Translate
الخميس، 7 يوليو 2022
حكيم بلاد الشرف القاضي العلامة عبدالرحمن بن عبدالله بن حسين بن عبدالرحمن المحبشي
الأربعاء، 6 يوليو 2022
محمد بن علي بن مطهر بن على بن يحيى الديلمي
(1381 هـ/ 1961 م - معاصر)
صحفي، كاتب، مراسل، إداري.
مولده بذمار في يوم السبت 3 صفر 1381 هـ، الموافق 15 يوليو 1961.
من الشخصيات الصحفية الأكثر تألقا وحُضوراً وحِرفية، وأحد رواد التنوير في اليمن، وله سجل وطني ونضالي حافل.
تأصيل أسري:
آل الديلمي، من أُسر الأشراف الحسنيين الذين سكنوا قاع الديلمي بذمار، جدهم الجامع: أبو الفتح الناصر الديلمي بن حسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن عبدالله بن احمد بن عبدالله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب - عالم وإمام، ارتقائه عام 446 هـ وقيل 440 هـ، وقبره بقاع الديلمي، برز منهم الكثير من الأعلام في مختلف المجالات، نكتفي بذكر بعضهم:
1 - أحمد بن حمزة الديلمي - نحوي عاش في الحيمة خلال القرن 11 هـ، وهو من مُعاصري القاسم بن محمد المتوفى عام 1029ه، من مؤلفاته: كشف النقاب شرح ملحة الإعراب للحريري.
2 - أحمد بن علي بن مدافع بن محمد بن عبدالله بن محمد بن حسين بن الناصر أبو الفتح الديلمي - عالم وإمام، وفاته بهجرة رُغَافة الصعدية عام 750 هـ.
3 - أحمد بن لطف بن زيد بن علي بن حسن بن عبدالوهاب بن حسين بن يحيى الديلمي - عالم مجتهد وأديب، مولده بذمار في شوال 1354 هـ، من مؤلفاته: تحفة الأبرار في تحرير لا تدركه الأبصار، ترياق ذوي الأبصار من سموم فتوى الدار، الزيدية بين مُحب غال ومُبغض قال، المقاصد الشرعية للعقوبات في الإسلام، تجريد أحاديث حلية الأولياء، التهذيب المنيف على تعريفات نُسبت إلى الشريف، ديوان شعر ..ألخ.
4 - أحمد بن يحيى الديلمي - صحفي وكاتب، مولده في 21 مارس 1957، وهو أحد رواد الحرف والكلمة المُؤسسين في وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، وتولى فيها العديد من المهام، منها: مدير عام صحيفة السياسية، كتب للعديد من المجلات والصحف المحلية في مجالات متنوعة.
5 - إبراهيم بن يحيى بن عبدالله الديلمي - أديب وشاعر متألق وكاتب رائع ومحاسب وقانوني، مولده بذمار في 14 أبريل 1976، حاصل على درجة البكالوريوس في مجال الشريعة والقانون من جامعة صنعاء، من المهام التي شغلها: موظف بمؤسسة الاتصالات ومُحرر بموقع المسيرة نت وفني بالإدارة العامة للإنشاءات "2004 - 2005" ومحاسب في منطقة ذمار "2006 - 2009" وأمين مخازن في يمن نت "2010 - 2012" فكاتب في الشؤون القانونية بها فمسؤول الشؤون القانونية، وهو عضو في اتحاد الشعراء والمنشدين واتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين والجبهة الثقافية، حصل على العديد من الجوائز منها جائزة رئيس الجمهورية في الشعر على مستوى محافظة ذمار 2003 ودرع شاعر الإقدام من مؤسسة دمون الثقافية 2016، من مؤلفاته الشعرية: حصاد المشاعر 2004، مشاهد يومية من زمن الصمت 2007، كائنات الضوء، تراتيل الصمود اليماني، وحيداً إبراهيم.
6 - حسن بن عبدالوهاب بن حسين بن يحيى بن إبراهيم الديلمي - عالم ولغوي، مولده بمدينة ذمار عام 1229 هـ ووفاته بمكة في محرم 1281 هـ، من مؤلفاته: تحفة الحبيب بنظم مسائل التهذيب، شرح تحفة الحبيب شرح اللباب، الإبريز المذاب في قواعد الإعراب، رسالة في أربعين علم، نزهة الطرف في أحكام الصرف، شرح نزهة الطرف، الطراز المذهب في المختار لأهل المذهب، العرف النادي في أخبار الأمير حسين بن محمد الهادي، عقد الإمام في وجوب طاعة الإمام، التفويض على منحة اللطيف في فن الصرف.
7 - حسين بن يحيى بن إبراهيم بن يحيى بن علي بن ناصر الديلمي - عالم وأديب ومحقق، مولده بمدينة ذمار في رجب 1149 هـ ووفاته في 17 ذي الحجة 1249ه، من مؤلفاته: الاستعارة، الإقناع في الرد على من أحل السماع، جلاء الأبصار في شمائل النبي المختار، الإعلان بنصيحة الحكام على تقرير المحاجر وحدود البلدان، جواب السؤال الحادث في تصحيح الوصية للوارث، رفع الشك في صوم يوم الشك، شرح نظم المنهاج، العروة الوثقى في أدلة مذهب ذوي القربى، الفصوص المضية في فضل الصلاة والسلام على خير البرية، سمط الجمان فيما أشكل من مسائل عقد الجمان، الفوائد والغرر شرح نظم نخبة الفكر لابن حجر، نظم الأسماء الحسنى، نظم المعيار للإمام المهدي، نظم الشافية لابن الحاجب في علم التصريف لم يكمله، نيل المراد في الإسناد، درر اللآلئ في صحة دعوى البتول لفدك والعوالي.
8 - عبدالوهاب بن لطف بن زيد بن علي بن حسن ين عبدالوهاب بن حسين بن يحيى الديلمي - فقيه وأكاديمي وأستاذ جامعي وبرلماني ووزير، مولده بذمار عام 1940 ووفاته بإسطنبول التركية في 25 مايو 2021، من مؤلفاته: معالم الدعوة في قصص القرآن الكريم، قضايا تهم المرأة المسلمة، العمل الجماعي محاسنه وجوانب النقص فيه، جناية أدعياء الزيدية على الزيدية، معالم المجتمع الإسلامي في سورة الأحزاب، ضوابط الفتوى الشرعية، من مقومات نهوض الأمة الإسلامية.
9 - عباس بن علي الديلمي - كاتب وأحد عمالقة الشعر والأدب في اليمن ورائد الشعر الغنائي بلا منازع، مولده برونة شرعب تعز عام 1952، من مؤلفاته: غنائيات، عناقيد، أيام الوجع، حقل الروح، الوحدويات، قراءة في كف أفلاطون، اعترافات عاشق.
10 - علي بن حسين بن محمد الديلمي - صحفي وناشط حقوقي ووزير، من الشخصيات النشطة في مجال حقوق الإنسان، كتب للعديد من الصحف والمجلات، وشغل العديد من المناصب منها قائم بأعمال وزير حقوق الإنسان 2021 فوزيراً للوزارة "15 نوفمبر 2022 - 14 أغسطس 2024"
11 - علي بن ناصر بن محمد بن المنتصر بن عبدالله بن محمد بن صلاح بن عبدالله بن الحسن بن المطهر بن صلاح بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن قاسم بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن أبي الفتح الديلمي - عالم فاضل وهو الجد الجامع لديالمة مدينة ذمار.
12 - محمد بن محمد بن علي بن حسين الديلمي - ضابط وطيار حربي وثائر سبتمبري، مولده بمدينة ذمار عام 1937 واستشهاده ببلاد الروس في يناير 1968، وإليه تُنسب قاعدة الديلمي بصنعاء والتي تم تسميتها تخليداً لاسمه.
13 - يحيى بن حسين بن محمد الديلمي - عالم فاضل وفقيه مجتهد، مولده بصنعاء عام 1381 هـ، متفرغ لتدريس العلوم الشرعية والوعظ والإرشاد بصنعاء، جمع بين التعليم الديني وحصل فيه على إجازة كبار علماء الزيدية بصنعاء في عصره، والتعليم النظامي وحصد فيه درجتي البكالوريوس في مجال اللغة العربية والليسانس في مجال آداب الفلسفة من جامعة صنعاء، من مآثره: تأسيس مؤسسة الرسالة ومركز الزهراء لتعليم النساء وحركة شباب صنعاء بعد احتلال أميركا العراق والمشاركة في تأسيس هيئة العلوم الشرعية وحزب الحق ورابطة علماء اليمن، تعرض للاعتقال والسجن في 9 سبتمبر 2004 بسبب موقفه من حروب صعدة الستة وصدر بحقه حكم بالإعدام، وتم العفو عنه تحت ضغط حركة احتجاجات واسعة محلية وخارجية وإطلاق صراحه في 25 مايو 2006 كما تعرض للخطف بمأرب أثناء عودته من أداء فريضة الحج في 20 أغسطس 2019 وتم الإفراج عنه في 22 سبتمبر 2020، من مؤلفاته: مجموع خطب في عدة مجلدات.
14 - يوسف بن حسن بن أبي القاسم الديلمي - عالم فاضل عاش في ذمار خلال القرن السابع الهجري، من مؤلفاته: تفسير القرآن الكريم، سمط الدرر، عمدة الوافي، سيرة الأئمة.
15 - صاحب الترجمة.
قاع الديلمي، بلدة تقع بين شِراع وذَمار.
بيت الديلمي، بلدة وقرية في الحدا بذمار، وديالمتها من الكباسية، جدهم الجامع: حمزة بن أبي هاشم الحسن بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالله بن القاسم الرسي.
التحصيل العلمي:
أولاً: التعليم الديني:
انتقل والده للعيش في مدينة الطائف وهو لا يزال في الرابعة من عمره، وكانت المواجهات بين الملكيين والجمهوريين حينها في أشدها.
أخذ علوم اللغة العربية "متن الأجرومية، قطر الندى وبل الصدى، شرح ابن عقيل" والعلوم الفقهية "متن الأزهار، مجموع المتون، الروض النظير" عن فضيلة العلامة "أحمد بن لطف بن زيد الديلمي".
ثانياً: التعليم النظامي:
درس الابتدائية والاعدادية في مدينة الطائف.
شارك خلال فترة تواجده بمدينة الطائف في العديد من الندوات الفكرية التي كانت تقام في مكتبة السيد العلامة "علي بن مطهر الديلمي"، بحضور وزير خارجية المملكة المتوكلية اليمنية السيد "أحمد بن محمد الشامي"، والشاعر "عباس المطاع"، وصاحب الصوت الرخيم "محمد أبو نصار"، والعلامة "علي بن عبدالكريم الفضيل"، والعلامة "يحيى الكبسي" وغيرهم.
وكان لهذه الندوات عظيم الأثر في توسيع مداركه المعرفية، إلى جانب انهماكه في مطالعة الكتب الأدبية والسياسية، ومتابعة مستجدات المواجهات والصراعات المحتدمة بين اليسار ممثلا بجمال عبدالناصر، وقوى الملكية الرجعية المحسوبة على الغرب ممثلة بالملك فيصل بن عبدالعزيز، وتداعياتها الكارثية على اليمن.
في 11 أكتوبر 1977 رجع مع أسرته إلى اليمن بعد غياب دام نحو 12 عاماً.
حصل على الثانوية العامة من مدرسة "عقبة بن نافع" بمدينة ذمار، 1978.
أدى خدمة الدفاع الوطني في معسكر اللواء الثاني مدرع بيريم بقيادة اللواء "يحيى بن محمد الشامي"، وشارك خلال فترة خدمته في حرب الجبهة الوسطى بين صنعاء وعدن، 1979.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال "الصحافة والعلاقات العامة" من جامعة الملك عبدالعزيز، "1983 - 1987".
شارك في العديد من الدورات التدريبية، منها:
أصول الخبر الصحفي والتعامل معه، وكالة الأنباء البريطانية، "رويترز"، 1995.
السجل الوظيفي:
انضم للكادر الصحفي في وكالة الانباء اليمنية "سبأ" بصنعاء عام 1988.
شغل العديد من المناصب في العديد من المؤسسات الإعلامية الحكومية والأهلية، منها:
1 - مُحرر صحفي في الإدارة العامة للأخبار بوكالة سبأ.
2 - صحفي ومُحرر في التحرير العربي والأجنبي بوكالة سبأ.
3 - مدير عام الترجمة بوكالة سبأ.
4 - مدير عام الجودة بوكالة سبأ.
5 - مدير عام التحرير العربي والدولي بوكالة سبأ.
6 - نائب رئيس تحرير مجلة المسيرة اليمانية.
7 - رئيس تحرير موقع المسيرة، 2015.
8 - رئيس تحرير أسبوعية الاستثمار التابعة للغرفة التجارية بصنعاء.
9 - الإشراف على تحرير أسبوعية صحيفة البلاغ الأهلية، 1992.
10 - عضو هيئة التحرير بوكالة الأنباء اليمنية.
عمل مُراسلاً للعديد من وسائل الإعلام العربية والإسلامية والدولية، منها:
1 - العالم اليوم الاقتصادية الصادرة من العاصمة المصرية، القاهرة، "1992 - 1995".
2 - مجلة العالم اللندنية التابعة للمعارضة البحرينية، "1995 - 1999".
3 - وكالة الانباء الأميركية "يونايتد برس انترناشونال"، "1999 - 2015".
4 - مجلة الأنوار اللندنية.
5 - الوطن ويومية الوطن الكويتية، مطلع تسعينيات القرن العشرين الميلادي.
شارك في تغطية الكثير من الفعاليات السياسية العربية والإسلامية، منها:
1 - افتتاح النهر الصناعي العظيم في بنغازي الليبية، مع وفد يمني رسمي برئاسة "عبدالعزيز عبدالغني"، أغسطس 1990.
2 - تغطية زيارة الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" لليمن، أغسطس 1988.
3 - الانتخابات الرئاسية الإيرانية، 2000.
4 - كسر الحصار على العراق ضمن وفد رسمي زار بغداد برئاسة وزير خارجية اليمن "عبدالقادر باجمال"، 2000.
الأنشطة الاجتماعية:
عضو نقابة الصحفيين اليمنيين.
الإنتاج الفكري:
كتب للعديد من المواقع والصحف والمجلات المحلية والخارجية في مجالات معرفية متنوعة.
أولاده: علي، هاشم.
مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 2، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن ج 2 و4، دار الفكر المعاصر - دمشق/ بيروت، الطبعة الأولى - 1995.
3 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية، ج 1و2، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الأولى والثانية - 1999 و2018.
4 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، رقم تراجم رقم: 964 و2840 و3358 و4722 و6434 و 10495 و11916.
5 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.
6 - عوض محمد يعيش، 100 من أعلام اليمن، دار الكتب اليمنية - صنعاء، الطبعة الأولى - 2019.
7 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، ج 1 و2، دار الحكمة اليمانية، طبعة عام 1984.
8 - محمد بن محمد بن يحيى بن عبدالله زبارة، نيل الحُسنيين بأنساب مِن في اليمن من بيوت عترة الحسنين، نُسخة إلكترونية طبعتها قديمة نشرتها مكتبة علوم النَّسب.
9 - الموسوعة الدولية الحرة "ويكيبيديا.
10 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.
11 - صاحب الترجمة.
الثلاثاء، 5 يوليو 2022
الأستاذ القدير علي بن عبدالله بن محمد العمراني
الخميس، 23 يونيو 2022
يحيى بن محمد بن عبدالله بن لطف بن حامد شاكر
(1361 هـ/ 1942 م - 1441هـ/ 2020 م)فقيه مشارك في عدة علوم، مُرشد، مُفتي، تربوي، مُدرس.مولده بمدينة علمان من أعمال مديرية المدان في العام 1361 هـ، الموافق 1942، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الأحد 6 رجب 1441هـ، الموافق 1 مارس 2020.تأصيل أُسري:ينتسب الشَاكريّون إلى شاكر بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صَعب بن دُومان بن بَكيل بن جُشَم بن خَيران بن نَوف بن هَمدان، من بطونهم بنو دَهمَة بن شاكر ـ مساكنهم جبل برط ووائلة وبنو الغزوآل شاكر، من الأسر العلمية الكريمة التي سكنت معمرة مدان عمران ولها فروع في المحروسة صنعاء والمحابشة وصعدة، من أعلامهم:1 - أحمد بن يحيى بن محمد بن لطف شاكر، فقيه ولغوي، مولده بمعمرة في محرم 1352 هـ، ووفاته بصنعاء في 15 ذو الحجة 1411 هـ.2 - حامد بن حسن بن أحمد بن محمود شاكر، عالم زاهد ومؤلف، وفاته عام 1173 هـ، من مؤلفاته: الأزهار العطرة في نشر مناقب الأربعة وسائر العترة، الأجوبة المفيدة عن السؤالات العديدة، الأنموذج اللطيف في حديث أمر معاذ بالتخفيف، الزهور اللطيفة الأثمار بين أرجاء فرائض الجلال ومنحة الغفار، قرة العيون في الجمع بين الصلاتين، شرح عدة الحصن الحصين، ميزان الأنظار بين المنحة وضوء النهار، مجموع الخيرات ومفتاح البركات في كيفية الصلوات على خير البريات، التبيين في إثبات التأمين، بلوع الآمال فيمن إختُص به الموطأ من الإماء والرجال، وجوب الانتظار بالقود إلى بلوغ الصبي ورجوع الغائب، حاشية على كتاب الكشاف.3 - عبدالخالق بن محمد بن عبدالله بن لطف بن حامد شاكر، من أعلام مدينة المحابشة، وهو أول من مارس تجارة السيارات في تلك البلاد بعد ثورة 26 سبتمبر 1962.4 - لطف بن محمد شاكر، عالم ولغوي وحافظ جهبذ، مولده بصنعاء عام 1240 هـ ووفاته بعلمان من بلاد الأهنوم في 25 ربيع الثاني 1333 هـ، نعته مؤرخوه بـ "شيخ الشيوخ" و"إمام العربية"، من طلابه: يحيى بن محمد حميد الدين، أحمد بن عبدالله الجنداري، محمد بن قاسم حميد الدين، محمد بن الهادي شرف الدين، عبدالوهاب بن محمد المجاهد الشماحي، أحمد بن أحمد بن محمد الجرافي، محمد بن لطف بن محمد بن شاكر. ..ألخ، من طريف من يروى أنه كان يتعصب للزيدية الهادوية، وعندما رأى حفيده يحيى بن محمد بن لطف شاكر يميل للخروج عن الفكر الزيدي الهادوي إلى العمل بالسنة والكتاب، قال له: إما أن تختار هجرة العُنسُق بجبل الأهنوم ناحية المدان لدراسة علوم السنة لدى عالمها أحمد بن عبدالله الجنداري، أو تبقى في علمان لتدرس لدي علوم المذهب الزيدي الهادوي؟، فاختار علوم السنة وعالمها الجنداري وهاجر إليه.5 - محمد بن لطف بن محمد شاكر، عالم وقاضي، مولده بعلمان عام 1277 هـ، ووفاته في 7 محرم 1333 هـ، تولى القضاء في حجور الشام بحجة وقارة.6 - يحيى بن محمد بن لطف الله بن محمد شاكر، عالم زاهد ومؤلف، مولده في جبل الأهنوم عام 1295 هـ ووفاته بعاهم في 17 شوال 1370 هـ، له نحو 22 مصنف، منها: إسعاف الأكابر والأصاغر بإسناد أولي الأثبات والدفاتر، الإنتصار للصلاة وأوقاتها والتحريض على الإتيان بها على أحسن وجه، التحذير لأهل الإيمان من التكفير والتفسيق بلا برهان، تحقيق الجمع الذي غلط فيه الجمع، التعليق على أدلة شرح الاحكام، سُبل الرشاد إلى معرفة معاني الإرشاد، الفوائد التنويرية في إصلاح ما وقع من الخطأ في مجموع الرسائل المنيرة وتخريج ما أمكن من أحاديثها النبوية، اللُباب المُلتقى بين بلوغ المرام والمُنتقى، إرشاد الغبي إلى صلاة النبي، الكلم الرجوم لعلم النجوم، الكلمات المرضية في ضوابط الجزرية، الكلمات الكوامل في الجمع بين الآجرومية والعوامل، الكلِم المُتمم في وجود الرفع والضم، القول المُحرر بلا خجل ولا وجل في التحذير لمن يقول بخرم الأجل، دفع المشكك في وقوع شطر هذه الأمة في الشرك، تنبيه ذوي الحِجا في الفرق بين الرجاء والإرجاء، إسعاف الرائض في علم الفرائض.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت حوث عمران، وهي من بيوتات آل الحوثي الحسنيون، من نسل محمد بن علي الملقب شاكر.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت سنحان صنعاء، من أعلامهم: عبدالله بن محمد بن صالح شاكر، عضو محلي سنحان وبني بهلول.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت عُمارة خبت المحويت.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت حوطة لحج، جذورهم على الأغلب من أرحب صنعاء، من أعلامهم: محمد بن عوض شاكر، فنان.وشاكر، قرية وبلدة بخبت المحويت.التحصيل العلمي:أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء علمان وشهارة والمحابشة، منهم: والده، ومحمد بن يحيى قطران، ومحمد بن إسماعيل العنسي، ويحيى بن يحيى الأشول، وعلي بن حسن الشرفي، ومحمد بن يحيى يايه، وغيرهم.حصل على شهادة المعادلة الأزهرية.السجل الوظيفي:عمل زمناً مُدرساً في المعاهد العلمية.استقر في مدينة المحابشة وامتهن فيها التجارة، الى جانب تدريس العلوم الشرعية، والإفتاء والإرشاد، وإمامة مسجد "المراني، بمنطقة "بيت المغربي" الواقعة في الأطراف الشرقية لمدينة المحابشة، وكان له صوت جهوري، وعرفه الناس من تسابيحه في رمضان وقبيل صلاة الفجر.أولاده: عبدالباري، عبدالعليم، عبدالواحد، عبدالجبار، محمد، ضياء.مراجع ذُكر فيها العلم:1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 3، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.2 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، ج 3 و4، دار الفكر المعاصر - بيروت ودمشق، الطبعة الأولى - 1995.3 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية ج 1 و2، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثانية - 2018.4 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، تراجم رقم 1934 و2633 و4233 و8541 و10413 و11796.5 - محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، ج 1، دار المعرفة - بيروت.6 - محمد بن محمد بن يحيى زبارة، نزهة النظر في أعيان القرن الرابع عشر، ج 1 و2، مكتبة الإرشاد - صنعاء، الطبعة الأولى - 2010.7 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.8 - أولاد صاحب الترجمة، نبذة تعريفية عن أبيهم.9 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.
الخميس، 16 يونيو 2022
المبتكر اليمني المهندس لؤي بن طه أحمد بن محمد بن حسن بن محمد المحبشي
مُهندس، مُبرمج، إداري، مُبتكر.
مولده بالمحروسة صنعاء في يوم الاثنين 13 صفر 1416 هـ، الموافق 10 يوليو 1995.
من أعلام بيت المحبشي الذين اكتسبوا شُهرة واسعة خلال جائحة "كورونا"، بفضل ابتكاره جهاز ترطيب تنفسي كان له أصداء إعلامية كبيرة على المستوى المحلي والدولي، وأحد العقول الهندسية اليمنية النظيفة والمُبدعة في مجال هندسة الكهرباء والإلكترونيات.
التحصيل العلمي:
درس الأساسي في صنعاء.
حصل على الثانوية العامة من مدرسة الرشيد الحديثة، أمانة العاصمة صنعاء، "2011/ 2012".
حصل على درجة البكالوريوس في مجال "هندسة الكهرباء والإلكترونيات" من جامعة "بهانق" UMP بامتياز مع مرتبة الشرف، ماليزيا، 2018.
شارك في العديد من الدورات التدريبية المحلية والخارجية، منها:
1 - اللغة الماليزية، جامعة "بهانق" الماليزية، 25 مارس 2015.
2 - الأمن والسلامة المهنية، ماليزيا، 17 مارس 2018.
3 - صناعة برامج "اندرويد"، "أوداسيتي"، برنامج مبادرة مليون مبرمج عربي، دبي، أغسطس 2018.
4 - التسويق الإلكتروني، معهد "إي ماركتنق"، ماليزيا، 5 يناير 2019.
5 - مُنتجات وثلاجات التدريب، مصنع "فيوشتي" الإيطالي، 21 فبراير 2019.
6 - تصميم المواقع الإلكترونية، "أوداسيتي"، برنامج مبادرة مليون مبرمج عربي، دبي، مارس 2019.
7 - التدخل الإنساني السريع، أكاديمية "هارفرد" الأميركية، 18 يناير 2021.
8 - أجهزة الأنسجة الطبية، شركة SLEE الألمانية، 24 فبراير 2021.
السجل الوظيفي:
1 - رئيس الاتحاد العام للطلبة اليمنيين في جامعة "بهانق" الماليزية، "2016 - 2017".
2 - مدير مشروع في الشركة "كنترول إيزي" الماليزية، "يونيو 2017 - سبتمبر 2017".
3 - مشرف ورئيس قسم الصيانة والأجهزة الطبية في المستشفى الجمهوري، مدينة حجة، "يوليو 2017 - .. ".
4 - مدير الصيانة والتدريب في شركة "نيو تكنولاب"، أمانة العاصمة صنعاء، "فبراير 2019 - ديسمبر 2019".
5 - المدير التنفيذي لمكتب "بايوزون" للاستيراد والخدمات الطبية"، وهي شركة خاصة تم إنشائها في مارس 2020، تهتم بعمل دراسات الجدوى، وعقود الصيانة مع المنظمات والشركات الدولية، وتقديم المواصفات والتجهيزات الطبية.
6 - مدير الخدمات الهندسية والمبيعات في شركة "عرب هلت" للأدوية والمستلزمات الطبية، "أغسطس 2020 - مايو 2021".
7 - مُستشار الصيانة والتجهيزات في شركة "عرب لاب" للأدوية والمستلزمات الطبية، "يونيو 2021 - .. ".
8 - مُهندس مُعترف به في الشرق الأوسط لإصلاح وصيانة منتجات عدة شركات أجنبية باليمن، منها:
أ - شركة JW الكورية، 2021.
ب - شركة Bio T00 الصينية.
ج - شركة Vestvorest الدنماركية.
د - شركة SLEE الألمانية.
الأنشطة الاجتماعية:
1 - عضو اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا، "2015 - 2018".
2 - تمثيل الشباب في مجلس الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، القاهرة - مصر، 20 ديسمبر 2021، 7 يونيو 2022.
الجوائز والدروع:
حصل على العديد من الجوائز والدروع التشجيعية من عدة جهات دولية، منها:
1 - المُعلمة السامية "تشنيق هاي"، اختراع العالم، درع وجائزة مالية، 2020.
2 - الاتحاد الدولي للمُخترعين، لتصميمه جهاز ترطيب تنفسي، سويسرا، 2020.
3 - الجامعة الماليزية "بهانق"، جائزة أفضل خرِّيج، 2021.
الشهائد التقديرية:
حصل على العديد من الشهائد التقديرية من عدة جهات محلية ودولية، منها:
1 - الاتحاد العام للطلبة اليمنيين في ماليزيا، "2016 - 2017".
2 - السفارة اليمنية في ماليزيا، 2017.
3 - الشركة الماليزية "كنترول إيزي"، أغسطس 2017.
4 - جامعة "بهانق" الماليزية، لحصوله على مرتبة الشرف خلال سنوات دراسته، "2015 - 2018".
5 - جامعة "بهانق" الماليزية، لنشره بحثاً علمياً عن تطوير البوابات الاوتوماتيكية، 2018.
6 - الاتحاد الدولي للمُخترعين، 2020.
7 - المُعلمة السامية "تشنيق هاي"، لجهوده المبذولة في خدمة الإنسانية، 2020.
8 - شركة JW الكورية، 8 يونيو 2021.
9 - رئاسة هيئة المستشفى الجمهوري في مدينة حجة، يوليو 2021.
المبادرات الإنسانية:
له العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية، منها البحث عن دعم للمستشفى الجمهوري في مدينة حجة، وتوفير قطع غيار لحاضنات الأطفال وصيانتها وإعادة تأهيلها للخدمة.
المؤتمرات العلمية:
شارك في العديد من المؤتمرات العلمية، منها:
1 - مؤتمر "مصانع الجيل الرابع"، ماليزيا، 2017.
2 - المؤتمر العلمي للبحوث العلمية في مجال "الأتمتة"، ماليزيا، 2018.
الإنتاج العلمي:
له عدة ابتكارات علمية، منها صُنع "جهاز ترطيب تنفسي اصطناعي" يُسِّهل من عملية التنفس ويُزِّود أكثر من شخص بالأكسجين.
يعمل الجهاز على توفير تهوية ميكانيكية عن طريق نقل الهواء القابل للتنفس الى داخل الرئتين، وتوصيل أنفاس للمريض الغير قادر على التنفس أو التنفس بشكل غير كافٍ.
عمل المبتكر على صُنع عدة وصلات لجعل جهاز التنفس الصناعي يعمل لأكثر من شخص، بعد أن كانت الأجهزة المتوافرة مقتصرة على شخص واحد فقط، والتحكم بالكميات الخارجة منه، وضبطها على كل مريض.
حصل الجهاز في العام 2020 على براءة اختراع من الاتحاد الدولي للمُخترعين.
الإنتاج الفكري:
له عدة أبحاث علمية، منها "تطوير البوابات الاوتوماتيكية بتمييز بين لوحات السيارات"، سبتمبر 2018.
أولاده: كرم.
الثلاثاء، 14 يونيو 2022
فضيلة القاضي العلامة عبدالرزاق بن حسين بن عبدالله بن محمد المحبشي
فضيلة العلامة عبداللاه بن يحيى بن أحمد بن عبدالله الفصيح
القتل باسم الرب آفة العصر
بقلم زيد يحيى المحبشي
لقد كان "سان جوست" أكثر شجاعة من "ماكسميليان روبسبير" عندما قال: يجب الحكم إما بالفضيلة أو الإرهاب، لأن الوقت لم يحن بعد لفعل الخير!!..
والسبب: إقرار "جوست" علناً بعدم وجود وسيلة يُنظر إليها من ناحية فعاليتها وليس من ناحية أخلاقيتها سوى العنف والإرهاب.
تُهم باطلة:
الكثير من الجماعات الدينية العصبوية المتزمتة في عالمنا العربي فضلت ومنذ وقتٍ مبكر السير على نهج "جوست" لأنه في اعتقادها الوسيلة الأنجع للسيطرة على الفردوس الأرضي وحكم الدول تحت شعار "الإسلام هو الحل" ولو كان على حساب خراب الديار وهلاك الحرث والنسل وما ترتب على ذلك من كوارث على الإسلام والمسلمين أبسطها توفير الذريعة وعلى طشت من ذهب للمستشرقين الأميركيين والغربيين للترويج والتسويق عبر وسائل الإعلام لتهمتين في غاية الخطورة، هما:
1 – استعصاء الإسلام على الحداثة.
2 – أن المسلمين لا يمكن أن يكونوا إلا متعصبين.
ربط مسار السياسات الدولية المتغطرسة تجاه قضايا المشرق العربي والأوضاع العربية الداخلية المتأزمة ببوصلة العنف المتلبس بالدين في العقدين الأخيرة لم يكن سوى انعكاسة طبيعية لتلك التهم الباطلة مسنودة باعتقاد غربي طاغي بأن العلة الأساسية لكل الصراعات المتأججة في عالمنا العربي مردها الدين وأن المعتقدات والتوجهات الدينية هي التي أوغرت كل هذه الصراعات وليس استعمارهم البغيض.
وهي تهم باطلة والإسلام بريئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب لسببين:
1 – أن الله لا يرضى بممارسة صنوف الإيذاء بين بني البشر باسمه.
2 – أن الدين شيئ جميل والبشر هم الذين يجعلون منه أمراً قبيحاً وعنيفاً.
فكيف إذا كان هذا الدين هو الإسلام خاتمة الرسالات والأديان السماوية ودين السلام والمحبة والعدالة والمساواة والكرامة والتسامح
.
فما هو العنف المقدس أو الظلم تحت مظلة الدين إذن؟ هذا ما نحاول الوقوف على حقيقته في هذه القراءة السريعة
صراع شيطاني:
واحدة من الحقائق المسلم بها لدى كل البشر، هي: أن الصراع باسم الدين بكل مستوياته شأن عالمي وموجود في كل الأديان السماوية والأرضية .. امتد مع نشوء البشرية وصراع هابيل وقابيل .. وعانت منه كل البشرية على مر العصور والأزمنة ..
وهو غالباً ما يُعلن ويُمارس تحت شعارات براقة لاعتقاد هواته بأن الله يغفر العنف ما دام وأنه يُمارس باسمه ..
ولذا فهو في مفهوم الكاتب والمفكر اللبناني "علي حسين غلوم" ومفهوم كل العقلاء: "اعتقاد شيطاني خاطئ ولا أساس له في كل الشرائع، بل هو نابعٌ من الفهم المشوه والتأويل الحرفي اللا واعي للنصوص الدينية وعدم فهم السياقات التي نزلت فيها هذه النصوص".
كما أن الأديان وإن كان لها تأثير كبير ومحوري على الوجدان الإنساني أكثر من أي فكر أخر، إلا أن هذا لا يعني أن الروح الدينية تنطلق من فكرة إلغاء الأخر بل تدعو إلى الانفتاح عليه ومحاورته واستخدام الحكمة والمنطق كوسيلة للإقناع.
العلامة محمد الشيرازي بدوره يرى أن: "اللجوء إلى العنف باسم الدين، أمر قبيح، لأن للأديان دور كبير ومباشر في نشر ثقافة السلام والتعايش السلمي ودرء النزاعات وما ينجم عنها من مفاسد ..
فقد أنزل الله الأديان لتزكية النفوس البشرية وتطهير القلوب وإقرار الخير في الأرض"
لا للخراب والدمار وسفك الدماء المحرمة.
مفاهيم متعددة لأفة واحدة:
الحديث عن مفهوم العنف المقدس يستدعي الحديث عن مفاهيم أخرى ذات ارتباط وثيق به، لما لذلك من أهمية في الوقوف على حقيقته التدميرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1 - التطرف الديني:
ونعني به مجموعة من الأشخاص أو الجماعات أضافوا إلى العقائد الدينية أكثر مما تحتمل، ولذا فهم يتصرفون وفق هذه العقيدة المزيدة والمحرفة وعبر آلية وأقبية العنف، أي تحول الدين إلى مطية لممارساتهم العنفية.
2 - الأصولية الدينية:
ونعني بها مجموعة من الأشخاص أو الجماعات نصّبوا أنفسهم وكلاء للحديث نيابة عن الله، ولذا فهم يوجهون أحكامهم ضد المخالفين لهم في الفكر أو العقيدة أو المذهب من منطلق عقيدتهم وتأويلاتهم الحرفية والمحرفة للنصوص الدينية المقدسة،
وبالتالي إضفاء الشرعية على أعمال القتل والاغتيال والإيذاء والهجوم والتكفير وغيرها من الأعمال الوحشية التي يستمرئونها في تعاملهم مع المخالفين لهم.
3 - العنف المقدس والعنف السياسي:
العنف المقدس في أبسط صوره هو الذي يظهر في المجتمعات المتدينة أو الآخذة بالدين أو المحكومة بالدين ..
وعلى العكس من ذلك "العنف السياسي" فهو وإن كان أكثر شيوعاً وتأثيراً في المجتمعات الإنسانية إلا أنه يتلون ويتمظهر بأشكال عديدة حسب مقتضيات الحال، الدين أو المذهب أحدها وليس كلها.
العنف السياسي أيضاً وإن كان يمتد ليخل بالعلاقات الدولية والسلم الدولي عن طريق ما بات يعرف بتصدير الأزمات الداخلية من قبيل إتهام دولة أو دول مجاورة بدعم مجموعة أو مجموعات سياسية على حساب مجموعة أو مجموعات أخرى وما يجري في اليمن وسورية والعراق ولبنان يدور في هذا الفلك .. إلا أنه في طابعه العام متسمٌ بالحراك والتنوع والتجدد، ولذا فهو من ضروريات الحياة ما دامت الإنسانية بحاجة إلى سلطة ونظام يدير شؤونها ويدبر أمورها ..
عكس العنف المقدس الدائر في فلك الجمود والتقوقع والانغلاق والأحادية والإلغاء.
العدوانية باسم المقدس:
يعرف علماء النفس العنف بأنه: سلوك غريزي هدفه تفريغ الطاقة العدوانية الكامنة داخل الإنسان .. وهو يمثل استثناء في حياة الإنسان ترجمته الظروف غير العادية إلى قناة للتعبير الجاد عن الشعور الغاضب الذي يختزنه الجمهور ..
وهو لا يتقيد بقواعد وثوابت بل إنه يكتسب فعاليته وقوته من كونه غير مقنن وغير مقيد بقواعد ثابتة، متفق عليها ويمكن الاعتماد عليها في تقنينه وضمان عدم تجاوزه للحدود المرسومة ..
ما يجعله أكثر إخافة ورعباً وتدميراً من العنف السياسي، لأن القواعد التي يتقيد بها هي فقط كل ما يخدم القضية التي يناضل من أجلها، هذا إذا كانت له قضية أصلاً.
بعض الجماعات أو الفئات قد تحدد العنف كأداة مؤقتة ووسيلة آنية فرضتها ظروف استثنائية، والمشكلة هنا أن القائمون على العنف قد يسيطرون لبعض الوقت على مساراته لكنهم لا يستطيعون السيطرة كل الوقت، لأن خطورته نابعةٌ في الأساس من كونه يمتلك من الخصائص الذاتية والتدميرية ما يجعله قادراً على تجاوز كل الوسائل الأخرى، بحيث يصبح الوسيلة الوحيدة التي تسيطر على السلوك الحركي العام ..
وهنا يستنفذ العنف الغاية ويحتويها ليصبح هو الهدف الأول والأخير ..
وبمعنى أخر تغلب واقع الوسيلة على الغاية ما يؤدي إلى إدخال ممارسة العنف في صلب الجسم الثقافي والسياسي كله، وهذه أم المصائب.
والمصيبة الثانية تكمن في التحول الدراماتيكي الذي يمكن أن يحققه العنف عندما يعجز كوسيلة أساسية عن الوصول للغاية المنشودة، بحيث يتحول بالتدريج إلى أداة للتدمير الذاتي والخارجي فتفقد الجماعة القدرة على إعادة التوازن الداخلي والحفاظ على التماسك وبالتالي تلاشي سلطتها الداخلية والجماهيرية.
أما خاتمة الأثافي فتكمن في عدم توقف مشكلة العنف عند كونه أداة بل قد يتحول إلى فكرة عقائدية تتجه إلى حالة من التقديس الجامح لفكرة العنف والإيمان الذاتي والمطلق كما هو حال الجماعات الدينية المتزمتة بمختلف مسمياتها، والتي حولت المجتمع كله وبلا استثناء إلى عدو وهمي، بحيث صارت ترى من نفسها الأحق بالبقاء والأحق بالأفضلية والأحق بالحكم والسيطرة المطلقة والأحق باحتكار تمثيل الله في أرضه.
الأحد، 12 يونيو 2022
الشاعر الموهوب لقمان بن عبده بن علي بن سعيد المحبشي
أديب، شاعر متألق.
مولده بقرية المَحِل من أعمال عزلة ميتم، مديرية ريف إب، في العام 1417 هجري، الموافق 1996.
التحصيل العلمي:
درس الأساسي والثانوي بمدرسة الحمزه في بلدته.
طالب لغة انجليزية بكلية الآداب، جامعة إب.
الجوائز والشهائد التقديرية:
حصل على العشرات من الشهائد التقديرية والجوائز التشجيعية والدروع التكريمية من عدة جهات محلية وخارجية.
حصل في العام 2005 على جائزة عينية من معالي وزير الثقافة الأسبق الأستاذ خالد الرويشان، لمشاركته بقصيدة في احتفالية اقامها المركز الثقافي بمدينة إب نالت استحسان الحاضرين.
حصل على أكثر من 50 تكريما من عدة منتديات أدبية عربية.
الانتاج الأدبي:
استهواه الشعر منذ طفولته، وبدأ بالكتابة وهو لا يزال في الصف الثالث الإبتدائي.
تنوعت مشاربه الشعرية، واحتلت الزهديات والصوفيات حيزا كبيرا في وجدانه، وله عشرات القصائد في هذا المجال، لفتت انتباه العديد من علماء الصوفية في بلاد المغرب العربي، وسجل بعضهم قصائده بصوتهم.وتناقلها الناس، لما لها من تأثير في وجدان الوالهين من المتصوفة بالعشق الإلهي.
شارك في العشرات من المنتديات والمواقع والمجلات الأدبية.
وكانت له اسهاماته الشعرية في العديد من المناسبات الوطنية في محافظتي إب والضالع.
له عدة مشاركات شعرية في المركز الثقافي بمحافظة إب.
شارك في العديد من المساجلات الشعرية.
أصدر له منتدى هاملت الأدبي ديوانا إلكترونيا.
ولديه العشرات من القصائد في مجالات متنوعة.
الخميس، 9 يونيو 2022
عبدالله بن إبراهيم بن منصر بن ثابت الشمري
(1970 م - معاصر)
فقيه، تربوي، أديب، شاعر، لغوي.
مولده بمدينة المحابشة في العام 1970.
تأصيل أُسري:
آل الشَّمري، بفتح الشين المشددة وسكون الميم، من الأسر الكريمة التي سكنت مناطق متفرقة من محافظة حجة، أبرزها المحابشة وقفل شمر وعبس ووضرة وبني قيس ونجرة ومبين وكعيدنة، أخذت تسميتها من جبل شمر في الشرف الأسفل.
من أعلامهم بالمحابشة:
1 - علي بن محمد بن هادي الكريم الشمري - تربوي مولده بقرية جبل المحبشي نحو العام 1969، عمل مُدرساً ونائباً لمدير مدرسة الشهيد يحيى عايض المحبشي.
2 - محمد بن يحيى بن هادي بن ناصر بن هادي الشمري، مهندس وأستاذ وبروفيسور جامعي، مولده بقرية جبل المحبشي في نهاية سبعينيات القرن العشرين الميلادي، حصل على الدرجات العلمية الثلاث "البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه" في المجال الهندسي بامتياز مع مرتبة الشرف، عمل مُدرساً بجامعة إب، وهو أستاذ محاضر مُقيم بعدة جامعات سعودية.
3 - يونس بن محمد بن هادي الكريم الشمري - ضابط بالداخلية وإداري بالأحوال المدنية.
4 - صاحب الترجمة.
ومن أعلامهم بقفل شمر:
1 - أحمد بن محمد بن علي هارب الشمري، شيخ قبلي وبرلماني، مولده بقُفل شمر عام 1945، شغل عضوية لجنة العدل والأوقاف في البرلمان.
2 - صادق بن محمد بن علي الهارب الكريم الشمري - شيخ قبلي وعضو محلي شمر 2006.
3 - علي بن صغير بن محمد الهارب - عضو محلي شمر 2001 و2006.
4 - محمد بن هادي بن هارب الشمري - صحفي بصحيفة المهرة.
ومن أعلام شمر أيضاً:
1 - علي بن علي المرهبي - شيخ قبلي وضابط بالداخلية وأمين عام محلي شمر "2001 0 2006"، حاصل على الماجستير، لأسرته تواجد في شمر والشاهل، وهم من مشائخ القوم في تلك البلاد.
2 - حسن المرهبي - شيخ قبلي، وفاته في العام 1998.
3 - حسين بن أحسن مُرَاد، شيخ قبلي، أسرته من الأسر الكريمة التي سكنت الشاهل وشمر.
4 - عبدالرحمن بن أحمد بن علي مُرَاد - أديب وشاعر وكاتب ومؤلف وإداري، من رواد شعراء تسعينيات القرن العشرين الميلادي وأحد رموز اليمن الثقافية والأدبية المعاصرين، مولده بقرية وادي قمر في قفل شمر عام 1972، درس الابتدائية بمدرسة السن الحديثة بقريته والاعدادية بمعهد النور العلمي بالحديدة والثانوي بمدرسة عمر بن عبدالعزيز بالحديدة وحصل على درجة البكالوريوس في مجال اللغة العربية من كلية التربية بحجة 1986، من المناصب التي شغلها: مُدرس ببلدته 1991، نائب مدير التربية والتعليم بشمر، أمين عام اللجنة الثقافي بحجة، مُراسل لعدد من الصحف الرسمية والحزبية والأهلية منها الوحدة والثورة والأمة والبلاغ "2001 - 2004"، مُقرر جائزة رئيس الجمهورية التمهيدية بحجة 2003، رئيس الهيئة العامة للكتاب، مدير عام المركز الثقافي بمدينة حجة، أمين عام اللجنة الوطنية للأنشطة الثقافية بأندية شباب الجمهورية فرع حجة، من مؤلفاته الشعرية: مسافة الأحزان - نصوص غنائية 2001، الوقوف على أطلال الفجر 2004، قلبي على وطني 2004، وجهي والجدار 2007، صورة الوطن في المنتج الشعري اليمني 2010، ومن كتبه النثرية والنقدية: البردوني شاعراً وثائراً ومُفكراً 2004، وطني غائب كأبي 2007، الربيع العربي في اليمن دم وعواصف 2014، الفضول شاعراً ومُجدداً 2016، الهزيمة - مسرحية، ومن مآثره تأسيس المنتدى الأدبي الثقافي بحجة 2000 وإصدار صحيفة الديوان الثقافية بحجة، وفاز بالمركز الأول في مسابقة الأغاني والاناشيد الوطنية والوحدوية 2008، غنّى قصائده العديد من الفنانين، منهم: علي طلال الفخر - فنان عراقي، سُلطان الواقدي، نجيب سعيد ثابت، يوسف البدري، صادق عمر، شريجة يحيى شريجة.
5 - محمد بن خالد بن يحيى بن محمد مراد - شيخ قبلي وعضو محلي شمر.
6 - محمود بن صالح بن يحيى بن صالح مراد - عضو محلي الشاهل 2006.
ومن أعلامهم بوضرة: محمد الشمري - شيخ قبلي.
ومن أعلامهم ببني قيس: أحمد بن حسن بن صالح الشمري - شيخ قبلي وعضو محلي بني قيس.
ومن أعلامهم بنجرة: محمد بن حسين الشمري - عضو محلي نجرة.
ومن أعلامهم بكُعَيدنة: حسن بن يحيى بن صالح الشمري، وعبدالله هارب الشمري.
وآل الشَمَّري بفتح الشين وتشديد الميم المفتوحة أُسر يمنية سكنت البيضاء وصعدة، أخذت تسميتها من الملك الحميري شَمَّر بن تاران وقيل شَمَّر ذا الجناح الأكبر بن العطاف بن المتاب بن عمر بن علاق قائد جيوش أسعد الكامل، والأرجح ذا الجناح.
وآل الشَّمر بتشديد الشين المفتوحة وسكون الميم أُسر يمنية سكنت عنس ذمار وبني نَوف الجوف وجهم صرواح مأرب.
وبيت الشمري، قرية وبلدة بقُدَم نجرة.
ورُبع الشَمري، منطقة ببني قيس حجة.
وبني الهارب، قرية وعشيرة ببني ثواب عبس وبني جامع اللحية وبني قحم رازح.
التحصيل العلمي:
أخذ تعليمه الديني عن كوكبة من علماء المحابشة وصنعاء.
درس الأساسي والثانوي في المحابشة.
حصل على البكالوريوس في اللغة العربية من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1995.
شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصُصية.
السجل الوظيفي:
انضم للعمل بالحقل التربوي في العام 1995.
عمل مُدرساً لمادة اللغة العربية في عدة مدارس بمديرية المحابشة، منها مدرسة الثورة الإعدادية الثانوية، "1995 - 2012".
الإنتاج الشعري:
يُعد من أبرز عُلماء اللغة العربية في بلاد الشرف، وأحد شُعراء الفصحى في تلك البلاد، وله ديوان شعري بعنوان "ثقافة الربيع"، يضم 220 قصيدة في مجالات مُتعددة، لم يُطبع بعد.
مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، الأجزاء "3، 6، 7"، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، رقم الترجمة 4884.
3 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.
4 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد بن الوليد ودار الكتب اليمنية - صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.
5 - مرصد البرلمان اليمني.
6 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.



































