Translate

الأحد، 26 مارس 2023

العلامة المجتهد علي بن أحمد أبو هادي

 

عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، مؤلف

 العلامة الحُجة جمال الدين علي بن أحمد بن أحمد بن حسين بن أحمد بن هادي بن يحيى بن إسماعيل بن يحيى بن الحسن بن محمد بن صلاح – الشرفي الأصغر – بن محمد بن صلاح – الشرفي الأكبر

مولده بقرية المشن جنوب قرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة في حدود العام 1937 ميلادي، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 6 شعبان 1436 هـ، الموافق 24 مايو 2015، وتم مواراة جثمانه الطاهر بمقبرة قرية جبل المحبشي من أعمال محافظة حجة نهار الثلاثاء 8 شعبان 1436 هـ الموافق 26 مايو 2015. 

اشتهر بأبو هادي نسبة الى جده هادي بن يحيى بن إسماعيل الشرفي.

التحصيل العلمي:

درس لدى كوكبة من علماء اليمن، وتنقل في العديد من مناطق بلاد الشرفين، مرشداً وخطيباً ومفتياً ومدرساً للعلوم الشرعية، وكان له دور بارز في تأسيس المدرسة العلمية بمدينة المحابشة، وتنشيطها، وتخرج على يديه العديد من العلماء.

السجل الدعوي والارشادي:

استقر به المقام في نهاية السبعينيات بقرية جبل المحبشي، وخلال تواجده بها تولى مهام الخطابة والإرشاد والفتوى والإصلاح بين الناس وتدريس العلوم الشرعية، وبعد نحو العام 2007 استقر به المقام بالمحروسة صنعاء، وتفرغ للعبادة وتلاوة القرآن الكريم واُسندت له مهام الإفتاء بالجامع الكبير فيها.

سألنا عنه القاضي العلامة صلاح بن أحمد فليته في نهاية العام 1995، فقال: ذاك عالمٌ جليل، ومؤلفٌ نحرير، لا يُجارى في مختلف العلوم الشرعية، غزير العلم، واسع المدارك، نعود إليه في الكثير من الإشكاليات، لأنه خيرُ من يسبِر أغوارها، ويحل غوامضها.

كم كنا نستأنس بأحاديثه، وخُطبه المطرزة بالسجع، وفصيح بيانه، ومجالسه العلمية والتعليمية.

الانشطة الاجتماعية:

1 - عضو جمعية علماء اليمن.
2 - رابطة علماء اليمن.

المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والفعاليات الدينية.

الانتاج الفكري:

له عشرة مؤلفات لا تزال مخطوطة منها كتاب الفرقة الناجية، والمئات من المباحث والردود والمناظرات والفتاوى الدينية. 

 أولاده: محمد، زيد

 

الثلاثاء، 21 مارس 2023

سعادة اللواء محمد بن أحمد بن حسين بن حسن بن يحيى بن هادي النجدي




ضابط، دبلوماسي، أمني، إداري.


مولده بقرية الوعلية من أعمال مديرية المفتاح بمحافظة حجة في العام 1371 هـ، الموافق 1952، ووفاته بصنعاء في يوم الخميس 17 شعبان 1444ھ، الموافق 9 مارس 2023، وتم مواراة جثمانه الثرى بمسقط رأسه.


بنحدر من أسرة علمية عريقة اشتهرت بالعديد من القامات القضائية والعلمية والقيادية والوطنية.


التحصيل العلمي:


أولاً: التعليم الديني:


أخذ مُقدمات العلوم الشرعية عن والده وعمه القاضي عبدالله بن حسين النجدي.

كما أخذ عن مشائخ المدرسة العلمية بالمحابشة.


ثانياً: التعليم النظامي:


التحق بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 بمدرسة الأيتام في المحروسة صنعاء، فدرس بها الابتدائية.

درس الإعدادية بمدرسة الشعب في الأمانة صنعاء.

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية والعسكرية من كلية الشرطة، ونال الترتيب الثالث بين دفعته، 1978.

حصل على درجة الليسانس في الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء.


السجل الوظيفي:


بدأ مشواره الوظيفي في المجال الأمني، فانضم في العام 1978 لجهاز الأمن الوطني المعروف فيما بعد بجهاز الأمن السياسي، واستمر عمله في هذا الجهاز حتى مطلع تسعينيات القرن العشرين الميلادي، وشغل فيه العديد من المناصب، كما أُسندت له العديد من المهام الإدارية والدبلوماسية، منها:


1 - مدير دائرة الأمن الخارجي في جهاز الأمن الوطني، "1978 – 1989".

2 - قُنصل عام وملحق عسكري في سورية، مستهل تسعينيات القرن العشرين الميلادي.

3 - مدير أمن المنطقة الرابعة بأمانة العاصمة صنعاء، "1997 - .. ".

4 - نائب مدير أمن أمانة العاصمة صنعاء، " .. – 2000".

5 - ممثل مديرية المفتاح في المجلس المحلي لمحافظة حجة، "2001 – 2008".

6 - أمين عام المجلس المحلي ونائب محافظ محافظة حجة، "2001 – 2008".

7 - وزير مفوض بسفارة اليمن في الأردن، "2009 – 2019".

8 - عضو اللجنة الدائمة الرئيسية لحزب المؤتمر الشعبي العام، وأحد المشاركين في تأسيس هذا الحزب وصياغة ميثاقه الوطني.


قالوا عنه:


1 - محمد عبدالله النجدي:


اتسم اللواء محمد أحمد النجدي بصفات القيادي الفطرية بين زملائه منذ دراسته الأساسية، وروح الشاب العصامي، المؤمن بقدراته الشخصية في بناء مستقبله، المتطلع بكل حيوية وعنفوان الى خدمة مجتمعه ووطنه.

وهو من أبرز القيادات الأمنية التي تسامت بعملها الى مستوى وحجم الوطن، مُترفعاً عن كل صغيرة قد تُسيئ إلى سيرته المُشرفة، إيماناً منه بأنه في موقع المسؤولية، ما ينبغِ له إلا أن يكون أميناً في تمثيل وطنه ومجتمعه بكل قيمه ومبادئه.

وكان رحمه الله نموذج متفرد، وتعبير خالص عن نبض المواطن البسيط وآماله، وعن روح المسؤولية ورجل الدولة.


عليك سلام الله وقفاً فإنني .. رأيت الكريم الحر ليس له عمر.


2 - علي كامل الملاهي:


اللواء محمد النجدي من قيادات الدولة الذين حضوا بمميزات ومكانة في كل هرم الدولة.

رجل أمن من الطراز الأول، ارتبط بالأجهزة الامنية بحكم مركزه الأمني الحساس، فكان بحق ملاك حارس لأمن هذا الوطن.

عاش مُحباً مخلصاً لوطنه ولشعبه كقائد عسكري وإداري مدني. 

عرفته معرفة الأخ لأخيه، فوجدته نعم الأخ والصديق والمسؤول.

عاش حياته في خدمة الوطن بإخلاص وتفاني ونزاهة يشهد له بذلك القريب والبعيد والخاص والعام، ومات على ذلك مُحباً لوطنه ولأبناء وطنه. 

كان متواضعاً مع الصغير والكبير، مُخلّقاً بشوشاً كريماً وشُجاعاً أبياً مهاباً عزيزاً في بلاده ومحافظته واليمن عامة.

له مواقف وأقوال تشهد له بوطنيته لا مجال هنا لسردها، غير أن هناك كلمة قالها لي في ذات يوم، والتي فيما بعد عرفت أنها من مبادئه في الحياة مفادها: "إذا لم تعرف أن تُصادق (تُصاحب) فلا تُعادي".


3 - الدكتور محمد علي الخطيب:


اللواء محمد أحمد النجدي، الإنسان الذي تجسّدت فيه أجل وأجمل معاني الإنسانية السامية، وأنبل معاني المواطنة المُخلصة والصادقة، فهو أكبر من أن أُعرِّفه بالمركز الوظيفي الذي تبوأه، وهو: أمين عام المجلس المحلي لمحافظة حجة، لقد كان أكبر بكثير من ذلك المنصب، وما يعلوه، وبذلك فقدت، وفقدنا، وفقد الوطن أحد أعظم أبناءه البررة المُخلصين، الصادقين.


4 – الدكتور منصور الحماطي:


اللواء السفير محمد النجدي، كان مثالاً وقدوةً للقائد المُحنك، والقيادي المتميّز، والإداري النزيه، والدبلوماسي الرصين، والسياسي الحصيف، الأمر الذي جعله محل تقدير واحترام كلّ من عرفوه في داخل الوطن وخارجه. 

 

5 - الدكتور أيمن مذكور:


الفندم محمد النجدي من الرجال الأوفياء والنادرين، ورحيله مثّل خسارة كبيرة للوطن.


6 - حسن محمد عثمان:


اللواء محمد النجدي هامة وقامة وطنية فذة، خدم الوطن بكل نزاهة وأمانة، وولاء وطني، ولا ينسَ شبابنا وكوادرنا فضله في الدراسة في الجامعات والتوظيف، كان لهم الداعم والمُتابع والأب، ولولا جهوده لكان أبنائنا في تلك الفترات صفر اليدين، أيضاً في مجالات عدة له باعٌ طويل لعموم اليمن. 


7 - عبدالمجيد إبراهيم حاشد المحمري:


خسرت محافظة حجة على وجه الخصوص واليمن على وجه العموم برحيل اللواء محمد النجدي شخصية فذة وفريدة من نوعها، إداري بارع، وعسكري كاريزمي، ودبلوماسي رائع، وقِيل يماني له بصماته الخالدة في شتى المجالات التنموية والإدارية والسياسية والعسكرية والدبلوماسية، وفي المجال الاجتماعي، وإصلاح ذات البين.


8 - محمد حسن غالب السعيد:


كان معدن اللواء محمد النجدي ذهب وصفاء، لا يُفرّق بين شخص وأخر، ولا يعرف العنصرية والمناطقية، يُحب الجميع، وحُبه للوطن، تجلس معه تشعر بأنه أخ وأب لك، مثل هؤلاء الرجال لا يتكرروا.


9 - الشاعر أبو هيثم العبالي:


الرجل البشوش 

يا حروف القوافي أنعي محمداً

من هنا إلى طيب مثواه

محمد النجدي كل من يعرفه 

بحبه للبلاد وشموخ إباه

هامة من هامات البلاد واليمن

رجل المواقف منذ صباه

رحل عنا إلى جوار ربه

بعد حياة حافلة من عطاه

فيه المروءة والشهامة دمث

في أخلاقه عظيم في وفاه 

حاز المكارم كلها فطن

في كل الأمور بحكمته وذكاه

تقلد العديد من المناصب

وحاز أوسمة في جود سخاه

له العديد من المعالم التي

تذكرنا به حتى لا ننساه

كان أباً لكل الناس قاطبة

خير خدوم لكل من أتاه

رجل بشوش والضحكة التي 

تميز بها لا تفارق شفتاه 

رجل المحاسن والجود والكرم

لا يعرف جوده ما تنفق يداه

علم من أعلام تأريخ مجدنا

وقطب من الأقطاب فقدناه

سنذكره بكل جميل ويذكره 

التأريخ من بعدنا بطيب مسعاه 


أولاده:


عبدالكريم، خالد، رشاد، علي، أحمد، هشام، فارس، زياد.

الثلاثاء، 14 مارس 2023

الأب الروحي لابتسامة رمضان الأستاذ القدير محمد بن عبدالرزاق بن حسين بن عبدالله بن محمد المحبشي






كاتب إذاعي ودرامي، مُذيع، إعلامي مخضرم.

مولده بجبل حبور في العام 1361 هـ، الموافق 1942، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 21 صفر 1425 هـ، الموافق 11 أبريل 2004.

من الإعلاميين المخضرمين الذين أثروا الساحة الإعلامية بإبداعاتهم الخّلاقة، وكان لهم دور بارز في تطوير الأداء الإعلامي في الإذاعة والتلفزيون، وكان يوصف بأنه مدرسة في العمل الإذاعي.

التحصيل العلمي:

تلقى تعليمه الأولي في حبور، حيث درس القرآن الكريم وعلومه والحديث والتفسير والفقه. 

تلقى العديد من الدورات في المجال الإعلامي داخلياً وخارجياً.

السجل الوظيفي:

أولاً: العهد الملكي:

التحق، في بداية مشواره الإعلامي، وتحديداً في الخمسينيات من القرن العشرين بإذاعة الجوف، وكانت عبارة عن إذاعة صغيرة ذات معدات بسيطة وقديمة، داخل كهف صغير، وكان حينها وعدد من زملائه منهم "علي يوسف الأمير"، ضمن صفوف الملكيين، وظل يعمل هناك إلى أن تمت المصالحة بين الملكيين والجمهوريين، فتم دمج الجميع في بوتقة واحدة. 

ثانياً: العهد الجمهوري:

انضم في العام 1970 إلى إذاعة صنعاء، فعمل فيها مُعداً ومُذيعاً وكاتباً، حتى وفاته.

وهو أول وجه يُطل ويفتتح شاشة تلفزيون صنعاء في سبتمبر 1975، وأول من تولى منصب مدير عام البرامج فيه، وصاحب أول برنامج توثيقي تلفزيوني.

له مشاركات في العديد من الندوات والدورات الإعلامية الإذاعية محلياً وعربياً، وحصل على عدد من الشهائد والأوسمة التقديرية.

الإنتاج الفكري:

أعد وقدم الكثير من البرامج السياسية والاجتماعية والثقافية، والمنوعات والمسلسلات والتمثيليات الدرامية، منها:

أولاً: البرامج الاجتماعية والثقافية:

1 - مذكرات الأسبوع، وهو أول عمل إبداعي له بإذاعة صنعاء.
2 - الحاضر يُعلِم الغائب، من البرامج الرمضانية التي لاقت أصداء واسعة واكتسبت شهرة كبيرة، ثم تم تغيير اسمه إلى "بسمة"، كان يقدمه قبل الإفطار مع الإعلامي القدير "أحمد البحري".
3 - أوراق ملونة.
4 - مذياع المنوعات.

ثانياً: البرامج الرمضانية والمناسباتية:

1 - في وجداني أغاني، عام 1997.
2 - ضيف الإذاعة.
3 - سهرة من منزل.
4 - سهرة مع فنان، أجرى فيه العديد من المقابلات مع الفنانين اليمنيين والعرب، منهم:

 محمد عبدالوهاب، أحمد رياض السنباطي، رياض جمجوم، ياسمين الخيام، تحية كاريوكا، معالي زايد، .. ألخ. 

ثالثاً: البرامج السياسية:

1 - العالم في أسبوع.
2 - قراءة في الصحافة العالمية.

رابعاً: المسلسلات:

1 - الدنيا لله.
2 - الفجر.
3 - العطش.
4 - المعجزة.
5 - الرسم بالكلمات.
6 - صورة طبق الأصل.
7 - أمثال وممثلون.

خامساً: التمثيليات:

له العشرات من التمثيليات التوجيهية الهادفة، عبّر من خلالها عن الواقع الذي يعيشه المجتمع اليمني والمشكلات التي يواجهها الفرد والمجتمع على حد سواء، محاولاً وضع الحلول في قالب درامي متميز، سواء كان ناقداً أم ساخراً.

قالوا عنه:

1 - الإعلامي القدير "شرف الويسي":

لم يقتصر "محمد المحبشي" في كتاباته على نوع محدد من البرامج الإذاعية، بل كانت شاملة ومتعددة، فقد كتب التحليل والتعليق السياسي، كما كتب البرنامج الاجتماعي والتمثيلية الدرامية، وكان كاتباً درامياً من الطراز الأول ومتنوع في التناول من الفكاهة إلى السخرية إلى الواقعية والجدية، وكتب البرامج الجادة والناقدة.

ولا أبالغ إذا قلت أنه مدرسة إذاعية بكل المقاييس.

وكان أستاذاً تعلم منه عدد من كُتاب البرامج بإذاعة صنعاء، واستفادوا كثيراً من مدرسته التي أسسها في العمل الإذاعي.

2 - الإعلامي "محمد الحطامي":

مهما نسينا فلن ننسى صوت الإذاعي "محمد المحبشي" الإنسان، صاحب القلب الكبير الذي ظل يزرع الحب للوطن والناس كل الناس، مُجسداً ذلك بأخلاقه الحميدة وتواضعه وطيبته المتناهية، فدخل قلوب الناس بدون استئذان.

3 - "طاهر الحرازي" - مخرج:

عرفت في "محمد المحبشي" ابتسامة مُشرقة، دائمة الحضور، لا تفارق محياه، عرفت فيه رجاحة العقل المستنير.
"المحبشي" مُذيع قدير وكاتب مرموق وقلم رشيق، السيرة الذاتية لحياته ومراحل نضاله مليئة بالمآثر الوطنية والمواقف الشجاعة منذ أن التحق بالعمل الإعلامي، الكثير من الناس الذين عرفوه من خلال الاستماع لأعماله العظيمة التي جعلت له رصيداً كبيراً في مكتبة الإذاعة يمتدحونه ويعتبرون غيابه عن العالم الدنيوي خسارة كبيرة على الوطن.

4 - "صدام الزيدي" - كاتب:

الإذاعي الراحل "محمد عبدالرزاق المحبشي" من أبرز المحاورين الإذاعيين، في فترة كانت الإذاعة تُمثل المصدر الإعلامي الأكثر انتشاراً ومتابعة، ذلك في السنوات الأولى التي أعقبت ثورة السادس والعشرين من سبتمبر العام 1962.

5 - صحيفة "لا" اليمنية:

"محمد المحبشي" إذاعي مخضرم من الأوائل، وصاحب صوت يمتاز بُقدرة فائقة على جذب الأسماع عليه. 

6 - الشاعر الكبير "إسماعيل محمد الوريث":

لم أصدق ما جاء عبر الأثير .. عن رحيل الأخ العزيز، الأثيرِ
الزميل الذي تغرد حُباً .. ووفاءً، فمالهُ من نظير
والمذيع الذي له كل قلٍبٍ .. منزلٌ، حلهُ، بغيـض، الشعــورِ
راعني ما سمعت، مات الذي كان .. أنيقاً في النقد والتصــويرِ
وأميرُ البيان، في كلِ فنٍ .. وفتى القومِ، في دقيق الأمورِ
راعني ما سمعتُ، كان أخ الصفوِ .. نديماً، يديرُ كأس السرورِ
وافر القلبِ، بالمودة يلقا .. ك بصوتٍ عذبٍ، ووجه منيرِ
كيف أنسى يا ذكرياتي عهوداً .. جمعتنا في روضةٍ، وحبورٍ
أوّل الأمر، في الإذاعةِ يلقا .. ني بصدر رحبٍ وودٍ وفيرِ
ويدورُ الزمانُ والصحب كثرو .. ن غير أنّ الوفاء غيرُ كثيرِ
كلما خانني الزّمانُ، استداروا .. عن طريقي، وأوغلوا في النفورِ
وبنُ عبدالرّزاق ظلَّ صديقي .. ورفيقي وعمدتي، ونصيري
كيفَ أنسى رب الفصاحةِ في .. كلِ مجالٍ موفق التعبير؟
يابن عبدالرّزاقِ، يا خير من هزَّ .. حنايا الورى، بصوتٍ جهيرِ
كنتَ للمُتعبين عوناً، وللعاني .. كفيلاً، وموئلاً للفقيرِ
وتميزت بالتواضعِ والإخلاصِ .. من دون منَّةٍ أو غرورِ
يا غزير الوداد، إن كنت قد سرتَ .. إلى ذمة الودود الغفورِ
وترجّلت عن حصان الأماني .. وحياة مليئة بالشرورِ
فلقدْ خلّف ارتحالُك وجداً .. وشجوناً تضجُ خلف الصدورِ
كيف ننساك، يا نسيم الصباحا .. تِ وقنديل العشق في الديجورِ
ليس من مات، وهو أعتى من .. الموتِ كمن مات وهو ملءُ الضمير
لم تزل في القلوب حيّاً وإنْ وا .. روك تحت الثرى، وبين القبورِ
خِفةُ الظّل تلك فينا أريجٌ .. أينَ مِنْ طيبها شذىُّ العطورِ
وسجاياك ماثلاتٌ كأنّا .. ما فقدناك، ذاتَ يومٍ مطيرِ
نمْ قريرَ العينين فالعيش مرٌ .. في مُحيط العروبةِ المحصورِ
واسترح بعدما وقفت طويلاً .. تستحثُّ الخُطى لأمرٍ خطيرِ
وتنادي إلى اجتثاث العمالاتِ .. ونبذ الهوى ومدّ الجسورِ
كُنت صوتاً مجلجلاً يتحدى .. رهبةَ الصمتِ، في الفضاءِ الكبيرِ
إنما يا أخي محمد كان الغزو قد .. مدّ ظلّهُ في البحورِ
قبل أن يحرق النخيل ويجتث .. المراعي في الموطنٍ المغرورِ
كان كالداء وهو أكبر داءٍ .. قدْ تفشّى في جلدنا كالبثورِ
أيها الصادحُ المغرد يا حزمة ضوءٍ .. وموجة من عبيرِ
قد يقولون ما المذيع سوى حامل .. ختم، و"مكرفون" أميرِ
ولسانٍ للحاكمين يُغطي .. كلّ عيب فيهم، وكلّ قصورِ
ما دروا أنّ في المذيعين من يبغي .. من يبقى محلّ الثناءِ والتقديرِ
وَهَبَ العمر كله لمُحبيهِ .. وشفته حِدة التفكيرِ
ولأنت المثال ماكنت يوماً .. ظلَّ باغٍ، أو نافخ في الصُّورِ

7 – الشاعر الكبير "عباس الديلمي":

قرابة رُبع قرن، وأنا لا أستعذب سماع ما أكتبه إلاّ بصوت زميلي المرحوم المذيع المبدع "محمد المحبشي"، وبعد رحيل ذلكم الصوت هل اقول "لقد كُسر جناحي"؟

هذا ما أستطيع قوله باختصار
أما الدمعة الأولى فكانت هكذا؟
وأنت محمد
كفَ المنون رمت، فلا سلمت يد
غير التي عند المكاره تُحمد
من لي بقلبٍ عند هول فجيعةٍ
كفجيعتي بمحمد يتجلّد
لا صبر لي بعد الفراق وكيف بي
أنساك، أو أسلو وانت محمد
تأتي المصائب كالجبال عظيمة
لكنها تبلى، يُصغرها غد
إلاّ المصاب بفقد مثلك انه
في كل يوم حزنه يتجدد
كسرت جناحي رمية عن غرة
يا للمنون الصم كيف تسدد
فأنا الجريح وهل رأيتم طائراً
غرداً يطير به جناح مفرد
ستظل في قلبي رفيق محبةٍ
يا شجو سرب للجمال يغرد



 

السبت، 11 مارس 2023

فضيلة القاضي العلامة عبدالرزاق بن عبدالله بن حسين بن عبدالرحمن بن حسين بن عبدالوهاب المحبشي



عالم مُجتهد، فقيه مُحقق، قاضي، إداري، مرشد، مُفتي.

مولده بشهارة في جمادى الثاني 1348هـ، الموافق نوفمبر 1929، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الجمعة 16 جمادى الثاني 1410 هـ، الموافق 12 يناير 1990.

التحصيل العلمي:

أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء شهارة وحجة وصعدة وساقين والدريهمي.

درس بعضاً من أجزاء القرآن الكريم بالمدرسة العلمية في شهارة لدى السيد محمد مصبح، والحاج عبدالله أحمد الخدري.

انتقل مع والده كحلان الشرف بمحافظة حجة، فأتم فيها دراسة القرآن الكريم لدى الحاج مسعد عبده، والحاج عائض بن علي موانس، وشرع بعدها في حفظ وتغييب مجموع المتون لدى والده.

عاد إلى شهارة ثانية، ماكثاً فيها أربعة أعوام، أكمل خلالها دراسة مجموع المتون لدى العلامة علي بن محمد بن عبدالله المتوكل، وبعضاً من أصول وفروع العلوم الشرعية لدى كوكبة من علمائها.

في الـ 12 من عمره انتقل الى صعدة مع أخويه العلامة الزاهد عبدالكريم بن عبدالله المحبشي - من مواليد شهارة في العام 1345هـ، الموافق 1926 - والعلامة فتح الله بن عبدالله المحبشي، واللذان لازماه في كافة مراحله التعليمية، ماكثاً فيها أربعة أعوام، تمكن خلالها من دراسة علوم النحو - متن الأجرومية وقطر الندى وبل الصدى - والجزء الأول وأكثرية الثاني من شرح الأزهار لدى العلامة أحمد بن عبدالواسع الواسعي، وعلوم التوحيد في العقيدة - الثلاثين مسألة، وكنز الرشاد، وسبيل الرشاد في معرفة رب العباد لدى السيد العلامة محمد بن حسن الوادعي الحسني بهجرة ساقين، وكافل لقمان في أصول الفقه لدى العلامة عبدالله سهيل، والفرائض في علم المواريث لدى العلامة أحمد مرق، وحاشية الحاجب في النحو لدى العلامة عبدالكريم علي الرازحي، وقواعد الإعراب في النحو لدى العلامة محسن بن عبدالرحمن المحبشي، ومجموع المتون إعادة لدى العلامة محمد بن حسن بن حسين المحبشي، والتجويد لدى العلامة علي المراني.

انتقل بعدها إلى مدرسة حورة بمدينة حجة، ماكثاً فيها أربعة أعوام، درس خلالها بقية أجزاء شرح الأزهار وكافل لقمان إعادة وكامل الطبري لدى العلامة يحيى قاسم العزي، وحاشية الحاجب إعادة لدى العلامة يحيى بن محمد الجرباني، والمعاني والبيان في علوم البلاغة لدى العلامة عبدالله الجوبي.

عاد إلى شهارة للمرة الثالثة عقب تأسيس مدرستها العلمية رسمياً، فدرس فيها شرح الأزهار والعُمدة وسُبل السلام وغاية السؤال لدى العلامة يحيى بن يحيى الأشول، والكشاف في تفسير القرآن وعلومه، والمناهل، وصحيح البخاري لدى العلامة محمد بن قاسم الوجيه، والشرح الصغير في المعاني والبيان والبديع ومُغني اللبيب لدى العلامة حسن حرب.

وممن أخذ عنهم في مدينة الدريهمي من أعمال محافظة الحديدة: العلامة عمر بن عبدالله فاشق، والعلامة يحيى بن عمر الضرير، عندما كان حاكماً فيها بعد وفاة حاكمها عام 1376هـ، الموافق 1956.

السجل الوظيفي:

مارس خلال مسيرته العلمية التدريس والتدريب على أعمال القضاء رغم انشغاله بالدراسة، فدّرس الفرائض في علم المواريث والتاج المذهب في أحكام المذهب وقطر الندى وشرح الأزهار لطلاب المدرسة العلمية بشهارة، وتدرب على أعمال القضاء لدى حاكم مدينة حجة العلامة يحيى بن حسين المحبشي - عمه لأبيه - وحاكم لواء صعدة العلامة عبدالرحمن بن حسين المحبشي - عمة لأبيه - وهو لا يزال في العقد الثالث من عمره وقتها.

انتسب إلى سلك القضاء في العام 1376هـ، الموافق 1956، وعمره لم يتجاوز ألـ 27 عاماً، وحتى العام 1411هـ / 1990، مانحاً القضاء والعدالة 34 عاماً من عمره، تنقل خلالها في العديد من محاكم محافظة الحديدة.




العهد الملكي:

1 - حاكم الدريهمي، 1376هـ/ 1956، بتزكية من حاكم الحديدة وقتها القاضي محسن بن عبدالرحمن المحبشي، نالت استحسان وموافقة الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين بموجبها تم استقدامه إلى صنعاء للاختبار من خلال العمل في القصر الملكي، وبعد مُضي ثلاثة أشهر صدر قرار تعيينه، ماكثاً فيها 14 عاماً، منها 7 أعوام في العهد الملكي و7 أعوام في العهد الجمهوري.
2 - تصريف أعمال محكمة الحديدة خلال فترات غياب القاضي محسن المحبشي.

العهد الجمهوري:

1 - حاكم مدينة المنصورية، أربعة أعوام.
2 - حاكم ناحية كسمة، شهر ونصف.
3 - عضو محكمة الحديدة الأولى، ستة أشهر.
4 - رئيس محكمة المراوعة، أربعة أعوام.
5 - رئيس محكمة السلفية من أعمال ريمة، ثلاثة أشهر.
6 - رئيس محكمة المنصورية ثانية، حتى العام 1979.
7 - تصريف أعمال محكمة السخنة بسبب وفاة حاكمها، عامين.
8 - رئيس المحكمة الجنوبية بالحديدة عقب تأسيس نيابة استئناف لواء الحديدة في 19 ربيع الثاني 1400 هـ، الموافق 6 مارس 1980، وظل فيها حتى العام 1989.
10 - رئيس الشعبة الثالثة - أحوال شخصية - بمحكمة استئناف الحديدة حتى وافته المنية.
11 - قاضي الأهِلّة بالحديدة، "1980 - 1990".
12 - قاضي الأمور المستعجلة في شهر رمضان بالحديدة، "1980 - 1990".

وإليه يعود فضل تحديد دخول وخروج شهر رمضان، إلى أن وافته المنية.


أولاده:

 محمد - كاتب محكمة، عبدالولي، فؤاد.

مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - أحمد عثمان مطير، الدرة الفريدة في تاريخ مدينة الحديدة، دار المصباح للطباعة والنشر، الحديدة، 1983، ص 174 - 175.
2 - النجل الأكبر للمترجم له محمد عبدالرزاق المحبشي.

فضيلة القاضي العلامة يحيى بن يحيى بن محمد الشبامي


 


عالم رباني، قاضي، فقيه مجتهد، مُفتي، مُرشد، أديب، مؤلف، سياسي، برلماني.

مولده بمدينة شبام كوكبان من أعمال محافظة المحويت في حدود العام 1350 هـ، الموافق 1932، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم السبت 21 شوال 1438 هـ، الموافق 15 يوليو 2017.

عُرف بنهجه الإرشادي الجامع لقلوب الناس بمختلف توجهاتهم وتبايناتهم الفكرية والمذهبية والثقافية والسياسية .. وكان أباً للجميع، ومُحباً لفعل الخير، وتعهُد أصحاب الحاجة من الفقراء والمساكين، والسعي للإصلاح بين المتخاصمين.

كان صاحب وقار وبهاء وهيبة وابتسامة، ولا تخلو الطُّرفة من فمه، وخُطَبُه يأتي إليها الناس من أنحاء صنعاء، ومجلسُه لا يُمل، وحديثه يغسل القلوب، ويروي عطش النفوس.

جالس الوزراء والقادة والرؤساء والساسة، وكلُّ تلك المناصب والمكانة لم تَحُلْ بينه وبين التواضع، وخَفْض الجَناح، ولين الجانب، وتعهد أصحاب الحاجة، ومخالطة البُسطاء.

التحصيل العلمي:

درس لدى كبار علماء شبام وصنعاء والروضة وتعز، منهم:

العلامة حسن بن أحمد الحيمي، العلامة أحمد بن قاسم الناصر، العلامة علي بن شمس الدين الناصر، العلامة لطف بن إسماعيل الفسيل، العلامة علي بن أحمد الهيصمي، العلامة محمد بن علي بن أحمد الهيصمي، أحمد بن علي بن أحمد الهيصمي، ..، ألخ.

حفظ القرآن الكريم وهو لا يزال في الـ 12 من عمره، وفاق أترابه ذكاءاً وفطنة وعلماً، حتى صار الغرة الشاذخة في أعيان عصره.

ويُعدُ امتداداً لمدرسة ابن الوزير، وابن الأمير الصنعاني، والمُقبلي، والجلال، والكوكباني، والشوكاني، وأحد أعلامها المجددين في عصره الى جانب القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني.

ظل مسجده ومجلسه عامرٌ بالدروس الدينية حتى اللحظات الأخيرة من حياته، وتخرج على يديه مئات العلماء.

 لخُطبه الدينية وقعها في قلوب المستمعين، بما فيها من فخامة الألفاظ، وتنوع الصور البلاغية من سجع وخلافه، وغزارة المعرفة الدينية والثقافية، وقد تشرفنا بحضور بعضها. 

السجل الوظيفي:

تولّى العديد من المناصب في مجال القضاء والإدارات العامة في خولان وتعز وصنعاء والحديدة.

تبوأ مكانة عالية في الدولة، وشغل العديد من المناصب الرفيعة فيها، منها:

1 - عضوية مجالس الاستشاري والشورى والنواب.
2 - رئيس لجنة العدل والأوقاف بمجلس النواب.
3 - وكيل وزارة الأوقاف برتبة وزير.
 4 - مستشار وزارة الأوقاف، وهو أخر منصب تولاه قبل وفاته.

كان له دور محوري في تفعيل التعاونيات خلال سبعينيات القرن العشرين، وله بصماته في تقنين القوانين بمجلس النواب، وحتى بعد تركه المجلس، كانت اللجان البرلمانية المختصة لا تستغنِ عن أخذ أرائه ومشورته.

الأنشطة الاجتماعية:

1 - عضو جمعية علماء اليمن.
2 - عضو هيئة علماء اليمن.

الإنتاج الفكري:

1 - "الفجر المنير "على شواهد فتح القدير للإمام محمد علي الشوكاني، 12 مجلداً. 
2 - "مفاتيح الأسرار" تخريج وتحقيق وشرح أحاديث كتاب "فتح الغفار".

له العديد من القصائد في مجالات متنوعة، وترك كم كبير من الخُطب والمحاضرات الدينية المُسجلة.

قالوا عنه:

1 - "صالح الصماد" - الرئيس الأسبق للمجلس السياسي الأعلى بصنعاء: 

القاضي الشبامي مثالاً للعالم الجليل والقاضي الزاهد الحريص على تحقيق الإنصاف والعدل بين الناس، وكما عرفناه أثناء أدائه لمهامه الوطنية التي كُلف بها فقد كان مثالاً يُحتذى به في الإخلاص والتفاني في أداء مهامه، كما كان خلال رحلة عطائه الطويلة مُفعماً بحُب الواجب، مُنتصراً للحق والعدل، مُغلباً مصالح الوطن والشعب على المصالح والاعتبارات الأخرى.

2 - الدكتور "عبدالعزيز بن حبتور" - رئيس الوزراء بحكومة صنعاء:

لقد خسر الوطن برحيل القاضي الشبامي واحداً من علمائه الإجلاء الذين كان لهم دور مشهود في تكريس روح التسامح والوسطية والاعتدال في أوساط المجتمع، ومواجهة الفكر المتطرف، والوقوف في وجه كل الدعوات الهدّامة لوحدة المجتمع وسكينته العامة.

3 - القاضي "شرف القليصي" - وزير الأوقاف والإرشاد الأسبق: 

القاضي الشبامي من العلماء والقُضاة التُقاة العدول الذين تميزوا بالوسطية والاعتدال.

4 - الشيخ "محمد الصادق":

صَهٍ لِلشِّعْرِ أو نَظْمِ الكلامِ .. فنَظْمُ القَلْبِ أَوْلَى فِي الشبامِي 
هو المَشغوفُ بالآثارِ دَوْماً .. وبالأَخبارِ عن خَيْر الأَنامِ 
وبالتذكِيرِ والتدرِيسِ دَهْراً .. وبالطاعاتِ عامًا بعدَ عامِ 
وبالإِنكارِ إنْ فَشَتِ المعاصي .. ولا يَخْشَ تَقَاريعَ الملامِ 
وبالأَسفارِ للتبليغِ نَشْراً .. وتَقريباً إلى دارِ السلامِ 
له الأَسفارُ خطَّتْها يَمينٌ .. وتَنْتَظِرُ الشروقَ على الكِرامِ 
وإنْ حصَلَ التَّبايُنُ فِي أُمُورٍ .. فإنَّ الوُدَّ أقْوَى فِي الدَّوامِ 
سَمِعْتُ لِمَوْتهِ سَببًا وفَأْلاً .. بِهِ تُرْجَى الشَّهَادَةُ في الخِتامِ 
وتَشْييعُ الجُموعِ لَهُ دَليلٌ .. كَمَا قَدْ صَحَّ عن سَلَفٍ كِرامِ 
سألْتُ اللهَ يَغْمُرهُ بعَفْوٍ .. ويَغْمُرنا كأَمطارِ الغَمَامِ


أولاده: 

عبدالرحمن - نائب سابق للمدير العام للشؤون التجارية ومستشار المؤسسة العامة للاتصالات، محمد، عبدالعزيز - مستشار المؤسسة العامة للاتصالات، مطهر - موظف إداري برئاسة الجمهورية، إبراهيم - محامي وموظف بالمؤسسة العامة للاتصالات، رضوان، أمين.

الجمعة، 3 مارس 2023

الباحث زيد بن يحيى بن حسن بن محسن المحبشي





















كاتب، باحث، صحفي، مؤلف، مزارع ورعوي في حقول المعرفة، له العديد من المؤلفات والكتابات الصحفية والأبحاث العلمية في مجالات متعددة.

زيد بن يحيى بن حسن بن محسن بن أحمد بن محسن بن علي بن أحمد بن صالح بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن عامر بن علي بن محمد - بن ناصر بن علي بن زيد بن نهشل - بن منصور بن أحمد بن زيد - .. - بن أحمد بن محمد بن عمر بن إبراهيم بن واقد بن محمد بن زيد بن عبدالله بن عمر بن الخطاب العدوي المكي القُرشي نسباً المحبشي لقباً.

مولده بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة، محافظة حجة، في يوم الخميس 22 صفر 1395 هـ، الموافق 6 مارس 1975.

التحصيل العلمي:
أولاً: التعليم الديني:
درس مقدمات العلوم الشرعية كالتوحيد وأصول الدين والفقه وأصوله والفرائض والحديث النبوي وأصوله والسيرة النبوية وعلوم اللغة العربية والبلاغة والقرآن والتجويد، لدى عدد من علماء المحابشة وصنعاء وصعدة، منهم: العلامة حسن علي عجلان النعمي، العلامة محمود حسين الحسام، العلامة المرتضى بن زيد المحطوري، العلامة صلاح بن أحمد فليته، العلامة شمس الدين الباشا، العلامة علي بن أحمد أبو هادي، العلامة محمد أحمد مفتاح، العلامة عبدالرحمن القاسمي، الدكتور محمد يحيى هادي الشمري، القاضي عدنان عبدالرحمن المحطوري .. وغيرهم.

ثانياً: التعليم النظامي:
درس تعليمه الأساسي والثانوي بالمحابشة.
حصل على الابتدائية العامة من مدرسة النور بالمحابشة، 1989/ 1990.
حصل على الإعدادية العامة من مدرسة الثورة بالمحابشة، 1992/ 1993.
حصل على الثانوية العامة القسم العلمي من مدرسة الثورة بالمحابشة، 1995/ 1996.
أدى خدمة التدريس الإلزامي في مدرسة الشهيد يحيى عائض المحبشي بقرية جبل المحبشي، 1996/ 1997.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال العلوم السياسية بتقدير "جيد جداً" من قسم العلوم السياسية بكلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1998/ 2001.

شارك في العديد من الدورات العلمية، منها:
1 - اللغة الإنجليزية والكمبيوتر، معهد مانشستر الدولي، صنعاء، 2004.
2 - "لغة الصحافة والإعلام"، معهد التدريب والتأهيل الإعلامي، وزارة الإعلام، صنعاء، يوليو 2005.
3 - "العلاقات العامة وقياس الرأي العام"، معهد سيسوفت للاستشارات والتدريب والأنظمة، صنعاء، يناير 2006.
4 - "تنمية المهارات القيادية"، معهد سيسوفت، صنعاء، أبريل 2008.

السجل الوظيفي:
التحق بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، الديوان العام بصنعاء، في 1 مارس 2003، وتخصص في مجال البحث العلمي بمركز البحوث والمعلومات التابع للوكالة، وأسندت له العديد من المهام، منها:
1 - سكرتير تحرير قراءات سياسية، "2004 - 2007".
2 - رئيس قسم الدراسات والبحوث، "18 فبراير 2007 - 19 أغسطس 2020".
3 - نائب مدير إدارة البحوث والإصدارات - تكليف، "19 أغسطس 2020 - 15 مارس 2023".
4 - نائب مدير عام مركز البحوث والمعلومات لشؤون البحوث والإصدار - تكليف، 15 مارس 2023.
5 - موظف ومؤرشف صور الأخبار المحلية بقسم الصور في مركز البحوث والمعلومات، أغسطس 2019.
6 - موظف ومؤرشف الاخبار الدولية في مركز البحوث والمعلومات، 2022.
7 - باحث وكاتب ومؤرخ مهتم بالتاريخ اليمني وتراجم الأعلام.

عمل صحفياً وباحثاً لدى عدة جهات منها:
1 - صحيفة الأمة الصادرة عن حزب الحق، "1997 - 2007".
2 - مؤسسة الشموع للصحافة والنشر ومركز "مشا" للدراسات، 2005.

الأنشطة الاجتماعية:
عضو في العديد من الجمعيات والنقابات والاتحادات، منها:
1 - جمعية العلوم السياسية اليمنية، 2002.
2 - اتحاد المدونين العرب، 2 سبتمبر 2009.
3 - اتحاد المدونين اليمنيين، 2009.
4 - نقابة الإعلاميين اليمنيين، 2014.
5 - اتحاد شباب الميثاق "أشم"، 23 فبراير 1992.
6 - حزب الحق، "مايو 1993 - مارس 2013".
7 - نائب رئيس ملتقى نور الإيمان الخيري الثقافي بقرية جبل المحبشي، 1992.
8 - رئيس إحدى لجان إدارة الانتخابات البرلمانية لعام 1997، مديرية المحابشة.
9 - الرقابة على عملية القيد والتسجيل لانتخابات العام 2002، ممثلاً لمنظمة "مدى".
10 - اللجان التنظيمية للاعتصام الجماهيري التضامني مع الشعب الفلسطيني، ممثلاً عن جمعية العلوم السياسية، أبريل 2002.
11 - مشروع وقاية لمكافحة وباء الكوليرا والدفتيريا، ممثلاً عن منظمة صحتي، "18 فبراير - 18 مارس 2018".

الشهائد التقديرية:
حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدة جهات، منها:
1 - مدرسة الثورة الإعدادية الثانوية، مديرية المحابشة، 1995.
2 - الشيخ يحيى قيلي، أحد مشائخ بني معاذ بصعدة، 25 أغسطس 1995.
3 - الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة حجة، 20 مايو 1997.
4 - كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، يونيو 2001.
5 - مركز البحوث والمعلومات، صنعاء، 21 مارس 2006.
6 - رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ الأسبق "نصر طه مصطفى" 18 مارس 2006، تقديراً للإجادة في كتابة البحوث والدراسات.

الإنتاج الفكري:
له أكثر من 500 مادة ما بين دراسة وبحث ومقالة في جوانب متعددة دينية - اجتماعية - ثقافية - تاريخية - سياسية - دولية - إقليمية - محلية.
كتب للعديد من الصحف والمواقع المحلية والعربية والدولية، منها:
1 - صحيفة السياسية وقراءات سياسية، "2003 - 2011".
2 - صحيفة الأمة، "2000 - 2007".
3 - صحيفتي الشموع الأسبوعية وأخبار اليوم اليومية ومجلة أضواء الشموع، 2005.
4 - موقع وكالة الأنباء اليمنية وموقع صحيفة السياسية بصنعاء، "أغسطس 2019 - 2024".
5 - صحيفة أدم وحواء، صحيفة الشورى، صحيفة البلاغ، صحيفة اليمن، صحيفة وموقع حشد، موقع وصحيفة وطن الفلسطينية بواشنطن، موقع صوت العروبة الفلسطيني بواشنطن، صحيفة رأي اليوم اللندنية، صحيفة القدس العربي، شبكة النبأ المعلوماتية العراقية، المنار المقدسية، موقع قناة الاتجاه العراقية، مواقع قنوات اليمن وسبأ والإيمان .. الخ.
له العديد من الأبحاث والدراسات والكتب المنشورة والمخطوطة.

أولاً: أبحاث غير منشورة:
1 - صنع القرار السياسي الداخلي في إيران، بحث تخرج.
2 - مفهوم القوامة في الإسلام.
3 - التحولات الديمقراطية بدولة قطر.
4 - أثر حرب الخليج الثانية على النظام العالمي الجديد.
5 - سباق التسلح الهندي - الباكستاني وأثره على أمن الخليج العربي.
6 - حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
7 - حزب الله وأثره على الأمن القومي العربي.
8 - حزب الحق ودوره التنموي في الجمهورية اليمنية.
9 - المركز التعليمي بالمحابشة .. الفاعلية والمعوقات.
10 - الصراع القبلي والحزبي في محافظة حجة.
12 - السياسة الأميركية إزاء الملف النووي لكوريا الشمالية.
13 - القات وتأثيراته وموقف الشرع منه.
14 - علاقة وسائل الإعلام بالظاهرة الإجرامية.
15 - كيف يمكن إيجاد قضاة مجتهدين؟.
16 - مدى اهتمام صحيفتي الوحدة والأمة بالانتخابات الرئاسية، 2002.
17 - دور اليمن في السياسة الدولية كهدف من واقع صحيفتي الثورة، سبتمبر2000 و26 سبتمبر النصف الأول من العام 2001.
18 - المركز التعليمي بالمحابشة ودوره التنموي في الجمهورية اليمنية، استبيان تحليلي استقصائي.
19 - تقييم أداء حكومتي عبدالكريم الإرياني وعبدالقادر باجمال.
20 - الانتخابات البرلمانية في الدائرة 255 - مديرية المحابشة، للدورتين 1993 و1997، استطلاع ميداني.
21 - تقييم أداء المجلس المحلي بالدائرة 255، مديرية المحابشة.
22 - العلاقات اليمنية - العراقية، تم نهبه في أحداث 2011.
23 - العلاقات اليمنية - اللبنانية، تم نهبه في أحداث 2011.
24 - العلاقات اليمنية - الليبية، تم نهبه في أحداث 2011.
25 - العلاقات اليمنية - الإيرانية، تم نهبه في أحداث 2011.
26 - علاقات اليمن بجمهورية جزر القمر الإسلامي، تم نهبه في أحداث 2011.

ثانياً: كتب مخطوطة:
1 - الموسوعة الثقافية، 15 كراس.
2 - المهمشون عن مسرح الإبداع اليمني، كتيب.
3 - مذكرات شخصية "1975 - 2004"، الجزء الأول، كتيب.
4 - المحابشة لؤلؤة الشرفين، كتاب توثيقي حول مدينة المحابشة الأرض والإنسان والحضارة لا يزال في إطار الإعداد.
5 - أعلام يمانية عابرة، يتحدث عن أعلام بيت المحبشي وبلاد الشرف وبعضاً من أعلام اليمن.

ثالثاً: أبحاث نشرها مركز البحوث والمعلومات بصنعاء ضمن كتب:
1 - العلاقات اليمنية - الجيبوتية، صدر ضمن كتاب: اليمن ودول القرن الإفريقي، 2003.
2 - العلاقات اليمنية - الألمانية، صدر ضمن كتاب: اليمن والدول الكبرى - الجزء الثاني، 2004.
3 - العلاقات اليمنية - البحرينية، صدر ضمن كتاب: اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي، 2005.
4 - الجذور التاريخية للعلاقات اليمنية - الصينية 166 ق.م - 1962، صدر ضمن كتاب: اليمن والصين خمسون عاما من العلاقات، 2006.
5 - أهمية البُعد التشريعي والقانوني في معالجة قضايا الثأر في اليمن، وكذا: رؤية تأصيلية لظاهرة الثأر، ضمن كتاب: ظاهرة الثأر في اليمن، 2004.
6 - أهمية البعد التشريعي في المبادرة اليمنية لتفعيل الجامعة العربية، ضمن كتاب: المبادرة اليمنية لتفعيل العمل العربي المشترك، 2003.

قالوا عنه:
1 - العلامة "عبدالمجيد عبدالمجيد شرف الدين":
الكاتب والباحث والصحفي المتألق الأديب الأستاذ الكبير زيد يحيى المحبشي، أراه "أبا ذر" زمانه، كلمة صدقٍ لا تنطفي، ووهجُ حقٍ مُشرق، كاتب حصيف، وصحفي متمكن، وباحث متميز، وثائر بطبعه، حُسيني في ثورته، لا يخضع لترغيب، ولا يفزع من ترهيب، ولا تستخفه المطامع، ولا يوظف ابداعه لخدمة المصالح، ودود، خلوق، من نوادر الزمان، ومن منن الله تعالى على أهل اليمن، حفظه الله ورعاه، ومن كل شر وقاه.
الأستاذ المفكر الأديب الكاتب الصحفي المؤرخ الباحث السياسي المؤلف "زيد بن يحيى المحبشي"، يمتلك مواهباً متعددة، وطاقات متجددة، موسوعي في طرحه، ثاقب في رؤيته، قوي في نقده، صافي النية، نقي السريرة، مُحلل بارع، وناشط في مجالات متعددة، زيديٌ علوي، ونسبٌ عُمري، في تراب اليمن نشأته، مُستظلاً سمائها، وشارباً مائها، فارتوى بحبها، أرضها وإنسانها.
فهو الحزبي الذي يُؤطر الحزب ولا يُؤطره، وهو السياسي الصحفي الذي يكتب ولا يُستكتب، وهو الحر الذي لا تُحركه تقلبات الأيام بحركة أنوائها، وهبوب رياحها، شامخُ الهامة، مُنتصبُ القامة.
يُعبّر عن أفكاره دون عداء، ويفضح الواقع دون خفاء، لا يتزلف، ولا يُداري، ولا يُماري، فهو رجلٌ يعيش في غير زمانه، يعيش غُربة "علي" بكل تجلياتها.
لن نستطيع أن نفيه حقه، فهو المشهور المغمور الذي لا يبحث عن شُهرة ولا ظُهور، لا يبحث عن منصب ولا مال برغم ضيق الحال، مُحلّقاً في سماء الإبداع والكمال.
فله التحية والشكر على جميل ما قدم، فقد أثرى المكتبة اليمنية بإبداعاته المُتميزة، وكتاباته المتنوعة، الجديرة بالطباعة والنشر، لتعم فوائدها، ونقطف جناها وثمرتها.
فمزيداً من الإبداع والتألق.

2 - الأديب "علي عبدالله نشوان":
الأستاذ "زيد المحبشي"، باختصار رجل همام يمضي للأمام ليرتقي أعلى مقام. 
أيها الكاتب الباحث عن الأنوار 
دمت بخير وحب ووئام
ودام قلمك يخُط عن العلم والفن والتراث والهُداة الأعلام
جُهودك وجِهادك يُمثل رجال الرجال
كتاباتك وأهمها الموسوعة بها من الكمال وستبقى شاهدة حاضرة للأجيال
على الدوام لك التحية والتقدير والإحترام.

3 - العلامة "محمد علي جابر قيلي" - مدير مدرسة الإمام الهادي ببني معاذ بصعدة، 25 أغسطس1995:
أزيدٌ أنت الذي في القلب تسكنه .. طابت لياليك في الإحضار والسفرِ
فأنت كم ليليةٍ تأتي تُشاورني .. غمرت مركزنا بالنصحِ والفكرِ
أخي عليك بذاك العلم تطلبه .. وأنت في طلعةِ الأيامِ والبُكرِ
كتبتُ هذا وكان القلبُ مُنشغِلاً .. قُرب الوداعِ ولي أعمالٌ تنتظري

4 - المربي الفاضل الأديب "يحيى بن أحمد الخزان" - المدير الأسبق لمعهد الأمين العلمي بالمحابشة، 30 يونيو 2006:
إلى الولد الأديب الصحفي المبدع الذي يروي بقلمه وفكره الأجيال بدرر الأدب ونفحاته العطرة "زيد المحبشي" الموقر:
أرى بن يحيى كنجمٍ بالسماء سما .. مجداً وفخراً على العلياء والقمم
في كل يومٍ أرى زيداً له خبرٌ .. يروي الصحافة بالأنباء والكلِم
يرقى على ذروة العلياء بالهمم .. يثري المعارف للأجيال بالحِكم
زان المحابشة الخضراء بالدرر .. زيدٌ حوى شرف الأشرافِ والقيم
أنت الخلوقُ لك الأخلاق شاهدةٌ .. مع الصديق وذي الأعداء بالكرم
هذا هو (المحبشي)عن ناصرٍ وصل .. من صفوتٍ سبقُها المقدامُ للأمم
زيدُ بن يحيى حوى الأوصاف جامعةً .. من خير بيتٍ رقى الأعلام بالقلم
أصلٌ نمى برُبى لحبوش والجبل .. أضفت عليك شأبيبٌ من الديم
تبقى مدى وعلى الأيام شارقةً .. شمس الضحى في ربى الآكام والقمم
ثم الصلاة على المختار من مضر .. والآل والصحب هم للدين كالعلم

5 - شاعر بلاد الشرف المربي الفاضل "محمد بن يحيى بن إسماعيل هبة":
بن يحيى قال يا زيد بن يحيى .. سلام الله على الرعوي المزارع
حقول المعرفة جنة ندية .. لأهل الذوق من اهنا المراتع
حقول المحبشي تنمو وتسمو .. على كل المساحات والمواقع
مؤرخ ملتزم ذو صدق واخلاق .. قد اظهر للبلاد تاريخ ناصع
شعاره في الوطن صون الكرامة .. مع ذاته وقوته ليس طامع
رعاك الله حماك يا زيد حياك .. وابقاك للبلاد دافع ونافع
دروب المعرفة يا زيد واسع .. زمانه والمكان كم انت قاطع
وقالوا عنها كالبحر غوار .. وابعاد المدى شاسع وواسع
تزاحم في كثير من المعارف .. وفى هذا المجال زيد المسارع
فزيد المحبشي الملهم تقدم .. لهذا الفن ما فيه له منازع
بيخرج من خبى المجهول معلوم .. بهمة والميول للجهد خاضع
وفى ارجاءها ساعي وراعي .. شغوف في الترجمة وحاذق وبارع
فهذا الدرب منسي في بلادي .. وقد اضحى من الإهمال بلاقع
معاك الله يعينك يا بن يحيى .. على هذا العمل كم انت رائع
حقول المحبشي بالخير وافر .. ومازال مستمر في الغوص شارع
بأعلام البلاد قد شاد بالذكر .. متابع كل يوم له نجم لامع
جمع تاريخها وظهر عملها .. واصبح في سماهم بدر صادع
تحياتي وتقديري بإعجاب .. فهذا الجهد قد شد المتابع
فجمهورك لأبحاثك مناظر .. لكل جديد من وهج لوامع
جزاك الله عنهم كل خير .. فذكراهم لذكراكم توابع
لكم منى ومنهم كل تقدير .. محامينا المرافع والمدافع
وصلى الله على الهادي محمد .. وآله الطاهرين للهدى تابع

مشجر أسرة صاحب الترجمة:
ينتسب صاحب الترجمة لأسرة محسن المحبشي، وهي فخيذة من مئات الفخائد المُشكلة لأسرة بيت المحبشي في اليمن.
سكنت هذه الأسرة قرية جبل المحبشي بحجة، وجدها الجامع الشيخ أحمد بن محسن بن القاضي العلامة علي - كانت له هجرة علمية بقرية المسبح غرب قرية جبل المحبشي بحجة - بن أحمد بن صالح بن الشيخ محمد - عالم فاضل له مصحف بخط يده انتهى من زبره في 27 شوال 1183 هـ - بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن عامر بن علي بن محمد المحبشي.
أنجب هذا الشيخ الجليل ولدان هما محسن وعبدالله.
أولاً: محسن بن أحمد بن محسن بن علي بن أحمد بن صالح بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن عامر بن علي بن محمد المحبشي؛ أنجب ثلاثة أولاد هم حسن وأحمد وعائض.
1 - حسن بن محسن أنجب علي ومحمد ويحيى وأحمد
أ - علي بن حسن أنجب علي وحسن وزيد ويحيى.
حسن بن علي أنجب ياسر ومحمد.
علي بن علي بن حسن أنجب عبدالباري وعبدالباقي.
يحيى بن علي أنجب زياد ومحمد وعمر.
وزيد بن علي أنجب عبدالرحمن ومحمد وعلي وأنس.
وعبدالرحمن بن زيد بن علي أنجب أسامة.
وعلي بن زيد بن علي أنجب محمد وزيد وحسن.
ب - يحيى بن حسن أنجب محمد وزيد وعادل وعبدالمطلب.
محمد بن يحيى أنجب مجدالدين ويحيى وجواد - تُوفي صغيراً، ومجد الدين أنجب مختار - توفي صغيراً.
وزيد - صاحب الترجمة - بن يحيى أنجب علي.
وعادل - إداري بمؤسسة الشهداء بالمحابشة - بن يحيى أنجب عبدالرحمن، وعبدالرحمن بن عادل أنجب رضا.
وعبدالمطلب - قيادي في حركة الأنصار وضابط برتبة رائد - بن يحيى أنجب حمزة.
ج - أحمد بن حسن أنجب منير - قيادي في حركة الأنصار وضابط برتبة عقيد - ومنير بن أحمد أنجب محمد ويوسف.
2 - عائض بن محسن أنجب عبده وعلي ومحمد.
أ - عبده بن عائض أنجب لطف وعبدالله ونصر وعبدالغني ومحمد وخالد ويحيى وماجد.
وعبدالله - محاسب وإداري بالمؤسسة العامة للاتصالات - بن عبده بن عائض أنجب علاء.
ب - علي بن عائض أنجب حمود ومحمد وهارون و .. و.. وسُكنتهم بتعز.
ج - محمد/ بضم الميم/ بن عائض أنجب حسين وحسن ومحسن ومحمد.
ومحسن - تربوي - بن مُحمد أنجب عبدالعزيز - قيادي في حركة الأنصار - وأسامة وعلي ومحمد وشرف وحمزة، وعبدالعزيز بن محسن أنجب مالك وعبدالملك ورضوان.
وحسن بن محمد أنجب أحمد وعبدالحفيظ وبشير وطه.
وحسين بن محمد أنجب محمد وهيثم وخالد.
ومحمد بن محمد أنجب هاني وعلي.
3 - أحمد بن محسن أنجب علي وحسين ومحسن ويحيى.
أ - علي بن أحمد بن محسن أنجب علي وإبراهيم وحسن.
وعلي بن علي بن أحمد أنجب عبدالله.
والشيخ إبراهيم - عدل فرائضي - بن علي أنجب علي ومحمد وإسماعيل ويحيى وخليل.
وحسن - مهندس تكييف وتبريد بميناء الحديدة - بن علي بن أحمد أنجب محمد.
ب - محسن بن أحمد أنجب أحمد.
وأحمد بن محسن أنجب عباس ومحمد وفضل وعبدالولي.
ج - حسين بن أحمد أنجب عبدالرحمن وعبدالغني وفهد ومحمد وعبدالسلام وفارس.
وعبدالرحمن بن حسين أنجب محمد وحسان وطه وبشار.
وعبدالغني بن حسين أنجب محمد وعبدالقوي ونصر وعبدالعزيز.
والقاضي فهد بن حسين - وكيل نيابة - أنجب محمد وأحمد.
وعبدالسلام بن حسين أنجب جمال.
ومحمد بن حسين أنجب سعيد.
د - يحيى بن أحمد أنجب محمد وعبدالحميد وعبدالله وطه وطارق.
ومحمد بن يحيى أنجب زكريا ويحيى ويوسف.
وعبدالله - قيادي في حركة الأنصار - بن يحيى أنجب زيد وعبدالملك ومصطفى.
وطه بن يحيى أنجب طاهر.
وعبدالحميد بن يحيى أنجب حمزة.
وطارق بن يحيى أنجب رضوان.
ثانيا: عبدالله بن أحمد بن محسن بن علي بن أحمد بن صالح بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن عامر بن علي بن محمد المحبشي؛ أنجب ولد واحد فقط هو الشيخ علي بن عبدالله المحبشي وهذا له من الأبناء: الشيخ محسن وأحمد وناصر ويحيى ومُحمد/ بضم الميم.
1 - يحيى بن علي أنجب عبدالله - ضابط برتبة عميد في الجيش اليمني - وعبدالله أنجب محمد.
2 - أحمد بن علي أنجب حسين وعلي.
أ - حسين بن أحمد بن علي أنجب أحمد ومحمد وعبدالله.
وأحمد بن حسين أنجب محمد.
ومحمد بن حسين أنجب ابراهيم.
 ب - علي بن أحمد بن علي أنجب عبدالواسع ومحسن ومحمد وغادر وأحمد وسيف.
وعبدالواسع - قيادي في حركة الأنصار - بن علي أنجب عبدالملك وجبريل، ومحسن - مدير عام الإسكان الجامعي - أنجب محمد، ومحمد بن علي أنجب سيف وعبدالملك.
3 - الشيخ محسن بن علي بن عبدالله أنجب الشيخ عبدالله والقاضي محمد وأحمد وحسن وعلي ويحيى.
أ - حسن بن محسن بن علي أنجب مصطفى وعقيل وعبدالله وعبدالوهاب ومحمد وحمزة.
ب - أحمد بن محسن بن علي أنجب عبدالرحمن - وكيل مساعد في الجهاز المركزي للرقابة والمحابشة وإداري بمستشفى الأم - وعبدالله ومحمد وياسر وعبدالحفيظ وعبدالملك.
ج - يحيى بن محسن بن علي أنجب علي ومحمد وعلاء.
د - القاضي محمد - رئيس الشعبة الجزائية بنيابة محافظة الحديدة - بن محسن بن علي أنجب بلال وأحمد.
هـ - الشيخ عبدالله بن محسن بن علي أنجب عبدالمجيد وصادق ومحمد وبشير وعلي.
4 - ناصر بن علي بن عبدالله وسُكنته الحديدة أنجب عبدالرحمن وعبدالسلام وعبدالعزيز ومحمد وعبدالملك وعبدالكريم.
أ - عبدالرحمن بن ناصر أنجب محمد.
ب - عبدالسلام بن ناصر أنجب محمد وأحمد ويحيى.
ج - محمد - إعلامي ورياضي - بن ناصر أنجب مهند وهاشم ويوسف.
د - عبدالعزيز بن ناصر أنجب ناصر وزيد.
هـ - عبدالملك بن ناصر أنجب مروان ومحمد وأياد وحمزة.
و - عبدالكريم بن ناصر أنجب محمد.
5 - مُحمد/ بضم الميم/ بن علي بن عبدالله أنجب حسين ومنصور وعبدالقدوس وأحمد وعلي وفؤاد.
أ - حسين بن محمد أنجب محمد وعبدالواحد وعلي وأحمد وعبدالله، ومحمد بن حسين أنجب عرفات ويحيى وإبراهيم، وعلي بن حسين أنجب أمجد.
ب - منصور بن مُحُمد أنجب محمد وحُميد، ومحمد بن منصور أنجب مجدالدين وإسماعيل وإسحاق.
ج - عبدالقدوس بن مُحُمد أنجب محمد وعلي ويوسف وأحمد.

أولاده: متزوج من بنت الراحل الصحفي والإعلامي القدير علي بن عبدالله بن محمد العمراني، الصحفية والمحررة بوكالة الأنباء اليمنية سبأ "إجلال علي العمراني"، ولهما من الأولاد: علي وزهراء.

مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - ابراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الجزء السادس، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى 2010.
2 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، طبع مكتبة خالد بن الوليد ودار الكتب اليمنية، الطبعة الأولى 2012.
3 - مذكرات صاحب الترجمة.

https://al-mahbashi.blogspot.com/2023/03/blog-post_3.html

الأستاذ القدير علي بن محمد بن أحمد بن حسين النعمي






فقيه، شاعر، أديب، خطيب، مُرشد، إداري، قيادي حركي.

مولده بقرية "الرحاء" من أعمال مديرية "كحلان الشرف" في محافظة "حجة"، في يوم الأحد 15 محرم 1398 هـ، الموافق 25 ديسمبر 1977.

أشتهر بـ"أبو زيد النعمي"، وهو من شعراء المقاومة في اليمن، ولشعره نفس مطري تحرري.

التحصيل العلمي:

أولاً: التعليم الديني:

أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء بلدته وصعدة، منهم:

والده، العلامة عبدالمجيد الحوثي، العلامة عبدالخالق محمد العجري، العلامة زيد الحوثي، العلامة عبدالله الشاذلي.
التحق خلال الفترة "2009 - 2010" بجامعة الإمام مجدالدين المؤيدي في مدينة ضحيان من أعمال محافظة صعدة.
لازم مجالس المرشدين وطلاب العلم في شتى الأماكن التي تواجد فيها، ورافق الكثير منهم.

ثانياً: التعليم النظامي:

درس الابتدائية في مدرسة "الحمزة" ببلدته.
درس الإعدادية والثانوية في مدرسة "الفلاح" بعزلة "نوسان".

شارك في العديد من الدورات العلمية والتأهيلية والتدريبية في مجالات ثقافية وإدارية متنوعة.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب الحركية وأُسندت له العديد من المهام النضالية في محافظة حجة، منها:

1 - مسؤول ثقافي للأنصار، مديرية المفتاح، "2012 – 2013".
2 - مشرف عام، مديرية كحلان الشرف، 2015.
3 - مشرف عام، مديرية مبين، "2016 - 2018".
4 - مسؤول ثقافي بوحدة العلماء، محافظة حجة، 2019.
5 ـ مسؤول الوحدة الاجتماعية للأنصار، محافظة حجة، 2020.

وهو من الشخصيات النضالية الفاعلة في التحشيد والتعبئة، والتوعية والتثقيف والإرشاد والتعليم الديني وحل المشاكل الاجتماعية والإصلاح بين الناس.

له سجل نضالي زاخر، وهو من قادة حراك 11 فبراير 2011، وثورة 21 سبتمبر 2014، وكان لشعره دور فاعل في صياغة ملحمة النصر السبتمبرية.

الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدة جهات، منها:

1 - وزارة الثقافة بحكومة الإنقاذ.
2 - الجبهة الثقافية.
3 - الدائرة الاجتماعية للأنصار.
 
المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية، منها: مؤتمر "في رحاب الإمام علي" عليه السلام، مدينة مشهد - إيران، 2014.
شارك في العشرات من الفعاليات الوطنية والثورية والدينية والاجتماعية، وكان نجم العديد منها بلا منازع.

الإنتاج الفكري:

يعتبر من نجوم الشعر بشقيه "الفصيح والشعبي"، وأحد عمالقة الزوامل في العقد الأخير.

قال عنه الأديب العلامة "عبدالحفيظ  بن حسن الخزان":

عرفته شاعراً ثائراً في ثورة عام 2011، حيث كان يلقي الكثير من قصائده الحماسية في معظم المناسبات والاحتفالات على هامش تلك الثورة، كما كانت تشدني كثيراً الأناشيدُ الثورية المواكبة لأحداث ثورتَي "2011، 2014"، التي كان يكتبها بإحساس عالٍ ونَفَسٍ ثائر وأسلوب شيق، أذكر منها "حذارِ حذارِ" و"براكين الغضب" فكانت الأنشودتان أيقونتي الفعل الثوري العظيم.

له العديد من القصائد المنشورة في دواوين شعرية مشتركة مع كوكبة من شعراء المقاومة في اليمن، وعشرات القصائد المنشورة في المواقع والصحف والمجلات اليمنية.

شارك في أكثر من 70 عمل إنشادي متنوع "أنشودة، أوبريت، زامل".

أجرت معه العديد من وسائل الإعلام المحلية مقابلات صحفية وحلقات شعرية.

له العشرات من الخطب والمحاضرات الدينية المُسجلة.

من دواوينه الشعرية: "حروف من لهب"، تحت الطبع.
 
أولاده:

زيد، عبدالعظيم، أمير الدين، محمد، عبدالملك، مطهر.