Translate

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

موقف الهادي يحيى بن الحسين من كلمة السيد

 موقف الامام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام من مناداته بلفظة السيد
يروي ابن عمه وصاحبه وكاتب سيرته علي بن محمد بن عبدالله العباسي العلوي في مقدمة كتابه عن سيرة الهادي انه سمع يوما رجلا يقول للهادي: جعلت فداءا للسيد ..
فقال له الهادي: لا تعد تقول هذا مرة أخرى فإنما السيد الله، وإنما أنا عبد ذليل ..
فقال للهادي رجل ممن حضر المجلس: جعلت فداك قال الله "وسيدا وحصورا" ..
قال الهادي: نعم، ولكن لا أحب أن يقال لي هكذا ..
* من روائع ما يروى عن الامام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام اشتراطاته على نفسه وعلى الناس في دعوته عندما أتى اليمن ما ذكره كاتب سيرته علي بن محمد بن عبدالله العباسي في مقدمة سيرته ما نصه: أيها الناس، وبعد، فإني أشترط لكم أربعا على نفسي:
الحكم بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم،
والأثرة لكم على نفسي فيما جعله الله بيني وبينكم،
أوثركم فلا أتفضل عليكم،
وأقدمكم عند العطاء قبلي،
وأتقدم أمامكم عند لقاء عدوي وعدوكم بنفسي ..
وأشترط لنفسي عليكم إثنين:
النصيحة لله سبحانه وإلي/ولي في السر والعلانية ..
والطاعة لأمري على مل حالاتكم ما اطعت الله،  فإن خالفت طاعة الله فلا طاعة لي عليكم، وإن ملت أو عدلت عن كتاب الله وسنة رسوله فلا حجة لي عليكم ..
قال العباسي: ورأيت الهادي يوما وقد أخذ المصحف ثم قال للناس: بيني وبينكم هذا آية آية،  فإن خالفت ما فيه بحرف فلا طاعة لي عليكم، بل عليكم أن تقاتلوني أنا

ليست هناك تعليقات: