Translate

الثلاثاء، 14 يونيو 2022

فضيلة القاضي العلامة عبدالرزاق بن حسين بن عبدالله بن محمد المحبشي




عالم رباني، فقيه مجتهد، قاضي، مفتي، مرشد، اداري.

مولده بمدينة شهارة نحو العام 1343 هجري الموافق 1925، ووفاته بالمحروسة صنعاء في العام 1433 هجري، الموافق 2012.

من القامات القضائية المشتهرة، واحد شموس العدالة الذين سطع نور عدلهم، واحد العلماء الزاهدين.

التحصيل العلمي:
اخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء شهارة.

السجل الوظيفي:
 شغل العديد من المناصب القضائية، منها:

1 - رئيس محكمة مسور. 
2 - رئيس محكمة ظليمة حبور.
3 - رئيس محكمة ساقين. 
4 - عضو محكمة استئناف محافظة حجه،. 
5 - عضو محكمة استئناف محافظة صعد، وهو اخر منصب قضائي.

أولاده: محمد - اعلامي ومذيع مخضرم، عبدالوهاب، عبدالله، عبدالقدوس


 
 

فضيلة العلامة عبداللاه بن يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح



(1361 هـ/ 1942 م - 1439 هـ/ 2018 م) فقيه، مُربي فاضل، تربوي قدير، إداري. مولده بمدينة المحابشة من أعمال محافظة حجة في يوم الخميس 10 ذو الحجة 1361 هـ، الموافق 17 ديسمبر 1942، ووفاته بمدينة صنعاء في يوم الجمعة 27 رجب الأصب 1439 هـ، الموافق 13 أبريل 2018. تُوفي والده بعد مولده بـ 3 أيام فنشأ يتيماً، فتكفّلت والدته الفاضلة بتربيته وتعليمه. عرفه الناس بطيبة قلبه، ولين معشره، وتمثُله بأخلاق جده رسول الله في كل حركاته وأفعاله وسكناته. تأصيل أسري: آل الفصيح، بفتح الفاء وكسر الصاد، من الأشراف الحسنيين الذين سكنوا بلاد الشرف، ولهم تواجد في الشاهل ومدينة المحابشة وعُزلتي حجر وشمسان بمديرية المحابشة، ومنهم نقائل توطنت حجة وصنعاء، جدهم الجامع: علي - عالم فاضل مولده بهجرة الجاهلي في الشاهل يوم الخميس 13 صفر 930 هـ وفاته في ربيع الثاني 1006 هـ - بن إبراهيم العالم بن علي بن المهدي بن صلاح بن علي بن أحمد بن الإمام محمد بن جعفر بن الحسين بن فليته بن علي بن الحسين بن أبي البركات بن الحسين بن يحيى بن علي بن القاسم بن محمد بن القاسم الرسي. من أعلامهم: 1 - أحمد بن يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح ( .. - 2022 م)، عميد الإعلاميين في محافظة حجة، مولده بقرية الجذلة من أعمال مديرية المحابشة ووفاته بصنعاء في يوم الأربعاء 15 رجب الأصب 1443 هـ الموافق 16 فبراير 2022، من المناصب التي شغلها: موظف في وزارة المالية "1962 - 1973"، مدير مكتب وزارة الإعلام بمحافظة حجة "1974 - فبراير 2022". 2 - محمد بن محمد بن علي الفصيح - عضو محلي الشاهل 2001. 3 - محمد بن يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح (1351 هـ/ 1932 م - 1421 هـ/ 2000 م)، من العلماء الأفاضل وأحد أعلام بلاد الشرف المشتهرين بالزهد والورع والتقوى والعزوف عن دنيا الناس الفانية، قضى حياته مُتنقلاً بين بيته ومسجده فحُمدت سيرته وأحبه الناس بمختلف توجهاتهم، مولده بالشاهل من أعمال محافظة حجة في العام 1351 هـ الموافق 1932، ووفاته بمدينة شمسان من أعمال مديرية المحابشة في يوم الجمعة 26 ربيع الثاني 1421 هـ الموافق 28 يوليو 2000. 4 - يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح، من العلماء الأفاضل، وأحد مشائخ المدرسة العلمية بالمحابشة، وفاته في العام 1342 هـ. التحصيل العلمي: أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة، وكان مُتميزاً ومُتفوقاً في دراسته، حاد الذكاء، سريع الحفظ، لبيبٌ، فطِن كما يحكي مجايليه. حصل من المدرسة العلمية على إجازة شاملة، كما حاصل على معادله جامعية "ليسانس" في العلوم الشرعية واللغة العربية. السجل الوظيفي: شغل العديد من المناصب في الحقل التربوي، منها: 1 - مُدرس بالمدرسة العلمية في المحابشة عقب تخرجه منها مباشرة. 2 - مدير المركز التعليمي بقضاء ميدي من أعمال محافظة حجة، "1972 - 1975". 3 - مدير المركز التعليمي بقضاء الشرفين، "1975 - 1990". 4 - مدير المركز التعليمي بمديرية خولان الطيال في محافظة صنعاء، "1991 - 1992". 5 - مدير المركز التعليمي بمديرية بني حشيش، "1992 - 1994". شهدت المديريات والمناطق التي عمل فيها نهضة تربوية غير مسبوقة، وكان له دورٌ كبير في فتح المدارس وإقناع الأهالي بالدفع بأبنائهم إلى التعليم. وتعرّض بسبب إخلاصه وتفانيه في عمله لمحاولة اغتيال آثمة في العام 1989. وفي العام 1994 أُحيل للتقاعد بعد أربعة عقود من العطاء والتفاني في خدمة الوطن. تفرغ بعدها للعبادة وتلاوة القرآن الكريم. كما كان له دور بارز في تأسيس جمعية الاتحاد الخيرية الاجتماعية لأبناء مديرية المحابشة، وشغل منصب عضو الهيئة الإدارية فيها، 2003. أولاده: محمد - تربوي تولى العديد من المناصب منها مدير المركز التعليمي في بني حشيش، عبدالرحمن - تربوي من المناصب التي شغلها وكيل مدرسة في حدة، عبدالفتاح - تربوي شغل العديد من المناصب الإدارية، عبدالسلام. مراجع ذُكر فيها العلم: 1 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الجزء الخامس، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010. 2 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، الجزء الأول، دار الفكر المعاصر - دمشق/ بيروت، الطبعة الأولى - 1995. 3 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018، ترجمة رقم 6705. 4 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

القتل باسم الرب آفة العصر

بقلم زيد يحيى المحبشي

لقد كان "سان جوست" أكثر شجاعة من "ماكسميليان روبسبير" عندما قال: يجب الحكم إما بالفضيلة أو الإرهاب، لأن الوقت لم يحن بعد لفعل الخير!!..

والسبب: إقرار "جوست" علناً بعدم وجود وسيلة يُنظر إليها من ناحية فعاليتها وليس من ناحية أخلاقيتها سوى العنف والإرهاب.

 تُهم باطلة:

الكثير من الجماعات الدينية العصبوية المتزمتة في عالمنا العربي فضلت ومنذ وقتٍ مبكر السير على نهج "جوست" لأنه في اعتقادها الوسيلة الأنجع للسيطرة على الفردوس الأرضي وحكم الدول تحت شعار "الإسلام هو الحل" ولو كان على حساب خراب الديار وهلاك الحرث والنسل وما ترتب على ذلك من كوارث على الإسلام والمسلمين أبسطها توفير الذريعة وعلى طشت من ذهب للمستشرقين الأميركيين والغربيين للترويج والتسويق عبر وسائل الإعلام لتهمتين في غاية الخطورة، هما:

1 – استعصاء الإسلام على الحداثة.

2 – أن المسلمين لا يمكن أن يكونوا إلا متعصبين.

ربط مسار السياسات الدولية المتغطرسة تجاه قضايا المشرق العربي والأوضاع العربية الداخلية المتأزمة ببوصلة العنف المتلبس بالدين في العقدين الأخيرة لم يكن سوى انعكاسة طبيعية لتلك التهم الباطلة مسنودة باعتقاد غربي طاغي بأن العلة الأساسية لكل الصراعات المتأججة في عالمنا العربي مردها الدين وأن المعتقدات والتوجهات الدينية هي التي أوغرت كل هذه الصراعات وليس استعمارهم البغيض.

وهي تهم باطلة والإسلام بريئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب لسببين:

1 – أن الله لا يرضى بممارسة صنوف الإيذاء بين بني البشر باسمه.

2 – أن الدين شيئ جميل والبشر هم الذين يجعلون منه أمراً قبيحاً وعنيفاً.

فكيف إذا كان هذا الدين هو الإسلام خاتمة الرسالات والأديان السماوية ودين السلام والمحبة والعدالة والمساواة والكرامة والتسامح

.

فما هو العنف المقدس أو الظلم تحت مظلة الدين إذن؟ هذا ما نحاول الوقوف على حقيقته في هذه القراءة السريعة

صراع شيطاني:

واحدة من الحقائق المسلم بها لدى كل البشر، هي: أن الصراع باسم الدين بكل مستوياته شأن عالمي وموجود في كل الأديان السماوية والأرضية .. امتد مع نشوء البشرية وصراع هابيل وقابيل .. وعانت منه كل البشرية على مر العصور والأزمنة .. 

وهو غالباً ما يُعلن ويُمارس تحت شعارات براقة لاعتقاد هواته بأن الله يغفر العنف ما دام وأنه يُمارس باسمه .. 

ولذا فهو في مفهوم الكاتب والمفكر اللبناني "علي حسين غلوم" ومفهوم كل العقلاء: "اعتقاد شيطاني خاطئ ولا أساس له في كل الشرائع، بل هو نابعٌ من الفهم المشوه والتأويل الحرفي اللا واعي للنصوص الدينية وعدم فهم السياقات التي نزلت فيها هذه النصوص".

كما أن الأديان وإن كان لها تأثير كبير ومحوري على الوجدان الإنساني أكثر من أي فكر أخر، إلا أن هذا لا يعني أن الروح الدينية تنطلق من فكرة إلغاء الأخر بل تدعو إلى الانفتاح عليه ومحاورته واستخدام الحكمة والمنطق كوسيلة للإقناع.

العلامة محمد الشيرازي بدوره يرى أن: "اللجوء إلى العنف باسم الدين، أمر قبيح، لأن للأديان دور كبير ومباشر في نشر ثقافة السلام والتعايش السلمي ودرء النزاعات وما ينجم عنها من مفاسد .. 

فقد أنزل الله الأديان لتزكية النفوس البشرية وتطهير القلوب وإقرار الخير في الأرض"

لا للخراب والدمار وسفك الدماء المحرمة.

 مفاهيم متعددة لأفة واحدة:

الحديث عن مفهوم العنف المقدس يستدعي الحديث عن مفاهيم أخرى ذات ارتباط وثيق به، لما لذلك من أهمية في الوقوف على حقيقته التدميرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1 - التطرف الديني: 

ونعني به مجموعة من الأشخاص أو الجماعات أضافوا إلى العقائد الدينية أكثر مما تحتمل، ولذا فهم يتصرفون وفق هذه العقيدة المزيدة والمحرفة وعبر آلية وأقبية العنف، أي تحول الدين إلى مطية لممارساتهم العنفية.

2 - الأصولية الدينية:

ونعني بها مجموعة من الأشخاص أو الجماعات نصّبوا أنفسهم وكلاء للحديث نيابة عن الله، ولذا فهم يوجهون أحكامهم ضد المخالفين لهم في الفكر أو العقيدة أو المذهب من منطلق عقيدتهم وتأويلاتهم الحرفية والمحرفة للنصوص الدينية المقدسة،

وبالتالي إضفاء الشرعية على أعمال القتل والاغتيال والإيذاء والهجوم والتكفير وغيرها من الأعمال الوحشية التي يستمرئونها في تعاملهم مع المخالفين لهم.

3 - العنف المقدس والعنف السياسي:

العنف المقدس في أبسط صوره هو الذي يظهر في المجتمعات المتدينة أو الآخذة بالدين أو المحكومة بالدين ..

وعلى العكس من ذلك "العنف السياسي" فهو وإن كان أكثر شيوعاً وتأثيراً في المجتمعات الإنسانية إلا أنه يتلون ويتمظهر بأشكال عديدة حسب مقتضيات الحال، الدين أو المذهب أحدها وليس كلها.

العنف السياسي أيضاً وإن كان يمتد ليخل بالعلاقات الدولية والسلم الدولي عن طريق ما بات يعرف بتصدير الأزمات الداخلية من قبيل إتهام دولة أو دول مجاورة بدعم مجموعة أو مجموعات سياسية على حساب مجموعة أو مجموعات أخرى وما يجري في اليمن وسورية والعراق ولبنان يدور في هذا الفلك .. إلا أنه في طابعه العام متسمٌ بالحراك والتنوع والتجدد، ولذا فهو من ضروريات الحياة ما دامت الإنسانية بحاجة إلى سلطة ونظام يدير شؤونها ويدبر أمورها ..

عكس العنف المقدس الدائر في فلك الجمود والتقوقع والانغلاق والأحادية والإلغاء.

 العدوانية باسم المقدس:

يعرف علماء النفس العنف بأنه: سلوك غريزي هدفه تفريغ الطاقة العدوانية الكامنة داخل الإنسان .. وهو يمثل استثناء في حياة الإنسان ترجمته الظروف غير العادية إلى قناة للتعبير الجاد عن الشعور الغاضب الذي يختزنه الجمهور ..

وهو لا يتقيد بقواعد وثوابت بل إنه يكتسب فعاليته وقوته من كونه غير مقنن وغير مقيد بقواعد ثابتة، متفق عليها ويمكن الاعتماد عليها في تقنينه وضمان عدم تجاوزه للحدود المرسومة ..

ما يجعله أكثر إخافة ورعباً وتدميراً من العنف السياسي، لأن القواعد التي يتقيد بها هي فقط كل ما يخدم القضية التي يناضل من أجلها، هذا إذا كانت له قضية أصلاً.

بعض الجماعات أو الفئات قد تحدد العنف كأداة مؤقتة ووسيلة آنية فرضتها ظروف استثنائية، والمشكلة هنا أن القائمون على العنف قد يسيطرون لبعض الوقت على مساراته لكنهم لا يستطيعون السيطرة كل الوقت، لأن خطورته نابعةٌ في الأساس من كونه يمتلك من الخصائص الذاتية والتدميرية ما يجعله قادراً على تجاوز كل الوسائل الأخرى، بحيث يصبح الوسيلة الوحيدة التي تسيطر على السلوك الحركي العام ..

وهنا يستنفذ العنف الغاية ويحتويها ليصبح هو الهدف الأول والأخير ..

وبمعنى أخر تغلب واقع الوسيلة على الغاية ما يؤدي إلى إدخال ممارسة العنف في صلب الجسم الثقافي والسياسي كله، وهذه أم المصائب.

والمصيبة الثانية تكمن في التحول الدراماتيكي الذي يمكن أن يحققه العنف عندما يعجز كوسيلة أساسية عن الوصول للغاية المنشودة، بحيث يتحول بالتدريج إلى أداة للتدمير الذاتي والخارجي فتفقد الجماعة القدرة على إعادة التوازن الداخلي والحفاظ على التماسك وبالتالي تلاشي سلطتها الداخلية والجماهيرية.

أما خاتمة الأثافي فتكمن في عدم توقف مشكلة العنف عند كونه أداة بل قد يتحول إلى فكرة عقائدية تتجه إلى حالة من التقديس الجامح لفكرة العنف والإيمان الذاتي والمطلق كما هو حال الجماعات الدينية  المتزمتة بمختلف مسمياتها، والتي حولت المجتمع كله وبلا استثناء إلى عدو وهمي، بحيث صارت ترى من نفسها الأحق بالبقاء والأحق بالأفضلية والأحق بالحكم والسيطرة المطلقة والأحق باحتكار تمثيل الله في أرضه.

الأحد، 12 يونيو 2022

الشاعر الموهوب لقمان بن عبده بن علي بن سعيد المحبشي




أديب، شاعر متألق.


مولده بقرية المَحِل من أعمال عزلة ميتم، مديرية ريف إب، في العام 1417 هجري، الموافق 1996.


التحصيل العلمي:

درس الأساسي والثانوي بمدرسة الحمزه في بلدته.


طالب لغة انجليزية بكلية الآداب، جامعة إب.


الجوائز والشهائد التقديرية:


حصل على العشرات من الشهائد التقديرية والجوائز التشجيعية والدروع التكريمية من عدة جهات محلية وخارجية.


حصل في العام  2005 على جائزة عينية من معالي وزير الثقافة الأسبق الأستاذ خالد الرويشان، لمشاركته بقصيدة في احتفالية اقامها المركز الثقافي بمدينة إب نالت استحسان الحاضرين.


حصل على أكثر من 50 تكريما من عدة منتديات أدبية عربية.


الانتاج الأدبي:

استهواه الشعر منذ طفولته، وبدأ بالكتابة وهو لا يزال في الصف الثالث الإبتدائي.


تنوعت مشاربه الشعرية، واحتلت الزهديات والصوفيات حيزا كبيرا في وجدانه، وله عشرات القصائد في هذا المجال، لفتت انتباه العديد من علماء الصوفية في بلاد المغرب العربي، وسجل بعضهم قصائده بصوتهم.وتناقلها الناس، لما لها من تأثير في وجدان الوالهين من المتصوفة بالعشق الإلهي.


شارك في العشرات من المنتديات والمواقع والمجلات الأدبية.


وكانت له اسهاماته الشعرية في العديد من المناسبات الوطنية في محافظتي إب والضالع.


له عدة مشاركات شعرية في المركز الثقافي بمحافظة إب.


شارك في العديد من المساجلات الشعرية.


أصدر له منتدى هاملت الأدبي ديوانا إلكترونيا.


ولديه العشرات من القصائد في مجالات متنوعة.

 

الخميس، 9 يونيو 2022

عبدالله بن إبراهيم بن منصر بن ثابت الشمري




(1970 م - معاصر)


فقيه، تربوي، أديب، شاعر، لغوي.


مولده بمدينة المحابشة في العام 1970.


تأصيل أُسري:

آل الشَّمري، بفتح الشين المشددة وسكون الميم، من الأسر الكريمة التي سكنت مناطق متفرقة من محافظة حجة، أبرزها المحابشة وقفل شمر وعبس ووضرة وبني قيس ونجرة ومبين وكعيدنة، أخذت تسميتها من جبل شمر في الشرف الأسفل.

من أعلامهم بالمحابشة: 

1 - علي بن محمد بن هادي الكريم الشمري - تربوي مولده بقرية جبل المحبشي نحو العام 1969، عمل مُدرساً ونائباً لمدير مدرسة الشهيد يحيى عايض المحبشي.

2 - محمد بن يحيى بن هادي بن ناصر بن هادي الشمري، مهندس وأستاذ وبروفيسور جامعي، مولده بقرية جبل المحبشي في نهاية سبعينيات القرن العشرين الميلادي، حصل على الدرجات العلمية الثلاث "البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه" في المجال الهندسي بامتياز مع مرتبة الشرف، عمل مُدرساً بجامعة إب، وهو أستاذ محاضر مُقيم بعدة جامعات سعودية.

3 - يونس بن محمد بن هادي الكريم الشمري - ضابط بالداخلية وإداري بالأحوال المدنية.

4 - صاحب الترجمة.

ومن أعلامهم بقفل شمر:

1 - أحمد بن محمد بن علي هارب الشمري، شيخ قبلي وبرلماني، مولده بقُفل شمر عام 1945، شغل عضوية لجنة العدل والأوقاف في البرلمان.

2 - صادق بن محمد بن علي الهارب الكريم الشمري - شيخ قبلي وعضو محلي شمر 2006.

3 - علي بن صغير بن محمد الهارب - عضو محلي شمر 2001 و2006.

4 - محمد بن هادي بن هارب الشمري - صحفي بصحيفة المهرة.

ومن أعلام شمر أيضاً:

1 - علي بن علي المرهبي - شيخ قبلي وضابط بالداخلية وأمين عام محلي شمر "2001 0 2006"، حاصل على الماجستير، لأسرته تواجد في شمر والشاهل، وهم من مشائخ القوم في تلك البلاد.

2 - حسن المرهبي - شيخ قبلي، وفاته في العام 1998.

3 - حسين بن أحسن مُرَاد، شيخ قبلي، أسرته من الأسر الكريمة التي سكنت الشاهل وشمر.

4 - عبدالرحمن بن أحمد بن علي مُرَاد - أديب وشاعر وكاتب ومؤلف وإداري، من رواد شعراء تسعينيات القرن العشرين الميلادي وأحد رموز اليمن الثقافية والأدبية المعاصرين، مولده بقرية وادي قمر في قفل شمر عام 1972، درس الابتدائية بمدرسة السن الحديثة بقريته والاعدادية بمعهد النور العلمي بالحديدة والثانوي بمدرسة عمر بن عبدالعزيز بالحديدة وحصل على درجة البكالوريوس في مجال اللغة العربية من كلية التربية بحجة 1986، من المناصب التي شغلها: مُدرس ببلدته 1991، نائب مدير التربية والتعليم بشمر، أمين عام اللجنة الثقافي بحجة، مُراسل لعدد من الصحف الرسمية والحزبية والأهلية منها الوحدة والثورة والأمة والبلاغ "2001 - 2004"، مُقرر جائزة رئيس الجمهورية التمهيدية بحجة 2003، رئيس الهيئة العامة للكتاب، مدير عام المركز الثقافي بمدينة حجة، أمين عام اللجنة الوطنية للأنشطة الثقافية بأندية شباب الجمهورية فرع حجة، من مؤلفاته الشعرية: مسافة الأحزان - نصوص غنائية 2001، الوقوف على أطلال الفجر 2004، قلبي على وطني 2004، وجهي والجدار 2007، صورة الوطن في المنتج الشعري اليمني 2010، ومن كتبه النثرية والنقدية: البردوني شاعراً وثائراً ومُفكراً 2004، وطني غائب كأبي 2007، الربيع العربي في اليمن دم وعواصف  2014، الفضول شاعراً ومُجدداً 2016، الهزيمة - مسرحية، ومن مآثره تأسيس المنتدى الأدبي الثقافي بحجة 2000 وإصدار صحيفة الديوان الثقافية بحجة، وفاز بالمركز الأول في مسابقة الأغاني والاناشيد الوطنية والوحدوية 2008، غنّى قصائده العديد من الفنانين، منهم: علي طلال الفخر - فنان عراقي، سُلطان الواقدي، نجيب سعيد ثابت، يوسف البدري، صادق عمر، شريجة يحيى شريجة.

5 - محمد بن خالد بن يحيى بن محمد مراد - شيخ قبلي وعضو محلي شمر.

6 - محمود بن صالح بن يحيى بن صالح مراد - عضو محلي الشاهل 2006.

ومن أعلامهم بوضرة: محمد الشمري - شيخ قبلي.

ومن أعلامهم ببني قيس: أحمد بن حسن بن صالح الشمري - شيخ قبلي وعضو محلي بني قيس.

ومن أعلامهم بنجرة: محمد بن حسين الشمري - عضو محلي نجرة.

ومن أعلامهم بكُعَيدنة: حسن بن يحيى بن صالح الشمري، وعبدالله هارب الشمري.

وآل الشَمَّري بفتح الشين وتشديد الميم المفتوحة أُسر يمنية سكنت البيضاء وصعدة، أخذت تسميتها من الملك الحميري شَمَّر بن تاران وقيل شَمَّر ذا الجناح الأكبر بن العطاف بن المتاب بن عمر بن علاق قائد جيوش أسعد الكامل، والأرجح ذا الجناح.

وآل الشَّمر بتشديد الشين المفتوحة وسكون الميم أُسر يمنية سكنت عنس ذمار وبني نَوف الجوف وجهم صرواح مأرب.

وبيت الشمري، قرية وبلدة بقُدَم نجرة.

ورُبع الشَمري، منطقة ببني قيس حجة.

وبني الهارب، قرية وعشيرة ببني ثواب عبس وبني جامع اللحية وبني قحم رازح.


التحصيل العلمي:

أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء المحابشة وصنعاء.

درس الأساسي والثانوي في المحابشة.

حصل على البكالوريوس في اللغة العربية من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1995.

شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصُصية.


السجل الوظيفي:

انضم للعمل بالحقل التربوي في العام 1995.

عمل مُدرساً لمادة اللغة العربية في عدة مدارس بمديرية المحابشة، منها مدرسة الثورة الإعدادية الثانوية، "1995 - 2012".


الإنتاج الشعري:

يُعد من أبرز عُلماء اللغة العربية في بلاد الشرف، وأحد شُعراء الفصحى في تلك البلاد، وله ديوان شعري بعنوان "ثقافة الربيع"، يضم 220 قصيدة في مجالات مُتعددة، لم يُطبع بعد.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الأجزاء "3، 6، 7"، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

2 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، رقم الترجمة 4884.

3 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.

4 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد بن الوليد ودار الكتب اليمنية - صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.

5 - مرصد البرلمان اليمني.

6 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

الأحد، 5 يونيو 2022

الشيخ علي بن عبدالله بن صالح هبة



شيخ قبلي، قائد عسكري.


مولده بمنطقة "شمسان الطيار" من أعمال المحابشة بحجة في العام 1323هـ، الموافق 1902، ووفاته بها في حدود العام 1409 هـ، الموافق 1988.


من المشائخ المخضرمين في بلاد الشرف، عايش العهدين الملكي والجمهوري، وكان له صولة وجولة، وصوت مسموع، ورأي مُحترم، ومكانة مرموقة لدى القبائل والأنظمة الحاكمة المُتعاقبة.

وهو من كِبار حُكماء بلاد الشرف في الزمن الجميل، واشتهرت تلك البلاد في ذلك العهد بالعديد من الحُكماء منهم الشيخ الجليل "علي بن عبدالله بن أحمد بن محسن المحبشي"، تُوفي في عهد دولة الرئيس الخالد الذكر "إبراهيم الحمدي"، والشيخ الفاضل "محسن بن علي بن عبدالله المحبشي" تُوفي في تسعينيات القرن العشرين الميلادي، وغيرهم من الشخصيات العظيمة التي لعبت دوراً محورياً في تاريخ المحابشة خلال القرن العشرين الميلادي وكانت لهم مكانة رفيعة لدى قبائل بلاد الشرف ومحافظة حجة والدولة.

كانت له مواقفه من ثورة 26 سبتمبر 1962، وكان أولاده في طليعة المدافعين عنها وترسيخ قواعدها.


تأصيل أسري:

بنو هِبَة بكسر الهاء وفتح الباء من الأسر الأصيلة والعريقة والكبيرة التي سكنت مديرية المحابشة، عدّهم الحجري من بيوتات قبائل الكعبي، فرع قبائل الشرف الأعلى من حجور بن أسلم، تقع ديارهم في مديرية المحابشة، ويسكن معظمهم مدينة شمسان غربي مدينة المحابشة، ولهم فيها قرية تُنسب إليهم اسمها "طويلة بني هِبَة"، ويسكن بعضهم شهارة.

من أعلامهم في شهارة:

1 - محمد علي حزام هبة - شيخ قبلي وتربوي ترشّح للانتخابات البرلمانية عن الوحدوي الناصري في العام 2003، إلا أن النجاح لم يحالفه.

2 - خالد حسن محسن علي هبة - شيخ قبلي وعضو محلي شهارة 2006.

ومن أعلامهم في المحابشة:

1 - عبدالله بن علي بن عبدالله هبة - شيخ قبلي.

2 - علي بن صالح بن حسين هبة الشهير بالبركاشي - شيخ قبلي، مولده نحو العام 1945، ووفاته في يوم السبت 21 شوال 1441 هـ الموافق في 13 يونيو 2020، من أهم المناصب التي شغلها: أمين عام المجلس المحلي بمديرية المحابشة "1982 - 1984".

3 - علي بن محمد بن ناصر هبة - تربوي ومحامي، مولده في العام 1392 هـ الموافق 1972، من المناصب التي شغلها: مدير الصحة المدرسية في مديرية المحابشة 1993، ومشرف مالي وإداري على فروع مكاتب الأوقاف والإرشاد والهيئة العامة للأراضي والمساحة، ومدير فرع مكتب إدارة الشؤون القانونية بمديرية المحابشة، ومدير مكتب وكيل محافظة حجة لشؤون الشرفين، ومدير مستوصف الحياة الأهلي الصحي في خيران المحرق.

4 - محمد بن علي بن عبدالله بن صالح هبة - شيخ قبلي وقائد عسكري، مولده في العام 1364 هـ، الموافق 1943، من المناصب التي شغلها: قائد سرية عسكرية في عهد دولة "عبدالله السلال"، وقائد عسكري لقضاء "وشحة" من أعمال محافظة حجة في عهد دولة "عبدالرحمن الإرياني"، وهو أول رئيس لهيئة التطوير التعاوني بالمحابشة وأفلح اليمن في عهد دولة "إبراهيم الحمدي"، وعضو مُؤسس بفرع "حزب المؤتمر الشعبي العام" في مديرية المحابشة وقضاء الشرفين.

5 - ناصر بن عبدالله بن عبدالله بن هادي هبة - شيخ قبلي، مولده في العام 1969، من المناصب التي شغلها: مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية والحبوب 1989، ومدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية والحبوب في مديريات قضاء الشرفين ومديريات قضاء وشحة 1994، ونائب مدير فرع الخدمة المدنية 2002، فمدير فرع الصناعة والتجارة 2003، فعضو المجلس المحلي بمديرية المحابشة 2006، فأمينه العام "2010 - 2022"، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة حجة 2006، وعضو اللجنة الدائمة المحلية لحزب المؤتمر الشعبي العام وأحد مُؤسسي الحزب في مديرية المحابشة.

6 - محمد بن علي بن حزام هبة - فقيه وخطيب ومُرشد، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المحابشة وصعدة وصنعاء، وهو أحد أساتذة المدرسة العلمية بالمحابشة، مولده في نهاية ستينيات القرن العشرين الميلادي.

7 - ناجي بن دحان هبة - فقيه وعالم دين وأحد العلماء الأفاضل في تلك البلاد.

8 - أحمد بن علي بن زيد هبة - تربوي مخضرم راحل، خدم في عدة مواقع تربوية منها مدير مدرسة النور الابتدائية بمدينة المحابشة.

9 - محمد بن يحيى بن إسماعيل هبة - تربوي وشاعر شعبي، مولده بشمسان المحابشة في العام 1381 ه‍ الموافق 1962، له ديوان شعر منشور في العام 2023 بعنوان "صداح من قاعة الأفراح".

10 - خالد غالب هبة - تربوي، شغل عدة مناصب، منها في حقبة التسعينيات من القرن العشرين وكيل مدرسة الثورة الإعدادية الثانوية بمدينة المحابشة.

وبنو هبة من أشراف صنعاء، من أعلامهم: محمد بن حسن هبة - عالم عابد زاهد عاش في القرن التاسع الهجري، عدّه أبو الرجال في مطلع البدور من آل الهادي.

وبنو هبة من سُكان بني ساوي قفر يريم.

وبنو هبة عدة قرى وعائلة كبيرة تسكن قدس مواسط حُجرية تعز.

ووادي هبة من وديان قفلة عذر بعصيمات عمران.


السجل الوظيفي:

شغل في العهد الملكي العديد من المناصب في مقام الإمام "أحمد يحيى حميد الدين"، منها:

1 - مدير سجن المحابشة، وكان من أصحاب المشورة لدى الإمام.

بعد ثورة 26 سبتمبر 1962 ظل مُحتفظاً بمكانته في مشيخ قبيلته حتى وافته المنية.

2 - عضو المجلس الاستشاري القبلي العسكري الذي تشكل بعد ثورة 26 سبتمبر 1962 برئاسة الأمير "محمد بن الحسين"، كما تذكر وثيقة أميركية بتاريخ 13 يونيو 1967 تتحدث عن التعديلات في الحكومة الملكية اليمنية المتشكلة رغم معارضة "محمد البدر"، بموجب قرارات مؤتمر صعدة المنعقد في نهاية أبريل وبداية مايو 1967.

3 - عضو المجلس الوطني، "1969 - 1971".


مواقفه مع الشيخ عبدالله الاحمر:

من المواقف العربية الأصيلة لهذا الشيخ الجليل مع الشيخ "عبدالله بن حسين بن ناصر بن مبخوت الأحمر"، كما يذكر السيد "ناجي بن علي الخُزاعي" نقلاً عن الأستاذ الدكتور "علي بن حسين راجح القُدمي" أن الإمام "أحمد حميد الدين" أراد التخلص من "الأحمر"، وكان الشيخ "هبة" بحضرته، فإبتدره:

 "يا مولاي ماذا يقول الناس .. الإمام يقتل الأطفال".

وكان "الأحمر" حينها لا يزال صغير السن، وتهيّب الكثير مراجعة الإمام للعدول عن قراره، باستثناء الشيخ "هبة"، وكان صاحب حظوة ومكانة عند الإمام.

وبالفعل عدل الإمام عن قراره، ورد عليه: "يا شيخ علي خُذه معك المحابشة، وتحفّظ عليه، يكون في عُهدتك".

وعندما علمت قبيلته "بني هبة" بقدومه مع "الأحمر"، توافدوا إلى أسفل عقبة "معمش" لاستقبالهما بالطاسة والمرفع والزوامل والمغارد الشعبية، وأُقيم حفل كبير لهما في مقر الحكومة بـ"القرانة" جنوب مدينة المحابشة.

وكان الشيخ "الأحمر" يتحرك بأريحية ويخرج للنُزهة نهاراً في كل مناطق المحابشة، برفقة وحراسة مجموعة من أتباع الشيخ "هبة"، كما يذكر في مذكراته.

وقام حينها بعض الوشاة بإبلاغ الإمام أن شيخ شمسان مُتمالي مع "الأحمر"، وأن الأخير ليس مسجوناً بل يتم التعامل معه كضيف، لأن قبيلة بني "هبة" تعود جذورها الى قبائل بني صُريم حاشد التي ينحدر منها "الأحمر"، فأرسل الإمام برقية إلى الشيخ "هبة" يستفسر، لثقته فيه.

فرد الأخير: "ما نقوم به من كرم لا يساوي ذرة من كرم جدك الإمام علي عليه السلام".

وبهذا تم انقاذ الشيخ "الأحمر" من القتل، وإبطال مفعول وشاية الحاقدين.

قال عنه الأستاذ الدكتور "علي القُدمي": 

الشيخ "علي عبدالله هبة" شيخ مشائخ الشرفين، أصالة وكرم وشجاعة ونصير كل المظلومين، عاش كريماً، ومات فقيراً، حاربه من أفرط بإكرامه.

أجلّه العلماء وسائر مشائخ اليمن، عدا من ذكره في كتابه، ذِكر عابر دون ذكر مواقفه النبيلة التي يعلمها القاصي والداني - في إشارة لمذكرات الشيخ "عبدالله بن حسين الأحمر".

في الاتجاه الأخر، يذكر الشيخ "عبدالله بن حسين الأحمر" في مذكراته أنه خرج صبيحة يوم ثورة 26 سبتمبر 1962 في نزهة مع "زيد جحاف" ومجموعة من أولاد عامل المحابشة إلى حصن القاهرة، ومروا ببيت "إبراهيم جحاف"، وإذا بالراديو مفتوح بالصوت العالي، يذيع أناشيد حماسية، وبعدها سمعوا قرارات إعلان قيام الجمهورية، ..، فرجعوا فوراً إلى مقر العامل وعنده بعض المشائخ والموظفين.

قالوا: ما هو الرأي؟.

قال الأحمر: ابعثوا برقية تأييد، هذا من مصلحتكم، وهذا واجب، إنها ثورة ثورة.

فصاح الشيخ "علي عبدالله هبة"، وكان مدير الحبس: هذه ليست ثورة، هذه ليست إذاعة صنعاء، إنها إذاعة صوت العرب، والله ما تمت، ولا يتحكم بنا ابن مُوزِّع البريد حق مصر - يقصد جمال عبدالناصر وكان والده يعمل موزعاً للبريد.

وبعد العصر كان "الأحمر" مُهيئاً نفسه للسفر، فجاءت برقية من الرئيس "عبدالله السلال" إلى عامل المحابشة بإطلاق سراحه، وإبلاغه بتعجيل الوصول إليه.

وإذا بالشيخ "علي هبة"، يقول: من هو هذا السلال؟.

قال الأحمر: سواء جاء إطلاق من "السلال" يا شيخ "علي"، أو لم يجيئ، لست مُتوقفاً، الصباح إن شاء الله أسافر وأنت مُتجمِّل ومذكور عندي بالخير، فلا تُضيِّع الجمالة والمعروف.

فقال الشيخ هبة: إذن أنت بكرة - غداً - ضيفي، وبعد صلاة الجمعة تتوكل على الله.


من أولاده: محمد - شيخ قبلي، عبداللاه - قائد عسكري.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - أحمد بن صالح بن أبي الرجال، مطلع البدور ومجمع البحور، الجزء الثالث، مكتبة أهل البيت – صعدة، الطبعة الثانية 2022.

2 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الجزء السابع، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

3 - صفحة الأستاذ الدكتور "علي بن حسين راجح القدمي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

4 - صفحة "ناجي بن علي الخُزاعي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

5 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018، الترجمة رقم 9335.

6 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.

7 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، الجزء الأول والثاني، دار الكمة اليمانية، طبعة عام 1984.

8 - مُذكرات الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر.

9 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

10 - منير الماوري، اليمن في الوثائق السرية الأميركية، الحلقة 18، صحيفة المصدر اليمنية - صنعاء، العدد 74، 12 مايو 2009.

السبت، 4 يونيو 2022

فضيلة العلامة القاضي يحيى بن عبدالله بن علي بن يحيى بن عبدالله المحطوري



عالم، فقيه، قاضي، مرشد، مفتي، إداري.

مولده بقرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة/ محافظة حجة في حدود العام  1354 ه‍، الموافق 1935، ووفاته في شهر رجب الأصب 1425 ه‍، الموافق سبتمبر 2004، وتمت مواراة جثمانه الطاهر ببلدته.

من أبرز وأهم القامات الوطنية التي جمعت بين العلوم الدينية والقانونية في بلاد الشرف، وأحد الشخصيات الاجتماعية الأكثر حضورا وتأثيرا في محافظة حجة.

توفى والده وهو لا يزال طفلا رضيعا، فتولت تربيته العابدة الزاهده الناسكة الفاضلة والدته، وكانت له الأم والأب والمعلم، فأحسنت تربيته وتنشئته وتأديبه وتعليمه.

ووالده من أفاضل علماء بلاد الشرف، توفي عن  25 عاما.

التحصيل العلمي:

درس تعليمه الأولي بكتاتيب بلدته.

أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء المدرسة العلمية بالمحابشة.

ويروي التربوي القدير الأستاذ عبدالحكيم عبده المحطوري نقلا عن كبار السن بتلك البلدة أنه تعرض لكسر في رجله، لذا اضطرت أمه رحمة الله عليها لنقله يوميا من قريته الى المدرسة العلمية بمنطقة "القرانة" في المدينة على ظهرها، حتى تعافا، حرصا منها على مواصلة تعليمه، وأي أم عظيمة هذه.

وكان من الطلاب النبهاء، الاذكياء، الفطناء، المتفوقين، والمتصدرين قائمة الأوائل على زملاء الدراسة.

حفظ القرآن الكريم وهو لا يزال في سن مبكرة.

تخرج من المدرسة العلمية عالما، مجتهدا، وعمل زمنا مدرسا فيها.

حصل على درجة الليسانس من كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء، "1970 - 1974"، وكان من خريجي الدفعة الأولى منها، وصدرت التوجيهات حينها بتعيين هذه الدفعة في النيابة العامة وفروعها في محافظات شمال اليمن. 

شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال النيابة العامة في اليمن وعدة دول عربية، منها: مصر، الأردن .. الخ.

السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب في النيابة العامة، منها:

1 - وكيل النيابة الابتدائية بقضاء الشرفين، مديرية المحابشة، وهو مؤسس النيابة العامة في مديريات الشرفين، وأول وكيل لها في بداية ثمانينيات القرن العشرين.

2 - وكيل أول للنيابة العامة بمحافظة حجة.

3 - رئيس نيابة استئناف محافظة حجة، وهو أخر منصب له قبل وفاته.

وهو من رواد ومؤسسي حركة التطوير التعاوني، ومجالس التعاونيات في بلاد الشرف، وأحد مؤسسي النيابة العامة في اليمن الشمالي، ومن أوائل العاملين فيها، وتتلمذ على يديه الكثير من أعضاء النيابة العامة في محافظة حجة.

عمل فترة من الزمن بالتعاونيات في مديرية المحابشة وقضاء الشرفين، وكانت له بصماته في العديد من المشاريع التنموية التي شهدتها تلك البلاد في مرحلة التعاونيات.

عمل في الوعظ والارشاد والافتاء، وكانت له بصماته في العديد من الاعمال الخيرية والاجتماعية.

وكان الغالب على خطبه الدينية النثر الأدبي.

أولاده: 

عبدالسلام - لواء وشخصية وطنية وازنة، عبدالحميد - قاضي،  طه - قائد عسكري ومناضل وثوري.

الثلاثاء، 31 مايو 2022

فضيلة القاضي العلامة العميد محمد بن عبدالله بن حسن بن حسن بن أحمد بن علي المحبشي


عالم مجتهد، قاضي، فقيه محقق في عدة علوم، أديب، شاعر، ضابط.

مولِّدُه بمعمرة من أعمال الأهنوم في حدود العام 1347 هـ، الموافق 1929، ووفاته بالمحروسة صنعاء في السبت 6 جمادى الآخر 1430 هـ، الموافق 30 مايو 2009.

من أعلام بيت المحبشي القلائل الذين جمعوا بين زهد العلماء وحكمة القضاة وحنكة العسكر وفصاحة الأدباء.

التحصيل العلمي:

أخذ العلوم الشرعية وعلوم الحساب والقضاء والفلك والعربية عن والده وجده سيدنا حسن صاحب الفضائل والكرامات، وكوكبة من عُلماء معمرة وشهارة والأهنوم، وأجازه العديد منهم في مفهوم ومنطوق ومحفوظ تلك العلوم.

السجل الوظيفي:

عمل منذُ وقتٍ مُبكر في القضاء، فحُمدت سيرته، وذاعت شُهرته.

عمل في محكمة استئناف الحديدة وتنقل في عدة مناصب قضائية في الحديدة وصنعاء.

بعد تولي الرئيس الخالد الذكر "إبراهيم الحمدي" مقاليد الحكم في شمال اليمن، تنبّه بعض القادة العسكريين لهذا القاضي الجليل، فتواصلوا معه وأقنعوه بالالتحاق بالسلك العسكري، وهنا برز دوره كقائد عسكري مُحنك جمع بين نزاهة العلماء وإقدام القادة العسكريين، وكان محل إعجاب واحترام وتقدير الجميع.

شغل العديد من المناصب العسكرية في عدة محافظات يمنية، فعمل مُستشاراً عسكرياً ومسؤول مالي وضابط أشغال، وعُرض عليه العمل في القضاء العسكري، لكنه رفض ذلك، مخافة تسخير القضاء في خدمة أهداف عسكرية آن ذاك.

الإنتاج الفكري:

له عدة دواوين شعرية في فنون مُتعددة، لا تزال مخطوطة، من ضمنها نظم في الفرائض، ونظم في توثيق الأحداث وتواريخ وقوعها جامعاً بين مهارتي الشعر والحساب بأسلوب فذ من النادر أن يتقنه أحداً من نظرائه.

قالوا عنه:

1 - المهندس عبدالله محمد المحبشي:

ترعرع القاضي العلامة محمد بن عبدالله المحبشي في أسرة تشرّبت العلم قولاً وعملاً، وانتهجت الزهد أسلوب حياة.

حفظ القرآن الكريم ومتون الفقه واللغة، ودرس حواشيها، واجتهد في طلب العلم، وتتبع منابعهُ منذ طفُولته

إذا تكلّم في القضاء وعلومه يُخيّل لمن حوله أنه لا يعرف إلا القضاء.

وإذا تكلّم في النحو والصرف وعلوم العربية يُخيّل لمن حوله أنه لا يعرف إلا العربية.

وإذا تكلّم في الفرائض يُخيّل لمن حوله أنه لا يعرف إلا الفرائض.

وإذا تكلّم في الفقه يُخيّل لمن حوله أنه لا يعرف إلا الفقه.

وإذا تكلّم في السير والتاريخ والشعر والحساب والفلك أدهش الحاضرون بغزارة علمه، وتنوع معرفته، وحِدة ذكاءه، وإتقان حفظه، حتى أنه تعلّم شيئاً من اللغة الإنجليزية، وكان يقوم بحل مسائل حسابية مُعقدة، مُعتمداً في حلها على ذكائه.

وكان فوق كل هذا رجُلاً شُجاعاً، مِقداماً، وشاعراً فصيحاً، لا يخاف في الله لومة لائم.

جمع رحمه الله بين هيبة القادة، وسِمت العلماء، ووسطية الدُعاة، وحكمة القُضاة، فكان نموذجاً فريداً قلَّ أن تجد له من يُجاريه.

حُكي عنه العديد من المواقف التي تجلتّ فيها وسطيته وحكمته وعدله، داعياً الناس إلى كلمة سواء.

كان عدلاً في أقواله وأفعاله ولو على نفسه وأهله، لا يُحابي أحداً لنسبه أو ماله أو جاهه، القوي عنده ضعيف حتى يأخذ الحق له.

كان كريماً، مُتسامحاً، مُحباً للخير، رؤوفاً باليتامى والمساكين، أحبّ الناس وأحبوه، ورحل من الدنيا وكل من حوله يبكون عليه.

قضى سنواته الأخيرة برفقة كتاب الله، وكُتبه المخطوطة النادرة التي نُقلت إليه عن جده، مُتأمِّلاً آيات الله، مُستنبطاً فوائده وهُداه، مُعتزلاً مجالس النميمة، وحُب الظهور الزائف، إلى أن وافاه الأجل.

2 - الباحث زيد المحبشي:

تعرفت على القاضي الزاهد محمد بن عبدالله المحبشي في نهاية تسعينيات القرن العشرين الميلادي، ومن يومها كنت أزوره كلما سنحت لي الفرصة، فقد كان رحمه الله موسوعة دينية وأدبية وتاريخية ومعرفية، ومرجعية في تاريخ اليمن تُشبِع نَهم وفَضول الباحثين والإعلاميين والمثقفين، ومدرسة في الأخلاق والتواضع والعفة والنزاهة وعزة النفس، وكانت له رُؤية ثاقبة في تحليل الأحداث السياسية واستقراء تداعياتها ومآلاتها، وكانت له روح مرحة، لا يخلو حديثه من الدُعابة والطُرفة والنظم والفائدة والحكمة، ولا يمل جليسه.

3 - القاضي العلامة الأديب عبدالوهاب بن يحيى بن عبدالله المحبشي، رثاه بقصيدة بعنوان "أشجان النفوس":

على كل حالٍ نحن في مركب الفنا .. نسير الهوينا يسرع الموت خلفنا

نودع أهلينا وننسى نفوسنا .. ونألف سلوانا فنسلوَ إلفنا

وما إن أرى طفلي بكفي مُقمطاً .. أراه على كَفَّي بنيه مُكفنا

فدعني أُبادرها لتحيا مُجدداً .. مخافة يوماً أن تموت فتُدفنا

وتلك هي الدنيا وإن جار خطبُها .. وهدَّ قُوانا في الرزايا وأوهنا

وأودى بخير القوم من نسل خيرهم .. وخلى ادعاء الفُقد فيه مُبرهنا

هو الموت صرافٌ ويختار جوهراً .. على الفأل لا يَقني سوى خير مُقتنى

مضى بهُمامٍ ماجدٍ إن تقدَّمت .. به قدماه للمهمات ما انثنى

وكان الذي إن أحجم الناس دونها .. وقالوا فمن للهول؟، قال: له أنا

**

عدى الدهر – آل المحبشي – عليكُمُ .. وأودى بقيلٍ كان حِصناً ومأمنا

غُداة مضى منكم بخاتم معشرٍ .. يُعدون أتقى أهل بيتٍ وأدينَا

فمن كان خيراً من أبيه وجده .. بكل اتجاه ذكرهم عاطر الثنا

يُسوِّدُ في الأغيار حُسنُ سياسة .. وسيِّدُنا في الناس قد كان أحسنا

أما عُلمت في كل أرض يحلها .. كراماتُه للأبعدين ومن دنا

ملائكةُ الرحمن تعرف فضله .. وتُطعمهُ من غير زرعٍ ولا جنا

وليٌّ من الأقطاب إن مدَّ كفَّهُ .. إلى الله عادت بالأماني وبالمنى

وكان هنيئ العيش لو بات طاوياً .. وقد بات من إطعامه الناس بالهنا

زماناً يسير السائرون بذكره .. وإن ذكروه قدموا الذكرى (سِيدَنا)

وهذا حفيدٌ ذاك قد كان جدَّهُ .. وقد ناله من فضله النور والسنى

يُلَقَّن مولوداً على كف جده .. فيا طاب مولوداً وطاب مُلَقَّنا

وقد شيد العزيُّ أيامه على .. أساسات أسلافٍ فأكرم بما بنى

وودَّع دنيا ليس فيها له البقا .. سوى الله لكن ودَّع الكون مُؤمنا

وخلّف من أبنائه كل فائقٍ .. على غيره والجهدُ بالمجد أعلنا

وخلّف ذكرى صالحين لنسله .. دعاهم إلى آباءِ نهجٍ وأمنَّا

**

أحبَّتَنَا هذا العزاء لكم به .. وهذا على القُربى عزاءٌ به لنا

وعذراً على التقصير في كل حالة .. ولا تُنقص الأحداث والبعد وُدَّنا

بنو المحبشي طُراً أصيبوا مصابَكم .. وبعضُ مُصابٍ كان من بعض أهونا

سميَّ النبي المصطفى ما عساؤنا .. نقول وقد حال ارتحالُك دوننا

على قربِ أشجان النفوس وقربِنا .. ويا عِظم ما قد صار في البُعد بيننا

أبا مصطفى لم يبرح الذكرُ عاطراً .. سننقله عِطراً لمن جاء بعدنا

ونهديك من آي الكتاب لعلنا .. نُؤدي بما نتلوه حقاً لعلنا

ولازال من أهليك داعٍ وصالحٌ . تنال ثواباً كلما كان مُحسنا

عليك من الرحمن روحٌ ورحمةٌ .. مع المصطفى والآل رحماكَ ربنا

أولاده:

أحمد، عبدالرحمن، عبدالقدوس، فائق، مصطفى، عبدالله - مهندس.

مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - القاضي العلامة عبدالوهاب بن يحيى بن عبدالله المحبشي، تُعيد أُباة الضيم، الطبعة الأولى 2020.

2 - المهندس عبدالله محمد المحبشي، نجل صاحب الترجمة.

الاثنين، 30 مايو 2022

الدكتور حسن بن محمد بن حسن المحبشي



الدكتور حسن بن محمد بن حسن المحبشي

 

أكاديمي، أستاذ علم الأدوية والسموم بجامعة صنعاء، إداري

 

مولده بمدينة حجة في العام 1972.

 

التحصيل العلمي:

حصل على الثانوية العامة/ القسم العلمي من مدرسة الثورة بمدينة حجة، 1989.

حصل على درجة البكالوريوس في الصيدلية من كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة صنعاء، "1991 - 1995".

حصل على درجة الماجستير في مجال الأدوية والسموم من قسم الطب الشرعي والسموم، جامعة بغداد، "1998 - 2002".

حصل على درجة الدكتوراه في مجال الأدوية والسموم من جامعة القاهرة المصرية، "2007 - 2010".

 

السجل الوظيفي والأكاديمي:

1 - مدرس لعدة مساقات علمية في جامعة صنعاء، منها:

أ - السموم العملي، كلية الطب والصيدلة، "2002 - .. ".

ب - السموم، كلية الطب والصيدلة، "2010 - .. ".

ج - علم الأدوية، كلية طب الأسنان، 2010.

2 - مدير عام الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، "يونيو 2016 - يناير 2016".

3 - مقرر لجنة إعداد المعايير الأكاديمية المرجعية الوطنية لبرنامج العلوم الصيدلانية NARS، اليمن، 2018.

4 - أستاذ متفرغ في كلية الصيدلة، جامعة القلمون، سورية، "2018 - 2020".

5 - عميد كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة صنعاء، نوفمبر 2020.

 

المؤتمرات والورش العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية وورش العمل الطبية، منها:

 

أولاً: المؤتمرات العلمية:

1 - المؤتمر الثالث لجمعية أمراض السكري، العراق - بغداد، 27 - 28 فبراير 2002.

2 - المؤتمر العلمي السادس لكلية الصيدلة، جامعة بغداد، 2 سبتمبر 2002.

3 - المؤتمر الحادي عشر لنقابة الصيادلة العراقيين، 2002.

4 - المؤتمر العلمي "استخدام اليورانيوم في الحرب على العراق وتأثيرها على الانسان والبيئة العراقية"، 2002.

5 - المؤتمر الدولي السابع للطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، كلية الطب، جامعة القاهرة المصرية، 3 مايو 2009.

6 - المؤتمر العلمي الأول للطب الشرعي والسموم، جامعة المنصورة المصرية، 10 - 11 نوفمبر 2009.

7 - المؤتمر الدولي الرابع للطب الشرعي، مصر - القاهرة، 20 - 22 أبريل 2010.

8 - المؤتمر العلمي الثامن للطب الشرعي والسموم، كلية الطب، جامعة القاهرة، 3 مايو 2010.

9 - المؤتمر الدولي التاسع للأبحاث الطبية NRC، ديسمبر 2010.

10 - المؤتمر واللقاء السادس للأكاديمية الحديثة للطب الشرعي في الشرق الأوسط NMAFS، مصر، 8 - 10 مارس 2014.

11- المؤتمر العلمي حول أضرار القات، صنعاء، فبراير 2022.

 

ثانياً: ورش العمل:

1 - إعداد مواصفات البرنامج الأكاديمي، صنعاء، 11 يونيو 2013.

2 - تدريب العاملين في مجال الطب الشرعي، منظمة اليونيسيف ومفوضية الاتحاد الأوربي، صنعاء، 27 - 31 أغسطس 2013.

3 - أسبوع الجودة الأول للتطوير الأكاديمي وضمان الجودة، صنعاء، 23 - 27 فبراير 2014.

4 - الإحصاء الحيوي باستخدام برنامج SPSS، صنعاء، 25 - 27 فبراير 2014

5 - مهارات التواصل الطبي للكادر الطبي، صنعاء، 2 - 4 مارس 2014.

6 - طرق البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، صنعاء، 2020.

7 - طرق التدريس الحديثة، صنعاء، 2021.

 

مراجع ذُكر فيها العلم:

موقع كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة صنعاء.


الدكتور أنس بن أحمد بن حسين المحبشي



أكاديمي، أستاذ جامعي مشارك، طبيب مخبري، إداري


مولده بصنعاء في العام 1391 هـ، الموافق 1971.


من أعلام بيت المحبشي في مجال "الطب الجزيئي والتقانة الحيوية".


التحصيل العلمي:

درس الأساسي والثانوية بصنعاء.

حصل على الثانوية العامة من مدرسة هائل سعيد أنعم، 1989/ 1990.

حصل على درجة البكالوريوس في مجال "الطب المخبري" من كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة صنعاء، 1995.

حصل على درجة الماجستير في مجال "الأحياء الدقيقة السريرية والمناعة والأمصال" من كلية التقنيات الطبية التطبيقية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، 2002.

حصل على درجة الدكتوراه في مجال "الطب الجزيئي والبيولوجيا الجزيئية"، "الطب الجزيئي والتقانة الحيوية" من كلية الطب، جامعة الخرطوم السودانية، 2008.

حصل على التفرغ العلمي في كلية الطب، جامعة القلمون السورية، "2018 - 2020".


السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب والمهام الطبية والإدارية والأكاديمية في القطاعين العام والخاص، منها:


1 - مدير قسم المختبر، مستشفى عبدالقادر المتوكل، صنعاء، "1995 - 1998".

2 - مدير قسم المختبر، مستشفى التضامن الإسلامي، صنعاء، "2002 - 2005".

3 - مدير قسم المختبر، مختبرات "الميدلاب"، برج الأطباء، صنعاء، "2006 - 2020".

4 - رئيس وحدة الفحوصات البيولوجية - فحوصات الحمض النووي، المختبرات الدولية الحديثة، صنعاء، "2009 - 2020".

5 - رئيس شعبة الأحياء الدقيقة، كلية العلوم، جامعة صنعاء، "2012 - 2014".

6 - رئيس قسم علوم الحياة، كلية العلوم، جامعة صنعاء، "2014 - 2016".

7 - أستاذ محاضر لعدة مساقات علمية لطلاب البكالوريوس في جامعة صنعاء، منذ العام 1996، منها.

أ - الطب البشري: الأحياء الدقيقة السريرية، علم المناعة السريري وأمراض التحسس، علم البيولوجيا الجزيئية والجينات، علم الطفيليات.

ب - طب الأسنان: ميكروبات الفم، علم المناعة والطفيليات.

ج - الصيدلة: أحياء دقيقة صيدلانية، علم المناعة والتحسس، تقنيات حيوية، بيولوجيا جزيئية، علم الجينات.

د - المختبرات: علم الخلية، علم الأحياء الدقيقة الطبية، ميكروبيولوجيا تشخيصية، علم المناعة وأمراض التحسس، بيولوجيا جزيئية.

هـ - العلوم والصحة العامة والتغذية: علم البيولوجي، علم الجراثيم، علم بيولوجيا الخلية والبيولوجيا الجزيئية، علم الطفيليات وصحة المجتمع.

8 - أستاذ جامعي مشارك.

9 - عميد كلية العلوم، جامعة صنعاء، 2020.

10 - عميد كلية العلوم الطبية، جامعة سبأ، يناير 2022.


المؤتمرات العلمية:

شارك في العديد من المؤتمرات والورش العلمية، منها:

1 - مؤتمر طب الأطفال في الأمراض المعدية، العاصمة الأردنية عمان، 1996.

2 - مؤتمر الطب التشخيصي، مدينة حماة السورية، 2019.

3 - فيروس كورونا المستجد، ندوة علمية توعوية، جامعة القلمون السورية، 9 مارس 2020.


شهائد الشكر والتقدير:

حصل على أكثر من 18 شهادة تقديرية أكاديمية من عدة مؤسسات تعليمية، منها: 

1 - كلية الطب البشري والعلوم الصحية، جامعة صنعاء.

2 - كلية طب الأسنان، جامعة صنعاء.

3 - كلية العلوم،  جامعة صنعاء.


الإنتاج الفكري:

له العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، المنشورة في مواقع ومجلات يمنية وعربية، منها:

1 - تحديد الأنماط الجزيئية للمستفردات من أنواع المتفطرات لدى مرضى السل، كلية الطب البشري، جامعة القلمون السورية، 2019.  

2 - التشخيص المخبري لفيروس الكورونا، دراسة قدمها في محاضرة توعوية أقامتها كلية الطب البشري السورية وبالتعاون مع فرع جامعة القلمون السورية والاتحاد الوطني لطلبة سورية، 9 مارس 2020.


أولاده:  عبدالرحمن، مالك


مراجع ذُكرى فيها العلم:

موقع كلية العلوم، جامعة صنعاء.