Translate

الأربعاء، 30 يونيو 2021

القاضي أنور بن عبدالله بن علي بن مرشد المحبشي


فقيه، محامي، ناشط حقوقي وسياسي، كاتب، مصلح اجتماعي، شخصية اجتماعية وازنة

مولده بمدينة إب القديمة في غرة رجب 1401 هـ، الموافق 4 مايو 1981.

ينحدر من أسرة كريمة من بيت المحبشي، توطن الجد الجامع لهم منطقة المشنة بإب، ومنهم نقيلة توطنت منطقة بعدان، منها أسرته، وفي سبعينيات القرن العشرين قرر والده الاستقرار بمدينة إب القديمة.

أخذ عن علماء مدينة إب القديمة، ودرس الإبتدائي بمدرستي الخان والثورة الابتدائية، والاعدادي بمدرسة النهضة الثانوية ومعهد الراشدي بمدينة اب، وفي الفترة 1999 - 2000 تم تعيين والده مديرا لفرع مكتب الواجبات الزكوية بمديرية الطفه من أعمال محافظة البيضاء، فصحبه وأكمل تعليمه الثانوي بمدرسة السلام بالطفه.

حصل في العام 2008 على درجة الليسانس في الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون بالجامعة الوطنية الأهلية.

شارك في العديد من الدورات التأهيلية في مجال حقوق الانسان.

شارك في العديد من الفعاليات والندوات العلمية والحقوقية والقانونية والثقافية.

 

الانشطة الاجتماعية:

عضو نقابة المحاميين اليمنيين.

عضو بحركة أنصار الله اليمنية.

مشرف اللجان الشعبية الرقابية على شركة الغاز بعد ثورة 21 سبتمبر 2014.

عضو لجنة المظالم التابعة لأنصار الله بمحافظة إب.

عضو لجنة استقبال المجهود الشعبي بمحافظة إب.

رئيس اللجنة المشتركه للمستفدين من مشروع المياه بمدينة إب القديمة.

ترأس العديد من لجان الإنتخابات والقيد والتسجيل.

قاد حركة نضال شباب اليمن عام 2011 ضد فساد أحزاب قطبي الصراع على السلطة، وتعرض لمضايقات ومطاردات كادت تودي بحياته.

أسس الجبهة القانونية الحقوقية العليا لمناهضة الفساد وحماية الحقوق والحريات عام 2016.

ومما يحسب له وقوفه إلى جانب المستضعفين والمظلومين والدفاع عنهم في المحاكم بدون اتعاب، والتصدي للفساد وملاحقة الفاسدين، والعمل على توحيد أسرة بيت المحبشي وإعادة وصل ما انقطع بين أبنائها بعد قرون من التفرق والشتات، وله الكثير من لمسات الخير.

وهو رجل مواقف، يخجلك بتواضعه وبساطته ودماثة اخلاقه وطيب معشره وسعة مداركه، وغزارة معرفته القانونية والفكرية والثقافية.

 

أولاده: محمد، عزالدين


الثلاثاء، 22 يونيو 2021

خازن أسرار الكيان العبري "آفي هار إيفين"


 زيد المحبشي، 22 يونيو 2021

 

مدينة "عكا" المحتلة، كغيرها من المناطق الفلسطينية الواقعة ضمن ما يسمى بأراضي 1948، لم تكن بعيدة عن مجريات معركة "سيف القدس"، 10 – 20 مايو 2021، وما صاحبها من احتجاجات عارمة في أوساط فلسطينيي الداخل، لمساندة ودعم سكان حي "الشيخ جراح" المُهدد بالتهجير القسري، واحتجاجاً على الاعتداءات الصهيونية ضد المصلين في المسجد الأقصى ومحاولات اقتحامه، والعدوان على غزة، فنظم أحرارها سلسلة من الاحتجاجات الغاضبة ضد الكيان الغاصب، ولعدة أسابيع، كانت فيها مدينتي "اللد" و"عكا" من أكثر المدن الفلسطينية المختلطة تضرراً من الاضطرابات العنيفة بين العرب واليهود، وفي أكثر من مرة أجبر أحرار "عكا" قُطعان المستوطنين على الهروب من أجزاء واسعة من المدينة.

بعد يوم واحد فقط من بدء معركة "سيف القدس"، وبالأصح ملحمة "سيف القدس"، شهدت مدينة "عكا" في 11 مايو 2021 احتجاجات ومواجهات عنيفة بين العكاويون المنتفضون وقوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين، أحرقوا فيها بؤرة استيطانية، ومع مرور الأيام كشف الصحافي العبري "يائير كراوس" عن إصابة مصمم القبة الحديدية وعالم الصواريخ الحربية والفضائية الإسرائيلية "آفي هار إيفين" بجروح شديدة واختناق بسبب "قنبلة حارقة" ألقاها شباب "عكا" الثائرون على فندق "الأفندي" الذي كان يقيم فيه، وتم نقله الى مركز "رمبام" الطبي في "حيفا"، وبقي في غيبوبة لأكثر من 27 يوماً، ليلقى حتفه في 6 يونيو 2021، ويمثل مقتله أهم انتصار يسجله أبناء "عكا" خلال المواجهات الأخيرة مع الكيان الغاصب.

زجاجة "مولوتوف" حارقة، تقضي على أهم وأخطر وأكثر شخصية عسكرية وعلمية متطرفة في الكيان الصهيوني، بعد 50 عاماً من تفننه في رسم وابتكار الوسائل القتالية والاستخباراتية والتقنيات والمنظومات الأمنية والدفاعية، وصناعة وتطوير مختلف أنواع الأسلحة الفتاكة والصواريخ المحرمة التي قتلت عشرات الآلاف، وشردت أكثر من 6 ملايين فلسطيني، وأحرقت الحرث والنسل في هذا البلد المنكوب، ودمرت حياة أبنائه، دون أن تقتل الأرض، والقدس الشريف، والقضية الفلسطينية، وهوية عرب 48، وروح الثورة المُتقدة في قلوب الفلسطينيين بمختلف مسمياتهم ومكوناتهم.

إنها واحدة من أهم عجائب محور المقاومة، والذي كان على الدوام محل سخرية واستهزاء "آفي هار إيفين"، وعادةً ما كان يُذَكِّر زملائه من الجنود الصهاينة بملحمة النبي داود ضد جالوت، فكانت نهايته نهاية جالوت، إنها عدالة السماء.

ليس مهماً ما إذا كان لدى شباب "عكا" عِلمٌ مُسبق بتواجده في الفندق أثناء إلقاء الزجاجة أم أنها مصادفة، فمقتله بتلك الطريقة أثار رعب الصهاينة، وأطّر لمرحلة جديدة من المواجهة بين محور المقاومة وهذا الكيان المتغطرس، لخصها سيد المقاومة "حسن نصر الله" بكلمة واحدة: "فليقلقوا".

والسؤال هنا: إذا كان السفاح "آفي هار إيفين"، بهذه الأهمية، لماذا لم يعمل جهاز "الشاباك" المسؤول عن حماية الشخصيات العبرية الهامة داخل الكيان الغاصب على توفير الحماية له، ووضعه في مكان أكثر أمناً من المدن المحتلة المختلطة التي تتعرض للاضطرابات المستمرة؟.

لا جواب على ذلك، سوى الخوف والقلق على حياته ومكان وجوده، وهذا في منظور الكاتب الأردني "مهدي مبارك عبدالله" الترجمة العملية للاستراتيجية التي بناها محور المقاومة، "فليقلقوا"، وهي المعادلة التي أوجدتها المقاومة رداً على اغتيال قادتها في فلسطين ودول عربية وإسلامية أخرى، والتي تحولت بتوالي المواجهات إلى حرب نفسية في كل الكيان الصهيوني، والتي لم يُجدي معها التحذير والإجراءات الاحترازية، نظراً لرد المقاومة المدمر في كل مرة، وفي وضع لا يملك فيه الكيان العبري أي قوة للرد أو الردع، بعدما ساد مفهوم "توازن القوى والرعب".

وهو يرى أن هلاك "آفي هار إيفين" أبو الصناعات الفضائية والصاروخية الإسرائيلية، وأهم مُطَوِري منظومات الدفاع والصواريخ الإسرائيلية، بزجاجة "المولوتوف" الحارقة، انتقامٌ ربانيٌ عاجل، يسَّره الله بقدرته للرد على اغتيال الكيان الصهيوني الشهيد المهندس الدكتور "جمال الزبدة"، وعدد من أبرز قادة كتائب القسام في أحد الأنفاق خلال العدوان الأخير على غزة، ووصفه الإعلام العبري بـ "الصيد الثمين"، حيث كان يمثل قوة رئيسية في منظومة سلاح حماس والمسؤول عن إنتاج وتطوير الصواريخ، ولذا فهذا العالم والجنرال الصهيوني "إيفين"، أيضاً "صيدٌ ثمين" ساقه الله للفلسطينيين.

 

أهمية الرجل السري:

 

"آفي هار إيفين"، وصفته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بعد مقتله، بـ "الرجل السري" و"الرجل الغامض": كان شخصاً يعرف كل الأسرار في إسرائيل، وكان أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة رافائيل للصناعات الحربية، ..، حصل على جائزة الأمن الإسرائيلي بعد أكثر من 50 عاماً، من عمله على تطوير مشاريع، لا يزال من غير الممكن سرد تفاصيلها، والتي فاز لأجلها بهذه الجوائز، ..، فالكثير من خدماته وأعماله، لا تزال سرية، ولا يمكن نشرها.

ويضيف ابنه اللواء احتياط "يوآف هار إيفين": لن تكون مساهمة والدي الكاملة في الأمن القومي معروفة لسنوات عديدة قادمة.

بمقتله خسر الكيان الصهيوني عنصراً عسكرياً هاماً، بشهادة وزير الحرب الإسرائيلي "بيني غانتس": سمعت بأسف كبير خبر وفاة "آفي هار إيفين" بطل إسرائيل الحائز على جائزة أمن إسرائيل، ومدير وكالة الفضاء السابق، والذي ساهم كثيراً في تحقيق أمن إسرائيل بطرق بعضها لا يمكن الحديث عنها، لأهميتها وسريتها – والأصح لخطورتها - وعندما تمنح الجوائز للفائزين هذا العام سنذكر مساهماته التي لا تُقدّر بثمن، ..، إن رحيله شكل خسارةً كبيرة لإسرائيل.

رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية البروفيسور "إيتسيك بن إسرائيل" هو الأخر يؤكد بأن: "هار إيفين" من أوائل رواد ومدراء وكالة الفضاء الإسرائيلية، في تقديم خدمات قيِّمة، ووضع الأسس لبناء القدرات الفضائية الإسرائيلية الحالية، ..، مساهمته لا تُقدر بثمن.

شغل خلال مسيرته العسكرية الطويلة، مناصب علمية وعسكرية رفيعة داخل الكيان، يشغلها الآن جنرالات كبار في الجيش الصهيوني بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ونجح في إدخال أسلحة متطورة إلى ترسانة الجيش، وتولى خلالها رئاسة مجموعة مُنحت جائزة إسرائيل للأمن، وتم الكشف عنه للجمهور فقط بعد تسريحه من الخدمة وفقاً لموقع "تايمز أوف إسرائيل".

وهو مصمم القبة الحديدية وأبوها الروحي، وأحد أهم علماء ومصممي ومطوري منظومات الدفاع والصواريخ في الصناعات "الجو – فضائية" للكيان العبري، ورمز الأمن والصواريخ في هذا الكيان المهترئ، والشخصية الصهيونية الأكثر غموضاً وخطورة، وربما نحتاج سنوات لفك طلاسم صندوقه الأسود.

منحه الكيان جائزة الدفاع، المخصّصة لتكريم أصحاب الدور الكبير في تعزيز أمن إسرائيل ومنظوماتها الدفاعية، مكافأة لأكثر من 50 سنة من خدماته الأمنية والعسكرية والاستخبارية، والتي كان لها دور محوري وأساسي في تغوّل وتفرعُن الكيان وترسيخ أركانه.

 

صفحات سوداء من سيرة غامضة:

 

مولده في رومانيا بأوربا الشرقية في 7 مايو 1937، وفي العام 1950 هاجر الى فلسطين المحتلة، اسمه عند مولده "آبا هارتستين"، لكنه غيّره بعد انخراطه في الجيش الصهيوني أوائل الستينيات من القرن العشرين ليصبح "آفي هار إيفين".

تخرج من ثانوية "رحافيا" في القدس المحتلّة، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة التقنية بالكيان الصهيوني "1955 – 1963"، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تل أبيب.

انخرط أثناء فترة دراسته الجامعية بالخدمة في سلاح المدفعية والمدرعات في الجيش الصهيوني، وأصبح ضابطاً في الكتيبتين 402 و404، وبعد تخرجه من الجامعة ترأس تطوير أبحاث المدفعية، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

بدأ حياته المهنية في أوائل الستينيات من القرن العشرين بالانخراط في المجال الأمني للجيش الإسرائيلي، وأنظمة الدفاع الجوي، وصار رئيساً لدائرة الدراسات والتطوير في هيئة الأركان المشتركة، ورئيساً لقسم الإجراءات – المهمات - الخاصة في وزارة الحرب الصهيونية.

عملَ في الستينيات قائداً لوحدة بطارية منظومة الصواريخ الدفاعية "أرض – جو" من طراز "هوك" أميركية الصنع، ومقرها بالقرب من منشأة "ديمونة" النووية في صحراء "النقب".

اتجه في العام 1965 الى "أوغندا"، للمشاركة في تأسيس منظومتها الدفاعية الجوية، ثم شارك في تأسيس وحدة في الجيش العبري باسم "ميتال"، تُشرف على بحث وتطوير المنظومات الدفاعية والتعاون العلمي مع الدول الصديقة للكيان العبري، وفي العام 1968، انتقل للعمل في مجال البحث وتطوير الصواريخ في قوات الدفاع الجوي، وقاد مجموعة فازت بجائزة الأمن الإسرائيلية، وفي العام 1979 أصبح رئيساً لبحث وتطوير الأسلحة في الجيش الإسرائيلي وإدخال الحديث منها.

من أوائل المشاريع الصناعية العسكرية التي شارك في تطويرها المدافع السويدية المضادة للطائرات، من طراز "L-70"، والتي كانت في ذلك الوقت تُمثل جُزءاً مُهماً من قدرات الاحتلال الاسرائيلي المضادة للطائرات.

بعد تركه الخدمة في الجيش، شغل العديد من المناصب في الصناعات الجوية، فانضم في العام 1982، إلى شركة الصناعات الجوية الصهيونية، وقاد فريق " شويت" لتطوير الأقمار الصناعية، وقام ببناء وتطوير صاروخ القمر الصناعي "شافيت/ شافيط"، وهو صاروخ قوي يستخدمه الجيش الإسرائيلي لإطلاق أقمار التجسس "OFAC، أوفيك" في الفضاء.

تولى خلال الفترة "1987 – 1990"، منصب رئيس قاذفات الصواريخ، ومدير الفضاء في مصنع منشأة "مالام" الأكثر أهمية في الصناعات العسكرية "الجو – فضائية" الصهيونية، ومسؤول التسويق والبحث والتطوير في قلب الصناعات "الجو- فضائية" للكيان، وفي هذه الفترة وقع الكيان الصهيوني على سلسلة من الاتفاقيات مع الولايات المتحدة لتطوير نظام الدفاع المضاد للصواريخ "Peykan"، وبدأت عملية تطوير هذا النظام.

في العام 1994، قرر "إيفين" التقاعد من منظمة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، ليتم تعيينه خلال الفترة "1995 – سبتمبر 2004" مديراً تنفيذياً لوكالة الفضاء الإسرائيلية، وهو خامس صهيوني يتولى إدارتها منذ تأسيسها، وعمل خلال فترة رئاسته على تعزيز العلاقات الدولية لكيانه مع وكالات الفضاء الدولية، وبصورة خاصة وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ووكالات الفضاء الفرنسية والألمانية والهندية، ويقول خبراء إسرائيليون عن جهوده هذه بأنها سمحت للوكالة الإسرائيلية بالتموضع في السوق العالمي بشكلٍ أفضل، وساعدت إسرائيل في أن تُصبح قوّةً فضائية من الناحية العسكرية والعلمية.

وخلال فترة عمله، تم اختيار "إيلان رامون" ليكون أول رائد فضاء إسرائيلي، وأطلق في العام 2003 على متن مكوك كولومبيا لرحلة لم يعد منها.

ومنذ العام 2008 أُسنِدت له مهمة باحث أول في معهد البحوث العليا التابع لمركز "بيغن - السادات" للدراسات الاستراتيجية، بجامعة "بار إيلان" في تل أبيب، وتم اختياره كأفضل باحث بالمركز، وهو أحدُ أهم المراكز البحثية الإسرائيلية.

وفي الوقت نفسه، كان عضواً في مجلس إدارة منظمة "مستقبل مضمون"، المعنية بتعزيز القيادة الشبابية وريادة الأعمال ومنع العنف السيبراني.

وهو أحد العلماء الصهاينة المشاركين في صناعة وتطوير القبة الحديدية، وتولى مهمة تصميمها.

ويُعد ابنه اللواء احتياط "يوآف هار إيفين"، من نخبة علماء الصواريخ في الكيان العبري، ويشغل منذ العام 2015 منصب الرئيس التنفيذي لشركة "رافائيل" للصناعات العسكرية الإسرائيلية، المتخصصة في صناعة الأنظمة الدفاعية المتقدمة، ونائباً لمدير قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي.

وشركة "رفائيل" مجموعة تسليح حكومية اسرائيلية مقرها "حيفا"، ومموّلة جزئياً من الولايات المتحدة، وهي الشركة التي صنَّعت منظومة الدفاع الإسرائيلية المعروفة بـ "القبة الحديدية" في العام 2007، وطوّرتها بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، التي ترأس "آفي هار إيفين" البحث والتطوير فيها سابقاً.

 

المراجع:

 

1 - مهدي مبارك عبدالله، كيف قتل شباب عكا مصمم القبة الحديدية؟، موقع "جراسا نيوز" الأردني، 13 يونيو 2021

2 - موقع "الوقت" التحليلي، نهاية مصمم القبة الحديدية، 9 يونيو 2021

3 - موقع قناة "العالم" الايرانية، نفوق الصهيوني "آفي هار إيفين"، 7 يونيو 2021

4 - موقع "ساسة بوست"، أبو الصناعات الفضائية والصاروخية الإسرائيلية الذي قتله "مولوتوف"، 8 يونيو 2021

5 - موقع "تايمز أوف إسرائيل"، وفاة الرئيس الأسبق لوكالة الفضاء الإسرائيلية متأثرا بإصابته في حريق فندق "الأفندي" خلال أحداث عكا، 7 يونيو 2021

6 - موقع موسوعة المعرفة، "آفي هار إيفين".

7 - صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مقتل "آفي هار إيفين"، الحائز على جائزة الأمن الإسرائيلي للتطوير الذي لا يزال سرياً، ترجمة موقع الهدهد للشؤون الإسرائيلية، 7 يونيو 2021

الاثنين، 14 يونيو 2021

القاضي العلامة محمد بن عبدالله بن عبدالله بن عبدالرزاق المحبشي


عالم رباني، فقيه مجتهد، مدرس، مرشد


مولده بشهارة عام 1936 ميلادي، ووفاته بالحديدة عام 1992، ومواراة جثمانه الطاهر بالمحروسة صنعاء.


من نجوم القضاء الساطع نور عدلهم.


التحصيل العلمي:


أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء شهارة، منهم: 


العلامة محمد بن قاسم الوجيه، والعلامة يحيى بن لطف الفسيل.


وممن أخذ عنهم من علماء حجة: 


العلامة يحيى بن قاسم العزي،


ومن علماء المحابشة:


العلامة ناصر بن حسن مسلي، والعلامة أحمد بن عبدالله بن عبدالله المحبشي.


السجل الوظيفي:


اسندت له العديد من المهام، منها:


1 - تدريس العلوم الشرعية بشهارة.


2 - مساعدة والده خلال فترة عمله في رئاسة محكمة بني العوام، ووالده من القضاة الذين ذاع صيتهم في السلك القضائي.


3 - حاكم بني العوام،  1388 هـ.


 4 - حاكم في عدة مناطق، منها:


نجرة، كشر، أسلم، الكعيدنه، عبس، مدينة الحديدة.


أولاده:


 يحيى، عبدالحفيظ، أحمد.

الإعلامي عبده بن علي بن عبدالله بن هادي المحبشي


إعلامي، كاتب، مخرج ومنتج ومُقدم برامج إذاعية وتلفزيونية، مثقف موسوعي

مولده في العام 1982، بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة.

درس الأساسي والثانوي بالمحابشة.

حصل في العام 2011 على درجة البكالوريوس في الإذاعة والتلفزيون من كلية الإعلام بجامعة صنعاء.

كتب للعديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية، منها: مجلة زهرة الخليج، صحيفة الثورة، صحيفة الوحدة، صحيفة الوحدوي، صحيفة المستقلة.

شارك في العديد من البرامج الإذاعية والتفزيونية، كاتباً ومُقدماً ومنتجاً ومخرجاً، وإنخرط في العديد من المبادرات الشبابية المجتمعية التطوعية، والمنتديات الثقافية والفنية، وعمل في حقل التطوع والإعلام الشبابي.

عمل في راديو شباب نت، التابع للإتحاد العام لشباب اليمن، وإذاعة إف إم شباب، وتولى فيها عدة مهام، منها: مسئول الأرشفة والمكتبات والإستماع والمتابعة، مدير إدارة الإنتاج وإدارة البرامج وإدارة التسويق والعلاقات العامة، ومن أشهر أعماله البرنامج التفاعلي المباشر "فائز إف إم".

عمل بصورة مؤقتة مقدماً لفقرة صحافة نت في برنامج صدى الأسبوع بقناة السعيدة، ثم مراسلاً لقناة العقيق الفضائية، وقناة الساحات الفضائية، ومقدماً للأخبار بقناة اللحظة، وكان له مكتباً إعلامياً "فيدباك للخدمات الإعلامية والتسويق"، وله بصماته في مجال التدريب الإعلامي.

 أسس نادياً ثقافياً لأصدقاء الإذاعة الكورية في اليمن "كي بي إس وورلد راديو"، وهو أيضاً عضو في نادي قُراء مجلة الصين اليوم.

أولاده: عبدالولي، آياد

السبت، 12 يونيو 2021

العلامة المجتهد علي بن أحمد أبو هادي

العلامة الحُجة جمال الدين علي بن أحمد بن أحمد بن حسين بن أحمد بن هادي بن يحيى بن إسماعيل بن يحيى بن الحسن بن محمد بن صلاح – الشرفي الأصغر – بن محمد بن صلاح – الشرفي الأكبر 

عالم رباني، فقيه مجتهد، مفتي، مرشد، مؤلف

اشتهر بأبو هادي نسبة الى جده هادي بن يحيى بن إسماعيل الشرفي، مولده بقرية المشن جنوب قرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة في حدود العام 1937 ميلادي، ووفاته بصنعاء في يوم الأحد 6 شعبان 1436 هـ الموافق 24 مايو 2015، وتم مواراة جثمانه الطاهر بمقبرة قرية جبل المحبشي من أعمال محافظة حجة نهار الثلاثاء 8 شعبان 1436 هـ الموافق 26 مايو 2015 .. 


درس لدى كوكبة من علماء اليمن، وتنقل في العديد من مناطق بلاد الشرفين، مرشداً وخطيباً ومفتياً ومدرساً للعلوم الشرعية، وكان له دور بارز في تأسيس المدرسة العلمية بمدينة المحابشة، وتنشيطها، وتخرج على يديه العديد من العلماء ..


استقر به المقام في نهاية السبعينيات بقرية جبل المحبشي، وخلال تواجده بها تولى مهام الخطابة والإرشاد والفتوى والإصلاح بين الناس وتدريس العلوم الشرعية، وبعد نحو العام 2007 استقر به المقام بالمحروسة صنعاء، وتفرغ للعبادة وتلاوة القرآن الكريم واُسندت له مهام الإفتاء بالجامع الكبير فيها ..


سألنا عنه القاضي العلامة صلاح بن أحمد فليته في نهاية العام 1995، فقال: ذاك عالمٌ جليل، ومؤلفٌ نحرير، لا يُجارى في مختلف العلوم الشرعية، غزير العلم، واسع المدارك، نعود إليه في الكثير من الإشكاليات، لأنه خيرُ من يسبِر أغوارها، ويحل غوامضها ..


كم كنا نستأنس بأحاديثه، وخُطبه المطرزة بالسجع، وفصيح بيانه، ومجالسه العلمية والتعليمية ..


له عشرة مؤلفات لا تزال مخطوطة منها كتاب الفرقة الناجية، والمئات من المباحث والردود والمناظرات والفتاوى الدينية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والفعاليات الدينية ..


وهو عضو جمعية علماء اليمن، ورابطة علماء اليمن

 أولاده: محمد، زيد

السيد الفاضل محمد بن علي بن هاشم المدومي

 


له مشاركة في الفقه وامام جامع الفارسي بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة


مولده بقرية جبل المحبشي في حدود العام 1923 ميلادي ووفاته بها في يوم الخميس 12 ذو الحجة 1426 هجري قمري الموافق 12 يناير 2006 

درس العلوم الشرعية لدى عدد من علماء المحابشة والشاهل، وأجاد كتاب الله قراءة وحفظا بالقراءات السبع ..
عمل في تجارة البهارات بالمحابشة والشاهل زمنا ..
ثم اعتزل التجارة وتفرغ للعبادة وتلاوة كتاب الله، وكانت له روح مرحة ويحب الدعابة، والفكاهة، والأدب ..
وكان رحمه الله رجلا حكيما وناصحا أمينا وأبا ومحبا لكل الناس ..
وهو أحد أهم أعلام البرع والإنشاد الشعبي في مديرية المحابشة ..

من أولاده: محمد، يحيى، خالد، عبدالرحمن - عميد بالداخلية،  هاشم، طه، عباس، عبدالسلام


السبت، 5 يونيو 2021

اقتباسات حرة

 * الى الذين يبحثون عن اسم الله على البطيخة والاشجار وأجسام الحيوانات أو في السحاب

ستجدونه في المصحف دون عناء

* الفرح والحزن توأم، فدعهما يأتيان ويذهبان تلقائياً

* ﺣَﺎﻓِﻈُﻮا ﻋَﻠﻰَ قُرب ﻣَﻦْ تُحِبوُنْ ﻟﻜﻲ ﻻ ﺗُﺆﻟﻤْﻜُﻢ ﺿَﻤِﺎﺋﺮﻛُﻢْ ﻳُﻮّﻣَﺎً ﻋَﻠﻰَ فُقدَانْهِمْ

* لا يكن اهلك اشقى الخلق بك

.. الإمام علي عليه السلام

والأهل هنا يشمل كل من يقع تحت رعايتك ومسؤوليتك والخطاب لكل  راعي من الأب إلى الحاكم

* لا أحد يعطي الفقير الخبز؛ لكن الجميع يعطيه النصيحة

.. مثل أرميني

* كلمَا جْف َترابّ الوطن، طلب المزِيد مِن دُموع الأمهَات

* علموا أولادكم أن الكذب والغش والخسة والظلم أشياء بغيضة لذاتها وليس فقط لأن الله نهى عنها وغير لائقة بهم كبشر وليس فقط كمسلمين، ارتباط هذه الأمور في وعيهم بشيء غيبي، قد يُشوه إنسانيتهم بصورة يرثى لها بمجرد ضعف إيمانهم بتلك الغيبيات

* الإنتِمـاء لِعَلي عليه السلام مسؤولِيـة، فَمـَن أرادَ أن يحسِب نفسَه مع عَلي، فعليهِ أن يعِيش عَلِيـاً في عَقلهِ وقَلبهِ وحَياتة

.. العلامة محمد حسين فضل الله

* كي لا تموت مرتين، لا تعود لمن خذلك

* س: من هو السفيه السياسي؟

ج: هو الذي يشتري بماله المرتزقة والجهلاء ليخدع نفسه بأنه عظيم

* من عاش بالمكر مات بالفقر، ومن عاش بطيب النية أنقذه الله من كل بليّة 

اللهم اجعلنا وذرياتنا وأهلينا واحبتنا من أهل النية الطيبة

* حين يمتلئ العقل بصغائر الأمور، فلن يبقى فيه مكان لكبارها!

* الذين يتمعنون الأفق طويلا 

إنما يبحثون عن أثر لاحلامهم التي رحلت ولم تعد ..

* جد ينصح حفيده

الجد: النسوان يختلفين يا ولدي، بعضهن مثل التفاح، وبعضهن مثل الرمان، وبعضهن مثل البرتقال، وأنت اختار الحالية تمام ..

الحفيد: وأنتم يا جد أيش اخترتو؟ 

الجد: يا ولدي في زماننا ما كان به إلا سفرجل مكبدات

* رحمة الضعفاء تستنزل الرَّحمة

.. الإمام علي عليه السلام

* رَبــاهُ مَهمَا تَغيرتُ سأَظل أُصلي لكَ بقلبٍ تعرفهُ..!

* كونوا ممّن يعطي النور لمن حولهم، وإن كانت خفاياكم مُتعبة، فثواب العطاء يُخبئ لكم فرجًا من حيث لا تحتسبون

* "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه - أي: لم يمنعوه من ظلمه - أوشك أن يعمّهم الله بعقاب منه"

.. رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

* لا يسكن المرءُ فى أرضٍ يهان بها إلا من العجزِ أو من قلة الحِيَلِ

 * إن كنت لا تحترم عقلي أرجوك لا تدعوني لأحترام غرورك

 * معظم السيئين لا يشـعرون أنهم سيئون

البخيل يرى أنه مقتصد، والوقح يرى أنه صريح، والنمام يرى أنه ناصح، والمغرور يرى أنه واثق من نفسه

 * يارب نسألك الرِّضا العميق، والطمأنينة الدائِمة، وقُوّة التوكّل بِك، وجميل البشارات الآتية منك

 * مرحبا بك في القرن الواحد والعشرين

حيث  الحرام مجاني والحلال مُكلف جداً 

حيث وصول البيتزا أسرع من وصول الإسعاف 

حيث فقدان الهاتف أكتر ألماً من فقدان الكرامة

والملابس تحدد قيمة الشخص

حيث أصبح الوفاء من الطراز القديم 

حيت أن المال هو تمثال الحرية والعدالة 

.. د.أحمد توفيق

* نبح كلب فجاملوه وصفقوا

من يومها لم يناموا من نباحه !

* كلّ شيء قد يتغيّر يوماً إلا قلوباً أحبّت بِصدق

* يتولى الله أمر دمعة أودعتها في قلبك،

يتولى الله أمر حُطامك الذي مَشوا من فوقه ليسمعوا صوت قُتاته،

يتولى الله أمر الكلمة التي طحنت كبدك وأرقت مضجعك وسرقت كل لذّة من مشاعرك،

يتولى الله أمرك الذي لا حول لك فيه ولا قوة

* الفرح والحزن توأم، فدعهما يأتيان ويذهبان تلقائياً

* ﺣَﺎﻓِﻈُﻮا ﻋَﻠﻰَ قُرب ﻣَﻦْ تُحِبوُنْ ﻟﻜﻲ ﻻ ﺗُﺆﻟﻤْﻜُﻢ ﺿَﻤِﺎﺋﺮﻛُﻢْ ﻳُﻮّﻣَﺎً ﻋَﻠﻰَ فُقدَانْهِمْ

* لا شيءَ يعادلُ جمالَ تلك اللحظةِ، عندما تستريحُ في ركنِك السعيد، سارحاً في خيالِك، مكتفياً بنفسك وبما تحب، بعيداً عن كل المُشتتات

* أجمل مافي العربي أنه يتناسى أوجاعه مع الليل ليبتسم للصباح

* المواقف تخبرك من يحبك

الظروف تخبرك من يقف الى جانبك

غيابك يخبرك من يفتقدك

* اشترى أحدُ المغفلين يوماً سمكاً ..

وقال لأهله: اطبخوه، ثم نام، فأكل عياله السمك ولطّخوا يده بزيته.

فلما صحا من نومه، قال: قدّموا إليّ السمك.

قالوا: قد أكلت.

قال: لا.

قالوا: شُمّ يدك، ففعل

فقال: صدقتم .. ولكنني ما شبعت

* الصامتون في عهد العبودية، أكثرهم ثرثرة في عهد الحرية التي لم يكونوا جزءً من صناعتها

* مهما كانت الحياة مُغطاة بالسّواد، ثمّة ثقب للنور، للضحك، للأمل، للأصدقاء، نستطيع من خلاله أن نُبصر الوجه الآخر للحياة، الوجه الأنقى لها

* سألوا حكيم: من أين يبدأ الحب ومن أين ينتهي؟ 

قال: يبدأ من العين وينتهي منها

قالوا: كيف ذلك؟

قال: يبدأ بنظرة؛ وينتهي بدمعة

* القوة هي أن تعفو عن الآخرين مع أنهم لا يستحقون العفو، القوة هي إسعاد الآخر بالرغم من قلبك المحطم، القوة هي أن تحتفظ بهدوئك في لحظات اليأس

* مهما تَعَاظَمت الأمور واشتَدَّ عليك الخِناق، مهما كَبُرَ الثِّقل على كاهلك فالله أَكْبَر، أكبَرُ من كُلّ ما ظَنَنتَ أنّه يَهدِمُك، لا بأس بالتّعب، لكن لا تَحنِ ظَهرك

ابتَعِد قليلا، واطلب من الله ترتيبك

* إذا كانت المعاناة مرارة الحياة

فالخوف من المعاناة علقمها

* من الكمال أن تُدرك نقصك

ومن النقص أن تظن أنك كامل

* الذي يحبكم بالكلام حبُّوه على قدر الكلام، والذي يحبكم بالفعل حققوا لعينه ما فَعل

* ابتسم فأنت في بلد يكره الحقيقة ويعادي من يقول الحق

* أكثر من يرفعون شعار "حب اليمن يجمعنا"، هم الأكثر معاداة للوطن، ومتاجرة بقضاياه، وتمزيقا لنسيجه الإجتماعي، واستعلاءا على أبنائه، وتفريطا بسيادته واستقلاله

.. زيد المحبشي

* من الحاكم الفعلي في صنعاء: المشاط، أم حامد، وما الحكمة من تكاثر الهيئات والحاقها بمكتب حامد، وتضخيم الجهاز الإداري للدولة في زمن الحرب والحصار والقحط؟؟

.. زيد المحبشي


الأحد، 30 مايو 2021

المسجد الفارسي بقرية جبل المحبشي

المسجد الفارسي من الداخل بعد ترميمه، كتب الله أجر الأخوة الذين عملوا على اخراجه بهذه الحلة الرائعة دون الإضرار بزخرفته القديمة .. وهو أحد مساجد قرية جبل المحبشي التاريخية في محافظة حجة، ولا نعلم سبب تسميته بالفارسي حتى الآن، ومن المرجح بنائه في القرن الخامس الهجري، طوله 3.8 متر وعرضه بنفس المسافة وارتفاعه  نحو 3 أمتار

 

الأربعاء، 26 مايو 2021

دهس ابنتي زهراء من قبل ابن أحد المشرفين



 ** تعرضت ابنتي الغالية زهراء ظهر الخميس 20 مايو 2021 لخدوش وجروح بليغة من سيارة لأحد المفحطين باسم الله أثناء خروجها من بوابة المنزل، السيارة حبة يقودها طفل في الـ 15، والى جواره ثلاثة أشخاص، وتمكن المتواجدين من أبناء الحي من إيقاف السيارة قبل مواصلته دهسها والإجهاز عليها، ونادوني فهرعت إلى المكان، وتحت الصدمة طلبوا مني الصعود إلى السيارة فأخذوني إلى المستشفى الجمهوري، وليس معي أحد من أقاربي، ولا حتى تلفوني، وفي الطريق سألتهم من أنتم؟، فأجابوا بنبرة حادة ومتغطرسة: نحن مع الله ..

 قلت طيب ولو أنتم مع الله تدهسوا عيال الناس هكذا، قالوا هي السبب، ويا للعجب من هكذا قول ..

 وعند عودتي سألت المتواجدين من الجيران قالوا البنت كانت خارجة من بوابة البيت والسيارة مفحطة، فقرشت البنت بالإطارات وطحست، والسائق لا زال مواصل السير، وكأن شيئاً لم يحدث، ولولا عناية الله وتقافز المتواجدين وإيقافه، لواصل سيره على جسدها الهزيل، هكذا وصل الإستهتار بأرواح الناس ..

 وصلنا المستشفى فأوقفوا  السيارة على بُعد 15 متر من المشفى، وعندما سألتهم عن السبب، قالوا بنبرة حادة السيارة عليها بلاغات ونخاف يحجزوها، يعني في سوابق، ولأن مالكها مع الله من يجرؤ على محاسبته، والكارثة أنها بدون أرقام

نزلت من السيارة ورافقني أحدهم والبقية فحطوا، دخلنا المشفى فذهب الأخ المرافق إلى مندوب أنصار الله، من أجل يوجه بعمل أشعة للبنت، بحسب وأنهم مع الله، وبعد ساعة من الانتظار تم عمل الأشعة وقررت الدكتورة عمل تلفزيون للتأكد من عدم وجود نزيف في المعدة، وفحوصات اخرى، وحينها أتى شخص أخر يدعى نجيب الجعدبي من سكان حارة الغدير الشرقي بمديرية معين مسلح، ومعه سيارة سنتافي صغيرة ومرافقين، بالتزامن مع وصول زوجتي وبعض أنسابي، وقال انه مع الله فور وصوله، وقال مرافقوه أنه مشرف، وأخذنا إلى دكان بجوار كهرباء القاع قال أنه عيادة وأتى بشخص لم يعمل شيئي لإبنتي التي تصرخ من الألم، وبنبرة التحدي والترهيب قال أنا مع الله وبنتكم ليس فيها شيئ واخذ صورة الأشعة والفحوصات كي لا نتخذها إدانة عليه ورحل ..

وبعد يومين من التواصل معه من أجل يأتي لنعمل أشعة تلفزيونية وفحوصات للبنت رفض وأعاد تكرار مقولته المعتادة: أنا مع الله، ومش فاضي لكم وبنتكم بخيرة ووو، حمدنا الله وشكرناه وقمنا بمعالجة ابنتنا التي لا تزال طريحة الفراش، وإحتسبنا الأمر عند الله، فهو الحكم وهو المنصف ..

المهم في الأمر:

من صدم البنت سيارة حبة، بعد سؤالنا عنه قالوا أنه من سكان حارة مدرسة صنعاء الأهلية، معاق من بيت تقي الجعدبي ومن يقود السيارة ابنه، وهذا الولد معروف في المنطقة بالتفحيط، لكن من يهتم إذا أبوه مع الله وعمه مشرف، وعندما أتى المدعو نجيب الجعدبي قال أنه من صدمها بسيارته مستغلا عمله مع أنصار الله للترهيب وتزييف الحقائق، ورغم أني قلت لهم من البداية عالجوا إبنتي فقط ولا أريد منكم شيئ، لكن إذا غريمك مشرف ومن صدمك مع الله، فعليك أن تحتسب أجرك عند الله، وهو حسبنا ونعم الوكيل ..

وما أردته من هذا العرض هو التأكيد على أن الله بريئ من هكذا نوعية من البشر، وأنا هنا لا أطالب أنصار الله بوضع حد لمن يستغلون الانتماء إليهم، في الإضرار بالناس، وما أكثرهم، فهم لا يقرؤون ولا يتابعون ولا يهتمون، بل أطلب من الله اللطف بعباده ممن يلحقون الأذى بهم بإسمه

** لا زلنا نأمل من الأخوة أنصار الله وضع ضوابط واضحة وصارمة للحد من استغلال اتباعهم سلطة الاتتماء للحركة في الإضرار بالناس، فإذا كان زيد المحبشي إعلامي ولديه قلم ينافح به عن مظلمته، فهناك آلاف الناس يتعرضون للظلم من النافذين بمسمياتهم المختلفة، ولا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ولا يجرؤون حتى على مجرد الحديث عن مظلمتهم خوفا على أنفسهم وأسرهم ..

..  زيد يحيى المحبشي


الأحد، 23 مايو 2021

بيت المحبشي في اليمن


فضيلة القاضي العلامة علي بن إبراهيم بن منصور بن أحمد بن زيد - .. - بن أحمد بن محمد بن عمر بن إبراهيم بن واقد بن محمد بن زيد بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرشي نسباً المحبشي لقباً


عالم مُحقق، فقيه مجتهد، مُدرس.


عاش خلال القرنين التاسع والعاشر للهجرة، ووفاته في العام 920 هـ، وله ضريح بحوش جامع قرية المُسَبَّح الوسطى، وتقع هذه القرية في الجهة الغربية لقرية جبل المحبشي بحجة، بحسب إفادة أخونا العزيز الشيخ إبراهيم بن علي بن أحمد بن محسن المحبشي، ويُقال أن هذا العالم الجليل هو ابن شقيق الشيخ نهشل بن منصور بن أحمد بن زيد (يذكر مشجر قضاة بيت المحبشي بصنعاء أن زيد هذا تلقب بالمحبشي) - .. - بن أحمد بن محمد بن عمر بن إبراهيم بن واقد بن محمد (يذكر ذات المشجر أن محمد هذا أشتهر بالمحبشي) بن زيد بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرشي نسباً المحبشي لقباً، وهو من أعلام القرن الثامن الهجري.

وللأسف لا نعلم شيئاً عن ذرية صاحب الترجمة حتى الآن.

وكانت قرية المُسَبَّح في القرن 12 الهجري، هجرة عامرة بالعلماء وطلاب العلم تحت إدارة فضيلة القاضي العلامة علي بن أحمد بن صالح بن محمد المحبشي، وهو من الأعلام الذين عاشوا خلال القرنين 12 و13 للهجرة، وهناك مُستندات تتحدث عن توجيه أئمة تلك الحقبة بصرف الزكاة على الطلاب الدارسين بهجرة هذا العالم الزاهد الورع التقي بحسب إفادة الوالد الحاج حسين بن أحمد بن علي بن عبدالله المحبشي، وله بنت تُسمى مليكة بنت علي بن أحمد بن صالح المحبشي، كانت من أفاضل أهل عصرها، وفاتها في حدود العام 1200 هـ، وقبرها بحوش جامع الفارسي الواقع بوسط قرية جبل المحبشي جنوب مدينة المحابشة، ويُعد هذا الجامع من الآثار التاريخية القديمة، ويرجع بنائه على الأرجح الى القرن الخامس الهجري.

وآل المحبشي بفتح الميم وسكون الحاء المهملة، بعدها باء موحدة فشين مُعجمة فياء، نسبة إلى جبل المحابشة بمحافظة حجة، يرجعون بنسبهم إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب كما يذكر زبارة في "نشر العُرف"، مُفيداً بأن جدهم الجامع هو "نهشل المحبشي"، وأن كل من يُعرف بهذا اللقب في المحابشة وشهارة وإب وجبلة من أصلٍ واحد.

 وهم من البيوت العلمية والقضائية المشتهرة في اليمن، يُقال أن جدهم إبراهيم بن واقد أتى من كوفة العراق وتزوج من ذي لعوة السلمانيين بخولة أرحب، وأنجب عمر بن إبراهيم، وتولى عمر ولاية اليمن للمأمون العباسي، واستمرت ولايته من صفر 198 هـ إلى ذي القعدة من نفس العام، ثم تولى ابنه محمد أحمر العين بعض أجزاء اليمن ومسكنه بضمر خيوان من خمر عمران، ثم ابنه أحمد بن محمد، وهو أول من ثار ضد الدولة العباسية من امراء الاقطاع باليمن سنة 212 هـ.

وفي أواخر القرن الرابع الهجري انتقلت ذريته إلى المحابشة بحجة، على الأرجح، وكانت وقتها تُسمى بالمدينة العوجاء، كما يقول بعض المعاصرين من أعلامها، ولم نقف على أساس لذلك.

 وفي أواخر القرن الخامس الهجري تسمّت بالمحابشة نسبة إلى المحبشي، وورد ذكرها لأول مرة باسم المحابشة في كُتب مُؤرخي الدولة الرسولية، ومنهم عبدالباقي بن عبدالمجيد المتوفي عام733 هـ في كتابه "بهجة الزمن في تاريخ اليمن" وفتح القمر الرسولي الثالث للمحابشة سنة 634 هـ، والحسن الخزرجي في الجزء الأول من كتابه "العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية"، وعبدالرحمن الديبع المتوفي عام 944 هـ في كتابه "قرة العيون بأخبار اليمن الميمون".

وفي القرن الثامن لمع نجم الشيخ نهشل المحبشي، وأنجب نهشل هذا زيد، ويُقال أن له ولدٌ أخر اسمه محمد بن نهشل لكن لم نقف على معلومات عنه وعن ذريته، وزيد بن نهشل أنجب علي وفتح الله، وفتح الله أنجب ناصر وأحمد وفي ذريتهما القضاء والعلم، وناصر بن فتح الله أنجب محمد والهادي وأحمد، وأحمد بن فتح الله أنجب صلاح، وعلي بن زيد بن نهشل أنجب ناصر وصالح وصلاح، وفي ذرية ناصر بن علي الإمارة والأملاك، وناصر بن علي أنجب زكية ومحمد والهادي والحسين وأحمد وسراج (مسكنه بصنعاء ومن أولاده عبدالله تولى عدة مناطق بتهامة) وعلي وعبدالله ومومنة، وصالح بن علي بن زيد أنجب عبدالله، وعبدالله بن صالح أنجب الهادي والحسن، وصلاح بن علي بن زيد أنجب عبدالله، وعبدالله أنجب أحمد وزيد.

وفي نهاية القرن العاشر الهجري برز منهم العديد من الأمراء، وشاركوا الإمام القاسم وأولاده محمد بن القاسم والمتوكل على الله اسماعيل فتوحاتهم ونضالهم ضد العثمانيين.

ويتواجد بيت المحبشي اليوم في العديد من المناطق اليمنية، منها إب ويهر يافع وعدن وميفعة عنس بذمار وخولان صنعاء وسنحان وشهارة وبني جيش وكحلان عفار ومعمرة وعيال يزيد وصعدة وجيزان وحجة والمحابشة وكحلان الشرف .. ألخ.

وأصل تسميتهم مأخوذة من سوق لعمر بن الخطاب وأسرته على الأغلب اسمه حُباشة بضم الحاء يقع شرق بلدة القنفذة، وحُباشة تعني الاشياء المتضادة وغير المتجانسة، والحُباشة آلة الحرب أيضاً، ولقب لعمر بن معد كرب.

وينسب مُؤرخي عهدي الإمام القاسم بن محمد والمهدي عباس بيت المحبشي الى الأشراف.

وفي معجم البلدان وموسوعة الألقاب اليمنية لإبراهيم لمقحفي إشارة إلى بيتين الأول أعاده إلى عمر بن الخطاب، والثاني حديث منفصل عن نهشل وإشارة إلى جبل يحمل اسمه يقع جنوب مدينة المحابشة، مُتمتماً: وهم يعودون إلى الحسن بن علي بن أبي طالب.

بينما جزم القاضي عبدالله الشماحي في كتابه اليمن الأرض الإنسان الحضارة أن هناك عشرة بيوت في اليمن تم نسبتها الى قريش ظُلماً، رغم أنها حميرية خالصة، وذكر منها بيت المحبشي وبيت العلفي وبيت السماوي وبيت الشجني وبيت حُميد.

ورأي المقحفي فيما يتعلق بالحسن بن علي والشماحي فيما يتعلق بحمير يفتقر للدليل، ولذا فهو مجرد اجتهاد لا صحة له، على عكس نسبتهم لعبدالله بن عمر بن الخطاب.

وبدأ الحديث عن تواجد بيت المحبشي في الألف العاشرة للهجرة، وتحديداً خلال إمامة القاسم بن محمد مع بعض الإشارات إلى معارك علي بن زيد بن نهشل المحبشي وفتح الله بن زيد بن نهشل المحبشي في بعض مناطق تهامة ومعارك ناصر بن علي بن زيد في ثلا وشبام وكحلان عفار وتنقلاته إلى المحابشة وما جاورها، واستقرار مؤقت لأحمد بن ناصر بن فتح الله بجبل المحبشي ومحمد بن ناصر بن فتح الله بالمخا.

وتُعد المحابشة مهوى بيت المحبشي وبيتهم الأول، ولهم تواجد في عدة مناطق منها منطقة شمسان ومدينة المحابشة وقرية المسبّح، وفي نهاية العام 1111 هـ فضلوا التحصُّن بما بات يُعرف اليوم بقرية جبل المحبشي.

تقع هذه القرية جنوب مدينة المحابشة، وتاريخها زاخرٌ بالعشرات من العلماء والقُضاة والقادة والساسة والمشائخ والحُكماء، وهي الجامعة لبيت المحبشي، ومنها تفرق أجدادهم في حدود القرون "9 - 11" الهجرية.

يبلغ تعداد سكانها بحسب إحصاء العام 2004 نحو 1705 نسمة، موزعين بواقع 892 ذكور و813 إناث، وعدد أسرها 223 ومساكنها 134.

وهي قرية صغيرة قديمة، تمتاز بطابعها المعماري، حيث البيوت والحصون المتتابعة والمتراصة على شكل سلسلة، تقع على قمة جبل صخري، مكونة فيما بينها صورة فنية غاية في الجمال والإبداع، تُشبه إلى حدٍ كبير جناحي طائر مُحلِّق فوق سماء مدينة المحابشة من الجهة الجنوبية.

وبسب هذه الميزة الفريدة اتخذها المصريون اثناء ثورة 26 سبتمبر 1962، مقراً عسكرياً.

يوجد بها الكثير من المدافن الأرضية المحفورة في الصخور الرسوبية على شكل غُرف متداخلة كانت تُستخدم لتخزين الحبوب؛ وكهف أو حود - التسمية المحلية - "بني زيد"، وهو جُرف أرضي غائر؛ له منفذان، الأول يقع في وسط القرية والثاني يقع فوق منطقة تُسمى الهرناعة الواقعة نهاية وادي نخبان إلى الجنوب من جبل المحبشي، على امتداد نحو 500 متر، وبداخله العديد من البرك والغُرف والتماثيل القديمة والمنزلقات الغائرة تحت الأرض بأعماق تتراوح بين 25 - 50 متر، ذات تفرعات متاهية، ومن الشائعات المتداولة بين الأهالي أنه كان قرية عامرة لجماعة بشرية جحدوا نعمتهم فخسف الله بهم الأرض ليكونوا عبرة لغيرهم من الأمم، والمرجح أنه تكوين طبيعي.

ويوجد بها مسجد أثري هو مسجد الفارسي، وخرائب مندثرة لقُرى عامرة تعود للعصر الوسيط بمنطقة المدارمة، وبِركة أثرية تعود للقرن الحادي عشر الهجري تسمى بركة السيد.

ويشكل بيت المحبشي اليوم نحو 85 % من سكانها، والبقية من بيوت: آل المحطوري، آل المدومي، آل المعمري، آل أبو هادي، آل الشيبة، آل شرجة، آل الشمري، آل الرحبي، آل الأهنومي.