Translate

الخميس، 12 مايو 2022

علي بن حسين بن علي بن حسين راجح القدمي



(1380 هـ/ 1960 م - معاصر)


أكاديمي، أستاذ وبروفيسور جامعي، باحث، مُؤلف.


مولده بمدينة شمسان من أعمال مديرية المحابشة في محافظة حجة، في يوم الإثنين 8 رجب 1380 هـ، الموافق 26 ديسمبر 1960.


تأصيل أسري:

آل القُدَمي، بضم القاف وفتح الدال وكسر الميم من الأسر الكريمة التي سكنت قُدَم حجة، جدهم الجامع: قُدَم بن قادم بن أسلم بن عِلَيَّان بن زيد بن عُريب بن جُشم بن حاشد، مساكنهم بشرس وجبل مبين من أعمال محافظة حجة، ومنهم بيوت سكنت مدينتي حجة وصنعاء، من أعلامهم:

1 - أيوب بن عبدالله بن عبده بن يحيى القدمي - أكاديمي وعالم كيمائي نال شُهرة عالمية، مولده بشرس حجة في يوم الثلاثاء 13 صفر 1400 هـ/ 1 يناير 1980، حصل على البكالوريوس في مجال الكيمياء من كلية التربية في مدينة حجة يونيو 2003، والماجستير في مجال الكيمياء التحليلية من جامعة الملك سعود يوليو 2013، والدكتوراة في ذات المجال من ذات الجامعة أبريل 2019، من المهام التي شغلها: مُدرس بمدرسة الصباح بشرس حجة "2003 - 2005"، مُعيد في كلية التربية والعلوم التطبيقية بجامعتي صنعاء وعمران "2005 - 2009"، باحث بقسم الكيمياء في جامعة الملك سعود "2010 - 2019"، مُدرس وأستاذ جامعي لعدة مساقات علمية في مجال الكيمياء التحليلية بجامعة حجة، من مؤلفاته: له 45 ورقة علمية وبحثية منشورة في أرقى المجلات العلمية الدولية المُحكّمة ذات التصنيف العالمي ISI خلال الفترة "2013 0 2022"، و3 براءات اختراع مُسجّلة في مكتب البراءات الأميركية في الأعوام 2018 و2019 و2020، و3159 استشهاداً للأبحاث العلمية وفقاً لـموقع Google Scholar، وH- index أعلى من 24.

2 - راجع القُدمي - رياضي، من المناصب التي شغلها: أمين عام فرع اتحاد الكرة بصنعاء 2003، مدير مكتب أمين العاصمة 2006.

3 - عبدالله بن قائد بن حسين القدمي - أكاديمي وأستاذ جامعي وعالم فيزيائي ومؤلف، مولده ببيت المحجر من عزلة بيت قُدم بشرس حجة في 3 ذو القعدة 1396 هـ/ 25 أكتوبر 1976، حصل على دبلوم معلمين نظام 3 سنوات من صنعاء، والبكالوريوس في مجال الفيزياء من كلية التربية بجامعة صنعاء 1998 والبكالوريوس في مجال العلوم التكميلية (مقاصّة) من قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة صنعاء 1999 والماجستير في ذات التخصص من جامعة جواهر لال نهرو الهندية 2003 والدكتوراة في مجال علم النانوية من قسم الفيزياء بجامعة دلهي الهندية 2007، من المهام التي شغلها: مُعيد فأستاذ مُساعد فرئيس قسم الفيزياء فعميد للتعاون الدولي والعلاقات الثقافية فعميد لمركز التطوير وضمان الجودة بجامعة إب، قائم بأعمال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والسياسات في وزارة التعليم العالي 2016، حصل على جائزة رئيس الجمهورية لتشجيع البحث العلمي، من مؤلفاته: تحضير جسيمات نانومترية من الحديد والنحاس والألمنيوم بطريقة التفجير الكهربائي للسلك "ضمن مجموعة عمل" (رسالة ماجستير 2003)، الخواص الضوئية والمغناطيسية للفلزات النانوية المحضرة بطريقة الانفجار الكهربائي للسلك (رسالة دكتوراة 2007)، وله براءة اختراع مسجلة في الهند.

4 - علي بن مهدي القدمي - إداري، وفاته عام 2005، من المهام التي شغلها: مدير عام مكتب المالية بمحافظة حجة.

5 - صاحب الترجمة.

وآل القُدمي، من الأسر الكريمة التي سكنت سَود عمران، من أعلامهم: محمد بن صالح بن صالح القُدمي - عضو محلي مديرية السود بعمران.

وآل القدمي، فرع من آل البناء، مساكنهم في عرش بني شيبة الغرب بشمايتين تعز، من أعلامهم: رضوان بن أحمد بن شمسان بن صالح بن صالح بن عبده بن سفيان بن عمرو بن محمد بن علي بن سالم القدمي البناء - أكاديمي وأستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة والقانون في جامعة الحديدة.

وقُدَم، قبيلة وبلدة بحجة.


التحصيل العلمي:

تلقى جانباً من تعليمه الابتدائي في مديرية المحابشة، وواصل دراسته الابتدائية في مدرستي "دار الأيتام" و"الشهيد اللُقية" ومعهد "مُعين" بالمحروسة صنعاء، 1976.

حصل على الشهادة الإعدادية من مدرسة "جمال عبدالناصر" بصنعاء، 1979.

حصل على الثانوية العامة من مدرسة "الكويت" بصنعاء، 1982.

حصل على درجة البكالوريوس في مجال التربية من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1986/ 1987.

حصل على درجة الماجستير في مجال فلسفة التربية - مناهج وطرق التدريس، من كلية التربية، جامعة بغداد العراقية، 1993.

حصل على درجة الدكتوراة في مجال فلسفة التربية - مناهج وطرق التدريس، من كلية التربية، جامعة بغداد العراقية، 1998.

حصل على التفرغ العلمي بكلية التربية، جامعة أسيوط المصرية، 2007.

حصل على التفرغ العلمي بكلية التربية، جامعة دمشق السورية، 2008.


شارك في العديد من الدورات التدريبية المحلية والعربية في مجالات متنوعة، منها:

1 - القيادة الوسطى، الأردن، 1988.

2 - التربية السُكانية، صنعاء، 1988.

3 - دورة تنظيمية، معهد الميثاق، صنعاء، 1988.

4 - علم النفس الاجتماعي، العراق، 1994.

5 - تطوير التعليم العالي في اليمن، كلية التربية، جامعة صنعاء، 1 - 8 يوليو 2008.


السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب التربوية والإدارية والأكاديمية والثقافية، منها:

1 - كاتب بوزارة التربية والتعليم، 1976.

2 - سكرتير مكتب وكيل وزارة التربية والتعليم، 1979.

3 - سكرتير مكتب وزير التربية والتعليم، 1979.

4 - مدير إدارة مكتب وزير التربية والتعليم، "1979 - 1982".

5 - أُستاذ التاريخ بمدرسة "الكويت"، صنعاء، "1987 - 1990".

6 - مدير إدارة المشاريع والقروض بمشروع دعم وزارة التربية والتعليم التابع لمنظمة "اليونيسكو"، "1987 - 1988".

7 - مدير إدارة الاتفاقيات وشؤون المنظمات الدولية بوزارة التربية والتعليم، "1988 - 1990".

8 - أستاذ مساعد بكلية التربية، مدينة حجة، 2000.

9 - رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في مدينة حجة، "2001 - 2007".

10 - أستاذ زائر بمعهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة المصرية، "2008 - 2010".

11 - أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية والعلوم التطبيقية، جامعة حجة.

12 - أستاذ علم النفس وتطبيقاته التربوية ومهارات البحث العلمي وطرائق التدريس وتقنياتها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، 2014.

13 - مُدرس جامعي لعدة مساقات علمية، منها: تقنيات التعليم، تصميم التعليم، أساليب التدريس التخصُصية، أساسيات وأساليب البحث التربوي "نظري، ميداني"، المناهج وتحليلها، التربية البيئية، القياس والتقويم، نظام التعليم في اليمن، تاريخ اليمن القديم والمعاصر.


مثّل اليمن في العديد من لجان التبادل الثقافي والعلمي مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، منها:

1 - اللجنة "اليمنية - الأردنية" العليا، برئاسة رئيس الوزراء اليمني حينها "عبدالعزيز عبدالغني" ونظيره الأردني الشريف "زيد بن شاكر".

2 - اللجنة "اليمنية - الروسية"، صنعاء.

3 - اللجنة "اليمنية - التشيكية"، صنعاء.

4 - اللجنة "اليمنية - السودانية"، صنعاء.

5 - اللجنة "اليمنية - السورية"، صنعاء.

6 - اللجنة "اليمنية - الباكستانية"، صنعاء.

7 - اللجنة "اليمنية - البلغارية"، صنعاء.

8 - اللجنة "اليمنية - المجرية"، صنعاء.

شارك في عملية الترشيح لعضوية مجلس الشورى بشمال اليمن في انتخابات العام 1988 عن الدائرة 276، وحصل على مرتبة مُتقدمة، لكن لم يحالفُه الحظ.


النشاط الاجتماعي والثقافي:

عضو في العديد من الجمعيات والنقابات والاتحادات والأندية، منها:

1 - جمعية "قٌدم بن قادم" الاجتماعية الخيرية - رئيس لجنة الرقابة والتفتيش بالجمعية.

2 - رئيس العديد من لجان الانتخابات والاستفتاء على الدستور قبل الوحدة وبعدها.

3 - رئيس عدة لجان علمية داخل كلية التربية في مدينة حجة.

4 - اتحاد التربويين العرب، بغداد، 1998.

5 - الجمعية المصرية للمناهج وطُرق التدريس، جامعة عين شمس المصرية، 2006.

6 - نقابة هيئة التدريس بجامعتي صنعاء وعدن وفرع كلية التربية في حجة.

7 - اللجنة العلمية التربوية بمحافظة حجة - فرع معهد الميثاق للدراسات والبحوث، 2007.

8 - جمعية المؤرخين اليمنيين.

9 - جمعية الباحثين اليمنيين.

10 - الجمعية الجغرافية بمحافظة حجة.

11 - الجمعية الأهلية الخيرية بمدينة حجة.

12 - نادي فلسطين بصنعاء.

13 - نادي شعب صنعاء الرياضي والثقافي.

14 - هيئة الرقابة في جمعية الإسكان بجامعة صنعاء، 2007.

15 - الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، القاهرة، 2008.

16 - الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس المصرية، 2009.

17 - اللجنة التحضيرية لإنشاء اتحاد التربويين العرب في القاهرة، يوليو 2009.


المشاركات العلمية:

شارك في العديد من الورش والمؤتمرات والندوات والمُلتقيات العلمية المحلية والعربية، منها:

1 - المؤتمر التربوي الأول، صنعاء، 2000.

2 - المؤتمر الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس المصرية، يوليو 2006.

3 - تصميم المُقررات الدراسية "أساسيات البحث التربوي"، للدبلوم العالي لمدراء المدارس، قطاع التدريب والتأهيل، وزارة التربية والتعليم، مشروع "جي تي زد"، صنعاء، أكتوبر 2007.

4 - تصميم المُقررات الدراسية "أسس المناهج وتحليلها" للدبلوم العالي للإشراف التربوي، قطاع التدريب والتأهيل، وزارة التربية والتعليم، مشروع "جي تي زد"، صنعاء، ديسمبر 2007.

5 - المؤتمر العلمي العشرون "مناهج التعليم والهوية الثقافية"، دار الضيافة، جامعة عين شمس، مصر، 30 - 31 يوليو 2008.

شارك فيه بورقة عمل عن "الأسس المنهجية لإثراء القيم السلوكية".

6 - المؤتمر العلمي الرابع "تكنولوجيا التربية وتعليم الطفل العربي"، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالتعاون مع معهد الدراسات التربوية، مركز المؤتمرات بجامعة القاهرة المصرية، 13 - 14 أغسطس 2008.

شارك فيه بورقة عمل عن "الإنجاز العلمي في الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة المرحلة الأساسية في أمانة العاصمة صنعاء".

7 - فعاليات قافلة تكنولوجيا التعليم "ملامح خريطة البحث العلمي في مجال تكنولوجيا التعليم"، المنتدى العلمي الأول: "الكتاب الإلكتروني ومستقبل الطفل العربي"، مركز المؤتمرات، جامعة القاهرة، 11 أبريل 2009.

8 - المؤتمر العلمي السابع "التعليم في مطلع الألفية الثالثة - الجودة، الإتاحة، التعليم مدى الحياة"، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة المصرية، 15 - 16 يوليو 2009.

9 - المؤتمر العلمي الثاني "حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعية"، الجمعية التربوية للدراسات، جامعة عين شمس المصرية، 26 - 27 يوليو 2009.

10 - المؤتمر الحادي والعشرون "تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 28 - 29 يوليو 2009.

11 - المؤتمر العلمي الخامس "التدريب الإلكتروني وتنمية الموارد البشري"، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالتعاون مع كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، 12 - 13 أغسطس 2009.

12 - إعداد أُطر مخرجات التعليم لبرنامج علوم الحاسوب بجامعة حجة، 25 - 26 يوليو 2012.

13 - مشروع الفيدرالية بين الواقع والطموح .. إقليم تهامة نموذجاً، المركز الثقافي في الحديدة، 27 - 29 مايو 2014.


الإنتاج الفكري:

له العديد من الكتب والأبحاث والدراسات، وكتب للعديد من المجلات والدوريات العلمية المصرية واليمنية، من أهم مؤلفاته:

1 - الكفايات التدريسية اللازمة لمُدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في اليمن، رسالة ماجستير، 1993.

2 - تقويم أداء مُدرِّسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التدريسية وبناء برنامج لتنميتها، رسالة دكتوراة، 1998.

3 - الفكر التربوي عند ابن جُماعة، بحث، مجلة التربية.

4 - تضمين المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية، بحث، مجلة التربية.

5 - فعالية التعليم المُصغر على إكساب الطلبة المعلمين للكفاءات التدريسية، مجلة الجمعية المصرية للمناهج، القاهرة، 2006.

6 - مؤشرات معايير الجودة في الجامعات اليمنية، جامعة موسكو، 2007.

7 - أثر الاستقصاء الموجه في التحصيل العلمي لدى طلبة كلية التربية والعلوم التطبيقية في حجة، جامعة صنعاء، مادة التربية البيئية، 2007.

8 - الأسس المنهجية لإثراء القيم السلوكية، مجلة الجمعية المصرية للمناهج، يوليو 2008.

9 - المخاوف لدى الطلبة المُعلمين في كلية التربية والعلوم التطبيقية بمدينة حجة وعلاقتها بانهزامية الذات، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، أغسطس 2008.

10 - الإنجاز العلمي في الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة المرحلة الأساسية في أمانة العاصمة صنعاء، مجلة تكنولوجيا التربية المصرية، مايو 2009.

11 - الاتصال المعرفي عند ابن خلدون، مجلة الجمعية التربوية المصرية للدراسات الاجتماعية، مايو 2009.

12 - الكفايات التدريسية اللازمة لمُدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في اليمن، مجلة التربية.

13 - مدى تضمن قيم الانتماء في كتب التربية الوطنية في اليمن والسعودية في مرحلة التعليم الأساسي، دراسة تحليلية.

14 - مدى امتلاك مُعلمات الدراسات الاجتماعية في المدارس الأهلية في أمانة العاصمة لكفايات التصميم للتدريس وفق معايير الجودة الشاملة.

15 - أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية - أُسسها، أهدافها، تطبيقاتها.

16 - أساسيات البحث التربوي المعاصر.

17 - نظريات الاتصال عند ابن خلدون.


تحدثوا عنه:

أشارت إليه العديد من الدراسات والأبحاث والرسائل الأكاديمية، لباحثين وأكاديميين يمنيين، منها:

1 - ملخصات بحوث الدكتوراة للطلبة اليمنيين - خريجي الجامعات العراقية، "1990 - 2000".

2 - بدر الأغبري، نظام التعليم في اليمن، 2003، ص 218.

3 - الدكتور عبدالملك الدناني، صنعاء عاصمة الثقافة العربية، 2004، ص 50 - 149.

4 - إصدارات جامعة صنعاء، 2005.

5 - موسوعة مؤسسة الإبداع، 2006.


أولاده: د. يسرى - صيدلة، آلاء - ترجمة لغة ألمانية، محمد - تقنية المعلومات، أحمد، علاء.



مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 5، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

2 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018، ترجمة رقم 6974 و12059.

3 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.

4 - صاحب الترجمة.

5 - مُذكرات الباحث زيد المحبشي.

ليست هناك تعليقات: