Translate

الجمعة، 3 مارس 2023

الأستاذ القدير علي بن محمد بن أحمد بن حسين النعمي






فقيه، شاعر، أديب، خطيب، مُرشد، إداري، قيادي حركي.

مولده بقرية "الرحاء" من أعمال مديرية "كحلان الشرف" في محافظة "حجة"، في يوم الأحد 15 محرم 1398 هـ، الموافق 25 ديسمبر 1977.

أشتهر بـ"أبو زيد النعمي"، وهو من شعراء المقاومة في اليمن، ولشعره نفس مطري تحرري.

التحصيل العلمي:

أولاً: التعليم الديني:

أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء بلدته وصعدة، منهم:

والده، العلامة عبدالمجيد الحوثي، العلامة عبدالخالق محمد العجري، العلامة زيد الحوثي، العلامة عبدالله الشاذلي.
التحق خلال الفترة "2009 - 2010" بجامعة الإمام مجدالدين المؤيدي في مدينة ضحيان من أعمال محافظة صعدة.
لازم مجالس المرشدين وطلاب العلم في شتى الأماكن التي تواجد فيها، ورافق الكثير منهم.

ثانياً: التعليم النظامي:

درس الابتدائية في مدرسة "الحمزة" ببلدته.
درس الإعدادية والثانوية في مدرسة "الفلاح" بعزلة "نوسان".

شارك في العديد من الدورات العلمية والتأهيلية والتدريبية في مجالات ثقافية وإدارية متنوعة.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب الحركية وأُسندت له العديد من المهام النضالية في محافظة حجة، منها:

1 - مسؤول ثقافي للأنصار، مديرية المفتاح، "2012 – 2013".
2 - مشرف عام، مديرية كحلان الشرف، 2015.
3 - مشرف عام، مديرية مبين، "2016 - 2018".
4 - مسؤول ثقافي بوحدة العلماء، محافظة حجة، 2019.
5 ـ مسؤول الوحدة الاجتماعية للأنصار، محافظة حجة، 2020.

وهو من الشخصيات النضالية الفاعلة في التحشيد والتعبئة، والتوعية والتثقيف والإرشاد والتعليم الديني وحل المشاكل الاجتماعية والإصلاح بين الناس.

له سجل نضالي زاخر، وهو من قادة حراك 11 فبراير 2011، وثورة 21 سبتمبر 2014، وكان لشعره دور فاعل في صياغة ملحمة النصر السبتمبرية.

الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدة جهات، منها:

1 - وزارة الثقافة بحكومة الإنقاذ.
2 - الجبهة الثقافية.
3 - الدائرة الاجتماعية للأنصار.
 
المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية، منها: مؤتمر "في رحاب الإمام علي" عليه السلام، مدينة مشهد - إيران، 2014.
شارك في العشرات من الفعاليات الوطنية والثورية والدينية والاجتماعية، وكان نجم العديد منها بلا منازع.

الإنتاج الفكري:

يعتبر من نجوم الشعر بشقيه "الفصيح والشعبي"، وأحد عمالقة الزوامل في العقد الأخير.

قال عنه الأديب العلامة "عبدالحفيظ  بن حسن الخزان":

عرفته شاعراً ثائراً في ثورة عام 2011، حيث كان يلقي الكثير من قصائده الحماسية في معظم المناسبات والاحتفالات على هامش تلك الثورة، كما كانت تشدني كثيراً الأناشيدُ الثورية المواكبة لأحداث ثورتَي "2011، 2014"، التي كان يكتبها بإحساس عالٍ ونَفَسٍ ثائر وأسلوب شيق، أذكر منها "حذارِ حذارِ" و"براكين الغضب" فكانت الأنشودتان أيقونتي الفعل الثوري العظيم.

له العديد من القصائد المنشورة في دواوين شعرية مشتركة مع كوكبة من شعراء المقاومة في اليمن، وعشرات القصائد المنشورة في المواقع والصحف والمجلات اليمنية.

شارك في أكثر من 70 عمل إنشادي متنوع "أنشودة، أوبريت، زامل".

أجرت معه العديد من وسائل الإعلام المحلية مقابلات صحفية وحلقات شعرية.

له العشرات من الخطب والمحاضرات الدينية المُسجلة.

من دواوينه الشعرية: "حروف من لهب"، تحت الطبع.
 
أولاده:

زيد، عبدالعظيم، أمير الدين، محمد، عبدالملك، مطهر.


 

الجمعة، 24 فبراير 2023

صلاح بن صالح بن علي بن أحمد مجمل








(1390 هـ/ 1970 م - معاصر)

فقيه، أديب، سياسي، إداري، شيخ قبلي.

مولده بمنطقة بني مجمل من أعمال مديرية المفتاح التابعة لمحافظة حجة، في يوم الخميس 11 صفر 1390 هـ، الموافق 16 أبريل 1970.
 
قال عنه الأديب العلامة عبدالحفيظ حسن الخزان: الشيخ صلاح مجمل من العلماء، وله حظ وافر في الأدب والشعر، وتذوق الكثير من دواوين كبار شعراء العربية كالمُتنبي والبُحتري وشوقي والهبل وغيرهم، وله خصائص تُميِّز شخصيته كالذكاء الفطري والمعرفة الواسعة بأبناء القبائل، وذلك لما حباه الله من ذاكرة وفراسة وتأمل.
ويُعتبر من أهم مشائخ الشرفين إخلاصاً، وعطاءاً، وتواصلاً مع كل ما يُفيد المنطقة من مشاريع خدمية، وأكثرهم قُرباً من المواطن وهمومه، وحُباً من الناس، وعملاً على تقارب المشائخ والتوفيق بينهم.
وهو من الرموز الثقافية والفكرية والأدبية والسياسية ببلاد الشرف الأعلى، وأحد مشائخها المشتهرين بالكرم والمواقف القبلية الأصيلة فزعة ونجدة ونُصرة، ودعم العلماء وطلاب العلوم الشرعية، وإحضار العديد من العلماء الى تلك البلاد، من أجل تفقيه الناس في دينهم وتعليمهم لُغة القرآن، ودعم وتشجيع حركة الارشاد والتعليم في المدارس الحكومية.

تأصيل أُسري:
آل مُجَمَّل، بضم الميم الأولى وفتح الثانية المشددة والجيم المخففة من الأُسر الكريمة التي سكنت مفتاح حجة، من أعلامهم:
1 - صالح بن علي بن أحمد مُجَمَّل - عضو محلي المفتاح 2001، وأحد مشائح المفتاح المُشتهرين بأخلاقهم العالية وكرمهم ونجدتهم ونخوتهم وغيرتهم على دينهم ووطنهم، وفاته عام 1434 هـ، الموافق 2013، من أولاده: صاحب الترجمة.
2 - علي بن احمد بن يحيى بن أحمد مُجَمَّل - عضو محلي المفتاح 2006.
وآل مُجَمَّل، من الأُسر الكريمة التي سكنت سيل بني عكاب مبين حجة وبني ميمون حبل بيت الهادي عيال سريح وغولة ريدة وفصيرة تسيع غشم وتسيع سنَتَين خمر عمران وبني حشيش صنعاء وعارضة النادرة وقاع حقل يريم إب
ومُجَمَّل، مدرسة بمفتاح حجة.
وبني مُجَمَّل، بلدة وقرية بمفتاح حجة.
وبيت مُجَمَّل، محل وبلدة بعارضة نادرة إب وحي بتسيع غشم وسنَتَين بني صُريم خمر عمران.

التحصيل العلمي:
أولاً: التعليم الديني:
أخذ العلوم الدينية كأصول الدين والفقه وأصوله واللغة العربية بفنونها المختلفة عن كوكبة من علماء المفتاح والمحابشة وصنعاء وصعدة، منهم: علي بن أحمد الشامي، عبدالله الشاذلي، محمد الحذيفي، عبدالمجيد الحوثي، علي بن أحمد الشهاري.
جالَس وحضر دروس العديد من علماء الدين، ورافق الكثير منهم، وكان من أهم خواص وأصدقاء العلامة الزاهد "علي بن أحمد الشامي" رحمة الله عليه.
ثانياً: التعليم النظامي:
درس الابتدائية بمدرسة النجاح في المفتاح والاعدادية والثانوية بمدرسة الثورة في جذلة المحابشة.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال العلوم السياسية من قسم العلوم السياسية، كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1994.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الحكومية، منها:
1 - مدير مدرسة بني مجمل.
2 - مدير مديرية المفتاح.
3 - مدير مديرية كحلان الشرف، مايو 2021.
عمل على متابعة وتحقيق العديد من المشاريع التنموية في مُديريتي المفتاح وكحلان الشرف بالتعاون مع الأهالي.

الأنشطة الاجتماعية:
عضو في العديد من المناشط الحزبية والإعلامية والثورية، منها:
1 - حزب الحق بمديرية المفتاح وبلاد الشرف الأعلى - عضو مُؤسس.
2 - صحيفة الأمة الصادرة عن حزب الحق، وأحد رفاق الصحفي الراحل عبدالكريم الخيواني - عضو مُؤسس.

أولاده: محمد، علي، عبدالباري، عبدالملك، سُكينة، بُثينة.

الأربعاء، 22 فبراير 2023

حسين بن هادي بن علي بن حسن جبارة








(1364 هـ/ 1945 م - 1417 هـ/ 1997 م)


برلماني، صحفي، كاتب، إداري، ثائر سبتمبري.


مولده بقرية "ميران" من أعمال عزلة "الجُدُم"، التابعة لمديرية مسور بمحافظة عمران، في العام 1364 هـ، الموافق 1945، ووفاته بصنعاء في يوم السبت 16 جمادى الأول 1417 هـ، الموافق 28 سبتمبر 1996.


من القامات الإعلامية والثقافية الكبيرة، وأحد الوجاهات الاجتماعية المُعتبرة في مديرية "مسور".

كان له دور بارز في تطوير صحيفة الثورة في سبعينيات القرن العشرين الميلادي.


تأصيل أُسري:

آل جُبَارة، بضم الجيم وفتح الباء من الأسر الكريمة التي سكنت جُدُم مسور المنتاب بعمران، من أعلامهم: صاحب الترجمة.

وآل جُبَارة، من الأسر الكريمة التي سكنت جبل معروف بمديرية المحابشة بحجة.

وآل جُبَارة، من مشائخ قبيلة شاكر الكبرى بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل الصعدية.

وادي آل أبو جُبَارة، من الأودية الخصيبة في كتاف صعدة.

وبني جُبَارة، بلدة تقع بجبل معروف الواقع جنوب قرية مشن في مديرية المحابشة.

وجُبَارة، بلدة في ضوران آنس بذمار.


التحصيل العلمي:

فقد والده في سِن مُبكرة، فالتحق بمكتب الأيتام في المحروسة صنعاء.

أكمل دراسته في المدرسة المتوسطية بصنعاء.

حصل على درجة البكالوريوس في مجال الإعلام من جامعة موسكو.

حصل على درجة الماجستير في مجال القانون الدولي من جامعة موسكو في السبعينيات من القرن العشرين الميلادي.


السجل النضالي:

شارك في العديد من الفعاليات والانتفاضات الطلابية ضد حكم الإمام "أحمد بن يحيى حميد الدين" بصنعاء، وكان أحد المطلوبين للسلطة حينها، لكنه استطاع الفرار إلى عدن.

بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 عاد الى صنعاء، فكان في طليعة المتطوعين في الحرس الوطني للدفاع عن الثورة والجمهورية.


السجل الوظيفي:

عمل بعدة مؤسسات إعلامية وحكومية، وشغل العديد من المناصب، منها:

1 - كاتب برامج سياسية، إذاعة صنعاء.

2 - كاتب بصحيفة الثورة منذ يناير 1974.

3 - عضو هيئة التحرير بصحيفة الثورة، "مايو 1976 - ديسمبر 1979".

4 - مدير إدارة الإعلام في مجلس الشعب التأسيسي، "1978 - 1988".

5 - رئيس تحرير صحيفة الثورة، "ديسمبر 1979 - ديسمبر 1981".

6 - مُلحق ومُستشار إعلامي بالسفارة اليمنية في الكويت، يناير 1983.

7 - رئيس تحرير مجلة "معين" النصف شهرية، 1990.

8 - عضو مجلس النواب عن مديرية مسور، 1993.

9 - رئيس أول هيئة للتعاون الأهلي للتطوير بمديرية مسور، 1974.

عمل خلال تواجده في التعاونيات، وفترة عضويته بمجلس النواب على توفير العديد من الخدمات والمشاريع التنموية لمديريته بما في ذلك بناء المدارس وشق الطرقات.

منحته رئاسة الجمهورية في العام 1992 درجة وكيل وزارة.

رافق الرئيس الخالد "إبراهيم الحمدي" في عدة سفريات خارجية ضمن الطواقم الإعلامية المعنية بتغطية سفريات رئيس الجمهورية.


الأنشطة الاجتماعية والمهنية:

عضو في العديد من المناشط الاجتماعية والمهنية، منها:

1 - عضو مُؤسس بنقابة الصحفيين اليمنيين بصنعاء.

2 - عضو مُنتخب في أول هيئة إدارية لنقابة الصحفيين اليمنيين، 1976.

3 - الأمانة العامة واللجنة الدائمة في حزب المؤتمر الشعبي العام.


المؤتمرات والفعاليات:

مثّل صحيفة الثورة في العديد من المؤتمرات والفعاليات المحلية والخارجية.

شارك في العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية المحلية.


الشهائد التقديرية:

حصل على العديد من الشهائد التقديرية من عدة جهات حكومية، منها: رئيس الجمهورية الأسبق علي عبدالله صالح، 19 مارس 2009.


الإنتاج الفكري:

كتب للعديد من الصحف والمجلات اليمنية في مجالات ثقافية وسياسية وفكرية وأدبية متنوعة.


أولاده: أكرم - صحفي بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، حمير، أيمن، عبدالناصر.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

2 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.

3 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

4 - أكرم حسين جبارة، نبذة من سيرة والده.

الاثنين، 20 فبراير 2023

المؤرخ اليمني الأستاذ القدير "إبراهيم بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن أحمد المقحفي"





صحافي، إعلامي، إذاعي، إداري، مُؤرخ، مُؤلف نوعي، مُثقف موسوعي.

مولده بمدينة حجة في يوم الإثنين 29 ذي الحجة 1372 هـ، الموافق 7 سبتمبر 1953.

من القامات الإعلامية والثقافية والفكرية الكبيرة، وأحد أبرز المؤلفين اليمنيين المعاصرين.

رفد المكتبة اليمنية بمجموعة متميزة وفريدة من الكتب الموسوعية في المجالات الفكرية والتاريخية.

له إسهام بارز في العديد من المناشط الإعلامية والصحافية، وله بصماته في تطور العديد من المؤسسات الإعلامية الرسمية.

التحصيل العلمي:

درس الابتدائية في مدينة حجة.
أكمل تعليمه الإعدادي والثانوي في مدينة صنعاء.
حصل على درجة البكالوريوس من قسم الصحافة في كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1399هـ، الموافق 1979.
ابتعث ضمن 30 طالباً إلى إيران لدراسة العمل التلفزيوني، وتولت هذه المجموعة افتتاح تلفزيون صنعاء.

السجل الوظيفي:

التحق بالعمل الإعلامي منذ وقتٍ مبكر، فعمل خلال دراسته الثانوية في الإذاعة والتلفزيون.

تقلد العديد من المناصب الإعلامية الكبيرة، وأدارها بكفاءة ونزاهة، منها:

1 - مدير التحرير بصحيفة الثورة، ديسمبر 1979، "سبتمبر 1980 – يناير 1981".
أصدر خلال فترة تواجده بصحيفة الثورة ملحق الثورة الأدبي الثقافي الأسبوعي، كما عمل على تبويب الصحيفة، وتنظيم إخراجها، وكانت حينها تعاني من العشوائية في التبويب.
2 - مدير البرامج بإذاعة صنعاء، 1401 هـ، الموافق 1981.
3 - مدير عام إذاعة صنعاء، 1402 هـ، الموافق 1982.
4 - مُعد برنامج "أوراق ملونة" بإذاعة صنعاء، وهو برنامج ثقافي ترفيهي يومي.

الأنشطة الاجتماعية والمهنية:

شارك في تأسيس نقابة الصحفيين اليمنيين بصنعاء، وتقلد عدة مناصب فيها منذ العام 1976، وترأس أمانتها ثلاث مرات.

الإنتاج الفكري:

أصدر خلال دراسته الجامعية في القاهرة مجلة "الكلمة"، وكتاب "الكلمة"، تحت إشراف الدكتور "عبدالعزيز المقالح".

أسس مؤسس دار "الكلمة" للطباعة، وكانت من أبرز دُور النشر في الوطن العربي، ونشرت أروع الكتب الروائية والتاريخية اليمنية.

كان له الفضل في إصدار الملحق الثقافي الأدبي الأسبوعي بصحيفة الثورة لأول مرة في 20 ديسمبر 1979، وكانت فكرة الملحق في الأساس مستوحاة من الدكتور "عبدالعزيز المقالح"، خلال دراسة "المقحفي" بالقاهرة كما يذكر الصحافي القدير "عبدالرحمن بجاش"، وتولى "المقحفي" إخراجها الى حيز الواقع.

يُعد من أبرز كُتاب اليوميات بصحيفة الثورة منذ العام 1974.

له العديد من المؤلفات الموسوعية، وحقق العديد من الكتب التاريخية في مجالات متنوعة.

أولاً: المؤلفات:

1 - معجم البلدان والقبائل اليمنية، جُزءان، صدرت عدة طبعات منه.
2 - حوار مع أربعة شعراء من اليمن: "عبده عثمان"، "عبدالعزيز المقالح"، "عبدالله البردوني"، "عبدالله سلام ناجي"، دار الهنا - القاهرة.
3 - موسوعة الألقاب اليمنية، 7 أجزاء، صدرت الطبعة الأولى منه في العام 2010، عن المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع في بيروت.
4 - المعجم الجغرافي لليمن، لا يزال مخطوط، يضم 30 جزءاً و30 ألف صفحة من القطع الكبير، وهو أكبر عمل ثقافي وعلمي وموسوعي عربي ويمني في مجال الجغرافيا.

ثانياً: التحقيقات:

1 - نشر الثناء الحسن؛ للعلامة "إسماعيل الوشلي".
2 - إدام القوت في بلدان حضرموت؛ للمؤرخ "عبد الرحمن بن عبيدالله السقاف".
3 - عقد الجواهر والدرر؛ للمؤرخ "محمد بن أبي بكر الشلي".
4 - السناء الباهر بتكميل النور السافر؛ للمؤرخ "محمد بن أبي بكر الشلي".
5 - روح الروح فيما جرى بعد المائة التاسعة من الفتوح؛ للمؤرخ "عيسى بن لطف الله شرف الدين".
6 - درر نحور الحور العين؛ للمؤرخ "لطف الله بن أحمد جحاف".

مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - معجم البلدان والقبائل اليمنية لصاحب الترجمة.
2 - عبدالرحمن الغابري، الصحفي "إبراهيم المقحفي"، موقع بيس هورايز ونس الإخباري، 19 أغسطس، 2020.
3 - عبدالحليم سيف محمد، 40 سنة صحافة "الثورة" النشأة والتطور، مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 2002.
4 - الدكتور عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018.
5 - محمد القعود، 30 جزءاً و30 ألف صفحة: “معجم اليمن الجغرافي” للباحث المقحفي ينتظر من يطبعه، موقع الوحدة نيوز، 22 نوفمبر 2021.
6 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد بن الوليد ودار الكتب اليمنية، الطبعة الأولى، 2012.


 

تغاريد على الماشي


بقلم زيد المحبشي


* من طرائف التاريخ


يروى ان الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري، وهو من اعلام بلاد الشرف بحجة، كان له ثلاثة أولاد، وكانوا دعاة للدولة الفاطمية بقاهرة المعز، وكانت لهم دولة بالشرفين وعاصمتها الجريب في بني جل في حدود سنة 470 هجري قمري، وكان سليمان الاكبر والملك، والخطاب الاكثر حكمة وفصاحة وشقيقا لاروى الصليحية من الرضاعة على بعض الروايات، وأصغرهم أحمد، ولهم أخت شك احمد في عفتها فقتلها لمجرد الشك، ..  

فقام سليمان بقتله، وغضب الخطاب من فعلت سليمان، ونشبت بسبب ذلك حرب طاحنة استمرت 20 عاما بين سليمان والخطاب، وتجاوزت مبررات الصراع العائلي الى الصراع على الملك.

وأكلت هذه الحرب المدمرة الاخضر واليابس، وقتل فيها خلق كثير.

وفي الأخير أتى من تهامت زبيد من قضى عليهم مع دولتهم، وللاسف بطلب من احدهم، اراد من طلب النجدة زحزحت اخيه، فاستغل الغريب ذلك وزحزحهما معا.

وهكذا معظم صراعات وحروب اليمنيين، لمجرد شكوك وظنون لا اساس لها، يتم نسيان كل روابط الاخوة والدم والدين، وانتهاك كل المحرمات، ثم يأتي الغريب للبسط والسيطرة بأريحية واحيانا بدعوة من اطراف الصراع المحلي، وهو الغالب على تاريخنا.


ولله في خلقه نظر


* س: ما الغالب على تاريخ اليمن، الوحدة أم التشظي؟؟ 


ج: التشظي هو الغالب على تاريخ اليمن، والتوحد استثناء نادر، وأطول وحدة لم يتجاوز عمرها 40 سنة، وبعد النبي لم يتوحد اليمن سوى اربع مرات؛ في عهد مؤسس الدولة الرسولية والصليحية والمتوكل على الله اسماعيل ووحدة 22 مايو 1990، وما عدا هذه الفترات من التوحد نثرات وحروب، ووحدة 22 مايو كانت مجرد محطة عابرة للهروب من استحقاقات وازمات داخلية، انضجت قرار سياسي متسرع بضغط خارجي، ما اوقعها في العديد من المتاعب القاصمة منذ العام الثالث لولادتها وتعجيل تلاشيها، وما نراه ونعايشه اليوم من تبعات ذلك القرار.


* س: ما هو العلاج الناجع للفساد المالي، والخطوة العملية للتصحيح الاداري؟ 


ج: علاج الفساد المالي والاداري إن كانوا صادقين، يحتاج الى إجراء بسيط جدا  لكنه ممنوع من الصرف لأسباب يعلمها الله ورسوله والراسخون في العلم، هو تفعيل آلية التدوير الجبهاتي للمسؤولين في الدولة بمختلف مستوياتهم ومسمياتهم، والمشرفين الإداريين العائثين في مؤسسات الدولة خارج النظام والقانون بمختلف مراتبهم .. يجروهم الجبهات شهر كل أربعة أشهر زكاة وطهور وتربية روحية .. وما عدا هذا مجرد بيع للوهم وضحك على الدقون كالعادة.


* س: هل للمجوسية الايرانية وجود في اليمن؟


ج: المجوسية لم يعد لها وجود في ايران فكيف للمعدوم وجود في اليمن .. والمجوس هم من يعبدون النار، وكانت المجوسية سائدة في إيران قبل ظهور الاسلام وفتح بلاد فارس على يد أجداد اليمنيين؛ وفي اليمن كان لها وجود في عدة مناطق قبل الاسلام ولا تزال معابدها بعدن شاهدة على حقبة نصرتهم لسيف بن ذي يزن؛ ولهذا فهي من الأديان الأرضية المنقرضة؛ وبالنسبة للمذهب الجعفري السائد في ايران والعراق وأجزاء من السعودية والكويت والبحرين، وبعض مناطق الجوف ومأرب وأبين وعدن وصنعاء وإب وهم قلة قليلة تمثل نحو 5 ٪ من سكان اليمن، وغيرها من دول العالم، فهو من المذاهب الاسلامية المعتبرة بشهادة مشائخ الأزهر المعتبرين، في مقدمتهم الشيخ شلتوت، ولا مشكلة لنا مع المذاهب الاسلامية بتلاوينها، فكلها تعدد وتنوع تحت مظلة الاسلام دين الرحمة والتسامح والسلام؛ كي تكون الصورة واضحة؛ انما مشكلتنا مع  سياسات الهيمنة والوصاية التي تمارسها بعض الدول أيا كانت اسلامية أو عربية أو دولية وعدم احترامها لحقوق الجوار وسيادة الدول الاخرى.


* 1409 سنوات من الصراع العقيم بين علي ومعاوية دون الوصول الى نتيجة، ولا زال انصار الطرفين يصرون على مواصلت المعركة، رغم ان علي ومعاوية قد أصبحوا بين يدي الله، وهو الحاكم بين العباد لا العباد، ولو كان أمر دخول الجنة والنار بيد العباد لهلك كل العباد، اذن لما الصراع على امر حكمه بيد الله وحده لا سواه، أليس من الأوجب تكريس جهودنا لبناء شعوبنا المنهكة والمتخلفة من استمراء استمرار الحياة في جلباب الاموات


* وطنك حيث تجد كرامتك وذاتك وقوت عيالك وانسانيتك

وما عدا ذلك مسميات لا معنى لها


* كل الجماعات الدينية في الحكم والسياسة جعلت الشيطان يتبرئ منها.


* الناس ثلاثة:

1 - صامدين: وهم قلة قليلة تحركهم المبادئ والقضية، وهؤلاء لا وجود لهم في اجهزة ما يسمى بالدولة. 

2 - صامتين: وهم الاكثرية والمتحكمين في صانع القرار، وغالبيتهم من المتحولين فكريا وسياسيا ومذهبيا، وهم اكثر تدميرا وكارثية من المتحولين جنسيا، وهم الخطر الداهم

3 - صامطين: وهؤلاء لا تحسبهم من عيالك ولا تخليهم من ديارك


* ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ليس نصوصا مقدسة، بل كلام بشري فيه الصواب والخطأ، وفيه ما يقبله العقل وما تلفظه الفطرة والعقل السليم، وفي مجال البحث العلمي لا يؤخذ بما تنشره تلك المواقع لأنها مصادر غير موثوقة وغالبية تداولاتها غير صحيحة، ومنطقيا فما ينشر فيها مطروح للنقد والتصويب في اطار اخلاق اهل الاسلام، واحترام أدب الحوار والنقد، وبالنقد والحوار تبنى الامم وترتقي وتتطور لا بالسباب والشتائم، فمتى نتذكر بأننا مسلمون في حواراتنا ونقاشاتنا؟؟


* الصحفي القدير محمد بن محمد بن حسين بن هارون الغراسي، مدير عام مركز البحوث والمعلومات الأسبق، أفضل مدير اشتغلت معه، فقد كان لنا حفظه الله الاخ والصديق والاستاذ والموجه، بتواضعه وبساطته في التعامل مع موظفيه، وانصافه لهم، وعمل المركز في عهده بروح الفريق الواحد، وسعة معرفته الفكرية والثقافية، ونصائحه وتوجيهاته التي كانت منهلا لنا نستضيئ بها في مشوار مهنة المتاعب، وفي عهده شهد المركز اجمل واروع فترات الازدهار .. 

فله كل الحب والتقدير


* حياتنا رقاع في رقاع  وديون في ديون ولا شيئ غير ذلك.

ويجي من كم من تافه ليقول لنا: 

احمدوا الله على الكرامة التي أنتم فيها والتي ما كنتم تحلموا بها.

دون أن يتكرم بإخبارنا بماهية تلك الكرامة التي صدع رؤوسنا بها. 

وهذه واحدة من المفارقات العجيبة والغريبة والمثيرة للسخرية والضحك في بلاد السعيدة التي لم تعد سعيدة، سوى في قناة السعيدة حق الشميري، وكتب مؤرخي اليونان والاغريق فقط. 

والله يسامح أجداد سعيدة عندما طلبوا من ربهم يباعد بينهم وبين أسفارهم.

من يومها واحفادهم ولا زد لقيوا يوم سابر. 

وزد وفوا بها المدبرين أصحاب بلقيس، عندما ردوا الأمر إليها، فأوكلوها قرار مصيرهم ومسارهم. 

ومن يومها لم تقم لهم قائمة.

ورفع الله عنهم الخير والبركة على يد أشقياء أصحاب الجنة بريدة وضواحيها من بلاد سعيدة بنت سعيد اليهودي.

وجا فأر سد مأرب ونعث أبوها على الجميع، فتاهوا وساحوا وتبددوا وتفرقوا، وصار التناحر والصراع والشقاء والبؤس دين من تبق منهم الى يوم الناس


* الكل يتحدث عن السلام، لكن كل أفعالهم في الواقع لا توحي بقابليتهم للسلام ..

الكل يتصرف بمنطق الأنا الهادمة لكل آمال السلام في المستقبل المنظور ..

كل المؤشرات توحي بأن مراحل ودروب السلام لا زالت طويلة وبعيدة ..

السلام باختصار شديد مرهون بوصول كل أطراف الصراع المحلي إلى قناعة باستحالة الحسم العسكري، وضرورة التعايش والتآخي، والتحاور بعيداً عن المؤثرات الخارجية، وتقديم تنازلات مؤلمة لبعضهم من أجل الوطن الكبير بكل أبنائه والمستظل به كل أبنائه

وما عدى ذلك كلام بكلام


* قيل لرجل: ان ولدك يحب

قال:  وما في ذلك من بأس عليه، إنه اذا أحب ظرف، واذا ظرف نظف

كم هو جميل في عيد الحب، ان يتذكر اليمنيين بأنهم اخوان، فيحبوا بعضهم ووطنهم


* زيد المحبشي


كاتب وباحث مهتم بالتاريخ اليمني


من مواليد 6 مارس 1975 بقرية جبل المحبشي التابعة لمديرية المحابشة من اعمال محافظة حجة


حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة صنعاء في العام 2001.


شارك في عدة دورات علمية تخصصية


شغل عدة مناصب بوكالة الانباء اليمنية سبأ بصنعاء، منها:


سكرتير تحرير قراءات سياسية

رئيس قسم الدراسات والبحوث

نائب مدير ادارة البحوث

نائب مدير عام مركز البحوث والمعلومات لشئون البحوث والإصدار


شارك في تأليف عدة كتب صدرت في الفترة "2003 - 2010"

 

له عدة كتب ودراسات وابحاث مخطوطة


كتب اكثر من 500 مادة علمية متنوعة، ونشرت له عدة صحف ومجلات ومواقع محلية وعربية ودولية


اعتمدت ابحاثه كمرجعيات علمية في العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات والمراكز البحثية في عدة دول عربية ودولية، منها: العراق وساحل العاج وفلسطين المحتلة وجنوب افريقيا


له من الأولاد: علي وزهراء


* من شهداء بيت المحبشي في ثورة 26 سبتمبر المجيدة 1962


1 - النقيب يحيى عائض زيد المحبشي .. استشهد بمقر الحكومة المسمى بالقرانة في مدينة المحابشة

2 - الملازم عبدالرحمن محمد حسن المحبشي .. استشهد اثناء اقتحام دبابته دار البشائر بالتحرير من مدينة صنعاء

3 - الملازم عبدالله عائض محسن المحبشي .. دس له الملكيين السم

4 - الملازم يحيى علي ناصر عميش المحبشي .. استشهد بدبابته في الحيمة


* في ثورة 26 سبتمبر 1962 قدمت أسرة بيت المحبشي أربعة شهداء ..

وفي ثورة 21 سبتمبر 2014 قدمنا 71 شهيدا .. ولا زلنا

ربنا تقبل منا


* من تغاريد ابني علي زيد المحبشي: 

ما هو الوطن؟

الوطن هو المكان الذي تعيش فيه وولدت فيه وتحبه، لكن الواحد أفضل من المكان المفرق، لأن الوطن الموحد تذهب أينما تشاء، وفي الوقت الذي تريده، ولا أحد يعتدي عليك، أو يؤذيك .. أما الوطن المفرق فترى الناس يعتدون عليك، ويؤذونك .. فأنا أحبك يا وطني، والله يجعلك موحدا لا مفرقا

الجمعة، 17 فبراير 2023

"الهجرة، الغربة، المحنة"

زيد المحبشي


من الابتلاءات التي مُني بها الرهط الصالح من آل البيت عليهم السلام، ومُني بذلك شيعتهم، ولا غرابة فذات الشوكة حُفّة بالمكاره والصعاب.


هذه الابتلاءات والمراحل التربوية تمنحنا فوائد كثيرة، سوف تكون لنا عوناً في إتمام البيت الإلهي الشريف، وفي تطبيق مناهجه ودستوره بحرفيته، كقانون عام في أرضية الواقع المُعاصر، بما فيه من مآسي وانحرافات عن نهج أولئك الرهط الصالحين.


من فوائد هذه الابتلاءات "الهجرة، الغربة، المحنة" تتولّد حالة الثبات عند المؤمن.


والمقصود بالمؤمن هنا، هو ذلك الإنسان الذي يختلف عن كل شرائح المجتمع وطبقاته، فحالة الصمود والصبر والتحدي والثبات عند المواجهة لكل المشاكل والصعاب، لا تتواجد عند غيره، وهي تزيد من هِمّته وعزيمته وإرادته، بل ويزداد وينطلق أكثر وأكثر نحو الهدف المرسوم والغاية التي من أجلها خُلق هذا الإنسان.


لكن هذه الحالة من الثبات تحتاج الى توطيد العلاقة والرابطة بين العبد وربه، ومفردات هذه العلاقة كثيرة، منها: "الذِكر، التسبيح، الخشوع، الخضوع، التوكل، الإنابة، التوبة، الركوع، السجود".


وأفضل مفردات هذه العلاقة، هي "الحُب"، قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا أحب الله عبداً ألهمه الطاعة، وألزمه القناعة، وفقّهه في الدين، وقوّاه باليقين، فاكتفى بالكفاف، واكتسى بالعفاف".


إذن فكلما تعمّقت هذه العلاقة، كلما ازدادت حالة الثبات عند المؤمن، فأمام المسيرة الإنسانية الإلهية تُوضع الكثير من الحواجز والمُعرقلات والعوائق والعقبات من أجل الحيلولة دون الوصول إلى الهدف المرسوم، وقد رأينا وسمعنا كيف تكالب الشرق والغرب على الفكر الإسلامي الأصيل المُتمثل في عترة أهل البيت عليهم السلام، لكي يُحرِّفوه عن المسيرة الصحيحة التي وضعها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وأيضاً تكالبهم على الإسلام المحمدي وإلصاق الكثير من التهم الباطلة به من أجل تنفير المجتمع الغربي منه وإظهاره كعدو وجودي للغرب المادي المتهاوي، وتكالبهم على كتاب الله ومحاولاتهم المستمرة لطمس آيات الجهاد والآيات الفاضحة لمكر وكيد وخداع اليهود منه، ومحاولاتهم المُستميتة لتشويه صورة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


لكن الله سبحانه وتعالى وضع وسائل الدعم لهذه المسيرة، ولمن سار تحت لوائها، وقام بحملها، وتبليغها، والتوكل على الله سبحانه وتعالى تزيد حركة المسيرة فعالية وقوة ونشاطاً دون أي عائق، وتجتاز كل المُعرقلات والموانع دون توقف، لكن تبقَ حالة الثبات عند المؤمن هي "الفيصل".


المسيرة مستمرة دون توقف، الأمة، الحضارة، الإنسان، هل بإمكان العبد الثبات على مماشات المسيرة الإلهية أم يسقط عند أول اختبار؟.


فإذا سقط وكبت به قدمه، فإن ذلك لن يضُر المسيرة، ولن يُعرقل مسيرتها، بل هو الذي يُصاب بالضرر، لأنه خسر مواكبة هذه المسيرة الشريفة، والانطلاق معها لرضا الله تعالى.


وخيرُ مثالٍ على ذلك من القرآن الكريم، قوله تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين، ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"، الأعراف 175 - 176.


هذه الآية الشريفة نزلت في حق "بلعم بن باعوراء" من بني إسرائيل، كان موسى عليه السلام يستغيث به في الدعاء، لأن دُعائه كان مُستجاباً، فأخذه الغرور بنفسه، وبسبب هذا الغرور سقط أثناء المسير، لكن المسيرة الإلهية مُستمرة.


هذه المسيرة الربانية ليست بالسهلة، فهي بحاجة الى الضغط النفسي، والسمو عن حُب "الهوى" و"الأنا"، لأن "الهوى" و"الأنا" من المُنزلقات الخطيرة في حياة المؤمن، والسبب الرئيسي للسقوط والتخلف عن المسيرة الإلهية، لذا لا بُد من "الصبر" في كل مجالات "الاختبار" و"التمحيِص"، كي يجتازهما بنجاح وتوفيق من الله، ويتمكن من مواكبة المسيرة الإنسانية في كل مراحل تقدُمها وتطورها.


هذا مفهوم بسيط جداً عن مثلث الاختبار الإلهي لعباده المؤمنين "الهجرة، الغربة، المحنة"، لكن محتواه عظيم، فإذا كانت الغُربة كُربة، والهجرة عذاب، ومُقدمات المحنة للبلاء "التمحيص"، فإن أشد وأقسى أنواع "الغُربة" و"الهجرة"، غُربة المرء عن دينه، وهجرته لتعاليمه، فتكون الندامة والحسرة والألم والأسى، وتجرُّع ويلات ذلك ليس في الدنيا فحسب، ولكن تمتد مراراتها إلى الأخرة.


فهل من وقفة مُراجعة وتدارُس وتأمل أم عتو ونفور وتجبُّر وغرور وخُيلاء؟؟.


وإذا رمى بكم الزمان الى ديارٍ لا تدين بملتكم فهل سيجرفكم تيار التغريب فيمن أخذ من المتساقطين على جانبي طريق ذات الشوكة أم تصمدون كمن صمد من أهل بيت نبيكم عندما جار عليهم الزمان وأخذتهم أيدي الطُغاة الأقتام بالغلبة والقهر والقوة والبطش والاجرام، فصبروا وثبتوا وزاد رسوخ ايمانهم قوة وعزيمة لا تلين ولا تستكين؟؟.


نسأل الله أن يجعلنا من الثابتين على خطه، والمواكبين لمسيرته، والمطبقين لنهجه، والسائرين على نهج أهل بيت المصطفى، والمتمسكين بحبلهم المتين وصراطهم المستقيم.

الأحد، 29 يناير 2023

عدنان بن محمد بن صالح بن قاسم بن حاتم البليلي





(1393 هـ/ 1973 م - معاصر)

إداري، مُحاسب، مُستشار مالي، باحث مهتم بالتراث اليمني، ناشط في المجال السياحي، رياضي.

مولده بحارة "عقيل" من أعمال صنعاء القديمة، في يوم السبت 18 ربيع الأول 1393 هـ، الموافق 21 أبريل 1973.

من الشخصيات الاجتماعية النشطة في مجال تنشيط السياحة والحفاظ على الآثار والتراث وإحياء الفلكلور الشعبي والإنشاد اليمني التراثي القديم.
صاحب ابتسامة ساحرة، وجِنتل في أخلاقه، وراقي في تعامله مع محيطه الاجتماعي، ويُعتبر بحق موسوعة في التاريخ التُراثي لمدينة صنعاء.

تأصيل أُسري:
آل البِلَيلي، بكسر الباء وفتح اللام الأولى من الأسر الكريمة التي سكنت المحروسة صنعاء، من أعلامهم:
1 - محمد بن محمد البليلي، فقيه وعالم فاضل وإداري وفاته بعد العام 1319 هـ/ 1901، كان صاحب ثروة ونفوذ كثير الصدقات والمبرات، تولى للأتراك في اليمن رئاسة بلدية صنعاء، ونصّبه أحمد فيضي باشا عاملاً على آنس، من محاسنه: بناء جامع البليلي بالصافية عام 1314 هـ وإدخال الغيل الأسود إلى مطاهير الجامع وحفر بئر بجواره للسبيل، وتوسيع مسجد المذهب بسوق الملح ومسجد هبرة بشُعوب ومسجد حمزة بالروضة، وإصلاح صرح جامع الحسن بن القاسم بضوران آنس وحمام آنس وسقيف سوق الحَب، وفي العام 1319 هـ حج بيت الله وتصدّق بمالٍ كثير وأجرى في مكة والمدينة جرايات للقائمين بسقي الحُجاج والزوار واستمر كذلك إلى بعد وفاته، من أولاده محمد - من المناصب التي تولاها: رئيس بلدية صنعاء وعامل بني الحارث وبني حِشَيش كما تولى بعض الأعمال في مقام الإمام يحيى بن محمد حميد الدين، حمود - تولى بعض الأعمال.
2 - عبدالله بن أحمد البليلي - مهندس، من المهام التي شغلها مدير الصيانة في مطار صنعاء.
3 - عارف بن محمد بن صالح البليلي - عضو محلي صنعاء القديمة.
4 - صاحب الترجمة.
وآل البِلَيلي، من الأُسر الكريمة التي سكنت وِرك الراية الوسطى ِبعِيال سُرَيح من أعمال محافظة عمران.

التحصيل العلمي:
أولاً التعليم الديني:
أخذ تعليمه الديني الأولي عن كوكبة من علماء ومشائخ وأساتذة صنعاء القديمة، منهم: 
1 - العلامة حسين الغيثي، أخذ عنه القرآن.
2 - العلامة عبدالله الخروش، أخذ عنه الفروض والخط والاملاء والسُنن.
3 - الشيخ المقرئ محمد حسين عامر، أخذ عنه القراءات السبع.
4 - العلامة محمد المحاقري، أخذ عنه الخط والفروض.
5 - العلامة عبدالله تلها، أخذ عنه الحديث.
6 - الأستاذ محمد مسعد، أخذ عنه التهجِئة والتشكيل وجزء عم. 
7 - الأستاذ علي الزبيدي، أخذ عنه التجويد وفن الترتيل في علم التجويد وشافية بن حاجب.
8 - الأستاذ مسعود العشملي، أخذ عنه فقه السُنة وألفية بن مالك.  
ثانياً: التعليم النظامي:
حصل على الابتدائية من مدرسة "ابن الأمير الصنعاني"، 1983/ 1984.
حصل على الاعدادية من مدرسة "النجاح"، الطبري، 1986/ 1987.
حصل على الثانوية العامة/ القسم العلمي من مدرسة "جمال عبدالناصر"، 1990.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال "إدارة الاعمال" من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1995.
حصل على درجة الماجستير في "إدارة الاعمال" بامتياز مع مرتبة الشرف، جامعة العلوم الحديثة، صنعاء، 2019.
حصل على شهادة التوفل من مركز الترجمة، جامعة صنعاء، 2020.

شارك في عدة دورات علمية وتدريبية في مجالات الإدارة والمحاسبة والاقتصاد، منها:
1 - لغة الفوكس برو - فرتات - بيسك.
2 - قيادة الحاسوب.
3 - لغة كويك بوكس، برنامج محاسبي.
4 - تحصيل الديون المتعثرة.
5 - المهارات القيادية في التخطيط الإداري.
6 - كيفية تنمية العُملاء في مجال التسويق.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب في القطاعين العام والخاص، منها:
1 - مُدرس، مديرية مناخة، 1991.
2 - مُدير مالي، وكالة عدن السياحية، "1994 - 1998".
3 - مُدير عام سلسلة فنادق تاج طلحة السياحي، "1998 - 2004".
4 - موظف بوكالة الأنباء اليمنية سبأ، صنعا، 1997.
شغل العديد من المناصب فيها، منها:
أ - رئيس قسم رقابة المخازن، 1998.
ب - مُدير المُشتريات، "1999 - 2002".
ج - رئيس قسم التأمينات والتقاعُد، 2003.
د - مُدير إدارة الفروع والمكاتب، "2004 - 2005".
هـ - مُدير إدارة الرقابة والتفتيش، "2005 - 2007".
و - مُدير إدارة الإيرادات والتحصيل، "2008 - 2015". 
ز - مُستشار، 2015.
ح - مُدير إدارة الإعلانات والترويج، "2016 - 2019".
5 - رئيس مركز انتخابي، الانتخابات المحلية والرئاسية، صنعاء القديمة.
6 - التعداد السكاني، 1994، 2004.

الأنشطة الاجتماعية:
عضو في العديد من المناشط الخيرية والاجتماعية والشبابية والسياحية، منها:
1 - رئيس ومُؤسس الرابطة الشبابية التعاونية، صنعاء القديمة.
2 - جمعية "أزال" الخيرية، صنعاء القديمة.
3 - اتحاد شباب "أشم"، شبيبة المؤتمر الشعبي العام، عضو مُؤسس.
4 - الدائرة الثانية بالمؤتمر الشعبي العام، مسؤول الشباب والتواصل فيها.
5 - منظمة "عرش بلقيس" للتنمية والسياحة والتراث، عضو مُؤسس والمدير المالي فيها.
وهو رياضي هاوي لكرة الطائرة حصل على عدة شهائد تكريمية لفوزه بالمركز الأول في هذه اللعبة.
له مُشاركات مُجتمعية عديدة، خصوصاً فيما يتعلق بالحفاظ على التراث والفنون الفلكلورية بمختلف مسمياتها ومجالاتها، منها: "المدرهة"، 12 ديسمبر 2012.

الإنتاج الفكري:
له العديد من الدراسات والأبحاث والكتابات في مجالات مُتعددة، منها:
"دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الازمات"، دراسة ميدانية على وكالة الأنباء اليمنية سبأ، رسالة ماجستير، 2019.

أولاده: محمد، طه، مصطفى.

مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الجزء الأول، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، ترجمة رقم 10435.
3 - صاحب الترجمة.
4 - مذكرات الباحث زيد المحبشي

عميد الرياضيات في المحابشة الأستاذ القدير أحمد بن علي بن علي الخزان





أستاذ تربوي، مُربي فاضل، مُوجِه، إداري، مُدرب، ناشط اجتماعي.

مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة، في العام 1390 هـ، الموافق 1970.

العالم الرياضي الأول في مديرية المحابشة وبلاد الشرف، إمتاز بتبسيط هذه المادة وتقديمها بصورة أحبها الطلاب.

تخرج على يده أجيال، وكنا ممن تتلمذ على يديه.

يُخجلك بأخلاقه العالية وبساطته وعفويته، وغزارة معرفته في مجال تخصُصه، وإلمامه الثقافي الواسع.

وهو من الشخصيات الاجتماعية النشِطة في تلك البلاد.

التحصيل العلمي:

درس الأساسي والثانوي بالمحابشة.

حصل على درجة البكالوريوس في مجال "الرياضيات" من كلية التربية، جامعة صنعاء، وهو أول خريج في هذا المجال من بلاد الشرفين،  1993.

شارك في عِدة دورات علمية وتدريبية تخصُصية وإدارية وصحية، منها:

1 - طرق تدريس مادة الرياضيات، مدينة حجة، 1997.
2 - مُعلمي الرياضيات "10 - 12"، البرنامج الوطني، صنعاء.
3 - البرنامج الوطني لتدريس الرياضيات، صنعاء، "2004 - 2005".
4 - البرنامج التدريب لمدراء ووكلاء المدارس بمحافظة حجة، ج "1 - 2"، 2007، ج "2 - 3"، 2009.
5 - الرسائل الصحية للتثقيف المُجتمعي، مدينة حجة، 2010.
6 - إدارة التعليم في الازمات، 13 ديسمبر 2022.

السجل الوظيفي:

انضم للعمل الحكومي في العام 1991، وهو لايزال في الثانوية.

شغل بعد تخرُجه من الجامعة العديد من المناصب والمهام الرسمية والتطوعية في الحقل التربوي، منها:

1 - إداري، مدرسة الثورة الثانوية، المحابشة، "1991 - 1994". 
1 - مُدرس مادة الرياضيات، مدرسة الثورة الثانوية، "1994 - 2002".
3 - وكيل مدرسة الثورة الثانوية، "2003 - 2004".
4 - مدير مدرسة الثورة الثانوية، "2006 - .. ".
5 - رئيس المراكز الصيفية في مديرية المحابشة، 2007.
6 - رئيس لجان الاختبارات الثانوية، عِدة أعوام.
7 - مُدرب مُعلمي الرياضيات للصفوف "4 - 9"، مشروع تطوير التعليم الأساسي.
8 - مُوجه متطوع لمادة الرياضيات في المرحلة الثانوية.
9 - مُحاضر بالمراكز الصيفية في مديرية المحابشة.

الأنشطة الاجتماعية:

شارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية، منها:

1 - التعداد السكاني، 1994.
2 - القيد والتسجيل للانتخابات بمراحلها الثلاث "المحلية، البرلمانية، الرئاسية"، عدة مرات.
3 - التوعية الصحية للتثقيف المُجتمعي، منظمة "اليونيسيف".
4 - التوعية في مجال تعليم الفتاة بالريف، منظمة "مدى".
5 - اللقاءات التشاورية في عدة مجالات "تربوية، صحية، ثقافية".

شهائد الشكر والتقدير:

حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير من عدة جهات حكومية، منها:

1 - إدارة مدرسة الثورة الثانوية بمديرية المحابشة، 1995.
2 - وزارة التربية والتعليم، يوم المعلم، "1999 - 2000".
3 - إدارة التربية والتعليم بمُديرية المحابشة، يوم المعلم، "2003 - 2007".
4 - المجلس المحلي بمُديرية المحابشة، لدوره في إنجاح المراكز الصيفية، 2007.
5 - كلية "إبن الهيثم" بمدينة المحابشة، 2021.
6 - مكتب التربية والتعليم بمحافظة حجة، 2023.
7 - مكتب التوجيه بمحافظة حجة.

أولاده: محمد

 


 

الأحد، 22 يناير 2023

فضيلة العلامة الحسين بن أحمد السراجي





عالم رباني، فقيه مجتهد، مُفكر مُتنور، أديب، صحافي، تربوي، مُرشد، إداري، مُدرب، خبير استراتيجي، داعية سلام، ناشط في المجال الاجتماعي والحقوقي والإنساني.

العلامة الحسين بن أحمد بن القاسم بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صلاح بن محمد بن صلاح بن علي بن الحسين بن علي بن عبدالله بن محمد بن المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن يوسف بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إدريس بن جعفر بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
 
مولده بمدينة "حوث" من أعمال محافظة عمران، في ليلة الثلاثاء 27 رمضان 1393هـ، الموافق 23 أكتوبر 1973.

من العلماء والمفكرين القلائل في اليمن الذين استوعبوا تقنيات وتطورات الحداثة، وقدموا خطاباً دينياً تجديدياً، وفكراً مستنيراً، وخرجوا من قوالب فكر التوابيت، وتجاوزوا عقدة الأنا المذهبية والسلالية.

وهو أديب متمكن، عرفته فيما بعد عام الألفين الميلادي من خلال كتاباته في صحيفة "الأمة"، وكنا ننتظر يوم صدور الصحيفة بفارغ الصبر، من أجل متابعة كتاباته وكاتب أخر من بيت العياني لم أعد أتذكر اسمه، كان يعمل في مجال الإخراج بالصحيفة الى جانب الكتابة، وكانت كتابتهما بأسلوب أدبي نقدي ساخر جاذب على نسق كتابات الراحل "عبدالسلام الوجيه" وعموده الشهير "صدى الأمة"، وكتابات أديب العكابر "عبدالكريم الرازحي".

ويُعتبر من أعمدة التنوير في شمال الشمال، وأحد الناشطين في المجال الخيري والاجتماعي ومعالجة قضايا الثأر، وله الكثير من الأيادي البيضاء.

نشأ وترعرع في ظل أسرة دينية مشهورة بالعلم والعبادة والزهادة والورع والتُقى، فوالده من العلماء الربانين وأحد المراجع الزيدية المُعتبرة، وهو أحد مشائخه وأستاذه الأول ومُعلمه وقدوته، كما أخذ عن الإمام الكبير المُحدث "الحسن بن القاسم السراجي"، الكثير من السجايا الحميدة، واتصف بالوافر من صفاته وسلوكياته، وأحبّه حُباً عجيباً، وجالسه مُجالسة الولد الصالح لوالده، وتأثر بمدرسته، مُتخذاً إياه أباً رُوحياً ومُلهماً ومُرشداً طوال فترة مكوثه في منطقة "حوث"، وخصوصاً عند تأسيس الحركة العلمية التي واجهت مصاعب كثيرة تغلب عليها بفعل وجوده وتعاون ووعي الناس وحاجتهم للعلم.

التحصيل العلمي:

أولاً: التعليم الديني:

أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء "حوث"، و"صنعاء"، و"صعدة".
بدأ تعليمه الديني بجوامع مدينة حوث، منها: "الكبير"، "العشيش"، "القبلي"، "النور".
واصل تعليمه الديني في مدينة "صعدة"، و"رحبان"، و"الجامع الكبير" بصنعاء، وجامع "المحامد". 

مشائخه في حوث:

1 - والده رحمه الله: أخذ عنه القرآن الكريم.
2 - القاضي العلامة "علي بن محمد الرضي": أخذ عنه القرآن الكريم، والتجويد.
3 - العلامة الكبير "زيد بن علي الكبير": أخذ عنه الآجرومية، ومتن الفرائض.
4 - العلامة الولي "حسن بن أحمد أبو علي": أخذ عنه الأحكام للإمام الهادي، وقطر الندى، وشرح ابن عقيل، وكتاب الحج والعمرة للعلامة الحُجة "مجدالدين المؤيدي".
5 - العلامة "علي بن محمد ساري": أخذ عنه كتاب التاج المذهب.
6 - العلامة "محمد بن عبدالله الشرعي": أخذ عنه قطر الندى، وشرح الثلاثين المسألة في أصول الدين، وكافل لقمان في أصول الفقه.
7 - العلامة "علي بن حسن الكبير": أخذ عنه قطر الندى، وكافل لقمان.
8 - القاضي العلامة "حسين بن عوض الرصاص": أخذ عنه تفسير الفخر الرازي.

مشائخه في صعدة:

1 - العلامة "محمد بن بدر الدين الحوثي": أخذ عنه التفسير، ونهج البلاغة، وفن الخطابة.
2 - العلامة "محمد بن يحيى بن سالم عزان": أخذ عنه أصول الفقه.
3 - العلامة "علي بن أحمد الرازحي": أخذ عنه أصول الدين.
4 - العلامة "صالح بن أحمد هبرة": أخذ عنه الفقه.

مشائخه في صنعاء:

1 - العلامة "علي بن أحمد الشامي": أخذ عنه القرآن الكريم، وقطر الندى، والاعتصام بحبل الله، وآيات الأحكام، وكافل لقمان، وشذور الذهب.
2 - العلامة "عبدالكريم بن عبدالله اللاحجي": أخذ عنه كتاب الفائض في علم الفرائض، وقطر الندى، وابن عقيل، ومُنتهى المرام شرح آيات الأحكام، وإعراب الألفية.
3 - العلامة "محمد بن أحمد الكبسي": أخذ عنه كشاف الزمخشري، وشرح الأزهار.
4 - العلامة "أحمد بن محمد الوشلي": أخذ عنه مجموع الإمام زيد، وكتابي الأساس، وينابيع النصيحة.
5 - العلامة "إسماعيل بن حسين الكبسي": أخذ عنه البلاغة الواضحة، وجواهر البلاغة، والتلخيص في علوم البلاغة، وتفسير جزء تبارك.
6 - العلامة "إسماعيل الحوثي": أخذ عنه شرح الأزهار.

ومن العلماء الأفاضل الذين أخذ عنهم بالمحروسة صنعاء: القاضي "عبدالله عزالدين"، والعلامة "عبدالله الحاضري".

الإجازات الدينية:

حصل على إجازات في القرآن الكريم بروايتي حفص ونافع، وإجازات علمية شاملة من كبار علماء اليمن.

طلابه:

أسَّس الحركة العلمية بحوث عام 1994، والمركز الصيفي للعلوم الإسلامية، وأحدث بها تغييرات جوهرية في حياة وسلوك المجتمع، وأخذ عنه الكثير من طلاب العلم بمدينتي حوث وصنعاء، منهم علماء وأساتذة أفاضل، ومن طلابه:
 
أحمد بن حسن أبو علي، عبدالخالق بن عبدالرحمن الشرعي، عبدالودود بن أحمد الشرعي، طه بن علي عامر، محمد بن عبدالله المهدي، عبدالإله بن يحيى المهدي، بدر بن محمد عجاج، مجيب الرحمن بن عبدالرزاق الشرعي، عبدالله بن محمد الفقيه، علي بن قاسم اللاحجي، أحمد بن محمد مطهر، خالد موسى، فيصل الشرفي، يحيى بن محمد القليصي.

ثانياً: التعليم النظامي:

تلقى تعليمه الأساسي بالمعهد العلمي بحوث.
حصل من مدرسة "نشوان بن سعيد الحميري" على الثانوية العامة.
درس الليسانس في مجال اللغة "العربية" بكلية الآداب، جامعة صنعاء،  1994.
حصل على شهادة مُدرب مُحترف من الجمعية الدولية لتطوير الأداء، أغسطس 2014.
حصل على شهادة الأخصائي الإسلامي المُعتمد في التدقيق الشرعي من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، البحرين، 2020. 

شارك في العديد من الدورات العلمية والتدريبية في مجالات متنوعة، منها:

1 - التخطيط الاستراتيجي، منظمة "برسيو"، صنعاء، 15 - 17 أكتوبر 2012.
2 - أدوات تحليل النزاع، منظمة "برسيو"، 19 - 21 نوفمبر 2012.
3 - التوعية بنظام إدارة الجودة المتوافق مع مُتطلبات المُواصفة العالمية "أيزو"، برنامج التعزيز المُؤسسي لمُنظمات المُجتمع المدني، مركز إدارة الأعمال، جامعة صنعاء، 4 - 15 مايو 2013.
4 - إدارة المشاريع الاحترافية، معهد "نيو هورايزون".
5 - إدارة المشاريع الاحترافية، تدريب "رنا خليل"، تمويل الاتحاد الأوربي. 
6 - الكمبيوتر والبرامج التطبيقية.
7 - إدارة الأعمال.

خبير ومُدَرَب ومُحاضر مُعتمد في عدة مشاريع وورش اجتماعية:

1 - الإسلام ودوره في تعزيز السلم الأهلي والتضامن الاجتماعي.
2 - دعم التماسك الاجتماعي وحل النزاعات.
3 - الجمعيات الخيرية ودورها في تعزيز السلام والتماسك الاجتماعي.
4 - الشراكة المجتمعية للحد من العنف والتطرف.
5 - أفضل الاستراتيجيات لمواجهة الروايات المتطرفة وتعزيز المرونة بين المجتمع اليمني، منظمة "برسيو" - صنعاء، 22 نوفمبر 2012.

السجل المهني والوظيفي:

شغل العديد من المناصب وأوكلت له العديد من المهام، في مجالات متعددة، منها:

1 - مُدرس وتربوي في عدد من مدارس وزارة التربية والتعليم.
2 - مسؤول إداري بمعهد المعلمين، حوث.
3 - مُستشار أمانة العاصمة لشؤون التربية والتعليم.
4 - المدير التنفيذي لمنظمة دار السلام.
5 - مُنسق مشروع دعم مُخرجات الحوار الوطني، أكتوبر - نوفمبر 2013.
6 - المدير الإداري لمشروع السلام والتماسك الاجتماعي.
7 - المدير الإداري لمشروع التوعية الانتخابية ودورها في إنجاح الانتخابات، التهيئة للانتخابات الرئاسية، فبراير 2012.

الأنشطة والمهام الصحافية:

1 - مُحرر صحفي ومُصحح لغوي بصحيفة الأمة. 
2 - رئيس تحرير صحيفة الأمة الأسبوعية الناطقة بلسان حزب الحق.
3 - رئيس تحرير موقع الأمة نت.
4 - سكرتير التحرير ومُحرر صحفي بمجلة ثقافتنا الفكرية الدورية.

الأنشطة والمهام الدينية:

1 - إمام وخطيب الجامع الكبير بالروضة، صنعاء.
2 - خطيب جُمعة بعدة مساجد بصنعاء، منها: المحامد، عَدِّلْ، دُبَا.
3 - مُدرس بجمعية البراءة الخيرية، والجامع الكبير بصنعاء.
4 - مدير مركز البليلي، صنعاء.
5 - مسؤول اللجنة التعليمية بالجامع الكبير، صنعاء.
6 - مُؤسس الحركة العلمية والمركز الصيفي للعلوم الإسلامية، حوث.
7 - مدير مدرسة الإمام علي لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية بجامع "العشيش"، حوث.

الأنشطة الاجتماعية:

مستشار وعضو فاعل في العديد من مؤسسات المجتمع المدني، منها:

1 - عضو الهيئة الشرعية للبنوك الإسلامية، المُراقب الشرعي لكاك الإسلامي.
2 - عضو اللجنة التحضيرية ورئيس اللجنة الثقافية بالهيئة الشعبية للتصالح والتسامح. 
3 - عضو جمعية علماء اليمن.
4 - عضو رابطة علماء اليمن.
5 - عضو مُؤسس لاتحاد شباب البر والتقوى بحوث ومقرر لجنة صياغة لائحته الأساسية.
6 - مُستشار الحملة الدولية لمناهضة الأسلحة النووية وخُطورتها على البشرية، 16 - 17 ديسمبر 2013.

الأوسمة والدروع التكريمية:

حصل على العشرات من شهائد الخبرة والشكر والتقدير والأوسمة والدروع التكريمية من جهات رسمية ومنظمات مجتمع مدني، محلية ودولية، أهمها:

1 - وسام صُناع السلام العالمي، 2010.
2 - درع الوفاء، الاتحاد العربي للثقافة والإبداع، 2018.


المؤتمرات والفعاليات والورش العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات والورش والندوات والفعاليات العلمية والبرامج التلفزيونية والإذاعية المحلية والخارجية، منها:

1 - برنامج بيوت دافئة، قناة سبأ، رمضان 1433 هـ، الموافق يوليو - أغسطس 2012.
2 - الملتقى الثاني للعلماء والدُعاة لدعم مُخرجات الحوار الوطني، صنعاء، 22 - 27 ديسمبر 2012.
3 - موارد الحوار والحوار بين الثقافات: الواقع والتطلعات، المكتب الإقليمي لليونسكو، بيروت، 1 - 2 يوليو 2013.
4 - الملتقى الثالث للعلماء والدُعاة لدعم مُخرجات الحوار الوطني، صنعاء، "29 سبتمبر - 2 أكتوبر 2013".
5 - الجرعة السعرية ومن تجرَّعها، الهيئة الشعبية للتصالح والتسامح، صنعاء، 12 أغسطس 2014.
6 - اللقاء التشاوري الشامل للتحول نحو الاقتصاد الحقيقي، البنك المركزي، صنعاء، 12 يوماً، رمضان 1442هـ، الموافق أبريل 2021.
7 - مشروع دعم التماسك الاجتماعي وحل النزاعات.
8 - مشروع الجمعيات الخيرية ودورها في تعزيز السلام والتماسك الاجتماعي.
9 - مشروع الإسلام ودوره في مكافحة العنف الاجتماعي.
10 - مشروع الشراكة المجتمعية للحد من العنف والتطرف.
11 - مؤتمر الاتحاد العالمي للسلام، إسطنبول - تركيا.
12 - الواقع السياسي في اليمن بعد توقيع المبادرة الخليجية، ندوة، مجلة ثقافتنا، المركز الثقافي، صنعاء.
13 - تطوير القدرات الأساسية لمنظمات المجتمع المدني، مؤسسة تكنولوجيا المعلومات ومركز المهندسين، صنعاء. 
14 - مشروع أصوات بيضاء، عن حرية التعبير والإعلام، منتدى التنمية السياسية بالتعاون مع الاتحاد الأوربي.
15 - مُلتقى رُواد المجتمع تحت شعار "لنحافظ على الماء لتبقى صنعاء ونحمي مستقبل أجيالنا".
16 - برنامج التحرش والاعتداء الجنسي على الأطفال من الجنسين، قناة اليمن الفضائية، صنعاء.
17 - مؤتمرات رابطة علماء اليمن.
18 - مؤتمرات جمعية علماء اليمن.
19 - برنامج الإيمان والحياة، قناة الإيمان.
20 - البرامج الإذاعية لإذاعات صنعاء والشباب وسام fm ووطن. 

الإنتاج الفكري:

كاتب متمكن في مجالات متعددة، غزير الإنتاج.

كتب للعديد من الصحف والمجلات الرسمية والحزبية والأهلية والمواقع الإلكترونية، منها: الأمة، الوسط، الشارع، الجمهور، الأولى، النداء، الجمهورية، الإبحار، ثقافتنا، حشد، الميدان، البلاغ، المستقلة، الشورى، الديار، المصدر، .. ألخ. 

ومن أبرز العناوين المقالية والبحثية:

1 - دور الإسلام في تعزيز السلم والتضامن الاجتماعي.
2 - ستٌ وستون يوماً في المعتقل.
3 - خمسة شهور من العلوق في مصر.
4 - هلال في ذكراي وذاكرتي.
5 - أنين الوجع من رحيل الحبيب إبراهيم.   
6 - رموز وأعلام.
7 - أوجاع الرحيل.

له العشرات من المؤلفات، منها:

1 - نموذجية الإسلام في التعايش الإنساني والتسامح الديني. 
2 - الأخلاق النبيلة والسلوكيات الحميدة، 3 أجزاء.
3 - دليل المعلم الشرعي.
4 - الحديث والمأثورات لطلاب الدورات الصيفية.
5 - النحو المُيسّر بالأسلوب المُسهّل.
6 - أضواء مُشعة على حياة فقيد العلم والوطن العلامة المجتهد الحسن بن القاسم السراجي طيب الله ثراه.
7 - مائةٌ وأربعٌ وستون نصيحة للدُعاة.
8 - موسوعة الخُطب المنبرية، تضم أكثر من 800 خُطبة مُدَوَّنة خطياً ومُسَجَّلة صوتياً.
9 - مَجْمَعُ الفوائد وموسوعة القلائد، موسوعة ضخمة من الحِكَمِ والآثار والأقوال والأمثال والتواريخ والسِّير والتراجم والمعلومات والثقافة.
10 - فنون الشعر والرسائل.
11 - الابتهالات والأدعية.
12 - التسامح في مذهب أهل البيت، مسائل فقهية متنوعة.
13 - المرأة كائن أنصفه الإسلام وظَلَمَهُ الطُغيان.
14 - مجموعة الآراء المُسددة في المسائل المُتعددة.
15 - شذرات باهتة من وحي محبة صادقة، تحدث فيها عن والده طيب الله ثراه.

أولاده:

له 6 أبناء، 4 إناث، و2 ذكور هما: مجدالدين، إلياس.


 

الخميس، 19 يناير 2023

سعادة المستشار القانوني أمين محسن المحبشي اليافعي




مستشار قانوني، محامي، حقوقي، صحفي.

مولده بعدن في يوم الخميس 9 ذو الحجة 1398، الموافق 9 نوفمبر  1978.


التحصيل العلمي: 

درس التعليم الأساسي والثانوي بعدن.

حصل على درجة الليسانس من كلية الحقوق، جامعة عدن، 1997/ 1998.

السجل الوظيفي: 

انتقل في مطلع العام 1999 للعمل في الامارات العربية المتحدة، وفي سنوات معدودة لمع نجمه في مجال المحاماة في تلك البلاد، وشغل العديد من المناصب فيها، أهمها: كبير المستشارين القانونيين ومدير مؤسسة العتيبة للمحاماة والاستشارات القانونية بأبو ظبي.

وهي واحدة من أكبر المؤسسات القانونية الاماراتية في مجال المحاماة والاستشارات القانونية، ولها فروع في مختلف مدن الامارات، كما يمتد نشاطها إلى عدد من دول العالم خاصة في مجال القضايا التجارية، وتضم نخبة من أبرز المستشارين والمحامين العرب.

يدير عدة مؤسسات تنموية ومواقع إعلامية، منها:

1 - مؤسسة الأمين برس للإعلام والتنمية.
2 - جريدة وموقع الأمين برس - وهي جريدة يمنية الكترونية يومية مستقلة.

له سلسلة من الكتابات المتنوعة في عدة وسائل إعلامية يمنية وعربية.

وهو بشهادة مُجايليه من الشخصيات المشهود لها بالنشاط والمصداقية والكفاءة.

قال عنه البروفيسور قاسم المحبشي، نوفمبر 2017:

أمين المحبشي من خريجي جامعة عدن القلائل في مجال القانون والعدالة الذين حفظوا الأمانة وبلّغوا الرسالة، فقد جعل من جامعة عدن ورمزها وزيها وشهادتها العلمية ذكرى جديرة بالقيمة والاعتبار، بعد كل ما حققه من نجاح مهني ووظيفي وفكري في مجال شديد المنافسة وعسير المنال، وبما كتبه ويكتبه من معرفة وفكر قانوني تنويري في الصحافة العربية ومن العيار الأكاديمي الرصين الذي لم تجود بمثلها عقول وأقلام معلميه للأسف الشديد، بجهوده الشخصية البحتة ودون علم جامعة عدن طبعاً.