كل الناس الباحثة عن الحياة والحرية والعدالة .. صوت كل الشعب الذي يريد مغادرة الماضي نحو المستقبل
* في ثورة 26 سبتمبر قدمت أسرة بيت المحبشي أربعة شهداء ..
وفي ثورة 21 سبتمبر قدمنا 56 شهيدا ..
ولا زلنا
ربنا تقبل منا

الأحد، 8 سبتمبر 2019

دردشة حول ثورة الامام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام بقلم زيد المحبشي

* ثورة الامام الحسين عليه السلام بكل بساطة، هي:
ثورة النور ضد الظلام
ثورة الحق ضد الباطل
ثورة الأمن ضد الانفلات
ثورة الحياة والتعايش ضد الموت والأنا
ثورة الإصلاح ضد الفساد
ثورة دولة العدالة والمواطنة والمساواة ضد دولة الظلم والجور والاستحواذ والملك العضوض
ثورة العلم ضد الجهل
ثورة الأخلاق والقيم والمبادئ ضد الانحطاط والسفه والرذيلة
ثورة الحقيقة ضد التزييف
ثورة العطاء والنبل والشهامة ضد الحرمان والجبن والخسة
ثورة الإسلام المحمدي الأصيل ضد الإسلام اليزيدي المدجن
ثورة الحرية والكرامة والعزة ضد الاستعباد والذل والهوان
ثورة المستضعفين في الأرض ضد الطغاة والمستبدين
ثورة أنسنة الانسانية ضد الاستحمار والإستغباء والتجهيل ..
لهذا كله كانت ثورة الحسين على مر التاريخ وما تزال تشكل عامل خوف ورعب لكل الطغاة والمستبدين؛ لأنها علمت الانسانية أن من لا يحسن اختيار طريقة موته لن يحسن اختيار طريقة حياته .. ولأنها إشاعة الأمل لكل المظلومين والمضطهدين والمعذبين في كل زمان ومكان بإمكانية الانتصار متى ما توافرت الإرادة والعزيمة وخلصت العقيدة وتحددت الأهداف السامية
* الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام تضحية وفداء وعطاء وحياة وليس بكاء ولطم للخدود وضرب للصدور وشق للجيوب وإسالة للدماء .. ثورة الحسين ثورة حياة واخلاق وفضيلة وليست ثورة موت ورعب وغطرسة جاهلية .. ما نراه اليوم ممن يدعون حب الحسين عليه السلام من بكاء ولطم وضرب وتطبير ورعب لا علاقة له بالحسين ولا بالإسلام ولا بفكر ونهج وأخلاق أهل البيت ومن يمارسون هذه الأفعال أكثر بشاعة من قتلة الحسين
* دماء الحسين وأولاده وأصحابه تتدفق في اليمن دون أن يرق لها أحد من أدعياء الولاء الحسيني فهل من ناصر إن كنتم كما تدعون تحبون الحسين .. الحسين لا يحتاج لمجالس العزاء ولا الى اللطم والبكاء المجافي لأخلاق الحسين وأهل بيته بل إلى المناصرة لأصحابه في اليمن؟؟؟!!!
*  ما الذي يريده الإمام الحسين عليه السلام في ذكرى استشهاده؟؟
هل يريد منا مسيرة حنانة طنانة أصبحت روتين وعادة كالعادة أم يريد دبة غاز من اجل أم العيال تطبخ للأسرة طعام وراتب من أجل يتصرف للبيت ويعيش بكرامة دون أن يذل نفسه للناس وتعليم مجاني وتطبيب مجاني وعلاج مجاني وأخلاق حسينية في اقوالنا وأفعالنا وسلوكنا ودولة خالية من الفساد والمفسدين والظلم، دولة يسودها العدل والإنصاف والنظام والقانون والمواطنة المتساوية، والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات دون محاباة أو مجاملة أو تمييز عنصري أو سلالي أو طبقي، دولة يسودها الإخاء والحب والتواضع والحلم وعدم التعالي على الناس وعدم استثقال لقمة البسطاء وعدم التفحيط بالسيارات والأطقم المدججة بالمسلحين في الشوارع العامة وارعاب خلق الله، واحترام التنوع والتعدد المجتمعي فكريا ومذهبيا وسياسيا، دولة يكون هما البسطاء لا المشرفين والمسؤولين وأصحاب الوجاهة والنفوذ ووووو ؟؟؟؟