Translate

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

تغاريد حرة يكتبها زيد المحبشي

* الصراط خيط رفيع كحد السيف .. تحته واد سحيق مشتعل بالنيران .. يجوزه المخفون ويتهاوى العصاة والمبطلون ..
فيلم هندي بامتياز يجرى تداوله كواحدة من المسلمات المقدسة وتحريم مناقشة مشاهده، رغم تصادمها مع العقل والمنطق
* دورات الصراع في اليمن تستهلك بحسب قراءتنا لأكثر من 5000 سنة من تاريخ اليمن من 30 الى 40 سنة، يعقبها هدوء نسبي، والفترة الحالية مضى منها 10 سنوات فقط الحمد لله باقي لنا ما بين 20 و30 سنة بعدها يغاث الناس ويعصرون ..
في حين يرى المؤرخ السعودي حسن بن فرحان المالكي فك الله أسره أن حرب التحالف في اليمن ستستغرق من 7 إلى 8 سنوات، وبحسب كلامه فعلامات الانفراج في العام 2022 أو العام 2023
* أكثر من ٢٠ سنة ونحن نكتب للوطن والأمة .. أكثر من ٥٠٠ دراسة وبحث ومقالة والمشاركة في تأليف العديد من الكتب عن قضايا وهموم الوطن وعلاقاته الخارجية .. سهرنا الليالي لتدوينها وتلقينا الكثير من الاذى والتهديد ورفعت عنا العشرات من التقارير الاستخبارية في العهدين الجاهلي والإسلامي بسبب مواقفنا الوطنية والعروبية .. هذا هو الإرث الوحيد الذي أتركه لأولادي مع سمعة حسنة وسيرة نقية وتاريخ نضالي أبيض ولا شيئ غير ذلك .. ربنا تقبل منا وارزقنا الثبات والأجر والصبر والاحتساب والموفقية لمراضيك
* ما بهدد حاضر ومستقبل اليمن هو الجرعات الزائدة من فيتامينات أوهام العزة والكرامة والحرية والاستقلال والسيادة التي وزعها أثوار الفتح الإسلامي الاول فبراير ٢٠١١ والثاني سبتمبر ٢٠١٤؛ وليس الاحتباس الحراري والمخاوف المتزايدة من زلازل محتملة؛ لأن العمى الوطني والاحتباس الأخلاقي لاثوار المتاجرة بالدين والوطن والوطنية والقضية أكثر كارثية وتدميرا من الاحتباس الحراري والزلازل
* من موانع النصر
1 - تضييع الأصول والتمسك بالغرور وتقديم الأراذل وتأخير الأفاضل
2 - السكن في مساكن الذين ظلموا والركون اليهم وانتجاء واستخلاص بطانتهم واقتفاء أثرهم وانتهاج نهجهم
3 - استثقال مرتبات موظفي المؤسسات الحكومية غير الايرادية واستثقال لقمة الفقراء والمساكين وتجاهل آلام ومعاناة البسطاء وكسر ظهور الناس بالجبايات والاتاوات بتلاوينها
4 - المظالم والحقوق والذنوب والغرور والتعالي والتكبر والاستخفاف بالخصم وتسيد العنصرية والمناطقية والجهوية والسلالية والشللية والمحسوبية.
5 - عدم التطهر من الفساد والمفسدين وظهور صور جديد للفساد متلبسة بعباءة المظلومية الوطنية
6 - ميل موازين العدل وغياب العدالة الاجتماعية وغلبة سلطان الأنا والذات والهوى على الصالح العام واستحضار الأمراض التاريخية
7 - الوثوق والانبهار بالمتحولين والمتلونيين والمتسلقين والوصوليين والانتهازيين ..
8 - خضوع جانب من مفاعيل عملية السلام لحسابات ومصالح الخارج
9 - ازدواجية السلطة ووجود دولة داخل الدولة غير خاضعة لسلطة الدولة الدستورية والقانونية المتعارف عليها
10 - التخبط وانعدام الرؤية في ادارة الملف الاقتصادي بما لذلك من تداعيات كارثية على الملفين السياسي والعسكري
11 - الضيق بالمختلف السياسي والفكري والثقافي تحت مظلة الصمود ومواجهة العدوان
12 - إدارة الدولة بعقلية الجماعة لا بعقلية الدولة .. ألخ
* الإخوان ضد انقلاب صنعاء، ليس لأن الحوثي شيعي إيراني بل لأنه أخرج اليمن من الحظيرة السعودية، وضد انقلاب عدن، ليس لأن الحراك ينادي بالانفصال، بل خوفا على شركات علي محسن وحميد الأحمر بالجنوب، وضد الامارات، ليس لأن الامارات تحتل اليمن بل لأنها ضد الاخوان
* معلومة غير مهمة
العمائم السود عند إخواننا الجعفرية يلبسها أعلام أهل البيت والعمائم البيض لمن ليسوا من أهل البيت .. والعمامة البيضاء في اليمن للعلماء والقضاة دون تمييز مع قولهم من باب التقدير والاحترام: سيدي لأعلام أهل البيت وسيدنا للعلماء من غير أهل البيت والسين في سيدي وسيدنا مكسورة
والمبيضة بضم الميم وفتح الباء وكسر الياء المشددة تطلق على إبراهيم الجزار أول هاشمي يظهر في المسرح السياسي اليمني عام 200 هجري والمسودة بضم الميم وفتح السين وكسر الواو المشددة تطلق على التوابين بقيادة المختار الثقفي الداعي للثأر من قتلة الحسين
* حوارات مسقط هل تعيد الأمل لليمنيين والسلام لليمن؟
الحوار مع أميركا ليس كفرا
والحوار مع السعودية ليس فسقا
والحوار بين القوى المحلية المتصارعة بالوكالة ليس جرما
والحوار بتلاوينه ليس عيبا ولا ضعفا ولا نقيصة بل قوة وحكمة وبعد نظر وشجاعة .. وتنازل المتحاورين لبعضهم البعض من أجل انجاح الحوار ليس جبنا ولا هزيمة بل واجب يكفرون به عما اقترفته أيديهم بحق هذا البلد المنكوب بساسته والمظلوم من جيرانه .. ولو لم تكن روح الأنا متسيدة وطاغية على عقول وأفئدة ساسته لما تجاسر جيرانه على التدخل في شؤونه وفرض اجندتهم وسيطرتهم بشقيها المباشرة/السعودية و الامارات .. وغير المباشرة/ايران .. والعبث بمقدراته وأمنه واستقراره وحياة سكانه وحاضرهم ومستقبلهم ..
ما الذي حققه المتصارعون بعد 6 سنوات ونيف من القتال والتدمير الذى لم يوفر شيئا ولم يرعى حرمة لشيئ .. لا شيئ .. ولن يحققوا شئيا .. فما نراه مراوحة عسكرية .. المتغير الوحيد فيها عدد الضحايا من قتلى وجرحى وما عدا ذلك محلك سر .. وفشل حتى النخاع في ادارة الدولة وعدم القيام بأبسط واجباتها تجاه مواطنيها في صنعاء وعدن على حد سواء .. لأن الدولة اصلا لم يعد لها وجود بل الموجود ألطاف إلهية ترفق بالناس وتحول دون هلاكهم وعصابات تتفيد وتتسيد .. وفشل حتى النخاع سياسيا بعد عدة جولات من المفاوضات العدمية في الكويت وسويسرا ومسقط .. المباشر منها وغير المباشر ..
فيما معاناة الناس تهوي في منزلق الكارثة ومن لم تقتله نيران المتقاتلين قتلته المجاعة وأوجاع الحصار ..
إذا على ما الرهان؟ .. على مجتمع دولي كل ما يعنيه مصالح دهاقنة الفيتو أم على اقليم كفر بالأخوة ورابطة القرابة والدين وحقوق الجوار والانسانية؟ ..
الرهان كل الرهان على ساسة البلاد بأن يتقوا الله في بلدهم ويغلبوا لغة العقل والمنطق ويحتكموا الى صوت الاخوة والقرابة والضمير .. فهل يكون حوار  مسقط بداية جديدة لاعادة الأمل الى هذا البلد المنكوب أم منعطف جديد لجولة جديدة من الصراع المميت والعبثي
* اضاءة
الحوار باب الخلاص للجميع طالت الحرب أم قصرت .. الحوار ليس مسبة أو خطيئة أو ضعف، بل شجاعة وحكمة وقوة .. لأن فيه حقن للدماء وتنفيس على شعب لم يعد يدري ما يعمل لمواجهة تبعات الحياة وقساوتها وإيقاف لحرب مدمرة أكلت الأخضر واليابس دون أي نتائج تذكر لكل الأطراف وإعادة وصل ما إنقطع بين الاخوة الأعداء .. وهذا ما يهم الناس ..
فهل هناك من يتقي الله في هذا الشعب المنكوب والمظلوم ويعيد لغة العقل والسلام والتعايش الى مسارها الصحيح؟؟!!
* الدولة المدنية دولة النظام والقانون والمؤسسات، ليست الحل الأفضل بل الحل الأمثل لأزمة اليمن والمخرج الوحيد من دوامة العنف والاحتراب المقدس .. لأنها المظلة الوحيدة التي يمكن للجميع التعايش تحت سقفها بعيدا عن تزمت الجماعات الدينية المتصارعة وطغيان عقدة الأنا وإدعاء التأمثل والطهرانية واحتكار الحق الالهي والتفرد بتمثيل الله وما خلفه ذلك من كوارث سنظل نعاني من تبعاتها عقودا من الزمن
* كنا قبل عام 2011 نسترشد بمحلات المفروشات كمعيار لقياس الفجوة بين طبقة الأغنياء والفقراء وبالتالي فكلما ازداد انتشار تلك المحلات فهذا يعني أننا امام غنى فاحش وفقر مدقع وتلاشي مرعب للطبقة الوسطى
اليوم صارت محلات الصرافة ومعارض السيارات وعمارات هذا من فضل هي المعيار لمعرفة الوضع المزري والكارثي الذي وصلت إليه البلاد في زمن الحرب والخراب والمجاعة والفقر المدقع وأمراء الفيد .. الطبقة الوسطى اختفت من الخارطة نهائيا مقابل شريحة واسعة تقبع تحت خط الفقر تمثل السواد الاعظم من أبناء هذا الشعب المنكوب والمظلوم وقلة قليلة تعبث بالقرار والمال والمسار والمصير

السبت، 28 أغسطس 2021

الدكتور عبدالرزاق بن عبدالله بن حسن بن يحيى بن عبدالله المحبشي


أكاديمي، إداري، محاسب، مثقف موسوعي

مولده بمسور حجة في العام 1959.

نشأ وترعرع في بيتٍ من بيوت اليمن المشتهرة بالعلم والعلماء والقُضاة، وكان له من العلوم الشرعية حظ وافر.

 

التحصيل العلمي:

درس الإبتدائي بمدرستي الإصلاح وجمال جميل، والاعدادي بمدرسة سيف بن ذي يزن. والثانوي بمدرسة جمال عبدالناصر بصنعاء، وفي العام 1976/1977 أدى خدمة التدريس الإلزامية بمدرسة النور في المحابشة.

حصل في مايو 1984 على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء بتقدير "جيد جداً".

حصل في العام 2006/ 2007 على شهادتين تخصصيتين في مجال الإدارة العامة وإدارة تنظيم المنظمات العامة من "مركز تطوير الإدارة العامة" بجامعة صنعاء.

حصل في العام 2012 على درجة الماجستير في مجال الإدارة العامة من نفس المركز.

حصل في 25 مارس 2019 على درجة الدكتوراه في مجال الإدارة العامة من جامعة "إفريقيا العالمية" بالسودان.

شارك في العشرات من الدورات التدريبية والتأهيلية المحلية والعربية، منها:

1 – تنظيم القوى العاملة وإعداد الموازنة، معهد الإدارة بالرياض، يوليو 1988.

2 – الإدارة الجامعية، جامعة الموصل العراقية، سبتمبر 1994.

3 – الإدارة العامة، المعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية، سبتمبر 1995.

4 – الإدارة الجامعية، الجامعات المصرية، يوليو 2002، 2003، 2004.

5 – إعداد وتأهيل المدربين، مركز التعليم المفتوح بصنعاء، ديسمبر 2005.

6 – تنمية المهارات القيادية لمدراء العموم، جامعة صنعاء، ديسمبر 2005، يوليو 2007.

 

المناصب الإدارية:

انضم للعمل بجامعة صنعاء في أبريل 1981، وشغل فيها العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية والمالية، منها:

أمين خزينة الجامعة، أبريل 1981 – يونيو 1982.

رئيس قسم خزينة الجامعة، يوليو 1982 – أغسطس 1985.

مدير حسابات الجامعة، سبتمبر 1985 – أكتوبر 1987.

المدير المالي لمشروع كلية الطب "تمويل دولة الكويت"، نوفمبر 1987 – أكتوبر 1989.

المدير المالي والإداري لكلية الطب، نوفمبر 1989 – يونيو 1992.

مراقب عام الشؤون الإدارية والتعليمية بكلية الطب، يوليو 1992 – أغسطس 1993.

مدير عام كلية الطب، سبتمبر 1993 -  فبراير 1996.

مدير عام الشؤون المالية المساعد "المشتريات والمخازن"، مارس 1996 – فبراير 1998.

مدير عام الاستحقاقات المساعد لشؤون لموظفين، مارس 1998 – يونيو 1999.

مسجل عام الجامعة المساعد، يوليو 1999 – مايو 2003.

مدير عام الشؤون الإدارية، يونيو 2003 – أبريل 2005.

مدير عام الدراسات العليا، مايو 2005 – أغسطس 2009.

أمين كلية العلوم، أغسطس 2009.

 

الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من شهائد ورسائل الشكر والتقدير على ما قدمه لخدمة وطنه، منها:

1 – شهادة تقدير وشكر من مساعد مدير جامعة صنعاء للجهود التي بذلها في إعداد مشروع رسوم الجامعة، 1985.

2 – شهادة تقدير وشكر من نائب مدير جامعة صنعاء لما بذله من جهود للارتقاء بالعمل في الجامعة خلال العام 1988، 1989.

3 – شهادة شكر وتقدير من مكتب دولة الكويت بصنعاء لجهوده في إنجاز معاملات مشروع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء، 1989.

4 – شهادة تقدير وشكر من طلاب وطالبات الدفعة الثالثة بكلية الصيدلة، 1993.

5 - شهادة تقدير وشكر من طلاب وطالبات الطب التشخيصي، 1995.

6 - شهادة تقدير وشكر من وزير الصحة بصنعاء، 1995.

7 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في إنجاح فعاليات وأعمال الملتقى العربي الثالث، 1997.

8 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء بمناسبة عيد العمال العالمي، 1998، 2004، 2010.

9 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في الارتقاء بعمل نيابة شؤون الطلاب بالجامعة، 2001.

10 - شهادة تقدير وشكر من رئيس جامعة صنعاء لجهوده في إنجاح عام المكتبات، 2004.

 

الأنشطة والخبرات الأكاديمية:

إعداد وتصميم دليل الرسائل العلمية لجامعة صنعاء للفترة 1985 – 2008.

إعداد وتصميم نماذج التسجيل والقبول بجامعة صنعاء للفترة 2000 – 2003.

إعداد وتصميم نماذج التسجيل والقبول ودليل الدراسات العليا والمشاركة في إعداد لائحة الدراسات العليا، الإدارية والمالية، والإشراف على سير عمليات القبول بكليات جامعة صنعاء للفترة 2005 – 2008.

إعداد وتصميم النماذج الخاصة بالطلاب المبتعثين للدراسات العليا في الخارج وفقاً لقانون البعثات، والإشراف على عملية الإيفاد، ومتابعة أوضاع الموفدين.

إعداد وتصميم نماذج تقييم أداء العاملين بجامعة صنعاء، 2003 – 2021.

إعداد وتصميم نماذج أعمال الشؤون الإدارية بجامعة صنعاء وفقاً لقانون الخدمة المدنية، 20 نموذج.

تنظيم سير العمل والتوجيه والإشراف بالإدارة العامة للدراسات العليا.

تنظيم سير العمل والتوجيه والإشراف بالإدارة العامة للشؤون الإدارية، والإدارة العامة للتسجيل والقبول بجامعة صنعاء، ومراجعة وتدقيق وتنظيم حسابات المرتبات والأجور والمكافئات والمشتريات والمخازن والمناقصات والحاسبات الحكومية والقروض وتحليل المناقصات، والإشراف على سير العمل المالي والإداري والتعليمي لكلية الطب والعلوم الصحية، وإعداد الموازنات التقديرية والحسابات الختامية.

المشاركة في إعداد الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي لجامعة صنعاء، 2005.

المشاركة في إعداد لائحة التدريب والتأهيل بجامعة صنعاء.

 

الإنتاج الفكري:

له العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في مجال الإدارة العامة، منها:

1 – تحليل جوانب القوة والضعف لأركان اللامركزية السياسية والمالية والإدارية لمنظومة الإدارة المحلية في الجمهورية اليمنية، (إشراف الأستاذ الدكتور خالد محسن الأكوع)، ديسمبر 2006.

2 – تحليل الهيكل التنظيمي لجامعة صنعاء، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، مارس 2007.

3 – تطوير نفقات التعليم العالي بالجامعات اليمنية الحكومية للفترة 2000 - 2005، (إشراف الأستاذ الدكتور مصطفى المتوكل)، مايو 2007.

4 – عملية التخطيط الاستراتيجي المقترحة لجامعة صنعاء، (إشراف الأستاذ الدكتور أحمد الحضرمي)، مايو 2007.

5 – حالة دراسية عن أوضاع مُوفدي جامعة صنعاء للدراسات العليا بالخارج، (إشراف الأستاذ الدكتور سنان المرهضي)، مايو 2007.

6 – تحليل إدارة الموارد البشرية بجامعة صنعاء "التنظيم، التخطيط، التدريب، الرواتب والأجور والحوافز والمزايا، تقييم أداء العاملين، الترقية، تطوير إدارة الموارد"، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، أغسطس 2007.

7 – دراسة تحليلية لتشخيص الوضع الراهن بجامعة صنعاء واتجاهات تطويرها وفقاً لنموذج "كوتر"، (إشراف الأستاذ الدكتور خالد محسن الاكوع)، أغسطس 2008.

8 – تقييم برنامج الإصلاح المالي في الجمهورية اليمنية، (إشراف الأستاذ الدكتور يحيى محمد مطهر)، أكتوبر 2008.

9 – تقويم برنامج الدراسات العليا بجامعة صنعاء في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير.

10 – أثر الإدارة الاستراتيجية في تطوير الدراسات العليا بالجامعات اليمنية، دراسة ميدانية "صنعاء، تعز، ذمار"، رسالة دكتوراه..

القاضي عبدالقدوس بن محسن بن عبدالرحمن المحبشي


فقيه، إداري

وفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الخميس 23 صفر 1435 هـ، الموافق 26 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز الـ 75، قضى معظمها في خدمة القضاء والعدالة.

أخذ عن علماء شهارة والحديدة وصنعاء، منهم والده وعمه.

شغل العديد من المناصب الادارية بوزارة العدل، منها مدير عام التفتيش.

أولاده: ياسر، حمزة

 

قالوا عنه:

الأديب علي عبدالله نشوان:

بسْمك إلهي أول السطر والبيتْ ** وبسْمك اْستفتح بياني والأْبياتْ

رحيم رحمن مالك المُلك ناديتْ ** أدعيهْ أترجّاهْ في كل الاْوقـاتْ

أستغفرهْ فيما عصيتهْ وزلـّيْــتْ ** وفي جميع السيئات والإساءاتْ

والحمد لكْ ياربنا عد ما اْحصيتْ ** والشـّكرْ لكْ ملء الفضا والسماواتْ

تالي حروفي قـُلت ياما تلقّيْـتْ ** من المآسي باختلاف العباراتْ

يوم الخميس في ليلة الجمعة اْمسيتْ ** مع النبأ، قالوا الصديق العزيز ماتْ

ثالث وعشرين من صفر جيت واْطويتْ ** صفحة حبيبْ لكنّ تبقى علاماتْ

سيرةْ عزيز القوم للدهر بقيتْ ** مخلـّدهْ .. مرقوم بيرق وراياتْ

سهم المنايا للجراحات أنكيتْ ** والله ولا هميت عُمق الجراحاتْ

يا ماقهرت النفس والجسم هدّيتْ ** وياما أنين القلب ياما .. وآهــاتْ

رغم الأسى والحُزن أوعيني اْبكيتْ ** الأمر لله ما عليه اعتراضــاتْ

آمنت بالله والمآسي تخطّيتْ ** بالصبر والأذكار وترتيل آياتْ

...

ولكْ يا وجيه الدين من قلبي اْهديتْ ** دعوة محب والله سريع الإجاباتْ

باب الكرم والجود والفضل دقيتْ ** باب الكريم من دق نال البشاراتْ

أنا دعيتكْ يا إلهي ترجّيتْ ** تأويهْ في الفردوس أعلا المقاماتْ

وبحب طه خير من طاف بالبيتْ ** البهجهْ اْنزل والفرح والمسرّاتْ

قال الشويعر: في عزائي تعنـّيتْ ** ذوي الشرف والقدر أهل المروّاتْ

لخّصت بالقافي عزائي ووصّيتْ ** الصبر آل المحبشي في المهمات

عزيت نفسي والمحبين عزّيتْ ** واْسأل من المولى جميل المواساتْ

على حبيب الله سلمت صلـّيتْ ** وآلهِ أهل التقى والهداياتْ


القاضي العلامة حسن بن حسن بن أحمد بن علي المحبشي

عالم رباني، فقيه محقق في علوم كثيرة.

 وفاته في حدود العام 1364 هـ، وهو من أعلام هجرة معمرة، فاق أهل زمانه علماً، وورعاً، وزُهداً، وفضلاً، وكانت له الكثير من الكرامات، لا زالت حديث أهل تلك البلاد الى يومنا.

له العديد من المخطوطات في مختلف فنون العلم.

الأحد، 22 أغسطس 2021

عبداللطيف يحيى محمد السليماني

إعلامي، كاتب، إداري
مولده في 2 يناير 1977 بمنطقة نقبه بالحدب من أعمال بني مطر في محافظة صنعاء.
درس الأساسي والثانوي ببني مطر، وحصل في العام 2004 على درجة الليسانس من كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء.
شارك في العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية في مجال الإعلام والصحافة والإدراة.
التحق بوكالة الأنباء اليمنية سبأ بصنعاء في نهاية تسعينيات القرن العشرين، وشغل العديد من المناصب في مركز البحوث والمعلومات التابع للوكالة، منها:
- رئيس القسم الدولي 2003 – 2011
- مدير ادارة الوثائق 2011 - ...
كما عمل خلال العام 2003 في مجال السكرتارية بمستشفى الخليج التخصصي.
وهو عضو في نقابة الصحفيين اليمنيين.
له العديد من الكتابات بقراءات سياسية وصحيفة السياسية وموقع وكالة الأنباء اليمنية وصحيفة الثورة، وهو مؤلف مشارك في العديد من الكتب المعلوماتية والوثائقية الصادرة عن مركز البحوث والمعلومات.
أولاده: محمد، أسامة، غيث


 

العلامة محمد بن عبدالله بن أحمد الهتار المحبشي

عالم رباني، فقيه مجتهد

 عاش خلال الفترة 1000 – 1100 هـ ببلدة التريبة التابعة حالياً لمديرية زبيد في محافظة الحديدة، واشتغل بالقضاء وتدريس العلوم الشرعية، وأبرز طلابه: الحسين بن الإمام القاسم بن محمد بن علي، أخذ عنه في العامين 1044 - 1045 هـ "سلسلة الإبريز بالسند العزيز" .

وفي شوال 1089 هـ، كان نائب الحسن بن الإمام المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم واسمه "بن جلاء" ببيت الفقيه في الزيدية من تهامة معتزياً إلى الإمام الداعي أحمد بن إبراهيم المؤيدي، وكان المحبشي عند وصوله هناك قد خرج عن الضحي وسار إلى بيته بجبلة، فسارع "بن جلاء" إلى تحميل طعامات تهامة إلى شهارة، فانتبه لقافلته جند الإمام الذين بالصلبة فقصدوها وانتهبوها، وبينما اعتزل المحبشي بجبلة

 

مراجع ذُكر فيها العلم

العلامة إبراهيم بن القاسم بن الإمام المؤيد بالله، طبقات الزيدية الكبرى، الجزء الثالث، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية – الأردن

عبدالله بن علي بن محمد بن عبدالإله بن أحمد بن الوزير الصنعاني، تاريخ اليمن خلال القرن الحادي عشر الهجري- السابع عشر الميلادي/ تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى، الجزء الأول، تحقيق محمد عبدالرحيم جازم، دار المسيرة – بيروت، طبعة 1405 هـ/ 1985م


القاضي العلامة علي بن هادي بن محمد بن ناصر بن فتح الله المحبشي

عالم رباني، فقيه مجتهد، مدرس، مرشد

عاش خلال الفترة 1080 – 1170 هـ.

عمل بالقضاء، وتدريس العلوم الشرعية، ومن أبرز طلابه: الحسن بن القاسم بن المؤيد بالله محمد بن القاسم بن محمد بن علي " 1076 -1156 هـ"، القاضي عبدالله بن يحيى النسري"… -1137هـ"، العلامة الحسين بن يحيى بن إبراهيم بن يحيى بن علي بن ناصر الديلمي الذماري "1149 ـ 1249هـ/ 1736 ـ 1836م".

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

العلامة إبراهيم بن القاسم بن الإمام المؤيد بالله، طبقات الزيدية الكبرى، الجزء الثالث، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن

العلامة الحسن بن الحسين بن حيدرة بن إسماعيل بن لطف الله الحسني القاسمي الرسي الطالبي الذماري اليمني، مطلع الأقمار ومجمع الأنهار في ذكر المشاهير من علماء مدينة ذمار ومن قرأ وحقق فيها من أهل الأمصار.


الشيخ الأجل الأكمل أحمد بن ناصر بن فتح الله بن علي بن زيد المحبشي

قاضي، إداري، قائد عسكري

عاش خلال الفترة 980 – 1039 هـ.

له صولات وجولات بتهامة وحجة، وسكنته بقرية جبل المحبشي جنوب مدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة.

قتله الاتراك في معركة وقعت بوادي مور بتهامة في يوم السبت 14 رمضان 1039 هـ، واستشهد معه من أصحابه نحو 124 رجلاً، وأُسر نحو 40 رجلاً، وقام جيش الاحتلال التركي بقطع آذانهم، وحملها معهم، نكاية بهم، لأنهم رفضوا النزول عند رغبات الغزاة والمحتلين.

ثم سعى أصحاب وقرابة المحبشي في استخراج جثته، فاستخرجوها بدراهم، وحملوها الى بلده بالمحابشة، فدفن فيها.

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الإله بن أحمد بن الوزير الصنعاني، تاريخ اليمن خلال القرن الحادي عشر الهجري- السابع عشر الميلادي/ تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى، الجزء الثاني، تحقيق محمد عبدالرحيم جازم، دار المسيرة – بيروت، طبعة 1405 هـ/ 1985م


الأحد، 8 أغسطس 2021

الحاج أحمد هادي المحبشي


طبيب العظام والأعصاب الأكثر شهرة في بلاد الشرفين ومحافظة حجة، في التسعين من عمره ولا يزال في قمة عطائه، لم يدرس في الجامعات ومع ذلك قصده حتى أساتذة الجامعات، ويقصده الناس من عدة محافظات وحتى من دول الخليج، اشتهر بمعالجة لويات الأعصاب وكسور العظام وله لمسة كلها حب وحنان في معالجة المرضى، وكنت أحد من قصده ولمرات عديدة، يضع يده على الوجع فلا تشعر بالآلم، بيته مفتوح لكل الناس في كل الأوقات، يعالج التاس بلا أي مقابل، عمله كله لله، وشهد بخبرته دكاترة كبار ..
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب ذلك في ميزان حسناته ويمنحه الصحة والعافية
أولاده: محمد، يحيى

الاشراف آل الرديني

قبيلة الاشراف اَل الرديني هي احد فروع قبائل الأشراف السليمانيين الحسنيين المتسبين الى العترة النبوية من ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (إن ابني هذا سيداً، الى آخر الحديث ) وهي فرع من الأشراف الجعافرة التي سكنت اليمن. 

وتنسب الى الجد الأعلى وهو الشريف احمد الرديني، انتقل جدهم الشريف احمد بن محمد الرديني من صلهبة من نواحي صبيا (في منتصف القرن الثامن الهجري الى نواحي حرض واستقر في حازة القايد من بلاد الواعظات وقيل في نواحي عبس ثم انتقل الى حازة القايد في الامروخ كما قاله الاهدل في التحفة ) وهم في الأصل من سكان عثر والهبيرة ، وهم بيوت كثيرة منتشرة أغلبها في تهامة اليمن في محافظة الحديدة في الوقت الحاضر وفي المناطق الشرقية المحاذية لتهامة من جهة الشرق كالشرف وعنقان بمحافظة حجة.

تعريف الشريف احمد الرديني رأس هذا البيت

هو الشريف احمد الرديني بن محمد بن الحسين بن الحسن بن مدافع بن علي بن محمد بن علي بن إدريس بن جعفربن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعنهم أجمعين ذكر ذلك السيد محمد بن حيدر النعمي في الجواهر اللطاف والسيد إسماعيل الوشلي في نشر الثناء الحسن وزبارة في نيل الحسنيين وغيرهم.

وقد انتقل الشريف احمد الرديني من صلهبة الى الامروخ من بلاد الواعظات ذكر ذلك السيد محمد بن حيدر في الجواهر والعلامة الحسن بن عاكش مانصه /انتقل جدهم الشريف احمد بن محمد الرديني من صلهبة من نواحي صبيا (في القرن الثامن الهجري) الى نواحي حرض واستقر في حازة القايد من بلاد الواعظات وقيل في نواحي عبس ثم انتقل الى حازة القايد في جبل الامروخ كما قاله الاهدل في التحفة) وهم في الأصل من سكان عثّر والهبيرة الواقعة حالياً في ساحل الجعافرة غربي مدينة صبيا. 

وقد ترجم له الشرجي في طبقاته ووصفه بخصال الكمال وأكل الحلال .

ما قاله العلماء عن الشريف احمد الرديني

ذكر السيد احمد الرديني السيد العلامة الأمير احمد بن عيسى النعمي كما ذكره الناشري في دررهـ وترجم له الشرجي في طبقات الخواص فقال:

هو الشيخ الجليل الحسيب النسيب الشريف احمد الرديني كان شيخا جليل القدر مشهور الذكر صاحب أحوال وكرامات كان خروجه من نواحي حرض في أول شبابه وصحب الصوفية واشتغل في بدايته بالعلم وحصل منه طرفاً صالحاً وجمع كتباً كثيرة وكان أمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر متنزهاً عما في أيدي الناس لا يأكل إلا مما يزدرعه وكان عارفاً بالله تعالى عالماً بطريقة السلوك وتربية المريدين وانتفع به جمع كثير, وتحكم للشيخ احمد بن الحسين صاحب المحلة بأبيات الحسين وابتنى زاوية منفردة سميت (الرغد) فصارت زاوية محترمة يأمن بها الخائف وظهرت له كرامات وكانت بينه وبين الشيخ عبد الله المعترض أخوة ومحبة أكيدة وكذلك بينه وبين الشيخ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي بكر بن يوسف المكدش المتوفي سنة778 هـ صحبة وأخوة

فروع الاشراف ال الرديني

الفرع الاول من ذرية الشيخ عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني:

آل الهادي: يتفرع آل الهادي الى عدد من الفروع أولها وأشهرها الاشراف آل الهيج (بنو السيد هادي بن احمد الهيج)

قال العلامة السيد اسماعيل الوشلي رحمه الله (ت 1356هـ في نشر الثناء الحسن: واما بنو الهادي ويشتهرون الآن ببني الهيج فهم جماعة مشهورة بالشرف أهل رياسة وشجاعة وكرم وقوة ومنعة وهم رؤساء قبيلة الواعظات ومشائخهم ومنهم السيد أحمد هيج كان رحمه الله رجلاً صالحا ذا شجاعة واقدام وهيبة وقوة جنان لايقدر احدٌ أن يقابله في الحرب ولو قابله غلبه، كان رئيساً في قبيلة الواعظات مدة حياته فساسهم وسار فيهم سيرة حسنة ثم كتب الله له الشهادة علي يد شخص تغلفه من ورائه وضربه في جنبه بمعول مرهف فكان به أجله رحمه الله تعالى.

وخلفه ابنه زين بن احمد هيج كان كأبيه في الشجاعة والإقدام وقوة الجنان وتولى الرئاسة والمشيخة علي قبيلة الواعظات فأحسن السير فيهم الى أن جرى القتال بينه وبين قبيلة الواعظات فقتل في الصف رحمه الله تعالى.

وخلفـه أخوه هـادي بن أحمد هيج في ذك فقام بالوظيفة القيام ولشجاعته وقوة جنانه حاصره جند لايحصى من طرف السيد محمد بن علي الادريسي نحو شهر في بيته فلم يظفروا منه بطايل بل أنه قتل منهم جماعة وذلك بسبب أنه قائم بخدمة الدولة العثمانية فطلب منه ترك الخدمة أو يعطيهم رهينة فلم يساعدهم على مطلوبهم ولما طال الحصار أعطاهم اخاه رهينة فارتفعوا عنه

وله محاسن منها أنه بنى مسجداً اضافة الى مسجد الشيخ صائم الدهر بالزيدية فصار تسع قبب بعد أن كانت ست واصلح منارته بعد أن اخربها الترك بالمدافع يوم عاثت بها القبائل ([1]) .

الفرع الأول فرع السيد هادي بن احمد هيج وأولاد الزين بن الهادي بن الفقير

والفرع الثاني فرع احمد التركي من أولاد حسيين بن الهادي بن الفقير

والفرع الثالث فرع أولاد صديق بن الهادي بن الفقير

اما مساكنهم الحالية هي وادي مور في قرية نعمان والكاملية والمعترض والحديدة وغيرها وفي جدة وجيزان }. 

ومن مشاهير هذا البيت

السيد الشريف هادي بن أحمد هيج

وهوالسيد هادي بن احمد الملقب بالهيج بن الزين بن الهادي بن الفقير بن مشهل بن الزين بن الصديق بن احمد بن الهادي بن عمر المشهور ابوالهوامل بن احمد الرديني وكان ذوهيبة وشجاعة وحزم وكان شيخاً لمشائخ الواعظات { وعاملاً لمنطقة اللحية (مديرية اللحية حالياً) الى الواعظات حتى وفاته سنة 1375هـ خلال فترة حكم الدولة العثمانية ثم الادارسة ثم فترة الامام يحيى حميد الدين والامام احمد يحيى حميد الدين وبعد وفاته حكم ولده السيد زين الأكبر الى قيام الثورة عام 1962م 1382هـ حيث انتهى حكمهم بقيام الثورة وكان مركز حكمه بلدة الزهرة ومقره في قرية نعمان في وادي مور ومن ذرية السيد هادي ومن أحفاده الكثير أهل الفضل والعلم ورجال الدولة في اليمن وغيره بل جل شبابهم متعلمون منهدسين واطباء ومعلمين وموجهين تربويين وغير ذلك وذوي مناصب مرموقة منهم على سبيل المثال لا الحصر السيد الشريف الأفندم حسن بن احمد هادي هيج وكيل محافظة الحديدة في الوقت الحاضر.

فرع الأشراف بنو الرديني

من ذرية الشريف علي بن عمر أبو الهوامل بن الشريف أحمد الرديني انتقل الشريف علي الى المحمول غربي قرية مور بوادي مور وسكن الموضع الذي يسمي بالمحمول توفي ودفن فيه. 

( قال العلامة السيد إسماعيل الوشلي رحمه الله في نشر الثناء الحسن والمحمول موضع غربي قرية مور وقد اندثرت الآن وأصله لقب رجل غريب شريف إسمه علي بن عمر سكن هذا الموضع فسمي به ). 

وذريته يعرفون ببني الرديني سكان قرية دير الرديني حالياً بالبعجية مديرية اللحية محافظة الحديدة وهم خمسة بيوت:

بيت قاسم بن عيسى ومنهم كاتب هذه النبذة وبيت أحمد بن عيسى وبيت محمد بن عيسى وبيت علي بن عيسى وهم بيت محمد علي ثم بيت محمد حدادية.

أما مساكنهم فهي قرية دير الرديني مديرية اللحية محافظة الحديدة ومنهم بيت واحد بالحديدة وعدد من الأسر في مدينة جدة بالسعودية.

ومن مشاهيرهم: الشريف محمد بن أحمد الرديني بالحديدة والشريف ابراهيم بن احمد الرديني له شجرة شذى الرياحين في نسب الأشراف ال الرديني الجعافرة السليمانيين جمع فيها أغلب بيوت الأشراف ال الرديني كافة المنتسبين الى الشريف احمد الرديني في مشجر واحد.

فرع كبير البخت منهم: - الأشراف بنو عثمان - وال البخيت

ومساكن آل البخيت في قرية المرابيع مديرية الزهرة محافظة الحدبدة

الهزاعة: من ذرية السيد هزاع بن عمر بن محمد بن حسن بن محمد بن علي بن عيسى الهدوي. 

عدهم الوشلي في بيت الهادي وعدهم السيد الشريف محمد بن احمد هادي هيج في بيت البيخت. 

وصاحب البيت أدرى بما فيه. 

أما مساكن الهزاعة في قرية السقايف الى الغرب من قرية المعرس في وادي مور مديرية الزهرة.

 ومن مشاهير هذا البيت السيد الجليل الشريف علي بن علي هزاع، قال الوشلي رحمه الله عند ذكر اَل الهادي مترجماً للسيد الجليل العالم النبيل هزاع بن عمر عرفته فرأيته فاضلاً علي جانب من حسن الاستقامة والعبادة وسلامة القلب والتواضع وقد تفقه بالفقيه العلامة يوسف بن مبارك مفتي أبي عريش قرأ عليه جميع المنهاج وبالسيد العلامة داود بن عبد الرحمن حجر مفتي زبيد وبالسيد العلامة الإمام محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل صاحب المراوعة فصار مشاركاً في فنون الأدب والفرائض والنحو.

 وسكناه بقرية المرابيع من بلد الواعظات وبقرية المعرس في أعلا الوادي مور ويتردد بينهما.

فرع الأشراف بني المخنجف

ينسب الأشراف آل المخنجف الى الشريف عبده بن عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني. 

قال النعمي في الجواهر، السادة الأشراف بني المخنجف في بلاد الطرف ينسبون إلي الشريف إبراهيم بن عبده بن عمر بن احمد الرديني واليه ينسب السادة أهل الطرف وجياح. 

ومنهم جماعة في مدينة المنيرة وجماعة في الزيدية ذكرهم الوشلي في نشر الثناء الحسن. 

مساكنهم بجبل عنقان غربي بلاد أسلم في مديرية المحابشة محافظة حجة وفي مدينتي المنيرة والزيدية بمحافظة الحديدة، قال الوشلي أما بنو المخنجف فهم قبيلة قوية ساكنون بجبل كائن غربي بلاد أسلم يسمى عنقان وهم مشهورين بالشرف في تلك البلاد محترمون لا ينالهم أحد بمكروه ومنهم جماعة بالمنيرة مقيمون بها علي خير من ربهم صالحون قارئون للقرآن محافظون على الوظائف الدينية ذوو ديانة وصيانة وعفة

فرع الأشراف آل محمد اليبس

بنو اليبس يسكنون جوار الخميس الهيج بن بلاد الوعظات وقريتهم مشهورة بحبيل اليبس

فرع الاشراف آل المكي وال الولي

آل المكي يسكنون قرية عصية جنوب جبل الامروخ والى الجنوب منهم يسكن ال الولي في قرية يقال لها الخليف وشيخ ال الولي الشيخ الشريف علي بن عمر بن ابراهيم ولي.

الأشراف آل شجاع الدين فرع الشريف شجاع الدين بن حسن

ينسب الأشراف ال شجاع الدين الى الشريف شجاع الدين بن حسن بنمر ابو الهوامل بن الشريف احمد الرديني. 

ومساكنهم في العريج من بلاد بني جل شمال كعيدنة وجنوب الشرف محافظة حجة، ومنهم السيد الجليل الفاضل الزاهد محمد بن يحيى بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن عمر بن احمد بن إبراهيم الولي بن علي بن حسن شجاع الدين بن عمر أبو الهوامل بن احمد الرديني، كما أورده صاحب الجواهر اللطاف

فرع الأشراف الشلاخفة والمشارمة

فرع الشريف احمد بن عمر أبو الهوامل بن احمد الرديني

ينسبون الى الشريف عمر الشلخوف بن إبراهيم بن احمد بن عبد الله بن احمد بن عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني

مساكن المشارمة والشلاخفة في المخلاف ورفاعة بين بني نشر وشمر شمال الواعظات ووادي مور باليمن، هذه فروع الشيخ الشريف عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني.

أما فروع الأخرى فهما فرع الشريفين علي وعثمان إبني الشريف احمد الرديني فما كالتالي:

فرع الأشراف الركوب

بنو الشريف علي بن أحمد الرديني أخي الشريف عمر أبي الهوامل

أما مساكن السادة الركوب فهم في غربي بلاد بن جل بمحافظة حجة ويعرفون ببني الرديني جدهم السيد عمر بن يحيى بن المساوى بن علي بن احمد الرديني.

فرع: أشراف البُطَيْح اسفل بلاد الزعلية مديرية اللحية

قال الوشلي: أشراف البطيح بباء مضمومة وطاء مفتوحة ومثناة تحتية ساكنة واخرها هاء مهملة وهم جماعة يسكنون أسفل بلد الزعلية ونسبهم يتصل بالاشراف النمامية في نعمة الاكبر ذلك بخط السيد العلامة محمد بن يحيى الاهدل ناقلاً له عن خط من نقل عن الفقيه العلامة المساوى بن ابراهيم الحشيبري وصورة ذلك بتاريخ 1266هـ وبعد فهذا نسب السادة الاجلاء الاشراف أهل وادي البطيح من نواحي الزعلية وشهرتهم ومسكنهم بالبير الحجلانية والبقعة التي فيها البئر ونسبهم من الاشراف بني الرديني ومنهم السيد المساوى بن عثمان بن المساوي بن احمد وكان احمد ساكناُ في مور ثم انتقل رحمة الله ودفن بمقبرتهم ثم كان خروج السيد احمد بن الطيب بن عثمان بن احمد من قرية ( فراغ في الاصل ) وابو احمد هو محمد { واحمد هذا هو الشريف احمد الرديني صاحب الرغد } انتهى .

......................

اعد هذه النبذة الشريف / ابراهيم بن احمد الرديني

______________________________________

المراجع

السيد اسماعيل الوشلي: نشر الثناء الحسن الجزء الثاني.

السيد محمد بن حيدر القبي النعمي: الجواهر اللطاف.

زبارة: نيل الحسنيين، مجموع البلدان

ابراهيم المقحفي: معجم البلدان والقبائل اليمنية الطبعة الرابعة.

الشرجي: طبقات الخواص، الناشري عقود الدرر، النعمان: العقيق اليماني .

الشيخ محمد بن عيسى العقيلي: تاريخ المخلاف السليماني، المعجم الجغرافي للمخلاف السليماني. 

وغيرها من المراجع والوثائق والمقالات الشفهية .

____________________________________

([1]) نشر الثناء الحسن الجزء الثاني ص 283